شريط

25‏/2‏/2014

صوت حضرمي: بالغواني قلبي مولع

كلمات: السيد حداد الكاف ، اللحن: محمد جمعة خان ، غناء: أبوبكر بلفقيه وبدوي زبير

وادي عمد

 

الشاعر حداد الكاف (2)بالغــــواني * قلبي مولـــــــــع حــــاير وفـان *  دايــــــــم حليف السهر

كم يعـــاني *في حب خرعوب سيّسْ مباني* في القلب له دور وحصون

*  *  *

في قوامه * يشابه الغصن مثـــــــل الحمامه * إذا مشى أو خــطــــــــر

من كلامه * يتساقط اللول ما احـلى ابتسامه * من ثغـــر به درّ مكنون

*  *  *

قصر السيد الكاف في تريم ـ حضرموت

في جفونه * عقلي ولبّي ذهـــــــل من عيونه * يسبيك سحــر الحَـــــوَر

ع متــونه * جعـــــده يِرِسْلَهْ سينــــــة بسينه * يغْذِيهْ بمــاورد ودخــونالمطرب أبوبكر سالم بلفقيه

*  *  *

حـد مقرّب * بالوصل وآخــر فـــــــؤاده معذّب * في العشق حبلــه قصر

لا تعجّــبْ * لأهـــل الهوى شُفْ لكلّين مذهب * والعشق أنــواع وفنون

*  *  *

ضاق حالي * ومن بلي في الهوى في نكـــالِ * يعيــــــش تحـــت الخطر

لا يبـــالي * يصبر على ما يقــــع من وَبَالِ * لو هو على صدق مجنون

 

ـــــــــــــــــــــــــ

الشاعر حداد الكاف (3)الشاعر: عمر بن حسن بن عبدالله عبدالرحمن الكاف ( 1907 – 1969 )، لقبه والده بـ(حداد)  فعُرف به واشتهر. ولد في مدينة تريم حضرموت. تعلم القراءة والكتابة في احدى المدارس الأهلية بتريم. وواصل تحصيله في إحدى الأربطة العلمية فيها. وبحكم استعداده الفطري قال الشعر في مرحلة مبكرة من شبابه، شاعر غنائي جريء مجيد. يُعدّ عميد الدان الحضرمي، وقد بنى جُلّ شعره على (دان الجمّاله). وقد تعلم السيد العزف على آلتي العود والكمان. من أحلى أغانية: (طاب الأنس في دار بو علوي)،(رددوا رده برده)، (ريت لي تمناة)، (طاب السمر قُل دان يا بن زين)، (يقول بن هاشم بكت لعيان دم).. و(حيّا ليالي جميلة). جمعت أشعاره في ديوان من جزءين اطلعت على الجزء الأول منه. وفي موقعه على الإنترنت أنّ له كتاب مطبوع عنوانه: (رحلة وديوان) فيه ترجمة وافية عنه.

المطرب الحضرمي محمد جمعة خانالمطرب: محمد جمعة خان (1903 ــ 1965) ولد في قرية (قرن ماجد) بوادي دوعن بحضرموت من أُمٍّ حضرمية وأب هندي كان جندياً ممن استقدمهم السلطان القعيطي لتثبيت سلطنته في حضرموت. عشق الطرب منذ طفولته. تعلم العزف على آلة السمسمية وتعلم على يد الفنان (سعيد العبد) العزف على آلة العود. اشتغل في الفرقة الموسيقية السلطانية كعازف على (الكلارنيت). أشهر الطرب الحضرمي وخرج به إلى خارج حضرموت حيث أحيا حفلات بالخليج وشرق أفريقيا. عرف بانتقائه قصائد لكبار الأدباء وتلحينها والتغني بها فغنى لأحمد شوقي وعبدالغني النابلسي، كما غنى لشعراء حضرموت: صالح علي الحامد، عبدالله محمد باحسن ، وحسين البار كذلك تابع ألحان الفنان سلطان بن الشيخ علي بن هرهرة اليافعي المتوفي عام 1903م، غلب على ألحانه الإيقاع الهندي. توفي يوم 25 ديسمبر 1963م. (عن موقع المطرب في http://www.hdrmut.net)

