شريط

29‏/7‏/2016

صوت حضرمي: تفضل يا منى الخاطر

كلمات: حضرمي مجهول ، لحن: محمد جمعة خان ، غناء: أيوب طارش ومحمد سالم بن شامخ

هذه واحدة من أجمل أغاني عميد الطرب الحضرمي محمد جمعة خان. وهي لشاعر حضرموتي مجهول واللحن لمحمد جمعة. نقدمها بصوتين مميزين: أيوب طارش عبسي ومحمد سالم بن شامخ.

رقصة الهبيش الحضرمية*************                 يا راد  يا عوّاد               *************

 

المطرب أيوب طارش2المطرب الحضرمي بدوي زبير2حمــــــام الجـوّ يا طـاير  *  تجمّــل شــل خطّي لى البـلاد

تفضــل يا مُنى الخــاطر  *  وقل لي ذي مضى شي بايعاد

وانا من بُعـــــدهم حـائر  *  ليــــــــالي ما تهنّيت الرقــاد

وانا في حضرتك سـامر  *  بمجلس أنس عــامر بالوداد

المطرب الحضرمي محمد جمعة خانحضرميوشربي مَشْعَبي خـــامر *  ولي في صوتك الرنـــان راد

وبــدري وجهك السافر  *  ولي في مشهدك أقصى مراد

ولا شــي بيننــا ســـاتر  *  حــديث القلب يسمعه الفــؤاد

بعــــادك والنبي جـــاير  *  ألا يا الله تطــــوي ذا البُعـــاد

وذا حكــم الهوى قــاهر  *  وله أحـوال ع المُضنى شداد

شهَــد يا ليـــل يا عــابر  *  بـأنـّـا فيـك ما ذقت الرقـــــاد

وبأ عـــوده مـع البــاكر  *  إلى وادي الهناء يا خير واد

 

ـــــــــــــــــ

المفردات: لى البلاد: إلى البلاد بحذف ألف إلى، ومثلها:(شِهَد) في السطر قبل الأخير بمعنى (أشهد). مَشعبي: عسل. خامر: له ريحة طيبة (خُمرة). بأنّا: بأني، وهو تعبير حضرمي معروف. بأ: أبغي.

الشاعر: حضرمي مجهول. بحثت عن شاعر الأغنية فوجدت في موقع محمد جمعة خان على النت أنها لمجهول. ومعلوم أنّ الشاعر من سادة حضرموت ورجال الدين فيها فقد كانوا يتخفّون مثلهم مثل أقطاب شعر الغناء الصنعاني لأن الغناء والغزل وقتذاك كان محرمّاً ؛ وفي هذا الأمر كتب السيد العيدروس من عدن كتاب:(رقية المصاب بالعود والرباب) فردّ عليه الأمير اللحجي القمندان بمقالة: (فصل الخطاب في إباحة العود والرباب)، أنظر كتاب سرجنت: "شعر ونثر من حضرموت".

محمد جمعة خان2المطرب والملحن: محمد جمعة خان (1903 ــ 1965) ولد في قرية (قرن ماجد) بوادي دوعن بحضرموت من أُمٍّ حضرمية وأب هندي كان جندياً ممن استقدمهم السلطان القعيطي لتثبيت سلطنته في حضرموت. عشق الطرب منذ طفولته. تعلم العزف على آلة السمسمية وتعلم على يد الفنان (سعيد العبد) العزف على آلة العود. اشتغل في الفرقة الموسيقية السلطانية كعازف على (الكلارنيت). أشهر الطرب الحضرمي وخرج به إلى خارج حضرموت حيث أحيا حفلات بالخليج وشرق أفريقيا. عرف بانتقائه قصائد لكبار الأدباء وتلحينها والتغني بها فغنى لأحمد شوقي وعبدالغني النابلسي، كما غنى لشعراء حضرموت: صالح علي الحامد، عبدالله محمد باحسن ، وحسين البار كذلك تابع ألحان الفنان سلطان بن الشيخ علي بن هرهرة اليافعي المتوفي عام 1903م، غلب على ألحانه الإيقاع الهندي. توفي يوم 25 ديسمبر 1963م. (عن موقع المطرب في http://www.hdrmut.net)

المطرب أيوب طارشالمطرب: أيوب طارش نائف عبسي. من مواليد قرية (المحزبي) في عزلة (الأعبوس) محافظة تعز عام 1942م. ذهب إلى عدن عام 1953م ودرس هناك حتى نال الثانوية من المعهد العلمي الإسلامي. كانت أولى أغانيه في صباه : (بالله عليك وا مسافر) وهي من كلمات أخيه محمد فاشتهر بها .. عام 1974م سافر إلى القاهرة ودرس لمدة عامين في معهد الموسيقى العربية. عمل موظفاً في شركة الطيران اليمنية ثم في البنك الأهلي اليمني .. أيوب واحد من أعمدة الطرب اليمني. هو مطرب مجيد له صوت شجي وأداء جيد فيه إلتزام وانضباط ؛ وله جماهير عريضة في اليمن. شكل مع الشاعر (عبدالله عبدالوهاب نعمان الفضول) ثنائياً جميلاً. من أغاني أيوب الشهيرة: (بالله عليك وامسافر) ، (شني المطر يا سحابة)، (رح لك بعيد) ( أرجع لحولك) (مكانني ضمآن)، (طاب البلس)، (أحبك والدموع تشهد) لعبدالله هادي سبيت، (مطر مطر والظباء بينه) وغير ذلك كثير.

