شريط

27‏/9‏/2012

طرب لحجي: بنار الشوق

كلمات: الأمير محسن صالح مهدي ، لحن: الأمير محسن بن أحمد مهدي ، غناء: عبدالكريم توفيق

حفيد القمندان الأمير محسن

 

الشاعر محسن بن أحمد مهديبنـــــار الشوق … مسيت محروق

وقلبي يذوق عذاب البعد والهجران

ربيع العمر ما أحــــلاه * وأنا وحــدي الذي ما اهناه

رضيته في الشكا والآه * وعشته في حزن وأشجان

*   *   *

ليــالي العمر محسوبه * وعمر الحب يا دوبه

ثوب العُرس الأخضردقــــائق دوب مشبوبة * تمر كالحلم لليقظـان

*   *   *

حــرام البعــد عـــذبني * وكـثــر الآه يســــــهرني

حبيبي عـود وارحمني * كفى في ما مضت أحزان

*   *   *

أريد ذوق الهناء وأهنى * ومن ورد الصبــا بجنى

معك باعيش معك بفنى * معك بنسى الذي قد كان

 

ـــــــــــــــــ

الشاعر محسن  صالح مهدي3الشاعر: الأمير محسن صالح مهدي العبدلي (). ولد بالحوطة لحج. تلقى تعليمه بمدرستها المحسنية. شاعر غنائي رقيق مقل، وهو إبن الشاعر الغنائي الأمير صالح مهدي العبدلي (1910 ــ 1973) صاحب ديوان (على الحسيني سلام). من أغاني الأمير محسن: (بنار الشوق مسيت محروق) لحنها الأمير محسن بن أحمد مهدي وغناها عبدالكريم توفيق، (بنار الشوق قلبي تجلع) من لحن صلاح كرد وغناء فيصل علوي. و(سألت العين) ووضع لحنها عبدالله هادي سبيت وغناها ابن حمدون وسجلها بإذاعة عدن عام 1957م. توفي في السعودية.

الشاعر الأمير محسن بن أحمد مهديالملحن: الأمير محسن بن أحمد مهدي العبدلي (1935 ــ 2003). هذا حفيد القمندان، وهو شاعر رقيق، وملحن أنيق، وعازف على عدة آلات موسيقية: العود  والكمان والبيانو والدف والهاجر والمراويس والناي. وتفرّد الرجل حتى في غناء (الهداني) في أعراس أقاربه. من ألحانه: (أخي في الجزاير) لسبيت، (ياربيب الحب) و (وليه ياهذا الجميل) غناهما حمدون؛ و غنى له الزبيدي:(يقولوا لي نسي حبك)، (ليتني نسمه) و (زمان والله زمان) و (ناجت عيوني عيونه)؛ وغنى عبد الكريم توفيق: (رخصه شل حبه) ، (غيب والا احضر)؛ وله لحن: (دق القاع) للنصري غناها  احمد بن احمد قاسم و رجاء باسودان. إشتغل في إذاعة عدن وكان يقدم برنامج (جنة الألحان). إلى إسهامات الأستاذين فضل محمد اللحجي ومحمد سعد صنعاني في  تطوير اللحن في الأغنية اللحجية كإدخال المقدمات الموسيقية للأغاني وحذف (ربع التون) ليتواءم اللحن مع الآلات الغربية والخروج بالأغنية من إطارها المحلي، وضع الأمير أكثر من ثلاثين قطعة موسيقية هي مقدمات موسيقية لأغاني فلكلورية تراثية ومنها (حيا ليالي جميلة) و (ليتني نسمة) و(حالي يا عنب رازقي).. كما شكل الأمير مع الفنان أحمد قاسم فرقة موسيقية خاصة بإذاعة وتلفزيون عدن عام 1966م قامت بتسجيل وتوثيق أعمال العديد من الفنانين من مختلف مناطق الوطن. ولقد واصل الفنان سعودي أحمد صالح طريق الأمير فوضع المقدمات الموسيقية للأغنيات: (غزلان في الوادي) و (ذنوب سيدي ذنوب يا ورد نيسان) و (يا ذي تبوا للحسيني). توفي الأمير في 26 مارس 2003م ودُفن في لندن

