شريط

28‏/9‏/2016

طرب لحجي: يا شاكي غرامك

كلمات: محسن المَلَس ، لحن: الصنعاني، غناء: عبدالكريم توفيق ومحمد سعد وفضل كريدي وميزر وعبود زين وعلوي فيصل علوي

المقام: البياتي، الإيقاع: رزحة ( 8/12 مرفع + هاجر+ مرواسين) أو (شرح لحجي خفيف/مسيمبا)

-_thumb19

من كهنيم الوتر ..

من حنايا أرواح (بني ءسف) الحائمة على كدام (السّاف) و(المنْصَاع)، مُتَرَنَّم اللحجيين ..

من بين عروق "النثينيم والمشرّيم" طلع فيصل علوي عَقْباً من أنابيش النغم، وفتحاً لحجياً يكرز بالمسرّة والسلام.

من الحوطة وسفيان ، من الشقعة وهرّان ، ومن الوهط وبيت عياض، ومن المجحفة وطهرور .. “ترابعوا” للنور والسرور                          

عبود بالمشقرمن الزمن اللحجي الزاهي بتيجان المجد الأدبي والسياسي .. ومن العهد العبدلي المزهو بسطور القصيد والنغم …

من زمنٍ فاضَ فيه لبنُ اللحجيين وحقينُهم .. من زمنٍ فاحَ فيه مِسكُهُم والطرب، وسالَ سمنُهم وعسلُهم أعباراً بين الرعارع والمَيَبْ ..

جرت سفنهم على وجه المياه إلى (أوفير) بالنور والند والخير، وسارت جمالهم في البرية بالهوى والمعفصيّة تطوف بـ"البدريّة".. بالعود مبخّرة، وبالرباب مُعَفَّرة، منقوشة بالخضاب، يفوح من أردانها الفلُّ والأزاب، ويحفُّ بها الصحاب كما يحفّ السادة ومجاذيبهم بالنصُب والبيارق؛ وطارت لهم في الأثير أغانٍ سالت فواضلها على الجيران ـــــــــــ يا شاكي غرامك قلبك لك غريم:

السيل مطر في المجحفة***********       يا شاكي غرامك قلبك لك غريم       ***********

هذه من أعذب وأصعب الأغاني اللحجية، يتطلب أداؤها نفس طويل ومهارة في العزف فهي تستقيم على إيقاعين: (الرزحة) وآخر راقص سريع يعرف بـ (الشرح اللحجي الخفيف ــ المسيمبا). لذلك ذهب كبار مطربي لحج يتبارون في أدائها لإظهار تمكنهم صوتاً وعزفاً. غناها عبدالكريم توفيق ثم محمد سعد عبدالله وفيصل علوي وفضل ميزر وعبود زين وعلوي فيصل علوي .. سنوردها هنا بأصواتهم الستة للمقارنة.

_thumb47

يا شاكي غرامك يا بـــاكي هـواك * مَـن يسمع كلامك من يقبـل شكاك

                         يا ما قــد بكى * قلبي واشتكى

من نـارالمحبة ذي تضــرِم ضـريم * يا شـاكي غرامـــك قلبك لك غريم

                                       * * *

تسألهم عيـــــوني من بين العيون * "ليه بتألمــــوني؟" قــالت للجفون

                       من كثر الشجن * ذي به القلب حَن

-_thumb1مِن قـرْبه وبُعـــده خـــــلاّني سقيم * يا شــاكي غرامـــك قلبك لك غريم

                                         * * *

تحكيك الليـــالي عن ذي قـد حصل * واللي قـد جرى لي من سِبّ الأملْ

                          راجي رحمتك * بل في ذمتك

--_thumb1آمـــــــــالي في حبك ودّتني الجحيـم * يا شــاكي غرامـــك قلبك لك غريم

                                         * * *

كــــــم ياما وياما كنت اطلب لقـــــاه * كنت ابني عــــــلامه في دنيـا هواه

                          والقلـب السبب * ذي في القرب حَبْ 

غاني قــد لعب به والحـــــاكم غـريم * يا شـاكي غرامــــك قلبك لك غريم

ــــــــــــــــــــــــ

المفردات: من سِبّ: بسبب. ودّتني: ساقتني ؛ أودَت بي.

-2_thumb33الشاعر: محسن عوض دُبّأ (المَلَس) ( 1940 ــ 1998). هو من أسرة آل دُبّأ المستنيرة التي منها العلمان: الأستاذ صالح دبّأ عم فيصل علوي، والمهندس محمد دبّأ نائب وزير الإنشاءات سابقاً. الشاعر محسن من مواليد مدينة الحوطة محافظة لحج. من أوائل الخريجين من المعهد التجاري في أسوان ــ مصر. أشتغل أول الأمر في التربية والتعليم مدرساً في المدرسة المحسنية بالحوطة، ثم انتقل للعمل في ادارة الزراعة ثم في فرع المؤسسة العامة للإنشاءات بالحوطة. من أشهر أغانيه (يا شاكي غرامك) لحن الصنعاني وغناء عبدالكريم توفيق. توفي في الحوطة عام 1998م.

