شريط

31‏/8‏/2013

طرب لحجي: يا قلبي تصبّر

كلمات ولحن: الأستاذ عبدالله هادي سبيت ، توزيع: أحمد بن غودل ،  غناء: فرقة الإنشاد ــ عدن

فرقة الإنشاد ــ عدن2

 

مراد سرورعيونه دوبها تملك وتأسِرْ *  وخدّه دايماً بالدم يقطر

ويوّه لا متى ذا القلب يصبر

ويا قلبي تصبّر

كسرة:

وصبري زاد من هجره / وياليته ولو مره / يقول لي أيش شُو عذره

يجوّب لي تصبر / تصبّر موت واقبر / وقَعْ في الحب عنتر

وأملأنا صابر ـــ  وهوْ هاجر

ولو قلبي حجر قد كان أثّر

ويا قلبي تصبّر

*  *  *

خدوده وسطها وردة ونرجس * وسبحان الذي لمّـع وملّس

ويا ويل الذي يقرب ويزقر

ويا قلبي تصبّر

كسرة:       سبيت عام 1959

وقلبه دايماً حارس /  ولا مثله مية فارس /  من الرومان أو فارس

ونحن دوب عسكر / تكسّر مًن تكسر / بحبل الحب نزقر

وكم شاكي ـــ  وكم باكي

ونحن في الهوى للخير والشر

ويا قلبي تصبّر

 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

الشاعر سبيت يبكي وهو يستمع لأغنيتة يا حاكم زمانهالشاعر والملحن: عبدالله هادي سبيت ( 1918 ـ 2007 ) شاعر غنائي مجيد، وملحن وعازف ومغني متميز. ولد بالحوطة ـ لحج. عمل وكيلاً للمعارف في السلطنة اللحجية سنة 1948م.كان واحداً من رواد النهضة الفنية التي أسسها الأمير أحمد فضل القمندان بلحج. يستقيم شعره على الصورة ورقة المفردة وموسيقيتها وفيه تضمينات و(allusions) تدل على سعة قراءته في الأدب العربي. كتب ولحن القصيدة الغنائية والوطنية ، وكتب النشيد الديني. يجنح بعض شعره الغزلي نحو الصوفية. من أغانيه المشهورة: (يا باهي الجبين)، التي تغنّت بها كل اليمن عام 1957م، (القمر كم با يذكرني جبينك يا حبيبي)، (سألتني عن هوايا فتناثرت شظايا) و(هويته وحبيته) التي بثتها إذاعة صوت العرب بصوت إسكندر ثابت، (لما متى يبعد وهو مني قريب) التي غناها إبن حمدون وطلال مداح.. ترك لنا عدة دواوين منها: (الدموع الضاحكة)، (مع الفجر)، عام 1963م، (الفلاح والأرض) ملحمة شعرية بالعامية نشرت عام 1964م، (الصامتون) عام 1964م و (أناشيد الحياة) 1974م، و(رجوع إلى الله) بالفصحى عام 1974م..  نشرنا عنه كتاب: (عيش بالمرّ نشوانْ) وضم المداخلات التي قدمت في ندوة كلية التربية ـ صبر، لحج في 17 يونيو 1996م. توفي في 22 ابريل 2007م بمدينة تعز وقبره فيها.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

imageأغنية ( يا قلبي تصبّر ) كلمات ولحن: الأستاذ عبدالله هادي سبيت ، غناء: فرقة الإنشاد ــ عدن

imageأغنية ( أكل العنب حبه حبه ) كلمات يسلم بن علي ، لحن وغناء: أحمد يوسف الزبيدي

30‏/8‏/2013

طرب لحجي: أكل العنب حبة حبة

كلمات: يسلم بن علي باسعيد (صاحب شبوة) ، لحن وغناء: مطرب لحج الشهير أحمد يوسف الزبيدي

شارع الحوطة في الخمسينات2

 

ثوب العُرس الأخضريا قلب قــــدّر ظـــــروفي * وأعرف شروط المحبة

من سرعتك ذاب جسمي * أكـــــل العنب حبة حبة

إن شفت شي في طريقك * غمّض وخله في دربه

يكفيك محبــــــوب واحــد * والثـــــاني أعبر بجنبه

مسكين قلبي مضيّــــــــع * ولا درى ويـــــن دربه

ما عاد يسمــع كـــــلامي * يفكّــــــــر الحـب لَعبة

واليـوم فين العــــــــواذل * خلّـــــوه مثـــل المَكبّة

ذي غــش محبـــوب قلبي * حسبه مـن الله حسبه

غشيم ما يعـرف الحب  *  من وين شرقه وغربه

قـــــد قلت للقلب: هــوّن  * أكـــل العنب حبة حبة

 

ــــــــــــــــــــــ

المفردات: خلّوه: تركوه. المكَبّة: الكرة ، الطابة. غشيم: جاهل في أمور الغرام. 