المطرب الحضرمي بدوي زبيرالمطرب: أحمد يسلم خميس زبير الملقب (بدوي). ( 1950 ــ 2000 ). من مواليد شبام ــ حضرموت عام 1950م. درس الابتدائيه والمتوسطه بشبام ، ثم عمل موظفاً بشركة المياه ، فإدارة البريد في شبام ثم الحق بإدارة الثقافة كفنان متفرغ. أسس مع حداد الكاف وآخرين فرقة شبام الموسيقية ومنها من ضاحية السحيل الشرقي انطلق في العام 1971م ، وشاع صيته في كل حضرموت وخارجها. تميز بأدائه للدان الحضرمي، كما غنى الأغنية الصوفية باقتدار عجيب. وبكلمة مختصرة هو مطرب ملتزم وجاد ودقيق في أدائه للون الحضرمي. يطلق عليه جمهور الحضارمة لقب :”جوهرة الطرب”. توفي في 18/11/2000 م .

بلفقيهالمطرب: أبوبكر سالم بن زين بن حسن بلفقيه. من مواليد تريم ـ حضرموت عام 1939م في أسرة عُرف أهلها بالعلم والتدين. أبوبكر مطرب مجيد، وله صوت جميل في جوابه والقرار. هو مؤد بارع للون الدان الحضرمي أحد ألوان الغناء الأربعة في اليمن. تخرج من دار المعلمين واشتغل مدرساً. سكن مدينة عدن في الخمسينات وتعرف على رجالات الأدب والطرب فيها، وسجل أولى أغانيه لإذاعتها: (يا ورد ما أحلى جمالك) عام 1956م وهي من كلماته؛ وفي العام 1958م غادر إلى بيروت وأقام بها في حي الروشه حتى العام 1975م وهناك سجل معظم أغانيه ومنها شاع ذكره في باقي بلاد العرب. ثم استقر بعدها في المملكة العربية السعودية وشكل ثنائياً مع الشاعر الحضرمي حسين المحضار ، وطفق السيدان يملآن الأسماع طرباً مميزاً. من أحلى أغانيه: من كلماته: (يا ورد ما أحلى جمالك)، (يا الله مع الليل بانسهر) و(24 ساعة)، ومن شعر المحضار (يا زارعين العنب)، (عنب في غصونه) و(يا سهران)، ومن شعر عبدالله البوقعي اللحجي:(حجة الغائب معاه)، ومن شعر سالم بامطرف (قالوا لي).. وغنى لآخرين. لبلفقيه فضل نشر الأغنية الحضرمية.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

imageأغنية ( عيني لغير جمالكم) كلمات: عبدالغني النابلسي، ولحن: محمد جمعة خان، رمزي حسين

imageأغنية (بالغواني قلبي مولع) كلمات: حداد الكاف ، لحن: محمد جمعة خان، غناء: أبوبكر بلفقيه

أغنية ( يا باقطيّان ) غناء: الربان

14‏/2‏/2014

طرب لحجي: طرب نسوان: أبو السِّنّة الذهب

كلمات: عبدالله الشريف ، لحن: المطرب أحمد محسن عبدالله الشلن ، غناء: الفنانة أم مراد

كظم اللحجيُّ حبّهً فأسقطه في ساحات الجذبة ، وما تردد أن ألقى بنفسه في الجب ... وقاد الكبتُ اللحجية إلى ساحات الزار، والمزَوِّراتُ كِثار..

