شريط

30‏/1‏/2015

طرب لحجي: أعطني بسمة تبسّم

كلمات: صالح النينوه  ، اللحن: الشيخ يحيى العقربي على رقصة (اللَّوعَة) ، غناء: عبود زين

رقصة الوعةللحج أكثر من أربع وعشرين رقصة، منها ما يتشارك فيها أهل (وادي بنأ) في أبين واهل (وادي تُبن) في لحج كالرزحة وإيقاعها (8/12) وتؤدى في موسم جني محصول الحبوب (الصّريب) ويقوم بأدائها صفان متقابلان من الرجال والنساء. ومن أشهر الأغاني اللحجية على هذا الإيقاع أغنية (يا مسلي على خاطري) للقمندان و(يا شاكي غرامك) من شعر الحسيني ولحن محمد سعد صنعاني وغناء فضل ميزر.

والدمندم وهي رقصة يلعبها رجل وامرأة وهي من رقصات الحصاد وأيام الأفراح والمواليد؛ وتعزف على طبول الهواجر والمراويس (الكابر وهاجرين ردّاد ومراجع) وميزانها (8/12) ومثالها أغنية: (شرّاحي سمّعوا الأوظاف).

وهذه رقصة (اللوعة) نقدمها اليوم كأغنية بصوت ربان الطرب .. فاطعم حلا الماء والطمي وقد اختلطا في (كود الدميح) ، وتنسّم شذا ريح فل لحج و "شُقُر "أبين من (شقرة بايونس) ــــــــ  ويا بوي حلا لي

 

موز أبين2

 

رقصة الوعةاللوعة عبودصــاحبي حِكمةْ ومَحْكَم * بايجــود وقت اللــــزومْ

فيـه لي قسمــه ومَقْسَمْ * من عِنَبْ وسْط العُـتُـومْ

اسمــــعْ الكلمــةْ وافهــمْ * لا تكُـنْ قــــاسي ظلـوم

أعطني بسمــــــة تبسّــم * لا تــــزيد قلبي همــومْ

هــــــات لثمـــةْ يا ملثّــم * ما لنــــا من ذي يلــوم

من عسل طعمه حلا الطعم* من جبوح رَيدة سُلُوم

هــــات قبلــة بس واسْلَمْ * بعـــــــــــدها لله صُـوم

 

 موز ابين

ــــــــــــــــــــــــــــــ

اعبود مع الشيخ يحيى العقربيلشاعر: صالح النينوه…

الملحن والعازف: الشيخ يحيى محمد فضل العقربي. عازف عود متمكن، تدرب على يد الموسيقار فضل محمد اللحجي، وهو ملحن مجيد، في ألحانه شجى فقم وعمران وريحة بحر الخيسة والغدير. تتلمذ على يديه كثير من مطربي لحج مثال: حسن المهنى، وعبود زين ، ورمزي محمد حسين وآخرين. من ألحانه: من كلما صالح النينوه:( اعطني بسمة تبسم) على إيقاع رقصة (اللوعة).

عبود15المطرب: عبود زين محمد السقاف ويعرف بـ(عبود خواجة) وخواجة لقب لأبيه. أما هو فالجماهير تلقبه (ربان الطرب) ولد في 29 نوفمبر 1972م بقرية الوهط بلحج. والوهط بلدة علم وأدب وطرب منها نبغ شعراء غنائيون مميزون مثال سالم زين عدس ومهدي علي حمدون ومنها بزغ المطرب الشهير محمد صالح حمدون رحمهم الله جميعاً. بدأ الغناء صغيراً في العام 1984م وقد تعهده المطرب الشيخ يحيى محمد فضل العقربي وذاعت شهرته إلى كل اليمن وخارجها. عبود هو خلاصة رؤوس الطرب الكبار في لحج، يؤدي ألوان الغناء اليمني على تنوعها واختلافها, بإتقان وبإطراب لا تجده عند سواه. لذلك وجدت اللحجيين والصناعنة واليوافع والحضارمة وأهل الحديدة وأهل الجزيرة يفسحون له في صدور مخادرهم ومحافلهم ومجالسهم. وإلى جودة غنائه وإطرابه، يتفرّد عبود في عزفه على آلة العود فيأتي بما يبهر الحس ويسعد الوجدان. نشرنا فيه بمجلة الثقافية وصحيفة الأيام مقالات: "الوهط دار المسرة"، "الصاعد من مقام الروَاد" و "فرحة العود في طرب عبود".

