شريط

30‏/10‏/2016

عارف كرامة: صباحش والمساء في خير(2)

نشيد المَجد .. مَوَاجِع الفَرَح

لحج مملكةٌ من الطربِ فريدة ، والحوطة حاضرتها المُسَوّرة بالقلوب العبدلية الشاعرة والعقول الحالمة .. والوهط موشحتها البكر البديعة النادرة. الوهط بلدة الحالي والعذب. ما كان الحلو يوماً إلاّ وهطياً ؛ ولا اتّخَذَ العذبُ له مكاناً في غير "برّية زين جعفر". ولحج أندلسية من قبل أن تجود الأندلس. هي أرض الجمال والغناء مذ كان (لِحْسَان) قصراً لـ(ذي محلتم)، و(الحسيني) مُقاماً وبستاناً، ومن حين كان "الهُزام" مَقاماً يصدح على إيقاعه آل طَفَش.بستان قرة العين ــ الحسيني لحج عام 1965_thumb[28]

الجمال في لحج مبسوط في كلِّ قرية ووادٍ وعُبَر. أشجار وأثمار، وأزهارٌ وأطيار، وجداول رقراقة عذبة، وينابيع متدفقة ردمها الروسي الغدّار ..السحر في كلّ دار ، والدلال يجرجر أذياله مختالاً بين الجواجر والشياذر، ووسط المشاطر والمحاشر؛ على أبيات القصيد وموازين النغم ، وفوق الأوتار ، وعلى جلود (المِرْوَاس) و(المَهْزَم).

الماء في لحج عذبٌ وفير؛ وتبعاً لذلك رقّت الطباع، وسهلت الأخلاق وأمِنَتِ النفوسُ واستقرّت، وازدانت الحياة بالمحبة وبالخير والسلام – ومن الماء حياة. هَبَّ الهوى يميحُ في الأطيان، ويتَركّحُ على رؤوس الأعبار، ويرزَحُ على سدود الوديان ، ويمطر على رأس الفؤاد محبةً وسلاماً وموسيقى.

سرى الهوى في البلاد ، وسال الدّفرُ في كلِّ واد ، واستقام على رأس كلّ مَعْقَمٍ راقِصٌ وعَوّاد. لم يخلُ دارٌ من عُودٍ أو كمان ، وعمرت مكتبات أهل لحج بأعمال القمندان ، وامتلأت باسطوانات وأشرطة فضل محمد اللحجي والدباشي وفيصل علوي المنازل حتى الأركان؛ ومن شاء من الشعر والغناء شرب، ومَن انتشى لعب، ومَنْ زوّر جَذَبْ ، والأرض للعبدلي والدين للديّان . عبود وفيصل علوي

طرب اللحوج حتى صاروا محلَّ حسد. وعشقوا سلام والسلام حتى صار سلام عندهم مرادفاً للحالي ، وأخلصوا في محبتهم فلم يلقوا من سلام غير الجرح والجفاء فصرخوا يشتكون من السلام إلى سلام .. و"ليه تجرحني وانا حِبّك يا ســلام ؟!"

وكانت الأغنية اللحجية عنواناً للطرب اليمني . إنها تنشر أجنحتها فوق نغمٍ مُؤَصَّلٍ ضاربٍ في الزمان. تقف على مفردة فصيحة مسكونة تحتضنُ سِرَّ العربية من غير بوح. تطلع المفردة من قلب الشاعر لا من لسانه. ويُلْبِسها الملحنُ دسمالاً غالياً من تأويله الواعي ، ومن أنينه الفاهم ، ومن شعوره الفَيّاض ، ويصدَح بها مطربٌ ماهرٌ موهوب ، ذو خِبرَةٍ واستعدادٍ وسحر؛ فتكتمل عافيتها.

الفنان الأمير محسن بن احمد مهديإنّك تجد فيها عفير الأرض ، وطعم الدّفر، وريح الشُّقر والفل والكاذي والحنّون. فيها لوعة الشاعر بصدق تجربته، وبقدرته العالية على تصوير شوقه للّقاء، أو فرحته بالوصال الأكيد. تنتظمها قوافٍ ناطقة بحقيقة الحدث ، وأصوات بتجاورها تدلُّ على روعة الفن وسموّ الجمال ، فلا مراء ولا افتعال. وعلى ما فيها من حسيّة إلاّ أنها لذيذة دافئة ، تستقيم على الصورة أكثر من استنادها على البديع . فيها حريّة في المعالجة للحظة الغرام إلى حدٍّ لا يخدش حياء المزارع اللحجي ؛ وفيها اعتصار وجنون وغوصٌ في المثل الأعلى لجمال المرأة ، وغيابٌ ما بين الردف الثقيل والخصر النحيل ، وفيها فرحٌ لا يشابههُ فَرَحْ ... وما كان لها ذلك لولا أن كان لها البيت العبدلي خير ناظمٍ وحامٍ ومحام.

