شريط

28‏/1‏/2016

طرب لحجي: أشتكي من طول هجرك

كلمات: سيف أحمد صلوح ، لحن وغناء: فيصل علوي ، و (دويتو) عبود زين وعلوي فيصل علوي

علوي فيصلوشرع ( أبن الشقعة ) يصدح بـ( اسألك بالحب يا فاتن جميل ) من شعر أحمد عباد ولحن صلاح كرد، و( اسأل مجرب ) لصالح فقيه: و( بنار الشوق) للأمير محسن بن أحمد مهدي .. توالت النجاحات، وصارت للصبي دراجة هوائية و( فيدوس) وكسوة من الحرير السعيدوني غرّة كل عيد…

صار فيصل علوي بعضاً من حالة الفرح الجماعي، ومتمماً للوازم العرس اليماني، فليس لمخدرة بعد فضل من معنى بدونه. إن له اليد الطولى في تنامي عشق المستمعين للطرب اللحجي. ولقد بلغ ببعضهم غرامه حدّ الجذب، فعند الخواجه ، مثلاً، مثّل غناء فيصل إكسيراً ،كعود اليسر الذي يرجع الشيخ صبياً فقال: " طربك يا فيصل طلّع لي سنون"؛ وحمل بعضهن العشق إلى نكز مطربها المحبوب من وراء طربال ...

وكان الأمل معقوداً على الوارث الفقيد فقد كاد يغلب أبيه في العزف والسلطنة .. رحمة الله عليهما ـــ واشتكي من طول هجرك:

جلاجل**********          اشتكي من طول هجرك          **********

 

الشاعر سيف صلوح (2)أشتكي من طول هجـركْ  *  أشتكـي  فيـك  العـــذابْ

أشتكي من كثر غـــدركْ  *  والمواعـيـــد  الســراب

                          *   *   *

أشتكي فيــك اصطبـاري  *  أشتكي  فيـك  إنتظـاري

كـم معـك  با احيا  أداري *  وانتَ ما تحسب حساب

                           *   *   *

يا أمــل  يا عُمر ضــايع  *  يا بقــــــايـا   ذكـريـــاتالبقعي3

يا غـزل  يا حب  خــادع  *  يا زمـن   ولّــى  وفــات

                          *   *   *

كنت  أحـــلامي  وأمسي  *  كنت  أنغــامي  وكأسي

كنت بـدري كنت شمسي  *  كنت  لي  حلم  الشبابالسيل في صبر2

                          *   *   *

كم معك  ميعاد قـد صار *  كم وكم صــارت وعود 

تختلق  أسباب   واعـذار *  ما لها  عنــدك  وجـود

                          *   *   *

كم  تقول  لي  كـل  مرّة  *  وعــدنا  بيكــون  بكـره

وانقضى  يومي  وبكـره  *  فيك  ما أمّلـت  خـــاب

 

 ـــــــــــــــــــــــــــــ

الشاعر سيف أحمد صلوحالشاعر: سيف أحمد صُلوح ( 1938 ــ 1997 ) ولد في قرية (دار المناصرة) مديرية تبن ، محافظة لحج. درس حتى الصف الثاني ثانوي. ثم سكن بدار سعد ـ عدن، وعمل إدارياً بشركة التجارة الداخلية. من أغانية المشهورة (متى يا نجم لقيانا)، (غلطت مرة) و( السراب) أو (أشتكي من طول هجرك) غناها فيصل علوي.

 

المطرب اللحجي فيصل علويالمطرب: فيصل علوي سعد ( 1949 ــ 2010 ). ولد بقرية (الشقعة) مديرية تُبَن محافظة لحج. احترف الغناء صغيراً بالتحاقه بالندوة الموسيقية اللحجية في العام 1959م بمعية كبار شعراء لحج ومطربيها. ومنها صدح بأولى أغانيه (أسألك بالحب يا فاتن جميل) من شعر أحمد عباد الحسيني ولحن صلاح ناصر كرد و (ورا ذي العين ذي تدمع) كلمات عوض كريشة ولحن صلاح كرد.. تميّز بعزفه الجميل على العود، وبصوته الجهوري الأخّاذ. بعد وفاة أستاذه الموسيقار فضل محمد اللحجي، غطّت شهرة (أبو باسل) كل جزيرة العرب، وغدا مطرب الجزيرة الأول بلا منازع. غنى في القاهرة وبيروت ولندن، وطاف أصقاع المعمورة يحمل شعراً ونغماً صافياً ضافياً، ومحبة وسلاماً. لقد كان أحد أعمدة الأغنية اللحجية في دورها الثالث. كتبنا عنه كتاب:(المقامة اللحجية: نحن للطرب عنوان). توفي في عدن في 7 فبراير 2010م

الفنان علوي فيصل علوي (2)المطرب: علوي فيصل علوي. ( 1976 ــ 2015). ولد في 15 أكتوبر 76م في مدينة الحوطة محافظة لحج. هو ولد المطرب اللحجي الشهير الفقيد فيصل علوي رحمه الله. درس الإبتدائية والمتوسطة في مدارس الحوطة ثم بمعهد الفنون الجميلة بعدن عام 1994م. علوي مطرب موهوب ذو صوت جميل وأداء مُطرِب وعازف عود متميّز كأبيه. له شهرة واسعة في الحفلات الشعبية (المخادر). من أغانيه: (يا عيون النرجس) للقمندان دويتو مع عبود، (كريم الجود) لليافعي، و (يا سماء صبي) من شعر النصري وأدى أغنيتين على ايقاعين آخرين مثال (يالمحبين) غناها على ( ايقاع / رقصة االشدّة ــ للرجال) من شعر الأمير عبدوه عبدالكريم، ومثلها أغنية (شراحي) على (ايقاع / رقصة التمسية ــ للنساء) من شعر صالح فقيه فأضفى عليهما حلاوة وطلاوة. وفي اليوم الثلاثاء 27 أكتوبر 2015م بمستشفى الدرة بدار سعد .