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

imageأغنية ( ليه ولهان ) كلمات ولحن: الأمير أحمد فضل القمندان ، غناء: عبود زين

imageأغنية ( أعطني بسمة تبسّم ) كلمات: صالح النينوه، لحن: يحيى العقربي ، غناء: عبود زين  52

27‏/1‏/2015

طرب لحجي: ليه ولهان؟

كلمات ولحن: الأمير أحمد فضل القمندان ، غناء: مهدي درويش وفيصل علوي وعبود زين

المقام: الحُسيني على درجة النوى  ، الإيقاع: شرح لحجي ثقيل (سلطاني)

فيصل وعبود2_thumb[15]الشاعر اللحجي قنوع إلاّ من الهوى والموسيقى. إذا جافاه المحبوب جنّ جنونه، وإذا وعده المحبوب وأخلف فقد السيطرة على مشاعره، وذهب ثلثان من عقله. ليس له صبر، وهو يفتقر إلى مثل كياسة ابن زيدون حيث الاقتناع من المحبوب بلحظ البصر، والرضى بتسليمه المختصر. بل هو حتى لا يحذر من لحظات الرقيب، فقد أعماه عشقه المتأجج وأنساه أن الهوى يُستَدام بالحذر. غير أنه عبدلي الطبع والخاطر والفهم ؛ فمتى وصل به وجده حدود العشق القصوى حضّر عقله وارعوى، وعاتب واشتكى ؛ يشكو من محبوبه إليه ، هكذا:

المجحفة2_thumb[43]

*************           ليه ولهان؟!            *************

 

لباس من لحج_thumb[39]ليه الجفــاء يا مُنـيـتـي ليه الجفــاء * ليلة صفاء جُدْ باللقاء ليلة صفاء

أنت من أهل الجـود من أهل الوفاء * أنت دفـا البــــــردان يا نعم الدفا

أنت الذي عجز القريـــض بأن يفي * أوصافك الحسنى فأوجـز واكتفى

أنت سلا البـــــاكين مثلك من عفا * وما سواكم في الهوى همزة وفاء

وفي اللما من شهدك الصافي شفا * كفى كفى الهجران يا سـيدي كفى

وبقربكم قــــــد زال همّي وانتفى * من بعدكم يا سيدي على الدنيا العفا

أسعى إليكم يا عيـــــوني في الخفا * يا ما اسخف العــذّال يا ما أسخفا

فــــــــــلا تمــــــاطلني ولا تتســوّفا * عبدك فسامـح إن أساءَ وإنْ هفا

لن أبـــــــرحَ البـــابَ عسى ولعلني * أحظى وألقى في هـــواكم مَنْصَفا

صبراً لجـــــــــور هواكَ حين أذلّني * ليكون في يـــــــوم التـلاقي أحتُفَا

مخدرة لحجية

القمندان تلوين أمان2عطفاً عليَّ ، فِـــــــــداكَ ، إنّي هائمٌ * دنِفٌ تعـــــــذّبَ في الهوى وتعفّفا

حاشا أسيرُك أنْ يُضـــــام وترتضي * حاشـاك أفنى في الهوى أو أُتلفا

فعـــلامَ ينفي المرءُ أعراضَ الهوى * وتثبتُ الأقـــــــدارُ يــوماً ما نفى

طــــــــــوعاً رضيتُ ولم أكُنْ مُتأفِّفَا * كــــــلا ولا أشكو الهوى أو أنكفا

فلِـــــمَ تخاصمني إذن وأنا الــــــذي * لا طــــالباً حكمـــاً .. ولا مُستأنفا

وأرى عـــــذابك في الهوى عذباً فلا * ألقـــــاك إلا بالوداعة والوفـــاء

أنت الذي أزرى قوامـــــــــك بالقنــا * وجعلتَ من عينيك سيفــاً مُرهَفا

ما عِبتُ فيـك سوى لحاظــــكَ حكّمتْ * فينا سهامَها والقـــوام الأهيفــا

وأسلت ماء فــي (الحُسيني) سائحــاً * وممدتُ ظـــلاً في رياضهِ وارفا

وسقيتني كـــــــأس المُـــدامة سائغاً * ودسستَ حبّكَ في فؤادي فاختفى

 

ـــــــــــــــــ

* صورة المطربين فيصل علوي وعبود من عبدالحميد اللحجي (موقع المطرب فيصل علوي)

bec1398f68ae_thumb[33]الشاعر: الأمير أحمد فضل بن علي محسن العبدلي الملقب بـ (القمندان) (1885 ــ 1943). ولد في مدينة الحوطة محافظة لحج ـ اليمن، هو أبو الغناء اليمني ورائده في كل جزيرة العرب بلا منازع. شاعر عامي فحل، وكاتب مجيد ومؤرخ ثقة. كتب الشعر العامي فتسلل إلى قلوب الناس إذ وجدوا في أغانيه تعبيراً عن مشاعرهم وما تلتهب به أفئدتهم من لواعج الغرام. غلبت على شعر الأمير بساطة المزارع وفرحة الفلاح ؛ فالأرض والزرع والخضرة والريحان هي غاية متعته، بل كانت المرأة وسيلته للتمتع بالفاكهة والرياحين أو مكملاً ضرورياً لذلك.

