شريط

31‏/5‏/2013

الدُّميح .. شاعر الدان الجميل

سعودي والدميحإذا رأيته يمشي خلته ذلك الماموث الذي قيل أنه يحبس النسوان في كهفه العتيق ، لا شاعراً شفافاً يهيم في وديان الغرام يخفُّ وزنه كلما أسرع وارتفع. وإذا جثم حسبت ليل النابغة قد ناء بكلكله. إنّ بين جثته وجثة ابن بُرد أقرب النسب ، غير أن هيئة العباسي قد أبعدت عنه الناس رجالاً ونساءً ، في حين قرّبت الدميحية من صاحبها الصبايا الحسان ، خضراً مُهَرّدات ، وبيضاً مخضّبات.

في لونه شَبَه من وصف أبي تمام لعمورية المحترقة :

ضـوءٌ من النار والظلماء عاكفة  

                وظلمةٌ من دخانٍ في ضُحىً شحِبِ

وفي جسمه الضخم جعل الرحمن رقة وشفافية وصفاء. روحٌ شاعرة متدفقة ، ونفس متّقدة تحرق وتحترق. إنّ به ظلمة في اللون وفي الحظ ، وهو في لونه جذاب آسر لقلوب الجميلات ، حتى لقلب تلك السوداء التي هجاها بقوله:  مقالة الدميح بالثقافية2

        قدش سودا، قدش نودا / قدش مش تشبهي النسوان

        ألا أبّــــاش يا الســــــودا / عمى يعميـش، وام الجان 

        لا حِنـّــــاء  معــش  تنفـع / ولا نقشه على الصبعـان

إذا اخترنا من شعراء الدان اللحجي شاعراً يُعتدّ به فلا أصلح من هذا الرجل، فياليت شعري لو كان لنا أكثر من دميح. ولكم أسعف هذا اللون هذا الشاعر؛ إذ وجده وعاء يصلح لبث شكواه وترديد آهاته وأناته ، وسماع رجع مواجعه. والدان ضرب من ضروب الأدب مثله مثل الزجل والقوما والعتابا والمواليا ، بل لعله يشكل الأساس لها جميعها. إنه أصل الغناء الثقيل عند العرب. ومن الدان اللحجي ما تركه لنا القومندان في الشاعر علي عبيد المحلتيبعض أغانيه وأقوال لعُبيد محلتي وورثته ، ونحفظ لعلي عبيد قوله : 

        محّد يُوَلِّف جمل زاحف على مَعْلَف

        يفلّتــك في رَدَفْ

        تصبح ضحية مُجفّف

وللدان اللحجي، كالحضرمي، قواعد في النظم مرعية ، وله شروط في الأداء صعبة؛ وفي ذلك قال الشاعر الحضرمي:( من يحب الدان يتعنّى/ له قواعد وله ميزان ). فمثلما يؤْثِرُ الشعراء تجنّب النظم على وزن الدان، يتحاشى المغنون أداءه لصعوبته ؛ إذ هو يتطلب حنجرة سليمة لا خدش بها. أما موضوعه فالبكاء والشكاء من هجر المحبوب واستعطافه، وإرسال تلك الشجون مع الطير الصارح الصادح حتى دُعيَ لون الدان اللحجي:" واطير"، وهي البادئة التي يُفتتح بها نص الدان. ويماثل الدان ( الكان وكان) في الوزن والموضوع ، وهو يشبه (الدوبيت) الفارسي وخاصة في نوعه الرابع المعروف بالرباعي المرفّل الذي يشترط في شطره الثاني أن يتركب من جزأين. وإذا كان الدوبيت يشترط أن يتركب هذين الجزأين من فعلن فعلن، فإن الدان اللحجي يشترط البناء على بحر البسيط.

في دان الدميح نجد شاعراً حرّقه الزين بنار الصد والهجران ، وأشعل فؤاده شوقاً ولوعة فيقضي ليله ونهاره يمرغ جسده في التراب أملاً في الانطفاء ، ولكن هيهات ؛ لأن الروح متى اشتعلت أشعلت معها الجسد ،  ولا تنطفئ إلاّ بانطفائه. وحين يدرك الشاعر ذلك يستحيل معه العشق إلى حالة جذب ، ويهرع نحو جمر النار ليرزح عليه حافياً ، قدماً وذاكرة ، مطفئاً النار بالنار، في معادلة غرامية عجيبة. وهوذا يعلن عن غيابه التام على صرح المحبة المُضني: الشاعر الدميح مع الأديب عمر لرضي

        سنين صـابر صَرَح عمري وانا اتكبّد

        وحالـتي في نكـد

        وانا مُضَيـع ومَحـّـد

إنه ليلذ للشاعر الإقرار بمقدار ما يلاقيه من هوان بسبب فعل المحبوب ، بل ويطيب له إعلان معاناته على الملأ ، ويكمن جمال الشاعر في مبلغ شقائه ونكده. ثم انظر كيف غيّب الهوى الشاعر حتى صار (مَحّد ـ personless). الدميح قنوع إلاّ من الهوى والموسيقى. إذا جافاه المحبوب جنّ جنونه ، وإذا وعده المحبوب وأخلف فقد السيطرة على مشاعره ، وذهب ثلثان من عقله. ليس له صبر ، وهو يفتقر إلى مثل كياسة ابن زيدون حيث الاقتناع من المحبوب بلحظ البصر، والرضاء بتسليمه المختصر. بل هو حتى لا يحذر من لحظات الرقيب ، فقد أعماه عشقه المتأجج وأنساه أن الهوى يُستَدام بالحذر. هذا صالح الدميح مجنون غرام لياليه لا تكتم سرّ الهوى :