المطرب عبود زين6المطرب: عبود زين محمد السقاف ويعرف بـ(عبود خواجة) وخواجة لقب لأبيه. أما هو فالجماهير تلقبه (ربان الطرب) ولد في 29 نوفمبر 1972م بقرية الوهط بلحج. والوهط بلدة علم وأدب وطرب منها نبغ شعراء غنائيون مميزون مثال سالم زين عدس ومهدي علي حمدون ومنها بزغ المطرب الشهير محمد صالح حمدون رحمهم الله جميعاً. بدأ الغناء صغيراً في العام 1984م وقد تعهده المطرب الشيخ يحيى محمد فضل العقربي وذاعت شهرته إلى كل اليمن وخارجها. عبود هو خلاصة رؤوس الطرب الكبار في لحج، يؤدي ألوان الغناء اليمني على تنوعها واختلافها, بإتقان وبإطراب لا تجده عند سواه. لذلك وجدت اللحجيين والصناعنة واليوافع والحضارمة وأهل الحديدة وأهل الجزيرة يفسحون له في صدور مخادرهم ومحافلهم ومجالسهم. وإلى جودة غنائه وإطرابه، يتفرّد عبود في عزفه على آلة العود فيأتي بما يبهر الحس ويسعد الوجدان. نشرنا فيه بمجلة الثقافية وصحيفة الأيام مقالات: "الوهط دار المسرة"، "الصاعد من مقام الروَاد" و "فرحة العود في طرب عبود".

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

image أغنية ( أشتكي من طول هجرك ) كلمات: سيف صلوح، لحن وغناء: فيصل علوي  207

imageأغنية (أشتكي من طول هجرك) كلمات: سيف صلوح، لحن: فيصل علوي، غناء: عبود وعلوي 208

        رابط الأغنية (فيديو) http://youtu.be/vaVzIihTUKE

24‏/1‏/2016

طرب لحجي: يا مرحبا بالهاشمي

كلمات ولحن: الأمير أحمد فضل القمندان، غناء: الموسيقار فضل اللحجي ومهدي درويش وفيصل علوي وولده علوي فيصل

المقام: جنس راست على درجة الراست ، الإيقاع: زفين مكلاوي 4/4 (هاجر + مرواسين) 

هذه لحج ترث بغداد، إنه عصرُ الترفِ والحبِ الفائض، فالجواري تملأ سوق الحوطة ـ ذاك الرشيد يردُّ جارية على الموصلي بعد أن جربها .. وهذا العبدلي يستضيءُ بنور (فانوسه) ..

وأسقط اللحجيّ من شعار طرفة الحرب، وأبقى على "ذات الخباء المعمَّدِ"، لكنه gم يشترطها بهكنة (سمينة) فاللحجيات نحيلات رشيقات كغصون البان؛ وما البانُ إلاّ نبتةٌ من تُبَن.

سلام اللحجي خير وفاكهة وخضرة : " من الحسيني الذي نتخيّره" .. وهديته للأحباب "مخاوي والهريس ألوان" ـ على حد تعبير عارف كرامة. ماؤه مكبي، ومشجبه عامر، ومجامره لا تنطفي.

فرقة الفنون ــ لحج2**********            يا مرحبا بالهاشمي            *********

 

الفنان علوي فيصل علوي (2)دار الذي تهواه وقلبك في الهوى مرجوج رج
                 واصبر على نـار الهوى والصبر مفتاح الفرج
حِسّ الكبدْ تشعلْ وحسّ القلبْ مَدحوسْ احتلَجْ
                   وخــاطري سافر توكـل في الهوى مدّن وحج
ليش الهوى يَهْـل الهوى حلّقْ على قلبي ودَج
                   جاهل لعب في القلب سوّى داخلهْ حفـره ونَجْ
وكـلما سَبَيْتْ له ســــــالوا دمــــوعه وارتبـج
                   وانْ جيت أنا باشلْ بـــــدّي هـزّ قلبي وانتسج
وداع يا اهـــل الود دوّرْ مركب العاشق وعج
                   غافلكـم الجــــاهل وسط قلبي تمسللْ واندرَج

منظر عام  قديم لحوطة لحج2

 

باساعف الجــاهل وباتعبّـرْ معه سُـود اللججالمطرب فيصل علوي2
                   ولا رجـع با ارجـع معه وبا التبج حيث التبج
إن قال جد باقول جد وانْ قد زبـج بافعل زبج
                   سيل الهوى يسفح من العِثْرَابْ لا بَرْتْ الدَّبَج
فين الذي بايسحـره با اعطيه في فـــالج فَلَج
                     تخـاف يصبـــح ساحره أسير عينه والدَّعَج
أمــانتك ذا القلب زجّيته بحبـــــل العشق زَج
                    يخـُـجّ هـــذا القلب بَعـــدك حيثما خَجّيتْ خَج
يالله احفظ الجاهل سراج العشق لا غدّر سرج
              راضي على الجـاهل سكتْ منّي الهوى والّا هرج

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

هذه الأبيات نظمها الشاعر عبدالله هادي سبيت كمثال على إيقاع المركّح في برنامجه الذي قدمه من إذاعة عدن بعنوان: (أحمد فضل القمندان شاعر وفنان). واختار لتقديم الألحان صوت المطرب اللحجي الجميل مهدي درويش ــ رحمة عليهم أجمعين.المطرب اللحجي مهدي درويش2

