شريط

29‏/3‏/2016

صوت صنعاني: حوى الغنج

كلمات: حيدر آغا ، اللحن: تراث صنعاني ، غناء: محمد سعد عبدالله وعبود زين وحسين محب

المقام: حجاز اليمن مروراً ببياتي على درجة النوى ، الإيقاع: السارع 8/6

عبود9مع عبود زين يمرُّ بك المطربون اليمنيون فتتعرف عليهم واحداً واحداً. إنه يستحضرهم نغماً خالصاً بنكهتهم المحلية وبعزف فيه اتقان وإطراب وسرور. إنّ عبود لا يغني لغرض الغناء ، أو لاستلام الأجر ، بل يغني ليطرب ، وليفرح ، وليجبر ، والجبر في اللحجي طبع أصيل.

إن لهذا المطرب مقدرة عجيبة على الإطراب ، لا تقوى على الإفلات من أسر أدائه العذب ، وإن حاولت تلقّفتك أنامله اللحجية الأصيلة فوقعت في أسار عزفه المتقن الشجي. وإذا كان المطرب الكبير فيصل علوي قد ظل رائداً للغناء اليمني لأكثر من ربع قرن ، وما يزال يتربع على مقام ( الحسيني ) ، فإن خليفته بلا منازع هو هذا الوهطي الطالع من (مقام الرواد) متدفقاً نغماً خالصاً .. وإخلاصاً للغناء كفن والفن عنوان الحضارة.

هذه أغنية صنعانية يؤديها (الربان) فتراها تمشي في (وِيل) لحجي أخضر مشجّر ، وتسمع وتستمتع بترقيص الوتر، ينثر عليها السيد الوهطي من بياض فُل روحه الصافية الحالية فتخرج على الناس أكثر بهجة وإيناس.

الملكة بلقيس بريشة عبد اللطيف الحكيمي***********                  حوى الغنج                  ***********

 

زي صنعاني4

حوى الغُنْج  والتفتير  والسحر  أحوَمِهْ

وحاز الهوى والعشقْ والشوقْ مُغرمِهْ

رَشَأ  جــلَّ  مَــن  أنشـأ  جمالهْ  وتمّمهْ

أقــيسـه  بـبـدرِ الـتــمْ  والحسُن  نظّمه

                    توشيح

سَنَاهْ بالقمرْ يزري /  وبالشمس والبدر /  وبالأنجمِ الزُّهرِ

                   تقفيل

وبالطلْع  والمرجـانْ  والشُّهد  مبسمه

المطرب حسين مُحبوبالظبي  جِيـــدهْ  والتفــــاتهْ  ومَلْزَمِهْ

               *   *   *

                  بـيـت

رشا وِرْده الأعيانْ ومرعـاه في الحَشَا

هواهْ حلَّ  منّي  في  السويداء وانتشى

وهيهات  يخفى  فيه عشقي  وقد  فشا

زي صنعاني3وباحتْ  دموع  العينْ  بما  كنتْ أكتمِهْ

                   توشيح

هواه لا يُطاق كَتمِهْ / عميداً أعدمه حُلمه / وقد بانْ عليْ سقمهْ

                   تقفيل

فما له  دواء  إلا  ارتشاف  ثغرْ مبسمه

إذا  هـوْ  علـي  يشفِقْ  ويرثي  ويرحمه

                 *   *   *

                    بـيـت

أنا ما سَلَب عقلي سـوى الأعين المـــلاحمراد سرور

وتلــك  الـثـنــايا  الدُّرْ  والمبسم  الأقـــاح

وما في الشفاةْ من عذبْ حاليْ لذيذْ وراحْ

وسلسـل حَمَى وِردهْ مـن الطـرف أسهُمه (*)