المطرب محمد سالم بن شامخالمطرب: محمد سالم بن شامخ (1929 ــ 2005). من مواليد المكلا ـ حضرموت عام 1929م . كان والده مطرباً شعبياً وخاصة في (لعبة الشبواني)ويعمل في صناعة (الجنابي والسيوف). تعلم محمد العزف على آلة العود على يد الفنان محمد جمعة خان ، وقد أعاره السيد حسين البار عوده الخاص لمدة ستة، حتى استطاع شراء عود من صانع الأعواد الفنان سالم با طرفي، وتعلم العزف على الإيقاع على يد الفنان (سعيد أبوبكر بكيران). أولى أغانية كانت من الحان الفنان محمد جمعة بعنوان (نعم طيب الأنفاس). أول لقاء له مع الجمهور كان بأغنية (عيني لغير جمالكم) عام 1959م. أول الحانه أغنية (حبيبي ورد من غصنه) كلمات الشاعر حسين البار غنتها الفنانة اللبنانية هيام يونس. إنتقل للسكن بعدن ومنها أنطلق بألحان: (شني يا مطر شني) سجلها لإذاعة عدن عام 1958م ، (عنب في غصونه) كلمات ولحن حسين المحضار و (ولما التقينا) من الحان محمد جمعة خان. ومن ألحانه: (ذا خرج فصل والثاني طاب السمر)،(كفاية ذي حصل منك) (بلبل سحرني جماله) غناء عوض أحمد، (يا عيني على الزين) غناها ياسين علس.. توفي في عدن في 26 يناير 2005م.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

imageأغنية ( تفضل يا منى الخاطر) كلمات: مجهول ، لحن: محمد جمعة خان، غناء: أيوب طارش 262

imageأغنية ( تفضل يا منى الخاطر) كلمات: مجهول، لحن: محمد جمعة، غناء: محمد سالم بن شامخ

رابط الأغنية بصوت محمد جمعة خان

(http://www.niceq8i.tv/vb/showthread.php?t=11397)

25‏/7‏/2016

عبدلُ الغرام .. والتشرّد في ثياب الغواني

في ذكرى الفقيد الأميرعبدالحميد عبدالكريم العبدلي
الخميس 28/9/2006م ، 6 رمضان 1427هـ

الأمير عبدوه عبدالكريم في ضيافتي عام 1996إني محدثكم اليوم عن عناصر فقيدنا في الأدب والطرب. اسمحوا لي أن أدخل بستانه لأتقرّأ في ظلال أفنانه ، وأقطعُ من كلّ غصنٍ عِسْجاً ، وأقطف من حيث لذّ لي زهرةً عبدليّة. أدخل ديوانه وأطلع عليكم : في يدي معنىً مفيد ، وفي قلبي لحنٌ جديد ، وفي خاطري عنفوانٌ من عبدالحميد .

لا يُقَبض عميدُ غرامٍ ليلةَ أربعاء ...

وتمدّد اللحجيّ إلى مدخل الخميس وأسلمها في خامس رمضان الخير. هوذا يودعنا بقول السلطان الفضلي:

با توكّل علـى الله ذي عليه الوكَل / ذي سا طرق في البحور الطامية للمسافر

ما با يفيد المـــداوي بعد أمر القدر / يهل البلد سامحوا (عثمان) باطن وظاهر

177f5aab9fbe_thumb1 غادرنا شيخ الشباب .. غاب آخرُ العبادلة السامرين في روضة الطرب اللحجي ! حمل نعشه أربعةٌ ، ومن ورائهم (لَرْضي) و(البيسة) ورجلٌ على دراجته .. وواروا جثمانه الثرى في جنح الليل ، والليل حليف الشاعر وخليله ...

مات فالج ــ والفالج الفحل، فلنربأ به عن التأبين؛ فما كان شاعرنا من أهل الأبَنَة

مات نظّامُ الأغاني ، مات زرّاع المغاني ، مات مطلوب الغواني ...

مات عبدل الغرام المتشرِّد في ثياب الغواني ..

لقد طلبه من الدهر طالب الملوك ، كما عبر النابغة حين نعيَ إليه النعمان.

هذه يد الموت القادرة تتناول نفس ( أبونا عبده ) وتثنّي بنفس صديقه عبدالله هادي سبيت. علينا أن نعظم ضوءَ نارهم "فوليٌّ لا تُبقَر له بطونُ المجاذيب ولا تُقرَع له صدورُ العجاوز يعيشُ بلا شأن في عالم الإيمان" ،(فالشيخ ملاّب) صاحب (مقيبرة)، مثلاً ، لا زبائن له بعد موت ( الحجة حاكمة)، ويكاد لم يسمع به جيرانه آل عياض ..

سافر آخرُ أميريٍّ يأكل المرار ... 29729859d4d5_thumb6

بحث الأول عن ملك أبيه الضائع ، ومات دون أن يظفر به .. وقضى الأميري الثاني نصف عمره بحثاً عن (بستان الحبيل) فلم يلوِ على شيء ، ومات محسوراً .. كصاحبه سبيت عاش بالمرّ نشواناً ، يجابه البغض بالمحبة ، سلاحه ضد الحدثان إيمانٌ متين : " ديني وإيماني سلاحي وصواريخي المضاد".

يا خَميد الدّجر يا لَحج الخضيرة

" فتش شيوخ الأدب عن السعادة في ثنايا جلباب الدهور فلم يجدون سوى صدى أشباحهم جاثمة على جبهة الوعر. ولكم هو رهيب أن تصبح أشباح النوابغ رمماَ بالية ، يضحك منها الغباء ويهزأ بها ويؤدب (المتشردين). هذا هو لقب نوابغ الأرض في مملكة العدم" – صدق مارون عبود.

نشدَ الناس السعادة فحسبها بعضهم في اكتناز المال ، واعتقدها بعض الشعراء في العاطفة كما عبّر سيد الشعراء الحضرموتيين :

حَبّوا المال ، والمال فـانِ / كَثّـــروا فيــه بالمـَرجلَه

وانْ سألتم علـى رأسمالي / عاطفة نحو زين الخدود

وكان شاعرنا من أهل العاطفة ، اعتقد أن السعادة في ثياب الغواني ، فصال في الخدور ، وجال في القصور ، وصاحب القامور ..

في الحوافي غير حافِ / سار نظّام القوافي / وسْط تعكير النوافي ، وله مع كل خميرةٍ قصة ، وله عند كل خَـبـزَةٍ خَبر.

سرى "على راس الحنش يدعس ونابه".. يرْقِي سعاد ، ويجمِّش أسماء ، ويطلب المغفرة (لفانوسة) ..