يا عين ما شان الدموع ياعين ما شي لي خيار

ما قـــد كتبه الله با يجـــــري ، فصبراً واصطبار

جنب الحبيب تبكي، وفي الجنة تعيشي وسط نار

يا عين ردّي لي بدمعش، واشرحي لي باختصار

شفتي الذي ما يختفي في ليـــــــــل قولي أو نهار

قـــابلتي القلب المعـــــــــذب الذي هوْ له استخار

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

* نظمت قصيدة القمندان في رجب 1338 هـ/ أبريل 1920م

الشاعر سبيت يبكي وهو يستمع لأغنيتة يا حاكم زمانهالمفردات: دارِ: انتبه لمحبوبك ولاطفه. مَدْحُوس: مخلوس الجلد كالذبيحة. احتَلَج: انجرح. دَج: دقَّ بقوة (dig, dug). جاهل: كلمة تحبيب تُقال للمحبوب عديم الخبرة بشئون الغرام. سَوّى: فعل. حفرة ونَج: لعبة يلعبها صبيان لحج وتسمى (الحَنّيص) وهي بعمل حفرة والرمي بحصاة صغيرة أو (التير ـ كرة زجاجية صغيرة) إلى داخل الحفرة. سَبَيت: أي بدأت برمي حصاتي أو (تيري) إلى الحفرة والقول “ألا سبا واتيري سبا” أي اقترب من الحفرة. ارتبَج:  إرتبك. بدّي: البَد ما يدفعه اللاعب مقدماً في اللعبة. إنْتَسَج: انتزع. إندَرَج: دخل دون الشعور به. تمسْلَل: تسلّل. باساعف: سأرافق؛ والسعيف هو الرفيق. إلْتَبِجْ: رمى بنفسه حيث المحبوب ولو تعرّض بذلك للأذى. زَبَج: عكس الجد؛ أي المزاح. العِثْراب: منطقة زراعية بلحج وهي بداية سيل الوادي الكبير. لا بَرْت الدَّبَج: إلى بَرت الدبج وهي منطقة زراعية في بلدة (بئر أحمد) وهي آخر بقعة يصل إليها سيل الوادي الكبير قرب مصبه في بحر عدن. فالج: رأس الوادي الكبير ويتفر إلى ثلاثة أعبار: فالج العود والنينوه وفالج عياض. فَلَج: قطعة الأرض الزراعية (Paleg). خَجّ: سار هائماً بلا هدف. هَرَج: تحدّث والإسم منها الهَرْج.

القمندان9الشاعر: الأمير أحمد فضل بن علي محسن العبدلي الملقب بـ(القمندان) (1885 ــ 1943). ولد في مدينة الحوطة محافظة لحج ـ اليمن، هو أبو الغناء اليمني ورائده في كل جزيرة العرب بلا منازع. شاعر عامي فحل، وكاتب مجيد، ومؤرخ ثقة. كتب الشعر العامي فتسلل إلى قلوب الناس إذ وجدوا في أغانيه تعبيراً عن مشاعرهم وما تلتهب به أفئدتهم من لواعج الغرام. غلبت على شعر الأمير بساطة المزارع وفرحة الفلاح ؛ فالأرض والزرع والخضرة والريحان هي غاية متعته، بل كانت المرأة وسيلته للتمتع بالفاكهة والرياحين أو مكملاً ضرورياً لذلك.

ترك القمندان ديوان شعر عنوانه: "الأغاني اللحجية" صدر عن مطبعة الهلال ـ عدن عام 1938م ، ثم وسّعه وأسماه:"المصدر المفيد في غناء لحج الجديد" وصدرـ منه خمس طبعات في 1943و1983و1989و 2006 . وفي التاريخ ترك كتاب "هدية الزمن في  أخبار ملوك لحج وعدن"(ثلاث طبعات)، وله أربع مقالات:"فصل الخطاب في تحريم العود والرباب" و"لمن النصر اليوم: لسبول الذرة أم لطبول المجاذيب؟"و"الخزائن المظلمة"و "وداع بيت أكبار"، يجادل في الأولى السيد الحضرمي صاحب كتاب "رقية المصاب بالعود والرباب" ، ويدعو في الثانية والثالثة إلى التخلي عن الشعوذة وخرافات القرون الوسطى والسير نحو العلم والعمل والتحرر. زاره الأديب الكبير امين الريحاني في لحج وأسماه في كتابه (ملوك العرب):"شاعر لحج وفيلسوفها" ووصفه بـ"سلك الكهربا في لحج". نشرنا عنه عدة مقالات بالمجلات والصحف ومحاضرات جمعناها في كتاب: (القمندان.. الحاضر بمجمرة رومانسية).

مطرب لحج الكبير فضل  محمد اللحجيالمطرب: الموسيقار فضل محمد اللحجي ( 1922 ــ 1967 ). ولد بمدينة الحوطة  عاصمة محافظة لحج. تلقى مبادئ القراءة والكتابة والعزف على آلة العود على يد أبيه. ثم تعهد الأمير القمندان، باني النهضة الفنية بلحج، به وبزميله مسعد بن احمد حسين، وجعل منهما مطربين مشهورين في اليمن وخارجها. وقد تفرّد فضل محمد في تطوير بعض ألحان القمندان وبعض ألحان التراث بالإضافة إلى ابتداعه لألحان جديدة فحافظ على مدرسة القمندان وأضاف إليها. ويُعد فضل أفضل عازف على آلة العود في جزيرة العرب، وأكبر مطربي اليمن. عُرف ببساطته وتعاونه ومحبته للناس وعزّة نفسه. من ألحانه: (طاب السمر يا زين) ، (البدرية) و(سال لِحْسان) للقمندان؛ و(سرى الليل يا خلان) و(يا عيدوه) و(بانجناه) لسبيت؛ و(سقى الله روضة الخلان) لصالح فقيه؛ و(أخاف) و(قضيت العمر) لصالح نصيب.. وغير ذلك كثير. جمع الشاعران عيسى ونصيب سيرة حياته في كتاب: (فضل محمد اللحجي: حياته وفنه)، دار الهمداني عام 1984م. توفي في 3 فبراير 1967م ودُفن في الرباط بالحوطة.