                   توشيح

نسيم الصبا عُجْ به / وقُلْ له يَدعْ عُجْبه / فقد زاد عليْ حُبّهْ

                    تقفيل

فيــا نـــاس  ما  باله  يهــاجـــر  متيّمهْ

تقولوا  قدهْ  داري  بعشقي  أو أعِلمه؟

دار الحجر ــ صنعاء                 *   *   *

                   بـيـت

لقد  حالْ  حالي  بَعـد  بُعـدهْ  فهل  ترى

فقلبي  ودمعي  ما لَقيْ  ذا  وما  جرى

وإنّي  عميــد  البينْ  لا  أطعـم  الكَرَىْ

أباتْ في دجى الداجي مُسـافِرْ لأنجُمِهْ

                   توشيح

لباس صنعانيمحاسنْ بها نوحي / حلا لي وتَرويحيْ / معهْ قد سلبْ روحي

                   تقفيل

فـــآهٍ ، متى؟  أيّــــانْ  أحيـــدِهْ  أكلّمهْ

بأخبـار عشقيْ من فمي سر إلى فَمهْ

               *   *   *

                 بـيـت

فقلبي  عليه  خفّاقْ  والشوق  سايقهْ

متى  شالثم  الخدّينْ  واجني  شقايقهْ

وأطربْ  وقـد أُسْقِيتْ من الثغر رايقهOLYMPUS DIGITAL CAMERA

ويرجع  زمان  الأنسْ  الأولْ ونغنمه

                 توشيح

وأنشد بشعري فيه / بتصريح لا تمويه / ومن بعض وصفي فيه

                 تقفيل

رَشَأ تعشق  الغزلان  جماله  وتخدمه

حوى الخمر والترياق والشهد مبسمه

 

___________

شعر الغناء الصنعاني ــ غانمالمفردات: رَشَأ: الرشَأ ولد الظبية الذي قد تحرّك ومشى مع أمه. أحومه: الأحوم أحمر البشرة داكنها. وِرده: مورده النبع الذي يستقي منه. قده: ما يزال. شالثم: سألثم. أحيده: بلغة تهامه أنظره.

(*) معنى البيت: وماء عذب تصدّ الورّاد عنه سهام اللحاظ الفاتكة

الشاعر: هو حيدر آغا  (ت. 1080هـ : 1669م) ولد بصنعاء. وكان متفوقاً في الشعر بنوعيه الحكمي والحميني، كما كان عازفاً مجيداً على العود. (أنظر كتاب الدكتور محمد عبده غانم:”شعر الغناء الصنعاني”،1980. دار العودة بيروت)، عن (نسمة السحر) ج1 مخطوطة كامبردج شرق (13) 1410.

الفنان اللحجي محمد سعد عبدالللهالمطرب: محمد سعد عبدالله (1939 ـ 2002). ولد بحارة (الحاو) بحوطة لحج. كان والده المطرب سعد عبدالله صالح اللحجي واحداً من أوائل مطربي لحج، وله أغاني مسجلة على الاسطوانات. ورث إبنه محمد وابن أخيه أحمد محسن (الشلن) عنه محبة الطرب فأصبحا مطربين مشهورين. وصار محمد سعد علماً في الغناء اليمني، ألف الأغاني ولحنها وتميز بإتقانه أداء ألوان الغناء اليمني الأربعة فكان لوحده مدرسة قائمة برأسها. له أكثر من 130 أغنية. من أغانيه: (سرى الليل يا خلان)، (يوم الهناء والمسرة)، (مد لي يا زين يدك)،( يا ناس)، (محلا السمر جنبك)، (ما بأ بديل)، (سبّوح يا قدوس)، (أعز الناس)، (أيش همّني).. له يوان عنوانه: (لهيب الشوق).توفي بمدينة عدن في 16 إبريل 2002م.

imageالمطرب: عبود زين محمد السقاف ويعرف بـ(عبود خواجة) وخواجة لقب لأبيه. أما هو فالجماهير تلقبه (ربان الطرب) ولد في 29 نوفمبر 1972م بقرية الوهط بلحج. والوهط بلدة علم وأدب وطرب منها نبغ شعراء غنائيون مميزون مثال سالم زين عدس ومهدي علي حمدون ومنها بزغ المطرب الشهير محمد صالح حمدون رحمهم الله جميعاً. بدأ الغناء صغيراً في العام 1984م وقد تعهده المطرب الشيخ يحيى محمد فضل العقربي وذاعت شهرته إلى كل اليمن وخارجها. عبود هو خلاصة رؤوس الطرب الكبار في لحج، يؤدي ألوان الغناء اليمني على تنوعها واختلافها, بإتقان وبإطراب لا تجده عند سواه. لذلك وجدت اللحجيين والصناعنة واليوافع والحضارمة وأهل الحديدة وأهل الجزيرة يفسحون له في صدور مخادرهم ومحافلهم ومجالسهم. وإلى جودة غنائه وإطرابه، يتفرّد عبود في عزفه على آلة العود فيأتي بما يبهر الحس ويسعد الوجدان. نشرنا فيه بمجلة الثقافية وصحيفة الأيام مقالات: " الوهط دار المسرة"، " الصاعد من مقام الروَاد" و "فرحة العود في طرب عبود".