كان مبتغى الجميلات ، كنَّ يطلبنه ويخطبن ودّه ويأمِّرنه على قلوبهنّ .. وهو كريم في حبّه ، سخيُّ في عطائه: منهنّ من تستحق حبّه ، ومنهنّ مَن يستحق "حبها" :

المالْ والمكسبْ / والروح يا أشنبْ / فداكْ لا تتعبْ / ما شانْ حزنانْ

نعم ، إنه لحجيٌّ قح ، كل مقصده أن يرى محبوبه هانئاً ، سالياً ، طرباناً ، سالماً إلا من الهوى:

دمت ياورش هاني / وكل شي فانِ / وباك يا غاني / سالي وطـربان

بشقــــــى وبتكبّــــد / لما قدك تسعد / وتبلغ المقصد / يكون ما كان

متى عنّ المحبوب للشاعر اللحجي ، أو سرى منه هبوب ، ذهب همّه ، وتبدّد حزنه وضيقه ، وطاب خاطره ؛ يقول الأمير الرصّاص علي بن احمد فضل:

نسنس نسيـم الأحبــــة من بعــــــد ما نامـت الناس / كنّـــس غثا القلب كنّاس

وامسى من الهم سالي ، سالي كما حاســـي الكاس / نشوان من حرّكه ناس

في مفهوم شاعرنا أن الحب يوحد القلوب ؛ والحب كالموت يساوي بين منجل الفلاح وتاج الملك، فليس أمام الحب عبداَ ولا أميراَ. في سوح العشق وحِلّ ساعته تحوّل الأمير أحمد فضل إلى (حَمَل)، أدنى ظهره و"شلّ المحبوب على عاتقه"، وباراه ابن عمه في الدنوّ والتواضع فقلّد المحبوب " نشان الساق" في ساقه:

وعــد اللقاء بيننا في ساعة التّشريق / لو با يقع له يصفّق لي من الطاقه

يهل الهوى والمحبة كثّروا التصفيق / بافعـل لخلّي نشان الساق في ساقه

(أبونا عبدوه) شاعر غنائي غزلي ، جُلّ نظمه في النسوان. والغزل كما يقول شيخ النقاد " ليس في معانيه الطريفة ، ولا في لغته اليابسة. الغزل ملاكه عاطفة متّقدة يسعرها الحرمان ، ويُذكيها التحرّق ويُعَبّر عنها بكلام بسيط بسّام غير جهم". قلتُ فأما الحرمان والكبت الذي يرهف حساسية الشعراء فما ذاق منه أميرنا سوى قليل. كان وصاله متواصلاً فخلا شعره من العاطفة المشبوبة. كان الهوى زاده وزوّاده. كان يغترف من بحر الغرام بالتنك إذا عزّ وجود الدلو. إن الحبّ ، عند العبدلي ــ في ذاك القليل الذي ذاق ــ نارٌ آكلة:

أذبت شدّة لوعـتي بالضم واللثم العديـد / في وجه أبلــــج حينما لاقيـت إيـداً فوق إيـد

قبلات فيها نـار من جـوفي مُذيـبة للحديد / أودعتها خد الوِرِشْ وأصبحت ناري خميد

الله ، الله !!! يا خَميد الدّجر يا لَحج الخضيرة ....

وأما لغته فباسمة ضاحكة لا جهامة فيها ولا عبوس ، بل إنك لَترى فيها الروح اللحجية بخفتها ومرحها ، ببساطتها وعنفوانها شاخصة في سطوره ناطقة :

ليـتني با القاك سـاعة في السمر / والنبي يـازين خـاور لك خَوَر

حَبّكم قلبي حقيق / صرت في حُبّك غريق / يا جميلاً كن رفيق

خاف من ربي ــ واصل المَسبي ــ اعتنق حبّك وهام

ليت مرّة تجود

---_thumb5نلمس حرارة العاطفة في قصائد معدودات نظمها في مرحلة شبابه ، فيها نشعر بتحرّق ولوعة.. كذلك نلمسها في أغانيه التي نظمها في ديار الغربة. هناك بلغ الشوق قرارة نفسه ؛ فسالت أشواقه دفوراً شقّقت أعبار الغرام كما في غنائيته "سرى الهوى ".

بدأ الظلامُ، وخَبَطَ السحابُ بعضَهُ فوق هامة الشاعر فاستحال فالجاً برؤوس ثلاثة : العود والنينوه وعياض.. في ليل الغربة يجتاح الشاعر شوق لبلدته ، وينسكب سيلاً على "رأس الفؤاد" ، وتتراكم أشجانه، وتتزاحم هواجسه ، ويغدو قلبه المُضنى بالحنين قطعةَ أرضٍ زراعية، ويحلّ رأسُ الفؤاد محلَّ (فالج) ، يفيض شوقه المتدفق ليروي (رواد القلب) ؛ وتشتعل في "الكِبَاد" ــ على الجمع ــ نارٌ ضرام في معادلة عجيبة يعلن فيها الحنينُ والهوى الجهادَ على صبر صاحبهما ؛ على المنفي مَن لم يعد يقوى على كبت أشواقه:

سرى الهوى ركّب عَشِيْ يمطر على راس الفؤاد / وسـال سيل الشوق سقّى طين قلـبي والرواد

وهيّج الخـــــاطر ، وشبّت نـــار في وسْطِ الكِباد / حنين قلبي والهـوى أعلـن على صبري الجهاد

تلبّدت في أفق شاعرنا الهموم سحباً ماطرة واعدة بالخير والخصب لقلبه المحل. وهي صورة فريدة لم بفطن لمثلها الشاعر الجاهلي. فليل النابغة مثلاً "بطيء الكواكب" يردّ عليه همومه التي نسيها بالنهار ويضاعفها :

