شريط

30‏/5‏/2016

طرب لحجي: يا عيون النرجس

كلمات ولحن: الأمير أحمد فضل القمندان،غناء: مهدي درويش وعلوي فيصل وعبود زين

هذه الأغنية قدمها شاعر لحج وأديبها الكبير عبدالله هادي سبيت في مسلسله بإذاعة عدن عام 1971م بعنوان: (أحمد فضل القمندان .. شاعر وفنان). ومن أجل تسجيل اللحن اللحجي الأصلي كما وضعه القمندان أو استقاه من تراث وادينا ، انتدب سبيت لأدائها صوت المطرب الجميل مهدي درويش وعود المطرب الدباشي عياض فاسمع كم في اللحن الأصلي من شجىً وشجن لذيذ ــ رحمة الله عليهم … وزين طبعك يا هلي :

---_thumb10***********                زين طبعك يا هلي               ***********

 

---21_thumb50--2_thumb47يا عيــــون النرجس * أسهــري لا تنعـسي * سامــرينـا آنسي

طيب في ذا المجلس * شـل كأسك واحتسي * فسمرنا فـارسي

بالخُـديــــد الأملــس * والقـــوام المايس * كالقمر في الحندسِ

يا أســاطيل احرسي * يا قلـــوب اتنفّسي * كـــل شيْ با ينتسي

* * *

* * *

لا تفـــــــارق أنسنا * فتفضـّــل وأتنـا * هــــات عودك والغناء الممثلة لول نصيب ترقص3_thumb

أنت جــــــلاب الهنا * أنت سُؤلي والمُنى * يا عنب أبيض جنا

شُــل كـأسك واسقنا * كــلهـا الدنيـــــا لنا * بــسّ لي أنت وأنا

هاـت لي ذَوب السناء * صُبّ يا ذا شمسنا * والقمر في كأسنا

ـــــــــــــــــــــ

---1_thumb1الشاعر: الأمير أحمد فضل بن علي محسن العبدلي الملقب بـ(القمندان) (1885 ــ 1943). ولد في مدينة الحوطة محافظة لحج ـ اليمن، هو أبو الغناء اليمني ورائده في كل جزيرة العرب بلا منازع. شاعر عامي فحل، وكاتب مجيد، ومؤرخ ثقة. كتب الشعر العامي فتسلل إلى قلوب الناس إذ وجدوا في أغانيه تعبيراً عن مشاعرهم وما تلتهب به أفئدتهم من لواعج الغرام. غلبت على شعر الأمير بساطة المزارع وفرحة الفلاح ؛ فالأرض والزرع والخضرة والريحان هي غاية متعته، بل كانت المرأة وسيلته للتمتع بالفاكهة والرياحين أو مكملاً ضرورياً لذلك.

ترك القمندان ديوان شعر عنوانه: "الأغاني اللحجية" صدر عن مطبعة الهلال ـ عدن عام 1938م ، ثم وسّعه وأسماه:"المصدر المفيد في غناء لحج الجديد" وصدرـ منه خمس طبعات وكتاب "هدية الزمن في أخبار ملوك لحج وعدن"(ثلاث طبعات)، وله أربع مقالات:"فصل الخطاب في تحريم العود والرباب" و"لمن النصر اليوم: لسبول الذرة أم لطبول المجاذيب؟"و"الخزائن المظلمة"و "وداع بيت أكبار". زاره الأديب الكبير امين الريحاني في لحج وأسماه في كتابه (ملوك العرب):"شاعر لحج وفيلسوفها" ووصفه بـ"سلك الكهربا في لحج". نشرنا عنه عدة مقالات بالمجلات والصحف ومحاضرات جمعناها في كتاب: (القمندان.. الحاضر بمجمرة رومانسية).

--_thumbالمطرب: مهدي درويش فرْدين ( 1944 ــ 2008 ). ولد بحوطة لحج حارة مساوى. درس في المدرسة المحسنية، ثم اشتغل ممرضاً بمستشفى الحوطة. هو مطرب مقل مجيد ، وله صوت مُطرِب ومُفرح. بدأ الغناء صغيراً عام 1956م؛ وكانت أولى أغنيه ( يا للي تركت الدمع) وغناها على مسرح (البادري) بعدن ونال بها شهرة واسعة.. ثم انقطع عن الغناء لظروف إجتماعية لفترة. وبعدها عاد ليضيف إلى ديوان الغناء اللحجي روائع أخرى منها: ( حالي يا عنب رازقي) و( يقولوا لي الهوى قسمة). اختاره أديب لحج الكبير عبدالله هادي سبيت لأداء وتوثيق الألحان اللحجية الأصلية وذلك في مسلسله الإذاعي": (حياة الشاعر القمندان) الذي قدمه من إذاعة عدن عام 1971م. توفي درويش عام 2008 بالحوطة.

