شريط

28‏/6‏/2012

طرب لحجي: يا طير كفّ النياح

كلمات ولحن : الأمير أحمد فضل القمندان ، غناء: فيصل علوي

مدينة الحوطة

 

الفنان مسعد بن احمد حسينسرى الهوى في (الحسيني) شـوّقْ العشاقْ * سقى ليـالي التـــلاقْ

                                         وحـادي العيس والناق

ذكّـــــرتني الأنس مــــلّا خــــــاطري أشواق * لا كــان يـوم الفراق

                                        والقلب لما ذكـر ضاق

ذكَـــرتهـــم أهــــــل ودّي ، كيف بالمشتــاق * ذكــر أحبـّــةْ رفـــاق 

                                       وليلـة الناش في الباقفيصل علوي6

بَعــــــد الأحبّـــة ولو راحــــوا جـزائر واق * ما قصـدي إلا الوفاق

                                        يمين ما ارجع وميثاق

يـــاما قضينــا ليــــــالي بالهنــــاء تستــاق * ياما اعتنقنـــا عنــاق

                                       والتفت الساق بالسـاق

 

منظر من بلاد الصبيحة ــ لحج

 

أبو صلاح (الخواجة) صاحب فيصل علوي (2)

عسى يسهّـــل كمـــــــــــاها ربنـا الخــــلاق * ونجتمــع بالرفــــاق

                                       في لحج والخيـر دفاق

كــــــانوا أحبة صفاء وفي الهـوى حــــذاق * وشهد حالي المذاق 

                                       وانس يحـــلا ويلتـاق

اسكب على فرقهـــــــم يا دمعـي المهــراق * فراقهم لا يطـــــــاق

                                        يحـرّق القلب حـرّاقبستان قرة العين ــ الحسيني لحج عام 1965

من بَعــــــدهــم كيف يسلى قلبي الخفـــــاق * سكران ما عاد فاق

                                        فرق الاحبة علي شاق

ضـــاع الجمل بعــــدهم والحِمْـل والأوساق * حقيق ما هــو نفاق 

                                        وشــاغل القلب سَوّاق

فيهـــــــم بهـيّ المحيّـا ، بهجــــة الأشــراق * جـــواد يوم السباق

                                       بدرالدجى شمس الآفاق

 

ــــــــــــــــــــــــــــ

* نظمت في ربيع أول 1343هـ

المفردات: الحُسيني: بستان واسع بلحج مساحته 75 فداناً يشمل عدة بساتين هي:بستان الحسيني والرمادة وقرّة العين والبحيرة وحيط البصل، وكان الأمير الشاعر قد جلب كثيراً من غروس أشجار الفواكه من الهند كالاترنج والليمون والعاط والخرنوب والشيكو، والبيذان والمانجو والتمبل وغيرها؛ ومن الرياحين الفل والكاذي والنرجس والياسمين والخوع والحنون وغيرها. ومثلت بساتين الحسيني مغاني طيبة للشاعر. وقد زار البستان لشهرته عدد من الشخصيات العربية المرموقة : من لبنان الأديب الكبير(أمين الريحاني) صاحب كتاب (ملوك العرب) عام 1952م، ومن مصر الأديب السيد محمد الغنيمي، ومن تونس عبدالعزيز الثعالبي، ومن العراق الأديب صالح جلبيت وبعثة مجلة العربي الكويتية في استطلاعها العدد 84 نوفمبر 1965م. عن لحج، وآخرون.

الناش والباق: الناش بالهندية تعني الرقص والباق البستان. حذّاق: ج حاذق وهو صاحب الخبرة. يلتاق: يدوم طعمه. الحِمْل: الحمول على ظهر الجمل. الأوساق: ما يوضع فوق الحمول لغرض المعادلة.