المطرب حسين مُحبالمطرب: حسين محب. مطرب صاعد. في صوته وضوح مقبول، وفي عزفة حلا، وفي أدائه اللون الصنعاني تميّز حتى أنه حقاً وريثاً لمحمد حمود الحارثي غير أنه فاقه في لذة العزف وانفتاحه على ألوان الغناء الأخرى. صار اليوم علماً في مقايل الطرب الشعبي في صنعاء.

الباحث اللحجي عبدالقادر قائد2المدون الموسيقي: عبدالقادر أحمد قائد من مواليد 21 أغسطس 1955م بمدينة الحوطة ـ لحج. حاصل على دبلوم من معهد الموسيقى بعدن عام 1977م. ثم على الماجستير في العلوم الموسيقية وتنظيم الفرق الموسيقية من معهد الثقافة الحكومي (كروبسكايا) جمهورية روسيا الإتحادية عام 1982م. نشر كتابين: (من الغناء اليمني ــ قراءة موسيقية) طبعتان 2004، و(قراءة موسيقية في نشوء وتطور الأغنية اللحجية) 2013م. يعمل حالياً مدرساً في مادة النظريات الموسيقية بمعهد جميل غانم للفنون الجميلة ـ عدن.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

imageموشح ( حوى الغنج ) كلمات: حيدر آغا ، اللحن: تراث صنعاني ، غناء: عبود زين 206 

         المقام: حجاز اليمن مروراً ببياتي على درجة النوى ، الإيقاع: السارع 8/6

( التدوين وفق أداء المطرب محمد سعد عبدالله )

imageموشح ( حوى الغنج ) كلمات: حيدر آغا ، اللحن: تراث صنعاني ، غناء: حسين محب 202

24‏/3‏/2016

طرب لحجي: قال أبو محسن

-2_thumb8كلمات: الأمير أبو محسن ، اللحن: تراث لحجي ، غناء: الأمير محسن بن أحمد مهدي العبدلي ( سبط القمندان )

أغنية (سرى الليل) من تراثنا القديم بنى على غرارها الشعراء: علي و مهدي عبيد محلتي وعبدالله عثمان الفضلي، وعبدالله هادي سبيت، ونقدمها هنا من نظم (الأمير أبو محسن) ، وبصوت الأمير محسن بن أحمد مهدي مأخوذة من جلسة عائلية في منزله بلندن، نشرها ولده طارق على صفحته بالفيسبوك. تجد فيها سبط القمندان نسخة من جدّه. إنه لحجي قح ، حليفه العود ، شمّاً وطعماً ، حيثما حلّ، وتجده أمير نغم فيه البساطة والحلا والمرح والسلا ــ رحمة الله عليه.

---2_thumb8************            قال أبو محسن          ************

 

----_thumb2----_thumb6قال أبو محسن سقاني الهوى / كأس المحبة وأنا مخلوق /

قبـــــل الرضاعة

سقاني زمـــــــاني والهوى باعني / والزين خلّى فؤادي /

ذاب ساعة وداعه

فراق الأحبة صعب / والبعد عن أحباب قلبي /-----_thumb14

عمل في القلب شبه المجاعة

سقاني كفى وامسى اللقاء / يا حبيبي شوف قلبي /

بعد الليل ساعة بساعة

 

 

ــــــــــــــــــــــ

* الأغنية والصور المرفقة منقولة من صفحة ولده (الأمير طارق محسن) على الفيسبوك:

(http://www.facebook.com/tareq.m.alabdali?ref=ts&fref=ts)