-5_thumb12المطرب: عبود زين محمد السقاف ويعرف بـ(عبود خواجة) وخواجة لقب لأبيه. ولد في 29 نوفمبر 1972م بقرية الوهط بلحج. والوهط بلدة علم وأدب وطرب منها نبغ شعراء غنائيون مميزون مثال سالم زين عدس ومهدي علي حمدون ومنها بزغ المطرب الشهير محمد صالح حمدون رحمهم الله جميعاً. بدأ الغناء صغيراً في العام 1984م وقد تعهده المطرب الشيخ يحيى محمد فضل العقربي وذاعت شهرته إلى كل اليمن وخارجها. عبود هو خلاصة رؤوس الطرب الكبار في لحج، يؤدي ألوان الغناء اليمني على تنوعها واختلافها, بإتقان وبإطراب لا تجده عند سواه. لذلك وجدت اللحجيين والصناعنة واليوافع والحضارمة وأهل الحديدة وأهل الجزيرة يفسحون له في صدور مخادرهم ومحافلهم ومجالسهم. وإلى جودة غنائه وإطرابه، يتفرّد عبود في عزفه على آلة العود فيأتي بما يبهر الحس ويسعد الوجدان. نشرنا فيه بمجلة الثقافية وصحيفة الأيام مقالات: " الوهط دار المسرة"، " الصاعد من مقام الروَاد" و "فرحة العود في طرب عبود".

----2_thumb12المطرب: علوي فيصل علوي. ( 1976 ــ 2015). ولد في 15 أكتوبر 76م في مدينة الحوطة محافظة لحج. هو ولد المطرب اللحجي الشهير الفقيد فيصل علوي رحمه الله. درس الإبتدائية والمتوسطة في مدارس الحوطة ثم بمعهد الفنون الجميلة بعدن عام 1994م. علوي مطرب موهوب ذو صوت جميل وأداء مُطرِب وعازف عود متميّز كأبيه. له شهرة واسعة في الحفلات الشعبية (المخادر). من أغانيه: (يا عيون النرجس) للقمندان دويتو مع عبود، (كريم الجود) لليافعي، و (يا سماء صبي) من شعر النصري وأدى أغنيتين على ايقاعين آخرين مثال (يالمحبين) غناها على ( ايقاع / رقصة االشدّة ــ للرجال) من شعر الأمير عبدوه عبدالكريم، ومثلها أغنية (شراحي) على (ايقاع / رقصة التمسية ــ للنساء) من شعر صالح فقيه فأضفى عليهما حلاوة وطلاوة. وفي اليوم الثلاثاء 27 أكتوبر 2015م بمستشفى الدرة بدار سعد .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

image_thumb[4]أغنية (زين طبعك يا هلي) كلمات ولحن: الأمير القمندان، غناء: علوي فيصل علوي 247

image_thumb8أغنية (زين طبعك يا هلي) كلمات ولحن: الأمير أحمد فضل القمندان ، غناء: مهدي درويش ص50

رابط الأغنية فيديو أداء علوي فيصل (http://youtu.be/VsQhQquMg14)

يا عيون النرجس ، أداء عبود زين

video1a9db7ac408e18

27‏/5‏/2016

طرب لحجي: إلزم الصبر والمولى مع الصابرين

كلمات ولحن: الأستاذ عبدالله هادي سبيت، غناء: فضل محمد اللحجي وفيصل علوي وعبود زين

الشاعر سبيت يبكي وهو يستمع لأغنيتة يا حاكم زمانه

الشاعر سبيت يبكي وهو يستمع لأغنيتة يا حاكم زمانه… ثم خرج ابن هادي سُبيت من لحج مرة أخرى ، بعد طول كد وكفاح ونضال ، غانماً غير سالم. فأما غنيمته فلم تكن الذهب الأبيض (القطن) الذي عشقه وطالما تغنى به وغنى له  ، بل كانت (لكيداً) ــــ والزم الصبر

السيل ـ جسر الحسيني*******      إلزمْ الصَّبْر والمولى مع الصَّابرين      *******

 