يسلم بن علي2الشاعر: يسلم بن علي با سعيد من مواليد قرية عماقين بمديرية الروضة محافظة شبوة عام1941م. ولد في أسرة يهوى أفرادها الشعر والغناء حيث كان والده علي بن يسلم باسعيد شاعراً شعبياً معروفاً في منطقته. غنى للشاعر يسلم مطربون مشهورون لعل أبرزهم المطرب اللحجي أحمد يوسف الزبيدي الذي غنى له نحو أربعين أغنية منها: (فر يا طير) و (إشاعة حب)، (كم رأس مالك)، (متى الإقلاع يا طيار) وغيرها؛ وغنى له طلال مداح أكثر من عشرين أغنية منها: (في سلم الطائرة )،(يقول يسلم)، (معاد لي نفس)، (سمع صوتي) ، (يا عسكري فك الإشارة) وغنى له به أبوبكر سالم: (ضعيف النفس)،(إلى هنا وانتهينا) و(قوت العاشقين) ،(سرقت النوم )، ( أنا مالي أذا قالوا رفع رأسه)؛ وغنى له آخرون من الخليج واليمن. له ديوان عنوانه ( دموع المهاجر) في عام 2011. مات في المكلا في يوم السبت 17 نوفمبر 2012 م ودُفن في شبوة.

المطرب احمد يوسف الزبيدي2المطرب: أحمد يوسف الزبيدي: ( 1920 ـــ 1991 ) من أوائل المطربين في لحج. هو أخ المطرب صالح يوسف وكانا بمعيّة الموسيقار فضل محمد اللحجي. صوته شجي وفي أدائه التزام. من أشهر أغانيه: من شعر الأمير صالح مهدي العبدلي ولحن الأمير محسن احمد مهدي: (يقولوا لي نسي حبك وليه تجري وراه)، (في الهوى جايز) و( على الحسيني سلام) و(ناجت عيوني) ؛ ومن شعر عبدالله هادي سبيت: (النوح والأشجان) ومن شعر ولحن محمد سعد صنعاني: (من عيد الى عيد). ومن ألحانه وشعر يسلم بن علي باسعيد: ( فين بتروّح) ، (كم رأس مالك) ، (متى الإقلاع يا طيار) ، (القلب في حيرة) و(مقصودي)، (سهوم المحبة)، (إشاعة حب يا دكتور) (أكل العنب حبه حبه)...؛ ومن كلمات الأمير محسن صالح مهدي (أنت وحدك بس) ولحن الزبيدي سجلها على اسطوانات قثمي فون ، ومن شعر ولحن محمود السلامي:(ساكت ولا كلمة).. انتقل إلى السعودية واستقرّ بها وتوفي هناك عام 1991م.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

imageأغنية ( أكل العنب حبة حبة ) كلمات: يسلم بن علي ، لحن وغناء: أحمد يوسف الزبيدي

imageأغنية ( يا زمان النور ) كلمات: مسرور مبروك ، لحن وغناء: محمد علي الدباشي

29‏/8‏/2013

طرب لحجي: فيوز القلب محروقة

كلمات: يسلم بن علي باسعيد ، لحن وغناء: مطرب لحج الشهير أحمد يوسف الزبيدي ، وعبود زين

رقصة الشرح2

 

الزي اليمنيفيــــوز القلب محروقه * في جسمي ضربني ماس

حتى الأكــــل ما ذوقــه * من أفعال الهوى يا ناس

وكيف النــــوم بيجينـي* ولا شي في العيون نعاس

على ضوّ القمر ساهر *  وخلْقْ الله عليْ حـــرّاس

لفرضي قول أنا حاضر *  وتشهد لي جميع الناس

كــلامه يشرح الخاطر * على عيني وفـوق الراس

لحيلة صاحبي ما أقدر * سياسي مثــل أبو نـواس

وياما قـــد كتمت السر *  حتـى ذقت مــرّ الكـــاس

بعــــد اليــوم ما بصبر * وانا بين الرجاء والياس

جروح القلب تشكي لي * مَن عنــده دواء يا ناس

 