--_thumb25الملحن: محمد سعد صنعاني ( 1920 ـ 1991 ). ولد في مدينة الحوطة بلحج في أسرة فنية. اشتغل معلماً في المدرسة المحسنية بالحوطة، ثم مدرساً للموسيقى بإدارة الثقافة بلحج بعد أن درس أصول علم الموسيقي بالمراسلة مع (معهد عرابي) بمصر نال بها شهادة تفوق. هو شاعر ومغني وملحن وعازف ورائد في وضع المقدمات الموسيقية للأغاني، وحذف ربع التون .. صوت محمد سعد شجي عذب وألحانه متميزة تنحو بالأغنية اليمنية عامة واللون اللحجي بشكل خاص نحو التجديد. من اشهر ألحانه: (بالعيون السود) للشاعر عبد الخالق مفتاح ، و(لوعتي) التي تفرد في أدائها عبدالكريم توفيق،(جاهل زين)،(يا نجوم الليل)، (يا اللي وعدت القلب) و (هاتها بالله هات) و(يا شاكي غرامك). وهو شاعر مرهف ينحو لفظه نحو الفصيح؛ ومن قصائده المغناة: (بكشفه للثام)،(مع النسنوس والبردة) غناها القبيح،(قل للذي أمسى بلحظه آسرى)، (يا صباح الرضا يا حبيبي)، (قل للذي أمسى بلحظة آمري)،(طلع الفجر الجديد)،(مسكنك قلبي دلا به) لإبن الفارض و (ردد التغريد).. توفي يوم عيد الأضحى 22 يونيو 1991م في حوطة لحج. نشرنا عنه مقالة: (الصنعاني.. فم الطرب).

--411_thumb14المطرب: عبدالكريم عبدالله توفيق (1946 ــ …) من مواليد مدينة الحوطة لحج عام 1946م. يتحدّر من بيت فني فأبوه (عبدالله توفيق) مطرب معروف، وخاله الفنان (هادي سعد). أُلحِقَ كريم بالندوة الموسيقية اللحجية في العام 1958م صغيراً فتعهّده كبار مطربي لحج وشعرائها. كذلك شجعه على الغناء أستاذاه: الفنان حسن عطا الذي ألحقه بالندوة الموسيقية اللحجية إبان قيادة الموسيقار فضل محمد اللحجي لها، ومحمد سعد صنعاني الذي أعطاه عدة ألحان نال بها شهرة. غنى من ألحان الصنعاني: (بالعيون السود) كلمات مفتاح، و(لوعتي) كلمات سالم باجهل، وأغنيتي: (يا قلبي الجريح) و(بداية الحب نظرة) من شعر صالح نصيب ولحن الموسيقار فضل اللحجي، وسجلهما في الكويت عام 1964م. عبدالكريم توفيق صوتٌ شجيّ مُطرِب، فيه مَدٌّ وامتدادٌ وسحر، ينثال حِلّ الغناء كشلالات جحاف ، وفيه تكسرّات موج صيره والغدير. صوت بعيد الغور اتساعاً وارتفاعا، وفيه حنانٌ تَمُوجُ فيه الجراح آهاتٍ وآهات .. يتميز بإتقان قراءة النص وحُسن أدائه وجدّيته وعلى أدائه يُعتمَد في تدوين الأغنية اللحجية والإنطراب لها. نشرت عنه في جريدة (الثقافية) مقالة: (توفيق سلطان الطرب العبدلي) مثبته بالمدونة.

----_thumb17المطرب: محمد سعد عبدالله صالح اللحجي (1939 ـ 2002). ولد بحارة (الحاو) بحوطة لحج. كان والده المطرب سعد عبدالله صالح اللحجي واحداً من أوائل مطربي لحج، وله أغاني مسجلة على الاسطوانات، كما كان أخيه محسن عبدالله عازفاً على آلة الترومبيت بالفرقة العسكرية لسلطان لحج، وقد ورث عنهما ولديهما محمد سعد وأحمد محسن (الشلن) محبة الطرب فأصبحا مطربين مشهورين. وصار محمد سعد علماً في الغناء اليمني، ألف الأغاني ولحنها وتميز بإتقانه أداء ألوان الغناء اليمني الأربعة فكان لوحده مدرسة قائمة برأسها. له أكثر من 130 نص غنائي نشرها في ديوانه: (لهيب الشوق). من أغانيه: (سرى الليل يا خلان)، (يوم الهناء والمسرة)، (مد لي يا زين يدك)،( يا ناس)، (محلا السمر جنبك)، (ما بأ بديل)، (سبّوح يا قدوس)، (أعز الناس)، (أيش همّني).. توفي بمدينة عدن في 16 إبريل 2002م.

