شريط

29‏/11‏/2015

طرب لحجي: عيد الجلاء

كلمات: حمود نعمان (ابو كدرة) ، لحن وغناء: سعودي أحمد صالح تفاحة

imageبعدما سال دمُ الشهيد (مَكّي عَزَب) ورفاقه ليروي قلعة صيرة، وانسحب فلول المدافعين من قرية عدن إلى لحج، صعد القبطان هينس عام 1839م إلى القلعة ليرفع " اليونيون جيك" ، مُعلِنَاً دخول البلدة في بيت العِدْل البريطاني. سقطت عدن من العمامة العبدلية لتنتظم في مفرق التاج البريطاني. وأبحر الأسطولان البريطاني: الملكي والتجاري إلى عدن ، وماجت شواطىْ عدن زاخرةً  بالأوربيين والآسيويين. من مغرب الأرض ومشرقها تدفّق القادمون: عساكِر وبحّارة وسواح عابرون .. وجثم المحتل على صدر عدن 129 سنة.

ثار الشعب في 14 اكتوبر 1963م واستمر مكافحاً حتى أجبر المحتل على الجلاء عن عدن في 30 نوفمبر 1967م. خرج البريطاني بالصميل كما بشرّ الشاعر مسرور مبروك.. ونظم الشاعر اللحجي حمود نعمان (أبو كدرة) هذا النشيد احتفاء بعيد الجلاء، ووضع لها المطرب سعودي أحمد صالح لحناً بديعاً :

خور مكسر ــ عدن

 

حمود نعمانيا عيد ذكرى الجلاء الأكبر  *  يا يـــــوم من شهر نوفمبر

                      من صنع أفكار ثورية

يوم الجـــــلاء بالهنـاء نوّر  *  وبالأمــــــل والمُنى أزهـر

                      من وحي فكرة مثالية

آمن بها الشعب يــــوم فجّر  *  وســـار في دربها الأجـدر

                      على انتصارات قومية

 

أيام الانكليز

 

سعودي والدميحيا يوم فرحـة ومن بــدري  *  هتفت لك في المـدى عمري

                  من قلبك خالص وحنيّة

غنيت لك دوب من شعري  *  كما يغني الهـوى العــــذري

                   يا بهجة الشعب مرئية

يا يــوم مرموق في القمة  *  وفي السما في ذرى النجمه

                  ولك أساسات صخرية

 

ــــــــــــــــــــ

* صورة الإنكليز في عدن تلوين الفنان علي باشماخ.

حمود نعمانالشاعر: حمود نعمان (أبو كدرة) (1921 ــ 1979) من شعراء لحج العاميين. ولد في مدينة الحوطة. تعلم القرآن الكريم في الكتّاب/المعلامة. اشتغل مع والده في الأعمال الحرفية ثم اشتغل طباحاً في مدينة صلالة بعمان، ثم عاد إلى لحج وعمل موظفاً في إدارة الأوقاف بالحوطة. من مؤسسي (مسرح العروبة) و(اتحاد الأدباء) في لحج. نال درجة دبلوم في الإخراج المسرحي. جُمعت كل أشعاره في كتابين بعنوان: "حمام الدور" و "قلبي معك" صدرت عن دار عبادي للنشر واتحاد الأدباء عام 2004م. توفي في 5 مارس 979م.

سعودي أحمد صالح2المطرب والملحن: سعودي أحمد صالح تفاحة  ( 1946 ــ …). ملحن ومطرب لحجي جاد وجميل. ولد في مدينة الحوطة عاصمة محافظة لحج. أكمل الإعدادية في المدرسة المحسنية بالحوطة عام 1959م؛ ثم عمل موظفاً بإدارة الزراعة بلحج. التحق في العام 1960 بالندوة الموسيقية اللحجية كعازف كمنجة وعود. ووضع باكورة ألحانه لأغنية (بنار الشوق قلبي تجلّع) من شعر الأمير صالح مهدي العبدلي، ثم (أنا والعقل في حيرة) لثابت. وتوالت ألحانه:(يقول لي للصدف) و (تباني عود له ثاني) و(الحب مش عيب) من شعر نصيب، ولحّن للشاعرة صفية الفانوس (تحدى الحب يا ويله) ولحن لأحمد صالح عيسى وأحمد سالم عبيد. في العام 1966 شكّل مع الأمير الشاعر محسن بن أحمد مهدي والموسيقار أحمد قاسم (فرقة الإذاعة والتلفزيون) عدن. تتميّز ألحان السعودي باستقامتها على إيقاع (الرومبا)، وهي سماعية عذبة هادئة. وما زال سعودي كآخر الملحنين الكبار في اليمن يمتعنا بالألحان الحسان متّعه الله بالصحة والعافية. نشرت عنه مقالة: (سعودي.. ساحر الرومبا، صائغ الألحان) مثبته بالمدونة.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

imageأغنية ( عيد الجلاء ) كلمات: حمود نعمان ، لحن وغناء: سعودي أحمد صالح (إذاعة عدن قديم) 80

imageأغنية ( نوفمبر اليوم جانا ) ، غناء: فيصل علوي

21‏/11‏/2015

طرب لحجي: أنا والعقل في حيره

كلمات: أحمد سيف ثابت ، لحن: سعودي احمد صالح ، غناء: مهدي درويش

لا يعمّر اللحجي دوراً عالية ، ولايهتم بالفرش الوثير، ولا يستهوية الدمقس ولا الحرير. يقبل على الدنيا ومتعها القليلة كعمله لآخرته. أجرى (مربّعته) على غرار قصيدته الأولى، فوجدتها نظيفة مبخرّة مهوّاة لاتقطع الشمس عنها زيارة ؛ وتستقي من (الكد) سلسبيلاً " مكبياً " كالذي دعا الأمير (الرصاص) صاحبته اليه:

غبي يشرب من (الحَيْرَة) * وانا با اسقيه ماء الكَـد

ويتبخر من (الجــــــاوي) * ونا عندي فصـوص الند

متى جادت أرضه وحان الحصيد والنصيد والحتّ ، جبّى اللحجي وفرّق للعابر وابن السبيل. إنّه لا يعرف الادخار، بل هو لا ينام مادام في بيته درهماً ؛ وما ذلك إلا لأنه مُتكئ على "مطيرته" الخصبة التي لا يقطع عنها السيد (تبن) خيره. هو قنوع إلاّ من الهوى والموسيقى. إذا جافاه المحبوب جنّ جنونه، إنه يفتقر لمثل كياسة ابن زيدون حيث الاقتناع من المحبوب بلحظ البصر، والرضاء بتسليمه المختصر.. ومتى وعده المحبوب وأخلف فقد السيطرة على مشاعره وذهب ثلثان من عقله. هذا الدُّبيني الصبيحي يشكو ويئن:

-_thumb4

*********         أنا والعقل في حيرة          ********

هذه الأغنية اول من غناها وسجلها لإذاعة عدن هو الفنان علي سعيد العودي وهي مسجلة أيضاً بصوت شريف ناجي، وهنا نوردها بصوت مهدبي درويش.

--_thumb23أنا والعقـل في حيرة * علـى ذاك الجميـل

نفكــر دوب في أمره * ونمسي فـي شعيل

بــلا ميعـــاد صادفته * وانا عــابر سبيــل

ولما حَـسّ بي شفته * قــرب مني قلـيـــل

                      *  *  *

تبسّمْ  دون ما تـكلــم * تـحــيـــه بالشـفـاه

رسمها  ذلك المبسم * لقلـبـي  فــاشـتراه

لبسمة قلبي استسلم * وسـلمنـي  مـعــاه

وخــلّى الحب  يتحكم * ويأمــــر مشـتهاه

                      *  *  *-_thumb22

تعــارفنـا تواعــــدنا * وحــددنــا الميعـــاد

ولما حـــان موعدنا * خلـف وعــدي عناد

                      *  *  *

بدل ما يعتــذر جافى * جفـا قلبي الضمــان

لذاك الوعد ما وافى * لذاك العهــد خـــان

                    *    *    *

وذقت المُـرّ في حُبه * وقـاسيت العــــذاب

وقصـدي عطف من قلبه*لقلبي ذا المُـذاب

تَعْبَتْ الروح في سِبّهْ * وضيعت الصــواب

وقلبي في رضى حبه* قضى عمر الشباب

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المفردات: دوب: دَوم؛ دائماً. في سِبّه: بسببه.

الشاعر أحمد سيف ثابت 2الشاعر: أحمد سيف ثابت الدُّبيني ( 1941 ــ 2004 ) من مواليد قرية الفرشة مديرية طور الباحة ، محافظة لحج. أكمل المرحلة الابتدائية في قريته ثم غادرها إلى عدن والتحق في الصفوف الدراسية للفترة المسائية، كما أنهى دورة كاملة في المحاسبة. بدأ حياته العملية عام 1956م، حيث انتظم في العمل الإداري لمدة ثلاث سنوات متتالية في المدرسة العليا للعلوم الاجتماعية. من أشهر أغانيه: (وهبت للحب عمري) و(أنا والعقل في حيرة). غنى له المطربون:فيصل علوي وشريف ناجي والعطروش وحسن عطا وسعودي احمد صالح وعلي عبدالله السمه .صدرت له : (عشر شموع في اليمن ابتسامات ودموع الشجن)، (القلب المشطور)، (شجون الليل) و(الاغنية الوطنية) ــ طبعة الشارقة؛ وله ديوان مخطوط عنوانه (الشوق)، وأصدر بالاشتراك مع صديقه الشاعر سالم علي حجيري كتاب:( مائة شاعر و600 أغنية ) صدر الجزء الاول منه الطبعة الثانية  في الكويت عام 1989م حيث كان يعمل هناك ملحقاً صحياً.

الفنان سعودي بإحدى الحفلات بعدنالملحن: سعودي أحمد صالح. ولد عام 1946م في مدينة الحوطة عاصمة محافظة لحج. أكمل الإعدادية في المدرسة المحسنية بالحوطة عام 1959م؛ ثم عمل موظفاً بإدارة الزراعة بلحج. التحق في العام 1960 بالندوة الموسيقية اللحجية كعازف كمنجة وعود. ووضع باكورة ألحانه لأغنية (بنار الشوق قلبي تجلّع) من شعر الأمير صالح مهدي العبدلي، ثم (أنا والعقل في حيرة) لثابت. وتوالت ألحانه:(يقول لي للصدف) و (تباني عود له ثاني) من شعر نصيب، ولحّن للشاعرة صفية الفانوس ولأحمد صالح عيسى. في العام 1966 شكّل مع الأمير الشاعر محسن بن أحمد مهدي والموسيقار أحمد قاسم (فرقة الإذاعة والتلفزيون) عدن. تتميّز ألحان السعودي باستقامتها على إيقاع (الرومبا)، وهي سماعية عذبة هادئة. وما زال سعودي كآخر الملحنين الكبار في اليمن يمتعنا بالألحان الحسان متّعه الله بالصحة والعافية.

