شريط

17‏/3‏/2015

طرب لحجي: يالله بها خير ساعة

كلمات: الأستاذ عبدالله هادي سبيت ، لحن غناء: محمد علي الدباشي

في هذه القصيدة/ الأغنية سبق ابن هادي سبيت شعراء العرب في مضمار الإحتفال بفن الغناء. يُعدّ وهذا سَبْقه الثاني بعد أغنية القطن (بانجناه). وهوذا يتدفق كسيل وادي تُبَن إستعارات ومعاني غاب عنها التشبيه في مشهدية شعرية تسعد القلب والعقل والوجدان. هنا خلط الشاعر بين الصوفي والعذري، وسكب ماء القلب دَفراً كَرَعَاً يسقي شجرة المحبة لتنمو وتعرِّش في الخاطر الولهان .. يشرب سُبيت بقلبه نغماً وجمالاً ومحبة فهي خَمرته وخُمرته. وزادها اللحن على إيقاع (البَتَل ــ 8/12) حلاوة وطلاوة بأداء المطرب الدباشي على عود وإيقاع وكمان فكيف إن توفرّت فرقة موسيقية لهذا الفن الراقي.

ليس اللحجي ذو مال بل ذا محبة. أعطاه الله الحُبّ والفن والمعنى والمَغنى فاغتنى واستغنى؛ أعطانا الله الماء وأعطى المال لمحتاجيه. والحمد لله حمداً جزيلاً وافرْ.

في الطرب اللحجي الثر، هذه الأغنية الوحيدة التي تؤدى على إيقاع البتل وفكرة أدائها على هذا الإيقاع تعود للمطرب الدباشي.، أما لحن سبيت فنجده في أداء عبدالله حنش. ونورد مثالاً لرقصة (البَتَل) من مهرجان القمندان الثالث المنعقد في نوفمبر 1988م في حوطة لحج،  أداء الوالد الخُضيري رحمه الله.

محمد علي الدباشي2

 **********     يالله بها خير ساعة     *********

 

سبيتيا طيـــــر يا طيــــر رفرف * يا عودنـــا رنّ واعزف * با نقطـع العمر ساعة

صب الهوى صُبّ واسرف * خذ حبّة القلب واغرف * ملّـي كؤوس الجماعة

صــبّ المطــــر ، لا تنفنف * ما لك ومــال المسرّف * با نعطي الحب طــاعة

               الفجـــــــر غنى بنوره ــــ  يالله بها خير ساعة

               والخلد يرقص بحوره ــــ  يالله بها خير ساعة

               والحب فاضت بحوره ــــ  يالله بها خير ساعة

               والصبح ردّد شعاعه  *  يالله بها خير ساعة

                                      *  *  *الفنان محمد علي الدباشي4

يا قلب ذا يـــوم أُنسَكْ *  قبّض على الحب وامسك * وانشرْ ليومكْ شراعهْ

كـــم ثقّلك وزن حسّك *  والهمّ يُطلِــــــــقْ ويمسك * م اليوم كمّـــل قطاعه

يا قلب قـد ذاب نحسك *  وسط الهنا مــــــلِّ رأسك * واصبـح محطة إذاعة

              من داخـــل القلب غني  ــــ  يالله بها خير ساعة

              imageوأشرب عصيرك وثنّي  ــــ  يالله بها خير ساعة

              غني .. ومنّي..  وهنّي  ــــ  يالله بها خير ساعة

               با اعطيــك قلبي نَفَاعة  *  يالله بها خير ساعة 

                                         *  *  *

يالله بها اليــــــــوم يالله *  بانعصر الكَـــــرْم كلّه  *  بانجعــــل الكاس قاعه

شجرة الجامبوكلّين يعصــــــــر لخـــلّه *  كرمـه وغصنه وظله  *  من خـالف الحب باعه