ــــــــــــــــــــــــ

يسلم بن علي2الشاعر: يسلم بن علي باسعيد من مواليد قرية عماقين بمديرية الروضة محافظة شبوة عام1941م. ولد في أسرة يهوى أفرادها الشعر والغناء حيث كان والده علي بن يسلم باسعيد شاعراً شعبياً معروفاً في منطقته. غنى للشاعر يسلم مطربون مشهورون لعل أبرزهم المطرب اللحجي أحمد يوسف الزبيدي الذي غنى له نحو أربعين أغنية منها: (فر يا طير) و (إشاعة حب)، (كم رأس مالك)، (متى الإقلاع يا طيار) وغيرها؛ وغنى له طلال مداح أكثر من عشرين أغنية منها: (في سلم الطائرة )،(يقول يسلم)، (معاد لي نفس)، (سمع صوتي) ، (يا عسكري فك الإشارة) وغنى له به أبوبكر سالم: (ضعيف النفس)،(إلى هنا وانتهينا) و(قوت العاشقين) ،(سرقت النوم )، ( أنا مالي أذا قالوا رفع رأسه)؛ وغنى له آخرون من الخليج واليمن. له ديوان عنوانه ( دموع المهاجر) في عام 2011. مات في المكلا في يوم السبت 17 نوفمبر 2012 م ودُفن في شبوة.

احمد يوسف الزبيديالمطرب: أحمد يوسف الزبيدي: ( 1920 ـــ 1991 ) من أهل مدينة الحوطة ومن أوائل المطربين في لحج. هو أخ المطرب اللحجي صالح يوسف وكانا بمعيّة الموسيقار فضل محمد اللحجي. صوته شجي وفي أدائه التزام. من أشهر أغانيه: من شعر الأمير صالح مهدي العبدلي ولحن الأمير محسن احمد مهدي: (يقولوا لي نسي حبك وليه تجري وراه)، (في الهوى جايز) و( على الحسيني سلام)؛ ومن شعر عبدالله هادي سبيت: (النوح والأشجان) ومن شعر ولحن محمد سعد صنعاني: (من عيد الى عيد). ومن ألحانه وشعر يسلم بن علي (صاحب شبوة): (فين بتروّح) و(القلب في حيرة) و(مقصودي)، (فيوز القلب محروقة)..؛ ومن شعر ولحن محمود السلامي:(ساكت ولا كلمة).. سافر إلى السعودية واستقرّ بها وتوفي هناك عام 1991م.

المطرب عبود زينالمطرب: عبود زين محمد السقاف ويعرف بـ(عبود خواجة) وخواجة لقب لأبيه. ولد عام 1972م بقرية الوهط بلحج. والوهط بلدة علم وأدب وطرب منها نبغ شعراء غنائيون مميزون مثال سالم زين عدس ومهدي علي حمدون ومنها بزغ المطرب الشهير محمد صالح حمدون رحمهم الله جميعاً. بدأ الغناء صغيراً في العام 1984م وقد تعهده المطرب الشيخ يحيى محمد فضل العقربي وذاعت شهرته إلى كل اليمن وخارجها. عبود هو خلاصة رؤوس الطرب الكبار في لحج، يؤدي ألوان الغناء اليمني على تنوعها واختلافها, بإتقان وبإطراب لا تجده عند سواه. لذلك وجدت اللحجيين والصناعنة واليوافع والحضارمة وأهل الحديدة وأهل الجزيرة يفسحون له في صدور مخادرهم ومحافلهم ومجالسهم. وإلى جودة غنائه وإطرابه، يتفرّد عبود في عزفه على آلة العود فيأتي بما يبهر الحس ويسعد الوجدان. نشرنا فيه بمجلة الثقافية وصحيفة الأيام مقالات:“الوهط دار المسرة” ، ” عبود زين.. الصاعد من مقام الروَاد و” فرحة العود في طرب عبود”.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

imageأغنية ( فيوز القلب محروقة ) كلمات: يسلم بن علي ، لحن وغناء: أحمد يوسف الزبيدي

imageأغنية ( فيوز القلب محروقة ) كلمات : يسلم بن علي، لحن: أحمد يوسف ، غناء: عبود زين

26‏/8‏/2013

طرب لحجي: فرّ يا طير

كلمات: يسلم بن علي باسعيد  (صاحب شبوة) ، لحن وغناء: مطرب لحجي الشهير أحمد يوسف الزبيدي

بيحان ــ شبوة

 

المطرب فريد حمدون2فرّ يا طير والحبــل بيــدي *  فين بتروح الحبـــــل مزرور

مسكة الحبـل مسك قوية  * هكــــذا عاشقك كــان مَجبور

مبتلي والمحبـة بليّـــــــة  *  كيف برتـــاح والقلب مقهور

ما نفعني دواء الصيـدلية  *  لو يجيبون لــي ألف دكتـور

غير نظــرة وشربـه هنية  *  نار في القلب من غيردافور

 