ترك الأمير القمندان ديوان شعر عنوانه: "الأغاني اللحجية" صدر عن مطبعة الهلال ـ عدن عام 1938م ، ثم وسّعه وأسماه:"المصدر المفيد في غناء لحج الجديد" وصدر عن مطبعة فتاة الجزيرة ـ عدن عام 1943، ثم عن دار الهمداني ـ عدن مرتين في 1983و1989م، وفي بيروت عام 2006 . وفي التاريخ ترك كتاب "هدية الزمن في أخبار ملوك لحج وعدن"(ثلاث طبعات)، وله أربع مقالات:"فصل الخطاب في تحريم العود والرباب" و"لمن النصر اليوم: لسبول الذرة أم لطبول المجاذيب؟"و"الخزائن المظلمة"و "وداع بيت أكبار"، يجادل في الأولى السيد الحضرمي صاحب كتاب "رقية المصاب بالعود والرباب" ، ويدعو في الثانية والثالثة إلى التخلي عن الشعوذة وخرافات القرون الوسطى والسير نحو العلم والعمل والتحرر. زاره الأديب الكبير امين الريحاني في لحج وأسماه في كتابه (ملوك العرب):"شاعر لحج وفيلسوفها" ووصفه بـ"سلك الكهربا في لحج".

الفنان مهدي درويش_thumb[3]المطرب: مهدي درويش فرْدين ( 1944 ــ 2008 ). ولد بحوطة لحج حارة مساوى. درس في المدرسة المحسنية، ثم اشتغل ممرضاً بمستشفى الحوطة. هو مطرب مقل مجيد ، وله صوت مُطرِب ومُفرح، فيه شجو آسر ، إعتمد عليه الأستاذ عبدالله هادي سبيت عند توثيقه لألحان لحج وإيقاعاتها المتعددة. بدأ الغناء صغيراً عام 1956م؛ وكانت أولى أغنيه (يا للي تركت الدمع) وغناها على مسرح (البادري) بعدن ونال بها شهرة واسعة.. ثم انقطع عن الغناء لظروف اجتماعية لفترة. وبعدها عاد ليضيف إلى ديوان الغناء اللحجي روائع أخرى منها: (حالي يا عنب رازقي) و( يقولوا لي الهوى قسمة)، (يا اللي تركت الدمع) . توفي عام 2008 بالحوطة.

المطرب فيصل علوي2_thumb[14]المطرب: فيصل علوي سعد ( 1949 ــ 2010 ). ولد بقرية (الشقعة) مديرية تُبَن محافظة لحج. احترف الغناء صغيراً بالتحاقه بالندوة الموسيقية اللحجية في العام 1959م بمعية كبار شعراء لحج ومطربيها. ومنها صدح بأولى أغانيه (أسألك بالحب يا فاتن جميل) من شعر أحمد عباد الحسيني ولحن صلاح ناصر كرد و (ورا ذي العين ذي تدمع) كلمات عوض كريشة ولحن صلاح كرد.. تميّز بعزفه الجميل على العود، وبصوته الجهوري الأخّاذ. بعد وفاة أستاذه الموسيقار فضل محمد اللحجي، غطّت شهرة (أبو باسل) كل جزيرة العرب، وغدا مطرب الجزيرة الأول بلا منازع. غنى في القاهرة وبيروت ولندن، وطاف أصقاع المعمورة يحمل شعراً ونغماً صافياً ضافياً، ومحبة وسلاماً. لقد كان أحد أعمدة الأغنية اللحجية في دورها الثالث. كتبنا عنه كتاب:(المقامة اللحجية: نحن للطرب عنوان). توفي في عدن في 7 فبراير 2010م.