الزي اليافعيكـــــــل موجــــود يا قلبي بوقتــه رهين

فامــــلأ الكأس واتجــرّع مرار السنين

وأسكب الدمع من ذَوْب الفؤاد الحزين

واجعــــل الجوف تتسعّر صبابة وحنين

إلزم الصبر والمولى مــــع الصـابرين

              *  *  *

يا فــؤادي كفــــــاك النـــوح ذا والأنين

إنَّ ذلّـك ويـأسك قــــــــد كُتب ع الجبين

إنــــه الحب يا قلبي منى العـــــــاشقين

فـــاز من هـــو شهيــد الحب دنيا ودين

إلزم الصبر والمولى مــــع الصـابرين

*  *  *

يا فــؤادي كفـــــاك النـــوح ذا كل حين

إنَّ ذلّك ويـــــأسك قـــد كُتب في الجبين

قــــــدمْ العمـــــــر يا قلبي لحبـك رهين

واسهر الليل واردف دمع غالي سخين

إلزم الصبر والمولى مــــع الصـابرين

                 *  *  *

لا تعــد النجــــوم واحــذر يخفّ الرزيندميح

وان تجننت قضّي حــــــــاجتك وا فطين

بثّ شكـــــــواك للقـــــراء والســامعين

بُـــــح بنجـــــواك لا تهمس ولا تستكين

إلزم الصبر والمولى مــــع الصـابرين

               *  *  *

زفرة الورد فيها عطر غــــــــالي ثمين

سجعـــــــة الطير فيها سحــر للحالمين

إنـه الحب يا قلبي دواء العـــــــــاشقينالسيل مطر في المجحفة

قلب ذا الحب من شيئين : رقــــة وليـن

إلزم الصبر والمولى مــــع الصــابرين

                 *  *  *

فــــــــاز من هو شهيد الحب دنيا ودين

عاش من مات للإخــلاص راعي أمين

رنّة العـود فــــــــــــــاقت إبرة البنسلين

إلزم الصبر والمولى مـــــع الصـابرين

ــــــــــــــــــــــــــــ

* الصورة لفرقة عدن مأخوذة من صفحة الفنان علي باشماخ وهي من أرشيف الصحفي حسن قاسم

الشاعر والملحن اللحجي ابن هادي سبيتالشاعر والملحن: عبدالله هادي سبيت ( 1918 ـ 2007 ) شاعر غنائي مجيد، وملحن وعازف ومغني متميز. ولد بالحوطة ـ لحج. عمل وكيلاً للمعارف في السلطنة اللحجية سنة 1948م.كان واحداً من رواد النهضة الفنية التي أسسها الأمير أحمد فضل القمندان بلحج. يستقيم شعره على الصورة ورقة المفردة وموسيقيتها وفيه تضمينات و(allusions) تدل على سعة قراءته في الأدب العربي. كتب ولحن القصيدة الغنائية والوطنية ، وكتب النشيد الديني. يجنح بعض شعره الغزلي نحو الصوفية. من أغانيه المشهورة: (يا باهي الجبين)، التي تغنّت بها كل اليمن عام 1957م، (القمر كم با يذكرني جبينك يا حبيبي)، (سألتني عن هوايا فتناثرت شظايا) و(هويته وحبيته) التي بثتها إذاعة صوت العرب بصوت إسكندر ثابت، (لما متى يبعد وهو مني قريب) التي غناها إبن حمدون وطلال مداح.. ترك لنا عدة دواوين منها: (الدموع الضاحكة)، (مع الفجر)، عام 1963م، (الفلاح والأرض) ملحمة شعرية بالعامية نشرت عام 1964م، (الصامتون) عام 1964م و (أناشيد الحياة) 1974م، و(رجوع إلى الله) بالفصحى عام 1974م..  نشرنا عنه كتاب: (عيش بالمرّ نشوانْ) وضم المداخلات التي قدمت في ندوة كلية التربية ـ صبر، لحج في 17 يونيو 1996م. توفي في 22 ابريل 2007م بمدينة تعز وقبره فيها.

الموسيقار فضل محمد اللحجي2المطرب: الموسيقار فضل محمد اللحجي ( 1922 ــ 1967 ). ولد بمدينة الحوطة  عاصمة محافظة لحج. تلقى مبادئ القراءة والكتابة والعزف على آلة العود على يد أبيه. ثم تعهد الأمير القمندان، باني النهضة الفنية بلحج، به وبزميله مسعد بن احمد حسين، وجعل منهما مطربين مشهورين في اليمن وخارجها. وقد تفرّد فضل محمد في تطوير بعض ألحان القمندان وبعض ألحان التراث بالإضافة إلى ابتداعه لألحان جديدة فحافظ على مدرسة القمندان وأضاف إليها. ويُعد فضل أفضل عازف على آلة العود في جزيرة العرب، وأكبر مطربي اليمن. عُرف ببساطته وتعاونه ومحبته للناس وعزّة نفسه. من ألحانه: (طاب السمر يا زين) ، (البدرية) و(سال لِحْسان) للقمندان؛ و(سرى الليل يا خلان) و(يا عيدوه) و(بانجناه) لسبيت؛ و(سقى الله روضة الخلان) لصالح فقيه؛ و(أخاف) و(قضيت العمر) لصالح نصيب.. وله ( يا الله درك غارة) وغير ذلك كثير. جمع الشاعران عيسى ونصيب سيرة حياته في كتاب: (فضل محمد اللحجي: حياته وفنه)، دار الهمداني عام 1984م. توفي في 3 فبراير 1967م ودُفن بالحوطة.