يالله بها خيــــــــــر شَلّه *  فيها الهوى فــاح فُله  *  أو منّها طــــــال باعه

               فاضت زهـــور المحبة  ــــ  يالله بها خير ساعة

               والورد قـــــــد ذاب لُبّه  ــــ  يالله بها خير ساعة

                با نسكـب الفـن سكبـه  ــــ  يالله بها خير ساعة

                كلين يمليْ كــــــراعه  *   يالله بها خيـر ساعة     

 

ــــــــــــــــــــــــ

* صورة المطرب الدباشي يغني في إذاعة عدن في الستينات أهدانيها الفنان علي باشماخ مشكوراً.   

الشاعر عبدالله هادي سبيت اللحجيالشاعر والملحن: عبدالله هادي سبيت ( 1918 ـ 2007 ) شاعر غنائي مجيد، وملحن وعازف ومغني متميز. ولد بالحوطة ـ لحج. عمل وكيلاً للمعارف في السلطنة اللحجية سنة 1948م.كان واحداً من رواد النهضة الفنية التي أسسها الأمير أحمد فضل القمندان بلحج. يستقيم شعره على الصورة ورقة المفردة وموسيقيتها وفيه تضمينات و(allusions) تدل على سعة قراءته في الأدب العربي. كتب ولحن القصيدة الغنائية والوطنية ، وكتب النشيد الديني. يجنح بعض شعره الغزلي نحو الصوفية. من أغانيه المشهورة: (يا باهي الجبين)، التي تغنّت بها كل اليمن عام 1957م، (القمر كم با يذكرني جبينك يا حبيبي)، (سألتني عن هوايا فتناثرت شظايا) و(هويته وحبيته) التي بثتها إذاعة صوت العرب بصوت إسكندر ثابت، (لما متى يبعد وهو مني قريب) التي غناها إبن حمدون وطلال مداح.. ترك لنا عدة دواوين منها: (الدموع الضاحكة)، (مع الفجر)، عام 1963م، (الفلاح والأرض) ملحمة شعرية بالعامية نشرت عام 1964م، (الصامتون) عام 1964م و (أناشيد الحياة) 1974م، و(رجوع إلى الله) بالفصحى عام 1974م..  نشرنا عنه كتاب: (عيش بالمرّ نشوانْ) وضم المداخلات التي قدمت في ندوة كلية التربية ـ صبر، لحج في 17 يونيو 1996م. توفي في 22 ابريل 2007م بمدينة تعز وقبره فيها.

محمد علي الدباشي2المطرب: محمد علي الدباشي عياض (1927 ــ 1983) واحد من أوائل المطربين بلحج. ولد بقرية (بيت عياض) محافظة لحج عام 1927م، وعاش بالحوطة ، واشتغل موظفاً بسيطاً بمحلج القطن. مارس الغناء في المخادر والحفلات العامة فذاعت شهرته، وتميّزت أغانيه ببساطة مواضيعها وقربها من العامة. غنى لمسرور مبروك: (عشق الطفر بس لا كانه) و(شل الشلن واصرفه سنتات)، (يا زمان النور) ولصالح فقيه (شراحي سمّعوا الأوظاف)، ولعلي عوض مغلّس:(كانت محبة لي) وجميعها مسجلة بإذاعة عدن، وغنى لعبدالله هادي سبيت (يا حاكم زمانه) و(يالله بها خير ساعة) ، وغنى لآخرين. توفي في الحوطة مساء الجمعة 18 فبراير 1983م.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

imageأغنية ( ياللي على البير تبرح ) كلمات: فيصل عباد ، لحن: أحمد سالم مهيد ، غناء: حسن كريدي

imageأغنية ( يالله بها خير ساعة ) كلمات: عبدالله هادي سبيت ، غناء ولحن: محمد علي الدباشي 162