فضل كريديالمطرب: فضل محمد كريدي (1943 ــ ..) ولد في حوطة لحج في أسرة فنية فوالده كان موسيقياً في الفرقة النحاسية للسلطنة العبدلية ، وأخوه الفنان المعروف حسن كريدي وأخته (فطوم) مطربة غنت وهي صغيرة ولها تسجيلات منها أغنية (ياللي على البير تبرح) من شعر فيصل عباد .  بدأ فضل حياته الفنية صغيراً عام 1959م. وكانت أولى أغانيه: (إنه الوجه الجديد) من شعر أحمد عباد الحسيني ولحن صلاح كرد ترحيباً بانضمامه للندوة الموسيقية اللحجية، ومن أغنياته: (والنبي ما بفرق الزين) للقمندان وسجلها لإذاعة عدن، (يا نادي بعادي) شعر سالم زين عدس ولحن صلاح كرد، و(دامت الفرحة) من شعر الأمير صالح مهدي ولحن محمد سعد صنعاني وغنى في1968 رائعة علي عوض مغلس (يكفي أشوفك من بعيد) التي وضع الكريدي لحنها، وغنى من شعر الحميقاني (مش مشكلة) وللحجيري (على ميعاد) ، وغنى لآخرين ومازال مواصلاً عطاءه حتى اليوم. فضل عازف عود بدّاع ماهر وفي عزفه صفاء عجيب لذيذ.

--7_thumb4المطرب: فضل ميزر خميس: ولد في مدينة الحوطة لحج. هو مطرب لحجي مشهور وعازف الإيقاع الأول في اليمن. يتحدّر فضل ميزر من أسرة فنية مشهورة فخاله مطرب الدان اللحجي صابور ناصر. يمتاز ميزر بصوت شجي وأداء فيه إطراب والتزام صارم في أداء فن الغناء اللحجي. من أغانية المسجلة بإذاعة وتلفزيون عدن: ( إذا رأيت على شمسان في عدن) كلمات ولحن القمندان، ( يا شاكي غرامك) شعر أحمد عباد ولحن الصنعاني، ومن ألحان خاله صابور ناصر وشعر فضل حميد الثعلبي: (يا غايب فراقك صعيب) و(قصدي من الزين نظرة، و(يا ناسي تذكر). نشرنا عنه في جريدة الثقافية مقالة: (ميزر.. صوت “الزمن” اللحجي) وهي مثبته هنا بالمدونة.

IMG0328A_thumb11المطرب: عبود زين محمد السقاف ويعرف بـ(عبود خواجة) وخواجة لقب لأبيه. أما هو فالجماهير تلقبه (ربان الطرب) ولد في 29 نوفمبر 1972م بقرية الوهط بلحج. والوهط بلدة علم وأدب وطرب منها نبغ شعراء غنائيون مميزون مثال سالم زين عدس ومهدي علي حمدون ومنها بزغ المطرب الشهير محمد صالح حمدون رحمهم الله جميعاً. بدأ الغناء صغيراً في العام 1984م وقد تعهده المطرب الشيخ يحيى محمد فضل العقربي وذاعت شهرته إلى كل اليمن وخارجها. عبود هو خلاصة رؤوس الطرب الكبار في لحج، يؤدي ألوان الغناء اليمني على تنوعها واختلافها, بإتقان وبإطراب لا تجده عند سواه. لذلك وجدت اللحجيين والصناعنة واليوافع والحضارمة وأهل الحديدة وأهل الجزيرة يفسحون له في صدور مخادرهم ومحافلهم ومجالسهم. وإلى جودة غنائه وإطرابه، يتفرّد عبود في عزفه على آلة العود فيأتي بما يبهر الحس ويسعد الوجدان. نشرنا فيه بمجلة الثقافية وصحيفة الأيام مقالات: " الوهط دار المسرة"، " الصاعد من مقام الروَاد" و "فرحة العود في طرب عبود".

----2_thumb31المطرب: علوي فيصل علوي. ( 1976 ــ 2015). ولد في 15 أكتوبر 76م في مدينة الحوطة محافظة لحج. هو ولد المطرب اللحجي الشهير الفقيد فيصل علوي رحمه الله. درس الإبتدائية والمتوسطة في مدارس الحوطة ثم بمعهد الفنون الجميلة بعدن عام 1994م. علوي مطرب موهوب ذو صوت جميل وأداء مُطرِب وعازف عود متميّز كأبيه. له شهرة واسعة في الحفلات الشعبية (المخادر). من أغانيه: (يا عيون النرجس) للقمندان دويتو مع عبود، (كريم الجود) لليافعي، و (يا سماء صبي) من شعر النصري وأدى أغنيتين على ايقاعين آخرين مثال (يالمحبين) غناها على ( ايقاع / رقصة االشدّة ــ للرجال) من شعر الأمير عبدوه عبدالكريم، ومثلها أغنية (شراحي) على (ايقاع / رقصة التمسية ــ للنساء) من شعر صالح فقيه فأضفى عليهما حلاوة وطلاوة. وفي اليوم الثلاثاء 27 أكتوبر 2015م بمستشفى الدرة بدار سعد .