e28ef4ffc187_thumb16الشاعر والملحن: الأمير محسن بن أحمد مهدي العبدلي (1935 ــ 2003). هذا حفيد القمندان، وهو شاعر رقيق، وملحن أنيق، وعازف على عدة آلات موسيقية: العود والكمان والبيانو والدف والهاجر والمراويس والناي. وتفرّد الرجل حتى في غناء (الهداني) في أعراس أقاربه. من ألحانه: (أخي في الجزاير) لنصيب، (ياربيب الحب) و (وليه ياهذا الجميل) غناهما حمدون؛ و غنى له الزبيدي:(يقولوا لي نسي حبك)، (ليتني نسمه) و (زمان والله زمان) و (ناجت عيوني عيونه)؛ وغنى عبد الكريم توفيق: (رخصه شل حبه) ، (غيب والا احضر)؛ وله لحن: (دق القاع) للنصري غناها احمد بن احمد قاسم و رجاء باسودان. إشتغل في إذاعة عدن وكان يقدم برنامج (جنة الألحان). إلى إسهامات الأستاذين فضل محمد اللحجي ومحمد سعد صنعاني في تطوير اللحن في الأغنية اللحجية كإدخال المقدمات الموسيقية للأغاني وحذف (ربع التون) ليتواءم اللحن مع الآلات الغربية والخروج بالأغنية من إطارها المحلي، وضع الأمير أكثر من ثلاثين قطعة موسيقية هي مقدمات موسيقية لأغاني فلكلورية تراثية ومنها (حيا ليالي جميلة) و (ليتني نسمة) و(حالي يا عنب رازقي).. كما شكل الأمير مع الفنان أحمد قاسم فرقة موسيقية خاصة بإذاعة وتلفزيون عدن عام 1966م قامت بتسجيل وتوثيق أعمال العديد من الفنانين من مختلف مناطق الوطن. ولقد واصل الفنان سعودي أحمد صالح طريق الأمير فوضع المقدمات الموسيقية للأغنيات: (غزلان في الوادي) و (ذنوب سيدي ذنوب يا ورد نيسان) و (يا ذي تبوا للحسيني). توفي الأمير في 26 مارس 2003م ودُفن في لندن.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

image_thumb[3]أغنية ( دق القاع ) كلمات: أحمد علي النصري، لحن: الأمير محسن ، غناء: يسلم حسن صالح 69

image_thumb14أغنية ( سرى الليل ) كلمات: أبو محسن، لحن: تراث لحجي ، غناء: الأمير محسن بن أحمد مهدي

15‏/3‏/2016

طرب لحجي: رخصة شل حبّة من ذول العنب

كلمات: أحمد علي النصري، لحن: الأمير محسن بن أحمد مهدي، غناء: الدباشي وعبدالكريم توفيق

ذول العنب
ذول العنب

لحج منبتٌ طيب للحُبّ والحَبّ والقصَب، للخضرة والفاكهة والريحان عدا الشعير والعنب. لقد أكرمنا الله بالخُمرة لا الخَمرة ، بالعَنْب لا العِنَب. فملأنا أسواق العالم القديم والجديد بالبخور والطيب، وبالفل والطرب، وبالعَنْب الحافوصي. أُحرِقَ بخورنا في المعابد فرضيت الآلهة، وتضمّختِ النساء فاسترَّ الرجال، ثمّ تطيّبوا هم، واكتملت الدائرة. فإن امتدح هوشع خَمرة لبنان، فقد أثنى على خُمرتنا اليونان والرومان، وأكدوا بأنها ترضي آلهتهم الأوثان، وتطرد الجان والشيطان، وتجلب السرور للإنسان . 

image

 

المطرب أحمد محسن عبدالله (الشلنرخصة شل حبه من ذول العنب * قرضة حتى سقّي طيني ذي جدب

وا شارح تمهـّـــل لا تعمد عِكِبْ * إنّ الحَيْــط حقـك ما لي في العنب

                                   *  *  *

حبة بس وحده لا تبخــــــل عليْ * خلّيني أروّح من عنــــــدك سلي

لي مـــدّة مجـــــدِّب أتكــرِّم عليْ * لمّا الله يـــرضى يرسـل بالسُّحب

                                   *  *  *

النصري والأمير محسن يرقصان

                                   *  *  *

النجار

ربك قــد كســاها بالزرع الكثير * والخضرة بجنبـك والخيــر الوفير

حبّة بس وحـــدة ما بأ شي كثير * تروي القلب ذي له مُدّة ما شربْ

                                   *  *  *

هـــذا الماء ماؤك أصبـح ماؤنا * وإنْ أعطيت حبّـــــه ما تعطب بنا

ماشي فرق ذا اليوم يا وادي بنأ * من كثر التفــــرّق قلبي قــد تعب

 

ــــــــــــــــــــــــ

المفردات: قُرضة: كقرض ، سلف. طيني: أرضي الزراعية. لا تعمد عكب: لا تكن عنيداً صعباً إقناعه. بأ: أبغي. وادي بنأ: أحد وديان أبين.

