شريط

28‏/5‏/2014

صوت صنعاني: حوى الغنج

كلمات: حيدر آغا ، اللحن: تراث صنعاني ، غناء: محمد سعد عبدالله وعبود زين وحسين محب

المقام: حجاز اليمن مروراً ببياتي على درجة النوى ، الإيقاع: السارع 8/6

عبود9مع عبود زين يمرُّ بك المطربون اليمنيون فتتعرف عليهم واحداً واحداً. إنه يستحضرهم نغماً خالصاً بنكهتهم المحلية وبعزف فيه اتقان وإطراب وسرور. إنّ عبود لا يغني لغرض الغناء ، أو لاستلام الأجر ، بل يغني ليطرب ، وليفرح ، وليجبر ، والجبر في اللحجي طبع أصيل.

إن لهذا المطرب مقدرة عجيبة على الإطراب ، لا تقوى على الإفلات من أسر أدائه العذب ، وإن حاولت تلقّفتك أنامله اللحجية الأصيلة فوقعت في أسار عزفه المتقن الشجي. وإذا كان المطرب الكبير فيصل علوي قد ظل رائداً للغناء اليمني لأكثر من ربع قرن ، وما يزال يتربع على مقام ( الحسيني ) ، فإن خليفته بلا منازع هو هذا الوهطي الطالع من (مقام الرواد) متدفقاً نغماً خالصاً .. وإخلاصاً للغناء كفن والفن عنوان الحضارة.

هذه أغنية صنعانية يؤديها (الربان) فتراها تمشي في (وِيل) لحجي أخضر مشجّر ، وتسمع وتستمتع بترقيص الوتر، ينثر عليها السيد الوهطي من بياض فُل روحه الصافية الحالية فتخرج على الناس أكثر بهجة وإيناس.

مدينة صنعاء 

زي صنعاني4حوى الغُنْج  والتفتير  والسحر  أحوَمِهْ

وحاز الهوى والعشقْ والشوقْ مُغرمِهْ

رَشَأ  جــلَّ  مَــن  أنشـأ  جمالهْ  وتمّمهْ

أقــيسـه  بـبـدرٍ الـتــمْ  والحسُن  نظّمه

                    توشيح

سَنَاهْ بالقمرْ يزري /  وبالشمس والبدر /  وبالأنجمِ الزُّهرِ

                   تقفيل

وبالطلْع  والمرجـانْ  والشُّهد  مبسمه

المطرب حسين مُحبوبالظبي  جِيـــدهْ  والتفــــاتهْ  ومَلْزَمِهْ

               *   *   *

                  بـيـت

رشا وِرْده الأعيانْ ومرعـاه في الحَشَا

هواهْ حلَّ  منّي  في  السويداء وانتشى

وهيهات  يخفى  فيه عشقي  وقد  فشا

زي صنعاني3وباحتْ  دموع  العينْ  بما  كنتْ أكتمِهْ

                   توشيح

هواه لا يُطاق كَتمِهْ / عميداً أعدمه حُلمه / وقد بانْ عليْ سقمهْ

                   تقفيل

فما له  دواء  إلا  ارتشاف  ثغرْ مبسمه

إذا  هـوْ  علـي  يشفِقْ  ويرثي  ويرحمه

                 *   *   *

                    بـيـت

أنا ما سَلَب عقلي سـوى الأعين المـــلاحمراد سرور

وتلــك  الـثـنــايا  الدُّرْ  والمبسم  الأقـــاح

وما في الشفاةْ من عذبْ حاليْ لذيذْ وراحْ

وسلسـل حَمَى وِردهْ مـن الطـرف أسهُمه (*)

                   توشيح

نسيم الصبا عُجْ به / وقُلْ له يَدعْ عُجْبه / فقد زاد عليْ حُبّهْ

                    تقفيل

فيــا نـــاس  ما  باله  يهــاجـــر  متيّمهْ

تقولوا  قدهْ  داري  بعشقي  أو أعِلمه؟

دار الحجر ــ صنعاء                 *   *   *

                   بـيـت

لقد  حالْ  حالي  بَعـد  بُعـدهْ  فهل  ترى

فقلبي  ودمعي  ما لَقيْ  ذا  وما  جرى

وإنّي  عميــد  البينْ  لا  أطعـم  الكَرَىْ

أباتْ في دجى الداجي مُسـافِرْ لأنجُمِهْ

                   توشيح

لباس صنعانيمحاسنْ بها نوحي / حلا لي وتَرويحيْ / معهْ قد سلبْ روحي

                   تقفيل

فـــآهٍ ، متى؟  أيّــــانْ  أحيـــدِهْ  أكلّمهْ

بأخبـار عشقيْ من فمي سر إلى فَمهْ

               *   *   *

                 بـيـت

فقلبي  عليه  خفّاقْ  والشوق  سايقهْ

متى  شالثم  الخدّينْ  واجني  شقايقهْ

وأطربْ  وقـد أُسْقِيتْ من الثغر رايقهOLYMPUS DIGITAL CAMERA

ويرجع  زمان  الأنسْ  الأولْ ونغنمه

                 توشيح

وأنشد بشعري فيه / بتصريح لا تمويه / ومن بعض وصفي فيه

                 تقفيل

رَشَأ تعشق  الغزلان  جماله  وتخدمه

حوى الخمر والترياق والشهد مبسمه

 

___________

شعر الغناء الصنعاني ــ غانمالمفردات: رَشَأ: الرشَأ ولد الظبية الذي قد تحرّك ومشى مع أمه. أحومه: الأحوم أحمر البشرة داكنها. وِرده: مورده النبع الذي يستقي منه. قده: ما يزال. شالثم: سألثم. أحيده: بلغة تهامه أنظره.