أميرة الفرح اللحجي2

عادل مبروك2خاف ربك وحل القضية * ناحل الجسم أنا والعظم مكسور

قالوا الناس: قــدّم شكيّة  *  قلت: ما كـان قاسي ومغرور

كيف ترجع أنا تتكبر عليّه *وأنت ذي كنت يا زين مشهور

كـل ما قـــال كلمة خطية *  قلت صبري على الله ومشكور

صبر يسلم على مَن هويّه  * أعـذروني ومَن حبّ معـذور

 

ـــــــــــــــــــــــــ

يسلم بن علي2الشاعر: يسلم بن علي باسعيد  ( 1941 ــ  2012 ). من مواليد قرية عماقين بمديرية الروضة محافظة شبوة عام 1941 م. ولد في أسرة يهوى أفرادها الشعر والغناء حيث كان والده علي بن يسلم باسعيد شاعراً شعبياً معروفاً في منطقته. غنى للشاعر يسلم مطربون مشهورون لعل أبرزهم المطرب اللحجي أحمد يوسف الزبيدي الذي غنى له نحو أربعين أغنية منها: (فر يا طير) و (إشاعة حب)، (كم رأس مالك)، (متى الإقلاع يا طيار) وغيرها؛ وغنى له طلال مداح أكثر من عشرين أغنية منها: (في سلم الطائرة )،(يقول يسلم)، (معاد لي نفس)،(سمع صوتي)، (يا عسكري فك الإشارة) وغنى له به  أبوبكر سالم: (ضعيف النفس)،(إلى هنا وانتهينا) و(قوت العاشقين) ،(سرقت النوم )، ( أنا مالي أذا قالوا رفع رأسه)؛ وغنى له آخرون من الخليج واليمن. له ديوان عنوانه (دموع المهاجر) في عام 2011. مات في المكلا في يوم السبت 17 نوفمبر 2012 م ودُفن في شبوة.

الفنان أحمد يوسف الزبيدي 4المطرب: أحمد يوسف الزبيدي: ( 1920 ـــ 1991 ) من أوائل المطربين في لحج. هو أخ المطرب صالح يوسف وكانا بمعيّة الموسيقار فضل محمد اللحجي. صوته شجي وفي أدائه التزام. من أشهر أغانيه: من شعر الأمير صالح مهدي العبدلي ولحن الأمير محسن احمد مهدي: (يقولوا لي نسي حبك وليه تجري وراه)، (في الهوى جايز) و( على الحسيني سلام) و(ناجت عيوني) ؛ ومن شعر عبدالله هادي سبيت: (النوح والأشجان) ومن شعر ولحن محمد سعد صنعاني: (من عيد الى عيد). ومن ألحانه وشعر يسلم بن علي باسعيد: ( فين بتروّح) ، (كم رأس مالك) ، (متى الإقلاع يا طيار) ، (القلب في حيرة) و(مقصودي)، (سهوم المحبة)، (إشاعة حب يا دكتور) (أكل العنب حبه حبه)...؛ ومن كلمات الأمير محسن صالح مهدي (أنت وحدك بس) ولحن الزبيدي سجلها على اسطوانات قثمي فون ، ومن شعر ولحن محمود السلامي:(ساكت ولا كلمة).. انتقل إلى السعودية واستقرّ بها وتوفي هناك عام 1991م.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

imageأغنية ( سهوم المحبة ) كلمات: يسلم بن علي ، لحن وغناء: أحمد يوسف الزبيدي

imageأغنية ( فر يا طير ) كلمات: يسلم بن علي ، لحن وغناء: أحمد يوسف الزبيدي

23‏/8‏/2013

صوت حضرمي: قال كِندي

كلمات: خميس سالم الكندي، اللحن: تراث يافعي وحضرمي، غناء: فيصل علوي وصالح باعيسى وبدوي زبير

قصر بقشان ـ خيلة ـ دوعن

 

رقصة المركّح اللحجيةقــال كنــدي رعى الله ليـالي  *  فـي  (حَمَــرْوَينْ)  متسلسلهْ

لا تذكّــــرتها  يسْتَـرّ  حــالي  *  عـوّدْ  الله  ليــــــالي السُّعُود

                              *    *    *

يا غبـوني  ويا ضيق  حالي  *  حِسْ  كبـــدي  كما  الحنظلةْ

من  جويهـل يغلّـط  حسـابي  *  مثل عــود  القنا  ذي  ينــود

                              *    *    *المطرب الحضرمي بدوي زبير (2)