المطرب الكبير فيصل علويالمطرب: فيصل علوي سعد ( 1949 ــ 2010 ). ولد بقرية (الشقعة) مديرية تُبَن محافظة لحج. احترف الغناء صغيراً بالتحاقه بالندوة الموسيقية اللحجية في العام 1959م بمعية كبار شعراء لحج ومطربيها. ومنها صدح بأولى أغانيه (أسألك بالحب يا فاتن جميل) من شعر أحمد عباد الحسيني ولحن صلاح ناصر كرد و (ورا ذي العين ذي تدمع) كلمات عوض كريشة ولحن صلاح كرد.. تميّز بعزفه الجميل على العود، وبصوته الجهوري الأخّاذ. بعد وفاة أستاذه الموسيقار فضل محمد اللحجي، غطّت شهرة (أبو باسل) كل جزيرة العرب، وغدا مطرب الجزيرة الأول بلا منازع. غنى في القاهرة وبيروت ولندن، وطاف أصقاع المعمورة يحمل شعراً ونغماً صافياً ضافياً، ومحبة وسلاماً. لقد كان أحد أعمدة الأغنية اللحجية في دورها الثالث. كتبنا عنه كتاب:(المقامة اللحجية: نحن للطرب عنوان). توفي في عدن في 7 فبراير 2010م.

المطرب عبود زين2المطرب: عبود زين محمد السقاف ويعرف بـ(عبود خواجة) وخواجة لقب لأبيه. أما هو فالجماهير تلقبه (ربان الطرب) ولد في 29 نوفمبر 1972م بقرية الوهط بلحج. والوهط بلدة علم وأدب وطرب منها نبغ شعراء غنائيون مميزون مثال سالم زين عدس ومهدي علي حمدون ومنها بزغ المطرب الشهير محمد صالح حمدون رحمهم الله جميعاً. بدأ الغناء صغيراً في العام 1984م وقد تعهده المطرب الشيخ يحيى محمد فضل العقربي وذاعت شهرته إلى كل اليمن وخارجها. عبود هو خلاصة رؤوس الطرب الكبار في لحج، يؤدي ألوان الغناء اليمني على تنوعها واختلافها, بإتقان وبإطراب لا تجده عند سواه. لذلك وجدت اللحجيين والصناعنة واليوافع والحضارمة وأهل الحديدة وأهل الجزيرة يفسحون له في صدور مخادرهم ومحافلهم ومجالسهم. وإلى جودة غنائه وإطرابه، يتفرّد عبود في عزفه على آلة العود فيأتي بما يبهر الحس ويسعد الوجدان. نشرنا فيه بمجلة الثقافية وصحيفة الأيام مقالات: "الوهط دار المسرة"، "الصاعد من مقام الروَاد" و "فرحة العود في طرب عبود".

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

imageأغنية ( إلزم الصبر ) كلمات ولحن: عبدالله هادي سبيت ، غناء: فيصل علوي    83 و 244

imageأغنية (إلزم الصبر) كلمات ولحن: عبدالله هادي سبيت، غناء: الموسيقار فضل اللحجي 13 و 245

الأغنية أداء الربان عيود زين

21‏/5‏/2016

طرب لحجي: سرى الهوى في الحسيني

كلمات ولحن: الأمير أحمد فضل القمندان، اللحن: دان لحجي (يا طير)، غناء: فيصل علوي وعبود زين

الشاعر الأمير أحمد فضل العبدلي القمندانالمقام: الحجاز على النوى ، الإيقاع: شرح لحجي ثقيل (سلطاني)

نظمت في ربيع أول 1343هـ / أكتوبر 1924م

ظل القمندان في كل شعره يئن ويحن .. يبحث عن الحبيبة معبّراً عن اشتياقه ، مؤكِّداً إخلاصه في حبه كبيرنز البتول الإسكتلندي الشاعر في "A Red Rose ". فلا تجده محتفلاً بلقاء ما خلا في "البدرية"؛ بل هو يحتفل بتجربته في الحب مصوراً ما أحدثه حب لحج فيه أكثر من وصفه لها ومدحه لجمالها. ظلت لحج هي الحبيبة البعيدة المنال، إذ أرادها كما هوى هو ، وما قرَّ له قرار حتى رآها أغنية مكتملة العافية قد طبقت شهرتها الآفاق، فاحتفل احتفاله الثاني في " واعلى الحنا"، وهي التفسير للفرمان السلطاني في "البدرية":

أبو صلاح (الخواجة) صاحب فيصل علوي (2)

نُجَيم الصباح ،

يا مرحبــا بالضياء والنور

هاشـوا مُهَجنا بنات الحور

فين ( النُّفَيلي أبو طهرور)

يمحي لنا في الحشا سجّين

لقد ملأت البدرية الدنيا وأطربت الناس. و"مزاحم بلجفار" لقد فعلت. القمندان عبدليٌّ متى شرب وأرغد. لحجيٌّ إن أسهل أو أنجد، عبدليٌّ في حرارة دمه وإيمانه ، لحجيٌّ حتى في حلفانه .

