شريط

3‏/6‏/2016

طرب لحجي: أخي الكادح

كلمات: مسرور مبروك، لحن وغناء: فيصل علوي

عيشة أم باسل فيصل علويوطارت شهرة فيصل علوي خارج لحج، ودخل بلاد الفضلي فلقي على رأس ندوتها الموسيقية الناشئة (سالم ربيع) المدرس بزنجبار. ولمّا أمسي ابن (خزانة) مديراً للخزانة، أصبح لأبن علوي دراجة نارية بدلاً عن هوائية صلاح كرد، وصار له عودا ًحلبياً.. وتقدمت (صرّة العم سالمين) مكرمات القوم وتقدماتهم..

قال عبدالملك للأخطل:"ما أخرج هذا منك، يا أبا مالك، إلاّ خطة في رأسك".

في أبين وجد مطربنا جمهوراً ذواقاً محباً، فأضحى نجم احتفالاتهم ومخادرهم ومسامراتهم، واستولى على القلوب. وحين اشتاق المطرب لحوطته واستأذن للرواح، عاد من (الدرجاج) دارجاً على (الدَّرْجَة) من غير عود ولا دراجة.

انشغل (سالمين) عن مطلب مطربه المحبوب بهمِّ الثورة والتحرير، وبقيَ الصغار يتطاحنون على طريقتهم: يغني العطروش "بالله اعطني من دهلك سبولة"، فيردّها عليه كريشه بنصها: "ما قدّره يعطيك جهوشة"، ويُرسَل المغني إلى الحبس. ويغني عضو الجبهة القومية من كلمات كريشة:"كل شيء بنجى عليه حتى ولو طال الزمن"، و"ليه تعجل خذها بالبصر"، و"يا أخي لا تتآمر جاني الزهر شِتْ" ..

وبين الحين والحين يعاود مطربنا الحنين لصُرّة العم سالمين .. وجاء (بن ربيّع) إلى الحوطة لحضور مؤتمر سياسي، ولم ينس الرئيس ، على كثرة انشغاله، مكرمته المعهودة .. ومن صرّة سالمين مُهِرَتْ (عيشة) ..ـــــ أخي الكادح :

نساء في السبي*****************         أخي الكادح         *****************

 

محو الأمية الفيوش 1984أنا من عشت عيش الذل والفقر * أخي الكـادح لذاك العهد هـل تذكر

زمن كنـــــا سوا نتجـــــرّع المرّ * نعم أذكر ولن انسى مدى عمري

                                      * * *

نعم أذكر ولن أنسى مدى عمري * جميعاً كلنـــــــا جملة شربنا المر

قضينا وقتنا يا صــــــاحبي نجري * نكــافح بعد لقمة عيش من بدريمليشية من أبين

                                      * * *

نكـافح بعد لقمة عيش من بدري * ونحمــد ربنــــا إن يومنـــــا يسبر

نقــول الحمــد لك يا ربّ والشكر * أنا كـــــــــادح وأنت يا أخي مثلي

                                       * * *

أنا كــــــــــادح وأنت يا أخي مثلي * وكم مثلي وكـم مثلك بــــلا عدةمحلج القطن ــ أبين

لأجلك قــامت الثورة ، ومن أجلي * وللشرقــــي وللغـــربي وللقُبلي

                                        * * *

لأجلك قـــــامت الثورة ومن أجلي * وللشرقــــي وللغـــربي وللقُبلي

لذا التاجر وذي القرية وذي البلدة*وذا الكادح هنا في ذي الجهة البحري

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المفردات: يومنا يَسْبر: أي يمر / يعدّي. القُبلي: التي في جهة القبلة أي الشمال

االشاعر اللحجي مسرور مبروك3

الشاعر: مسرور مبروك عوض ( 1911 ــ 1992 ). من مواليد الحوطة ـ لحج عام 1906م، وقد تلقى دراسته الإبتدائية والإعدادية في مدرستها المحسنية. مسرور شاعر شعبي غنائي هجّاء يتعاطى الشأن السياسي والإجتماعي بنقد ساخر لاذع عرّضه للسجن والاضطهاد. اشتهر كشاعر في العام 1347هـ عندما وضع قصيدة عراض للشاعرة الأميرة (شمس بنت عبدالله محسن العبدلي) التي عاش وتربى في كنفها. لقد مكنه عيشه في القصر من معاصرة والتاثر بالشاعرين أحمد فضل القمندان وحسن أفندي. لمسرور العديد من الأعمال المسرحية ألف وأخرج بعض المسرحيات التي قدمتها فرقة العروبة عند تأسيسها عام 1942م منها إخراج مسرحيتي (عطيل) لشكسبير و(شهامة العرب) لخليل اليازجي، وتأليفه مسرحية (طرفيشة وشوربان أبو ريشة). ولمسرور اهتمام بفن الغناء وله بعض الالحان سجلت على الأسطوانات. من كلماته وألحانه الأغاني: ( لا مزوج سلي ولا عزب مستريح ، مسيمير الوطن ، تحرشوا لي وانا عابر سبيل ، شل الشلن واصرفه سنتات، وبلبل الروض، يابوي انا آه منش)، ومن ألحان صلاح كرد: (مونلوج بنت الناس هبّي لش)؛ وله ( أنا لي قلب ثاني) لحنها وغناها بشير ناصر بلال. ومن لحن وغناء المطرب محمد علي الدباشي: (يازمان النور، عشق الطفر ، من لحج لا الراحه ، في المولعه هب الضمار). (شجاني قمري البان). أصدر في حياته ديوان: ( الدهل والقيد ) 1982، عن دار الهمداني ــ عدن. توفي في عدن ودفن فيها عام 1992مز

المطرب فيصل علوي2المطرب: فيصل علوي سعد ( 1949 ــ 2010 ). ولد بقرية (الشقعة) مديرية تُبَن محافظة لحج. احترف الغناء صغيراً بالتحاقه بالندوة الموسيقية اللحجية في العام 1959م بمعية كبار شعراء لحج ومطربيها. ومنها صدح بأولى أغانيه (أسألك بالحب يا فاتن جميل) من شعر أحمد عباد الحسيني ولحن صلاح ناصر كرد و (ورا ذي العين ذي تدمع) كلمات عوض كريشة ولحن صلاح كرد.. تميّز بعزفه الجميل على العود، وبصوته الجهوري الأخّاذ. بعد وفاة أستاذه الموسيقار فضل محمد اللحجي، غطّت شهرة (أبو باسل) كل جزيرة العرب، وغدا مطرب الجزيرة الأول بلا منازع. غنى في القاهرة وبيروت ولندن، وطاف أصقاع المعمورة يحمل شعراً ونغماً صافياً ضافياً، ومحبة وسلاماً. لقد كان أحد أعمدة الأغنية اللحجية في دورها الثالث. كتبنا عنه كتاب:(المقامة اللحجية: نحن للطرب عنوان). توفي في عدن في 7 فبراير 2010م

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

imageأغنية ( أخي الكادح ) كلمات: مسرور مبروك  ، لحن وغناء: فيصل علوي  16

imageأغنية (يا بوي من ذا الحب) كلمات: عوض كريشة، لحن: أحمد سالم مهيد ، غناء: فيصل علوي 16

أغنية (بداية الحب نظرة) كلمات: صالح نصيب، لحن: فضل اللحجي، غناء: عبدلكريم توفيق


Check this out on Chirbit

أغنية (بداية الحب نظرة) كلمات: صالح نصيب، لحن: فضل محمد اللحجي، غناء: فيصل علوي