15‏/3‏/2015

طرب لحجي: ياللي على البير تبرح

كلمات: فيصل محمد عباد ،  لحن: أحمد سالم مهيد ، غناء: حسن كريدي

المطرب حسن كريديالمطرب حسن كريديهذه الأغنية غنتها الفنانة اللحجية فطوم كريدي في الخمسينات، ولأن الأغنية بصوتها مفقودة فقد طُلب من أخيها الفنان حسن كريدي أن يغنيها لتوثيق الكلمات واللحن، وهذا التسجيل للحن تمّ في إذارة الثقافة بالحوطة كبروفة ، وتجد حلا صوت حسن رغم تقدمه في العمر وتعثره في نطق بعض الحروف.

imageالخضيري

  *********       ياللي على البير تِبرَح     *********

 

المطرب حسن كريديالنجاردوبك على البيـر تبـــرح * ياللي جعيــــدك مُسرّح

يومي تــروّح وتصْــــرَح * في وسط كاوي وريـح

                           *  *  *

في كــــــل لحظه أشوفك * يا بــوي أنا من دفوفك

بالله اسقني مــن كفـوفك * لَ أنته حبيبي صحيــح

الفنان احمد فضل ناصرالدكتور أحمد فضل                            *  *  *

أمشِ على الأرض حـافي * ذا أنتَ أمير الفيـــافي

طبعك عسـل نـوب صافي * جاهـــل وإسمك مليح

                           *  *  *

لا قلت : واهيــــــب هِيبه * تزيـــــــد فَشْرَه وهيبه

تمراد سرورنطق بلهجـــــــــة عجيبة * مَنْ يمنعــك لو تصيحمحمد علي حمود المجحفي

                           *  *  *

حــــــرام تتعب نهــــودك * حـرام تــــذبِل ورودك

أوقف وامسك حــــدودك * ما بك سخـا للبريــــح

 

 

عادل مبروكــــــــــــــــــــ

الشاعر: فيصل محمد عباد. من مواليد مدينة الحوطة ـ لحج. درس في مدرستها المحسنية. اشتغل في التربية وشغل وظيفة مدير مكتب التربية في محافظة لحج حتى تقاعده. لعباد قصائد مغناة منها ( ياللي على البير تبرح) لحن أحمد سالم مهيد، غنتها فطوم كريدي ومهيد.

الملحن اللحجي أحمد سالم مهيد2الملحن والمطرب: أحمد سالم مُهَيْد النَّصْري (1940 ــ 1981) من مواليد الحوطة ـ لحج. وله ألحان تشنف الآذان من مثل: (يا فاتن جمالك)، (يا ضنيني ) (يا عنب في البستان) ، (أنا با اصبر على كذبك)، (يا ناسي المعروف أنا ما نسى ولو أنت نسيت) و(محتار بين الشوق والظن) وجميعها من كلمات الشاعر عوض أحمد كريشة الذي شكل مع مهيد ثنائياً جميلاً إبان قيام (ندوة تبن الموسيقية) في أواخر الستينات التي كان مقرها (خلوة الرعوي) وكان معهم عم فيصل علوي الملحن وعازف الكمان الأول بلحج هادي سعد شميلة المُتوفى عام 1979م، وكان لهؤلاء اسهام كبير في تجديد الألحان وتبسيط المعنى والإسهام في إشهار المطرب فيصل علوي. ومن ألحانه (صوت الهاون يشجيني) من كلمات أحمد عباد الحسيني وغناها فيصل علوي.