المطرب عبدالكريم توفيق (2)المطرب: عبدالكريم عبدالله توفيق من مواليد مدينة الحوطة لحج عام 1946م. يتحدّر من بيت فني فأبوه (عبدالله توفيق) مطرب معروف، وخاله الفنان (هادي سعد). أُلحِقَ كريم بالندوة الموسيقية اللحجية في العام 1958م صغيراً فتعهّده كبار مطربي لحج وشعرائها. كذلك شجعه على الغناء أستاذاه: الفنان حسن عطا الذي ألحقه بالندوة الموسيقية اللحجية إبان قيادة الموسيقار فضل محمد اللحجي لها، ومحمد سعد صنعاني الذي أعطاه عدة ألحان نال بها شهرة. غنى من ألحان الصنعاني: (بالعيون السود) كلمات مفتاح، و(لوعتي) كلمات سالم باجهل، وأغنيتي: (يا قلبي الجريح) و(بداية الحب نظرة) من شعر صالح نصيب ولحن الموسيقار فضل اللحجي، وسجلهما في الكويت عام 1964م. عبدالكريم توفيق صوتٌ شجيّ مُطرِب، فيه مَدٌّ وامتدادٌ وسحر، ينثال حِلّ الغناء كشلالات جحاف ، وفيه تكسرّات موج صيره والغدير. صوت بعيد الغور اتساعاً وارتفاعا، وفيه حنانٌ تَمُوجُ فيه الجراح آهاتٍ وآهات .. يتميز بإتقان قراءة النص وحُسن أدائه وجدّيته وعلى أدائه يُعتمَد في تدوين الأغنية اللحجية والإنطراب لها. نشرت عنه بجريدة (الثقافية) مقالة: (توفيق .. سلطان الطرب العبدلي).

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

imageأغنية ( ريح الصباح ) كلمات ولحن: أحمد علي النصري ، غناء: عبدالكريم توفيق

imageأغنية (بنار الشوق) كلمات: محسن صالح مهدي، لحن: محسن بن أحمد، غناء: عبدالكريم توفيق

26‏/9‏/2012

طرب لحجي: ريح الصباح

كلمات ولحن: أحمد علي النصري ، غناء: عبدالكريم توفيق

هذه الأغنية بناها الشاعر على غرار بيت من الشعر له قصة مشهورة في لحج وهي أن السلطان علي بن أحمد بن علي العبدلي شاهد في طريقه إمرأة تلتقط حبات الذهب التي وقعت على الأرض من عقد لها. فلما عاد إلى القصر وكان في السمر مع آخرين سأل شاعراً يُقال له (باهدى) ليتم البيت وكان الأخير لا يعلم عن الحادثة شيئاً، قال: (يا باهدى بتخبّركْ من شيْ نظرتهْ عصرية) فأجابه باهدى: (بيدهْ مصَرّ أخضر يفاكنْ به حبوب المريّة)، فأجازه السلطان على ذلك.

howta_lahej2

 

الشاعر أحمد علي النصريريح الصباح بأ  بسألك من ذي نظرته عصرية  

عليه نَظَر أحـــور حرمني النـوم حتى الصبحية

يا بوي أنا من قوامه  /  يا بوي محلا ابتسامه

لا قد خطر يلعب بالأحشاء، هندية

*  *  *

ديوان النصريجعــــده على أمتانه يـلاعب به غروب الشمسيه

وإنْ مال على أمتانه ظهر تحته شعاع الصبحية

يا بوي أنا من كـــلامه /  يا بوي ما احلى مُدامه

لما التفت بان القمر في النصفيَه

*  *  *

الأمير محسن والنصري يرقصان2

*  *  *

عبدالكريم توفيق عام 1959شامة على خــدّه تذكرني بلون الوردية

غــاني بلون الثغر بسّامه رقيقة مغرية

من حين اشهر حسامه / أصبح حسامي حسامه

مُلكه أنا رهن الخدود الوردية

*  *  *

المطرب عبدالكريم توفيقإذا مشى قلبي يـــدقْ دقّه سريعـــــــة مُنهيَه

وإذا وقف فيني تشق صدري نهوده الحربية

والله لولا الملامه * لاعلن على الكل غرامه

وأخرج معه في الصبحية والعصرية

 