وصدرٍ أراحَ الليلُ عازِبَ همّه / تضاعفَ فيه الهمُّ من كلِّ جانبِ

هنا الهموم كالذئاب تأتي جماعات وتطبق على نفس الشاعر من النواحي جميعاً، وغدا ليل/همّ الشاعر يأساً "ليس بمنقضٍ". أما أميرنا فيحلّ عليه الليل وتحاصره الغربة وتتراكم الهموم على قلبه كالسحاب لا كالذئاب، وينزل مطر الهوى على نار الشوق فيذكيها ويسيران معاً (الماء والنار) يشيّعهما نغمٌ متآلف شكّلته أحرف اللين والمد ، فأبرزت هذه الموسيقى الداخلية المعنى ، وكان النغم في الحروف قبل أن يكون في الوتر. بلى ، لقد حملت القصيدة لحنها في أحشائها فنظمُها يسير على إيقاع المركّح في مياه بحر (الرجز) :

سَرَلْهَوَى / رَككبْ عَشِيْ / يُمْطِرْ عَلَىْ / رَاْسِلْ فُؤَاْدْ

في هذه القصيدة نجد شاعراً مطبوعاً يدرك أسرار اللغة فيُخْرج منها الأصوات التي يريدها ، كما أفلح كل الفلاح في اختيار الروي والقافية ، وكان موفقاً في تسكين القافية فضاعف همّه وشوقه بعد تنفيس . غاب التشبيه وتألقت الاستعارة ، وسار الحزن صادقاً في كل بيت وبلغ ذروته في مناجاة الشاعر لدهره :

قسيت يا وقتي كثير ، وزاد فحْسَك والعِناد / تنذرْ وتتوَعَّد تقوُل لي: يا أدادك بالأَداد

إنّ هذه القصيدة واحدة من وثبات الأمير القليلة والوثبات هي التي تعمل الشاعر الكبير؛ الشاعر الذي يرى في الأشياء أشياء غيرها.

الأمير عبدوه عبدالكريم مع الشيخ يحيى* * *

أبو عبدالمجيد واحد من أعمدة الأغنية اللحجية في دورها الثاني. في أغنيته ( إن خلف لي الخل وعدا) فتحٌ غنائي جديد. هي مساهمة جادة في مضمار الطرب العربي الفصيح، تجلّت فيها ملَكَةُ الأمير كشاعر وملحن معاً. لقد استولى (أبو فاطمة) على المقام الأول في العامي ، وطرق (أبو جحوش) باب الفصيح أيضاً ـ وجميلٌ هو الشعر وعذب هو الطرب متى جاء من عُبيدليت ..

عاش أبو عبدالمجيد ومات رجلاً عزيزاً ، لم يتخل عنه عنفوانه ..

عاش زهير ثمانين حولاً وسأم ، وضاق لبيد من "سؤال هذا الناس كيفَ لبيدُ"، أما هذا العبدلي فقد جاوزهما بخمسٍ ؛ وكان محباً للحياة، مقبِلاً عليها ، مُحِبّاً للآخرة لا يقطع منها سبباً ، وبقيَ طريّاً حتى ليلة زاره عزرائيل ، ومات بشيبةٍ صالحة ، وبشيخوخة حلوة إذ ظلّ العقل في الرأس. سافر آخرُ أميريٍّ يأكل المرار ، بيد أنه لم يرهن درعه عند السموءل .. ■

-----------------------------

كلمة ألقيت بمقر اتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين بحوطة لحج ، ثم نشرت بجريدة (الأيام) العدد (5149) السنة 26 في 19/20 يوليو 2007

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

image_thumb[10]أغنية ( ليه يا زين ما شان ) كلمات ولحن: الأمير عبدالحميد عبد الكريم، غناء: فيصل علوي

المقام: حجاز على درجة النوى مع فاصل طنيني بأعلاه، الإيقاع: مركّح لحجي 4/4 هاجر+ 2 مرواس

image_thumb18أغنية ( إن خلف لي الخل وعدا) كلمات ولحن: الأمير عبدوه عبد الكريم، غناء: عبدالكريم توفيق

المقام: الراست مروراً بجنس بياتي ، الإيقاع: مركّح لحجي 6/8 هاجر+ 2 مرواس

التدوين الموسيقي: عبدالقادر قائد اللحجي

11‏/7‏/2016

طرب لحجي: ليه ولهان؟

كلمات ولحن: الأمير أحمد فضل القمندان ، غناء: مهدي درويش وفيصل علوي وعبود زين ورمزي محمد

المقام: الحُسيني على درجة النوى  ، الإيقاع: شرح لحجي ثقيل (سلطاني)

فيصل وعبود2_thumb[15]الشاعر اللحجي قنوع إلاّ من الهوى والموسيقى. إذا جافاه المحبوب جنّ جنونه، وإذا وعده المحبوب وأخلف فقد السيطرة على مشاعره، وذهب ثلثان من عقله. ليس له صبر، وهو يفتقر إلى مثل كياسة ابن زيدون حيث الاقتناع من المحبوب بلحظ البصر، والرضى بتسليمه المختصر. بل هو حتى لا يحذر من لحظات الرقيب، فقد أعماه عشقه المتأجج وأنساه أن الهوى يُستَدام بالحذر. غير أنه عبدلي الطبع والخاطر والفهم ؛ فمتى وصل به وجده حدود العشق القصوى حضّر عقله وارعوى، وعاتب واشتكى ؛ يشكو من محبوبه إليه ، هكذا:

رمزي صغيراالمجحفة2_thumb[43]************             ليه ولهان؟!           *************

 

لباس من لحج_thumb[39]ليه الجفــاء يا مُنـيـتـي ليه الجفــاء * ليلة صفاء جُدْ باللقاء ليلة صفاء

أنت من أهل الجـود من أهل الوفاء * أنت دفـا البــــــردان يا نعم الدفا

أنت الذي عجز القريـــض بأن يفي * أوصافك الحسنى فأوجـز واكتفى

أنت سلا البـــــاكين مثلك من عفا * وما سواكم في الهوى همزة وفاء

وفي اللما من شهدك الصافي شفا * كفى كفى الهجران يا سـيدي كفى

وبقربكم قــــــد زال همّي وانتفى * من بعدكم يا سيدي على الدنيا العفا

أسعى إليكم يا عيـــــوني في الخفا * يا ما اسخف العــذّال يا ما أسخفا

فــــــــــلا تمــــــاطلني ولا تتســوّفا * عبدك فسامـح إن أساءَ وإنْ هفا

لن أبـــــــرحَ البـــابَ عسى ولعلني * أحظى وألقى في هـــواكم مَنْصَفا

صبراً لجـــــــــور هواكَ حين أذلّني * ليكون في يـــــــوم التـلاقي أحتُفَا

الشيخ يحيى العقربي

القمندان تلوين أمان2

عطفاً عليَّ ، فِـــــــــداكَ ، إنّي هائمٌ * دنِفٌ تعـــــــذّبَ في الهوى وتعفّفا