قال بو شيخ نامـوس راسي  *  كلّمـــا  طــــالت   المرحلــة

الخـــراعيب شلّــوا فــؤادي  *  آح   يا  باهـيـــات  الخـــدود

                               *   *    *

عشت سالي وباموت سالي  *  ما   نبأ  عيشــة   البهـــذلة

وانْ  سألتوا على رأسمالي  *  عاطفة  نحـو  زين الخــدود

                             *    *    *

رقصة الهبيش الحضرميةبا اوصي أهلي وبوصي اخواني* عنــدما مـوت بـأ مســأله

يدفنـــوني  يحـطّـوا  يمـاني  *  وسْط  قبري  ربـابة وعُــود

                             *    *    *

ذَوقْ واشواقْ عَــدّى زماني *   كلـهــا   اوقـــــاتي  الاوّلـَـهْ

ربّي سالك  بالسَّبع  المثاني *  ما مضى سـابق علينـا يعـود

                             *    *    *المطرب الكبير فيصل علوي

إنْ صَرَفتهْ لحــبّ الغــواني  *  حـرفتي في الهــوى مسجلة

اموت واحيا عليها مكــاني  *  ما احسد أهل الترف والنقود

                             *    *    *

حبّـوا المال  والمال  فـاني  *  كـثّــروا  فـيـه  بالمَــــــرجله

والعواطف  لها  حال ثـاني  *  خالـده، ذكرها  في  الوجـود

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــ

*) غناها فيصل علوي على الإيقاع اليافعي، وباعيسى على (الزف) وبدوي زبير على (شرح بدوي)

المفردات: حَمَروين: ناحية في مقديشو عاصمة الصومال. لا تذكرتها: إن تذكرتها. يا غُبوني: يا قهري، والمَغبون مَن ظلمه أهلُه. جويهل: تصغير جاهل وهي الصغيرة السن الجاهلة بأسرار الغرام. ينود: يميل، والنود هي الريح. بو شيخ: كنية الشاعر خميس. الخراعيب: جمع خرعوب والخرعوب والخرعوبة من الغصون الطويل الناعم الحديث النبت. نبأ: نبغي، نريد. بأ مسألة: أريد منهم أمراً. مكاني: أي لن أبدّل حرفتي في الغرام.

الشاعر: خميس بن سالم سالمين عبود كندي ( 1914 ــ 1990 ). ولد بقرية (الغُرفة) بوادي حضرموت. إمتهن الحياكة، واحترف الغرام. كان قائداً لفرقة الرقص الشعبية في بلدته وشاعرها وطبالها. في 1942 هاجر خميس إلى الحبشة بعد أحداث إبن عبدات ، ومنها إلى الصومال واستقر بمقديشو ليعمل معلماً لأبناء الجالية الحضرمية هناك. هو من شعراء المدارة (الشبواني) المميزين. له شعر غزلي جميل ينضح بالتمرد، وله أقوال ضد المستعمر البريطاني وأخرى في موقف إبن عَبَدَات، وأقوال ينبذ فيها التفرقة العنصرية وتقسيم الناس إلى عبيد وأسياد.. جمع شعره وقدمه في كتاب (قال كندي) سعيد عمر محروس. في أواخر عمره غادر خميس إلى الإمارات ومات في مدينة (أبو ظبي) في 15 سبتمبر 1990م.

المطرب فيصل علوي 4المطرب: فيصل علوي سعد ( 1949 ــ 2010 ). ولد بقرية (الشقعة) مديرية تُبَن محافظة لحج. احترف الغناء صغيراً بالتحاقه بالندوة الموسيقية اللحجية في العام 1959م بمعية كبار شعراء لحج ومطربيها. ومنها صدح بأولى أغانيه (أسألك بالحب يا فاتن جميل) من شعر أحمد عباد الحسيني ولحن صلاح ناصر كرد و (ورا ذي العين ذي تدمع) كلمات عوض كريشة ولحن صلاح كرد.. تميّز بعزفه الجميل على العود، وبصوته الجهوري الأخّاذ. بعد وفاة أستاذه الموسيقار فضل محمد اللحجي، غطّت شهرة (أبو باسل) كل جزيرة العرب، وغدا مطرب الجزيرة الأول بلا منازع. غنى في القاهرة وبيروت ولندن، وطاف أصقاع المعمورة يحمل شعراً ونغماً صافياً ضافياً، ومحبة وسلاماً. لقد كان أحد أعمدة الأغنية اللحجية في دورها الثالث. كتبنا عنه كتاب:(المقامة اللحجية: نحن للطرب عنوان). توفي في عدن في 7 فبراير 2010م

المطرب الحضرمي بدوي زبيرالمطرب: أحمد يسلم خميس زبير الملقب (بدوي). ( 1950 ــ 2000 ). من مواليد شبام ــ حضرموت عام 1950م. درس الابتدائيه والمتوسطه بشبام ، ثم عمل موظفاً بشركة المياه ، فإدارة البريد في شبام ثم الحق بإدارة الثقافة كفنان متفرغ. أسس مع حداد الكاف وآخرين فرقة شبام الموسيقية ومنها من ضاحية السحيل الشرقي انطلق في العام 1971م ، وشاع صيته في كل حضرموت وخارجها. تميز بأدائه للدان الحضرمي، كما غنى الأغنية الصوفية باقتدار عجيب. وبكلمة مختصرة هو مطرب ملتزم وجاد ودقيق في أدائه للون الحضرمي. يطلق عليه جمهور الحضارمة لقب :”جوهرة الطرب”. توفي في 18/11/2000 م