عبود الربان_thumb[59]المطرب: عبود زين محمد السقاف ويعرف بـ(عبود خواجة) وخواجة لقب لأبيه. أما هو فالجماهير تلقبه (ربان الطرب) ولد في 29 نوفمبر 1972م بقرية الوهط بلحج. والوهط بلدة علم وأدب وطرب منها نبغ شعراء غنائيون مميزون مثال سالم زين عدس ومهدي علي حمدون ومنها بزغ المطرب الشهير محمد صالح حمدون رحمهم الله جميعاً. بدأ الغناء صغيراً في العام 1984م وقد تعهده المطرب الشيخ يحيى محمد فضل العقربي وذاعت شهرته إلى كل اليمن وخارجها. عبود هو خلاصة رؤوس الطرب الكبار في لحج، يؤدي ألوان الغناء اليمني على تنوعها واختلافها, بإتقان وبإطراب لا تجده عند سواه. لذلك وجدت اللحجيين والصناعنة واليوافع والحضارمة وأهل الحديدة وأهل الجزيرة يفسحون له في صدور مخادرهم ومحافلهم ومجالسهم. وإلى جودة غنائه وإطرابه، يتفرّد عبود في عزفه على آلة العود فيأتي بما يبهر الحس ويسعد الوجدان. نشرنا فيه بمجلة الثقافية وصحيفة الأيام مقالات: "الوهط دار المسرة"، "الصاعد من مقام الروَاد" و "فرحة العود في طرب عبود".

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

image_thumb3أغنية ( ليه ولهان ) كلمات ولحن: الأمير أحمد فضل القمندان ، غناء: مهدي درويش

image_thumb[6]أغنية ( ليه ولهان ) كلمات ولحن: الأمير أحمد فضل القمندان ، غناء: عبود زين 141

image_thumb[14]أغنية ( ليه ولهان ) كلمات ولحن: الأمير أحمد فضل القمندان ، غناء: مهدي درويش 25

22‏/1‏/2015

طرب لحجي: صغير السن يا غالي

كلمات: الأمير صالح مهدي العبدلي ، لحن: فضل محمد اللحجي ، غناء: محمد محمود ناصر

المقام: العراق على السيكاه ، الإيقاع: شرح لحجي ثقيل (سلطاني)

المطرب محمد عوض شاكر3_thumb[28]هذه أغنية من العهد العبدلي الريّان؛ واحدة من أغاني الأمير العبدلي وألحان الموسيقار فضل محمد اللحجي سُجلت في الستينات في إذاعة عدن بصوت الموهبة محمد محمود ناصر، ولم أسمع له غيرها. أسمعنيها في منزله بالحوطة المرجع اللحجي الثقيل الإعلامي عادل مبروك، رحمه الله وغفر له. أنشرها لمحبي الطرب اللحجي، شاكراً الأخوين محمد السلامي (بن لعجم) و عباس عقربي اللذين أرسلاها إليّ بالواتس أب.

المطرب محمد عوض شاكر3_thumb[21]

_thumb9صغير السن يا غـالي * غرامك ليه شغـــل بـالي

وخـلّى صحْبي عــذالي * يلومــوني وانا ما التام

* * *

يلومــــوني على حبك * وانا المحـروم من قربك

بعيــد عني وانا جنبك * مضت أشهر عليْ وايــام

* * *

-3_thumb11يلومــــوني على حبي * ويقسـوا ، ليــه يا ربي؟

بـأن الحب في قلبي * جرى مجرى الدماء أعوام

* * *

يقولوا كم وكم تسري * مع حلم الهوى السحري

ومن يفهم ومن يدري * بأن العمــــر مش أحلام

* * *

-_thumb9أنا وان كنت أعيش أحلم * خــــــــلافي ليـه يتألم

أما كان السكوت أسلم * بــــــدال اللوم والرجّـام

* * *

كفــــــاك اللوم يا لايــم * أنا فــــي حبهم هـــــايم

ودايــــم هكـــــــذا دايـم * فـؤادي في هــواهم هام

* * *---_thumb32

كـــــــلام اللوم ما ينفـع * لمن يقــرأ ومن يسمــع

أنا عن حبهم ما ارجــع * كفـــــــــاية لوم يا لَــوّام

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــ

* هذه الأغنية هدية من أرشيف عباس العقربي

المفردات: نظمت في 1957م. خلّى صحْب عذالي: وجعل بعضاً من أصحابي عذالاً لي. خلافي: غيري من العشاق يتألمون أيضاً. بدال: بدلاً عن. الرجّام: الرمي بالكلام قصد الهمز واللمز.