المطرب فيصل علوي سعد3المطرب: فيصل علوي سعد ( 1949 ــ 2010 ). ولد بقرية (الشقعة) مديرية تُبَن محافظة لحج. احترف الغناء صغيراً بالتحاقه بالندوة الموسيقية اللحجية في العام 1959م بمعية كبار شعراء لحج ومطربيها. ومنها صدح بأولى أغانيه (أسألك بالحب يا فاتن جميل) من شعر أحمد عباد الحسيني ولحن صلاح ناصر كرد و (ورا ذي العين ذي تدمع) كلمات عوض كريشة ولحن صلاح كرد.. تميّز بعزفه الجميل على العود، وبصوته الجهوري الأخّاذ. صوته كثير الأفانين ، فيه شجىً وشجنٌ يبيد ، لذيذ في جوابه والقرار. فيه نَفَس رجولي جليل ، وفيه نغمٌ أخّاذ تميحُ فيه المعاني وتتركّح. بعد وفاة أستاذه الموسيقار فضل محمد اللحجي، غطّت شهرة (أبو باسل) كل جزيرة العرب، وغدا مطرب الجزيرة الأول بلا منازع. غنى في القاهرة وبيروت ولندن، وطاف أصقاع المعمورة يحمل شعراً ونغماً صافياً ضافياً، ومحبة وسلاماً. لقد كان أحد أعمدة الأغنية اللحجية في دورها الثالث. كتبنا عنه كتاب:(المقامة اللحجية: نحن للطرب عنوان). توفي في عدن في 7 فبراير 2010م.

المطرب مهدي درويش وعبدالرقيب اللحجيالمغني: مهدي درويش فرْدين ( 1944 ــ 2008 ). ولد بحوطة لحج حارة مساوى. درس في المدرسة المحسنية، ثم اشتغل ممرضاً بمستشفى الحوطة. هو مطرب مقل مجيد ، وله صوت مُطرِب ومُفرح، إعتمد عليه الأستاذ عبدالله هادي سبيت عند توثيقه لألحان لحج وإيقاعاتها المتعددة. بدأ الغناء صغيراً عام 1956م؛ وكانت أولى أغنيه (يا للي تركت الدمع) وغناها على مسرح (البادري) بعدن ونال بها شهرة واسعة.. ثم انقطع عن الغناء لظروف اجتماعية لفترة. وبعدها عاد ليضيف إلى ديوان الغناء اللحجي روائع أخرى منها: (حالي يا عنب رازقي) و( يقولوا لي الهوى قسمة). .مات عام 2008 بالحوطة.

علوي فيصل علوي2المطرب: علوي فيصل علوي. ولد في 15 أكتوبر 76م في مدينة الحوطة محافظة لحج. هو ولد المطرب اللحجي الشهير الفقيد فيصل علوي رحمه الله. درس الإبتدائية والمتوسطة في مدارس الحوطة ثم بمعهد الفنون الجميلة بعدن عام 1994م. علوي مطرب موهوب ذو صوت جميل وأداء مُطرِب وعازف عود متميّز كأبيه. له شهرة واسعة في الحفلات الشعبية (المخادر). من أغانيه: (يا عيون النرجس) للقمندان دويتو مع عبود، (كريم الجود) لليافعي و (يا سماء صبي) من شعر النصري.

الباحث اللحجي عبدالقادر قائد2المدون الموسيقي: عبدالقادر أحمد قائد من مواليد 21 أغسطس 1955م بمدينة الحوطة ـ لحج. عازف على آلة الكمان في فرقة الثقافة ـ عدن؛ وحاصل على دبلوم من معهد الموسيقى بعدن عام 1977م. ثم على الماجستير في العلوم الموسيقية وتنظيم الفرق الموسيقية من معهد الثقافة الحكومي (كروبسكايا) جمهورية روسيا الإتحادية عام 1982م. نشر كتابين: (من الغناء اليمني ــ قراءة موسيقية) طبعتان 2004، و(قراءة موسيقية في نشوء وتطور الأغنية اللحجية) 2013م. يعمل حالياً مدرساً في مادة النظريات الموسيقية بمعهد جميل غانم للفنون الجميلة ـ عدن.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

imageأغنية ( يا مرحبا بالهاشمي ) كلمات ولحن: الأمير القمندان ، غناء: علوي فيصل علوي  205

            المقام: جنس راست على درجة الراست ، الإيقاع: زفين مكلاوي 4/4 (هاجر + مرواسين)

imageأغنية ( يا مرحبا بالهاشمي ) كلمات ولحن: الأمير القمندان، غناء: فضل محمد اللحجي 3

23‏/1‏/2016

طرب لحجي: تزعلك كلمة

كلمات ولحن: المطرب محمد سعد عبدالله ، غناء: المطربة اللحجية نور النجار

طرب نسوان

كما للرجال احتفالاتهم وأعراسهم ومطربوهم ، للنساء في لحج حفلاتهنّ وأعراسهنّ ومطرباتهن. للرجال فضل اللحجي والدباشي والكريدي وفيصل علوي وغيرهم ، وللنساء (طبّالات) مثال:(سبولة العميا) و (بنت شوفه) في المحلة و(سرورة) في بيت عياض، ومطربات يعزفن على العود ويغنين منهن:(بنت درينة) و(نور نجارة) و(إنتصار أحمد علي) زوجة المطرب بشير ناصر وكانت تعزف على آلة العود. وجدير بالذكر أن بنتي الأمير الشاعر القمندان (فاطمة وخديجة) كانتا تعزفان على آلتي العود والكمان.

نقدم هنا أغنية من شعر ولحن المطرب محمد سعد عبدالله بصوت وعود نور سالم النجار أو (نور نجّارة) كما يناديها أهل لحج ، تغنيها في إحدى حفلات النساء في السبعينات.