(*) معنى البيت: وماء عذب تصدّ الورّاد عنه سهام اللحاظ الفاتكة

الشاعر: هو حيدر آغا  (ت. 1080هـ : 1669م) ولد بصنعاء. وكان متفوقاً في الشعر بنوعيه الحكمي والحميني، كما كان عازفاً مجيداً على العود. (أنظر كتاب الدكتور محمد عبده غانم:”شعر الغناء الصنعاني”،1980. دار العودة بيروت)، عن (نسمة السحر) ج1 مخطوطة كامبردج شرق (13) 1410.

الفنان اللحجي محمد سعد عبدالللهالمطرب: محمد سعد عبدالله (1939 ـ 2002). ولد بحارة (الحاو) بحوطة لحج. كان والده المطرب سعد عبدالله صالح اللحجي واحداً من أوائل مطربي لحج، وله أغاني مسجلة على الاسطوانات. ورث إبنه محمد وابن أخيه أحمد محسن (الشلن) عنه محبة الطرب فأصبحا مطربين مشهورين. وصار محمد سعد علماً في الغناء اليمني، ألف الأغاني ولحنها وتميز بإتقانه أداء ألوان الغناء اليمني الأربعة فكان لوحده مدرسة قائمة برأسها. له أكثر من 130 أغنية. من أغانيه: (سرى الليل يا خلان)، (يوم الهناء والمسرة)، (مد لي يا زين يدك)،( يا ناس)، (محلا السمر جنبك)، (ما بأ بديل)، (سبّوح يا قدوس)، (أعز الناس)، (أيش همّني).. له يوان عنوانه: (لهيب الشوق).توفي بمدينة عدن في 16 إبريل 2002م.

imageالمطرب: عبود زين محمد السقاف ويعرف بـ(عبود خواجة) وخواجة لقب لأبيه. أما هو فالجماهير تلقبه (ربان الطرب) ولد في 29 نوفمبر 1972م بقرية الوهط بلحج. والوهط بلدة علم وأدب وطرب منها نبغ شعراء غنائيون مميزون مثال سالم زين عدس ومهدي علي حمدون ومنها بزغ المطرب الشهير محمد صالح حمدون رحمهم الله جميعاً. بدأ الغناء صغيراً في العام 1984م وقد تعهده المطرب الشيخ يحيى محمد فضل العقربي وذاعت شهرته إلى كل اليمن وخارجها. عبود هو خلاصة رؤوس الطرب الكبار في لحج، يؤدي ألوان الغناء اليمني على تنوعها واختلافها, بإتقان وبإطراب لا تجده عند سواه. لذلك وجدت اللحجيين والصناعنة واليوافع والحضارمة وأهل الحديدة وأهل الجزيرة يفسحون له في صدور مخادرهم ومحافلهم ومجالسهم. وإلى جودة غنائه وإطرابه، يتفرّد عبود في عزفه على آلة العود فيأتي بما يبهر الحس ويسعد الوجدان. نشرنا فيه بمجلة الثقافية وصحيفة الأيام مقالات: " الوهط دار المسرة"، " الصاعد من مقام الروَاد" و "فرحة العود في طرب عبود".

المطرب حسين مُحبالمطرب: حسين محب. مطرب صاعد. في صوته وضوح مقبول، وفي عزفة حلا، وفي أدائه اللون الصنعاني تميّز حتى أنه حقاً وريثاً لمحمد حمود الحارثي غير أنه فاقه في لذة العزف وانفتاحه على ألوان الغناء الأخرى. صار اليوم علماً في مقايل الطرب الشعبي في صنعاء.

الباحث اللحجي عبدالقادر قائد2المدون الموسيقي: عبدالقادر أحمد قائد من مواليد 21 أغسطس 1955م بمدينة الحوطة ـ لحج. حاصل على دبلوم من معهد الموسيقى بعدن عام 1977م. ثم على الماجستير في العلوم الموسيقية وتنظيم الفرق الموسيقية من معهد الثقافة الحكومي (كروبسكايا) جمهورية روسيا الإتحادية عام 1982م. نشر كتابين: (من الغناء اليمني ــ قراءة موسيقية) طبعتان 2004، و(قراءة موسيقية في نشوء وتطور الأغنية اللحجية) 2013م. يعمل حالياً مدرساً في مادة النظريات الموسيقية بمعهد جميل غانم للفنون الجميلة ـ عدن.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

imageموشح ( حوى الغنج ) كلمات: حيدر آغا ، اللحن: تراث صنعاني ، غناء: عبود زين 214 

imageموشح ( حوى الغنج ) كلمات: حيدر آغا ، اللحن: تراث صنعاني ، غناء: حسين محب

 المقام: حجاز اليمن مروراً ببياتي على درجة النوى ، الإيقاع: السارع 8/6

            التدوين وفق أداء المطرب محمد سعد عبدالله اللحجي

17‏/5‏/2014

طرب لحجي: يا بوي من ذا الحب

كلمات: عوض أحمد كريشه ، لحن: أحمد سالم مهيد ، غناء: فيصل علوي

هذه واحدة من الأغاني التي تمثل حلقة من حلقات المرحلة الثالثة لتطور الأغنية اللحجية كان عمادها الشاعر عوض كريشة والملحن أحمد سالم مهيد وجمعهما صوت المطرب الأول فيصل علوي ـــ رحمة الله عليهم. في ألحان مهيد خفة اللحظة وحلاوة وطلاوة النغمة اللحجية الأصل.