        وين الذي كان لا مرّيت جنب الباب

        سريع يفـتي الجواب

        ورمش في العين جذاب ؟

ويعقب هذا الاستفهام الاستنكاري تعجبٌّ واندهاش مبنّي على تحول في ضمير الخطاب من المجهول الى المعلوم ليدل على أن علاقة الأمس الأكيدة قد صارت اليوم في حكم الماضي المنسي، في تعملق دميحي لذيذ :

        واليوم شفت الزعل هكّه بلا أسباب

        قلبك تقنـع وتاب

        بعد المودّة والإعجاب

ثم يشرع الشاعر في قطع الطريق على المحبوب بالتملص واختلاق الأعذار من خلال المقابلة بين لهفة الأمس وبين التغافل واللامبالاة التي يبديها المحبوب اليوم رغم مناداة الشاعر بالهمس المسموع:

        مرّيت جنبي وانا بالهمس كم طرّاب

        ما عـاد ليَّ مَجَــاب

        قصدك عرفته تِهـرّاب

إنّ في "الطراب" لذة الإطراب أيضاً ، عاش الدميح. خرّب المحبوب (جِرْبَة) المحبة فذهب ماؤها وجفّت ولم يتبق بها غير الشوك والزرب الذي غدا فراشاً للشاعر المخدوع، فذهب يذرف الدموع حقيقة لا مجازاً :

صالح الدميحخيّبت ظني وانا ما كنت لك كذاب

        قضّيت وقتي عذاب

        ودمعة العين سكّاب 

وفي قصيدة أخرى يقول:

        ما كان ظنّي ضنيني يعتلي أزيد

        وزاد ركّب حـرد

        في الهرج زايد تشدّد

       حاولت كم أقنعه ، ليلي وانا أتودد

        ما عاد جـوّب ورد

        قفّـل عليَّ وبنّـد

تنمّ (أتودد) عن مقدار خضوع الشاعر بتوسلاته لمحبوبه القاسي. كما يستوقفنا هذا الترادف المتدرج للأفعال (جوّب) و(رد) ، و(قفّل) و(بنّد) ، والجواب غير الرد ، والتقفيل غير التبنيد. ثم انظر كم حمّل الشاعر عبارة " ماعاد جوّب ورد" من أثقال ، ثم ألقى عليها " قفّل عليَّ وبنّـد" فنهضت الشدات بفكرته نهوضاً عجيباً.

وعلى بساطته ، في شعر ابن هادي حرارة متقدة ، وأنين تلمسه في كل حرف في دانته، وهي حرارة نتاج الصدق في التجربة حيث يطيل الشاعر في التعبير عن حالته جراء فراق المحبوب مبتعداً عن إطراء المحبوب ووصف محاسنه.

الدميح في داناته شاعر يشتهي أن يحرّق نفسه في جحيم من القبل كالخوري اللبناني، ولكنه عاثر الحظ. إنّ الشعر شقابة ، يجري الشاعر وراء الخبز الحاف الجاف فلا يجده ؛ ولكم استنجد ابن الرومي الرغيف والتمسه فالتوى ــ واسألوا مارون.

بحث الشاعر (بحاشرة)، صاحب بيت عياض ، عن محلٍّ قربى ونسب فلم يجد أطيب من (آل الرهوي) في (المجحفة) و(آل الهِمس) في (المحلة) فقال مفتخراً: (ما باخـذ الاّ من رجال المجحفة / ولاّ (المحلة) ذي قَبَل ساكن عياضوترك الشاعر صالح الدميح الكود والدرجاج ونصب (مُهَنّده) في الممعزوبحلة ، وقال من هناك:

          في سنّ عشرين حبيته أنا من جد 

          وسبت أهـل البلـد

          بنيت جنبه مهنّــد

في الطريق إلى بستان الغرام هناك رجلاً ملقى على القارعة يخاله العابر ميّتاً ، وان هو إلاّ في واحدة من سكرات الغرام. مررت بالملقي واستنهضته فقال ضاحكاً:"يحسبوني ميت وانا مكعدل آشي".. أراد الدميح أن يدفن ليله في القُبَل ، غير أنه التفت فلم يجد أمامه سوى رمل (المحلة) فدفن رأسه فيه مجاوراً (الشيخ طافيز) ــ خاطره. إنّ هذا القادم في هيئة مركوب ابن الأشرم لم يأت ليهدم ، بل جاء ليصحّح مسار ناموس الأغنية اليمنية وليتمّمه ■

  نشرت بجريدة (الثقافية) العدد (125) في 10 يناير 2002 ، و(الأيام) العدد (5191) السنة 26 في 6/7 سبتمبر 2007

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

imageأغنية (يا صفوة الناس) كلمات: عارف كرامة، اللحن: دان لحجي ، غناء : سعيد سيلان

imageأغنية (يس يا زين يس) كلمات ولحن الأمير أحمد فضل القمندان ، غناء: رمزي محمد حسين

28‏/5‏/2013

طرب لحجي: قال أبو محسن

الأمير محسن2كلمات: الأمير أبو محسن ، اللحن: تراث لحجي ، غناء: الأمير محسن بن أحمد مهدي العبدلي ( حفيد القمندان )

أغنية (سرى الليل) من تراثنا القديم بنى على غرارها الشعراء: علي و مهدي عبيد محلتي وعبدالله عثمان الفضلي، وعبدالله هادي سبيت، ونقدمها هنا من نظم (الأمير أبو محسن) ، وبصوت الأمير محسن بن أحمد مهدي مأخوذة من جلسة عائلية في منزله بلندن، نشرها ولده طارق على صفحته بالفيسبوك. تجد فيها حفيد القمندان نسخة من جدّه. إنه لحجي قح ، حليفه العود ، شمّاً وطعماً ، حيثما حلّ، وتجده أمير نغم فيه البساطة والحلا والمرح والسلا ــ رحمة الله عليه.