بيوت من طين ــ الحوطة ـ لحج**************             تزعلك كلمة              *************

 

أمل كعدل (2)تزعلك كلمة * كلمة سببها الشك والغيرة

وتبعدك عني * عني وأنا ترميني للحيرة

كذا برضه تجازيني * تنسى حبي للآخر

ومن كلمة تجافيني * تنسى الماضي والحاضر

وهي كلمة سببها الشك والغيرة

كاميليا عنبر2*  *  *

تجازيني وأنا عاهدت نفسي من زمان * بـأني لك ولك وحدك

وغيرك ما بقى له عاد في قلبي مكان  * ولا باحب أحد بعدك

كذا برضه تجازيني * تنسى حبي للآخر

ومن كلمة تجافيني * تنسى الماضي والحاضر

وهي كلمة سببها الشك والغيرة

*  *  *

 تخاصمني وأنا ما كنت أصدق يا حبيب * بأنك يوم تخاصمنيالممثلة اللحجية لول نصيب

ولا مرة خطر في البـــــال أنك با تغيب * وبا تسخي تفـارقني

كذا برضه تجازيني * تنسى حبي للآخر

ومن كلمة تجافيني * تنسى الماضي والحاضر

وهي كلمة سببها الشك والغيرة

 

ـــــــــــــــــــــــــ

الفنان اللحجي محمد سعد عبدالللهالشاعر والمطرب: محمد سعد عبدالله صالح اللحجي (1939 ـ 2002). ولد بحارة (الحاو) بحوطة لحج. كان والده المطرب سعد عبدالله صالح اللحجي واحداً من أوائل مطربي لحج، وله أغاني مسجلة على الاسطوانات مثال أغنية (خلاك يا زين خلاك) على اسطوانات جعفرفون، كما كان أخوه محسن عبدالله عازفاً على آلة الترومبيت بالفرقة العسكرية لسلطان لحج، وقد ورث عنهما ولداهما محمد سعد وأحمد محسن (الشلن) محبة الطرب فأصبحا مطربين مشهورين. وصار محمد سعد علماً في الغناء اليمني، ألف الأغاني ولحنها وتميز بإتقانه أداء ألوان الغناء اليمني الأربعة فكان لوحده مدرسة قائمة برأسها. له أكثر من 130 نص غنائي نشرها في ديوانه: (لهيب الشوق). من أغانيه: (سرى الليل يا خلان)، (يوم الهناء والمسرة)، (مد لي يا زين يدك)،( يا ناس)، (محلا السمر جنبك)، (ما بأ بديل)، (سبّوح يا قدوس)، (أعز الناس)، (أيش همّني).. توفي بمدينة عدن في 16 إبريل 2002م. نشرنا عنه بصحيفة عدن مقالة : "محمد سعد عبدالله حبيب المرأة وصديقها"، مثبته بالمدونة.

نور نجارة2المطربة: نور سالم النجار (نور نجّارة). (1945 ــ 2006) من مواليد الحوطة لحج. كان والدها نجاراً وصانعاً لآلة العود في الحوطة. عنده يُصلح مطربو لحج مثال: صالح عيسى وسعيد أحمد حسين وسالم الطميري ومحمد سعد صنعاني وعلوي سعد والد فيصل علوي آلة العود. تعلق أولاد النجار بالطرب فصار منهم ثلاثة عازفين لآلة القانون وهم (علي ومحمد وعبد سالم النجار) وكان علي قد تدرب علي يد الموسيقار فضل محمد اللحجي، فأما عبد سالم فكان عازف القانون الأول باليمن (ت. 1965) ؛ واشتهرت أختهم نور بالعزف على آلة العود وبالغناء في حفلات عرس النساء بلحج. من تسجيلاتها المسموعة: (محنون قلبه يباني) ، (تزعلك كلمة) شعر ولحن محمد سعد عبدالله، (قطفت وردة)، و(أناتمنى يوم باشوفك) من كلمات الأمير أحمد منصر ولحن الأمير محسن أحمد مهدي وهي غير أغنية (تمنى يوم باشوفك) للشاعر كريشة ولحن أحمد سالم مهيد .. توفيت نور في مدينة الحديدة عام 2006م عن عمر جاوز الستين.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

imageأغنية (أنا بري من ذنوبه) كلمات: الأمير القمندان، لحن: فضل ماطر ، غناء: رمزي محمد

            المقام: الراست ،  الإيقاع: زف لحجي

imageأغنية ( كذا برضه تجازيني ) كلمات ولحن: محمد سعد عبدالله ، غناء: المطربة: نور النجار

طرب لحجي: أنا بري من ذنوبه

كلمات: الأمير أحمد فضل العبدلي (القمندان) ، لحن: فضل ماطر عقربي، غناء: عبدالكريم توفيق ورمزي

المقام: الراست ، الإيقاع: زَفّ لحجي

-_thumb1_thumbلرمزي صوت حلو ، فيه شجو وتطريب ، ويحفّ به عنفوان عجيب ، وفيه سلطنة وجهورية "أندلسية" تُذَكِّر بذاك الزمن العربي الجميل في الصقع الغربي الريّان . وفي صوت رمزي وضوح كبير ، ومدّ وامتداد مفرح حدّ أنك تسمع بوضوح حالي آخر حرف في البيت. إنّ صوت رمزي ثروة وطنية … وفي أدائه سلطنة وشجى لذيذ. لقد جمع بين البحر والرمل: إحساء الشعر وأوتاره ، ورمل البحر ومزماره ؛ وفي مقلوب (رمزي) ما يذكّر بالنشيد الأول ــــــــ وانا بري من ذنوبه:

3_thumb28

****************         أنا بري من ذنوبه         ****************

----_thumb6

بأ لي من الزين نظرة * وبعـــــــد يا رب تـوبه

بيني وبـيـــن المحبــة * مثل العسل في طنوبه

الصبح باصرح معاهم * والليــل روحة وأوبه

وصــــــاحبك ذي تحبه * سِيْ له مناظر ونُوبه

أكسيه ثيــــــاب المكلا * وكـل شي في سلوبه

ما بَيْت بــــــــــزّ المعلا * ليت الدلَـلْ بلّشوا به

بأ لي ( تريمي ) معمّـل * قُل للحوك يعتنوا به

وبأ سَلَب انجليـــــــــزي*بَسْقي العدا من حبوبه

بأ لي من الزين نظرة * وبعـــــــد يا رب تـوبه

2_thumb13

ـــــــــــــــــــ

المفردات: بأ: أبغى؛ أريد، وأهل لحج ينطقون حرف الغين ألفاً فتصير يبغى : يبئى وتدمج فتصير يبأ. باصرح: سأسرح؛ والسارح لغة الخارج صباحاً. سِيْ له: (لهجة أبين) أعمل له. مناظر: واحدها مَنْظَرة وهي الدور العالية التي يُطَلّ ويُنظر منها على ما تحتها. النُّوبة: غرفة للحراسة. المكلا: عاصمة حضرموت. كل شي في سُلُوبه: لكل شيء ما يلائمه ويناسبه. ما بَيْت: ما بغيت؛ لا أريد. بز: قماش. المعلا: مدينة بها ميناء عدن. الدلل: ج دلاّل. تريمي: نسبة لمدينة تريم وقد اشتهرت بحياكة المعاوز /المآزر. سَلَبْ: سلاح.

--2_thumb40الشاعر: الأمير أحمد فضل بن علي محسن العبدلي الملقب بـ (القمندان) (1885 ــ 1943). ولد في مدينة الحوطة محافظة لحج ـ اليمن، هو أبو الغناء اليمني ورائده في كل جزيرة العرب بلا منازع. شاعر عامي فحل، وكاتب مجيد ومؤرخ ثقة. كتب الشعر العامي فتسلل إلى قلوب الناس إذ وجدوا في أغانيه تعبيراً عن مشاعرهم وما تلتهب به أفئدتهم من لواعج الغرام. غلبت على شعر الأمير بساطة المزارع وفرحة الفلاح ؛ فالأرض والزرع والخضرة والريحان هي غاية متعته، بل كانت المرأة وسيلته للتمتع بالفاكهة والرياحين أو مكملاً ضرورياً لذلك.

ترك الأمير القمندان ديوان شعر عنوانه: "الأغاني اللحجية" صدر عن مطبعة الهلال ـ عدن عام 1938م ، ثم وسّعه وأسماه:"المصدر المفيد في غناء لحج الجديد" وصدر عن مطبعة فتاة الجزيرة ـ عدن عام 1943، ثم عن دار الهمداني ـ عدن مرتين في 1983و1989م، وفي بيروت عام 2006 . وفي التاريخ ترك كتاب "هدية الزمن في أخبار ملوك لحج وعدن"(ثلاث طبعات)، وله أربع مقالات:"فصل الخطاب في تحريم العود والرباب" و"لمن النصر اليوم: لسبول الذرة أم لطبول المجاذيب؟"و"الخزائن المظلمة"و "وداع بيت على أكبار"، يجادل في الأولى السيد الحضرمي صاحب كتاب "رقية المصاب بالعود والرباب" ، ويدعو في الثانية والثالثة إلى التخلي عن الشعوذة وخرافات القرون الوسطى والسير نحو العلم والعمل والتحرر، وفي الرابعة يودع داراً استئجرها من هندي بعدن إبان الإحتلال العثماني للحج في الحرب العظمى. زاره الأديب الكبير امين الريحاني في لحج وأسماه في كتابه (ملوك العرب):"شاعر لحج وفيلسوفها" ووصفه بـ"سلك الكهربا في لحج". نشرنا عنه عدة مقالات بالمجلات والصحف ومحاضرات جمعناها في كتاب: (القمندان.. الحاضر بمجمرة رومانسية).

--2_thumb111الملحن: فضل ماطر بِجَبَل عقربي (ت. 1333 هجرية) ملحن معروف من أهل لحج . كان في شباب القمندان شيخاً مسنّاً. كان مهتماً بالتراث اللحجي وأسهم في تطويره. أضاف كلمات إلى أغنية (شراحي) وأضفى للحنها خفّة وبهجة. ومن ألحانه (يا مرجبا بالهاشمي) و(صابر على عهدي وبا موت) اللتين بنى على لحنهيما الأمير القمندان. وغني من شعر العيدروس (عليك بالله تكلمني) وسجلت على أسطوانات ( بولزن ) بلحن فضل ماطر وغنى “ على الحسيني سلام)، (يا شهر يا سامر الليلة متى با تغيب)، (ليل يا ذي الغوافي) و (أسرى نصيف الليل من غير عزيمة..يا سيموه).

المطرب: عبدالكريم عبدالله توفيق. من مواليد مدينة الحوطة لحج عام 1946م. يتحدّر من بيت فني فأبوه (عبدالله توفيق) مطرب معروف، وخاله الفنان (هادي سعد). أُلحِقَ كريم بالندوة الموسيقية اللحجية في العام 1958م صغيراً فتعهّده كبار مطربي لحج وشعرائها. كذلك شجعه على الغناء --5_thumb29أستاذاه: الفنان حسن عطا الذي ألحقه بالندوة الموسيقية اللحجية إبان قيادة الموسيقار فضل محمد اللحجي لها، ومحمد سعد صنعاني الذي أعطاه عدة ألحان نال بها شهرة. غنى من ألحان الصنعاني: (بالعيون السود) كلمات مفتاح، و(لوعتي) كلمات سالم باجهل، وأغنيتي: (يا قلبي الجريح) و(بداية الحب نظرة) من شعر صالح نصيب ولحن الموسيقار فضل اللحجي، وسجلهما في الكويت عام 1964م. عبدالكريم توفيق صوتٌ شجيّ مُطرِب، فيه مَدٌّ وامتدادٌ وسحر، ينثال حِلّ الغناء كشلالات جحاف ، وفيه تكسرّات موج صيره والغدير. صوت بعيد الغور اتساعاً وارتفاعا، وفيه حنانٌ تَمُوجُ فيه الجراح آهاتٍ وآهات .. يتميز بإتقان قراءة النص وحُسن أدائه وجدّيته وعلى أدائه يُعتمَد في تدوين الأغنية اللحجية والإنطراب لها. نشرت عنه في جريدة (الثقافية) مقالة: ( توفيق سلطان الطرب العبدلي) مثبته بالمدونة.