السيل في لحج (2)*********                يا طير كُفّ النّياح                 *********

 

القمندان تلوين أمان2

سرى الهوى في الحسيني شوّقْ العشّاقْ * سَقَى ليالي التلاقْ * وحادي العيسْ والناقْ

ذكّـــرني الأُنسْ مـــــلّا خــــاطري أشواق * لا كان يـوم الفراق * والقلب لما ذكر ضاق

ذكرتهم أهـــــــــــــل ودّي كيف بالمشتاق * ذكر أحبــــةْ رقـاق * وليلة الناش في الباق

بعـــــــــد الأحبة ولو راحوا جزاير واق * ما قصدي إلا الوفاق * يمين ما ارجعْ وميثاق

يا ما قضينا ليـــــــــــــــالي بالهنـا تِسْتاقْ * يا ما اعتنقنا عناق * والتفّتِ الساقْ بالساقْبدر كندش

عسى يسهّـلْ كمــــاها ربنا الخــــــــــلاق * ونجتمـــــع بالرفاق * في لحـج والخير دفّاق

كانـــــــوا أحبّةْ صفا وفي الهوى حِــــذّاقْ * وشُهد حالي المذاق * وأُنس يحــــلا ويلتاق

أسكبْ على فُرْقهــــــــم يا دمعي المهراق * فراقهم لا يُطــــــاق * يحــــرّق القلب حرّاقسرور صاحب بيت عياض

من بَعــــدهم كيف يسلى قلبي الخفّـــــاقْ * سكران ما عاد فاق * فُرق الأحبّة عليْ شاقْ

ضاع الجمَل بعـــــدهم والحِمـلْ والأوساقْ * حقيق ما هو نفــاق * وشاغـل القلب سوّاق

فيهم بــــاهي المُحيّــــــا بهجــة الإشراقْ * جواد يوم السباق * بدر الدُّجى شمس الآفاق

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

بستان قرة العين ــ الحسيني لحج عام 1965المفردات: الحُسيني: بستان واسع بلحج مساحته 75 فداناً يشمل عدة بساتين هي:بستان الحسيني والرمادة وغرّة العين والبحيرة وحيط البصل، وكان الأمير الشاعر قد جلب كثيراً من غروس أشجار الفواكه من الهند كالاترنج والليمون والعاط والخرنوب والشيكو، والبيذان والمانجو والتمبل وغيرها؛ ومن الرياحين الفل والكاذي والنرجس والياسمين والخوع والحنون وغيرها. ومثلت بساتين الحسيني مغاني طيبة للشاعر. وقد زار البستان لشهرته عدد من الشخصيات العربية المرموقة : من لبنان الأديب الكبير(أمين الريحاني) صاحب كتاب (ملوك العرب) عام 1952م، ومن مصر الأديب السيد محمد الغنيمي، ومن تونس عبدالعزيز الثعالبي، ومن العراق الأديب صالح جلبيت وبعثة مجلة العربي الكويتية في استطلاعها العدد 84 نوفمبر 1965م، وآخرون.

ذكر أحبّة رقاق: يغني مغنو لحج هذه العبارة بتصحيف فينطقونها (رفاق) وهو خطأ، فالشاعر يتذكر جلسة أُنس مع أحبابه في البستان فيوصفهم باللطفاء وأهل الرقّة. الناش: الرقص (هندية). الباق: الحديقة (هندية). الحِمل: الحمول. الأوساق: ج وُسْق وهو ما يوضع في أحد خُرجي الجمل لغرض معادلة الحِمْل. شاغل القلب سوّاق: هنا صورة زراعية غاية في الإطراب حيث شبّه الشاعر انشغال المُحب بمحبوبه وما يفعله فيه بالسوّاق في عَتْم الساقية أي ما يفعله خرير الماء حيث يظل يحتّ في العتم على مهل حتى يأتي عليه كله.

القمندان تلوين باشماخالشاعر: الأمير أحمد فضل بن علي محسن العبدلي الملقب بـ (القمندان) (1885 ــ 1943). ولد في مدينة الحوطة محافظة لحج ـ اليمن، هو أبو الغناء اليمني ورائده في كل جزيرة العرب بلا منازع. شاعر عامي فحل، وكاتب مجيد ومؤرخ ثقة. كتب الشعر العامي فتسلل إلى قلوب الناس إذ وجدوا في أغانيه تعبيراً عن مشاعرهم وما تلتهب به أفئدتهم من لواعج الغرام. غلبت على شعر الأمير بساطة المزارع وفرحة الفلاح ؛ فالأرض والزرع والخضرة والريحان هي غاية متعته، بل كانت المرأة وسيلته للتمتع بالفاكهة والرياحين أو مكملاً ضرورياً لذلك.