الأمير عبدوه عبدالكريم والسروري

 

المطرب فيصل علوي5شوف الهوى يتعب يا بـوي ما اصعبه

قطـّـــــع علـيْ الاحشـــاء وقلبي قطّبهْ

قــــد حـــلّ في جــوفيْ بنـارهْ المُلهبهْ

يا بــــوي من ذا الحـب لا حــد يقـربه

*    *    *

قــــد فـَــــوْشْ جـــربته ومنّـه متعبـة

احمد سالم مهيديفــــرض عليْ أمـــــره وقلبي يَرْهَبه

ساعه معــك طيب وســاعة ما اخيبه

يضحك مع هــــــذا وهــاذوك يصحبه

يا بـــوي من ذا الحـب لا حــد يقـربه

*    *    *

ذي شــافته عيني غـــــاني ما اعجبه

ما طــــــاعني قلبي ... أخشى عـــذبه

الكــأس في ايـــدي ولا سخيت اشربه

قلت بَشْـربه ذا الكــاس بَعْمَـــل تجربه

يا بــــوي من ذا الحـب لا حــد يقـربه

*    *    *

الأستاذ أبوبكر عدسجميـــــل هـــــذا الكـــأس لمّـا تسكبه

من خُمرته يا بـــــوي والله ما اعجبه

با انسى جميــــع النــاس لمّا قـــاربه

يا سُعــــــــدهــا ليلة عنـــــــدي طيبة

يا بــــوي من ذا الحـب لا حـد يقـربه

 

ـــــــــــــــــــــــ

المفردات: قطّبه: قطّعهُ قطعاً صغيرة. فوش: كفاية. مَتْعَبة: تعب. هاذوك: ذاك. الخُمرة: الرائحة الطيبة. قاربه: أستكمل شربه.

الشاعر عوض كريشهالشاعر: عوض أحمد كريشة (ت. 1975) من مواليد الحوطة لحج. شاعر غنائي جميل، في شعره بساطة وعفوية وصدق. من أغانيه: (يا فاتن جمالك)، (يا ناسي المعروف) و(محتار في الشوق والظن) ، (جاني الزهر شت)، (كل شي با نجي عليه)، (ما نسيته) و(يا ضنيني)، (يا بوي من ذا الحب) وجميعها من ألحان أحمد سالم مهيد النصري الذي شكل مع الشاعر كريشة ثنائياً جميلاً إبان قيام (ندوة تبن الموسيقية) في أواخر الستينات وكان معهم عازف الكمان الشهير والملحن هادي سعد شميلة عم الفنان فيصل علوي المتوفى في 1979م.

الملحن اللحجي المبدع أحمد سالم مهيدالملحن: أحمد سالم مُهَيْد النَّصْري. من مواليد الحوطة ـ لحج. وله ألحان تشنف الآذان من مثل: (يا فاتن جمالك)، (يا ضنيني )، ( يا عنب في البستان)، ( أنا با اصبر على كذبك)، (يا ناسي المعروف) و(محتار بين الشوق والظن) وجميعها من كلمات الشاعر عوض أحمد كريشة الذي شكل مع مهيد ثنائياً جميلاً إبان قيام (ندوة تبن الموسيقية) في أواخر الستينات التي كان مقرها (خلوة الرعوي) وكان معهم عم فيصل علوي الملحن وعازف الكمان الأول بلحج هادي سعد شميلة المُتوفى عام 1979م. ومن ألحانه (صوت الهاون يشجيني) من كلمات أحمد عباد الحسيني وغناها فيصل علوي.

المطرب فيصل علوي7المطرب: فيصل علوي سعد ( 1949 ــ 2010 ). ولد بقرية (الشقعة) مديرية تُبَن محافظة لحج. احترف الغناء صغيراً بالتحاقه بالندوة الموسيقية اللحجية في العام 1959م بمعية كبار شعراء لحج ومطربيها. ومنها صدح بأولى أغانيه (أسألك بالحب يا فاتن جميل) من شعر أحمد عباد الحسيني ولحن صلاح ناصر كرد و (ورا ذي العين ذي تدمع) كلمات عوض كريشة ولحن صلاح كرد.. تميّز بعزفه الجميل على العود، وبصوته الجهوري الأخّاذ. صوته كثير الأفانين ، فيه شجىً وشجنٌ يبيد ، لذيذ في جوابه والقرار. فيه نَفَس رجولي جليل ، وفيه نغمٌ أخّاذ تميحُ فيه المعاني وتتركّح. بعد وفاة أستاذه الموسيقار فضل محمد اللحجي، غطّت شهرة (أبو باسل) كل جزيرة العرب، وغدا مطرب الجزيرة الأول بلا منازع. غنى في القاهرة وبيروت ولندن، وطاف أصقاع المعمورة يحمل شعراً ونغماً صافياً ضافياً، ومحبة وسلاماً. لقد كان أحد أعمدة الأغنية اللحجية في دورها الثالث. كتبنا عنه كتاب:(المقامة اللحجية: نحن للطرب عنوان). توفي في عدن في 7 فبراير 2010م