الأمير محسن يرقص بمهرجان القمندان

 

قال أبو محسن سقاني الهوى الفنان الأمير محسن بن احمد مهدي

كأس المحبة وأنا مخلوق ، قبـــــل الرضاعة

سقاني زمـــــــاني والهوى

باعني والزين خلّى فؤادي ذاب ساعة وداعه

فراق الأحبة صعب والبعد

عن أحباب قلبي عمل في القلب شبه المجاعة

سقاني كفى وامسى اللقاء

يا حبيبي شوف قلبي  بعد الليل ساعة بساعة

 

 

ــــــــــــــــــــــ

* الأغنية والصور المرفقة منقولة من صفحة ولده (الأمير طارق محسن) على الفيسبوك:

(http://www.facebook.com/tareq.m.alabdali?ref=ts&fref=ts)

الأمير محسن يعزف ويغنيالشاعر والملحن: الأمير محسن بن أحمد مهدي العبدلي (1935 ــ 2003). هذا حفيد القمندان، وهو شاعر رقيق، وملحن أنيق، وعازف على عدة آلات موسيقية: العود  والكمان والبيانو والدف والهاجر والمراويس والناي. وتفرّد الرجل حتى في غناء (الهداني) في أعراس أقاربه. من ألحانه: (أخي في الجزاير) لنصيب، (ياربيب الحب) و (وليه ياهذا الجميل) غناهما حمدون؛ و غنى له الزبيدي:(يقولوا لي نسي حبك)، (ليتني نسمه) و (زمان والله زمان) و (ناجت عيوني عيونه)؛ وغنى عبد الكريم توفيق: (رخصه شل حبه) ، (غيب والا احضر)؛ وله لحن: (دق القاع) للنصري غناها  احمد بن احمد قاسم و رجاء باسودان. إشتغل في إذاعة عدن وكان يقدم برنامج (جنة الألحان). إلى إسهامات الأستاذين فضل محمد اللحجي ومحمد سعد صنعاني في  تطوير اللحن في الأغنية اللحجية كإدخال المقدمات الموسيقية للأغاني وحذف (ربع التون) ليتواءم اللحن مع الآلات الغربية والخروج بالأغنية من إطارها المحلي، وضع الأمير أكثر من ثلاثين قطعة موسيقية هي مقدمات موسيقية لأغاني فلكلورية تراثية ومنها (حيا ليالي جميلة) و (ليتني نسمة) و(حالي يا عنب رازقي).. كما شكل الأمير مع الفنان أحمد قاسم فرقة موسيقية خاصة بإذاعة وتلفزيون عدن عام 1966م قامت بتسجيل وتوثيق أعمال العديد من الفنانين من مختلف مناطق الوطن. ولقد واصل الفنان سعودي أحمد صالح طريق الأمير فوضع المقدمات الموسيقية للأغنيات: (غزلان في الوادي) و (ذنوب سيدي ذنوب يا ورد نيسان) و (يا ذي تبوا للحسيني). توفي الأمير في 26 مارس 2003م ودُفن في لندن.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

imageأغنية (ليتني نسمة) كلمات: الأمير صالح مهدي ، لحن: الأمير محسن ، غناء: أحمد يوسف الزبيدي

imageأغنية ( سرى الليل ) كلمات: أبو محسن،  لحن: تراث لحجي ، غناء: الأمير محسن بن أحمد مهدي

25‏/5‏/2013

صوت صنعاني: على نايف البواسق

يتفرّد مطربو لحج في استطابتهم لكل ألوان الغناء اليمني، وهم يؤدونها على تنوّعها باقتدار عجيب، بل ينثرون عليها من بياض فُل روحهم الصافية الحالية فتخرج على الناس أكثر بهجة وإيناس. هذا الأغنية الصنعانية يؤديها مطربا لحج: أحمد يوسف وعبود زين فتراها تسير في (ويل) لحجي أخضر مشجر يسحر الناظرين والسامعين: 

كلمات: مجهول ، اللحن: تراث صنعاني ،  غناء: عبود زين

المقام: حجاز اليمن / جنس عراق على درجة الأوج ، الإيقاع: دسعة أولى وسطى 4/4

مدينة صنعاء

 

لباس صنعانيغنى  علـى   نايـف  البواسق  *  مطــوّقٌ  في  دُجـى  الظــلامْ

وذكّـــر  العــاشـقَ   المُفـارقْ  *  عـن  جِيـرَة  الرَّنـد والخُـزامْ

وبات   نـوم   العيــون  طالِقْ  *  والنوم على مَن عَشِقْ حرام

واشتقتْ إلـى مِسكيَ المَفَارِقْ  *  حــاليْ  اللمَـى  دُرّيَ  النظامْ

                                  توشيح

قد حلَّ في خدّه الوسيمْ / النار والنور والنعيمْ / الكلّ في ذا وذا مُقيم

                                 تـقـفـيـل

وفـي  بَديـــدهْ  رحيـق  رائقْ  *  يُغنيــكَ  عـن  قرقف  المُـدام

..غانيْ رشيقْ  أعيُنـه رَوَاشِق  *  تمرّ  فــي  اللحـــم  والعظام

 

                                   بـيـت

سبى   فـؤادي   وقـد  تغـنّـى  *  من  فوق  الاقتاب  والجريد

وقــــال   وا صـبّ  وا مُعنّى  *  متى  رجوعــكْ   إلـى  زبيـد

وننظــر  المشهــد   المُهنّى  *  ولبســهُ  الحـــــاليَ  الجــديدْ  

والورد فـي الوجنتينِ عابِقْ  *  وكـــــلّ  مقله  لـهـا  سهــام

                              توشيح

عجزتُ كم شاحملَ الهوى / والخلُّ ما ادري بما نوى / ولا وُجدْ لي ولا دوافن العمارة في زبيد