الشاعر الأمير صالح مهدي العبدلي2_thumb[1]الشاعر: الأمير صالح مهدي بن علي العبدلي (1910 ــ 1973). ولد في حوطة لحج في بيت أدب وطرب. هو ابن أخت الشاعر الأمير أحمد فضل القمندان، وقد عاصره وشارك في ندواته الشعرية والفنية. درس الإبتدائية بالمدرسة المحسنية، ثم التحق بمدرسة لتعليم الإنكليزية بعدن. خلف القمندان في وظيفته العسكرية كقائد لجيش سلطنة لحج وخلفه كذلك في الرتبة العسكرية كقمندان للجيش. هو شاعر غنائي متميز، واسع الإطلاع وعازف على آلتي العود والكمان. إنه واحد من أعمدة النهضة الفنية في لحج. كتب حوالى ستين (60) أغنية حوى معظمها ديوانه:(على الحسيني سلام). غنى له أكبر مطربي لحج كفضل محمد اللحجي وفيصل علوي ومهدي درويش وحمدون والزبيدي والعودي ومحمد عبده زيدي وعبدالرحمن باجنيد. من أشهر أغانيه : (جمعت فنون الغزل ، ليه يا هذا الجميل ، يا ربيب الحب تربية الجمال ، يواعدني وينساني ، ناجت عيوني عيونه والهوى نظرة ، في الهوى جائز ولا هو شي ذنوب ، يقولوا لي الهوى قسمة) .. جمع الشاعران صالح نصيب وأحمد صالح عيسى أشعاره في ديوان: (على الحسيني سلام) صدر عن دار الهمداني ـ عدن عام 1980م. توفي في عدن في 10 مايو 1973م.

الموسيقار فضل محمد اللحجي2_thumb[19]المطرب: الموسيقار فضل محمد اللحجي ( 1922 ــ 1967 ). ولد بمدينة الحوطة عاصمة محافظة لحج. تلقى مبادئ القراءة والكتابة والعزف على آلة العود على يد أبيه. ثم تعهد الأمير القمندان، باني النهضة الفنية بلحج، به وبزميله مسعد بن احمد حسين، وجعل منهما مطربين مشهورين في اليمن وخارجها. وقد تفرّد فضل محمد في تطوير بعض ألحان القمندان وبعض ألحان التراث بالإضافة إلى ابتداعه لألحان جديدة فحافظ على مدرسة القمندان وأضاف إليها. ويُعد فضل أفضل عازف على آلة العود في جزيرة العرب، وأكبر مطربي اليمن. عُرف ببساطته وتعاونه ومحبته للناس وعزّة نفسه. من ألحانه: (طاب السمر يا زين) ، (البدرية) و(سال لِحْسان) للقمندان؛ و(سرى الليل يا خلان) و(يا عيدوه) و(بانجناه) لسبيت؛ و(سقى الله روضة الخلان) لصالح فقيه؛ و(أخاف) و(قضيت العمر) لصالح نصيب.. وله ( يا الله درك غارة) وغير ذلك كثير. جمع الشاعران عيسى ونصيب سيرة حياته في كتاب: (فضل محمد اللحجي: حياته وفنه)، دار الهمداني عام 1984م. توفي في 3 فبراير 1967م ودُفن بالحوطة.

image_thumb26المطرب: محمد محمود ناصر: (1954 ــ 2004). من مواليد مدينة الحوطة ــ لحج. وهو من بيت الأمير يوسف فضل الذي منه الشاعر علي يوسف فضل (ابن أخ الأمير القمندان) صاحب الأغنية الشهيرة (يا حبيبي كم شكى البين قلبي) لحنها وغناها فضل محمد اللحجي وصالح باقويري. كانت ( صغير السن يا غالي ) أغنية محمد محمود الوحيدة وقد غناها وهو في سنّ الحادية عشرة وبعدها هجر الطرب فلم يغن غيرها. ومثله الموهبة محمد رزق صاحب الحمراء غنى أغنية واحدة (ياللي وعدت القلب) وسجلها لإذاعة عدن، ومثلهما الموهبة محمد سعيد طلاب صاحب دار عبدالله بالحوطة ، وحتى مهدي درويش غنى صغيراً ثم منعه والده من الغناء فانقطع ثم واصل المشوار عندما كبر.. توفي محمد في الحوطة عام 2004م.