المطرب حسن كريديالمغني: حسن محمد عبدالله كريدي. ولد عام 1953م في قرية سفيان بمحافظة لحج. مطرب من أسرة فنية في لحج؛ فوالده كان موسيقياً في الفرقة النحاسية للسلطنة العبدلية، وأخوه الفنان المعروف فضل كريدي وأخته (فطوم) مطربة غنت وهي صغيرة ولها تسجيلات مثال أغنية (ياللي على البير تبرح). بدأ حسن حياته الفنية صغيراً عام 1959م. إلى صوته الجميل وأدائه المُطرب، يجيد حسن العزف على الإيقاع. سجل أولى أغانيه (بغنجه والدلال) في إذاعة عدن عام 1963م – ثم سجل عام 1964م في شركة الاسطوانات بي بي فون (بغنجه والدلال) و(والله ما تحلحل). التحق في 1959م بالندوة اللحجية بقيادة الملحن صلاح ناصر كرد والأستاذ محمد سعد صنعاني. أول الحان قدمها له الموسيقار فضل محمد اللحجي هي: (قضيت العمر) و (ياحبيبي كم شكى البين قلبي) , كما قدم له الفنان محمد سعد صنعاني: (مابي على الفرق آله) من شعر احمد عباد الحسيني , كما غنى للشاعر عوض كريشة وألحان أحمد سالم مهيد. وله الكثير من الأغاني في مكتبة الإذاعة والتلفزيون منها: (أم العيون السود ، بغنجه والدلال، شل الرسالة، محنون قلبه يباني)..

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

imageأغنية (على البير تبرح) كلمات: فيصل عباد، لحن: أحمد سالم مهيد، غناء: حسن كريدي 54

imageأغنية (والله ما تحلحل) كلمات: النصري، لحن: الأمير محسن أحمد مهدي، غناء: حسن كريدي183

 

13‏/3‏/2015

صوت يافعي: يقول يحيى عمر من كم؟

كلمات: يحيى عمر أبو معجب اليافعي،  لحن وغناء: عوض عبدالله المسلمي

المقام: الحجاز على درجة النوى ، الإيقاع: يافعي 8/6

المسلمي2الجمالي عميد شعر الغزل العامي اليمني. واليافعي في سوح العشق"شاعر شاجعي"، والمغامرة والمخاطرة أهم شروط العشق، والليل حليف الشاعر الولهان ، وستار المغامر ودثاره. والجمالي، باعترافه ، مولعيّ كبير. هو لا يقوى على مقاومة الجمال؛ ولذلك فإنه لا يَنزِعُ بفزّاعات الأعراف ، ولا تردعه التقاليد. إذا رأى مليحة قدّم إليها طلبه، هكذا:

       يقـول يحيى عمر مِن كـم * هــذا العسـل نشتري قفلة

       جردان يقطـر من المبسم * ذا قـرش وادّي لنا وَصْلَهْ

       يا فـائق الغيـــد يا (مُلكَمْ) * كفــاك يـا سـاجـي المقـلة

إنّ روح أبي معجب بديعة في تمردها، حلوة وطرية ومرحة. ترى أسنان صاحبها فتبتسم فرحاً ، فلا جفاف ولا عبوس __ ياليت في أدباء اليمن من يدلنا على (ملكم) هذه وله منّا البشارة.

المسلمي2

**********       يقول يحيى عمر     **********  

 

يافع....يقــول يحيى عمر مِن كـم * هــذا العسـل نشتري قفلة

جردان يقطـر من المبسم * ذا قـــرش وادّي لنا وصله

الله يسقيــك من زمــــــزم * شربـــه هنـي ما بها نهله

يا فـائق الغيـــد يـا (مُلكَمْ) * كفــاك يـا سـاجـي المقـلة

قتلت يحيى بطـرف أحـــوَمْ * من كثـرة الطَّلْـع والنزلة

ذي ما طلبتـك تقـول لي تَم * والمطلبـــة منّكـــم سهلة

أربـــع قُبَــل هاتهـا واسلَم * بـــادِرْ بهـا ســاعة الغفلة وادي شعب العرب ــ يافع

وانْ زدتنيْ واحـــــدة بالفم * تحسـب لكم عنــدنا جملة

جوَّب عليَّ : حــــــرام الدم * ما نلت من عنـدنا خصْلَة

ولا تعَـــــــــدّيت لـــي مَعْقَـمْ * ما يدخـل الدار غير أهله

وازكى صلاتي على الأكرم * المصطفى سِيْـد هالرسله

 