_thumb31المطرب: رمزي محمد حسين صالح. من مواليد (الخيسة) البريقة محافظة عدن ؛ بها نشأ وتلقى تعليمه الثانوي والجامعي بكلية الإقتصاد ــ جامعة عدن. هو واحد من تلاميذ المطرب الشيخ يحيى محمد فضل العقربي. لرمزي صوت حلو ، فيه شجو وتطريب ، ويحفّ به عنفوان عجيب ، وفيه سلطنة و"جهورية" أندلسية تُذَكِّر بذاك الزمن العربي الجميل في الصقع الغربي الريّان. وفي صوت رمزي وضوح كبير ، ومدّ وامتداد مفرح حدّ أنك تسمع بوضوح حالي آخر حرف في البيت. ورمزي عازف عود ماهر لا تشبع من عزفه المتجدّد المتنوّع المبدع ،. من أجمل أغنية: ( رب غفار واحنا منها بانولي) من شعر الدبا ، (أنا بري من ذنوبه) من شعر القمندان ولحن فضل ماطر بِجَبل عقربي، و (شن ماطر على حيط لحسان) و(كلما جيت شوفك) … نشرنا عنه كلمة :( رمزي .. رب غفار واحنا منّها با نولي) مثبته بالمدونة.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

image_thumb33أغنية (أنا بري من ذنوبه) كلمات: الأمير القمندان، لحن: فضل ماطر، غناء: رمزي محمد 204

              المقام: الراست ، الإيقاع: زَفّ لحجي

image_thumb42أغنية ( يا خاطري لما متى ) كلمات ولحن: الأمير القمندان ، غناء: صالح الزبيدي ص105

19‏/1‏/2016

طرب لحجي: يا خاطري لمّا متى

كلمات ولحن: الأمير أحمد فضل القمندان، غناء: صالح يوسف الزبيدي وعبود زين

جمال السيالمقام: الراست ، الإيقاع: مركّح ( 4/4 هاجر + مرواسين )

دورٌ وقصورْ ، من طينٍ وياجورْ، وعزف وسرورٌ ومسرورْ، ورقص وبخور.. رياض وبساتين، وبيذان وجنظال وتين، ومجالس للطرب والقصف؛ وما تأنق اللحجي في الملبس ولا المطعم بل ظلّ الكدر والخمير والفطير زاده المقدس الذي لا يحيد عنه ولا يستبدله. إنه يفضل اللذات على الثروة، لا ينزل عن قيافته، فإن كان استغنى عن الجنبية فقد أبقى على الكوفية والعمامة والأفود …

هذا الوادي (تُبَن) يسيل بالحياة فيسقي الزروع وأعنابها .. هنا البساتين: (الحسيني والعرائس) تفيض بالفاكهة والرياحين، وعلى عدوتي الوادي تصطفّ القرى مكللة "مألّلَـه" بالغلال وأصناف الخضار، والمزارعون إما يفلحون أو يحصدون ، يستعينون بالرقص وادي تبنوالغناء للتغلب على الإعياء..

هاهنا الندوات يُسمع منها الغناء اللحجي الموقّع، وفيها يتنافس المتنافسون. تخرِّج الندوة اللحجية الزبيدي والمرخ وفيصل علوي؛ وتضخُّ الندوة اللحجية الثانية درويش والعودي وعطا والسعودي وشاكر وابن حمدون.

حرَث هذا اللحجي النحيل أرض الشعر فحبلت بالدرّ والدرر. إنه كعارض الأعشى في حافاته شُعَلُ.. لقد جعل القومندان من لحج نشيداً عبدلياً ـــــ لنا نشيد الإنشاد لا "هبيلم هبيليم"… ويا خاطري لمّا متى عادك مولّع به تهيم؟!

المطرب صالح يوسف الزبيدي2

صالح يوسف ــ نجيم الصباحنقلنا هذه الأغنية من أسطوانات طه فون ، مستر حمود/ عدن. تخت سعيد أحمد حسين اللحجي شقيق المطرب مسعد؛ وعلى عود الموسيقار فضل محمد اللحجي ولمساته على اللحن واضحة. لحن هذه الأغنية رخيم شجي ، فيه أنين عذب، وحزن وشجن .. أهديها لإبني المطرب عبود زين لأني أكيد من أنه سوف يؤديها بذات الشجى والشجن بل وسيضيف على اللحن من قلبه العامر بالنغم. سمّعني إياها يا سيّد ! 

*********       يا خاطري لما متى عادك مولّّع به تهيم       *********

 

image

     غزلان في الوادي وزاجـــل بلبــل الروضة رخيم 

            يا خــــــاطري لما متى عادك مولّـــــــــع به تهيم

من زهرة البستان سَرّى العرف في الليل النسيم

            يا خــــاطري لما متى با تــــــــــذكر الخـــلّ القديم

ماشي لحبّه من دواء ، ولا تبصّـــــــــر له حكيــم

            فكـــــــــم سعينا في الهوى، وكــــــم بذلنا فيه قِيْمْ

الفنان مسعد بن احمدماشي ظهــر منّه نبأ ، ولا عرف خَـبــَـــره غريـم

            ولا عطف ظبي الخبـــاء ساعة على القلب الأليم

نـــــار الهوى من فُرقتهْ تكـــوي فـؤادي جيم ميم

            ومبسمه فيـــــــه الشفاء يطفي اللهيب سكّر وليم

يا ما تمنينا لقـــــــاء وحــــــار في الأمــــر الفهيم

            يا الله أهــدنا في ذا الهوى باب الصراط المستقيم

عنـــــــدكْ دِيَة لا فـات قلبي فـــي الهوى وأنتَ أَثيم

            أفتى (الفقيه أحمد) ونفّذ حكمها قـــــــــاضي تريم

 

ـــــــــــــــــــــــــــ

*  الأغنية بصوت صالح يوسف هدية من صديقي الخبير الإعلامي عادل مبروك ( رحمه الله).