تقول عيشة تبأ إلا ثوب شيناوي وعَقدة زين/ يا مَن يبأ عند عيشة يطرح الألفين

------_thumb65بحث الرجال عن الخلاص فوجدوه في النار، فساروا عليها جمراً تشوي ، وبحثت النسوة عن السلوى فوجدنها عند (كردان وفَرْهُود والجرمي وأم عنقُود).. وخرجن ينفثنَ في العُقد، واتخذن من الشيطان وسيطاً بينهن وبين المحبوب فكدن يعدمنه إلى الأبد. فهل للحج من (عمر) آخر يدعو إلى النور والهوى ويحيل خزعبلاتها فناً، فيقول: خبَّروني أنها لي نَفَثَتْ / عُقَدَاً ، ياحبَّذا تلك العُقَد ؟  

بلى، فقد جادت لحج بالقمندان، وهوذا العبدلي يحيل معتقدات أهل بلدته وعقدهم شعراً ينقّي ويطهّر. ويبصّرهم بأسلوب العارف الواثق والرعوي الذي يراعي ذوق ومشاعر ومستوى فهم سامعيه ورعيته ، فلا بذيء لفظ ولا فاحش كلام. إنه لم يتخذ من الإمارة والسلطان وسيلة للمروق أو الخروج عن حدود الحشمة كما فعل الوليد بن يزيد على العصر الأموي، وما غابت عنه المروءة يوماً؛ قال:

فين الذي با يسحره ، با اعطيه في فالج فلج * أخاف يصبح ساحره أسير عينيه والدعج

وتكفلت سرورة رحمها الله وأم مراد صاحبتا بيت عياض بالمعالجة الأولية . . . وكما أطربنا الرجال، ماحت نساء لحج وتركّحنَ على إيقاعات سرورة .. وين خلّي يا ناس وين هب / وينه حبيبي أبو السنة الذهب؟

image

 

المطرب أحمد محسن عبدالله (الشلنالشاعر عبدالله الشريفوينه حبيبي يا ناس وين هب

فينه حبيبي أبو السنة الذهب

جننـوني يــــوم قــــالوا هرب

حرقــــوني بالنــــار والحطب

يا غـــــارة الله ، شوه السبب

أسمر اللون طــويـــل الهدب

 

ـــــــــــــــــــــــــ

* طبعاً المغنية تنتقي أشطاراً من القصيدة بدون ترتيب .. غير أنا نوردها فقط كمثال لطرب النسوان في لحج.

ــــــــــــــــــــــــ

الشاعر عبدالله الشريفالشاعر: عبدالله الشريف. من مواليد مدينة الحوطة ــ لحج. درس في مدارس الحوطة واشتغل في حقل التربية والتعليم. هو شاعر غنائي. غنى له مطربو لحج ومن أغانيه التي اشتهرت: (حبيبي أبو السنة الذهب) من لحن وغناء المطرب أحمد الشلن و(ليه هكذا جازيتنى). لحن وغناء الشلن، و(عرفتك) لحن وغناء سعودي تفاحة، وغنى له فيصل علوي: (وراهم طولو الغيبه)  (بلازمك مثل ظلك). صدر له عن دار مدبولي بالقاهرة ديوان شعر بعنوان: (). 

المطرب أحمد محسن عبدالله (الشلن2الملحن: المطرب: أحمد محسن عبدالله (الشلن) من مواليد الحوطة ـ لحج عام 1950م. هو ابن عم المطرب الشهير محمد سعد عبدلله. درس أحمد الشلن الإبتدائية والمتوسطة في الحوطة، وعمل في إدارة الثقافة بلحج كعازف ومغني. هو مشارك نشط في الحفلات الشعبية وسهرات التلفزيون. جيد في عزفه وفي غنائه.

الفنانة: بنت شوفة: هي عازفة على الطبلة ومغنية شعبية مشهورة من قريتي بيت عياض بلحج.تدربت علي يد عمتها (سرورة) رحمها الله. تغني نديّة في حفلات النسوان. لها صوت جميل وفي أدائها سلطنة وتفرّد. تغني غالباً الأغاني اللحجية المسموعة غير أنها لا تؤديها بنفس أداء المغنين بل تنحو بها منحى آخر صعب.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

imageأغنية (حبيبي أبو السنة الذهب) كلمات: عبدالله الشريف، لحن: أحمد الشلن، غناء: أم مراد

imageأغنية ( يا مسرع البرهان ) كلمات: عبدالله الشريف، لحن: أحمد الشلن، غناء: أم مراد