ــــــــــــــــــ

ديوان يحيى عمر اليافعي ج1ديوان يحيى عمر ـ الخلاقيالشاعر: يحيى عمر (أبو معجب) الجمالي اليافعي (ت. 1906). شاعر عامي غزلي فحل من شعراء القرن الحادي عشر الهجري. ولد بيافع لحج وعاش بها ثم عاش بصنعاء زمناً ثم تنقل على المراكب من عدن إلى حضرموت وتردد على المخا والخليج ومنها هاجر إلى الهند فزار حيدرآباد الدكن ومدراس وكلكتا، ثم ولاية (برودة) حيث كانت بها جالية حضرمية فاستقر هناك وتزوج ، والظاهر أنه مات هناك. كان يحيى عمر يجيد العزف على العود (القنبوس). نال شهرة واسعة في اليمن والجزيرة والخليج. وشعره مرغوب محبوب لسهولته وموسيقيته وجرأته ومرحه. هو شاعر عاشق فارس يجد المعمودون وأهل الغرام في أغانيه تجاوباً وصدى لما تفيض به أفئدتهم من لواعج الغرام حِلّ الوصال أو ساعة الحرمان والهجر بكلام يافعي زاخر بالبساطة والحياة. غنى له الدوخي الكويتي وضاحي البحريني والمسلمي وفيصل علوي والمرشدي وكثيرون غيرهم. جمع شعره الغلابي وبو مهدي وذيبان وعوض مثنى في كتاب أسموه: (غنائيات يحيى عمر) صدر عن دار الكاتب العربي ـ دمشق في 1993م؛ كما أصدر الخلاقي كتاباً آخر عنوانه : (شل العجب .. شل الدان) طبعتين عن مطبعة جامعة عدن 05 و 2006م.

كتاب المسلميالمسلمي..المطرب: عوض عبدالله بو مهدي المسلمي صاحب شبوة، (1907 ــ 1975). يُعرف بـالأعمى لأنه أصيب بالجدري وهو في سن الثانية عشرة وفقد بصره. ولد عام 1907م عند بلدة (بئر علي) في طريق ارتحال أسرته إلى حضرموت فلقب لذلك بـ(عوض البير). نشأ بالشحر بحضرموت وتعلم هناك العزف على السمسمية وتغنى بأغاني مطرب حضرموت الشهير سلطان بن الشيخ علي هرهرة اليافعي. ثم رجع إلى عدن في 1928م وصادق فيها المطرب محفوظ غابة وصاحبه في حفلات الزواج كعازف إيقاع ومغني، ثم ما لبث أن صار المسلمي مطرباً مستقلاً مشهوراً. إلى جمال صوته كان المسلمي جيد في أدائه وجاد، يتقن أداء الألوان اللحجي والصنعاني واليافعي. وقد حضرت له في صباي عدة حفلات بقريتي. من أغانيه المشهورة: (الهاشمي قال) للعراشة، ( ألفين أهلاً وسهلاً)، (تذكر يا حياة الروح) من شعر ولحن سبيت، (ما يباك شعبي)، (طاب يا زين السمر) شعر الأمير عبدوه عبدالكريم، (متى يا كرام الحي)، (يقول يحيى عمر من كم) و( يا رب سألك بمن أركانه أربع) من شعر يحيى عمر اليافعي .. في 1984 أصدر قريبه الشاعر أحمد بومهدي كتاباً عنه: (المسلمي : حياته وفنه). توفي في 1 نوفمبر 1975 بعدن.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

imageأغنية ( والله ما اتحلحل ) كلمات: أحمد النصري، لحن: الأمير محسن بن أحمد ، غناء: كاميليا

image_thumb4_thumb2 أغنية ( يقول يحيى عمر ) كلمات: يحيى عمر اليافعي، لحن وغناء: عوض عبدالله المسلمي