حاشا أسيرُك أنْ يُضـــــام وترتضي * حاشـاك أفنى في الهوى أو أُتلفا

فعـــلامَ ينفي المرءُ أعراضَ الهوى * وتثبتُ الأقـــــــدارُ يــوماً ما نفى

طــــــــــوعاً رضيتُ ولم أكُنْ مُتأفِّفَا * كــــــلا ولا أشكو الهوى أو أنكفا

فلِـــــمَ تخاصمني إذن وأنا الــــــذي * لا طــــالباً حكمـــاً .. ولا مُستأنفا

وأرى عـــــذابك في الهوى عذباً فلا * ألقـــــاك إلا بالوداعة والوفـــاء

أنت الذي أزرى قوامـــــــــك بالقنــا * وجعلتَ من عينيك سيفــاً مُرهَفا

ما عِبتُ فيـك سوى لحاظــــكَ حَكّمتْ * فينا سهامَها والقـــوام الأهيفــا

وأسلت ماء فــي (الحُسيني) سائحــاً * ومددتُ ظــــلاً في رياضهِ وارفا

وسقيتني كـــــــأس المُـــدامة سائغاً * ودسستَ حبّكَ في فؤادي فاختفى

ـــــــــــــــــــــــــ

* صورة المطربين فيصل علوي وعبود من عبدالحميد اللحجي ابن أخ الموسيقار فضل محمد اللحجي(موقع المطرب فيصل علوي)

bec1398f68ae_thumb[33]الشاعر: الأمير أحمد فضل بن علي محسن العبدلي الملقب بـ (القمندان) (1885 ــ 1943). ولد في مدينة الحوطة محافظة لحج ـ اليمن، هو أبو الغناء اليمني ورائده في كل جزيرة العرب بلا منازع. شاعر عامي فحل، وكاتب مجيد ومؤرخ ثقة. كتب الشعر العامي فتسلل إلى قلوب الناس إذ وجدوا في أغانيه تعبيراً عن مشاعرهم وما تلتهب به أفئدتهم من لواعج الغرام. غلبت على شعر الأمير بساطة المزارع وفرحة الفلاح ؛ فالأرض والزرع والخضرة والريحان هي غاية متعته، بل كانت المرأة وسيلته للتمتع بالفاكهة والرياحين أو مكملاً ضرورياً لذلك.

ترك الأمير القمندان ديوان شعر عنوانه: "الأغاني اللحجية" صدر عن مطبعة الهلال ـ عدن عام 1938م ، ثم وسّعه وأسماه:"المصدر المفيد في غناء لحج الجديد" وصدر عن مطبعة فتاة الجزيرة ـ عدن عام 1943، ثم عن دار الهمداني ـ عدن مرتين في 1983و1989م، وفي بيروت عام 2006 . وفي التاريخ ترك كتاب "هدية الزمن في أخبار ملوك لحج وعدن"(ثلاث طبعات)، وله أربع مقالات:"فصل الخطاب في تحريم العود والرباب" و"لمن النصر اليوم: لسبول الذرة أم لطبول المجاذيب؟"و"الخزائن المظلمة"و "وداع بيت أكبار"، يجادل في الأولى السيد الحضرمي صاحب كتاب "رقية المصاب بالعود والرباب" ، ويدعو في الثانية والثالثة إلى التخلي عن الشعوذة وخرافات القرون الوسطى والسير نحو العلم والعمل والتحرر. زاره الأديب الكبير امين الريحاني في لحج وأسماه في كتابه (ملوك العرب):"شاعر لحج وفيلسوفها" ووصفه بـ"سلك الكهربا في لحج".

الفنان مهدي درويش_thumb[3]المطرب: مهدي درويش فرْدين ( 1944 ــ 2008 ). ولد بحوطة لحج حارة مساوى. درس في المدرسة المحسنية، ثم اشتغل ممرضاً بمستشفى الحوطة. هو مطرب مقل مجيد ، وله صوت مُطرِب ومُفرح، فيه شجو آسر ، إعتمد عليه الأستاذ عبدالله هادي سبيت عند توثيقه لألحان لحج وإيقاعاتها المتعددة. بدأ الغناء صغيراً عام 1956م؛ وكانت أولى أغنيه (يا للي تركت الدمع) وغناها على مسرح (البادري) بعدن ونال بها شهرة واسعة.. ثم انقطع عن الغناء لظروف اجتماعية لفترة. وبعدها عاد ليضيف إلى ديوان الغناء اللحجي روائع أخرى منها: (حالي يا عنب رازقي) و( يقولوا لي الهوى قسمة)، (يا اللي تركت الدمع) . توفي عام 2008 بالحوطة.

المطرب فيصل علوي2_thumb[14]المطرب: فيصل علوي سعد ( 1949 ــ 2010 ). ولد بقرية (الشقعة) مديرية تُبَن محافظة لحج. احترف الغناء صغيراً بالتحاقه بالندوة الموسيقية اللحجية في العام 1959م بمعية كبار شعراء لحج ومطربيها. ومنها صدح بأولى أغانيه (أسألك بالحب يا فاتن جميل) من شعر أحمد عباد الحسيني ولحن صلاح ناصر كرد و (ورا ذي العين ذي تدمع) كلمات عوض كريشة ولحن صلاح كرد.. تميّز بعزفه الجميل على العود، وبصوته الجهوري الأخّاذ. بعد وفاة أستاذه الموسيقار فضل محمد اللحجي، غطّت شهرة (أبو باسل) كل جزيرة العرب، وغدا مطرب الجزيرة الأول بلا منازع. غنى في القاهرة وبيروت ولندن، وطاف أصقاع المعمورة يحمل شعراً ونغماً صافياً ضافياً، ومحبة وسلاماً. لقد كان أحد أعمدة الأغنية اللحجية في دورها الثالث. كتبنا عنه كتاب:(المقامة اللحجية: نحن للطرب عنوان). توفي في عدن في 7 فبراير 2010م.