الفنان مهدي درويشالمطرب: مهدي درويش فرْدين ( 1944 ــ 2008 ). ولد في حارة مساوى بمدينة الحوطة/ لحج. درس في المدرسة المحسنية، ثم اشتغل ممرضاً بمستشفى الحوطة. هو مطرب مقل مجيد ، وله صوت مُطرِب ومُفرح. بدأ الغناء صغيراً عام 1956م؛ وكانت أولى أغنيه ( يا للي تركت الدمع) وغناها على مسرح (البادري) بعدن ونال بها شهرة واسعة.. ثم انقطع عن الغناء لظروف اجتماعية لفترة. وبعدها عاد ليضيف إلى ديوان الغناء اللحجي روائع أخرى منها: ( حالي يا عنب رازقي) ، (أنا والعقل في حيرة) و( يقولوا لي الهوى قسمة). .مات عام 2008 بالحوطة.

الفنان شريف ناجيالمغني: شريف ناجي ( 1945 ــ 2004 ). هو شريف ناجي أحمد مصعبي من مواليد محافظة شبوة. كان والده شاعراً عامياً. أما شريف فعمل قاضياً في عدد من المحاكم اليمنية، ومثّل الغناء له هواية مارسها بإخلاص. اشتهر بأغان منها: (ياذي وصفت الحسيني) ، (مَن بكّى عيال الناس)، (يا غايب متى با تعود)، (يا محبين شلوني دلا)، (ويرعى مع الراعي) و (لو حبيبك عسل) .. غنى لكثير من الشعراء مثال الأمير عبده عبدالكريم وأحمد سيف ثابت والحجيري وعلي عمر صالح وغيرهم .. مات في عدن عام 2004م.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

imageأغنية (أنا والعقل في حيرة) كلمات: أحمد سيف ثابت، لحن: سعودي تفاحة، غناء: مهدي درويش

imageأغنية أغنية (أنا والعقل في حيرة) كلمات: أحمد سيف ثابت، لحن: سعودي، غناء: شريف ناجي

18‏/11‏/2015

طرب لحجي: جيت ثاني تباني سامحك

كلمات: إبراهيم عمر شيخ ، لحن: علي حسن الكيلة ، غناء: فيصل علوي وعبود زين

المطرب عبود زين2هذا صوت (ربان الطرب) يؤنسني في بلاد الهندي .. في غناء عبود غنىً يملأ الوجدان بهجة وسعادة وغبطة حتى حلّ العتاب ؛ وفي عوده ريحة العود والمسك ورنات نبض القلب وقد انطرب .. وحين تعانق عود عبود كمنجة مراد سرور ، وتدخل (الوهط) في (بيت عياض) تخالني متكئاً على (كود عورره) أو في (رواد الشُّقْف).. عافاك أيها الوهطي الحالي كالمشبك والمكركر ، النادر كهريس المجاذيب والعالي بيرق فرح وانشراح ـــــ  وجيت ثاني تباني سامحك؟!

موز ابين

 ***********    جيت ثاني تباني سامحك    ***********

 

أبينية2جيت ثـــــاني بعــد هجـرك جيتني

بعدما نكّـــــــدتني العيــش الهني

جيت تبكــي تبـــــــاني سامحـــك

وا ذي فَــــــوش ما عـــــــذبتني

*  *  *

بعــــد غـــدرك جيتني تسـأل علي

جيت تحلف لي بأنــــــك مُلـك لي

نجيب كرد3مقصـــــدك معــروف ما باتنطلي

حيلتـــك يـا ذا .. وأنا قلبي ضني

*  *  *              

جيت ثـاني وأنت أنت اللي قسيت

أنت ذي ولّيت سكته ، ليه جيت؟

ليه تجرحني وانا ذي قـــد نسيت

أنك أنته يـــــــوم قــــــد ولّعتني

*  *  *

لأجل هــــذا قلت أنا ما عاد باك

فيصل ونصيب يرقصانمحتمل انساك والقى لي سواك

روح أترجــــــــاك نسّيني جفاك

لك جزيـل الشكر لو ساعــدتني

*  *  *

كلما بلقــــــــاك با اتذكّر هواك

با اذكر أيـــامي وتعذيبي معاك

روح أترجـــــــاك نسيني جفاك

ما تفكــــــر بالـــذي با يصيبني

ـــــــــــــــــــــــــــــ

المفردات: فَوش: جاوز الحد، ولا صبر عليه. ما عاد باك: ما عدت أبغاك، أريدك.

الشاعر: إبراهيم عمر شيخ. شاعر غنائي رقيق من أبين. من أغنياته ( جيت ثاني تباني سامحك ) و ( مانسيته ما نسيت اللي نساني ) وهما من لحن علي حسن الكيلة وغناء فيصل علوي.

الملحن: علي حسن الكيلة. ملحن معروف من أهل أبين، وهو صهر المطرب الشهير محمد محسن عطروش. الكيلة بارع في التلحين. في الحانه شجى ابين وشجوها وخضار قلوب أهلها العاشقة.