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

imageأغنية (يا وليد يا نينوه) كلمات ولحن: الأمير أحمد فضل القمندان ، غناء: عبود زين

imageأغنية (يا بوي من ذا الحب) كلمات: عوض كريشه، لحن: أحمد سالم مهيد ، غناء: فيصل علوي

              هذه الأغنية منقولة من الاسطوانة فيها انقطاع ثم مواصلة للوجه الثاني

12‏/5‏/2014

طرب لحجي: عشق الطفر

كلمات: مسرور مبروك اللحجي ، لحن وغناء: محمد علي الدباشي

أهدي هذه الأغنية إلى روح المرجع اللحجي الثقيل، الحبيب الباسم المرح النقي عادل سالم مبروك في أربعينيته؛ ذلك لأني سبق أن مازحته فنزلت صورته هذه مع هذه الأغنية في 2012/12/11 رحمة الله عليك وغفرانه ، كم كنت جميلاً ومبروكاً يالمبروك!

عادل مبروككان الشاعر مسرور مبروك جرير لحج وفرزدقها. كان سليط اللسان حاضر القريحة ، قذّاع لمن قلّ حياؤه وخرج عن العرف والتقليد الإجتماعي وتخطى العيب. هذه واحدة من قصائده هجا فيها واحداً من أهل لحج كان يتطاول على العرف ويتظاهر بانه عاشق وقح؛ فرسمه رسماً كاريكاتورياً جعل منه مسخاً يتداول الناس قصته حتى اليوم. وقد أكمل المطرب الدباشي المهمة فلحنها وغناها في الحفلات الشعبية (المخادر) وصارت على كل لسان. نوردها هنا بصوت الدباشي في شبابه على اسطوانات بي بي فون ( 7XJME - 2217)، وفي آخر أيّامه في احدى الحفلات بلحج.

منظر من لحج

 

لباس مزارع لحجيعاشق زري ابن حافتنا * يلبس ثيـــابه ويتعطر * ماشي معه في الكَمَر عانه

ماحد زَري مثل صاحبنا * تهداه يمشي ويتبختر * فـــاعل عمامة على أعيانه

ماشي كما عشقته شفنا * مـرار وكـرار يتخطّر * يـــومي على بــــاب علتانه

يوقف على الباب يتغنّى * ما تدري الاّ وقد صفَّر * وردّ يسجــــــــــــع بألحانه

عـــاني لها دُوْبْ يتعنّى * يومي مع العصر يتنشّر * قصــــده يحنّب للانسـانه

طفران والأهل يعطونه * هـــذا عمامة وذا مَعجَر * وذاك من بعض شمــزانه

 

الحوطة في الخمسينات زمن السلطنة

 

منظر من لحج3أبوه وامه يغــــــــدّونه * حُلْبَه مُوَزّف وخبز أحمر * لا كـــان عشقه ولا كانه

وشل عصا راسها جونه * وجفيها مثلما المَحْمَر * كـــــــــــأنّ ميتين عدوانه

وانْ أقبــل الليل يربشنا * يفعل لنا ليليه مَسمَر * وا بـــــال .. وا دان وا دانـه

مغناه مخربط بلا معنى * كـــــأنه إلا جمل يِجْعَـر * طفّش بــــــأهله وجيــرانه

نكيـر صوته ، إذا غنّى * تقــول ذا الثور قـد نهّر * يصيب عقلــه وشيطــــانه

 

ـــــــــــــــــــــــــــ

ديوان مسرور مبروكالمفردات: زري: مدّعي محب للتظاهر. حافتنا: حارتنا. الكَمَر: حزام من جلد يشد به الرجل أفوده (فوطته) وبه حافظة للنقود. عانة: عملة (Ana) وتساوي خمسة فلسات. ما حد: لا أحد. تهداه: تشاهده. البال والدان: غناء الموال. دوب: دائماً. عاني لها: قاصداً متعنّياً للمرأة التي يتظاهر بعشقه لها. يحنّب للانسانة: أي أن غايته بهكذا فعل أن يتسبّب بمشكلة لتلك المرأة؛ واللحجي يطلق على المرأة المتزوجة (لِنْسانه/ الإنسانة). عمامة ومعجر: العمامة للرأس، والمَعجر قماش يحاط به خصر الرجل. والشميز: قميص الرجل (shirt)؛ أي أن ثيابه قد تفضّل بها عليه أهل الخير. حُلْبه موزّف: الحُلبة المسحوقة مع الوُزِف وهو صغار السمك الذي يقذف به البحر وهذا أرخص طعام شعبي يُتناول مع الخبز الأحمر. عصا رأسها جونه: أي ذات رأس مستدير مما يستخدم للعراك. وجفيها مثل المَحْمَر: أي سميكة في عرض عود الخشب المستخدم في سقف البيت (المربوع).   