شربَ اللحجيُّ من (فالِج) ماء مباركاً ، وأكل من خير (المردبون وام القفع والمصباح والهاشميّة) كَدِرَاً وخميراً عُمِل من الغِرْبَة والبَيْني والصيف و.."حَبّ الصيف يحلا باللبن". غمّس كِسْرَته في صانونة الشُّقْف المعمولة من الزميطا و البامية والجنظال وبباقي ما تجود به سواني بيت عياض (آسيا الصغرى).. ثمّ حلّى بعنبا (الحبيل) المشيّم وتين (الحاسكي) وبيذان (الحسيني).. فجادت قريحته بشعر عامر بالنعومة ولطف الإشارة والابتكار والتصوير والحياة حيث تتراجع أدوات التشبيه ويغدو المحبوب هو الفل والكاذي، وهو (القرمش والمضروب) ، وحيث يقترن الموز بالنرجس والباذنجان بالبيذان، والخِيَار بالمشبّك والمكركر حيث يصلح كل شيء أن يكون فناً أو مادة للفن. وجاء الشعر اللحجي رقيق الأوزان سلِس العبارة ، تتنقّل على حروفه موسيقى لينة الملامس غنيّة الأوتار؛ فترى أبو اسحق مُستجلي أسرار الطبيعة قد تجلّى في القمندان ، وترى ابن عبدربه قد تجدّد في عبدالخالق مفتاح ، وتلقى أمين نخلة اللبناني قد حلَّ في ثوب الأمير عبدالحميد عبدالكريم .

* * *

لقد كتب الله على هذه الأرض أن تكون مهـداً للفكر ، ومحطّـاً للتنوير والهداية ، ومرتعاً للفن والخفة والجمال ، وبستاناً من الخير والخضرة. وكتب الله عليها أن تظلَّ مُستَباحة على مرِّ الأزمان.

إن اللحجي مدنيٌّ ووارث حضارة .. يقدّس الحياة ، ويرضى بالعيش ولو بكسرة خبز جافة ، ولا يرى ضيراً من أن يكون لبوسه "شوالاً " أو بقية من شوال مادام هو في لحج. وإمعاناً في كيد الحسّاد يخرج إلى السوق ، على تلك الهيئة ، يرقص على توقيع شيخ مِكناس المغربي:

أيش عليَّ من الناس واش على الناس منّي * باتِـدَرَّع بشمله ، وبخرج السوق غنّي

أين الناس ذي يفهمون ؟!

إنّ من حق أهل لحج أن يفخروا ويُفاخروا بما لديهم من جمال ونور . يجوز لهم أن يتغزّلوا بأرضهم وبواديهم وبخيرهم وخضرتهم وخضرواتهم .. وإنهم معذورون إذا ما بالغوا في التعبير عن هيامهم بلحجهم. إن لبني تُبَني أسبقية زمانية غائرة في الزمن المعرفي ..

* * *

---_thumb5عارف كرامه مهندس زراعي مقصود ، وشاعر عامي معدود. في شعره للمفردة المحلية عبق خاص ، ولها عنده استخدام متميز ــ وماذا لو علمت أن لغته هي فصيحة صريحة أصيلة. في شعره موسيقية متدفقة تدفق (الوادي الأعظم)؛ ولا بدع فقد اكتسب ذلك من مهنته (هندسة الري). تعجبني موسيقاه كثيراً، وتستهويني معانيه ؛ ربما لاشتراكي وإياه في "اللحجيانية" – التعصّب لمسقط الرأس . ستجده قد أوغل في وصفه إيغالاً شديداً، إلاّ أن في طرحه الشعري تعبير صادق عن ما يشعر به قلبه ، وتنطق به جوارحه ؛ وهو يساير طبعه ، و"مَنْ خالف هوى قلبه هوى به". وإنّي أشاطره أساه وفرْحَه ، وأشايعه في "لحجانيته" فالمنشأ – كما قال ابن زيدون في "الرسالة الجدية": "مألوف ، واللبيب يحنّ إلى وطنه ، حنين النجيب إلى عطنه ؛ والكريم لا يجفو أرضاً فيها قوابله ، ولا ينسى بلداً فيها مراضعه".

والحوطة هي "أم القرى" كما نعتها مجازاً عارف العارف لبراكير الفن ، ومقاصد القصيد. وهي "حوطة النفائس".. كانت مقصداً مقدساً للإغريقي والفرعوني ، وللبوكرك والترك والإنكليز، وما يزال بها من كلّ قادم أثر.