الشاعر أحمد علي النصريالشاعر: أحمد علي النصري ( 1933 ــ1977) من مواليد قرية (عبر بدر) بمديرية تُبَن محافظة لحج. شاعر غنائي رقيق؛ في شعره موسيقى متدفقه كالوادي الصغير. من أشهر اغانية: (يا سما صُبّي) وبناها على أغنية كنا نرددها صغاراً مطلعها: (جينا من الروضة/ روضة الجنة/ والساقية تجري/ ياسماء صبّي)، وله (يا دموعي سيلي)، (والله ما تحلحل حتى يلتفت) غنتها فطوم كريدي وهي صغيرة، (عاده صُغيّر يربونه)، (عِشْرة عمر ما تنتسي) ، (ريح الصباح) سجلها لتلفزيون عدن عبدالكريم توفيق، (رخصة شل حبة) لحن الأمير محسن بن أحمد مهدي و (دق القاع دقّه) التي صارت عنواناً لديوانه الذي صدر عام 1989.

الأمير محسن بن أحمد مهديالشاعر والملحن: الأمير محسن بن أحمد مهدي العبدلي (1935 ــ 2003). هذا حفيد القمندان، وهو شاعر رقيق، وملحن أنيق، وعازف على عدة آلات موسيقية: العود  والكمان والبيانو والدف والهاجر والمراويس والناي. وتفرّد الرجل حتى في غناء (الهداني) في أعراس أقاربه. من ألحانه: (أخي في الجزاير) لنصيب، (ياربيب الحب) و (وليه ياهذا الجميل) غناهما حمدون؛ و غنى له الزبيدي:(يقولوا لي نسي حبك)، (ليتني نسمه) و (زمان والله زمان) و (ناجت عيوني عيونه)؛ وغنى عبد الكريم توفيق: (رخصه شل حبه) ، (غيب والا احضر)؛ وله لحن: (دق القاع) للنصري غناها  احمد بن احمد قاسم و رجاء باسودان. إشتغل في إذاعة عدن وكان يقدم برنامج (جنة الألحان). إلى إسهامات الأستاذين فضل محمد اللحجي ومحمد سعد صنعاني في  تطوير اللحن في الأغنية اللحجية كإدخال المقدمات الموسيقية للأغاني وحذف (ربع التون) ليتواءم اللحن مع الآلات الغربية والخروج بالأغنية من إطارها المحلي، وضع الأمير أكثر من ثلاثين قطعة موسيقية هي مقدمات موسيقية لأغاني فلكلورية تراثية ومنها (حيا ليالي جميلة) و (ليتني نسمة) و(حالي يا عنب رازقي).. كما شكل الأمير مع الفنان أحمد قاسم فرقة موسيقية خاصة بإذاعة وتلفزيون عدن عام 1966م قامت بتسجيل وتوثيق أعمال العديد من الفنانين من مختلف مناطق الوطن. ولقد واصل الفنان سعودي أحمد صالح طريق الأمير فوضع المقدمات الموسيقية للأغنيات: (غزلان في الوادي) و (ذنوب سيدي ذنوب يا ورد نيسان) و (يا ذي تبوا للحسيني). توفي الأمير في 26 مارس 2003م ودُفن في لندن.

محمد علي الدباشي2المطرب: محمد علي دباشي عياض (1927 ــ 1983) واحد من أوائل المطربين بلحج. ولد بقرية (بيت عياض) محافظة لحج عام 1927م، وعاش بالحوطة ، واشتغل موظفاً بسيطاً بمحلج القطن. مارس الغناء في المخادر والحفلات العامة فذاعت شهرته، وتميّزت أغانيه ببساطة مواضيعها وقربها من العامة. غنى لمسرور مبروك: (عشق الطفر بس لا كانه) و(شل الشلن واصرفه سنتات)، (يا زمان النور) ولصالح فقيه (شراحي سمّعوا الأوظاف)، ولعلي عوض مغلّس:(كانت محبة لي) وجميعها مسجلة بإذاعة عدن، وغنى لآخرين. توفي في الحوطة مساء الجمعة 18 فبراير 1983م.