---2_thumbالمدون الموسيقي: عبدالقادر أحمد قائد من مواليد 21 أغسطس 1955م بمدينة الحوطة ـ لحج. حاصل على دبلوم من معهد الموسيقى بعدن عام 1977م. ثم على الماجستير في العلوم الموسيقية وتنظيم الفرق الموسيقية من معهد الثقافة الحكومي (كروبسكايا) جمهورية روسيا الإتحادية عام 1982م. نشر كتابين: (من الغناء اليمني ــ قراءة موسيقية) طبعتان 2004، و(قراءة موسيقية في نشوء وتطور الأغنية اللحجية) 2013م. يعمل حالياً مدرساً في مادة النظريات الموسيقية بمعهد جميل غانم للفنون الجميلة ـ عدن.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

image_thumb12أغنية (صغير السن) كلمات: الأمير صالح مهدي، لحن: فضل اللحجي، غناء: محمد محمود ناصر111

              المقام: العراق على السيكاه ، الإيقاع: شرح لحجي ثقيل (سلطاني)

image_thumb22أغنية ( التقينا فين ) كلمات: حسين عبدالباري، لحن : المحسني ، غناء: رويدا رياض

18‏/1‏/2015

صوت عدني: التقينا فين؟!

كلمات: حسين عبدالباري ، لحن: المُحسني ، غناء: العزاني وعبود زين ورويدا رياض

رويدا رياض_thumb[34]الاستاذ عبدالله فاضل2كانت عدن روضة لكل الطيور المغردة حتى الغربان. وَسَعَت ألواناً مختلفة من الطرب والفرح. كان للهنود نايهم والمريدنجام ، وكان للصومال رقصهم والعصيان. كان للإنكليز ضربهم والجاز ، وكان للحجيين جذبهم والمكريب وطربهم البديع المسيطر. وقرفص المقطري وأبناء عمومته ، على ما بيدهم من مال وفير، متفرجين مستمعين، فشرع أبوي عبدالله فاضل وأحمد الجابري وسعيد الشيباني وحسين عبدالباري وأحمد قاسم والمرشدي والعزاني والزيدي والمحسني يبذرون في مالح عدن صوتهم فنبت أول أمره ضعيفاً سمجاً حدّ أن استنكره أميرنا الفنان ، ولكنه ما لبث أن ضرب عميقاً ليشكل نواة للون من الغناء جديد له رموزه ومتلقوه، فكانت "الأغنية العدنية"ــــــــ  فين التقينا؟ وشفتك فين؟!

عدن قديماً_thumb[21]image_thumb[43]

******************* *    التقينا فين ؟   *********************

 

الشاعر الغنائي حسين عبدالباري_thumb[33]

الجابري2_thumb[23]فين التقينا وشفتك فين

وفين جلسنا سوا يـا زين

ذكّرني فين شفتك / يا زين وقابلتك

بالله تقول لـي التقينا فين

* * *

أحمد قاسم وزوجته فتحية الصغيرة ـ على فراش المرض_thumb[2]ذكرّت لقيانا ياللي غرامك زاد

لمّا تـــــلاقينا صدفه بـلا ميعاد

وقلت لي كلمه / مصحوبه بالبسمه

والجو خالي من الحسّاد

* * *

---116_thumb[24]من كان معاناغيرالنجـوم تشهد

ومن كمــانا والخد فوق الخد

كم غارت الرملة / من رنّـة القُبلة

قبلة جميلة بكف اليد

 

 

ــــــــــــــــــــــــ

الشاعر الغنائي حسين عبدالباري_thumb[36]الشاعر: حسين عبدالباري. هو من مواليد البريقة ــ محافظة عدن. شاعر غنائي رقيق. غنى له حسن عطا (يا محلى ذا الجميل محلاه) وغنى له محمد صالح عزاني لحن المحسني (فين التقينا وشفتك فين) ، وغنت له رجاء باسودان من لحن المُحسني أيضاً (أيا ثورة الشعب) وغنى له آخرون.

الملحن: محمد محسن احمد (المحسني). غنى من ألحانه الشجيّة المطرب محمد صالح عزاني أغنيتي:(مستحيل أنساك) و(سلامتك حبيبي سلامة) من شعر عبدالصمد عبدالجبار، و(فين التقينا وشفتك فين) من شعر حسين عبدالباري، و(أيا ثورة الشعب) غنتها رجاء باسودان.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

image_thumb[4]أغنية ( فين التقينا ) كلمات: حسين عبدالباري ، لحن: المحسني ، غناء: عبود زين 140

image_thumb[8]أغنية ( فين التقينا ) كلمات: حسين عبدالباري ، لحن: المحسني ، غناء: رويدا رياض 261

Enter video caption here

16‏/1‏/2015

طرب لحجي: والله ما فرقته (2)

كلمات: علي عوض مغلس ، لحن: عبدالله هادي سبيت ، غناء: الشاعر أحمد صالح عيسى

الشاعر علي عوض مغلس4عُرف الشاعر اللحجي علي عوض مغلس بمعارضاته لبعض قصائد شاعر لحج وملحنها الكبير عبدالله هادي سبيت، رحمهما الله ؛ فعلى غرار أغنيتي سُبيت: (والله ما فرقته) و(باحبك) اللتين غناهما واشتهر بهما الفنان محمد صالح حمدون، نظم مغلس أغنيتين غناهما المطرب الشاعر أحمد صالح عيسى؛ وعلى غرار أغنية (يا شاكي السلاح) نظم مغلس (يا سيد الملاح) وغناها الأستاذ عبدالله حنش.