تغزّل شاعرنا بكل شيء في حوطته ، ولولا الحياء لقطع الطرف عن ذكر قراها. لقد استأثرت بكلّ حبه ، فتغنى بأيام صباه فيها ذاكراً ألعاب الصغار (الحوك شوك) و(عبيد منضاح) .. ولم ينس حتى (حاصل) وسحوره ولا (عبدها وكركوسه)، وغير ذلك مما سنتناوله بالنقد في موضوع مستقل.

إن هذا الشعر هتاف قلب مدلَّه بحب لحج وحاضرتها المحروسة ، أطلقه صاحبه فسال على سجيته ، وجرى في مجرى الفن ، سلسالاً عذباً ، وبسيطاً وواضحاً . مدقعاً في البساطة واللحجانية عمداً وردّاً للعدوان.

يتبقى لنا أن نؤكد أن هذه الغنائية البديعة في هوى لحج وحوطتها تستحق أن يجعلها اللحجي تميمته وحرزه الثمين. ونريد أن يُعتنى بها وتعزفها أوركسترا لحجية متكاملة ، ونريد قبل ذلك أن يشترك في صياغة لحنها كبار الملحنين اللحجيين ، وان لا يتخلف منهم أحد ، حتى إذا ما ظهرت في الأسواق عجز المستمع عن نسبة لحنها لشخص بعينه ــــ كذلك نفعلُ حين نفرح بالحياة ..

المحبة مبتغى "بنو تبني" ومعتقدهم ، والرحمة ديدنهم الغالي. الرحمة عندهم تعني اكتمال عنفوان الطبيعة، وتمام بأس طبع الإنسان ، لا "خورٌ في الطبيعة" كما رأى ابن الزيات شاعر المعتصم ووزيره ــــ وصبر هذا اللحجي على التنانير والمسامير والسنانير، وهنا تقع المفارقة: كيف صبر، وهو الذي صقلته الطبيعة وتشكّلت منه فيه ، فأخرجته شفافاً كماء القلب الطاهر. وكيف قدر ، وقد براه العشق حتى لم يُبْق منه باقية ؛ بل من بقاياه هذه التحية / القصيدة ـــــــ إنها نشيد المجد المعجون بمواجع الفرح اللحجي المقدّس.

جمال السيد ، دار سعد – عدن

الثلاثاء, 13 مارس 2002

صباحش والمساء في خير

قصيدة في حب لحج

شعر: عارف كرامة

 صباح الخير

صباح الخير..نصيب مسرور لقمندان / بديــع الفن ذي سوّس/ تراث ارجع لقاموسـه

صباح الخير..سُبَيت عيسى لبن نعمان/ لقائد مسرحي كرّس/جهود غابت ومدفوسة

صباح الخير..(مُغًلِّــس) شاعر الألوان/ وأشعار (الفقيه) تِلْبِس/ جديد لَزْمَان مَقْيُوسه

صباح الخير..على سعودي شجي الألحان/ضليع اللحن ما فَلَّس/لحون ما هيه مَقْبُوسة

صباح الخير.. لشيـخ الطُّمبرة الفنّان / لـِ(سُود الغرْبْ لـِعُوَنْطَسْ)/ (بلاد نُوبانْ ياْمْبوسه)

صباح الخير..على الغايب عن الأوطان / عليش يسألْ ويِتْنَدَّس / بخَيْرَه ولاّ مَرْسُوسه
صباح الخير
صباح الخير.. أهل الوهط ، على السََّـادة وللعِجْلانآلة الطنبورة اللحجية2

صباح الخير.. صوت يمتطْ، لِـ(سَلاّمي) وهَلْ (دَيَّان)

صباح الخير.. غربي خط، واديــها.. على الرعيان

صباح الخير.. قمري حَطْ، وغَرّد في وَسَــطْ بستان

صباح الخير.. ذي يغـلـط ، ويتنكّـر  وهوْ  غلطـــان

صباح الخير.. ع المُحْبَط ، وعِيْشَة عاشها نكــدان

صباح الخير

حفيد القمندان الأمير محسن

صباح الخير..على عاشور لا نَوَّر/ ذا يطْرِشْ وذا يِطْحَسْ / طباطيبه وحَدْ طُوْسَه

صباح الخير.. على آخر ربوع  لِصَفَر / وشوباني فَقَعْ  ع الطَّسْ / ولقّى في العقـول هَـوْسَه

مساء الخير..على الكشري وحبّه عِشَرْ /جُهَالْ تربع ولا تِنْهِس / جِعَـاب بالخير مَرْفُوسة

مساء الخير، على حَوك والسّرَى و فَتَرْ/ عُبيد منْضَاح عظم املَسْ / ولعبة غَيل مدسوسة

مساء الخير.. على (دقّة حَنَشْ) تِعْمَر /  بليــله خــيرها يقْتَسْ / بطــون بالخبز مَرْجُوزة