ــــــــــــــــــــ

* نظمت عام 1970م

** صورة مدينة الحوطة بريشة رحالة زار لحج في القرن التاسع عشر.. أخذتها من (منتدى أبين).

الشاعر أحمد علي النصريالشاعر: أحمد علي النصري ( 1933 ــ1977) من مواليد قرية (عبر بدر) بمديرية تُبَن محافظة لحج. شاعر غنائي رقيق؛ في شعره موسيقى متدفقه كالوادي الصغير. من أشهر اغانية: (يا سما صُبّي) وبناها على أغنية كنا نرددها صغاراً مطلعها: (جينا من الروضة/ روضة الجنة/ والساقية تجري/ ياسماء صبّي)، وله (يا دموعي سيلي)، (والله ما تحلحل حتى يلتفت) غنتها فطوم كريدي وهي صغيرة، (عاده صُغيّر يربونه)، (عِشْرة عمر ما تنتسي) ، (ريح الصباح) وهي من لحنه أيضاً سجلها لتلفزيون عدن بصوت عبدالكريم توفيق و (دق القاع دقّه) التي صارت عنواناً لديوانه الذي صدر عام 1989.

المطرب عبدالكريم توفيق4المطرب: عبدالكريم عبدالله توفيق من مواليد مدينة الحوطة لحج عام 1946م. يتحدّر من بيت فني فأبوه (عبدالله توفيق) مطرب معروف، وخاله الفنان (هادي سعد). أُلحِقَ كريم بالندوة الموسيقية اللحجية في العام 1958م صغيراً فتعهّده كبار مطربي لحج وشعرائها. كذلك شجعه على الغناء أستاذاه: الفنان حسن عطا الذي ألحقه بالندوة الموسيقية اللحجية إبان قيادة الموسيقار فضل محمد اللحجي لها، ومحمد سعد صنعاني الذي أعطاه عدة ألحان نال بها شهرة. غنى من ألحان الصنعاني: (بالعيون السود) كلمات مفتاح، و(لوعتي) كلمات سالم باجهل، وأغنيتي: (يا قلبي الجريح) و(بداية الحب نظرة) من شعر صالح نصيب ولحن الموسيقار فضل اللحجي، وسجلهما في الكويت عام 1964م. عبدالكريم توفيق صوتٌ شجيّ مُطرِب، فيه مَدٌّ وامتدادٌ وسحر، ينثال حِلّ الغناء كشلالات جحاف ، وفيه تكسرّات موج صيره والغدير. صوت بعيد الغور اتساعاً وارتفاعا، وفيه حنانٌ تَمُوجُ فيه الجراح آهاتٍ وآهات .. يتميز بإتقان قراءة النص وحُسن أدائه وجدّيته وعلى أدائه يُعتمَد في تدوين الأغنية اللحجية والإنطراب لها.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

imageأغنية ( ريح الصباح ) كلمات ولحن: أحمد علي النصري ، غناء: عبدالكريم توفيق

imageأغنية (قصدي من الزين نظرة) كلمات: فضل حميد، لحن: صابور ناصر، غناء: فيصل علوي

23‏/9‏/2012

صوت حضرمي: يا روم تصلح للشاجع سلوبه

كلمات ولحن: حسين أبو بكر المحضار ، غناء:  محمد جمعة خان

خور المكلا ــ حضرموت

               ياروم تصلح لشاجع سُلوبه

تمنيت ولحقت تمنـــات قلبـي *  صفا لي مــع باشة الغيــد شربيالمطرب الحضرمي محمد جمعة خان