الأمير الشاعر أحمد فضل القمندان2الشاعرالأمير أحمد فضل بن علي محسن العبدلي الملقب بـ(القمندان) (1885 ــ 1943). ولد في مدينة الحوطة محافظة لحج ـ اليمن، هو أبو الغناء اليمني ورائده في كل جزيرة العرب بلا منازع. شاعر عامي فحل، وكاتب مجيد، ومؤرخ ثقة. كتب الشعر العامي فتسلل إلى قلوب الناس إذ وجدوا في أغانيه تعبيراً عن مشاعرهم وما تلتهب به أفئدتهم من لواعج الغرام. غلبت على شعر الأمير بساطة المزارع وفرحة الفلاح ؛ فالأرض والزرع والخضرة والريحان هي غاية متعته، بل كانت المرأة وسيلته للتمتع بالفاكهة والرياحين أو مكملاً ضرورياً لذلك.

ترك القمندان ديوان شعر عنوانه: "الأغاني اللحجية" صدر عن مطبعة الهلال ـ عدن عام 1938م ، ثم وسّعه وأسماه:"المصدر المفيد في غناء لحج الجديد" وصدرـ منه خمس طبعات في 1943و1983و1989و 2006 . وفي التاريخ ترك كتاب "هدية الزمن في  أخبار ملوك لحج وعدن"(ثلاث طبعات)، وله أربع مقالات:"فصل الخطاب في تحريم العود والرباب" و"لمن النصر اليوم: لسبول الذرة أم لطبول المجاذيب؟"و"الخزائن المظلمة"و "وداع بيت أكبار"، يجادل في الأولى السيد الحضرمي صاحب كتاب "رقية المصاب بالعود والرباب" ، ويدعو في الثانية والثالثة إلى التخلي عن الشعوذة وخرافات القرون الوسطى والسير نحو العلم والعمل والتحرر، وفي الرابعة يودع داراً استئجرها من هندي بعدن إبان الإحتلال العثماني للحج في الحرب العظمى. زاره الأديب الكبير امين الريحاني في لحج وأسماه في كتابه (ملوك العرب):"شاعر لحج وفيلسوفها" ووصفه بـ"سلك الكهربا في لحج". نشرنا عنه عدة مقالات بالمجلات والصحف ومحاضرات جمعناها في كتاب: (القمندان.. الحاضر بمجمرة رومانسية).

المطرب فيصل علوي7المطرب: فيصل علوي سعد ( 1949 ــ 2010 ). ولد بقرية (الشقعة) مديرية تُبَن محافظة لحج. احترف الغناء صغيراً بالتحاقه بالندوة الموسيقية اللحجية في العام 1959م بمعية كبار شعراء لحج ومطربيها. ومنها صدح بأولى أغانيه (أسألك بالحب يا فاتن جميل) من شعر أحمد عباد الحسيني ولحن صلاح ناصر كرد و (ورا ذي العين ذي تدمع) كلمات عوض كريشة ولحن صلاح كرد.. تميّز بعزفه الجميل على العود، وبصوته الجهوري الأخّاذ. صوته كثير الأفانين ، فيه شجىً وشجنٌ يبيد ، لذيذ في جوابه والقرار. فيه نَفَس رجولي جليل ، وفيه نغمٌ أخّاذ تميحُ فيه المعاني وتتركّح. بعد وفاة أستاذه الموسيقار فضل محمد اللحجي، غطّت شهرة (أبو باسل) كل جزيرة العرب، وغدا مطرب الجزيرة الأول بلا منازع. غنى في القاهرة وبيروت ولندن، وطاف أصقاع المعمورة يحمل شعراً ونغماً صافياً ضافياً، ومحبة وسلاماً. لقد كان أحد أعمدة الأغنية اللحجية في دورها الثالث. كتبنا عنه كتاب:(المقامة اللحجية: نحن للطرب عنوان). توفي في عدن في 7 فبراير 2010م.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

imageأغنية ( طاب السمر ) كلمات ولحن : الأمير أحمد فضل القمندان ، غناء: فيصل علوي

imageأغنية ( يا طير كف النياح ) كلمات ولحن : الأمير أحمد فضل القمندان ، غناء: فيصل علوي