             المقام: الحجاز على درجة النوى ، الإيقاع: يافعي 8/6

8‏/3‏/2015

طرب لحجي: يا عنب عاصمي

كلمات ولحن: الأمير أحمد فضل العبدلي (القمندان) ، غناء: فيصل علوي وعبود زين

المقام: البياتي على درجة الحسيني ، الإيقاع: مركّح لحجي

-_thumb18إنّ رأسمال الشاعر اللحجي عاطفة. اعتقد أن السعادة في ثياب الغواني، فصال في الخدور ، وجال في القصور، وصاحب القامور .. في الحوافي غير حافِ ، سار نظّام القوافي وسْط تعكير النوافي ، وله مع كل خميرةٍ قصة ، وله عند كل خَبزَةٍ خَبر.

سرى "على راس الحنش يدعس ونابه".. يرْقِي سعاد ، ويجمِّش ليلى ، ويطلب المغفرة لفانوسة ..

 

الشاعر الأمير محسن بن أحمد مهدي

image7_thumb13

متى عنّ المحبوب للشاعر اللحجي، أو سرى منه هبوب ، ذهب همه ، وتبدد حزنه وضيقه، وطاب خاطره. كل مقصده أن يرى محبوبه هانئاً ، سالياً ، طرباناً، سالماً إلا من الهوى. الهوى زاده وزوّاده. يغترف من بحر الغرام بالتنك متى عزّ وجود الدلو. لا قدرة له على فراق الزين.

كان مبتغى الجميلات، كنَّ يطلبنه ويخطبن ودّه ويأمِّرنه على قلوبهنّ .. وهو كريم في حبّه ، سخيُّ في عطائه: منهنّ من تستحق حبّه ، ومنهنّ مَن يستحق حُبّها ..

وليه تبكي ذا تُبن خطّر دَفَر .. إسمع الأنغام من عود الزَّجَر .. صنْ فذا الربّان قد زوّر وزر … يا عنب عاصمي:

المجحفة2

---_thumbحدثني خالي ، وكان صديقاً للفنان مسعد بن أحمد حسين ، أن الأمير القمندان ألقى هذه القصيدة في حفلة زواج (مخدرة) مطربه المحبوب مسعد بحوطة لحج. دخل القمندان المخدرة ولما توسطها وقف وألقاها على الحاضرين وذلك جَبراً لخاطر مسعد الذي كان غاضباً يومها ومقهوراً من أمر جرى له مع أحد أصدقائه؛ وبدأها بقوله: ابتسم جلّ لنا بيض الدرر * فعسى الحاسد ما يأتي شذر

وهذه الصورة للفنان مسعد كان يحتفظ بها خالي ذكرى من صديقه ــ رحمة الله عليهم جميعاً.

****** يا عنب عاصمي .. مرحبا بكْ ويا حيَّا مِيَهْ .. يا خميسانْ ******

 