نقدم بروفة أغنية (والله ما فرقته) التي غناها عيسى ، ونقدم معها معها أغنية سبيت بصوت حمدون. وهي مبنية على إيقاع الرزحة.

رقصة الرزحة اللحجية3

رقصة الرَّزْحة: للحج أكثر من أربع وعشرين رقصة، والرزحة واحدة منها وتؤدى في موسم جني محصول الحبوب (الصّريب) ويقوم بأدائها صفان متقابلان من الرجال والنساء. يسير الصف الأول في إيقاع منتظم بدق الرجل اليمنى على الأرض حتى يلاقي الصف الآخر ثم يعود إلى محله بذات التوقيع ثم يقوم الصف الثاني بنفس الطريقة والحركة بينما عازفوا الطبول يعزفون ويدورون في وسط حلبة الرقص (المدارة)، ومن أشهر الأغاني اللحجية على هذا الإيقاع أغنية (يا مسلي على خاطري) للقمندان. وميزان رقصة الرزحة هو (8/12 ويستخدم فيها هاجر ومرفع ومرواسيْن).

أنت طبعك تحب السلاوالله ما فرقته والله من صحيح * والله من صحيح

ذا يشفي النكاية والقلب الجريح

ذا يشفي الكسيح

*  *  *

هذا لي حياتي هذا لي دواء * ما هو شي سوا 

لما وين واحنا نسبح في الهواالقبيحالشاعر صالح الدميح ملك الرزحة

كم كم با نصيح

* * *

يا خلان وافوا يا نعم الصَّحَبْ * يا ما قد أحب 

هذا الفوز عنده، ذا خير الطلب

ذا ناطق فصيحالبيرق2

*  *  *

بعد الزين بعده والله ما افرقه * ماشي تفرقه 

من حب التآلف قلبه يحرقه

يمسي في لَبيح

*  *  *

ذا نور البصاير ذا كل الأمل * ماشي له مثل 

نجمه كم تعلّى عالي لم يزل 

ذا وجهه صبيح

دار بالحوطة لحج2***

ياما القلب صابر ياما أصبره * صبره كسّره 

باقدّم براسي ما با استكثره

في شانه يطيح

ــــــــــــــــــــــــــــــ

المفردات: .في لبيح: في صراخ، واللًّبيح الصراخ حتى انقطاع الصوت.

الشاعر علي عوض مغلس1_thumb[12]الشاعر: علي عوض مُغلِّس (1930 ــ 2006) ولد في عام 1930م بمدينة الحوطة محافظة لحج. تلقى مبادئ القراءة في الكتاتيب ثم طور نفسه بالإطلاع ومجالسة الأدباء والشعراء والدخول في مساجلات شعرية معهم. في شعره تلاوين وتواشيح جميلة وهو يعتمد على المفردة المحلية النابضة بروح المزارعين في لحج. من أحلى أغانيه: (لن نقف حتى نصل يا صاحبي)، (يكفي اشوفك من بعيد) لحنها وعناها فضل كريدي و(حكم ضميرك)، (عليه مدكم ومدحش) لحنها وغناها محمد سعد صنعاني ، (أنا مارود يا المولى) غناها عبدالله حنش ، و (رحماك بالعبد الأسير) لحنها وغناها أحمد صالح عيسى وسجلها لإذاعة عدن عام 1959م. وغنى له الدباشي أيضاً: (قال بو محمود وأحمد) و(قال بو مهدي) .. توفي في حوطة لحج عام 2006م.