26‏/6‏/2012

طرب لحجي: ليه البكاء ليه ماشان

                ليه يا خاطري ليه البكاء ليه ماشان

منظر من وادي لحج3 (2)

 كلمات ولحن: الأمير أحمد فضل القمندان ، غناء: فيصل علوي

 

المطرب فيصل علوي سعد3في (الحسيني) جنـاين و(الرمَــادة) زراعة

          عــــادني عادني بــأ لي من الزيـــن ساعة

عـــــادني با اشترح بين الرِّبَتْ والشَّوَاعة

            عادني با اقتسم وقت السمر في البضاعة

بيوت من طين ــ الحوطة ـ لحجليتني ليتني قمــــري سجـــــع في يـــراعه

           ليتني عنـــــــدهم بايطــــرحــــــوني وداعة

ليتني في السمر بــــــوري براس المداعة

            ليتني بنجـــري في معصمـــــــه أو ذراعة

بستان قرة العين ــ الحسيني لحج عام 1965والنبي ما اعمـــــد المنتــا وانا لي رداعة

            والنبي والنبي أحمـــــد رســـول الشفاعة

ما اترك الزين لو بايحشــــدوا لي يَفَــاعة

            والنبي ما اتركـــــه دُفّ مــــاشي فــراعة

أصحب الزين ساعة واعطي الزين طاعة

            واعمد الحيـــد عند أهـل النكف والمناعة

واعبرْ الواد لا تفجـــــع غلس من سباعهْ

            يا حَسِين المحـــــاضر يا عمــاد الجماعة

 

ــــــــــــــــــــ

المفردات: الحسيني والرمادة: الحسيني بستان واسع بلحج مساحته 75 فداناً يشمل عدة بساتين هي:بستان الحسيني والرمادة وقرّة العين والبحيرة وحيط البصل، وكان الأمير الشاعر قد جلب كثيراً من غروس أشجار الفواكه من الهند كالاترنج والليمون والعاط والخرنوب والشيكو، والبيذان والمانجو والتمبل وغيرها؛ ومن الرياحين الفل والكاذي والنرجس والياسمين والخوع والحنون وغيرها. ومثلت بساتين الحسيني مغاني طيبة للشاعر. وقد زار البستان لشهرته عدد من الشخصيات العربية المرموقة : من لبنان الأديب الكبير(أمين الريحاني) صاحب كتاب (ملوك العرب) عام 1952م، ومن مصر الأديب السيد محمد الغنيمي، ومن تونس عبدالعزيز الثعالبي، ومن العراق الأديب صالح جلبيت وبعثة مجلة العربي الكويتية في استطلاعها العدد 84 نوفمبر 1965م. عن لحج، وآخرون.

بأ: أبغي. بشترح: سأرقص، والشَّرْح هو من أنواع الرقص اللحجي. الرتب والشواعه: الراقصون وينقسمون إلى قسمين: من يقفون في الحلبة لغرض التصفيق وهؤلاء هم (الرتب)، ومنهم الذي يدورون على الحلبة وهم (الشوّاعة). وداعة: أمانة. المداعة: الأرجيلة، والبوري هو وعاء الجمر والتبغ الذي يوضع برأسها. بنجري: أسورة اليد. المنتا: الأرض الزراعية الواقعة أسفل الوادي أي الواقعة في منتأى الوادي، والرداعة الأرض التي تتصدر الوادي أي في أعلاه. دُف: مطلقاً. فراعة: لن يقبل أن ينفكّ ويفض الخلاف؛ يَفترع. أهل النكف والمناعة: علية القوم المعروفون بشهامتهم ورجولتهم.