                   هنيئاً لمن طاب في العشق مشرويه

                                  *  *  *

سقى الله ليلة رضـا من حبيبي *  نعمنا بها وأنطفى الوجد ذي بي

                    وبتنا على أنس والحان مرغوبه

                                   *  *  *

بعـــدنا بها عن عيون المراقب * وبـــدر السماء فوقنا والكواكب

                   كأنا عن الناس في حال غيبوبه

                                    *  *  *

قرية الواسط بالشحر

في وادي الحجيرات حيث التقينا * وحيث الصَّبَـا هب ريحه علينا

                   سقى الله وادي الحجيرات وشعوبه

                                  *  *  * رقصة الهبيش الحضرمية

منــــازل عرفنا بها ماعـــرفنا * وذقنا بها في الهــــوى كل معنى

                     ولازال فيها المحبين محبوبه

                                  *  *  *

مكثنا بها بين الاشجـــار نرتع * وفي ذلك الوادي ننزل ونطلـــع

                  ولا سور يحوي علينا ولا نوبه

ــــــــــــــــــ

المفردات: سُلُوبه: سَلَبه أي سلاح يحمله الشاجع ويتفاخر به. تِمْنَات: تمنيات. وادي الحجيرات: واد يقع في بلدة الواسط بالشحر ـ حضرموت وفي الواسط تقام زيارة (مولد) سنوية، والمغني على طريقة أهل حضرموت ينطق الجيم ياء فتصير الحجيرات: الحييرات وتُسمع كأنها راء أيضاً. 

حسين المحضارالشاعر: حسين أبوبكر المحضار (1930 ــ 2000). ولد في مدينة الشحر بحضرموت عام 1930م في بيت أدب ودين وتصوف. فجده لأبيه هو الشاعر حسين بن حامد المحضار، وجده لأمه الشاعر صالح بن أحمد خمور. تلقى تعليمه في مدرسة مكارم الأخلاق في الشحر ثم أتم دراسته في رباط الشحر دارساً القرآن الكريم وعلومه والفقه والتوحيد وآداب اللغة والنقد. هو شاعر شعبي يرتجل عفو الخاطر وينظم على السليقة. في شعره بساطة وعفوية وبداوة مستملحة ، وصوره قريبة صادقة لا تصنّع فيها. يبني المحضار نظمه على الجناس ورد العجز على الصدر وهي ميزة شعر العامية في حضرموت. له أربعة دوواين: دموع العشاق 1966م، إبتسامات العشاق 1978م، أشجان العشاق 1999م، حنين العشاق 1999م. توفي في 5 فبراير 2000م في مدينة الشحر.

محمد جمعة خان3المطرب: محمد جمعة خان (1903 ــ 1965) ولد في قرية (قرن ماجد) بوادي دوعن بحضرموت من أُمٍّ حضرمية وأب هندي كان جندياً ممن استقدمهم السلطان القعيطي لتثبيت سلطنته في حضرموت. عشق الطرب منذ طفولته. تعلم العزف على آلة السمسمية وتعلم على يد الفنان (سعيد العبد) العزف على آلة العود. اشتغل في الفرقة الموسيقية السلطانية كعازف على (الكلارنيت). أشهر الطرب الحضرمي وخرج به إلى خارج حضرموت حيث أحيا حفلات بالخليج وشرق أفريقيا. عرف بانتقائه قصائد لكبار الأدباء وتلحينها والتغني بها فغنى لأحمد شوقي وعبدالغني النابلسي، كما غنى لشعراء حضرموت: صالح علي الحامد، عبدالله محمد باحسن ، وحسين البار كذلك تابع ألحان الفنان سلطان بن الشيخ علي بن هرهرة اليافعي المتوفي عام 1903م، غلب على ألحانه الإيقاع الهندي. توفي يوم 25 ديسمبر 1963م. (عن موقع المطرب في http://www.hdrmut.net)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

imageأغنية ( يا روم ) كلمات ولحن: السيد حسين أبو بكر المحضار، غناء: محمد جمعه خان

imageأغنية ( يحسب أنه بعيد ) كلمات ولحن: عبدالله هادي سبيت اللحجي ، غناء: فيصل علوي