---2_thumb20المدون الموسيقي: عبدالقادر أحمد قائد اللحجي من مواليد 21 أغسطس 1955م بمدينة الحوطة ـ لحج. حاصل على دبلوم من معهد الموسيقى بعدن عام 1977م. ثم على الماجستير في العلوم الموسيقية وتنظيم الفرق الموسيقية من معهد الثقافة الحكومي (كروبسكايا) جمهورية روسيا الإتحادية عام 1982م. نشر كتابين: (من الغناء اليمني ــ قراءة موسيقية) طبعتان 2004، و(قراءة موسيقية في نشوء وتطور الأغنية اللحجية) 2013م. يعمل حالياً مدرساً في مادة النظريات الموسيقية بمعهد جميل غانم للفنون الجميلة ـ عدن.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

image_thumb3أغنية (يا شاكي غرامك) كلمات: محسن الملس لحن: محمد سعد صنعاني،غناء: فضل كريدي 279

      المقام: البياتي ، الإيقاع: رزحة (8/12 مرفع+ هاجر+ مرواسين) أو (شرح لحجي خفيف/مسيمبا)

image_thumb[2]أغنية (يا شاكي غرامك) كلمات: محسن الملس، لحن: محمد سعد صنعاني، غناء: عبود زين 72

أغنية (يا شاكي غرامك) غناء: فضل ميزر

video931407a0ea481

27‏/9‏/2016

صوت يافعي: أغنم زمانك

كلمات: يحيى عمر أبو معجب اليافعي ، اللحن: كويتي ، غناء: فيصل علوي وولده علوي فيصل علوي

في هذه الأغنية يلتقي الشاعر اليافعي مع روبرت هرك الإنكليزي في مفهوم (Carpe Diem)، والنغمة (Tone) نفس النغمة.  تغنى بهذه الأغنية كثيرون منهم عوض دوخي وحمد خليفة من الكويت محمد بن فارس من البحرين وعوض المسلمي وفيصل علوي ومحمد عبده وغيرهم، غير أنّ لها بصوت علوي فيصل علوي طعم الحلوى اللحجية ونكهتها.

image***************            أغنم زمانك            ***************

 

اعلام الشعر اليافعيأغنــم زمــــانك أمـــانه يا حبيب أغنم * ما دام عادك صغير السن طيشاني

خايف عليك بعــد ستةعشر سنة تنـدم * تنسى شبــابك وأحبــــابك وتنساني

الليم اللي بصـــدرك قُـــل لنا مِن كــم؟ * وارمي بحبّـة جَبَـا يا قــرّة أعيـاني

وفــك صــدرك أنا باشمّ صــــدرك شَـمْ * بامـــوت مابين هــذا النهد والثاني

من عُجبتي فيك نظرت البحر كالخــاتم * ولا اعترَف لي أنا في أيّ الأوطان

ياللي العسل في شفاتك خلّنـا نطعم * ياللي شفاتك عسل حــالي وشيْ ثاني

 

ـــــــــــــــــــــ

المفردات: جبا: جبّى فلان عن محصوله أي أعطى الحاضر والعابر ساعة الحصاد أو الجني شيئاً منه. ولا اعترف لي: لم أعرف لم أفهم. خلنا نطعم: دعنا.

صورة متخيلة للشاعر يحي عمر اليافعي بريشة عبدالقادر السعديالشاعر: يحيى عمر (أبو معجب) الجمالي اليافعي (ت. 1906). شاعر عامي غزلي فحل من شعراء القرن الحادي عشر الهجري. ولد بيافع لحج وعاش بها ثم عاش بصنعاء زمناً ثم تنقل على المراكب من عدن إلى حضرموت وتردد على المخا والخليج ومنها هاجر إلى الهند فزار حيدرآباد الدكن ومدراس وكلكتا، ثم ولاية (برودة) حيث كانت بها جالية حضرمية فاستقر هناك وتزوج ، والظاهر أنه مات هناك. كان يحيى عمر يجيد العزف على العود (القنبوس). نال شهرة واسعة في اليمن والجزيرة والخليج. وشعره مرغوب محبوب لسهولته وموسيقيته وجرأته ومرحه. هو شاعر عاشق فارس يجد المعمودون وأهل الغرام في أغانيه تجاوباً وصدى لما تفيض به أفئدتهم من لواعج الغرام حِلّ الوصال أو ساعة الحرمان والهجر بكلام يافعي زاخر بالبساطة والحياة. غنى له الدوخي الكويتي وضاحي البحريني والمسلمي وفيصل علوي والمرشدي وكثيرون غيرهم. جمع شعره الغلابي وبو مهدي وذيبان وعوض مثنى في كتاب أسموه: (غنائيات يحيى عمر) صدر عن دار الكاتب العربي ـ دمشق في 1993م؛ كما أصدر الخلاقي كتاباً آخر عنوانه : (شل العجب .. شل الدان) طبعتين عن مطبعة جامعة عدن 05 و 2006م.