13‏/2‏/2014

طرب لحجي: ربّ أصلح لنا الشان

كلمات ولحن: الأمير أحمد فضل العبدلي (القمندان) ، غناء: مهدي درويش وفيصل علوي وعبود زين

المقام: حجاز اليمن (على النوى) ، الإيقاع: شرح بدوي

الغلاف2الغزل في لحج محبوب وهو من طبيعة أهلها؛ وإياهم عنى المؤرخون بالقول: الغزل يمان. والغناء صناعة لحجية، وهي تدل على عظيم ما عاش (بنو تُبني) من الترف والسُعد، وعلى مبلغ ما وصلوا إليه من الرّقي، فصناعة الغناء، كما يقول ابن خلدون في المقدمة: " آخر ما يحصل من العمران من الصنائع لأنها كمالية في غير وظيفة من الوظائف إلا وظيفة الفراغ والفرح. وهو أول ما ينقطع من العمران عند اختلاله وتراجعه".     

أما عود فيصل علوي فمن المثمرات، يسود بنفسه، وما بلغ المجد اتكالاً. لقد أسعدنا مرات، وأبكانا مرات، وكنا سعداء حتى في البكاء، بل وبعضنا نَشَج أو"تشنهج"؛ فما علينا لو سمّيناه: "عود التشنهاج". يذكرني عود فيصل بقول شوقي في أبيه: عود فيصل2

                           وتمشّيتُ يدي في يده * مَن رآنا قال عنا أخوين

غنى (أبو باسل) في الكويت وصاحب (شاديها) و(دوخيّيها)، وسامر في الإمارات زايدها وواليها… طرب في المخادر والمهاجر، وفي الدور والقصور، في العشاوي والبيوت، وفي القاهرة وسوريا وبيروت، وفي لندن وفرنسا وأمريكا. عزف (إبن الحسيني) على (الحسيني) و(عشيران العجم) وانطرب لغنائه عرب وعجم.

أبو صلاح (الخواجة) صاحب فيصل علويصار فيصل علوي بعضاً من حالة الفرح الجماعي، ومتمماً للوازم العرس اليماني، فليس لمخدرة بعد فضل اللحجي من معنى بدونه. إن له اليد الطولى في تنامي عشق المستمعين للطرب اللحجي. ولقد بلغ ببعضهم غرامه حدّ الجذب، فعند الخواجه ، مثلاً، مثّل غناء فيصل إكسيراً ، كعود اليسر الذي يرجّع الشيخ صبياً فقال: "طربك يا فيصل طلّع لي سنون" ـــــــ

          يرهبوك القبائل ذي في ردفان الأعلى / حالميهم ومحلأ

          أنت مهراج كلكتا ودلهي وشملا / أنت كالمسك واغلى/ طبت فرعاً وأصلا:

أثر دار العرائس

 

تفاحةتُبت لا (الشيخ) با اسكنها ولا شا (المعـلا)

بس توبة وبا احـلا

ما اسكن إلا الحسيني قط ما اطلع (مِشَلّا)