الشاعر مسرور مبروك2الشاعر: مسرور مبروك عوض ( 1911 ــ 1992 ). من مواليد الحوطة ـ لحج عام 1906م، وقد تلقى دراسته الإبتدائية والإعدادية في مدرستها المحسنية. مسرور شاعر شعبي غنائي هجّاء يتعاطى الشأن السياسي والإجتماعي بنقد ساخر لاذع عرّضه للسجن والاضطهاد. اشتهر كشاعر في العام 1347هـ عندما وضع قصيدة عراض للشاعرة الأميرة (شمس بنت عبدالله محسن العبدلي) التي عاش وتربى في كنفها. لقد مكنه عيشه في القصر من معاصرة والتاثر بالشاعرين أحمد فضل القمندان وحسن أفندي. لمسرور العديد من الأعمال المسرحية ألف وأخرج بعض المسرحيات التي قدمتها فرقة العروبة عند تأسيسها عام 1942م منها إخراج مسرحيتي (عطيل) لشكسبير و(شهامة العرب) لخليل اليازجي، وتأليفه مسرحية (طرفيشة وشوربان أبو ريشة). ولمسرور اهتمام بفن الغناء وله بعض الالحان سجلت على الأسطوانات. من كلماته وألحانه الأغاني: ( لا مزوج سلي ولا عزب مستريح ، مسيمير الوطن ، تحرشوا لي وانا عابر سبيل ، شل الشلن واصرفه سنتات، وبلبل الروض، يابوي انا آه منش)، ومن ألحان صلاح كرد: (مونلوج بنت الناس هبّي لش)؛ وله ( أنا لي قلب ثاني) لحنها وغناها بشير ناصر بلال. ومن لحن وغناء المطرب محمد علي الدباشي: (يازمان النور، عشق الطفر ، من لحج لا الراحه ، في المولعه هب الضمار). أصدر في حياته ديوان: ( الدهل والقيد ) 1982، عن دار الهمداني ــ عدن. توفي في عدن ودفن فيها عام 1992م.

محمد علي الدباشي2المطرب: محمد علي الدباشي عياض (1927 ــ 1983) واحد من أوائل المطربين بلحج. ولد بقرية (بيت عياض) محافظة لحج عام 1927م، وعاش بالحوطة ، واشتغل موظفاً بسيطاً بمحلج القطن. مارس الغناء في المخادر والحفلات العامة فذاعت شهرته، وتميّزت أغانيه ببساطة مواضيعها وقربها من العامة. غنى لمسرور مبروك: (عشق الطفر بس لا كانه) و(شل الشلن واصرفه سنتات)، (يا زمان النور) ولصالح فقيه (شراحي سمّعوا الأوضاف)، ولعلي عوض مغلّس:(كانت محبة لي) وجميعها مسجلة بإذاعة عدن، وغنى لآخرين. توفي في الحوطة مساء الجمعة 18 فبراير 1983م.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

imageأغنية (يا غصن في البستان) كلمات: علي عوض مغلس، لحن وغناء: محمد علي الدباشي

imageأغنية ( عشق الطفر ) كلمات: مسرور مبروك ، لحن وغناء: الدباشي (اسطوانة بي بي فون)

            تنبيه: الأغنية عن أسطوانة وهناك انقطاع بعد الوجه الأول ثم استكمال.

طرب لحجي: يا غصن في البستان

كلمات: علي عوض مغلس ، لحن وغناء: محمد علي الدباشي

من صغري وأنا مولّع بطرب الدباشي، ليس لأنه ابن قريتي بل لأن موضوعات أغانيه تلامس الهم العام: حزن الفلاح أو فرحته وقت السيول وري الأراضي، وحزن المزارع العاشق حِلّ الهجر أو فرحته بالوصال. وقد مدّه الشعراء مسرور مبروك والمغلّس والسيد شهاب (اللبن) بمطلبه .. هذه أغنية في الغزل وشكا من بُعد المحبوب بمنطق اللحجي /الشاعر/ المزارع ، وبصور وتعابير الموشح الصنعاني.

محمد علي الدباشي2

 

استطلاع العربي عن لحج2يا غصن في البستان نعسان مايس * يا مُخجـــل الأغصـــان رقّة ولين

خُلَقت فتنــــة أنتْ بيـن الأوانــــس * في الغيد وحــــــدك فتنة الناظرين

من مقلتك بالسهم ترمي الفـوارس * وسهم لحظك صوب قــــاتل مكين

سواد جعـــــدك مثلما الليــل دامس * وأنت كلّـــــك يـــا حبيبي حســين

طـــال المدى يا خشف يا ظبي آنس * طـــــال انتظاري والبكاء والأنين

ما ضرّ يا محسوب تـــاج المجالس * لو زرت من يهواك في كــل حين

قــــل لي متى بالله يا غصن ناعس * ليلة تشرّف فـي السمر من بحين

لباس صنعانيليـل المحب يمسي يـــــردّ التناهس * والخلق في جنـــح الدجـى نائمين

يا فايق الغيـد المـــ ــلاح النواعس * اسمـح لصبّـك باللقــــاء يا ضنين

أسْعِـد بــزورة يا ضيــاء الحنــادس * يا بهجــــة السمرات والسـامرين

لي كل ليلة في الهوى ألف هـاجس * ما لي درى يا زيــن جي لك منين

خلقت فـي عقلي الفكـر والهواجس * يمسوا عيــــوني ليليـه ســاهرين

في لجة الأفكــــــار سابـح وغاطس * تــــــايه وقلبي دوب يـردف أنين

 