القمندان2الشاعر: الأمير أحمد فضل بن علي محسن العبدلي الملقب بـ(القمندان) (1885 ــ 1943). ولد في مدينة الحوطة محافظة لحج ـ اليمن، هو أبو الغناء اليمني ورائده في كل جزيرة العرب بلا منازع. شاعر عامي فحل، وكاتب مجيد، ومؤرخ ثقة. كتب الشعر العامي فتسلل إلى قلوب الناس إذ وجدوا في أغانيه تعبيراً عن مشاعرهم وما تلتهب به أفئدتهم من لواعج الغرام. غلبت على شعر الأمير بساطة المزارع وفرحة الفلاح ؛ فالأرض والزرع والخضرة والريحان هي غاية متعته، بل كانت المرأة وسيلته للتمتع بالفاكهة والرياحين أو مكملاً ضرورياً لذلك.

ترك القمندان ديوان شعر عنوانه: "الأغاني اللحجية" صدر عن مطبعة الهلال ـ عدن عام 1938م ، ثم وسّعه وأسماه:"المصدر المفيد في غناء لحج الجديد" وصدرـ منه خمس طبعات في 1943و1983و1989و 2006 . وفي التاريخ ترك كتاب "هدية الزمن في  أخبار ملوك لحج وعدن"(ثلاث طبعات)، وله أربع مقالات:"فصل الخطاب في تحريم العود والرباب" و"لمن النصر اليوم: لسبول الذرة أم لطبول المجاذيب؟"و"الخزائن المظلمة"و "وداع بيت أكبار"، يجادل في الأولى السيد الحضرمي صاحب كتاب "رقية المصاب بالعود والرباب" ، ويدعو في الثانية والثالثة إلى التخلي عن الشعوذة وخرافات القرون الوسطى والسير نحو العلم والعمل والتحرر. زاره الأديب الكبير امين الريحاني في لحج وأسماه في كتابه (ملوك العرب):"شاعر لحج وفيلسوفها" ووصفه بـ"سلك الكهربا في لحج". نشرنا عنه عدة مقالات بالمجلات والصحف ومحاضرات جمعناها في كتاب: (القمندان.. الحاضر بمجمرة رومانسية).

المطرب فيصل علوي سعدالمطرب: فيصل علوي سعد ( 1949 ــ 2010 ). ولد بقرية (الشقعة) مديرية تُبَن محافظة لحج. احترف الغناء صغيراً بالتحاقه بالندوة الموسيقية اللحجية في العام 1959م بمعية كبار شعراء لحج ومطربيها. ومنها صدح بأولى أغانيه (أسألك بالحب يا فاتن جميل) من شعر أحمد عباد الحسيني ولحن صلاح ناصر كرد و (ورا ذي العين ذي تدمع) كلمات عوض كريشة ولحن صلاح كرد.. تميّز بعزفه الجميل على العود، وبصوته الجهوري الأخّاذ. صوته كثير الأفانين ، فيه شجىً وشجنٌ يبيد ، لذيذ في جوابه والقرار. فيه نَفَس رجولي جليل ، وفيه نغمٌ أخّاذ تميحُ فيه المعاني وتتركّح. بعد وفاة أستاذه الموسيقار فضل محمد اللحجي، غطّت شهرة (أبو باسل) كل جزيرة العرب، وغدا مطرب الجزيرة الأول بلا منازع. غنى في القاهرة وبيروت ولندن، وطاف أصقاع المعمورة يحمل شعراً ونغماً صافياً ضافياً، ومحبة وسلاماً. لقد كان أحد أعمدة الأغنية اللحجية في دورها الثالث. كتبنا عنه كتاب:(المقامة اللحجية: نحن للطرب عنوان). توفي في عدن في 7 فبراير 2010م.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

imageأغنية ( غاية المقصود ) كلمات: صالح فقيه ، لحن وغناء: الموسيقار فضل محمد اللحجي