فيصل علوي11المطرب: فيصل علوي سعد ( 1949 ــ 2010 ). ولد بقرية (الشقعة) مديرية تُبَن محافظة لحج. احترف الغناء صغيراً بالتحاقه بالندوة الموسيقية اللحجية في العام 1959م بمعية كبار شعراء لحج ومطربيها. ومنها صدح بأولى أغانيه (أسألك بالحب يا فاتن جميل) من شعر أحمد عباد الحسيني ولحن صلاح ناصر كرد و (ورا ذي العين ذي تدمع) كلمات عوض كريشة ولحن صلاح كرد.. تميّز بعزفه الجميل على العود، وبصوته الجهوري الأخّاذ. بعد وفاة أستاذه الموسيقار فضل محمد اللحجي، غطّت شهرة (أبو باسل) كل جزيرة العرب، وغدا مطرب الجزيرة الأول بلا منازع. غنى في القاهرة وبيروت ولندن، وطاف أصقاع المعمورة يحمل شعراً ونغماً صافياً ضافياً، ومحبة وسلاماً. لقد كان أحد أعمدة الأغنية اللحجية في دورها الثالث. كتبنا عنه كتاب:(المقامة اللحجية: نحن للطرب عنوان). توفي في عدن في 7 فبراير 2010م

عبود زين5المطرب: عبود زين محمد السقاف ويعرف بـ(عبود خواجة) وخواجة لقب لأبيه. أما هو فالجماهير تلقبه (ربان الطرب) ولد في 29 نوفمبر 1972م بقرية الوهط بلحج. والوهط بلدة علم وأدب وطرب منها نبغ شعراء غنائيون مميزون مثال سالم زين عدس ومهدي علي حمدون ومنها بزغ المطرب الشهير محمد صالح حمدون رحمهم الله جميعاً. بدأ الغناء صغيراً في العام 1984م وقد تعهده المطرب الشيخ يحيى محمد فضل العقربي وذاعت شهرته إلى كل اليمن وخارجها. عبود هو خلاصة رؤوس الطرب الكبار في لحج، يؤدي ألوان الغناء اليمني على تنوعها واختلافها, بإتقان وبإطراب لا تجده عند سواه. لذلك وجدت اللحجيين والصناعنة واليوافع والحضارمة وأهل الحديدة وأهل الجزيرة يفسحون له في صدور مخادرهم ومحافلهم ومجالسهم. وإلى جودة غنائه وإطرابه، يتفرّد عبود في عزفه على آلة العود فيأتي بما يبهر الحس ويسعد الوجدان. نشرنا فيه بمجلة الثقافية وصحيفة الأيام مقالات: " الوهط دار المسرة"، " الصاعد من مقام الروَاد" و "فرحة العود في طرب عبود".

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

imageأغنية ( جيت ثاني ) كلمات: إبراهيم عمر شيخ ، لحن: علي حسن الكيلة، غناء: عبود زين  184

imageأغنية (جيت ثاني) كلمات: إبراهيم عمر شيخ ، لحن: علي حسن الكيلة، ، غناء: فيصل علوي 42

16‏/11‏/2015

طرب لحجي: ألا ليه وا هاجري

كلمات: أحمد سالم عبيد ، لحن: محمد محسن عطروش ، غناء: عوض أحمد

ذهب الخمر واللحم بعقول العربان، وتهافتوا على النسوان، وشذ اللحجي عن عادة اخوته فلم ينظر إلى المراة كمتعة، بل هي احتلت في قلبه موقعاً سامياً مقدساً. كيف لا، وقد كانت (زين) الهة الجمال معبودته. سجد جيرانه في جاهليتهم لـ (نشرا) و(لشهل)، ونصب هو (زين) قمراً ووثناً ؛ زّينها بالنقوش وقدّم لها القرابين، فكان بذلك اول من تعبّد للجمال من بني الانسان. من هناك جاءه هذا السبيل الصافي من الشعر الغزلي الغنائي الآسر.

المرأة هي أنشودة الشاعر اللحجي. هو متيم بها ولهان ولع: يمسي على باب مقطوب الخصر مجذوباً يلوب؛ ويقضي نهاره شحاذاً "يتلطلط" من باب لباب ، ولا يرى في ذلك حرجاً. تبحث عنه فتجده متكوراً عند باب المحبوب "مكبكب مشتلب"… ولا طافة له على فراق المحبوب وهجرانه .. هذا شاعر لحجي تملّكه المحبوب تملّكاً حتى ليس مخرج، حتى ليس منفذ … فصرخ: ألا ليله وا هاجري .. عود لي بابوس إيدك:

-1913_thumb7_thumb5

******************  ألا ليه وا هاجري  *******************

 

----1958_thumb[26]ألا ليه وا هاجري * ليه تهجرني ، ألا ليه؟!

ألا ليه وا هاجري * ليه خبّرني جرى أيه

أنا قلبي معذب في هواك

* * *

شوفني راجي لوصلك

شوف خلّك منتظر ساعة لقاك

40_thumb[26]عود يا بلسم جروحي * عود رد روحي

شوفها هامت قفاك

* * *

وين حلفانك ووعدك * وين حبك

ضاع من قلبك وفاك

غرروا بك في ثواني / الشواني

ضيّعوا منك صفاكالسيل في صبر2_thumb[17]

* * *

عود لي بابوس إيدك

لو يفيدك عود والكاذي معك

منتظر دقات بابي يا حبيبي

عود سمّعني خطاك

ـــــــــــــــــ

image1_thumb[4]الشاعر: أحمد سالم عبيد. من مواليد قرية الوهط ــ لحج. شاعر غنائي جميل، وأحد أعلام لحج العسكرية البارزين. درس الإبتدائية والمتوسطة في المدرسة المحسنية بحوطة لحج، وتابع دراسته في الأكاديمية العسكرية في مصر. من أغنياته:(بائع الفل) لحن وغناء محمد محسن عطروش، و(ألا ليه وا هاجري) لحن عطروش وغناء عوض أحمد، و(من دموعي كل ليلة) لحن وغناء سعودي تفاحة.