ما نبأ الدار تخــلا

حيثمــا الظبي يشحــرنـي بعينيين كحــــلا

والقمر قـــد تجلّى

حيثما جاليـــــات الهــــمّ بالكــأس تجلىباسويد

ثمّ أولى فــــــأولى

قمري الروض في البستان رفرف وعلّا

سيّب القلب يصلى

ياعجيبي على غصـن الرُّطــب فين ولى

بالخريف المـــدلّى

غصن في الروض والرُّمان به عَرّ تدلى

imageطعنة الطرف نجلا

عاد با اشرب من الثغر اللما عذب أو لا

مثلما الشهد واحلى

كنت لا جيت حيّــا بي واهــلا وسهـــلا

يفتهن بي ويســـلى

أنت روحي فـــــداك الجسم ذا يا مهلا

imageعــادة الجسم يبلى

يرهبوك القبائل ذي في ردفــان الأعلى

حالميهم ومحــلا

أنت مهــراج كلكتــا ودلهي وسمـــلا

أنت كالمسك واغلى

أنت سلطــــان في بندر عدن والمكلا

أنت جبّار لِمَ لاimage

أنت جيــدك عليه التبر واللــول لألأ

بس رفقاً ومهلا

أنت أملأت أرض الله جـــوراً وعـدلا

طبت فرعاً وأصلا

كل شي غير هجرانك سلامات واشلا

ليه تهجر وتقلى

ـــــــــــــــــــ

* نظمت في جمادى الأولى 1349 هـ/ أكتوبر 1930م

المفردات: تُبت: توبة لن أكرر فعلتي شا: بلهجة الصبيحة أشاء، أريد. الشيخ والمعلا: بلدتان في محافظة عدن. با احلا: سأتوب ولن اكرر فعلتي ثانية. الحسيني: بستان لحج الشهير. مشلّا: بلدة تقع أعلى منطقة الحسيني قرب (دار العرائس). يشحرني: ينظرني شزراً. عَر تِدْلى: عر كلمة تقال للتحذير وترافقها حركة عصر القائل لإحدى أذنيه؛ وتدلى: تلمس؛ أي أتحداك تقترب وتلمس. يِفتَهِنْ بي: ينشرح وينبسط بوجودي. سَيَّبْ: ترك. ردفان الأعلى: من بلدات لحج وتقطنها قبيلتي: الحالمي والمحلأي. أشلى: أخف وطأة. 

الشاعر القمندانالشاعر:  الأمير أحمد فضل بن علي محسن العبدلي الملقب بـ(القمندان) (1885 ــ 1943). ولد في مدينة الحوطة محافظة لحج ـ اليمن، هو أبو الغناء اليمني ورائده في كل جزيرة العرب بلا منازع. شاعر عامي فحل، وكاتب مجيد، ومؤرخ ثقة. كتب الشعر العامي فتسلل إلى قلوب الناس إذ وجدوا في أغانيه تعبيراً عن مشاعرهم وما تلتهب به أفئدتهم من لواعج الغرام. غلبت على شعر الأمير بساطة المزارع وفرحة الفلاح ؛ فالأرض والزرع والخضرة والريحان هي غاية متعته، بل كانت المرأة وسيلته للتمتع بالفاكهة والرياحين أو مكملاً ضرورياً لذلك.

ترك القمندان ديوان شعر عنوانه: "الأغاني اللحجية" صدر عن مطبعة الهلال ـ عدن عام 1938م ، ثم وسّعه وأسماه:"المصدر المفيد في غناء لحج الجديد" وصدرـ منه خمس طبعات في 1943و1983و1989و 2006 . وفي التاريخ ترك كتاب "هدية الزمن في  أخبار ملوك لحج وعدن"(ثلاث طبعات)، وله أربع مقالات:"فصل الخطاب في تحريم العود والرباب" و"لمن النصر اليوم: لسبول الذرة أم لطبول المجاذيب؟"و"الخزائن المظلمة"و "وداع بيت أكبار"، يجادل في الأولى السيد الحضرمي صاحب كتاب "رقية المصاب بالعود والرباب" ، ويدعو في الثانية والثالثة إلى التخلي عن الشعوذة وخرافات القرون الوسطى والسير نحو العلم والعمل والتحرر. زاره الأديب الكبير امين الريحاني في لحج وأسماه في كتابه (ملوك العرب):"شاعر لحج وفيلسوفها" ووصفه بـ"سلك الكهربا في لحج". نشرنا عنه عدة مقالات بالمجلات والصحف ومحاضرات جمعناها في كتاب: (القمندان.. الحاضر بمجمرة رومانسية).