imageأغنية ( ليه البكاء ) كلمات ولحن: الأمير أحمد فضل القمندان ، غناء: فيصل علوي

22‏/6‏/2012

زامل صنعاني: خلت بارق تلملم

الكلمات: يحيى حسين (أبو حسن)؟، اللحن: تراث صنعاني ، غناء: محمد أبو نصار

المطرب محمد نصارلزوامل صنعاء ألحان شجية بعيدة العمر ، وقد كنا سمعنا للمطرب إبراهيم محمد الماس  من مقام من سلم صول ماجير (الكبير) على إيقاع: برع حارثي ( 4/2 طاسة + مرفع ) زامل (خلت بارق لمع) ، وقد قرأنا عنه أيضاً في كتاب عبدالقادر قائد اللحجي:( من الغناء اليمني ــ قراءة موسيقية). وهذا زامل (خلت بارق تلملم) والظاهر أنه من كلمات: يحيى حسين وغناء شقيقه محمد أبو نصار:

مدينة صنعاء

 

..خلت بارقْ تلملمْ على صنعاء ولا قصر سامْ

          سيله أسقى نقم والحصون العــالية الزَّبينَهْ

قلـت يا الله بليلــة جميــلة ذات معنى وفــــن

          ينعــــم القلب فيها نتناسى الهمــــوم الدفينة

يسهــم العـــــود فيها معــانا والحبيب الأغن 

          ليلة النــــــور يا هـلا وسهلا بالذي قرّ عينه

ضيف غــــالي علينـا يشرفنا لقـــــاه الحسن

المطرب قاسم الأخفش            بالزغاريد والرقص له بيض الحمام الكفينا

يسعد الله ذكـــرى وفيها الزيـــن عبر الزمن

          ما نسيناك يا زين في صحراء ولا في مدينة

كيف ننسى الذي فيه من هاروت نقش الوجن

        كلما جــــال هـــاروت في خـده وعالي جبينه

يا سلا خاطري يا حلا السمرة وبُعــد الشجن

بريشة عبداللطيف الحكيمي2        هنّئونا على حفلنا الســاهر ومن عـاش بينه

قلنا يا محنّـــا بـــــــلادك أيــن؟ وأيـن السكن

         أينما كنت في خبت والا في شوامــــخ زبينة

قال أرضي اليمن من سبأ من سام من ذي يزن

        علّكم تحفظوا لي من التـاريـخ أشيــاء ثمينه

ربعي القوم ذي شيدوا مأرب وصنعاء اليمن

        كم وكم يا غــواني كما شكلي وكم يا حَسينه

 

ـــــــــــــــــــــــ

المطرب محمد  أبو نصارالمطرب: محمد أبو نصار. مطرب يمني في صوته عبق صنعاء مدينة الشعر الحُميني. كثير من أغانيه من تأليفه ولكن أغلبها من نظم أخيه (يحيى حسين). له أكثر من 25 البوم منه: قولوا لمن أهواه ، أبو حسن قال عاد الله ، مابش على المجنون حرج ، يا لاقي الضايعة ، شدت خيول العوالق ، ما أجمل البادية، يا أهل صنعاء ، أحبه ولا يدري ، يا أهل الهوى ، بنات الجامعة ، قلبي على بعدكم ، يا مستجيب الداعي ، رب بالسبع المثاني ، ليلة ربي بلاني، يا راعية في الجبل، وغيرها. ( في الويكبيديا نبذة عنه).

 ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

imageزامل (كل الناس في ذا العيد) كلمات: ، صالح شهاب، لحن: محمد سعد صنعاني غناء: عبدالله حنش

imageزامل ( خلت بارق ) كلمات: يحيى حسين؟ ، اللحن: تراث صنعاني ، غناء: أبو نصار

17‏/6‏/2012

صوت من المهرة: نسيم الليل

كلمات: ؟ ، لحن: ؟ ، غناء: محمد مشعجل المهري

المحرمي-بونا=الهندأسمعني هذه الأغنية صديقي فيصل المحرمي في مدينة بونا من بلاد الهندي في العام الماضي وأعجبني معناها ولحنها وبقيت من محفوظاتي؛ وأنا هنا أهديها إلى المحرمي لنتذكر ليلة رقصنا على إيقاعها الجميل.