المطرب عبدالكريم توفيق5المطرب: عبدالكريم عبدالله توفيق من مواليد مدينة الحوطة لحج عام 1946م. يتحدّر من بيت فني فأبوه (عبدالله توفيق) مطرب معروف، وخاله الفنان (هادي سعد). أُلحِقَ كريم بالندوة الموسيقية اللحجية في العام 1958م صغيراً فتعهّده كبار مطربي لحج وشعرائها. كذلك شجعه على الغناء أستاذاه: الفنان حسن عطا الذي ألحقه بالندوة الموسيقية اللحجية إبان قيادة الموسيقار فضل محمد اللحجي لها، ومحمد سعد صنعاني الذي أعطاه عدة ألحان نال بها شهرة. غنى من ألحان الصنعاني: (بالعيون السود) كلمات مفتاح، و(لوعتي) كلمات سالم باجهل، وأغنيتي: (يا قلبي الجريح) و(بداية الحب نظرة) من شعر صالح نصيب ولحن الموسيقار فضل اللحجي، وسجلهما في الكويت عام 1964م. عبدالكريم توفيق صوتٌ شجيّ مُطرِب، فيه مَدٌّ وامتدادٌ وسحر، ينثال حِلّ الغناء كشلالات جحاف ، وفيه تكسرّات موج صيره والغدير. صوت بعيد الغور اتساعاً وارتفاعا، وفيه حنانٌ تَمُوجُ فيه الجراح آهاتٍ وآهات .. يتميز بإتقان قراءة النص وحُسن أدائه وجدّيته وعلى أدائه يُعتمَد في تدوين الأغنية اللحجية والإنطراب لها. نشرت عنه في جريدة (الثقافية) مقالة: ( توفيق سلطان الطرب العبدلي) مثبته بالمدونة.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

imageأغنية (رخصة شل حبة) كلمات: أحمد النصري، لحن: الأمير محسن، غناء: محمد علي الدباشي 23

imageأغنية (رخصة شل حبة) كلمات: أحمد النصري، لحن: الأمير محسن، غناء:: عبدالكريم توفيق 222

9‏/3‏/2016

طرب لحجي: أنا اقدر أنساك

كلمات ولحن: محمد سعد عبدالله ،  غناء: محمد سعد وعبود زين

ابن سعد حبيب المرأة وصديقها. خاطب المرأة بلغتها ففهمته ففاز بحبّها ، وسرت شهرته في الناس حتى صار محلّ حسد الحاسدين وكيد العاذلين.

نسج أبو مشتاق من المفردة العامية وتعابير الحديث اليومي قصائد تقطر فناً خالصاً ، وصاغ من ضمير العامة ألحاناً غاية في الإطراب والسلطنة فكان في مضمار الأغنية نسيجاً وحده. إن جاز لي تصنيف المطربين اجتماعياً فإني أقول أن ابن سعد قد كان لوحده جماعة فنية كاملة …

محمد سعد عبدالله2************              أنا اقدر أنساك             ***********

 

محمد كريدي وحيدره برقش في الفرقة النحاسيةحِسّكْ تقول إننا ما اقــدر على بُعـدك  

أنا اقدر أنساك وخليك للضنى وحدك

وأذوّقــك نــار لا دمعـك يطفيها  

ولا أنينك ولا حُزنك ولا سُهدك

أنا اقدر أنساك

*    *    *

قلبي بيدي ، وانا اللي قلت له يهـــواك

وانْ قلت له انساه بلحظه قلبي بينساك

أنا كـذا قلبي عوّدتــه على الوِحدة

لا تفتكر أني با اتوسّل وبا اترجاك

أنا اقدر أنساك

أحمد قاسم وزوجته2*    *    *

لو حَد أجا لك وقال لك أننا أشتيك

حِسّك تصدق أنا ما عـاد فكّـر فيك

لا تحسب اللي مضى يمكن يخلينا

أذلّ نفسي واجي استعطفك وارضيك

أنا اقدر أنساك

*    *    *

أنا كنت أحبك ولكن شفت طبعك مال

غيرت رأيي بحبك لمّا هجـــرك طال

ومستحيل أننا بعــد الذي شفته

يحنّ قلبي ويصفى لك ويتمناك

أنا أقدر أنساك

 

ــــــــــــــــــــــــــــــ

المفردات: حِسّك تقول: أوعى تفتكر. أخلّيك: أتركك. أجا لك: جاء إليك. أشتيك: أريدك.