الفنان علوي فيصل علوي2المطرب: علوي فيصل علوي. ولد في 15 أكتوبر 76م في مدينة الحوطة محافظة لحج. هو ولد المطرب اللحجي الشهير الفقيد فيصل علوي رحمه الله. درس الإبتدائية والمتوسطة في مدارس الحوطة ثم بمعهد الفنون الجميلة بعدن عام 1994م. علوي مطرب موهوب ذو صوت جميل وأداء مُطرِب وعازف عود متميّز كأبيه. له شهرة واسعة في الحفلات الشعبية (المخادر) داخل اليمن وخارجها. من أغانيه: (يا عيون النرجس) للقمندان دويتو مع عبود، (كريم الجود) لليافعي و (يا سماء صبي) من شعر النصري.

المطرب فيصل علوي 4المطرب: فيصل علوي سعد ( 1949 ــ 2010 ). ولد بقرية (الشقعة) مديرية تُبَن محافظة لحج. احترف الغناء صغيراً بالتحاقه بالندوة الموسيقية اللحجية في العام 1959م بمعية كبار شعراء لحج ومطربيها. ومنها صدح بأولى أغانيه (أسألك بالحب يا فاتن جميل) من شعر أحمد عباد الحسيني ولحن صلاح ناصر كرد و (ورا ذي العين ذي تدمع) كلمات عوض كريشة ولحن صلاح كرد.. تميّز بعزفه الجميل على العود، وبصوته الجهوري الأخّاذ. بعد وفاة أستاذه الموسيقار فضل محمد اللحجي، غطّت شهرة (أبو باسل) كل جزيرة العرب، وغدا مطرب الجزيرة الأول بلا منازع. غنى في القاهرة وبيروت ولندن، وطاف أصقاع المعمورة يحمل شعراً ونغماً صافياً ضافياً، ومحبة وسلاماً. لقد كان أحد أعمدة الأغنية اللحجية في دورها الثالث. كتبنا عنه كتاب:(المقامة اللحجية: نحن للطرب عنوان). توفي في عدن في 7 فبراير 2010م

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

imageأغنية ( أغنم زمانك ) كلمات: يحيى عمر اليافعي ، اللحن: كويتي ، غناء: علوي فيصل علوي 121

imageأغنية ( أغنم زمانك ) كلمات: يحيى عمر اليافعي ، اللحن: كويتي ، غناء: فيصل علوي 125

رابط الأغنية فيديو أداء المطرب الكويتي حمد خليفة

https://youtu.be/ZqoSNiQwT30

https://www.youtube.com/watch?v=ZqoSNiQwT30

18‏/9‏/2016

طرب لحجي: يا أبوي

كلمات ولحن : الأستاذ عبدالله هادي سبيت ، غناء: محمد صالح حمدون

المقام: جنس راست على النوى، الإيقاع: رزحة ( 8/12 ، هاجر+ مرفع + 2 مرواس)

هنا لحج ..

-_thumb5خضارٌ وجنانْ، وقصيدٍ وألحانْ ، وقيانٍ وغلمانٍ وَوِلْدَانْ عجِّ بهم قصر السلطان. وفي رُدهة القصر مجلسان: إفرنجيّاً وعربياً وبينهما طاولة تفصل الفونغراف عن البخاري، وتقرِّب الزائر من الأخير، وصفهما أمين صاحب الريحان.

آخى العبادلة بين التفاح اللبناني والعنب الهندي، وجمعوا بين الشرق والغرب في الملبس وفي التفكير. حريّة وأصالة في الرأي والحكمة، بساطة في التعامل ويسر في المعتقد، وبهم نفحات مباركة استمدوها من ربّهم الغفار الرحيم .

مخادر وحفلات، ومدائع وقات وسقاة ، وتنباك سُرَات ، وفضل محمد اللحجي ، وزغاريد نسوان..

رقصات موَقَّعَة على (المركّح) وصوت الدان ، وعلى إيقاع (المَيْحَة) ماحتِ اللحجيّات وتثنّينَ غصونَ بانٍ وخَيزُران .