22‏/9‏/2012

صوت من شبوة: قلبي على الزين راضي

كلمات: .. ، لحن وغناء: أحمد حسين الجحدري

بيحان ــ شبوة

 

الجحدري3يا طير ع الغصن شادي * قـل لي على من تنــادي

مشغول أو أنت فــاضي * قلبي على الزين راضي

حليت فـــي وسْـط وادي * بين الحضر والبـــوادي

مابين حـــاضر وماضي * قلبي على الزين راضي

وشربت من ماء صـافي * من نبـــــع تلك الفيـافي

يا خيـرهـا من أراضي *  قلبي على الزين راضي

يا طير طمّــن فــــؤادي * مَـن حب خلّــه يعــــادي

ولاّ الهـــوى بالتراضي * قلبي على الزين راضي

 

ــــــــــــــــــ

الشاعر: أحمد حسين الجحدري () مطرب من محافظة شبوة. هو صوت الغناء البدوي في شبوة. غنى لكثير من الشعراء بينهم علي عمر صالح. من أغانيه المشهورة: (يا شمس لا تحرقيني) ،(يا بوي أنا محلاه) ،( يا فايق الحسن) ،(يا المنجلي)، (الحمام المعلي) (يا مولى العيون الكحلا)و(قهوة الضيفان)..

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

imageأغنية ( سألت العين ) كلمات ولحن: عبدالله هادي سبيت ، غناء: عبود زين

imageأغنية ( قلبي على الزين ) كلمات: .. ، لحن وغناء: أحمد حسين الجحدري

13‏/9‏/2012

صوت صنعاني: صادت فؤادي

كلمات: محمد بن شرف الدين ، اللحن: تراث صنعاني ، غناء: فيصل علوي

المقام: الحسيني على درجة النوى مروراً بحجاز اليمن ، الإيقاع: دسعة وسطى 4/4

الملكة بلقيس بريشة عبد اللطيف الحكيمي

 