عبود الربان_thumb[59]المطرب: عبود زين محمد السقاف ويعرف بـ(عبود خواجة) وخواجة لقب لأبيه. أما هو فالجماهير تلقبه (ربان الطرب) ولد في 29 نوفمبر 1972م بقرية الوهط بلحج. والوهط بلدة علم وأدب وطرب منها نبغ شعراء غنائيون مميزون مثال سالم زين عدس ومهدي علي حمدون ومنها بزغ المطرب الشهير محمد صالح حمدون رحمهم الله جميعاً. بدأ الغناء صغيراً في العام 1984م وقد تعهده المطرب الشيخ يحيى محمد فضل العقربي وذاعت شهرته إلى كل اليمن وخارجها. عبود هو خلاصة رؤوس الطرب الكبار في لحج، يؤدي ألوان الغناء اليمني على تنوعها واختلافها, بإتقان وبإطراب لا تجده عند سواه. لذلك وجدت اللحجيين والصناعنة واليوافع والحضارمة وأهل الحديدة وأهل الجزيرة يفسحون له في صدور مخادرهم ومحافلهم ومجالسهم. وإلى جودة غنائه وإطرابه، يتفرّد عبود في عزفه على آلة العود فيأتي بما يبهر الحس ويسعد الوجدان. نشرنا فيه بمجلة الثقافية وصحيفة الأيام مقالات: "الوهط دار المسرة"، "الصاعد من مقام الروَاد" و "فرحة العود في طرب عبود".

رمزي صغيراالمطرب: رمزي محمد حسين صالح. من مواليد (الخيسة) البريقة محافظة عدن ؛ بها نشأ وتلقى تعليمه الثانوي والجامعي بكلية الإقتصاد ــ جامعة عدن. هو واحد من تلاميذ المطرب الشيخ يحيى محمد فضل العقربي. لرمزي صوت حلو ، فيه شجو وتطريب ، ويحفّ به عنفوان عجيب ، وفيه سلطنة و"جهورية" أندلسية تُذَكِّر بذاك الزمن العربي الجميل في الصقع الغربي الريّان. وفي صوت رمزي وضوح كبير ، ومدّ وامتداد مفرح حدّ أنك تسمع بوضوح حالي آخر حرف في البيت. ورمزي عازف عود ماهر لا تشبع من عزفه المتجدّد المتنوّع المبدع ،. من أجمل أغنية: ( رب غفار واحنا منها بانولي) من شعر الدبا ، (أنا بري من ذنوبه) من شعر القمندان ولحن فضل ماطر بِجَبل عقربي، و (شن ماطر على حيط لحسان) و(كلما جيت شوفك) ، (صابر على ما فيني يا ضنيني)،( ليه ولهان ـ ليه الجفاء) … نشرنا عنه كلمة :( رمزي .. رب غفار واحنا منّها با نولي) مثبته بالمدونة.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

image_thumb3أغنية ( ليه ولهان ) كلمات ولحن: الأمير أحمد فضل القمندان ، غناء: مهدي درويش

image_thumb[6]أغنية ( ليه ولهان ) كلمات ولحن: الأمير أحمد فضل القمندان ، غناء: عبود زين 141

imageأغنية ( ليه ولهان ) كلمات ولحن: الأمير أحمد فضل القمندان ، غناء: رمزي محمد حسين 259

رابط الأغنية فيديو غناء رمزي (صغيراً)

https://youtu.be/h2A-RsD_0Mo

10‏/7‏/2016

صوت حضرمي: نسنس يا نسيم الهبوب

كلمات ولحن: السيد حسين أبوبكر المحضار ، غناء: رمزي محمد حسين

يتفرّد مطربو لحج في استطابتهم لكل ألوان الغناء في اليمن والخليج وهم يؤدونها باقتدار عجيب، بل ينثرون عليها من بياض فُل روحهم الصافية الحالية فتخرج على الناس أكثر بهجة وإيناس. هذه أغنية حضرمية يؤديها المطرب رمزي محمد حسين فتراها تمشي في (وِيل) لحجي أخضر مشجّر ، وتسمع وتستمتع بترقيص الوتر:

خور المكلا ــ حضرموت**************                يا غارة الله                 **************

 

رقصة الهبيش الحضرميةسيبــوني   كـذا   ناسيْ  *   ناسي في الهوى ناسيْ

مهما   كنت  انا  قاسيْ  *   يا غارة الله

هم أعتى واقسى قلوبْ  *  نسنس يا نسيم الهُبوبْ

                        *    *    *

يا كم   مقحــوا  راسي  *  في أعـلـى جبــل راسي

وادي عمديا كـم   كتموا  أنفاسي  *  ياغارة الله

يبغـونـي من الحب توب *  نسنس يا نسيم  الهبوب

                        *    *    *

طهموا خاتمي الماسي  *  من بعد العشاء الماسي

أعادوني   إلى   يأسي  *  ياغارة الله

المطرب الحضرمي بدوي زبير2وتحملـت  فيهم  ذنــوب *  نسنس يا نسيم الهبوب

                        *    *    *

أمسي   لأجلهم  حاسي *  خــايف  نفقــد حواسي

يا ما اكـثـر   تـِـنهّاسـي *  ياغارة الله

من  نيرانهم واللهــوب *  نسنس يا نسيم الهبوب

 

ــــــــــــــــــــــــ

حسين المحضارالشاعر: حسين أبوبكر المحضار (1930 ــ 2000). ولد في مدينة الشحر بحضرموت عام 1930م في بيت أدب ودين وتصوف. فجده لأبيه هو الشاعر حسين بن حامد المحضار، وجده لأمه الشاعر صالح بن أحمد خمور. تلقى تعليمه في مدرسة مكارم الأخلاق في الشحر ثم أتم دراسته في رباط الشحر دارساً القرآن الكريم وعلومه والفقه والتوحيد وآداب اللغة والنقد. هو شاعر شعبي يرتجل عفو الخاطر وينظم على السليقة. في شعره بساطة وعفوية وبداوة مستملحة ، وصوره قريبة صادقة لا تصنّع فيها. يبني المحضار نظمه على الجناس ورد العجز على الصدر وهي ميزة شعر العامية في حضرموت. له أربعة دوواين: دموع العشاق 1966م، إبتسامات العشاق 1978م، أشجان العشاق 1999م، حنين العشاق 1999م. توفي في 5 فبراير 2000م في مدينة الشحر.