ـــــــــــــــ

الشاعر علي عوض مغلس4_thumb[20]الشاعر: علي عوض مُغلِّس (1930 ــ 2006) ولد في عام 1930م بمدينة الحوطة محافظة لحج. تلقى مبادئ القراءة في الكتاتيب ثم طور نفسه بالإطلاع ومجالسة الأدباء والشعراء والدخول في مساجلات شعرية معهم. في شعره تلاوين وتواشيح جميلة وهو يعتمد على المفردة المحلية النابضة بروح المزارعين في لحج. من أحلى أغانيه: (لن نقف حتى نصل يا صاحبي)، (يكفي اشوفك من بعيد) لحنها وعناها فضل كريدي و(حكم ضميرك)، (عليه مدكم ومدحش) لحنها وغناها محمد سعد صنعاني ، (أنا مارود يا المولى) غناها عبدالله حنش ، و (رحماك بالعبد الأسير) لحنها وغناها أحمد صالح عيسى وسجلها لإذاعة عدن عام 1959م. توفي في حوطة لحج عام 2006م.

الفنان محمد علي الدباشي يغني في إذاعة عدن1_thumb[10]المطرب: محمد علي دباشي عياض (1927 ــ 1983) واحد من أوائل المطربين بلحج. ولد بقرية (بيت عياض) محافظة لحج عام 1927م، وعاش بالحوطة ، واشتغل موظفاً بسيطاً بمحلج القطن. مارس الغناء في المخادر والحفلات العامة فذاعت شهرته، وتميّزت أغانيه ببساطة مواضيعها وقربها من العامة. غنى لمسرور مبروك: (عشق الطفر بس لا كانه) و(شل الشلن واصرفه سنتات)، (يا زمان النور) ولصالح فقيه (شراحي سمّعوا الأوظاف)، ولعلي عوض مغلّس:(كانت محبة لي) وجميعها مسجلة بإذاعة عدن، وغنى لآخرين. توفي في الحوطة مساء الجمعة 18 فبراير 1983م.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

image_thumb[7]أغنية ( من فين لي قلب صابر ) كلمات: علي عوض مغلس ، لحن وغناء: الدباشي 5

image_thumb[20]أغنية ( يا غصن في البستان) كلمات: علي عوض مغلس، لحن وغناء: محمد علي الدباشي 166

10‏/5‏/2014

طرب لحجي: حالي يا عنب رازقي

كلمات ولحن: الأمير أحمد فضل القمندان، غناء: فضل اللحجي، مهدي درويش وفيصل علوي وعبود زين

المقام: العراق ، الإيقاع: زف لحجي (6/8 هاجر + مرواس +مرداد)

جمال السييسيل المجرى الأدبي بمحاذاة الوادي الأعظم من غير انقطاع. أشعار وأوتار، ومغنونَ وسمّار، وصحافة وندوات ونواد .. يعجُّ بالدان الأثير، وتضجُّ الموافي بالخمير والفطير، ومن خدور البدور يهبُّ البخور بالسرور ، ويحتل القرمش والمضروب صدورَ الموائد العامرة. أسقط اللحجيّ من شعار طرفة الحرب، وأبقى على "ذات الخباء المعمَّدِ"، لكنه لم يشترطها بهكنة (سمينة) فاللحجيات نحيلات رشيقات كغصون البان؛ وما البانُ إلاّ نبتةٌ من تُبَن.

ليس شعر الغناء اللحجي محض وعاء صوتي مطرب، بل هو عبارات ومعان، حُفّت برقيق اللفظ، وزُفّت بأنيس الصور، فجاءت العاطفة دالةً متدللة، وأقبلت الفكرة خصبة عميقة. وعلى حرف أوتار (الربان) الحانية وفي ظلال حنجرته الحالية تميح المعاني وتتركّح ؛ إنه يرقّصها رقصاً عبدلياً ... و يا نار الهوى حرّقي:

الخضيري

 

المطرب اللحجي مهدي درويش2يا قلبـي  تسلّى على /  ساجي الطرف ظبي الخلاء /  وانتِ يا سحابه ابرقي

يا خِلّي دلا بي .. دلا  /  كلّـك يا عيـــــــــوني حَـــلا /  وينك يا عسل مشرقي 

خلّك في المحبـة حنبْ /  وينـــك يا الغُصين الرطبْ  /  بأْ لك بُرّ هـــاجِر نقيْ

يا مشمش وذول العنب / عــذبني الهوى وينْ هِبْ  /  هـــات الماء بانستقي

قلبي قـلـت لك لا تحب  /  خافك في الهوى تنتهِبْ  /  يا حِـلالْ الهوى ما لقي

يا عمبــا مشيّــمْ وتينْ  /  لا انتَ في المحبة فطينْ  /   بأ ميعـــــــاد بــانلتقي