المطرب فيصل علوي سعد3المطرب: فيصل علوي سعد ( 1949 ــ 2010 ). ولد بقرية (الشقعة) مديرية تُبَن محافظة لحج. احترف الغناء صغيراً بالتحاقه بالندوة الموسيقية اللحجية في العام 1959م بمعية كبار شعراء لحج ومطربيها. ومنها صدح بأولى أغانيه (أسألك بالحب يا فاتن جميل) من شعر أحمد عباد الحسيني ولحن صلاح ناصر كرد و (ورا ذي العين ذي تدمع) كلمات عوض كريشة ولحن صلاح كرد.. تميّز بعزفه الجميل على العود، وبصوته الجهوري الأخّاذ. صوته كثير الأفانين ، فيه شجىً وشجنٌ يبيد ، لذيذ في جوابه والقرار. فيه نَفَس رجولي، وفيه نغمٌ أخّاذ تميحُ فيه المعاني وتتركّح. بعد وفاة أستاذه الموسيقار فضل محمد اللحجي، غطّت شهرة (أبو باسل) كل جزيرة العرب، وغدا مطرب الجزيرة الأول بلا منازع. غنى في القاهرة وبيروت ولندن، وطاف أصقاع المعمورة يحمل شعراً ونغماً صافياً ضافياً، ومحبة وسلاماً. لقد كان أحد أعمدة الأغنية اللحجية في دورها الثالث. كتبنا عنه كتاب:(المقامة اللحجية: نحن للطرب عنوان). توفي في عدن في 7 فبراير 2010م.

الفنان مهدي درويشالمغني: مهدي درويش فرْدين العزيبي ( 1944 ــ 2008 ). ولد بحوطة لحج حارة مساوى. درس في المدرسة المحسنية، ثم اشتغل ممرضاً بمستشفى الحوطة. هو مطرب مقل مجيد ، وله صوت مُطرِب ومُفرح، إعتمد عليه الأستاذ عبدالله هادي سبيت عند توثيقه لألحان لحج وإيقاعاتها المتعددة. بدأ الغناء صغيراً عام 1956م؛ وكانت أولى أغنيه (يا للي تركت الدمع) وغناها على مسرح (البادري) بعدن ونال بها شهرة واسعة.. ثم انقطع عن الغناء لظروف اجتماعية لفترة. وبعدها عاد ليضيف إلى ديوان الغناء اللحجي روائع أخرى منها: (حالي يا عنب رازقي) و( يقولوا لي الهوى قسمة). .مات عام 2008 بالحوطة.

المطرب عبود زين2المطرب: عبود زين محمد السقاف ويعرف بـ(عبود خواجة) وخواجة لقب لأبيه. أما هو فالجماهير تلقبه (ربان الطرب) ولد في 29 نوفمبر 1972م بقرية الوهط بلحج. والوهط بلدة علم وأدب وطرب منها نبغ شعراء غنائيون مميزون مثال سالم زين عدس ومهدي علي حمدون ومنها بزغ المطرب الشهير محمد صالح حمدون رحمهم الله جميعاً. بدأ الغناء صغيراً في العام 1984م وقد تعهده المطرب الشيخ يحيى محمد فضل العقربي وذاعت شهرته إلى كل اليمن وخارجها. عبود هو خلاصة رؤوس الطرب الكبار في لحج، يؤدي ألوان الغناء اليمني على تنوعها واختلافها, بإتقان وبإطراب لا تجده عند سواه. لذلك وجدت اللحجيين والصناعنة واليوافع والحضارمة وأهل الحديدة وأهل الجزيرة يفسحون له في صدور مخادرهم ومحافلهم ومجالسهم. وإلى جودة غنائه وإطرابه، يتفرّد عبود في عزفه على آلة العود فيأتي بما يبهر الحس ويسعد الوجدان. نشرنا فيه بمجلة الثقافية وصحيفة الأيام مقالات: " الوهط دار المسرة"، " الصاعد من مقام الروَاد" و "فرحة العود في طرب عبود".

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

imageأغنية (رب أصلح لنا الشان) كلمات ولحن: الأمير أحمد فضل القمندان، غناء: مهدي درويش

              المقام: حجاز اليمن (على النوى) ، الإيقاع: شرح بدوي

imageأغنية (رب أصلح لنا الشان) كلمات ولحن: الأمير أحمد فضل القمندان، غناء: عبود زين