الفنان اللحجي محمد سعد عبداللله

لهيب الشوق ـ ديوان محمد سعدالشاعر المطرب: محمد سعد عبدالله (1939 ـ 2002). ولد بحارة (الحاو) بحوطة لحج. كان والده المطرب سعد عبدالله صالح اللحجي واحداً من أوائل مطربي لحج، وله أغاني مسجلة على الاسطوانات مثل أغنية: (خلاك يا زين خلاك) على أسطوانات جعفر فون؛ كما كان أخوه محسن عازفاً على آلة الترومبيت بالفرقة العسكرية لسلطان لحج.. وقد ورث عنهما ولداهما محمد سعد  وأحمد محسن (الشلن) محبة الطرب فأصبحا مطربين مشهورين. وصار محمد سعد علماً في الغناء اليمني، ألف الأغاني ولحنها وتميز بإتقانه أداء ألوان الغناء اليمني الأربعة فكان لوحده مدرسة قائمة برأسها. له أكثر من 130 أغنية. من أغانيه: (سرى الليل يا خلان)،(يوم الهناء والمسرة)،(مد لي يا زين يدك)،( يا ناس)، (محلا السمر جنبك)،(ما بأ بديل)، (سبّوح يا قدوس)،(أعز الناس)،(أيش همّني).. له ديوان عنوانه: (لهيب الشوق).توفي بمدينة عدن في 16 إبريل 2002م. نشرنا عنه بصحيفة عدن مقالة: "محمد سعد عبدالله: حبيب المرأة وصديقها" مثبت بالمدونة.

عبود زين في الشحرالمطرب: عبود زين محمد السقاف ويعرف بـ(عبود خواجة) وخواجة لقب لأبيه. أما هو فالجماهير تلقبه (ربان الطرب) ولد في 29 نوفمبر 1972م بقرية الوهط بلحج. والوهط بلدة علم وأدب وطرب منها نبغ شعراء غنائيون مميزون مثال سالم زين عدس ومهدي علي حمدون ومنها بزغ المطرب الشهير محمد صالح حمدون رحمهم الله جميعاً. بدأ الغناء صغيراً في العام 1984م وقد تعهده المطرب الشيخ يحيى محمد فضل العقربي وذاعت شهرته إلى كل اليمن وخارجها. عبود هو خلاصة رؤوس الطرب الكبار في لحج، يؤدي ألوان الغناء اليمني على تنوعها واختلافها, بإتقان وبإطراب لا تجده عند سواه. لذلك وجدت اللحجيين والصناعنة واليوافع والحضارمة وأهل الحديدة وأهل الجزيرة يفسحون له في صدور مخادرهم ومحافلهم ومجالسهم. وإلى جودة غنائه وإطرابه، يتفرّد عبود في عزفه على آلة العود فيأتي بما يبهر الحس ويسعد الوجدان. نشرنا فيه بمجلة الثقافية وصحيفة الأيام مقالات: "الوهط دار المسرة"، "الصاعد من مقام الروَاد" و "فرحة العود في طرب عبود".

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

imageأغنية ( أنا اقدر أنساك ) كلمات ولحن : محمد سعد عبدالله ، غناء : عبود زين

imageأغنية ( أنا اقدر أنساك ) كلمات ولحن وغناء:  محمد سعد عبدالله

2‏/3‏/2016

طرب لحجي: يا بوي من ذا الحب

كلمات: عوض أحمد كريشه ، لحن: أحمد سالم مهيد ، غناء: فيصل علوي

هذه واحدة من الأغاني التي تمثل حلقة من حلقات المرحلة الثالثة لتطور الأغنية اللحجية كان عمادها الشاعر عوض كريشة والملحن أحمد سالم مهيد وجمعهما صوت المطرب الأول فيصل علوي ـــ رحمة الله عليهم. في ألحان مهيد خفة اللحظة وحلاوة وطلاوة النغمة اللحجية الأصل.

فيصل علوي في حفلة عامة********       يا بوي من ذا الحب لا حد يقربه      ********

 

الزي اليافعيشوف الهوى يتعب يا بـوي ما اصعبه

قطـّـــــع علـيْ الاحشـــاء وقلبي قطّبهْ

قــــد حـــلّ في جــوفيْ بنـارهْ المُلهبهْ

يا بــــوي من ذا الحـب لا حــد يقـربه

*    *    *

قــــد فـَــــوْشْ جـــربته ومنّـه متعبـة

يفــــرض عليْ أمـــــره وقلبي يَرْهَبه

ساعه معــك طيب وســاعة ما اخيبه

يضحك مع هــــــذا وهــاذوك يصحبه

يا بـــوي من ذا الحـب لا حــد يقـربه

*    *    *

ذي شــافته عيني غـــــاني ما اعجبه

ما طــــــاعني قلبي ... أخشى عـــذبه

الكــأس في ايـــدي ولا سخيت اشربه

قلت بَشْـربه ذا الكــاس بَعْمَـــل تجربه

يا بــــوي من ذا الحـب لا حــد يقـربه

*    *    *

جميـــــل هـــــذا الكـــأس لمّـا تسكبه

من خُمرته يا بـــــوي والله ما اعجبه

با انسى جميــــع النــاس لمّا قـــاربه

يا سُعــــــــدهــا ليلة عنـــــــدي طيبة

يا بــــوي من ذا الحـب لا حـد يقـربه

 