حَيـــدهْ في المحبّة زلبْ  /  وينـــك وين وا مستلِبْ  /  لا رمحـك ولا بنــــدقي

ما فاد السَّلَبْ في الهوى / ما يرحــم ولا له دواء /  أيش انـذقْ وأيش انتقي 

النجارما بأ بفرق الزين دوب  /  خَلّيْ القلب هــذا يذوب /  بَعــدَك وا فرَس عولقي

يا جردان في جبح نوب  /  في معنــاك كلّك سلوب  /  يا نـــار الهوى حرّقي

عرف النَّد والعود فــاح  /  بأ سَمْرَهْ هنا لَ الصبـاح  /  با شلّك على عــاتقي

يا عيني من البُعــــد آح /  كلّك يا فـؤادي جـراح /  وانتِ ارضـاي ولاّ احنقي

ما با اقنـع ولا با اتركه /  أيش همّي من المعركة  /  ما هَبْ له وليْ ما بقي

 

أخذنا دقيقة من الأغنية من قناة (الريان) فقط لنقدم مثالاً على الفروق في الأداء بين ثلاثة من مطربي لحج درويش وفيصل وعبود

ـــــــــــــــــــــــــــــ

هادي سعد شميلة

* هذه الأغنية سجلها مهدي درويش في إذاعة عدن بمقدمة موسيقية أعدّها في عام 1980 عازف الكمان هادي سعد شميلة ـــ رحمة الله عليهما.

المفردات: دلا بي: ترفّق بي. عسل مشرقي: ما ينتَج من بلاد المَشرقي الواقعة جهة الشرق من لحج. بأ: أبغي. بُر هاجر: أي كبير الحجم. هِبْ: أذهب، اتوجّه، والاستعارة مأخوذة من هبوب الريح، السرعة. ياحلال الهوى: يا زين ما لقي لهوى من لقيّة. عنبا مُشَيَّم: نوع من المانجو. حَيده: الحيد هو الجبل. زلب: صعب المرتقىى. أنذق: ارمي بالشيء مُستغنياً عنه. خلِّيْ القلب: أتركه. الفرس العولقي: نسبة لقبيلة العوالق المعروفة. جردان: عسل جيّد تشتهر به منطقة جَرْدان. سُلُوبْ: أسلوب ورقي وتهذيب.    

االشاعر أحمد فضل القمندان1الشاعر والملحن: الأمير أحمد فضل بن علي محسن العبدلي الملقب بـ(القمندان) (1885 ــ 1943). ولد في مدينة الحوطة محافظة لحج ـ اليمن، هو أبو الغناء اليمني ورائده في كل جزيرة العرب بلا منازع. شاعر عامي فحل، وكاتب مجيد، ومؤرخ ثقة. كتب الشعر العامي فتسلل إلى قلوب الناس إذ وجدوا في أغانيه تعبيراً عن مشاعرهم وما تلتهب به أفئدتهم من لواعج الغرام. غلبت على شعر الأمير بساطة المزارع وفرحة الفلاح ؛ فالأرض والزرع والخضرة والريحان هي غاية متعته، بل كانت المرأة وسيلته للتمتع بالفاكهة والرياحين أو مكملاً ضرورياً لذلك.

ترك القمندان ديوان شعر عنوانه: "الأغاني اللحجية" صدر عن مطبعة الهلال ـ عدن عام 1938م ، ثم وسّعه وأسماه:"المصدر المفيد في غناء لحج الجديد" وصدرـ منه خمس طبعات في 1943و1983و1989و 2006 . وفي التاريخ ترك كتاب "هدية الزمن في  أخبار ملوك لحج وعدن"(ثلاث طبعات)، وله أربع مقالات:"فصل الخطاب في تحريم العود والرباب" و"لمن النصر اليوم: لسبول الذرة أم لطبول المجاذيب؟"و"الخزائن المظلمة"و "وداع بيت أكبار"، يجادل في الأولى السيد الحضرمي صاحب كتاب "رقية المصاب بالعود والرباب" ، ويدعو في الثانية والثالثة إلى التخلي عن الشعوذة وخرافات القرون الوسطى والسير نحو العلم والعمل والتحرر، وفي الرابعة يودع داراً استئجرها من هندي بعدن إبان الإحتلال العثماني للحج في الحرب العظمى. زاره الأديب الكبير امين الريحاني في لحج وأسماه في كتابه (ملوك العرب):"شاعر لحج وفيلسوفها" ووصفه بـ"سلك الكهربا في لحج".

فضل محمد اللحجيالمطرب: الموسيقار فضل محمد اللحجي ( 1922 ــ 1967 ). ولد بمدينة الحوطة  عاصمة محافظة لحج. تلقى مبادئ القراءة والكتابة والعزف على آلة العود على يد أبيه. ثم تعهد الأمير القمندان، باني النهضة الفنية بلحج، به وبزميله مسعد بن احمد حسين، وجعل منهما مطربين مشهورين في اليمن وخارجها. وقد تفرّد فضل محمد في تطوير بعض ألحان القمندان وبعض ألحان التراث بالإضافة إلى ابتداعه لألحان جديدة فحافظ على مدرسة القمندان وأضاف إليها. ويُعد فضل أفضل عازف على آلة العود في جزيرة العرب، وأكبر مطربي اليمن. عُرف ببساطته وتعاونه ومحبته للناس وعزّة نفسه. من ألحانه: (طاب السمر يا زين) ، (البدرية) و(سال لِحْسان) للقمندان؛ و(سرى الليل يا خلان) و(يا عيدوه) و(بانجناه) لسبيت؛ و(سقى الله روضة الخلان) لصالح فقيه؛ و(أخاف) و(قضيت العمر) لصالح نصيب.. وله ( يا الله درك غارة) وغير ذلك كثير. جمع الشاعران عيسى ونصيب سيرة حياته في كتاب: (فضل محمد اللحجي: حياته وفنه)، دار الهمداني عام 1984م. توفي في 3 فبراير 1967م ودُفن بالحوطة.