المطرب: صالح سعيد باعيسى ( 1926 ــ 2006 ) ولد بالمكلا ـ حضرموت. إلى اهتمامه بالطرب، عمل باعيسى مدرساً. تنقل مهاجراً بين البلدان: الصومال وكينيا والحبشة وجيبوتي والإمارات ثم السعودية وتوفي بها.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

imageأغنية ( قال كِنْدي ) كلمات: خميس بن سالم كندي ، اللحن: حضرمي ، غناء: بدوي زبير

imageأغنية ( قال كِنْدي ) كلمات: خميس بن سالم كندي ، اللحن: حضرمي، غناء: صالح باعيسى

22‏/8‏/2013

قالوا عني (2)

يهوى الثناءَ مبرّزٌ ومُقصّرُ  *  حبُّ الثناءِ طبيعة الانسانِ

 

---_thumb3

  الأستاذ والناقد عبدالله فاضل فارع

إلى الصَّفيّ الوفيّ، الجمال السيّدَ الكمال، مُنتهى السُّؤْل والسُّؤال، مع خالص المودة وكفى! لعلّه واجدٌ عنده رضاه.  

                        ( إهداء ترجمته: ”رجال بلا نساء: قصص قصيرة لهمنغواي”

 --_thumb3

عميد الأدباء والكتاب اليمنيين عمر الجاوي:

"... عندما يكتب جمال السيد ينفتح على ثقافات أخرى أكبر من لحج."

 

 

fnaan_thumb6  د. عبدالرحمن عبدالله ، وزير اعلام سابق، للإعلامي عبدالواحد عبدالله:

  ” جمال السيد عالم في بلد لا تقدر علماءها ."

 

 

8c9ce497b3221 الأمير الشاعر عبدوه عبدالكريم العبدلي:

" نحن معنا في لحج شعراء وفنانين ، و عندنا في لحج أدباء ، لكن ما كان معنا في لحج ناقد ، جمال السيد هو ناقد لحج."

 

 

9d2a756de901_thumb3

الكاتب المسرحي والصحفي سعيد عولقي:

" أعتذر عن عدم تمكني من مواصلة الكتابة في هذا الباب “شقلبان”… وعزائي الكبير هو إفساح المجال في هذه المساحة لشاعر بحق كجمال السيد ليعبر بالشعر أبلغ وأجمل تعبير كما عودنا دائماً.” 

                       صحيفة (التجمع) العدد (244) في 4/11/1996    

                        

2_thumb1الأستاذ الشاعر سالم عبدالعزيز:

حسناً، موضوع جمال السيد في الحقيقة ممتع جداً. لذلك فإني أنصح كل الطلاب بأن يكتبوا أطروحاتهم في هكذا مواضيع التي من شأنها أن تضيف معرفة.

Well, Jamal’s topic is very interesting really. Therefore, I advise all students to try to write theses on such topics where that will add knowledge. November, 1998

 

----_thumb21الشاعرة والروائية اللبنانية ماري القصيفي:

"سيّدٌ أنت في مقاربة الجمال تلقيًّا وتفاعلاً.."

                                     صالون ماري القصيفي الأدبي ــ 01 أغسطس, 2011

 

الغلا سراقأميرة الرياض الغلا سرّاق

جمال السيد ،،
حضور كالنور في كل شيء وأخجل من كلمة شكراً لأنها أقل مما تستحق..

                       21 أغسطس 2013

 

الشاعرة اللبنانية نادين سلامةالشاعرة اللبنانية نادين سلامة:

" آهٍ يا أستاذ جمال ما أجمل كلماتكَ ... انّها تعبر حدود القلب ومسافات الروح ... شكراً جزيلاً سيدي على هذا الوصف الجميل ... دام قلمكَ سماءً تستحق الوقوف عندها... ودمتَ دائماً في صحة وعافية... شكراً لكَ من جديد..."

               Wednesday ,Feb. 9  

 

---_thumb17الشاعر اللبناني نهيد درجاني:

" أنت يا خيي جمال شيخ عتيق ... وقت اللي بيجي تعليقك حجاب مفتوح معلق تحت الابط ت تفيض القريحة . حياك الله.. لو سُئلت عن مدينة أرغب بياء نسبتها ، لقلت : لحج ، ولو سئلت لما ، لقلت : لآطرب على أيقاع جمال السيد ....تحية عطرة يا صديقي ."