---8_thumb[4]الملحن: محمد محسن عبدالله عطروش. ولد في قرية (المحل)، زنجبار بمحافظة أبين. أكاديمي وشاعر وملحن ومغني متميز. في شعره وألحانه ترى بلدته (أبين) بسهلها وجبلها. تخرج من كلية الآداب ـ جامعة القاهرة ـ مصر عام 1969م. اشتغل مدرساً للغة الإنكليزية، ثم انتقل إلى وزارة الثقافة، وعمل أخيراً مديراً لمكتب الثقافة في أبين. كتب وغنى للثورة (الجمال) و( أبو منصور) و( هيب هيبه) و( صباح الخير) و( بنا جيب خيره) و( ذي سرحوا البوش) و( سبولة).. وغنى ولحن في الهوى والغرام أغاني كثيرة ، وغنى له مطربون كثر مثال: عوض احمد ، أحمد علي قاسم، محمد صالح عزاني ، رجاء باسودان ، ابوبكر سكاريب ، عبدالكريم توفيق ، محمد يسر ، مسكين علي ، صباح منصر وآخرون. وغنى العطروش من شعر آخرين مثال: خاله عمر عبدالله نسير ، محمد هشوش ، عبدالفتاح إسماعيل ، ناصر غرامة ، المحضار ، أحمد السقاف ، أحمد مفتاح وغيرهم. من أحلى أغانيه: (بائع الفل) كلمات أحمد سالم عبيد ، (جاني جوابك) ، (يا رب من له حبيب)، (بالله اعطني من دهلك سبولة)، (طبع الزمان) ، (أبو منصور) ، (قصة العمر) ، (للمه)، (يا رب با اشكي إليك) .. وغير ذلك كثير. يتميز العطروش بجدّيته في الغناء ودقته في اختيار النصوص والتزامه في الأداء وإدراكه لمعنى ما يغني. معظم مواضيع أغانيه قد نُظمَت للعامة وقد منحها أداؤه “الأكاديمي” عمقاً وحلاوة وإطراب. هو موسيقار بحق.

-2_thumb[7]المطرب: عوض أحمد. من مطربي أبين المشهورين. له صوت رقيق جميل، وفي أدائه اطراب والتزام. سجل للإذاعة والتلفزيون أغاني كثيرة. زار لبنان وسجل هناك: (جودي بكلمة) مع الفنانة اللبنانية ليلى شفيق من كلمات ناصر غرامة وألحان عطروش و (الا ليه واهاجري) من شعر أحمد سالم عبيد و(مر طيفك في خيالي) كلمات عمر عبدالله نسير ولحن عطروش ، وله أيضاً:(عاد شي رحمة) لحن عبدالقادر الكيلة، (شبيه الزهر بالرقة)، ( يعجبني دلالك) وغير ذلك كثير.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

image_thumb[9]أغنية ( بائع الفل ) كلمات: احمد سالم عبيد ، لحن وغناء: محمد محسن عطروش 183

image_thumb19أغنية ( ألا ليه وا هاجري ) كلمات: احمد سالم عبيد ، لحن: العطروش ، غناء: عوض أحمد

12‏/11‏/2015

طرب لحجي: والله ما فرقته

كلمات ولحن: الأستاذ عبدالله هادي سُبَيت ، غناء: فيصل علوي ومحمد صالح حمدون

المقام: جنس بياتي على النوى ، الإيقاع: زف لحجي (6/8 هاجر+ مرواسين)

إبن هادي شاعر بعيد مدى الآفاق، واسع الانطلاق ـــ كما عبر ناقد في وصفه للشاعر الأندلسي، ابن بيئة نضرة، تتدفق فيها المياه، وتزخر بالخضرة وبالريحان، وتعج بالغناء والطرب واللهو. كان سلاطينها شعراء وأدباء فاغذقوا الأعطيات للشعراء، وقربوا العلماء، وأقاموا المجالس والندوات، فاتخذ الفن مقعداً إلى جانب الجمال، وتقاسم اللهو والجد الحياة بالقسطاس ـــــ ويا غارة هوانا بالله احضري:

فيصل علوي والعسكر_thumb[11]*************    والله ما فرقته وانا به زري   ************

  

ميزر_thumb[5]

خلي قـد هجـرني وانفس اصبري

خلي قــد جفــاني واعين اسهري

خلّي بــاعـنـي ، يا ليتـــه يشتري

والله ما فـــرقته وانا بـــــه زري

* * *

خلي مـن جبينه يطلـــــع قـامريالقطن

خلي في خـــــدوده جنّـة نـاظري

خلي في شفـــاته خمرة خـاطري

والله ما فـــرقته وانا بــــه زري

* * *

خلي من دمـــوعي خطّر مدفري

شوفه قد تعـــدّى حَد (الزغبري)

فاشربْ من دمـوعي هنيئاً مريْ

والله ما فـــرقته وانا بــــه زري

بوبل2_thumb[6]* * *

يا نفـس المتيـَّـمْ بالحـب اسهري

با عين المهيَّمْ بالدمــع امطـريْ

سقّي الأرض لما حَـدّ المَنْصَري

والله ما فـــرقته وانا بــــه زري

أنت طبعك تحب السلا_thumb[9]* * *

ليته … ليت بايطلقني آســــري

ليته ليت بايصفى لي (الجابري)