..صادت فـؤادي بالعيـون المـــلاح * وبالخـدود الزاهـرات الصـبـاح

نعسانـة الأجفـــــان هيفـاء رداح * في ثغرها السلسال بين الأقاح

فُوَيْتنــه فـــــي خـــــدهـا وردَهــا * سُويحره هـــاروت مـن جُـندها

في مزحهـــا راقـت وفـي جــدهـا * أفـدي بروحي جــدّها والمزاح

جنــــانية مثــــل القمـر حـــوريـه * تــزري بحـور العين فردوسيه

بحسنـهـــا لــي مُلهيَــــهْ مُسْلِيَــه * إنْ هِمْـت فيها ما علـيَّ جُنــاح

غـزال تـلـحـظـنـي بأجفــــان ريـم * رقّـتْ معـــانيها كمثــل النسـيم

لها كـــــلام يُطــرب ونغمـه رخيم * تهــزّنـي مثـل اهتزاز الـرماح

في صـــدرها الفـضـي تفـــاحتين * وجِيْدها السامي ككأس اللُّجَين

والسِّحـــر تنفثْ به مـن المقلتين * وفــي لَمَـاها البــرقْ لألأ ولاح

نـاديتْ حين لاحتْ بـــداجي الشعَرْ * مُـــوَرَّدهْ أوجــــــــانها بالخَفَر

مَنْ آلَف الماءفي الخدود والشرر*ومَن جمع بين المسا والصباح

مـَنْ علّمـــكْ يا بـــابلـيَّ العـيـون * هذي المعانـي الحاليه والفنون

نهبت عقلـي بالملـق والمجــون * وحُسْنْ فاتن كم عليه رُوْحَ راح

في صغر سنـّكْ يا بديــع الجمــال * من أين لك هذا المَلَـقْ والدلال

أقسمـت ما لـــك يا حبيبـي مثـــال * ولا لقلبي عـن غرامـك بـَـراح

حلفـت لـك لا بلـّغــــك ما تـــريـد * وأجعل سرورك كل ساعه جديددار الحجر ــ صنعاء

وألثمـكْ وارشـفْ لمَــاكَ البــديـد * واجعـل عناقي لك محل الوشاح

وأغيّبك عـن أعـيـن الحاســديـن * كـمْ أنت وحـدك نورعيني اليمين

تبـارك الله أحـسن الخــالقين * الناس من طين وانت من مسك فاح

ما أحسنك مـن حـولك الغانيـات * مثل القمر حـوله نجوم زاهـرات

من كـل فتّــانـه لَعُــوسَ أمْشِفـاة * لؤلـــؤ لَمَاهـا بين مَـــاذِيْ وراح

غـزال تسحـرني بغـنْــج الحَــوَرْ * ما بيننا طـــاب الحـديـث والسمر

فهنَّ أوتـــــــاري وهُــنَّ السَّكَـرْ * أشرب وأطرب بالحـــلال المُبَاح

 

ــــــــــــــــــــــــــ

الشاعر: محمد بن عبدالله بن الإمام شرف الدين يحيى (ت. 1016 هـ/1607). شاعر من الأسرة الزيدية الحاكمة. شاعر غزلي حُميني مجيد. وهو أول من خرج عن الفصيح ونظم في الحُميني (العامي) لذلك كان شعره مصدر إلهام لمن جاء بعده من شعراء الغناء الصنعاني.

فيصل علوي6المطرب: فيصل علوي سعد ( 1949 ــ 2010 ). ولد بقرية (الشقعة) مديرية تُبَن محافظة لحج. احترف الغناء صغيراً بالتحاقه بالندوة الموسيقية اللحجية في العام 1959م بمعية كبار شعراء لحج ومطربيها. ومنها صدح بأولى أغانيه (أسألك بالحب يا فاتن جميل) من شعر أحمد عباد الحسيني ولحن صلاح ناصر كرد و (ورا ذي العين ذي تدمع) كلمات عوض كريشة ولحن صلاح كرد.. تميّز بعزفه الجميل على العود، وبصوته الجهوري الأخّاذ. بعد وفاة أستاذه الموسيقار فضل محمد اللحجي، غطّت شهرة (أبو باسل) كل جزيرة العرب، وغدا مطرب الجزيرة الأول بلا منازع. غنى في القاهرة وبيروت ولندن، وطاف أصقاع المعمورة يحمل شعراً ونغماً صافياً ضافياً، ومحبة وسلاماً. لقد كان أحد أعمدة الأغنية اللحجية في دورها الثالث. كتبنا عنه كتاب:(المقامة اللحجية: نحن للطرب عنوان). توفي في عدن في 7 فبراير 2010م

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

imageأغنية (صادت فؤادي) كلمات: محمد بن شرف الدين، اللحن: تراث صنعاني ، غناء: فيصل علوي

             المقام: الحسيني على درجة النوى مروراً بحجاز اليمن ، الإيقاع: دسعة وسطى 4/4

imageأغنية (تفضل يا منى الخاطر) كلمات: حضرمي مجهول، لحن: محمد جمعة ، غناء: ابن شامخ

 

10‏/9‏/2012

طرب لحجي: محتار في الشوق والظن

كلمات: عوض كُريشة ، لحن: أحمد سالم مهيد النصري ، غناء: فيصل علوي

الفرقة الموسيقية الأمير محسن والشاعر سبيت

 