                                  4 أغسطس 2011

ريف حومانيالشاعرة اللبنانية ريف حوماني:

“تصوغ عباراتك بلغة جزلة قوية مصقولة ومتقنة وتؤدي المعاني الشديدة-تحياتي للغتك الغزيرة وحضورك المحبب ايها السيد اليمني".. “تصبح الحروف بين يديك شموسا ... ولطلتك بهاء ولادة الصباح ... ينعشني حضورك المميز.”

            6 مارس و29 أبريل 2012 

 

IvoryconfessionsMonica Kabiro and Linda Musita:

  Brilliant poet, this young man

                  December 14, 2010

         > ivoryconfessions.blogspot.com <

21‏/8‏/2013

يوم التكريم (1)

يهوى الثناءَ مبرّزٌ ومُقصّرُ  *  حبُّ الثناءِ طبيعة الانسانِ

ملاحقة الدكتوراه إلى جامعة ناديد بالهند مارس 2010 أنتدبت محاضراً بكلية التربية الضالع منذ تأسيسها في 1998 ثم عدت لكليتي الأم (التربية ـ صبر) في 2005 ، وقد أقام طلابي حفل تكريم وتوديع لي ، وهذه كلمتي في المحتفلين:

في ظروف أمرّ من (أسس التربية) ، وأعقد من (فن التعليم) ، أتيتُ ..

جئت الضالع قبل سبع سنوات ، وكان لي شرف تأسيس قسم اللغة الإنكليزية في كليّتها الفتية. جئتها منفيّاً لأني لم أكُ من الذين ينطقون من خلف كحمارة الجاحظ ..

لقد كُتبَ عليّ شقاءُ مَن تُدركُه حِرفةُ الأدب، ولعنة العالم الذي صرّح بعلمه في محفل الغباء. فكم عتّالٍ عِتِلٍّ " تأكدَمَ " فاغتـنى، وكم أديٍب لبيبٍ لم يُعطَ خبزَهُ كفافَ يومه..

جئت الضالع فتلقّفتني أياد بيضاء، وعقولٌ عامرة ، واحتضنتني صدور بالمجد والسرور، وكان في مُقَدَّمِها إبني الكريم علي قاسم عميد معهد تاي، والشاعر الحليم عبدالكريم، وطيِّبُ الذكْر والمَنبت:"ابن سيدنا"، نورُ "المتَعَوِّجة" وأديبها المستنير، ابن عمي الحبيب السيد عبدالودود. واصطف إلى جانبهما ابني وصدبقي اللمّاح عبدالرقيب اللُّميح ، والعزيز قُـدار مَن سكبَ الله فيه عزّاً ورجولة واقتداراً .. عافاهم جميعاً.

عبدالرقيب لميح .. عنوان للوفاء ... وقضيت في الضالع سبعَ سنواتٍ عجاف، صادقني فيها خبزُ (التميز)، وصاحبتني (السّلته)، وظلّلَتني (الفرافر). سبع من السنين عاديتُ خلالها السمنَ والعسل، وحتى الكراث والبصل ـ وأكلَ غيرُنا خيرَنا ، ولكن لم نَجُع .. بل شبعنا بالمحبة خبز المعرفة ، واستقينا من الضالع أشعارها ميازيب لا يعتورها عيب.

عمدنا (الشرَف لَعْلِي) ، مُتَرَبَّع ابننا السيد صالح الأسدي، عند أهل النّكَف والمنَاعة ؛ ونزلنا (الحقل) في كنف ابن هادي ومحمد خالد فجادت السماء بحضورنا بمقدار حميد آل الأحمدي ؛ وعرّجنا على (العزلة) لنتبرّك من بعيد بقبر النبي أيوب، وعجبنا لبعل زبوب.

صعدنا على الشواعر في (غول سبولة) جعفر وعبدالله ومحسن مُستَسْقيَن ، نطلب شعراً لا شرّاً .. وفي (خوبر) أطربنا (عمي مهدي) من شعر الحُمَيني، وسعدنا مع آل الجعدي: محمد ويوسف وعبدالعزيز ومجاهد وجهاد وزياد ولبيب بأوقات لن تقوى على محوها السنون ـ ورحم الله طالبنا الحبيشي.

الدكتور السيد عبدالودود الهاشميتعرفنا على وليد الصبري، وعلى (علي موكس) البريئين ــ ورحمَ الله ولدنا (الدُّكَيم) ..