المطرب رمزي م حسينالمطرب: رمزي محمد حسين صالح. من مواليد (الخيسة) البريقة محافظة عدن ؛ بها نشأ وتلقى تعليمه الثانوي والجامعي بكلية الإقتصاد ــ جامعة عدن. هو واحد من تلاميذ المطرب الشيخ يحيى محمد فضل العقربي. لرمزي صوت حلو ، فيه شجو وتطريب ، ويحفّ به عنفوان عجيب ، وفيه سلطنة و"جهورية" أندلسية تُذَكِّر بذاك الزمن العربي الجميل في الصقع الغربي الريّان. وفي صوت رمزي وضوح كبير ، ومدّ وامتداد مفرح حدّ أنك تسمع بوضوح حالي آخر حرف في البيت. ورمزي عازف عود ماهر لا تشبع من عزفه المتجدّد المتنوّع المبدع ،. نشرنا عنه كلمة :( رمزي .. رب غفار واحنا منّها با نولي) مثبته بالمدونة.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

imageأغنية ( متعوب منك ) كلمات ولحن: الأمير أحمد فضل القمندان ، غناء: رمزي محمد حسين

imageأغنية ( سيبوني كذا ناسي ) كلمات ولحن: السيد حسين المحضار ، غناء: رمزي محمد حسين

رابط الأغنية فيديوغناء: رمزي

https://youtu.be/fe3V_eTE_wg

رابط الأغنية فيديو غناء: عمر الهدّار

https://youtu.be/L9N79asVlQ8

8‏/7‏/2016

طرب لحجي: ويا قلبي تصبَّر

كلمات ولحن: الأستاذ عبدالله هادي سبيت ، توزيع: أحمد بن غودل ، غناء: فرقة الإنشاد ــ عدن

عبدالله هادي سُبيت لحجي؛ ولحج هي نبع المعرفة الصافي المتجدد، وهي نهر الطرب الحي. على قممها السود نصبَ بنوها عروشاً لودٍّ ونكرح، منارتِ هدىً أولى، وفي بطون وديانها السيالة جعلوا لعبقر مسكناً مقدساً، ومن جمال سفوحها العامرة بالخضرة والثمار نظموا أناشيدَ وأغانٍ ألهمت الناس وما تزال، ومن بخورها وعفصها والفاغية حفروا لأيزوس وعسرخ في ذهن الأسطورة مجداً عاليا.

واعتجنت الأسطورة اللحجية بالنغمة الهاطلة فكان لنا بذلك دفء اللون وموئل الطرب؛ قال الشاعر الفرنسي دوبان: "الشعب الذي لا أساطير له يموت من البرد " ــــــــــــ ويا قلبي تصبّر :

فرقة الإنشاد ــ عدن2************           ويا قلبي تصبّر         ************

 

imageعيونه دوبها تملك وتأسِرْ * وخدّه دايماً بالدم يقطر

ويوّه لا متى ذا القلب يصبر

ويا قلبي تصبّر

كسرة:

وصبري زاد من هجره / وياليته ولو مره / يقول لي أيش شُو عذره

يجوّب لي تصبر / تصبّر موت واقبر / وقَعْ في الحب عنتر

ونا صابر ـــ وهوْ هاجر

السلامي يشترحولو قلبي حجر قد كان أثّر

ويا قلبي تصبّر

* * *

خدوده وسطها وردة ونرجس * وسبحان الذي لمّـع وملّس

ويا ويل الذي يقرب ويزقر رقصة الوعة

ويا قلبي تصبّر

كسرة:

وقلبه دايماً حارس / ولا مثله مية فارس / من الرومان أو فارس

ونحن دوب عسكر / تكسّر مًن تكسر / بحبل الحب نزقر

وكم شاكي ـــ وكم باكي

وكم شاكي ـــ وكم باكي

ونحن في الهوى للخير والشر

ويا قلبي تصبّر


 

ـــــــــــــــــــــــ

سبيتالشاعر والملحن: عبدالله هادي سبيت ( 1918 ـ 2007 ) شاعر غنائي مجيد، وملحن وعازف ومغني متميز. ولد بالحوطة ـ لحج. عمل وكيلاً للمعارف في السلطنة اللحجية سنة 1948م.كان واحداً من رواد النهضة الفنية التي أسسها الأمير أحمد فضل القمندان بلحج. يستقيم شعره على الصورة ورقة المفردة وموسيقيتها وفيه تضمينات و(allusions) تدل على سعة قراءته في الأدب العربي. كتب ولحن القصيدة الغنائية والوطنية ، وكتب النشيد الديني. يجنح بعض شعره الغزلي نحو الصوفية. من أغانيه المشهورة: (يا باهي الجبين)، التي تغنّت بها كل اليمن عام 1957م، (القمر كم با يذكرني جبينك يا حبيبي)، (سألتني عن هوايا فتناثرت شظايا) و(هويته وحبيته) التي بثتها إذاعة صوت العرب بصوت إسكندر ثابت، (لما متى يبعد وهو مني قريب) التي غناها إبن حمدون وطلال مداح.. ترك لنا عدة دواوين منها: (الدموع الضاحكة)، (مع الفجر)، عام 1963م، (الفلاح والأرض) ملحمة شعرية بالعامية نشرت عام 1964م، (الصامتون) عام 1964م و (أناشيد الحياة) 1974م، و(رجوع إلى الله) بالفصحى عام 1974م.. نشرنا عنه كتاب: (عيش بالمرّ نشوانْ) وضم المداخلات التي قدمت في ندوة كلية التربية ـ صبر، لحج في 17 يونيو 1996م. توفي في 22 ابريل 2007م بمدينة تعز وقبره فيها.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

imageأغنية ( يا قلبي تصبّر ) كلمات ولحن: عبدالله هادي سبيت ، غناء فرقة إنشاد عدن، توزيع بن غودل

imageأغنية ( شل الشلن ) كلمات ولحن: مسرورمبروك ، غناء: فرقة إنشاد عدن، توزيع: ابن غودل