طبولٌ ومجامِرْ ، وخيولٌ وعساكر، وموكب السلطان و"سبيت امبام" .. ليالٍ أضاءها السَّمْرُ، وزيَّنها الحنّا، واحتواها عودان: عودُ دُخان، وعودٌ مِرْنان ..

زهر وماء وخضاب، وطرب وخُمرة وكزاب، وحبيب مؤانس، اذا مشى خلته غصناً بين الأغصان ـــــــ ويا بوي من طرفه .. واهااابوي:

--_thumb10****************               يا أبوي               ****************

 

--_thumb9يا بوي من طرفه / يا أبوي * يا بوي من ظرفه / يا أبوي

يا بوي من طرفه عقلي افتتن * يا بوي من ظرفه معنى وفن

من مبسمه ــ يا بوي ، يُسكِرْ بلا خمرة

بأ با الثمه ــ يا بوي، يا بوي من خمره

ذا وردي الخدين / ذا ساجي العينين / لا وين أنا لا وين

يا بوي انا يا بوي

* * *---_thumb27

يا بوي من حُسنه / يا أبــوي * يا بــوي أنا منّه / يا أبوي

يا بوي من حُسنه عقلي ارتبشْ * يا بوي أنا منه كُلّه وَرَشْ

من لفتته ــ يا بوي، يأسر قلوب الناس

من سلطته ــ يا بوي ، له كـلـنـا حــرّاس

لك كلنا يا زين / كم لك علينا دين / ذا بارز النهدين --2_thumb19

من حُسنهم يا بوي

* * *

يا بــوي من صـدره / يا أبوي * يا بوي من شعره / يا أبوي

يا بوي من صدره مزرور زَرْ * يا بوي من شعره لمّا انتثر

من سكتته ــ يابوي ، يا بوي ما يرحمْ

من لفتته ــ يابوي ، خـــلّاني اتسمسمْ

لَفته من العينين / يأسر بها جيشين / لا وين أنا لا وين

يا بوي أنا يا بوي--2_thumb14

* * *

يابوي من خـده / يا أبوي * يابوي من نهده / يا أبوي

يا بوي من خده جنّة ورود * يابوي من نهده نار وبرود

من قامته ــ يا بوي ، قلبي رجف رجفه

من سيرته ــ يا بوي ، كلّه حَـــلَا وخِفه

ذا جاء من الجنه / والا اسألوا عنه / يا بوي من فنه

يا بوي أنا منه يا أبوي

ـــــــــــــــــــــــــــ

* غناها في حفلة دعم ثورة الجزائر العام 1956م.

المفردات: بأ: أبغى؛ أريد. عقلي ارتبش: لم يعد صافي التفكير. كلّه وَرَش: الوَرَش الخِفة والجمال والصفة منها (وُرِشْ) وهي على الإستبدال (رُوِش) المصرية. أتسمسم: أذوب.

1ea7eade3728_thumb7الشاعر والملحن: عبدالله هادي سبيت ( 1918 ـ 2007 ) شاعر غنائي مجيد، وملحن وعازف ومغني متميز. ولد بالحوطة ـ لحج. عمل وكيلاً للمعارف في السلطنة اللحجية سنة 1948م.كان واحداً من رواد النهضة الفنية التي أسسها الأمير أحمد فضل القمندان بلحج. يستقيم شعره على الصورة ورقة المفردة وموسيقيتها وفيه تضمينات و(allusions) تدل على سعة قراءته في الأدب العربي. كتب ولحن القصيدة الغنائية والوطنية ، وكتب النشيد الديني. يجنح بعض شعره الغزلي نحو الصوفية. من أغانيه المشهورة: (يا باهي الجبين)، التي تغنّت بها كل اليمن عام 1957م، (القمر كم با يذكرني جبينك يا حبيبي)، (سألتني عن هوايا فتناثرت شظايا) و(هويته وحبيته) التي بثتها إذاعة صوت العرب بصوت إسكندر ثابت، (لما متى يبعد وهو مني قريب) التي غناها إبن حمدون وطلال مداح.. ترك لنا عدة دواوين منها: (الدموع الضاحكة)، (مع الفجر)، عام 1963م، (الفلاح والأرض) ملحمة شعرية بالعامية نشرت عام 1964م، (الصامتون) عام 1964م و (أناشيد الحياة) 1974م، و(رجوع إلى الله) بالفصحى عام 1974م.. توفي في 22 ابريل 2007م بمدينة تعز وقبره فيها. نشرنا عنه كتاب (عيش بالمر نشوان) ندوة عقدت بكلية التربية / صبر جامعة عدن.