قلبي له عقيرة تحت الحــــازري

والله ما فـــرقته وانا بــــه زري

* * *... (3)_thumb[6]

يا جوف المهيّم بالآه أزفــــــري

يا ساعة جفـــــاهم بالله أقصري

قلبي عبدلي الحب ماهو طنبري

والله ما فـــرقته وانا بـــه زري

ــــــــــــــــــــــــــــــ

المفردات: زَري: متفاخر؛ والزرى فيلهجة لحج التفاخر والإختيال. حد المنصري: حدود (قرية المناصرة) بلدة (آل المنصري) غرب مدينة دار سعد، وهي آخر أرض زراعية يرويها سيل وادي لحج الصغير. طُنبري: منسوب لأهل الطنبورة ، وهي آلة أفريقية يستخدمها عبيد السلطان ويكنّي الشاعر إليهم بآلتهم. حد الزَّغبري: حدود قرية (كود الزغبري) وهم قبيلة لحجية على الوادي الصغير قرب المنصري. عقيرة: أضحية. الحازري: السيف (من الفعل حزّ الرأس: قطعه).

الشاعر والملحن اللحجي ابن هادي سبيت_thumb[18]الشاعر والملحن: عبدالله هادي سبيت ( 1918 ـ 2007 ) شاعر غنائي مجيد، وملحن وعازف ومغني متميز. ولد بالحوطة ـ لحج. عمل وكيلاً للمعارف في السلطنة اللحجية سنة 1948م.كان واحداً من رواد النهضة الفنية التي أسسها الأمير أحمد فضل القمندان بلحج. يستقيم شعره على الصورة ورقة المفردة وموسيقيتها وفيه تضمينات و(allusions) تدل على سعة قراءته في الأدب العربي. كتب ولحن القصيدة الغنائية والوطنية ، وكتب النشيد الديني. يجنح بعض شعره الغزلي نحو الصوفية. من أغانيه المشهورة: (يا باهي الجبين)، التي تغنّت بها كل اليمن عام 1957م، (القمر كم با يذكرني جبينك يا حبيبي)، (سألتني عن هوايا فتناثرت شظايا) و(هويته وحبيته) التي بثتها إذاعة صوت العرب بصوت إسكندر ثابت، (لما متى يبعد وهو مني قريب) التي غناها إبن حمدون وطلال مداح.. ترك لنا عدة دواوين منها: (الدموع الضاحكة)، (مع الفجر)، عام 1963م، (الفلاح والأرض) ملحمة شعرية بالعامية نشرت عام 1964م، (الصامتون) عام 1964م و (أناشيد الحياة) 1974م، و(رجوع إلى الله) بالفصحى عام 1974م. نشرنا عنه كتاب: (عيش بالمرّ نشوانْ) وضم المداخلات التي قدمت في ندوة كلية التربية ـ صبر، لحج في 17 يونيو 1996م. توفي في 22 ابريل 2007م بمدينة تعز وقبره فيها.

الفنان محمد صالح حمدون (3)_thumb[67]المطرب: محمد صالح حمدون ( 1943 ــ 2003 ). ولد بقرية (الوهط) محافظة لحج في 1943، ومارس الغناء صغيراً وعمره 9 سنوات ، وسجل أغنيته (سألت العين) في إذاعة عدن عام 1957م، وصار وقتذاك ظاهرة فنية. غنى لثورة الجزائر في الحفلات الخيرية لدعم الشعب الجزائري، على مسارح عدن ودار سعد عام 1956، أناشيد منها: (يا شاكي السلاح) و (أشرقي يا شمس في أرض العروبة) من كلمات ولحن عبدالله هادي سبيت وغنى لسبيت أيضاً: يا باهي الجبين ، والله ما فرقته ، يا أبوي يبوي ، ألا لما متى يبعد .. وغنى من شعر الأمير صالح مهدي العبدلي : (ليه ياهذا الجميل ، يا ربيب الحب) ؛ ومن شعر صالح نصيب (أخاف منك عليك) و(قضيت العمر) لحنهما فضل محمد اللحجي، و(صغير في سنه) لحنها الأمير محسن بن احمد مهدي العبدلي، و (حبيبي سلام) لحن عبداللطيف صالح احمد. ومن شعر مهدي علي حمدون: (شرعك حكم) لحن الأمير محسن ، و (سكون الليل) و(يكفي بس وا مبتلي) لحن فضل محمد اللحجي.. ومن شعر أحمد سعيد دبا وألحان الشيخ يحيى محمد فضل العقربي أغاني منها (رماني) و(يضاحكني) و(الصبر حكمة).. توفي في13 أكتوبر 2003م.