ترك الأمير القمندان ديوان شعر عنوانه: "الأغاني اللحجية" صدر عن مطبعة الهلال ـ عدن عام 1938م ، ثم وسّعه وأسماه:"المصدر المفيد في غناء لحج الجديد" وصدر عن مطبعة فتاة الجزيرة ـ عدن عام 1943، ثم عن دار الهمداني ـ عدن مرتين في 1983و1989م، وفي بيروت عام 2006 . وفي التاريخ ترك كتاب "هدية الزمن في  أخبار ملوك لحج وعدن"(ثلاث طبعات)، وله أربع مقالات:"فصل الخطاب في تحريم العود والرباب" و"لمن النصر اليوم: لسبول الذرة أم لطبول المجاذيب؟"و"الخزائن المظلمة"و "وداع بيت على أكبار"، يجادل في الأولى السيد الحضرمي صاحب كتاب "رقية المصاب بالعود والرباب" ، ويدعو في الثانية والثالثة إلى التخلي عن الشعوذة وخرافات القرون الوسطى والسير نحو العلم والعمل والتحرر، وفي الرابعة يودع داراً استئجرها من هندي بعدن إبان الإحتلال العثماني للحج في الحرب العظمى. زاره الأديب الكبير امين الريحاني في لحج وأسماه في كتابه (ملوك العرب):"شاعر لحج وفيلسوفها" ووصفه بـ"سلك الكهربا في لحج". نشرنا عنه عدة مقالات بالمجلات والصحف ومحاضرات جمعناها في كتاب: (القمندان.. الحاضر بمجمرة رومانسية).

المطرب فيصل علوي6المطرب: فيصل علوي سعد ( 1949 ــ 2010 ). ولد بقرية (الشقعة) مديرية تُبَن محافظة لحج. احترف الغناء صغيراً بالتحاقه بالندوة الموسيقية اللحجية في العام 1959م بمعية كبار شعراء لحج ومطربيها. ومنها صدح بأولى أغانيه (أسألك بالحب يا فاتن جميل) من شعر أحمد عباد الحسيني ولحن صلاح ناصر كرد و (ورا ذي العين ذي تدمع) كلمات عوض كريشة ولحن صلاح كرد.. تميّز بعزفه الجميل على العود، وبصوته الجهوري الأخّاذ. بعد وفاة أستاذه الموسيقار فضل محمد اللحجي، غطّت شهرة (أبو باسل) كل جزيرة العرب، وغدا مطرب الجزيرة الأول بلا منازع. غنى في القاهرة وبيروت ولندن، وطاف أصقاع المعمورة يحمل شعراً ونغماً صافياً ضافياً، ومحبة وسلاماً. لقد كان أحد أعمدة الأغنية اللحجية في دورها الثالث. كتبنا عنه كتاب:(المقامة اللحجية: نحن للطرب عنوان). توفي في عدن في 7 فبراير 2010م

المطرب عبود زين1المطرب: عبود زين محمد السقاف ويعرف بـ(عبود خواجة) وخواجة لقب لأبيه. أما هو فالجماهير تلقبه (ربان الطرب) ولد في 29 نوفمبر 1972م بقرية الوهط بلحج. والوهط بلدة علم وأدب وطرب منها نبغ شعراء غنائيون مميزون مثال سالم زين عدس ومهدي علي حمدون ومنها بزغ المطرب الشهير محمد صالح حمدون رحمهم الله جميعاً. بدأ الغناء صغيراً في العام 1984م وقد تعهده المطرب الشيخ يحيى محمد فضل العقربي وذاعت شهرته إلى كل اليمن وخارجها. عبود هو خلاصة رؤوس الطرب الكبار في لحج، يؤدي ألوان الغناء اليمني على تنوعها واختلافها, بإتقان وبإطراب لا تجده عند سواه. لذلك وجدت اللحجيين والصناعنة واليوافع والحضارمة وأهل الحديدة وأهل الجزيرة يفسحون له في صدور مخادرهم ومحافلهم ومجالسهم. وإلى جودة غنائه وإطرابه، يتفرّد عبود في عزفه على آلة العود فيأتي بما يبهر الحس ويسعد الوجدان. نشرنا فيه بمجلة الثقافية وصحيفة الأيام مقالات: "الوهط دار المسرة"، "الصاعد من مقام الروَاد" و "فرحة العود في طرب عبود".

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

imageأغنية ( سرى الهوى ) كلمات ولحن: الأمير أحمد فضل القمندان ، غناء: عبود زين 241

imageأغنية (سرى الهوى) كلمات ولحن: الأمير القمندان ، غناء: فيصل علوي 19 و46 

              المقام: الحجاز على النوى ، الإيقاع: شرح لحجي ثقيل (سلطاني)

19‏/5‏/2016

طرب لحجي: من عيد الى عيد

نظم: الفنان أحمد يوسف الزبيدي ، لحن: سعودي أحمد صالح ، غناء: أحمد يوسف الزبيدي

في هذه المقطوعة يستعرض الملحن سعودي تفاحة مقدرته على التلحين والبناء على إيقاع آخر.