                              تـقـفـيـل

قد  عـزَّ هـاروتيَ  الحدايقْ  *  مـنَ  اللقـا  منــكَ  بالسلامْ

صلّوا على مَن له الطرايقْ  *  المصطفى  سيـّــــدَ  الأنـام

 

 

___________

شعر الغناء الصنعاني ــ غانمالشاعر: يُنسب هذا الموشّح لعبدالرحمن الآنسي الصنعاني غير أن السطر التاسع منه يدل على أن الشاعر كان يقيم في زبيد ، ولم يعرف عن عبدالرحمن الآنسي ذلك. ولقد اشتهر عبدالرحمن بحُمينياته في شعر الغناء الصنعاني، وصار لشهرته أن تنسب إليه كل حمينية يُجهل قائلها. ويلاحظ جنوح هذا الآنسي إلى أسلوب الشعر العربي القديم في تناول موضوع الحب فألفاظه فصيحة وتعابيره فخمه ، ومع ذلك فحمينياته تعد من أحلى طرب اللون الصنعاني. (أنظر شعر الغناء الصنعاني للدكتور غانم. دار العودة ـ بيروت، 1981. ص 167 و330 و 413).

عبو زينالمطرب: عبود زين محمد السقاف ويعرف بـ(عبود خواجة) وخواجة لقب لأبيه. ولد في 29 نوفمبر 1972م بقرية الوهط بلحج. والوهط بلدة علم وأدب وطرب منها نبغ شعراء غنائيون مميزون مثال سالم زين عدس ومهدي علي حمدون ومنها بزغ المطرب الشهير محمد صالح حمدون رحمهم الله جميعاً. بدأ الغناء صغيراً في العام 1984م وقد تعهده المطرب الشيخ يحيى محمد فضل العقربي وذاعت شهرته إلى كل اليمن وخارجها. عبود هو خلاصة رؤوس الطرب الكبار في لحج، يؤدي ألوان الغناء اليمني على تنوعها واختلافها, بإتقان وبإطراب لا تجده عند سواه. لذلك وجدت اللحجيين والصناعنة واليوافع والحضارمة وأهل الحديدة وأهل الجزيرة يفسحون له في صدور مخادرهم ومحافلهم ومجالسهم. وإلى جودة غنائه وإطرابه، يتفرّد عبود في عزفه على آلة العود فيأتي بما يبهر الحس ويسعد الوجدان. نشرنا فيه بمجلة الثقافية وصحيفة الأيام مقالات: " الوهط دار المسرة"، " الصاعد من مقام الروَاد" و "فرحة العود في طرب عبود".

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

imageأغنية ( سرى الهوى ركّب عَشْي) ، كلمات ولحن: الأمير عبدوه عبدالكريم، غناء: فيصل علوي

imageموشح ( غنى على نايف البواسق ) ، من الغناء الصنعاني ، غناء: عبود زين

              المقام: حجاز اليمن / جنس عراق على درجة الأوج ، الإيقاع: دسعة أولى وسطى 4/4

             التدوين الموسيقي: عبدالقادر قايد اللحجي

22‏/5‏/2013

طرب لحجي: أنا ما طيف

كلمات ولحن وغناء: محمد سعد عبدالله

دوار الشمس

 

الفنان اللحجي محمد سعد عبداللله

أنا ما طيف على الهجران  *  كفى يا سِيْـدْ ما فيني

على شـانك  تبـاني اهتـان  *  تشفّي عـاذلي  فيني

وانا ما طيف

*    *    *

تعال  شوفْ الألمْ  والويلْ  *  تعال اسمع صدى الأناتْ

تعــال  اسألْ  نجـومْ  الليلْ  *  أنا  كــم  عــدّهـم  مرّات

تُباني اسهر ــ أنا ما طيف  /  تباني اقهر ــ أنا ما طيف

سِخِيْ قلبك يكاويني

A portrait by the Indian Artist Akriti Rathoreوانا ما طيف

*    *    *

كم على شانك تحمّلت العـذاب  *  والضّـنى  والصَّـــدْ

شوفني هيكـل مصـوّر بالثياب  *  والـهـــوى  يشهــد

تحـــاواني  ــ أنا ما طيف  /  تلقـّـاني   ــ  أنا ما طيف

عبثْ هكّه تجافيني

وانا ما طيف

*    *    *

أنت طبعك تحب السلاتعال اسمع رنين الكاس  *  تعـال امسح دموع العين

تعال اسقُلْ  كلام  الناسْ  *  أنـا بامــــوت  بيني  بين

يكفينـي  ــ  أنا ما طيف  /  الـذي فيني ــ  أنا ما طيف

لشوْ هَكّه تكاويني

وانا ما طِيْفْ

_______________

المطرب سعد عبدالله2المفردات: ما طِيْف: لا طافة ولا طاقة لي على التحمّل. تُباني: تبغيني؛ تريدني. تُبَاني اهتان: تريدني أتعرّض للإهانة؟!. سِخِيْ قلبك: كيف قدر قلبك على معاندتي وكيّي بنار الهجر. تحاواني: اسرع لإنقاذي. تلقّاني: إنّي أقع فالتقفني. هكّه: هكذا.  اسْقُل: وأزقُل أترك، أرمي. باموت بيني بيني: يأكل بعضي بعضاً، أموت من داخلي. لِشُوْ : من أجل ماذا (لحجية لبنانية).