الملحن اللحجي أحمد سالم مهيد2محتار في الشوق والظن  *  أصــدّق مَن واكــذّب مَنْ

وعقلي قــد فضِـلْ حــــائر  *  وطـول الليـل وانا ساهر

ظهر حتى عـليْ البـــــاكر  *  لأنـــي لا أريـــــــد أركـن

ولـيــــه باتشغـلــــوا قلبي  *  تجيبـوا لي مـرض غُلبي

وخلُّــــــونـي علـى دربـــي  *  مــــع طــــــــول الزمـنمنظر من لحج2

يقـــولوا مَن صبر باينــال  *  وعندي ما دخل في البال

لأنّ الصبر عليَّ طــــــــال  *  ولا أدري ويـــــن سكـن

متى بالقى الأمــل ذي بـاه  *  سنين مــرّتْ وانا اتمنّاه

مكـبّــــد ..  دائمـاً  فــي آه  *  وقـلبــي  مـا  افـتـَهَـــن

 

ـــــــــــــــــ

الشاعر عوض كريشهالشاعر: عوض أحمد كريشة (ت. 1975) من مواليد الحوطة لحج. شاعر غنائي جميل، في شعره بساطة وعفوية وصدق. من أغانيه: (يا فاتن جمالك يسحرني دلالك)، (يا ناسي المعروف) و(محتار في الشوق والظن) ، (جاني الزهر شت)، (كل شي با نجي عليه حتى ولو طال الزمن) ، (ما نسيته) و(يا ضنيني) وجميعها من ألحان أحمد سالم مهيد النصري الذي شكل مع الشاعر كريشة ثنائياً جميلاً إبان قيام (ندوة تبن الموسيقية) في أواخر الستينات وكان معهم عازف الكمان الشهير والملحن هادي سعد شميلة عم الفنان فيصل علوي المتوفى في 1979م.

أحمد سالم مهيد2الملحن: أحمد سالم مُهَيْد النَّصْري (1940 ــ 1981). من مواليد الحوطة ـ لحج. وله ألحان تشنف الآذان من مثل: (يا فاتن جمالك)، (يا ضنيني ) ( يا عنب في البستان) ، ( أنا با اصبر على كذبك) ، )يا ناسي المعروف أنا ما نسى ولو أنت نسيت) و(محتار بين الشوق والظن) وجميعها من كلمات الشاعر عوض أحمد كريشة الذي شكل مع مهيد ثنائياً جميلاً إبان قيام (ندوة تبن الموسيقية) في أواخر الستينات التي كان مقرها (خلوة الرعوي) وكان معهم عم فيصل علوي الملحن وعازف الكمان الأول بلحج هادي سعد شميلة المُتوفى عام 1979م. ومن ألحانه (صوت الهاون يشجيني) من كلمات أحمد عباد الحسيني وغناها فيصل علوي.

فيصل علوي6المطرب: فيصل علوي سعد ( 1949 ــ 2010 ). ولد بقرية (الشقعة) مديرية تُبَن محافظة لحج. احترف الغناء صغيراً بالتحاقه بالندوة الموسيقية اللحجية في العام 1959م بمعية كبار شعراء لحج ومطربيها. ومنها صدح بأولى أغانيه (أسألك بالحب يا فاتن جميل) من شعر أحمد عباد الحسيني ولحن صلاح ناصر كرد و (ورا ذي العين ذي تدمع) كلمات عوض كريشة ولحن صلاح كرد.. تميّز بعزفه الجميل على العود، وبصوته الجهوري الأخّاذ. بعد وفاة أستاذه الموسيقار فضل محمد اللحجي، غطّت شهرة (أبو باسل) كل جزيرة العرب، وغدا مطرب الجزيرة الأول بلا منازع. غنى في القاهرة وبيروت ولندن، وطاف أصقاع المعمورة يحمل شعراً ونغماً صافياً ضافياً، ومحبة وسلاماً. لقد كان أحد أعمدة الأغنية اللحجية في دورها الثالث. كتبنا عنه كتاب:(المقامة اللحجية: نحن للطرب عنوان). توفي في عدن في 7 فبراير 2010م

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

imageأغنية (محتار في الشوق والظن) كلمات: عوض كريشة، لحن: مهيد النصري، غناء: فيصل علوي

imageأغنية ( قال مسرور ) كلمات: مسرور مبروك ، لحن وغناء: عبود زين

8‏/9‏/2012

طرب لحجي: مش بيدّي

كلمات: علي محلتي ، لحن: أمين غالب اللحجي ، غناء: بشير ناصر

منظر من بلاد الصبيحة ــ لحج (2)