7‏/7‏/2016

طرب لحجي: شلّ الشلن

كلمات: مسرور مبروك ، لحن وغناء: محمد علي الدباشي ، وفرقة إنشاد عدن توزيع: أحمد بن غودل

في العام 1951م تم تغيير العملة في عدن من الروبية الهندية إلى الشلن (Shilling) الإنكليزي ، وقد كانت عدن وقتذاك مستعمرة بريطانية ملحقة بالهند البريطانية؛ وبعد استقلال الهند 1947 بفترة أستُبدلت الورقة الهندية بقطعة الشلن المعدنية؛ ويتقسم الشلن إلى قطع معدنية صغيرة هي العانة والبيستين وأصغر تدعى السنت وتشبه الأخيرة الويسرات لخفتها، وفي ذلك قال جرير لحج قصيدته الآتية:

فرقة الإنشاد ــ عدن****************        شل الشلن       ****************

 

عبدالقادر سعيد هادي2

شل الشلن واصرفه سنتات * أما زمان الروبية قد فات

جاب الشلن بين الأوادم عشبكات

شل الشلن شل

صرف الثلاثة شلن بميات * ثلاثمائة سنت معدودات 

وإذا صرفت الألف عبّي جونيات

شل الشلن شل الشلن2الشاعر صالح الدميح ملك الرزحة

إنجلترا جابت الشلنات * سوّت لنا في البلد ربشات

اصرف شلن واحمل شليته ويسرات

شل الشلن شل

من الورق أوجدت بندات * أنواط رصّات في رصات

المداعةالبعض منها قديمة باليات 

شل الشلن شل   

على الشلن تسمع الهدرات * وسط المقايل وفي السمرات

تسمع لك الكعكعة والدردشات

شل الشلن شل

يتربّشوا الناس في العدات * يتحاسبوا من عشر مرات

حسابهم في كل لحظة لخبطات

ـــــــــــــــــــ

المفردات: شِلّ: خُذ. جاب : جاء ؛ سبّب. جونيات: الجونية هندية كيس الدقيق أو الأرز الكبير والشّليته أصغر من الجونية. سوّت: فعلت.

الشاعر مسرور مبروك2الشاعر: مسرور مبروك عوض ( 1911 ــ 1992 ). من مواليد الحوطة ـ لحج عام 1906م، وقد تلقى دراسته الإبتدائية والإعدادية في مدرستها المحسنية. مسرور شاعر شعبي غنائي هجّاء يتعاطى الشأن السياسي والإجتماعي بنقد ساخر لاذع عرّضه للسجن والاضطهاد. اشتهر كشاعر في العام 1347هـ عندما وضع قصيدة عراض للشاعرة الأميرة (شمس بنت عبدالله محسن العبدلي) التي عاش وتربى في كنفها. لقد مكنه عيشه في القصر من معاصرة والتاثر بالشاعرين أحمد فضل القمندان وحسن أفندي. لمسرور العديد من الأعمال المسرحية ألف وأخرج بعض المسرحيات التي قدمتها فرقة العروبة عند تأسيسها عام 1942م منها إخراج مسرحيتي (عطيل) لشكسبير و(شهامة العرب) لخليل اليازجي، وتأليفه مسرحية (طرفيشة وشوربان أبو ريشة). ولمسرور اهتمام بفن الغناء وله بعض الالحان سجلت على الأسطوانات. من كلماته وألحانه الأغاني: ( لا مزوج سلي ولا عزب مستريح ، مسيمير الوطن ، تحرشوا لي وانا عابر سبيل ، شل الشلن واصرفه سنتات، وبلبل الروض، يابوي انا آه منش)، ومن ألحان صلاح كرد: (مونلوج بنت الناس هبّي لش)؛ وله ( أنا لي قلب ثاني) لحنها وغناها بشير ناصر بلال. ومن لحن وغناء المطرب محمد علي الدباشي: (يازمان النور، عشق الطفر ، من لحج لا الراحه ، في المولعه هب الضمار). أصدر في حياته ديوان: ( الدهل والقيد ) 1982، عن دار الهمداني ــ عدن. توفي في عدن ودفن فيها عام 1992م

محمد علي الدباشي2المطرب: محمد علي الدباشي عياض (1927 ــ 1983) واحد من أوائل المطربين بلحج. ولد بقرية (بيت عياض) محافظة لحج عام 1927م، وعاش بالحوطة ، واشتغل موظفاً بسيطاً بمحلج القطن. مارس الغناء في المخادر والحفلات العامة فذاعت شهرته، وتميّزت أغانيه ببساطة مواضيعها وقربها من العامة. غنى لمسرور مبروك: (عشق الطفر بس لا كانه) و(شل الشلن واصرفه سنتات)، (يا زمان النور) ولصالح فقيه (شراحي سمّعوا الأوظاف)، ولعلي عوض مغلّس:(كانت محبة لي) وجميعها مسجلة بإذاعة عدن، وغنى لآخرين. توفي في الحوطة مساء الجمعة 18 فبراير 1983م.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

imageأغنية (يا قلبي تصبّر) كلمات ولحن: عبدالله هادي سبيت ، توزيع بن غودل،غناء: فرقة إنشاد عدن

imageأغنية (شل الشلن شل) كلمات ولحن: مسرور مبروك ، توزيع: بن غودل ، غناء: فرقة إنشاد عدن