الشاعر المطرب: محمد سعد عبدالله (1939 ـ 2002). ولد بحارة (الحاو) بحوطة لحج. كان والده المطرب سعد عبدالله صالح اللحجي واحداً من أوائل مطربي لحج، وله أغاني مسجلة على الاسطوانات. ورث إبنه محمد وابن أخيه أحمد محسن (الشلن) عنه محبة الطرب فأصبحا مطربين مشهورين. وصار محمد سعد علماً في الغناء اليمني، ألف الأغاني ولحنها وتميز بإتقانه أداء ألوان الغناء اليمني الأربعة فكان لوحده مدرسة قائمة برأسها. له أكثر من 130 أغنية. من أغانيه: (سرى الليل يا خلان)، (يوم الهناء والمسرة)، (مد لي يا زين يدك)،( يا ناس)، (محلا السمر جنبك)، (ما بأ بديل)، (سبّوح يا قدوس)، (أعز الناس)، (أيش همّني).. له ديوان عنوانه: (لهيب الشوق).توفي بمدينة عدن في 16 إبريل 2002م.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

imageأغنية ( ليه ولهان ) كلمات ولحن: الأمير أحمد فضل القمندان، غناء: فيصل علوي

imageأغنية ( أنا ما طيف ) كلمات ولحن وغناء: محمد سعد عبدالله

11‏/5‏/2013

طرب لحجي: بكير يا تين

كلمات ولحن : الأمير أحمد فضل القمندان ، غناء: فيصل علوي

يُعرف عن مطربي لحج ومنهم المطرب فيصل علوي أنهم يبدعون حين يطربون في الحفلات الشعبية (المخادر)، وهذه واحدة من أغاني المرحوم فيصل علوي أبدع فيها بمعيّة عازف الكمان العدني الشهير عارف جُمّن.

بساتين الحسيني ــ لحج

 

الصوليست العدني عارف جُمّن (3)يا مسـك يا عنبـر *  يا عُقــد يا جوهـرْ *  لوله ومرجــــانهْ

يا فـــل يا نـرجس * يا عَرف كاذي نَسْ * يا غصن من بـانه

في الحب ما شانك *  كلّـه على شــانك  *  قلبــي  وأشجـانه

فـــــداك  داويــنـي *  دواك  يـشفـيـني  *  والله له شـــــانه

حَــلّ  اللقـاء حِلّهْ  *  يا زهــــرة الفلّه  *  يا ســاجي أعيـانه

من فضلك اسقيني *  ظمـآن يا عيـنـي  *  من خمرة ألحـانهأثر سد العرائس

قربـــك يجلّي الهم  * من فــارقك ينـدم  *  يعـضّ صبعــــانه

لا انت تبأ تفهــــم  *  جيْ للحسيني ثَـمْ  *  وشـوف بستـــانه

روضهْ وأغصانهْ  * عـنـبـه ورمــــانه  *  تينـه وبيــــــــذانه

هيّــا معــي هيـــا  *  واسلم ودُمْ واحيا  *  يـا ورد نيســــانه

خضراء فيـــافيها  *  كأننـا فــيــهـــــــا  *  كسرى  وإيــوانه

اسري معي بالدّسْ * بس التجــافي بسْ  * آن الـلقـــــاء آنهبستان قرة العين ــ الحسيني لحج عام 1965

خَـلِّ الـــذي يحسـدْ  *  يمــوت يتغـــدغـد  *  يــردّ دومـــــانه

لك عنق  بلــوري  *  وجعـــد لاهــوري  *  وعـيــن فـتــــانه

ارحم فــداك ارحم  *  شوف ربـنـا يعلم  *  بالقلب سبحــــانه

سقى الحسيني جُودْ* من السحاب السودْ * هـاطل من امزانه

ثم الصـــلاة دايم  *  للمسلـم الهـــــايـم  *  في حـب ديّــــــانه

ع المصطفى الأزهر*  المصلح الأكبـــر *  تعـــمّ وديــــــــانه

محمــد الأشهــر *  ذي زال عنّــــا الشر *  ودكّ أركـــــــــانه

ـــــــــــــــــــــــــ

المفردات: حِلّه: حان وقته. بيذان: كلمة هندية بمعنى لوز، واللفظة الهندية الصحيحة هي باذام وهي من الثمار التي جلبها الشاعر من الهند. يتغدغد: يتعذب بالتقلب في النار. دومانه: دارجة تعني عقله. االشاعر أحمد فضل القمندان1لاهوري: نسبة لمدينة لاهور الهندية.

الشاعر والملحن: الأمير أحمد فضل بن علي محسن العبدلي الملقب بـ(القمندان) (1885 ــ 1943). ولد في مدينة الحوطة محافظة لحج ـ اليمن، هو أبو الغناء اليمني ورائده في كل جزيرة العرب بلا منازع. شاعر عامي فحل، وكاتب مجيد، ومؤرخ ثقة. كتب الشعر العامي فتسلل إلى قلوب الناس إذ وجدوا في أغانيه تعبيراً عن مشاعرهم وما تلتهب به أفئدتهم من لواعج الغرام. غلبت على شعر الأمير بساطة المزارع وفرحة الفلاح ؛ فالأرض والزرع والخضرة والريحان هي غاية متعته، بل كانت المرأة وسيلته للتمتع بالفاكهة والرياحين أو مكملاً ضرورياً لذلك.

ترك القمندان ديوان شعر عنوانه: "الأغاني اللحجية" صدر عن مطبعة الهلال ـ عدن عام 1938م ، ثم وسّعه وأسماه:"المصدر المفيد في غناء لحج الجديد" وصدرـ منه خمس طبعات في 1943و1983و1989و 2006 . وفي التاريخ ترك كتاب "هدية الزمن في  أخبار ملوك لحج وعدن"(ثلاث طبعات)، وله أربع مقالات:"فصل الخطاب في تحريم العود والرباب" و"لمن النصر اليوم: لسبول الذرة أم لطبول المجاذيب؟"و"الخزائن المظلمة"و "وداع بيت أكبار". زاره الأديب الكبير امين الريحاني في لحج وأسماه في كتابه (ملوك العرب):"شاعر لحج وفيلسوفها" ووصفه بـ"سلك الكهربا في لحج". نشرنا عنه عدة مقالات بالمجلات والصحف ومحاضرات جمعناها في كتاب: (القمندان.. الحاضر بمجمرة رومانسية).