2_thumb15

فوق غصن البان غنى في السّحَرْ

                    قمــري البستان ما ادري ما ذكــر

ليه يا قمـري (الحسيني) ما الخبر

                    ليــه هـــــذا النـــوح كُلّه والسهـر

ليــه تـبكـي ذا (تُـبَـنْ) خـطـّـر دفــَرْ

                    وغـصـون (الحَـيْــط) دلّــتْ بالثمـر

وسحـــاب الخـيــر أرخـَـتْ بالمطـر

                    هلّــتْ الأفــــراح في اليــوم الأغـر السيل في صبر2

والهنـاء في الدار يــومي والسمر                   

                    فاسمع الأنغـــام من صــوت الوتر

هات كـــأس الراح با نجلي الكدَر

                    هـــــــل مُزن الأنـس وانشق القمر

كم عقــدنا في الهــوى من مـؤتمر

                    كـــم حِلِيْ للقلـب تـغـريـــــدك ومَـرّ

كـــم تـمـــادى الحب فـيـنـا وعَـقـَر

_thumb15                    ثــــم أوحــى فــي فـــــؤادي وأسر

إنّ أمـــــــــــر الحب فينا كالقـــــدر

                    ليس للعشــــــاق عــــــــذر أو مفر

يا غــــــــزالاً صـــــــــاد قلبي ونفر

                    جنّب الرحمــــــــــان عنكم كـل شر

ابتسم … جلّ لنـــا بيــض الدرر

                    فعسى الحـــــاسد ما يــــــأتي شذر

 

ـــــــــــــــــــــــ

Image149_thumb6المفردات: الحُسيني: بستان واسع بلحج مساحته 75 فداناً يشمل عدة بساتين هي:بستان الحسيني والرمادة وغرّة العين والبحيرة وحيط البصل، وكان الأمير الشاعر قد جلب كثيراً من غروس أشجار الفواكه من الهند كالاترنج والليمون والعاط والخرنوب والشيكو، والبيذان والمانجو والتمبل وغيرها؛ ومن الرياحين الفل والكاذي والنرجس والياسمين والخوع والحنون وغيرها. ومثلت بساتين الحسيني مغاني طيبة للشاعر. وقد زار البستان لشهرته عدد من الشخصيات العربية المرموقة : من لبنان الأديب الكبير(أمين الريحاني) صاحب كتاب (ملوك العرب) عام 1952م، ومن مصر الأديب السيد محمد الغنيمي، ومن تونس عبدالعزيز الثعالبي، ومن العراق الأديب صالح جلبيت وبعثة مجلة العربي الكويتية في استطلاعها عن لحج، وآخرون.

تُبَن: أهم وديان لحج وينقسم إلى واديين كبيرين الوادي الكبير والصغير وعلى طول ضفتيهما تمتد بلدة لحج الزراعية.. خطّر دَفَر: سال متدفقاً. الحَيْط: البستان سُمّي بذلك لتحويطه بسور. البَز: القماش قبل تفصيله ثوباً.

-2_thumb--_thumb1الشاعر: هو الأمير أحمد فضل بن علي محسن العبدلي الملقب بـ (القمندان) (1885 ــ 1943). ولد في مدينة الحوطة محافظة لحج ـ اليمن، هو أبو الغناء اليمني ورائده في كل جزيرة العرب بلا منازع. شاعر عامي فحل، وكاتب مجيد ومؤرخ ثقة. كتب الشعر العامي فتسلل إلى قلوب الناس إذ وجدوا في أغانيه تعبيراً عن مشاعرهم وما تلتهب به أفئدتهم من لواعج الغرام. غلبت على شعر الأمير بساطة المزارع وفرحة الفلاح ؛ فالأرض والزرع والخضرة والريحان هي غاية متعته، بل كانت المرأة وسيلته للتمتع بالفاكهة والرياحين أو مكملاً ضرورياً لذلك.

--_thumb14--_thumb8ترك الأمير القمندان ديوان شعر عنوانه: "الأغاني اللحجية" صدر عن مطبعة الهلال ـ عدن عام 1938م، ثم وسّعه وأسماه:"المصدر المفيد في غناء لحج الجديد" وصدر عن مطبعة فتاة الجزيرة ـ عدن عام 1943، ثم عن دار الهمداني ـ عدن مرتين في 1983و1989م، وفي بيروت عام 2006 . وفي التاريخ ترك كتاب "هدية الزمن في أخبار ملوك لحج وعدن"(ثلاث طبعات)، وله أربع مقالات:"فصل الخطاب في تحريم العود والرباب" و"لمن النصر اليوم: لسبول الذرة أم لطبول المجاذيب؟"و"الخزائن المظلمة"و "وداع بيت على أكبار"، يجادل في الأولى السيد الحضرمي صاحب كتاب "رقية المصاب بالعود والرباب" ، ويدعو في الثانية والثالثة إلى التخلي عن الشعوذة وخرافات القرون الوسطى والسير نحو العلم والعمل والتحرر. زاره الأديب الكبير امين الريحاني في لحج وأسماه في كتابه (ملوك العرب):"شاعر لحج وفيلسوفها" ووصفه بـ"سلك الكهربا في لحج". نشرنا عنه عدة مقالات بالمجلات والصحف ومحاضرات جمعناها في كتاب: (القمندان.. الحاضر بمجمرة رومانسية).