 

الشاعر علي محلتي2لو فاد فيك العتاب * في اللي مضى كنت يمكـن عاتبك

حسن ظني فيك خاب * حتى الرضا في تمـاديك ارتبك

يومها كـــان العتـاب * يفقــــدك كـــل الصواب

والأمـل في ليت ذاب * راح له واصبح سراب

مش بيدي أجبرك تستمع مني عتاب

مش بيدّي

بشير ناصر*   *   *

كل غلطة ترتكبها / رغــم حبي / رغم جرح القلب أنا كنت المسامح

كنت تتجاهل أثرها / تخفي احساسك / وعينك فاضحة فيك الملامح

كنت لما كنت عــاتب * كنت تحرد دوب غاضب

كم معك فيني تجارب * كــم عسى للظلم باحب

مش بيدي أجبرك تستمع مني عتاب

مش بيدّي

الأستاذ أبوبكر عدس2*   *   *

ضاق حالي / أنت داري / أنني فـــارقت صبري / ضاع عمري

أيش بــاقي / مش قراري/ أنت أنت شئت هجري/ شئت قهري

كــــان يُسْلِيْك اكتئابي / كنت صــابر فوق ما بي

حتى جف فيني سرابي / عشت ما تسمع عتابي

مش بيدي أجبرك تستمع مني عتاب

مش بيدّي

 

ـــــــــــــــــــ

مع الشاعر علي مهدي محلتيالشاعر: علي مهدي عُبيد محلتي. ولد في قرية (الوهط) بلحج 6 أكتوبر 1953م. تلقى تعليمه الابتدائي والمتوسط في قريته، ثم أكمل الثانوية العامة بكلية عدن. عمل في حقل التربية والتعليم مدرساً فمحاسباً عاماً لإدارة التربية بمحافظة لحج حتى تقاعده. هو شاعر دان غنائي مجيد، وهو من أسرة يقول أفرادها الشعر رجالاً ونساء فجدّه الشاعر الوهطي الشهير عُبيد محلتي، وعمه علي عبيد المشتهر بقصائد منها (سرى الليل وانايم على البحر)، وجدته لوله عبيد وعمتاه فاطمة (عونة) ونظرة وأخوه رضوان جميعهم يقرضون الشعر. غنى له عبود زين (المهاجر) وعدد من الدانات اللحجية وسجل له فيصل الصلاحي في إذاعة عدن (ليلة القدر). نشرتُ عنه بجريدة الثقافية مقالة: (علي محلتي: قيّم الشعر اللحجي).

الملحن: أمين غالب محمد اللحجي. من مواليد مدينة الحوطة لحج. فنان مرهف ملتزم بمواصلة نهج من سبقه من فناني لحج الكبار. له حضور في الأمسيات الفنية في لحج، وله العديد من الألحان المسجلة في الإذاعة منها (مش بيدي)  من شعر علي محلتي.  

بشير ناصر2المطرب: بشير ناصر بلال (1952 ــ 2009). هو من مواليد الحوطة لحج وواحد من تلاميذ الأستاذ عبدالله حنش. عمل بوظيفة مطرب في إدارة الثقافة م/لحج. تزوج من الفنانة إنتصار أحمد علي. له تسجيلات عديدة في تلفزيون وإذاعة عدن ومنها: (وأنا أحبك يا سلام). كان عضواً في إتحاد الفنانين. عمي في الهزيع الأخير من عمره. توفي في لحج في نفس عام وفاة مطرب لحج الشهير فيصل علوي 2009م.  

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

imageأغنية (مش بيدي) كلمات: علي محلتي ، لحن : امين غالب ، غناء: بشير ناصر

imageأغنية ( شفت غاني من عدن ) كلمات: مسرور مبروك ، لحن وغناء: عبود زين