فيصل علوي 6_thumb[14]المطرب: فيصل علوي سعد ( 1949 ــ 2010 ). ولد بقرية (الشقعة) مديرية تُبَن محافظة لحج. احترف الغناء صغيراً بالتحاقه بالندوة الموسيقية اللحجية في العام 1959م بمعية كبار شعراء لحج ومطربيها. ومنها صدح بأولى أغانيه (أسألك بالحب يا فاتن جميل) من شعر أحمد عباد الحسيني ولحن صلاح ناصر كرد و (ورا ذي العين ذي تدمع) كلمات عوض كريشة ولحن صلاح كرد.. تميّز بعزفه الجميل على العود، وبصوته الجهوري الأخّاذ. بعد وفاة أستاذه الموسيقار فضل محمد اللحجي، غطّت شهرة (أبو باسل) كل جزيرة العرب، وغدا مطرب الجزيرة الأول بلا منازع. غنى في القاهرة وبيروت ولندن، وطاف أصقاع المعمورة يحمل شعراً ونغماً صافياً ضافياً، ومحبة وسلاماً. لقد كان أحد أعمدة الأغنية اللحجية في دورها الثالث. كتبنا عنه كتاب:(المقامة اللحجية: نحن للطرب عنوان). توفي في عدن في 7 فبراير 2010م.

الباحث اللحجي عبدالقادر قائد2_thumb[2]المدون الموسيقي: عبدالقادر أحمد قائد من مواليد 21 أغسطس 1955م بمدينة الحوطة ـ لحج. عازف على آلة الكمان في فرقة الثقافة ـ عدن؛ وحاصل على دبلوم من معهد الموسيقى بعدن عام 1977م. ثم على الماجستير في العلوم الموسيقية وتنظيم الفرق الموسيقية من معهد الثقافة الحكومي (كروبسكايا) جمهورية روسيا الإتحادية عام 1982م. نشر كتابين: (من الغناء اليمني ــ قراءة موسيقية) طبعتان 2004، و(قراءة موسيقية في نشوء وتطور الأغنية اللحجية) 2013م. يعمل حالياً مدرساً في مادة النظريات الموسيقية بمعهد جميل غانم للفنون الجميلة ـ عدن.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

image_thumb[8]أغنية ( والله ما فرقته ) كلمات ولحن: الأستاذ عبدالله هادي سُبَيت ، غناء: فيصل علوي 182

image_thumb5أغنية ( والله ما فرقته ) كلمات ولحن: الأستاذ عبدالله هادي سُبَيت ، غناء: محمد صالح حمدون

              المقام: جنس بياتي على النوى ، الإيقاع: زف لحجي (6/8 هاجر+ مرواسين)

10‏/11‏/2015

صوت يافعي: يا طرفي لَمَهْ تسهر

كلمات ولحن: يحيى عمر أبو معجب الجمالي اليافعي، غناء: عبود زين

المقام: الحُسيني على درجة النوى مع جنس راست على درجة الكردان ، الإيقاع: يافعي 4/6

الشاعر اللحجي ، أحلَّ ضفة (تبن) أو على حرف (بنأ)،  أسكن في سفوح (الحوطة المحروسة) أو على قمم (يافع المحجبة)، مِتباع للجمال. يتبع (الحَسينة) أيّان رآها أو سمع بها ..  وهو مخلص للمحبوب فحيث حلّ الزين قطنَ وتوطّنْ  وللمرأة عنده مكانه مقدسة فكيف وهي الحبيبة والمعشوقة .. تراه يذوب ويتضائل في حضرة جمالها ، ولا يقرّ ولا يكون له القرار ـــــ و”اليافعي لو رآه لابد يخضع له” :

صيف يافع

************     يا طرفي لَمَهْ تسهرْ      ************ 

 

الزي اليافعي

يحيى عمر قــــال يا طرفي لَمَهْ تسهرْ * إن شفتْ شيْ في طريقك واعجبَكْ شُلّهْ

إن كان عادك غـريب ما تعرف البندر * إذا دخـلـتَ المـديـنـــة قـــول: بســم الله

اتبعْ هوى البيض جملة واعشقْ الأخضر * وساير السُّمر، والأحمر كذاكْ خلّه

الخُـضـــرْ دِلَّهْ وفيهـــم نفحـــة العنبــر * والبيــض تـسْلــوكْ للـسَّـمْــرَة وللقَيلة 

أسمُرْ مع الأبيض  فكم يحلو به المَسْمَر* والشمع يَزهى إذا شافْ البهاء مثله

هـــــذا وهـــــذا وهــــــذا حبـّهم يِسْحَرْ * يا مَـنْ دخــــل في هواهــم تيّهوا عقله

لو كـــان بِـيْـدَه مفـــاتيـح بحـرها والبر * الأرضْ ما تِستـوي عـنـــــده كما قُبلةْ

وعــاد قصّة عجيبة في هـوى الأخضر * شمّه وطعمهْ وريقــــــــه يَبريَ العِلّـةْ

يأمُــرْ وينهـي ويحكــــم داخِــــــلَ البندَر * دولــة عظيمة ولا حَــدْ يعصي الدولة

يافع

الزي اليافعيوصَلَتْ إلى بــــــــابه المَحـروسْ أتخبَّرْ * متى يواجِــهْ ( أبـو مُعجِبْ ) يُبأ وَصله

وقلـت قصــــديْ أشـــاهـدْ ذلــك المنظر * إنْ كـــان هــــــــذا مَلِـكْ فالمملكـة لله

قــالوا لي اطلعْ وسلِّمْ واستقِمْ واحـــذرْ *فاقصُد بما قد عزمتْ ما جيتْ من أجله

طلعتْ وانّـي بـزينْ اهيـفْ ربيبْ اخضرْ * لابِسْ مُشَجَّرْ ذهـب والطـــاسْ والحُلّة

ما جـيـتْ إلا وقـــــــالوا أنـه استعْــــذَرْ * ما عنــده إلا حَمــام الدُّورْ تسجـــع لهْ