ـــــــــــــــــــــــ

المفردات: قطّبه: قطّعهُ قطعاً صغيرة. فوش: كفاية. مَتْعَبة: تعب. هاذوك: ذاك. الخُمرة: الرائحة الطيبة. قاربه: أستكمل شربه.

الشاعر عوض كريشهالشاعر: عوض أحمد كريشة (ت. 1975) من مواليد الحوطة لحج. شاعر غنائي جميل، في شعره بساطة وعفوية وصدق. من أغانيه: (يا فاتن جمالك)، (يا ناسي المعروف) و(محتار في الشوق والظن) ، (جاني الزهر شت)، (كل شي با نجي عليه)، (ما نسيته) و(يا ضنيني)، (يا بوي من ذا الحب) وجميعها من ألحان أحمد سالم مهيد النصري الذي شكل مع الشاعر كريشة ثنائياً جميلاً إبان قيام (ندوة تبن الموسيقية) في أواخر الستينات وكان معهم عازف الكمان الشهير والملحن هادي سعد شميلة عم الفنان فيصل علوي المتوفى في 1979م.

الملحن اللحجي المبدع أحمد سالم مهيدالملحن: أحمد سالم مُهَيْد النَّصْري. من مواليد الحوطة ـ لحج. وله ألحان تشنف الآذان من مثل: (يا فاتن جمالك)، (يا ضنيني )، ( يا عنب في البستان)، ( أنا با اصبر على كذبك)، (يا ناسي المعروف) و(محتار بين الشوق والظن) وجميعها من كلمات الشاعر عوض أحمد كريشة الذي شكل مع مهيد ثنائياً جميلاً إبان قيام (ندوة تبن الموسيقية) في أواخر الستينات التي كان مقرها (خلوة الرعوي) وكان معهم عم فيصل علوي الملحن وعازف الكمان الأول بلحج هادي سعد شميلة المُتوفى عام 1979م. ومن ألحانه (صوت الهاون يشجيني) من كلمات أحمد عباد الحسيني وغناها فيصل علوي.

المطرب فيصل علوي7المطرب: فيصل علوي سعد ( 1949 ــ 2010 ). ولد بقرية (الشقعة) مديرية تُبَن محافظة لحج. احترف الغناء صغيراً بالتحاقه بالندوة الموسيقية اللحجية في العام 1959م بمعية كبار شعراء لحج ومطربيها. ومنها صدح بأولى أغانيه (أسألك بالحب يا فاتن جميل) من شعر أحمد عباد الحسيني ولحن صلاح ناصر كرد و (ورا ذي العين ذي تدمع) كلمات عوض كريشة ولحن صلاح كرد.. تميّز بعزفه الجميل على العود، وبصوته الجهوري الأخّاذ. صوته كثير الأفانين ، فيه شجىً وشجنٌ يبيد ، لذيذ في جوابه والقرار. فيه نَفَس رجولي جليل ، وفيه نغمٌ أخّاذ تميحُ فيه المعاني وتتركّح. بعد وفاة أستاذه الموسيقار فضل محمد اللحجي، غطّت شهرة (أبو باسل) كل جزيرة العرب، وغدا مطرب الجزيرة الأول بلا منازع. غنى في القاهرة وبيروت ولندن، وطاف أصقاع المعمورة يحمل شعراً ونغماً صافياً ضافياً، ومحبة وسلاماً. لقد كان أحد أعمدة الأغنية اللحجية في دورها الثالث. كتبنا عنه كتاب:(المقامة اللحجية: نحن للطرب عنوان). توفي في عدن في 7 فبراير 2010م

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

imageأغنية ( قال الفتى خو مسلم ) كلمات: يحيى عمر أبو معجب ، لحن: يافعي ، غناء: عبود زين

imageأغنية (يا بوي من ذا الحب) كلمات: عوض كريشه، لحن: أحمد سالم مهيد ، غناء: فيصل علوي

              هذه الأغنية منقولة من الاسطوانة فيها انقطاع ثم مواصلة للوجه الثاني