نجيب كرد3

من عيــــد الى عيـد  *  يا زيــــن واصلني

خلّـي المــــواعيـــد  *  بــس أنت كــــلمني

بيـن المهــا الغيــد  *  يا روحـــي عـاجبني

شوفـك مـن ابعيـــد  *  يا روحــي ظـالمني

الفنان سعودي بإحدى الحفلات بعدن

 

ــــــــــــــــــــــــــ 

المطرب أحمد يوسف الزبيديالمطرب: أحمد يوسف الزبيدي: ( 1920 ـــ 1991 ). من أوائل المطربين في لحج. هو أخ المطرب صالح يوسف وكانا بمعيّة الموسيقار فضل محمد اللحجي. صوته شجي وفي أدائه التزام. من أشهر أغانيه: من شعر الأمير صالح مهدي العبدلي ولحن الأمير محسن احمد مهدي: (يقولوا لي نسي حبك وليه تجري وراه)، (في الهوى جايز) و( على الحسيني سلام)؛ ومن شعر عبدالله هادي سبيت: (النوح والأشجان) ولمحمود السلامي: (ساكت ولا كلمة).. انتقل إلى السعودية واستقرّ بها وتوفي هناك عام 1991.

المطرب والملحن سعودي تفاحة2الملحن: سعودي أحمد صالح تفاحة  ( 1946 ــ …). ملحن ومطرب لحجي جاد وجميل. ولد في مدينة الحوطة عاصمة محافظة لحج. أكمل الإعدادية في المدرسة المحسنية بالحوطة عام 1959م؛ ثم عمل موظفاً بإدارة الزراعة بلحج. التحق في العام 1960 بالندوة الموسيقية اللحجية كعازف كمنجة وعود. ووضع باكورة ألحانه لأغنية (بنار الشوق قلبي تجلّع) من شعر الأمير صالح مهدي العبدلي، ثم (أنا والعقل في حيرة) لثابت. وتوالت ألحانه:(يقول لي للصدف) و (تباني عود له ثاني) من شعر نصيب، ولحّن للشاعرة صفية الفانوس ولأحمد صالح عيسى. في العام 1966 شكّل مع الأمير الشاعر محسن بن أحمد مهدي والموسيقار أحمد قاسم (فرقة الإذاعة والتلفزيون) عدن. تتميّز ألحان السعودي باستقامتها على إيقاع (الرومبا)، وهي سماعية عذبة هادئة. وما زال سعودي كآخر الملحنين الكبار في اليمن يمتعنا بالألحان الحسان متّعه الله بالصحة والعافية.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

imageأغنية (من عيد الى عيد) نظم: أحمد يوسف الزبيدي لحن: سعودي تفاحة ، غناء: أحمد يوسف 44

imageأغنية ( يتحرشوا لي ) كلمات ولحن: مسرور مبروك ، غناء: محمد علي الدباشي

15‏/5‏/2016

طرب لحجي: يالله بها خير ساعة

كلمات: الأستاذ عبدالله هادي سبيت ، لحن غناء: محمد علي الدباشي

في هذه القصيدة/ الأغنية سبق ابن هادي سبيت شعراء العرب في مضمار الإحتفال بفن الغناء. يُعدّ وهذا سَبْقه الثاني بعد أغنية القطن (بانجناه). وهوذا يتدفق كسيل وادي تُبَن إستعارات ومعاني غاب عنها التشبيه في مشهدية شعرية تسعد القلب والعقل والوجدان. هنا خلط الشاعر بين الصوفي والعذري، وسكب ماء القلب دَفراً كَرَعَاً يسقي شجرة المحبة لتنمو وتعرِّش في الخاطر الولهان .. يشرب سُبيت بقلبه نغماً وجمالاً ومحبة فهي خَمرته وخُمرته. وزادها اللحن على إيقاع (البَتَل ــ 8/12) حلاوة وطلاوة بأداء المطرب الدباشي على عود وإيقاع وكمان فكيف إن توفرّت فرقة موسيقية لهذا الفن الراقي.

ليس اللحجي ذو مال بل ذا محبة. أعطاه الله الحُبّ والفن والمعنى والمَغنى فاغتنى واستغنى؛ أعطانا الله الماء وأعطى المال لمحتاجيه. والحمد لله حمداً جزيلاً وافرْ.

في الطرب اللحجي الثر، هذه الأغنية الوحيدة التي تؤدى على إيقاع البتل وفكرة أدائها على هذا الإيقاع تعود للمطرب الدباشي.، أما لحن سبيت فنجده في أداء عبدالله حنش. ونورد مثالاً لرقصة (البَتَل) من مهرجان القمندان الثالث المنعقد في نوفمبر 1988م في حوطة لحج،  أداء الوالد الخُضيري رحمه الله.