الفنان مهدي درويشالمطرب: مهدي درويش فرْدين ( 1944 ــ 2008 ). ولد بحوطة لحج حارة مساوى. درس في المدرسة المحسنية، ثم اشتغل ممرضاً بمستشفى الحوطة. هو مطرب مقل مجيد ، وله صوت مُطرِب ومُفرح، إعتمد عليه الأستاذ عبدالله هادي سبيت عند توثيقه لألحان لحج وإيقاعاتها المتعددة. بدأ الغناء صغيراً عام 1956م؛ وكانت أولى أغنيه (يا للي تركت الدمع) وغناها على مسرح (البادري) بعدن ونال بها شهرة واسعة.. ثم انقطع عن الغناء لظروف اجتماعية لفترة. وبعدها عاد ليضيف إلى ديوان الغناء اللحجي روائع أخرى منها: (حالي يا عنب رازقي) و( يقولوا لي الهوى قسمة). .مات عام 2008 بالحوطة.

المطرب فيصل علوي2المطرب: فيصل علوي سعد ( 1949 ــ 2010 ). ولد بقرية (الشقعة) مديرية تُبَن محافظة لحج. احترف الغناء صغيراً بالتحاقه بالندوة الموسيقية اللحجية في العام 1959م بمعية كبار شعراء لحج ومطربيها. ومنها صدح بأولى أغانيه (أسألك بالحب يا فاتن جميل) من شعر أحمد عباد الحسيني ولحن صلاح ناصر كرد و (ورا ذي العين ذي تدمع) كلمات عوض كريشة ولحن صلاح كرد.. تميّز بعزفه الجميل على العود، وبصوته الجهوري الأخّاذ. صوته كثير الأفانين ، فيه شجىً وشجنٌ يبيد ، لذيذ في جوابه والقرار. فيه نَفَس رجولي جليل ، وفيه نغمٌ أخّاذ تميحُ فيه المعاني وتتركّح. بعد وفاة أستاذه الموسيقار فضل محمد اللحجي، غطّت شهرة (أبو باسل) كل جزيرة العرب، وغدا مطرب الجزيرة الأول بلا منازع. غنى في القاهرة وبيروت ولندن، وطاف أصقاع المعمورة يحمل شعراً ونغماً صافياً ضافياً، ومحبة وسلاماً. لقد كان أحد أعمدة الأغنية اللحجية في دورها الثالث. كتبنا عنه كتاب:(المقامة اللحجية: نحن للطرب عنوان). توفي في عدن في 7 فبراير 2010م.

عبود زين صغيراًالمطرب: عبود زين محمد السقاف ويعرف بـ(عبود خواجة) وخواجة لقب لأبيه. أما هو فالجماهير تلقبه (ربان الطرب) ولد في 29 نوفمبر 1972م بقرية الوهط بلحج. والوهط بلدة علم وأدب وطرب منها نبغ شعراء غنائيون مميزون مثال سالم زين عدس ومهدي علي حمدون ومنها بزغ المطرب الشهير محمد صالح حمدون رحمهم الله جميعاً. بدأ الغناء صغيراً في العام 1984م وقد تعهده المطرب الشيخ يحيى محمد فضل العقربي وذاعت شهرته إلى كل اليمن وخارجها. عبود هو خلاصة رؤوس الطرب الكبار في لحج، يؤدي ألوان الغناء اليمني على تنوعها واختلافها, بإتقان وبإطراب لا تجده عند سواه. لذلك وجدت اللحجيين والصناعنة واليوافع والحضارمة وأهل الحديدة وأهل الجزيرة يفسحون له في صدور مخادرهم ومحافلهم ومجالسهم. وإلى جودة غنائه وإطرابه، يتفرّد عبود في عزفه على آلة العود فيأتي بما يبهر الحس ويسعد الوجدان. نشرنا فيه بمجلة الثقافية وصحيفة الأيام مقالات: " الوهط دار المسرة"، " الصاعد من مقام الروَاد" و "فرحة العود في طرب عبود".

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

imageأغنية (حالي يا عنب رازقي) كلمات ولحن: الأمير أحمد فضل (القمندان) ، غناء: فيصل علوي 71

imageأغنية (حالي يا عنب رازقي) كلمات ولحن: الأمير أحمد فضل (القمندان) ، غناء: فضل اللحجي 50

             المقام: العراق ، الإيقاع: زف لحجي (6/8 هاجر + مرواس +مرداد)

رابط الأغنية ( فيديو) أداء المطرب رمزي محمد حسين

https://www.youtube.com/watch?v=2w9acGhNGEA