----3_thumb23المطرب: محمد صالح حمدون ( 1943 ــ 2003 ). ولد بقرية (الوهط) محافظة لحج في 1943، ومارس الغناء صغيراً وعمره 9 سنوات ، وسجل أغنيته (سألت العين) في إذاعة عدن عام 1957م، وصار وقتذاك ظاهرة فنية. غنى لثورة الجزائر في الحفلات الخيرية لدعم الشعب الجزائري، على مسارح عدن ودار سعد عام 1956، أناشيد منها: (يا شاكي السلاح) و (أشرقي يا شمس في أرض العروبة) من كلمات ولحن عبدالله هادي سبيت وغنى لسبيت أيضاً: يا باهي الجبين ، والله ما فرقته ، يا أبوي يبوي ، ألا لما متى يبعد .. وغنى من شعر الأمير صالح مهدي العبدلي : (ليه ياهذا الجميل) ، (يا ربيب الحب) ؛ ومن شعر صالح نصيب (أخاف منك عليك) و(قضيت العمر) لحنهما فضل محمد اللحجي، و(صغير في سنه) لحنها الأمير محسن بن احمد مهدي العبدلي، و (حبيبي سلام) لحن عبداللطيف صالح احمد. ومن شعر مهدي علي حمدون: (شرعك حكم) لحن الأمير محسن ، و (سكون الليل) و(يكفي بس وا مبتلي) لحن فضل محمد اللحجي.. ومن شعر أحمد سعيد دبا وألحان الشيخ يحيى محمد فضل العقربي غني: (رماني) و(يضاحكني) و(الصبر حكمة).. توفي في13 أكتوبر 2003م. نشرت عنه بجريدة الثقافية مقالة: (حمدون .. طير من لِحْسان).

---2_thumb22التدوين الموسيقي: عبدالقادر أحمد قائد. من مواليد 21 أغسطس 1955م بمدينة الحوطة ـ لحج. درس الابتدائية والثانوية بالحوطة. حاصل على دبلوم من معهد الموسيقى بعدن عام 1977م. ثم على الماجستير في العلوم الموسيقية وتنظيم الفرق الموسيقية من معهد الثقافة الحكومي (كروبسكايا) جمهورية روسيا الإتحادية عام 1982م. نشر كتابين: (من الغناء اليمني ــ قراءة موسيقية) طبعتان 2004، و(قراءة موسيقية في نشوء وتطور الأغنية اللحجية) 2013م. يعمل حالياً مدرساً في مادة النظريات الموسيقية بمعهد جميل غانم للفنون الجميلة ـ عدن.

_ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

image_thumb93أغنية ( يا أبوي ) كلمات ولحن: الأستاذ عبدالله هادي سبيت ، غناء: محمد صالح حمدون (قديم) 89

              المقام: جنس راست على النوى، الإيقاع: رزحة ( 8/12 ، هاجر+مرفع + 2 مرواس)

imageأغنية ( باحبك ) كلمات ولحن : عبدالله هادي سبيت ، غناء: محمد صالح حمدون (قديم) 142

Enter video caption here

12‏/9‏/2016

طرب لحجي: دامت الفرحة ودام الأُنس دام

كلمات: الأمير صالح مهدي عولقي ، لحن: محمد سعد صنعاني ، غناء: فضل محمد كُرَيدي

يسيل المجرى الأدبي بمحاذاة وادي تُبَن من غير انقطاع. أشعار وأوتار، ومغنونَ وسمّار، وصحافة وندوات ونواد .. يعجُّ بالدان الأثير، وتضجُّ الموافي بالخمير والفطير، ومن خدور البدور يهبُّ البخور بالسرور ، ويحتل القرمش والمضروب صدورَ الموائد العامرة. أسقط اللحجيّ من شعار طرفة الحرب، وأبقى على "ذات الخباء المعمَّدِ"، لكنه لم يشترطها بهكنة (سمينة) فاللحجيات نحيلات رشيقات كغصون البان؛ وما البانُ إلاّ نبتةٌ من تُبَن .. مرام الشاعر اللحجي أن ينتظم الحب الناس جميعاً  ــــ ودامت الفرحة ودام الأنس دام:

فضل كريدي وفرقة لحج********         دامت الفرحة ودام الأُنس دام         ********

 

رقص لحجيقــــد تلاقينـا وعشنـا فـي انسجام

في ليالـي النـور من عهد السلام

نوّرت مـن بعـــــــدما كـان الظلام

دامت الفرحـه، ودام الأُنــس دام

* * *

جاء مُنى نفسي وطــارحني الغرام

جـاء زين الوجه منســـوع القوام

فـتـبـادلـنـا علــى الــود الكـــــــلام

دامت الفرحـه ، ودام الأُنــس دام

* * *

وأتــى الســاقي بأقـــــداح المُـدام

خمرةٌ من ريقهـــا تشفـي السُّقـاممحمد كريدي وحيدره برقش في الفرقة النحاسية2_thumb[16]المطرب فضل كريدي2