الغيظة ـ المهرة2

 

أمـــانه يا نسيم الليــــل أعبر ديـــرة المهرة 

                وخــــذ مني ســـلامي بلّغه كــافة أهاليهاالمطرب المهري محمد مشعجل2

ذويته من شمال المملكة وأنوي على المسرى 

              وطوف أرضي مــدنها والقرى ثمّ صحاريها

ومر الجانب السفلي ومر (الغيظة) الخضراء 

               ولا تبخل بنسناسك على اللي يسكنوا فيها

أنا من كثر أشواقي جريــــح وحــالتي خطره 

              ولا حصّلت من يسعف جروحي أو يداويها

يعيــــد الدار لجسمي رســــــايل أو خبر يطرا 

              يعيـــــد الدار والديـــــره علينا بعد طاريها

مدينة خيصيت ـ المهرة2

وكلما غـاب نور الشمس والجو انقلب غدرة 

             يضيق الصدر وعيـوني حرام النوم يأتيها

قرية مرعيت ــ المهرةوليلي طال من عقب الليـالي البيض والقمره 

            حـزين النفس نفسي ما لقت أحـــدٍ يسليها

ليــــالي في الوطن عدّتْ ولازالت لها ذكرى 

            ألا يــــا رب عــــــوّدها من أولها لتاليها

ولو تلك الليــالي الماضية  تنبــاع او تشرى 

           أنا بأغلى ثمن شفني من البيـاع شاريها

 

ــــــــــــــــــــــــــ

* يبدأ البيت الخامس بعبارة لم أفهمها..

الشاعر: بحثت في النت عن كاتب الأغنية وملحنها فلم أعثر على شيء.  

المطرب: محمد مشعجل عوضان المهري من قبيلة رعفيت من مديرية ظبوت في محافظة المهرة... مطرب ذو صوت جميل وفي أدائه التزام وإطراب. من أغانيه: (يامداوي)، (شل عقلي)، (ياهبوب العصر) ، (يا لول)، (جد طاب)، (نافر الغزلان)، (نسيم الليل).. 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

imageأغنية (ليه يا بوي) كلمات:عبدالله هادي سبيت لحن: الأمير عبدوه عبدالكريم، غناء: عبدالله حنش

imageأغنية ( نسيم الليل ) كلمات: لحن ؟: غناء: المهري محمد مشعجل

15‏/6‏/2012

طرب لحجي: لا سامحك يا زمان

كلمات: عبدالحليم حسين عامر ، لحن وغناء: فيصل علوي

هذه الأغنية سجلها فيصل علوي في السعودية فطُلب منه هناك استبدال كلمة (يا زمان)  بـ(يا فلان) فقبل، وحين نزلت الأغنية في الأسواق وسمعها الشاعر غضب ورفع دعوى قضائية ضد المطرب في محكمة الحوطة لحج فحكم عليه القاضي عميران غرامة قدرها 60 ألف شلن كتعويض أدبي، وبتدخل الوسطاء دفع فيصل للشاعر نصف المبلغ أي (30 ألف شلن).

رقصة الشرح2

 

عبدالحليم حسين عامر2لا سامحك يا زمان فرقت بين الحبايب

ضاع الوفاء والحنان ما باقي إلا المتاعب

*  *  *

تغيّر الوقت والساعة جرت والعقارب

يا عشق ما لك أمان أصبحت في الحب عايب

*  *  *

يا للعجب في الهوى والحب يا للعجائب

الأستاذ أبوبكر عدسكم ذاق قلبي النوى واصبح من الهجر ذايب

*  *  *

لا عاد زماني زمان ولا الحبايب حبايب

ولا في قلبي مكان للي هجرني وغايب

 