--_thumb6المطرب: فيصل علوي سعد ( 1949 ــ 2010 ).ولد بقرية (الشقعة) مديرية تُبَن محافظة لحج. احترف الغناء صغيراً بالتحاقه بالندوة الموسيقية اللحجية في العام 1959م بمعية كبار شعراء لحج ومطربيها. ومنها صدح بأولى أغانيه (أسألك بالحب يا فاتن جميل) من شعر أحمد عباد الحسيني ولحن صلاح ناصر كرد و (ورا ذي العين ذي تدمع) كلمات عوض كريشة ولحن صلاح كرد.. تميّز بعزفه الجميل على العود، وبصوته الجهوري الأخّاذ. بعد وفاة أستاذه الموسيقار فضل محمد اللحجي، غطّت شهرة (أبو باسل) كل جزيرة العرب، وغدا مطرب الجزيرة الأول بلا منازع. غنى في القاهرة وبيروت ولندن، وطاف أصقاع المعمورة يحمل شعراً ونغماً صافياً ضافياً، ومحبة وسلاماً. لقد كان أحد اعمدة الأغنية اللحجية في دورها الثالث. توفي في عدن في 7 فبراير 2010م. كتبنا عنه كتاب:(المقامة اللحجية: نحن للطرب عنوان). توفي في عدن في 7 فبراير 2010م.

_thumb3المطرب: عبود زين محمد السقاف ويعرف بـ(عبود خواجة) وخواجة لقب لأبيه. أما هو فالجماهير تلقبه (ربان الطرب) ولد في 29 نوفمبر 1972م بقرية الوهط بلحج. والوهط بلدة علم وأدب وطرب منها نبغ شعراء غنائيون مميزون مثال سالم زين عدس ومهدي علي حمدون ومنها بزغ المطرب الشهير محمد صالح حمدون رحمهم الله جميعاً. بدأ الغناء صغيراً في العام 1984م وقد تعهده المطرب الشيخ يحيى محمد فضل العقربي وذاعت شهرته إلى كل اليمن وخارجها. عبود هو خلاصة رؤوس الطرب الكبار في لحج، يؤدي ألوان الغناء اليمني على تنوعها واختلافها, بإتقان وبإطراب لا تجده عند سواه. لذلك وجدت اللحجيين والصناعنة واليوافع والحضارمة وأهل الحديدة وأهل الجزيرة يفسحون له في صدور مخادرهم ومحافلهم ومجالسهم. وإلى جودة غنائه وإطرابه، يتفرّد عبود في عزفه على آلة العود فيأتي بما يبهر الحس ويسعد الوجدان. نشرنا فيه بمجلة الثقافية وصحيفة الأيام مقالات: "الوهط دار المسرة"، "الصاعد من مقام الروَاد" و "فرحة العود في طرب عبود".

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

image_thumb47أغنية ( يا عنب عاصمي ) كلمات ولحن: الأمير أحمد فضل القمندان ، غناء: فيصل علوي 61

image_thumb4أغنية ( يا عنب عاصمي ) كلمات ولحن: الأمير أحمد فضل القمندان ، غناء: عبود زين 47

            المقام: البياتي على درجة الحسيني ، الإيقاع: مركّح لحجي ( بحسب أداء عبد سيلان )