المفردات: قِيْم: قيمة، ثمن. غريم: هنا شخص، إنسان. لا فات: لو ذهب قلبي وفُنيَ. الفقيه أحمد: هو الفقيه أحمد النخلاني مفتي الديار اللحجية على العهد العبدلي. حار: احتار. تريم: مدينة السادة والفقه والعلم بحضرموت.

القمندان9الشاعر: الأمير أحمد فضل بن علي محسن العبدلي الملقب بـ (القمندان) (1885 ــ 1943). ولد في مدينة الحوطة محافظة لحج ـ اليمن، هو أبو الغناء اليمني ورائده في كل جزيرة العرب بلا منازع. شاعر عامي فحل، وكاتب مجيد ومؤرخ ثقة. كتب الشعر العامي فتسلل إلى قلوب الناس إذ وجدوا في أغانيه تعبيراً عن مشاعرهم وما تلتهب به أفئدتهم من لواعج الغرام. غلبت على شعر الأمير بساطة المزارع وفرحة الفلاح ؛ فالأرض والزرع والخضرة والريحان هي غاية متعته، بل كانت المرأة وسيلته للتمتع بالفاكهة والرياحين أو مكملاً ضرورياً لذلك.

ترك الأمير القمندان ديوان شعر عنوانه: "الأغاني اللحجية" صدر عن مطبعة الهلال ـ عدن عام 1938م ، ثم وسّعه وأسماه:"المصدر المفيد في غناء لحج الجديد" وصدر عن مطبعة فتاة الجزيرة ـ عدن عام 1943، ثم عن دار الهمداني ـ عدن مرتين في 1983و1989م، وفي بيروت عام 2006 . وفي التاريخ ترك كتاب "هدية الزمن في  أخبار ملوك لحج وعدن"(ثلاث طبعات)، وله أربع مقالات:"فصل الخطاب في تحريم العود والرباب" و"لمن النصر اليوم: لسبول الذرة أم لطبول المجاذيب؟"و"الخزائن المظلمة"و "وداع بيت على أكبار"، يجادل في الأولى السيد الحضرمي صاحب كتاب "رقية المصاب بالعود والرباب" ، ويدعو في الثانية والثالثة إلى التخلي عن الشعوذة وخرافات القرون الوسطى والسير نحو العلم والعمل والتحرر، وفي الرابعة يودع داراً استئجرها من هندي بعدن إبان الإحتلال العثماني للحج في الحرب العظمى. زاره الأديب الكبير امين الريحاني في لحج وأسماه في كتابه (ملوك العرب):"شاعر لحج وفيلسوفها" ووصفه بـ"سلك الكهربا في لحج". نشرنا عنه عدة مقالات بالمجلات والصحف ومحاضرات جمعناها في كتاب: (القمندان.. الحاضر بمجمرة رومانسية).

imageالمطرب: صالح يوسف الزبيدي: من مواليد الحوطة ــ لحج. هو الثالث من المطربين اللحجيين بعد الموسيقار فضل محمد اللحجي ومسعد أحمد حسين شقيق الأستاذ سعيد أحمد حسين صاحب التخت. كان يعمل في اللحام والغناء لديه هواية لا مهنة كما هو حال أخيه الفنان المشهور احمد يوسف. لصالح يوسف أغاني للقمندان منها تسجيلات على الأسطوانات منها: (في الحسيني جناين)، ( يا خاطري لما متى عادك مولّع به تهيم) على أسطوانات جعفر فون مستر حمود / عدن، (وا على الحناء) و(نجيم الصباح) وسجلهما على أسطوانات عزيز فون، وله (نعسان ماشي مثيله)، ومن شعر علي عبيد محلتي غنى (رجائي من الرحمن). أمتاز صالح بصبابة شجية وأداء مقبول بمقاييس ذاك الزمان الجميل فلقب بـ (بلبل لحج). توفي في حوطة لحج وقبره فيها.

عبود زين صغيراًالمطرب: عبود زين محمد السقاف ويعرف بـ(عبود خواجة) وخواجة لقب لأبيه ، أما هو فجمهوره يلقبه بـ (ربان الطرب). ولد عبود في 29 نوفمبر 1972م بقرية الوهط بلحج. والوهط بلدة علم وأدب وطرب منها نبغ شعراء غنائيون مميزون مثال سالم زين عدس ومهدي علي حمدون ومنها بزغ المطرب الشهير محمد صالح حمدون رحمهم الله جميعاً. بدأ الغناء صغيراً في العام 1984م وقد تعهده المطرب الشيخ يحيى محمد فضل العقربي وذاعت شهرته إلى كل اليمن وخارجها. عبود هو خلاصة رؤوس الطرب الكبار في لحج، يؤدي ألوان الغناء اليمني على تنوعها واختلافها, بإتقان وبإطراب لا تجده عند سواه. لذلك وجدت اللحجيين والصناعنة واليوافع والحضارمة وأهل الحديدة وأهل الجزيرة يفسحون له في صدور مخادرهم ومحافلهم ومجالسهم. وإلى جودة غنائه وإطرابه، يتفرّد عبود في عزفه على آلة العود فيأتي بما يبهر الحس ويسعد الوجدان. نشرنا فيه بمجلة الثقافية وصحيفة الأيام مقالات: " الوهط دار المسرة"، " الصاعد من مقام الروَاد" و "فرحة العود في طرب عبود".

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

image

أغنية ( يا خاطري لما متى ) كلمات ولحن: الأمير أحمد فضل القمندان، غناء: عبود زين 203     

               المقام: الراست ، الإيقاع: مركّح ( 4/4 هاجر + مرواسين )

imageأغنية (يا خاطري لما متى) كلمات ولحن: الأمير أحمد فضل القمندان، غناء: صالح الزبيدي ص105