فيصل علوي7المطرب: فيصل علوي سعد ( 1949 ــ 2010 ). ولد بقرية (الشقعة) مديرية تُبَن محافظة لحج. احترف الغناء صغيراً بالتحاقه بالندوة الموسيقية اللحجية في العام 1959م بمعية كبار شعراء لحج ومطربيها. ومنها صدح بأولى أغانيه (أسألك بالحب يا فاتن جميل) من شعر أحمد عباد الحسيني ولحن صلاح ناصر كرد و (ورا ذي العين ذي تدمع) كلمات عوض كريشة ولحن صلاح كرد.. تميّز بعزفه الجميل على العود، وبصوته الجهوري الأخّاذ. صوته كثير الأفانين ، فيه شجىً وشجنٌ يبيد ، لذيذ في جوابه والقرار. فيه نَفَس رجولي جليل ، وفيه نغمٌ أخّاذ تميحُ فيه المعاني وتتركّح. بعد وفاة أستاذه الموسيقار فضل محمد اللحجي، غطّت شهرة (أبو باسل) كل جزيرة العرب، وغدا مطرب الجزيرة الأول بلا منازع. غنى في القاهرة وبيروت ولندن، وطاف أصقاع المعمورة يحمل شعراً ونغماً صافياً ضافياً، ومحبة وسلاماً. لقد كان أحد أعمدة الأغنية اللحجية في دورها الثالث. كتبنا عنه كتاب:(المقامة اللحجية: نحن للطرب عنوان). توفي في عدن في 7 فبراير 2010م.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

imageأغنية ( بكير يا تين ) كلمات ولحن : الأمير أحمد فضل العبدلي ، غناء : فيصل علوي

imageأغنية ( شرعك حكم يا حبيبي) كلمات مهدي علي حمدون،  لحن وغناء : فضل محمد اللحجي

5‏/5‏/2013

المشهوري صاحب العود

الوهط

الفنان محسن بن احمد مهدي يعزف لإبن حمدون

 

الفنان زين راجل لزين راجل صوت رخيم زاجل ، فيه شجو وتطريب ، وفي صوت زين وضوح مقبول ، ومدّ مفرح ، وفيه صفاء مع خنّة مستحبة كانت من متطلبات الغناء بمقاييس زمان. إن المادة الخام المصنوع منها صوت زين غالية وغير متوفرة. يذكرني صوت الراجل بطرب لحج الأصلي الأصيل. له صبابة حالية لم أجد مثلها إلا عند المسلمي ــ رحمة الله عليه.

وزين عازف عود ماهر ، لا تشبع من عزفه البديع ؛ في عزف زين كل الحلا والزين: نغم صافي ضافي، وريشة لا تخطيء الوتر، وفي تصبيعه إتقان ينمّ عن حذق ومهارة ، وفيه شجو مُرنٍّ لا يُمَل ، تعيده على مسمعك مرات ومرات فلا تشبع منه. زين في الأصل عازف عود ويمكن تصنيفه ضمن الطبقة الأولى مع السرحاني والشيخ يحيى العقربي وفريد حمدون. مارس الغناء من مدة قصيرة فأبدع.

إذا طلبت الطرب اللحجي المؤصّل وجدته جارياً متدفقاً من حناجر وأصابع فضل محمد وفيصل علوي والدباشي وأقرانهم. وهذا زين راجل (دباشي) عصرنا في عفوية أدائه، وهو (فضل) أيامنا في رنّته وخنّته.

أهداني الفنان الراجل أربعة كاسيتات من غنائه فاستمعت لها واستمتعت بكثير من الأغنيات.

يدرك هذا الوهطي الزين أن الدان لا يصلح مدخلاً لكل أغنية ، وأنه لا يجوز التمويل بمطالع كل الأغاني؛ لذلك كان الراجل موفقاً في اختيار الكسرات لـ"داناته" مثال دانته الآتية:

الشاعر علي محلتي لا تتعب النفس غيرك فوش ما فتّش/ كم قـد بحـث كـم نبش / بعـــده   تنشّــــر  وغبـّــش

لا شي تدور هوى عذري ولا تغتش / اجهش مع من جهش / من حيث ما الناس تجهش

وحط لك بين خوتك في الهوى حربش/ والبوش عندك نَفَش / والناس مَـن هشّ له هَش

قكانت كسرتها (يا شاكي غرامك) وهي من نفس المقام  والجو النفسي وتَماثُل المعنى:

            يا شاكي غرامك ، يا باكي هواك      مَن يسمع كلامك ، مَن يقبل شكاك

                                      يا ما قد بكى     قلبي واشتكى

             مِن نار المحبة ذي تضرم ضريم     يا شــاكي غرامـك قلبــك لك غريم

لطالما سمعت هذه الأغنية من مطربين كبار بينهم فيصل علوي ، لكني ما طعمتها إلا من حنجرة هذا المطرب. أي بالله، لكأنك تتذوق من حنجرة هذا الزين المشبك الوهطي ذي العلامة التجارية المميزة: "صنع في بيت قردش". ومن أغانيه الجميلة ( ليه تهجر) وقدم لها بواحدة من دانات محلتي الثالث:

يا الهيج يللي في رسابك ليه تتنتّع / مألوم شي بك وجع / قد عبت يا لهيج مسرع

جبتك من الخبت لا تجري ولا تهرع / لمـّا  لقيـت  الشبع / أصبـح  خطـامك  مقطع

في موسم البرد ليلي نشّقك واجْرَع / ومعلفـك فيه شَرَع / وأنتـه  تـــوكل  وتنجــع

إنك في صحراء الوهط ، فإذا سرت القريحة سارت محلتية ، وإذا امتطى الطرب صهوة الفن كان (حمدونياً)، وهو (المشهوريُّ) إذا ترجّل.