وهوْ كما البــدرْ جـالِسْ فـوق ذا المنبر * واربع وصَـــــايف لأجلهْ قـــائمةْ قَبلهْ

أربــــعْ يغنيّنْ وخمــس أبكــــار تتخطَّـرْ * وخمس لا قـــام يِلعـب يمسكوا حِجْلَهْ

المركبة طـــاسْ والكرسي مِنَ الجـوهرْ * والـيــــــافعي لا رآه لابـــدّ يخضـع له

وقلــتْ: سِـيْـــدي، بـكَ المملوك يتجَــوَّرْ * أرحـــمْ مُـتيّـم بـحـبّــك، أسـألَـكْ  بالله

قـــال: أبشِرْ أبشِرْ ولا تَضنى ولا تَضجَرْ * وشُـــلّ هـــــذا جَـبـَـا لــكْ،  منّنا شُلّه

 

ـــــــــــــــــــــــــــــ

ديوان يحيى عمر ـ الخلاقيالمفردات: لَمَه: لِمَ ، لماذا.  شُلّهْ: خُذه.  البنْدَر: المدينة. خَلّه: أتركه جانباً. دِلَّةْ: أهل دلال. يسلوك: يسلّونك. خَلّوه يمشي تفكّر: اي تركوه أو جعلوه يمشي هائماً. يِسحَر: هذه الكلمة ينطقها المغنون بكسر الحاء والصحيح بفتحها لأنها هنا لفظ عامي يافعي وبذلك يسلم الروي وتتعافى القافية. أبو مُعجب: كنية الشاعر. يبأ: يبغي. وانّي بزين اهيف: وإذا بي أرى فتاة زينة. استعذر: اعتذر. قائمة قبله: أي قائمات قُبالته؛ أمامه. حِجْله: الحِجْل أو الحجّالة حلقة من فضّة تلبسها المرأة في ساقها. المملوك يتْجَوّر: شبه الشاعر نفسه بعبد مملوك يستجير من سحر سيّدته بها. جَبَا: عطيّة أو هِبَة؛ والأصل هو ما يُزكى به عن المحصول ساعة الحصاد أو الجني.

صورة متخيلة للشاعر يحي عمر اليافعي بريشة عبدالقادر السعديالشاعر: يحيى عمر (أبو معجب) الجمالي اليافعي (ت. 1906). شاعر عامي غزلي فحل من شعراء القرن الحادي عشر الهجري. ولد بيافع لحج وعاش بصنعاء زمناً ثم تنقل على المراكب من يافع إلى حضرموت وتردد على المخا والخليج ومنها هاجر إلى الهند فزار حيدرآباد الدكن ومدراس وكلكتا، ثم ولاية (برودة) حيث كانت بها جالية حضرمية فاستقر هناك وتزوج ، والظاهر أنه مات هناك. كان يحيى عمر يجيد العزف على العود (القنبوس). نال شهرة واسعة في اليمن والجزيرة والخليج. وشعره مرغوب محبوب لسهولته وموسيقيته وجرأته ومرحه. هو شاعر عاشق فارس يجد المعمودون وأهل الغرام في أغانيه تجاوباً وصدى لما تفيض به أفئدتهم من لواعج الغرام حِلّ الوصال أو ساعة الحرمان والهجر بكلام يافعي زاخر بالبساطة والحياة. غنى له الدوخي الكويتي وضاحي البحريني والمسلمي وفيصل علوي والمرشدي وكثيرون غيرهم. جمع شعره الغلابي وبو مهدي وذيبا وعوض مثنى في كتاب أسموه: (غنائيات يحيى عمر) صدر عن دار الكاتب العربي ـ دمشق في 1993م؛ كما أصدر الخلاقي كتاباً آخر عنوانه : (شل العجب .. شل الدان) طبعتين عن مطبعة جامعة عدن 05 و 2006م.

الفنان عوض عبدالله المسلميالمطرب: عوض عبدالله بو مهدي المسلمي صاحب شبوة، (1907 ــ 1975). يُعرف بـالأعمى لأنه أصيب بالجدري وهو في سن الثانية عشرة وفقد بصره. ولد عام 1907م عند بلدة (بئر علي) في طريق ارتحال أسرته إلى حضرموت فلقب لذلك بـ(عوض البير). نشأ بالشحر بحضرموت وتعلم هناك العزف على السمسمية وتغنى بأغاني مطرب حضرموت الشهير سلطان بن الشيخ علي هرهرة اليافعي. ثم رجع إلى عدن في 1928م وصادق فيها المطرب محفوظ غابة وصاحبه في حفلات الزواج كعازف إيقاع ومغني، ثم ما لبث أن صار المسلمي مطرباً مستقلاً مشهوراً. إلى جمال صوته كان المسلمي جيد في أدائه وجاد، يتقن أداء الألوان اللحجي والصنعاني واليافعي. وقد حضرت له في صباي عدة حفلات بقريتي. في 1984 أصدر قريبه الشاعر أحمد بومهدي كتاباً عنه: (المسلمي : حياته وفنه). توفي في 1 نوفمبر 1975 بعدن.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

imageأغنية ( يا طرفي لَمَه تسهر ) كلمات ولحن: يحيى عمر اليافعي، غناء: عبود زين

        المقام: الحُسيني على درجة النوى مع جنس راست على درجة الكردان، الإيقاع: يافعي 4/6

imageأغنية ( يا طرفي لَمَه تسهر ) كلمات ولحن: يحيى عمر اليافعي، غناء: عبود زين ( حفلة )