ما علـى العشـاق في هــــذا ملام

دامت الفرحـه ، ودام الأُنــس دام

* * *

يــا تهانـينــا علـــى نيـــــل المرام

في لقا اليعسوب ذي به القلب هام

يا نعيـــم الروح في مســك الختام

دامت الفرحـه ، ودام الأُنــس دام

 

ـــــــــــــــــــــ

الشاعر: الأمير صالح مهدي العولقي. من حارة (وحيدة) بالحوطة ـ لحج. شاعر لحجي غنائي رقيق. وهو غير الشاعر الأمير صالح مهدي العبدلي صاحب ديوان (على الحسيني سلام). يتميز العولقي بمخاطبته المرأة بلهجتها التي تدركها كل الإدراك فيطعم قصيده بألفاظ نسائية مثال:( آبه ، وهكّه)، كما تجد ألفاظاً بدوية تشير إلى أصله فهو من بلاد العوالق في شبوة ومن سكان لحج؛ وقد منحه السلطان فضل عبدالكريم لقب أمير فنودي بهذا اللقب. من أغانيه: (آبه يا مهلا) لحنها صلاح كرد وغناها يسلم حسن صالح.

محمد سعد صنعاني_thumb[5]الملحن: محمد سعد صنعاني ( 1920 ـ 1991 ). ولد في مدينة الحوطة بلحج في أسرة فنية. اشتغل معلماً في المدرسة المحسنية بالحوطة، ثم مدرساً للموسيقى بإدارة الثقافة بلحج بعد أن درس أصول علم الموسيقي بالمراسلة مع (معهد عرابي) بمصر نال بها شهادة تفوق. هو شاعر ومغني وملحن وعازف ورائد في وضع المقدمات الموسيقية للأغاني، وحذف ربع التون .. صوت محمد سعد شجي عذب وألحانه متميزة تنحو بالأغنية اليمنية عامة واللون اللحجي بشكل خاص نحو التجديد. من اشهر ألحانه: (بالعيون السود) للشاعر عبد الخالق مفتاح ، و(لوعتي) التي تفرد في أدائها عبدالكريم توفيق،(جاهل زين)،(يا نجوم الليل)، (يا اللي وعدت القلب) و (هاتها بالله هات) و(يا شاكي غرامك). وهو شاعر مرهف ينحو لفظه نحو الفصيح؛ ومن قصائده المغناة: (بكشفه للثام)،(مع النسنوس والبردة) غناها القبيح،(قل للذي أمسى بلحظه آسرى)، (يا صباح الرضا يا حبيبي)، (قل للذي أمسى بلحظة آمري)، (طلع الفجر الجديد)،(مسكنك قلبي دلا به) لإبن الفارض و (ردد التغريد).. توفي يوم عيد الأضحى 22 يونيو 1991م في حوطة لحج. نشرنا عنه مقالة: (الصنعاني.. فم الطرب).

المطرب اللحجي فضل كريدي_thumb[7]المطرب: فضل محمد كريدي (1943 ــ ..) ولد في حوطة لحج في أسرة فنية فوالده كان موسيقياً في الفرقة النحاسية للسلطنة العبدلية ، وأخوه الفنان المعروف حسن كريدي وأخته (فطوم) مطربة غنت وهي صغيرة ولها تسجيلات منها أغنية (ياللي على البير تبرح) من شعر فيصل عباد . بدأ فضل حياته الفنية صغيراً عام 1959م. وكانت أولى أغانيه: (إنه الوجه الجديد) من شعر أحمد عباد الحسيني ولحن صلاح كرد ترحيباً بانضمامه للندوة الموسيقية اللحجية، ومن أغنياته: (والنبي ما بفرق الزين) للقمندان وسجلها لإذاعة عدن، (يا نادي بعادي) شعر سالم زين عدس ولحن صلاح كرد، و(دامت الفرحة) من شعر الأمير صالح مهدي ولحن محمد سعد صنعاني وغنى في1968 رائعة علي عوض مغلس (يكفي أشوفك من بعيد) التي وضع الكريدي لحنها، وغنى من شعر الحميقاني (مش مشكلة) وللحجيري (على ميعاد) ، وغنى لآخرين ومازال مواصلاً عطاءه حتى اليوم. فضل عازف عود بدّاع ماهر وفي عزفه صفاء عجيب لذيذ.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

imageأغنية (دامت الفرحة) كلمات: الأمير صالح مهدي، لحن: الصنعاني،غناء: فضل كريدي (كبيراً) 274

image_thumb[36]أغنية (دامت الفرحة) كلمات: الأمير صالح مهدي ، لحن: الصنعاني، غناء: فضل كريدي (صغيراً)