 وعجبنا بأخلاق نبيل أحمد حسين صاحب (شَخَب) وعلي الغريري صاحب (قفلة قعطبة) ، وأحببنا (شوقي محسن ناجي) صاحب القلب الطاهر والنفس الرضيّة.. وهنئنا بصحبة ابننا الخطيب مُهيب ، والسيد الشاعر محمد باحميش ..

وفي الضالع فاجأتنا (أديبة) الأديبة بجرأتها العذبة ــــ والجرأة أمّ الإبداع، ولقيناها حفيدة وارثة لجدها الكبير كُرْب الزُّبيدي ، وإذا هي تُمطِرُ من توابيت الحزن شعراً ومسرّة ..

قرأنا شعر الشيخ جرَز المطيور، وديوان قاسم بلعيد صاحب القزعة ، وسُفيان صاحب الضبيات ، والقطوي الأزرقي، وعبدالله البَرَم صاحب ذي حِرّان. نهلنا من الضالع ما أروى القلب والخاطر، وعشقناها حدَّ الوجع .. صارتِ الضالعُ فينا علامةَ وَجْدٍ ظاهرة ، واستحلنا بحبّها أحجـالاً مغرّدةً بين ( النُّشفي و الدّرجَه )!

لم أكره "المتعوِّجة" حتى في عزَّ لحظات الجحود المشهودة .. إنّ لي جنب (مَيْلَن) دارٌ وأحبّة ..

وأختم كلمتي بمثل قول شيخ الأدباء:

أيها المحتفون، 

مارون عبود بريشة رضوان الشهال إني أعرف فيكم محبتكم لأبيكم ومعلمكم ، فاسرجوا خيولَ الأدب ، ودوزنوا خيوط الطرب لتسري المحبة في الناس شعراً مُنَغّمَا ؛ إنما يعيش المعلم الأديب ويموت ـــ كما قال شيخنا ـــ على الكلام والمقام وفيهما خلوده. وجميلٌ أن يُكرَّمَ المعلم حيّاً ليقتدي به النشء ويكون للوطن غيره، وإلا عدِمَ أولادُ الناس أديباً مربيا ، وكثُرَفي الأرض العقيمُ والزنّيمُ ، وامتلأت مدارسنُا بالعوريم والكسلوحيم المبغوضين إلى نفس المعرفة.

                                        والسلام عليكم ■

                                           *     *     *

 وهذه قصيدة كتبتها إحدى بناتي بالمستوى الرابع:

همسة وفاء

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ  أديبة البحري

إجمال2لى الأستاذ/ جمال السيد مدرس الأدب الانجليزي بجامعة عدن  

وكما تمرّ فصولنا ــ

أقبلتَ أنت ،

كما يطوف ربيعنا الفتان حلواً ناضراً

جاءت قوافي الشعر

يسقيها شعورُك ماءَهُ

وبك انتضى عزم القصيدة

ولك انتشت أقلامنا فرحاً

بمقدمك الجميلمع البروفيسور د. دشباندي رئيس قسم اللغة الإنكليزية

فكيف أكتب عن رحيلك

في المفازات البعيده

*     *     *

ماذا أسطّر واليراع يئنّ مكلوماً

تبرّحه الشجونُ وحوله نزفت دماً

أوجاعنا الثكلى التليدة

والحرفُ أوشك أن تكبّله قيود الخوف

أو تودي به الريح العتيدةP1011454

*     *     *

وتساءل الأصحابُ: من هذا؟

فقلتُ: محاربٌ ،

أبتِ السنون عليه إلا أن يكابدَ

دونما ضجرٍ يفتّ بعضده

كلا ولا الأخطار نالت

من عزيمته الرشيدة

ــ هو شاعرٌ /  يمضي سنيَّ حياته   جمال

متبتّلاً في الروضة الغناء

رقَّ هواؤها شعراً

وأينع زهرها عطراً

يفوح شذاه والأنسام تعزفُ

في خمائلها نشيده

*     *     *

عفواً أسير الصمت

إن كلّت يداك من الخطوب جمال في الهند (2)

فأنت ذا تجني هنا التقديرَ

ممن شيدوا لك في شغاف قلوبهم

سُرُج المحبة لا يزول ضياؤها

أبداً ولا النسيان يقدر أن يبيده

*     *     *

عفواً إذا ما خانني التعبير يا أبتِ

فللكلمات في يوم احتفائك رعشةٌ

وتكاد قافيتي تضلّ طريقها

وتسير هائمةً شريده

*     *     *في بونا -الهند ، في ابريل 2010

فاحمل شذى الإكبار

     من بين السطور

واقطف زهور الودِّ

     من كل الصدور

هذا مكانك بيننا …

فيك الهنا .. وبك المنى

    ولك السرورْ

 

* كلية التربية / الضالع  31/3/2005

ـــــــــــــــــــــــــــــ