الفنان محمد علي الدباشي4تصاحب الراجل إيقاعات تنمّ عن حذق ضاربيها وإبداعهم ، وصاحبنا لا يغمط الكورس حقه ، فهو يدري أن للكورس معناه وغايته ، لكنه لا يهتم بانتقاء أصوات الكورس. ومن مآخذنا عليه:عدم التزامه بغناء الأبيات مرتبة، وقراءته الخاطئة للنصوص المغناة مثل: "دم يا ورش غاني" والصحيح (هاني)؛ وإقحامه أسماء أصحابه في الأغنية إرضاء أو تملّقاً كالصراخ :"وازجر" وهو أمر غير مُستحب حتى في المخدرة. لكنه في بعض خطأه جميل كغنائه : "مِن يِسمع كلامك، مِن يِقبل شكاك" بكسر ميم (مَن) وياء المضارع ، ونحن  نقبلها منه لأنها طريقة أهلنا المزارعين في الكلام. وقد أبدع زين في أداء أغانٍ بعينها مثال: (يا شقي في يوم عيدك)، و(أنا حبك ياسلام)، (متى ياكرام الحي)، (منقب صدفة لاقيته) و(ليه يازين ماشان). وفي (حبيتك ونا ما اعرفك) لابن هادي سبيت أبدع الراجل أيما إبداع، وأشهد أني ما طعمت هذه الأغنية ، على كثرة من غنوها، سوى من صوت الراجل. أما لحنها فعجيب ، كان صوته في أدائها متدفقاً كماء (مجاهد)، حالياً كحلوى الوهط :

سبيتحبيتـك  وانا  ما اعرفك  *  كأني إلا اعرفك من زمان  

ما أحــلاك  ما ألـطـفــك  *  حبيتــك  وانا  ما  اعرفك

                   حبيتك وانا ما اعرفك

يا دكتور  اشفـي  السهر  *  من وصفك أنا في خطر

مَنْ حَبك  حظي  واشتهر  *  والرحمـن  ذي  شرّفك

     حبيتك وانا ما اعرفك

إن هذا الطرب ينعش النفس منا ، ويجدد الذاكرة ؛ فيه تأريخنا ، ماضينا الجميل حيث المرح يقفز من سطور القصيد ، فيمدُّ الصدقُ يديه ليتلقاه متبسماً:

قـالوا لي: كفـايه  جنـان  *   هـذا  قط  مــا شي  يبان

ذا موصوف  ذا بو فلان   *  يا مجنــون  أيش  اكلفك

                  حبيتك وانا ما اعرفكالمطرب عبود زين وأخوه عدنان يرقصان على أنغام حمدون3

داري أيش كـان  الجواب   هذا فيه ما اسمع خطاب 

من أجله حِلي لي العذاب   ذا كله وانــا ما اعـرفك

                 حبيتك وانا ما اعرفك

قلبي كم  مسى  يرتجف  *  وسط الصـدر ليلي يحفْ

بعدك  دوب  دايـم   يلف  *  ليته  يـــوم   با يصـدفك

                حبيتك وانا ما اعرفك

با شوفك   ولا  بلمسك  * طول  العمر بأ با احرسكْ

با قول  للعواذل   يَسَكْ  *  يا بخــت الــذي  يعــرفك

                حبيتك وانا ما اعرفك

وأشد ما أعجبني من غناء الراجل (غزلان في الوادي) للأمير القمندان. غناها فوقعت النقطة عن رأس الزين وسار حاسراً فقرأتها: (وراجل بلبل الروضة رخيم) :

   غزلان في الوادي وزاجل بلبل الروضة رخيم * يا خــــاطري لما متى عـادك مولّــع به تهيم

   نار الهوى من فرقته تكـوي فــؤادي جيم ميم * ومبسمه فيه الدواء يطفي اللهيب سكر وليم

الأستاذ أبوبكر عدس2إن الجمال كل الجمال يكمن في البساطة ، واللحجي بسيط وخفيف ، انظر إلى تلك الاستعارة الشعبية حين  يكون الحبيب كالدواء الشعبي الناجع: سكر وليم. ولا يحيد مطربنا عن هذه البساطة حتى في معاملاته اليومية.  لقد جمع (ابن مشهور) في أدائه نقاء والتماع رمال أكواد (عورره وبئر حيدرة والمكشاحية)، تلك الجالسة فرِحةً على حافتي عُبري (مجاهد) و(عابرين). نحن الذين نشأنا على طرب فضل محمد اللحجي والدباشي وفيصل علوي والقعطبي والمسلمي ومحمد سعد عبدالله نستطيب غناء الزين الراجل لأنه زاخر بالعفوية و"المحلية" والحلا والبساطة والجمال.