سبيتاللحن: الشاعر والملحن عبدالله هادي سبيت ( 1918 ـ 2007 ) شاعر غنائي مجيد، وملحن وعازف ومغني متميز. ولد بالحوطة ـ لحج. عمل وكيلاً للمعارف في السلطنة اللحجية سنة 1948م.كان واحداً من رواد النهضة الفنية التي أسسها الأمير أحمد فضل القمندان بلحج. يستقيم شعره على الصورة ورقة المفردة وموسيقيتها وفيه تضمينات و(allusions) تدل على سعة قراءته في الأدب العربي. كتب ولحن القصيدة الغنائية والوطنية ، وكتب النشيد الديني. يجنح بعض شعره الغزلي نحو الصوفية. من أغانيه المشهورة: (يا باهي الجبين)، التي تغنّت بها كل اليمن عام 1957م، (القمر كم با يذكرني جبينك يا حبيبي)، (سألتني عن هوايا فتناثرت شظايا) و(هويته وحبيته) التي بثتها إذاعة صوت العرب بصوت إسكندر ثابت، (لما متى يبعد وهو مني قريب) التي غناها إبن حمدون وطلال مداح.. ترك لنا عدة دواوين منها: (الدموع الضاحكة)، (مع الفجر)، عام 1963م، (الفلاح والأرض) ملحمة شعرية بالعامية نشرت عام 1964م، (الصامتون) عام 1964م و (أناشيد الحياة) 1974م، و(رجوع إلى الله) بالفصحى عام 1974م..  نشرنا عنه كتاب: (عيش بالمرّ نشوانْ) وضم المداخلات التي قدمت في ندوة كلية التربية ـ صبر، لحج في 17 يونيو 1996م. توفي في 22 ابريل 2007م بمدينة تعز وقبره فيها.

الشاعر أحمد صالح عيسى2_thumb[29]الشاعر: أحمد صالح عيسى (1929 ــ 1994) من مواليد مدينة الحوطة / لحج. من أسرة فنية فوالده الفنان (صالح عيسى) كان واحداً من مطربي لحج الأول. أحمد شاعر غنائي جميل وملحن ومعني مجيد لبعض من أغانيه مثال: (بس الهوى يا ابن الهوى) و (طاب اللقاء يا حبي)، (ليه يجازيني) (سال سيل الأنس)؛ و(با حبك) و (والله ما فرقته) كلمات علي عوض مغلس وكتبهما عراض لأغنيتي سبيت. وغنى لثورة الجزائر: (لله درك يالجزائر ألف در) وله من ألحان الفنان سعودي أحمد صالح أغنية (محلا خصامه حبيبي) غناها عبدالكريم توفيق،(عاتب في الحب يحلى العتاب) غناها سعودي. وغنّى له الفنان فيصل علوي مجموعة أغنيات منها: (مستحيل) من لحن عيسى ، (عشت يا فلاح)، (بقدر ما حب كرهت)، (فين عطفك) و (الحب أصله سعادة). ألف مع صديقه الشاعر صالح نصيب كتاب: (فضل محمد اللحجي: حياته وفنّه). توفي بالحوطة في عام 1994م.

الفنان محمد صالح حمدونالمطرب: محمد صالح حمدون ( 1943 ــ 2003 ). ولد بقرية (الوهط) محافظة لحج في 1943، ومارس الغناء صغيراً وعمره 9 سنوات ، وسجل أغنيته (سألت العين) في إذاعة عدن عام 1957م، وصار وقتذاك ظاهرة فنية. غنى لثورة الجزائر في الحفلات الخيرية لدعم الشعب الجزائري، على مسارح عدن ودار سعد عام 1956، أناشيد منها: (يا شاكي السلاح) و (أشرقي يا شمس في أرض العروبة) من كلمات ولحن عبدالله هادي سبيت وغنى لسبيت أيضاً: يا باهي الجبين ، والله ما فرقته ، يا أبوي يبوي ، ألا لما متى يبعد .. وغنى من شعر الأمير صالح مهدي العبدلي : (ليه ياهذا الجميل ، يا ربيب الحب) ؛ ومن شعر صالح نصيب (أخاف منك عليك) و(قضيت العمر) لحنهما فضل محمد اللحجي، و(صغير في سنه) لحنها الأمير محسن بن احمد مهدي العبدلي، و (حبيبي سلام) لحن عبداللطيف صالح احمد.  ومن شعر مهدي علي حمدون: (شرعك حكم) لحن الأمير محسن ، و (سكون الليل) و(يكفي بس وا مبتلي) لحن فضل محمد اللحجي.. ومن شعر أحمد سعيد دبا وألحان الشيخ يحيى محمد فضل العقربي أغاني منها (رماني) و(يضاحكني) و(الصبر حكمة).. توفي في13 أكتوبر 2003م. نشرت عنه بجريدة الثقافية مقالة: (حمدون .. طير من لِحْسان).

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

image_thumb[11]أغنية ( والله ما فرقته ) كلمات: علي عوض مغلس، لحن: سبيت، غناء: أحمد صالح عيسى  29

image_thumb[18]أغنية ( والله ما فرقته ) كلمات و لحن: عبدالله هادي سبيت ، غناء: محمد صالح حمدون  37