ــــــــــــــــــــ

عبدالحليم حسين عامر2الشاعر: عبدالحليم حسين عامر (1940 ــ 2004). من مواليد بلدة (رداع)، نشأ وتربى بمدينة الحوطة لحج، وكان صاحب صالون حلاقة في الحوطة. شاعر غنائي رقيق. . سافر إلى السعودية وهناك التقى بالمطربين اللحجيين يسلم حسن صالح وأحمد يوسف الزبيدي. غنى له فيصل علوي: (شوقي إليكم)،(ياذا الحمام ياللي طاير)، (لا سامحك يا زمان) ، (يا ذي نويت العيابة) و(أنا قلبي قنع منك).  ومن كلماته ولحنه (قل لي بمن مشغول)) و(إذا نسنس النسنوس شرقي وقبلي) والأخيرة غنتها كاميليا عنبر؛ وغنى له أحمد فضل ناصر (ساكن في الشيخ عثمان) وفضل مسعود من لحن أحمد فضل ناصر (من باطل الناس). توفي في الحوطة في 10 مايو 2004م.

المطرب فيصل علوي6المطرب: فيصل علوي سعد ( 1949 ــ 2010 ). ولد بقرية (الشقعة) مديرية تُبَن محافظة لحج. احترف الغناء صغيراً بالتحاقه بالندوة الموسيقية اللحجية في العام 1959م بمعية كبار شعراء لحج ومطربيها. ومنها صدح بأولى أغانيه (أسألك بالحب يا فاتن جميل) من شعر أحمد عباد الحسيني ولحن صلاح ناصر كرد و (ورا ذي العين ذي تدمع) كلمات عوض كريشة ولحن صلاح كرد.. تميّز بعزفه الجميل على العود، وبصوته الجهوري الأخّاذ. صوته كثير الأفانين ، فيه شجىً وشجنٌ يبيد ، لذيذ في جوابه والقرار. فيه نَفَس رجولي جليل ، وفيه نغمٌ أخّاذ تميحُ فيه المعاني وتتركّح. بعد وفاة أستاذه الموسيقار فضل محمد اللحجي، غطّت شهرة (أبو باسل) كل جزيرة العرب، وغدا مطرب الجزيرة الأول بلا منازع. غنى في القاهرة وبيروت ولندن، وطاف أصقاع المعمورة يحمل شعراً ونغماً صافياً ضافياً، ومحبة وسلاماً. لقد كان أحد أعمدة الأغنية اللحجية في دورها الثالث. كتبنا عنه كتاب:(المقامة اللحجية: نحن للطرب عنوان). توفي في عدن في 7 فبراير 2010م.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

imageأغنية (طير من وادي تبن) كلمات: لطفي أمان، لحن: عبدالرحمن باجنيد، غناء: عبدالكريم توفيق

imageأغنية ( لا سامحك يا زمان ) كلمات: عبدالحليم حسين عامر ، لحن وغناء: فيصل علوي

13‏/6‏/2012

تراث لحجي: رقصة الشَّرْح

قصر الروضه الذي هو اليوم كلية الزراعه

رقصة الشَّرْح: أشترح يشرح رقص فانشرح؛ والشَّرْح هو الرقص والإنشراح. وفي الغناء اللحجي ثلاثة أنواع من الشرح: شرح بدوي، وشرح لحجي ثقيل ويسمى (سلطاني)، والثالث: شرح لحجي سريع ويدعى (المسيمبا)؛ ومثال الأخير في أغنية (جينا من الروضة) التي على غرارها نظم الشاعر أحمد علي النصري صاحب عبر بدر ( 1933 ــ1977) أغنيته المشهورة. ونورد هنا مقطعاً لهذه الرقصة من مهرجان القمندان الثالث الذي انعقد بحوطة لحج في نوفمبر 1988م، ونشهد فيها جمال رقص الوالد الخُضيري:

 

             جينا من (الروضة) روضة الجنة / والساقية تجري / يا سماء صُبّي

            (عبدالكـــريم) سيــدي يحفظه ربي / من كــل متعدّي / يا سماء صبي

 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المفردات: عبدالكريم: هو السلطان عبدالكريم فضل بن علي محسن العبدلي سلطان لحج وشقيق الشاعر القمندان.