في اسم (راجل) ما يعبر عن بساطة الرجل المعتمد على ساقيه – وريشته ، وكما هو ماهر في النحت على عود الخشب ، هو ماهر في الضرب على عود الطرب. ولو شئنا كلمة مختصرة قلنا: إن طرب (بن حُمودة) ملوكي ، لقد جمع في صوته وأدائه وعزفه طُرَفاً من محاسن الطرب اللحجي الأصيل

ــــــــــــــــــــــــ

المفردات: أكلَفَكْ: جعلك تتكلف ذلك العناء. يحف: يدور، والحف الدوران حول الشيء. دوب دوم: دائماً. بأ: أبغي، أريد. يَسَكْ: اسكتوا. 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

imageأغنية ( والله ما فرقته ) كلمات ولحن: عبدالله هادي سبيت ، غناء: محمد صالح حمدون

imageأغنية (حبيتك ونا ما اعرفك) كلمات ولحن: عبدالله هادي سبيت ، غناء: زين راجل المشهوري

4‏/5‏/2013

صوت حضرمي: يقول بن هاشم

كلمات: السيد حداد بن حسن الكاف: اللحن: تراث حضرمي ، غناء: عبود زين

يتفرّد مطربو لحج في استطابتهم لكل ألوان الغناء في اليمن والخليج وهم يؤدونها بإطراب عجيب ؛ لا، بل هم ينثرون عليها من بياض فل روحهم الصافية الحالية الزكيّة فتخرج على الناس أكثر بهجة وإيناس. هذه أغنية حضرمية للسيد حداد يؤديها المطرب عبود زين فتراها تمشي في (وِيل) لحجي أخضر مشجّر، وتسمع وتستمتع بترقيص الوتر وترقيق المعني من صوت كثير الأفانين تميحُ فيه المعاني وتتركّح.

رقصة الهبيش الحضرمية

 

عبدالقادر الكلدي

يقـول بن هاشم بكت لعيان دم واحتنّ قلبي

من فرق مضنوني مسى محزون

محّد رثى لي يوم أنا طول الليالي سير وأصبي

والخصم يرثى لي من خلاف المحبين

وتكاثرة لَشْواق عندي بالبكاء ياعين صبي

وحن وون يا قلبي المحنون

ليلك وصبحك واسرعي يا نار وسط الجوف شبي

البعد لي فرّق وشتت بين الاثنين

صيّحت في صيحت ما حصلت لي واحد مُلَبّيْ

غريب في بلدتي في (سيئون)

لكننا قابض بقبضة في كريم الوجه ربي

لا عند محبوبي يودينا في الحين

يا فرحة الخاطر إذا قدنا على جانب محبي

با ينبسط به قلبي المحزونالحنيشة

با طفّي أحزاني ومن شاهيه بتهنى بشربي

بلتذ بحنّات الملاعق في الفناجين

لا مدّ بالفنجان لي با تلتقي يده بيدي

ويدير لي شاهيه بالقانون

وعن رضى أقبّله وحط خده على صفحات خدي

وأجني ثمار الصدر من ليمه ومن تين

ــــــــــــــــــــــــ

*  اللوحة للرسام عبدالقادر الكلدي اليافعي

المفردات: سير واصْبِي: أمشي وأفكر ؛ "أهمر". حِنْ وَوِن: أصدر أصوات حنين وأنين. سيئون: بلدة من أعمال حضرموت. يودّيني لمحبوبي: يأخذني إليه.

الشاعر حداد الكاف (3)الشاعر: عمر بن حسن بن عبدالله عبدالرحمن الكاف ( 1907 – 1969 )، لقبه والده بـ(حداد)  فعُرف به واشتهر. ولد في مدينة تريم حضرموت. تعلم القراءة والكتابة في احدى المدارس الأهلية بتريم. وواصل تحصيله في إحدى الأربطة العلمية فيها. وبحكم استعداده الفطري قال الشعر في مرحلة مبكرة من شبابه، شاعر غنائي جريء مجيد. يُعدّ عميد الدان الحضرمي، وقد بنى جُلّ شعره على (دان الجمّاله). وقد تعلم السيد العزف على آلتي العود والكمان. من أحلى أغانية: (طاب الأنس في دار بو علوي)،(رددوا رده برده)، (ريت لي تمناة)، (طاب السمر قُل دان يا بن زين)، (يقول بن هاشم بكت لعيان دم).. و(حيّا ليالي جميلة). جمعت أشعاره في ديوان من جزءين اطلعت على الجزء الأول منه. وفي موقعه على الإنترنت أنّ له كتاب مطبوع عنوانه: (رحلة وديوان) فيه ترجمة وافية عنه.

عبود زينالمطرب: عبود زين محمد السقاف ويعرف بـ(عبود خواجة) وخواجة لقب لأبيه. ولد في 29 نوفمبر 1972م بقرية الوهط بلحج. والوهط بلدة علم وأدب وطرب منها نبغ شعراء غنائيون مميزون مثال سالم زين عدس ومهدي علي حمدون ومنها بزغ المطرب الشهير محمد صالح حمدون رحمهم الله جميعاً. بدأ الغناء صغيراً في العام 1984م وقد تعهده المطرب الشيخ يحيى محمد فضل العقربي وذاعت شهرته إلى كل اليمن وخارجها. عبود هو خلاصة رؤوس الطرب الكبار في لحج، يؤدي ألوان الغناء اليمني على تنوعها واختلافها, بإتقان وبإطراب لا تجده عند سواه. لذلك وجدت اللحجيين والصناعنة واليوافع والحضارمة وأهل الحديدة وأهل الجزيرة يفسحون له في صدور مخادرهم ومحافلهم ومجالسهم. وإلى جودة غنائه وإطرابه، يتفرّد عبود في عزفه على آلة العود فيأتي بما يبهر الحس ويسعد الوجدان. نشرنا فيه بمجلة الثقافية وصحيفة الأيام مقالات: " الوهط دار المسرة"، " الصاعد من مقام الروَاد" و "فرحة العود في طرب عبود".

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

imageأغنية ( زين طبعك يا هلي ) كلمات ولحن: الأمير القمندان ، غناء: علوي فيصل علوي

imageأغنية (يقول بن هاشم) كلمات: حداد بن حسن الكاف، اللحن: تراث حضرمي ، غناء: عبود زين