--2_thumb16

 **********     يالله بها خير ساعة     *********

 

_thumb4يا طيـــــر يا طيــــر رفرف * يا عودنـــا رنّ واعزف * با نقطـع العمر ساعة

صب الهوى صُبّ واسرف * خذ حبّة القلب واغرف * ملّـي كؤوس الجماعة

صــبّ المطــــر ، لا تنفنف * ما لك ومــال المسرّف * با نعطي الحب طــاعة

               الفجـــــــر غنى بنوره ــــ  يالله بها خير ساعة

               والخلد يرقص بحوره ــــ  يالله بها خير ساعة

               والحب فاضت بحوره ــــ  يالله بها خير ساعة

               والصبح ردّد شعاعه  *  يالله بها خير ساعة

                                      *  *  *---4_thumb4

يا قلب ذا يـــوم أُنسَكْ *  قبّض على الحب وامسك * وانشرْ ليومكْ شراعهْ

كـــم ثقّلك وزن حسّك *  والهمّ يُطلِــــــــقْ ويمسك * م اليوم كمّـــل قطاعه

يا قلب قـد ذاب نحسك *  وسط الهنا مــــــلِّ رأسك * واصبـح محطة إذاعة

              من داخـــل القلب غني  ــــ  يالله بها خير ساعة

              image_thumb34وأشرب عصيرك وثنّي  ــــ  يالله بها خير ساعة

              غني .. ومنّي..  وهنّي  ــــ  يالله بها خير ساعة

               با اعطيــك قلبي نَفَاعة  *  يالله بها خير ساعة 

                                         *  *  *

يالله بها اليــــــــوم يالله *  بانعصر الكَـــــرْم كلّه  *  بانجعــــل الكاس قاعه

-_thumb15كلّين يعصــــــــر لخـــلّه *  كرمـه وغصنه وظله  *  من خـالف الحب باعه

يالله بها خيــــــــــر شَلّه *  فيها الهوى فــاح فُله  *  أو منّها طــــــال باعه

               فاضت زهـــور المحبة  ــــ  يالله بها خير ساعة

               والورد قـــــــد ذاب لُبّه  ــــ  يالله بها خير ساعة

                با نسكـب الفـن سكبـه  ــــ  يالله بها خير ساعة

                كلين يمليْ كــــــراعه  *   يالله بها خيـر ساعة     

 

ــــــــــــــــــــــــ

* صورة المطرب الدباشي يغني في إذاعة عدن في الستينات أهدانيها الفنان علي باشماخ مشكوراً.   

----_thumb14الشاعر والملحن: عبدالله هادي سبيت ( 1918 ـ 2007 ) شاعر غنائي مجيد، وملحن وعازف ومغني متميز. ولد بالحوطة ـ لحج. عمل وكيلاً للمعارف في السلطنة اللحجية سنة 1948م.كان واحداً من رواد النهضة الفنية التي أسسها الأمير أحمد فضل القمندان بلحج. يستقيم شعره على الصورة ورقة المفردة وموسيقيتها وفيه تضمينات و(allusions) تدل على سعة قراءته في الأدب العربي. كتب ولحن القصيدة الغنائية والوطنية ، وكتب النشيد الديني. يجنح بعض شعره الغزلي نحو الصوفية. من أغانيه المشهورة: (يا باهي الجبين)، التي تغنّت بها كل اليمن عام 1957م، (القمر كم با يذكرني جبينك يا حبيبي)، (سألتني عن هوايا فتناثرت شظايا) و(هويته وحبيته) التي بثتها إذاعة صوت العرب بصوت إسكندر ثابت، (لما متى يبعد وهو مني قريب) التي غناها إبن حمدون وطلال مداح.. ترك لنا عدة دواوين منها: (الدموع الضاحكة)، (مع الفجر)، عام 1963م، (الفلاح والأرض) ملحمة شعرية بالعامية نشرت عام 1964م، (الصامتون) عام 1964م و (أناشيد الحياة) 1974م، و(رجوع إلى الله) بالفصحى عام 1974م..  نشرنا عنه كتاب: (عيش بالمرّ نشوانْ) وضم المداخلات التي قدمت في ندوة كلية التربية ـ صبر، لحج في 17 يونيو 1996م. توفي في 22 ابريل 2007م بمدينة تعز وقبره فيها.

--2_thumb8المطرب: محمد علي الدباشي عياض (1927 ــ 1983) واحد من أوائل المطربين بلحج. ولد بقرية (بيت عياض) محافظة لحج عام 1927م، وعاش بالحوطة ، واشتغل موظفاً بسيطاً بمحلج القطن. مارس الغناء في المخادر والحفلات العامة فذاعت شهرته، وتميّزت أغانيه ببساطة مواضيعها وقربها من العامة. غنى لمسرور مبروك: (عشق الطفر بس لا كانه) و(شل الشلن واصرفه سنتات)، (يا زمان النور) ولصالح فقيه (شراحي سمّعوا الأوظاف)، ولعلي عوض مغلّس:(كانت محبة لي) وجميعها مسجلة بإذاعة عدن، وغنى لعبدالله هادي سبيت (يا حاكم زمانه) و(يالله بها خير ساعة) ، وغنى لآخرين. توفي في الحوطة مساء الجمعة 18 فبراير 1983م.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

image_thumb18أغنية ( يا زمان النور ) كلمات: مسرور مبروك ، لحن وغناء: محمد علي تلدباشي

أغنية ( يالله بها خير ساعة ) كلمات: عبدالله هادي سبيت ، غناء ولحن: محمد علي الدباشي 162