صباح الخير..(لبو لِشْهَل) بظلّ أوْ حَرْ /  وهو يِشـْقَى ويتهنـدس/ عِدِم شغله على فلوسه

صباح الخير

صباح الخير.. يا مطلوب / ما لَحْلَــح  صبـاح  أو بـان الخبير الزراعي فضل جابر يماني

صباح الخير.. لازم دوب /(مقَصْقَص) شاهيه فنجان

صباح الخير.. يا مرغوب / وقرمش بيت (آل عَيْدان)

صباح الخير.. يا(مضروب/ مخـاوي والهريس ) ألوان

صباح الخير..يا مَجْــذوب / نَـثَرْ  كِرْشَـه من الطّعّان

صباح الخير.. ع المتعوب /  على السـّـالي و للحردان

صباح الخير

  أواني ومعدات ـ تراث لحجي

صباح الخير.. مَزّيكةْ بَرَاز العيد/  لِمَنْ عَيَّد وذي حَوّسْ/ مع (بسَيْمَة) شَبَعْ حَوسَه

مساء الخير.. حمام العِشق والتغريد/ محبّة ظاهـــرة أو دَسْ / وذي فيهــم لِقِيْ كَوسَه

صباح الخير.. على فن الحرف بالإيد / لِبَصْمَــة باقيــة تِحـْتَــس/ لحدّ اليوم مغروسة

صباح الخير ع الحجري وشيخ والسِّيْد/على الخادم وذي كَنَّس/على عبدشْ وكركوسه

صباح الخيرعلى اللّي ما قَنَصها صيد/بها القانص عَثَر واهْتَسْ/وكم رامي حِنِيْ قَوسه

صباح الخير.. مَنَــار الطيبين الجِيْــد/ ذي تأمـــل ولا تيئس / رجاء في الله محسوسة

صباح الخير

سال سيل الأنسصباح الخير.. ع الروضة وتـاج العبدلي السلطان

صباح الخير.. ياحَـوطَة، من (قيصى)لحدْ(دُبَان)

صباح الخير.. ياعـوضة ، حنان الأم  ع الـيُتْمَـان

صباح الخير.. مخلـوطة ، بروح العطــر والريحـان

صباح الخير.. مخطـوطة ، بمــاء التِّبر  والذُّهبان

صباح الخير.. يا روطة، برغم الجَعْثِ والصـبّان

صباح الخير

تزيين البيوت في لحج بالرسومات بالقضاض2

صباح الخير، تراث الأصل والتفريع/على الباين وذي مُطْمَس/ وذي قد ضاع فَهرُوسه

صباح الخير..على المجلس وللتّشريع / لذي شرّع وذي أسّس/ لدســتوره  وترأوســه

صباح الخير.. نظام الري والتزريع/ (حُمًيْدي الفَضْل) لا غَلَّسْ/ براس الواد تِجْلُوســه

صباح الخير، شِقَاف الطّمي والتّقْفِيع / لها الواحِمْ  دوام تلحس / وتتمَلَّح  بتِلْحــُوسـه

صباح الخير،جدار الطين والتّقْوِيعْ / لـديخة ناعـــم الملمس/ ذي (بخْبُوخ والهُبُط)رُوْسَهْ

مساء الخيرالشيخ فضل عوض الحميدي

صباح الخير.. يا فـــالِـجْ ، على بَيْزَج على لِحْسَان

صباح الخير.. يا مــازِج ، دمــوع الفـرْح  والأحزان

صباح الخير.. يا حـايج ، أمانك داخــــل الأوطان

مساء الخير.. يا ساذج ، علـى مدكاك والـــخِزّان
صباح الخير.. يا ناسج قماش فرْحك من الأكفان
صباح الخير

مسجد الدولة بحوطة لحج

مساء الخير، على ليل السهر والصوم / لـَحَد الصبـح  ما ينفس / بذكر الله وتَقْدُوسه

مساء الخير، يا شُربةْ وعَصْدَه زوم/ مَرَق حامض ويتْلَحَّس/ وبِتّ الشيخ..سَمْبُوسة

مساء الخير، لأرضش كلهّاوالقوم / وذي ساهر ويِتْحَسَّسْ/ سحَور (حاصل)وفانوسه

مساء الخير، لصُحبه ساهرة ع السَّوْم / علـى القـامر بتِتْوَنَــس/هموم في الصدر محبوسة

صباح الخير.. مَــوَالِدْهَا ، ولِلْقَيُّوم / على الزائِر  وذي عَدْرَس / بتَسْمِيْرَه  وبسبوسة

صباح الخير، (أبو النَّشْرَة) ويا(لِسْلُوم) /على الوَعْرَة وللمَغْرَس/ على الطين الذي دُوْسَه

صباح الخير

صباح الخير.. يا (مزاحِم)، ويا (لَحْدب  ويا سُفْيَان)

مولد  الولي مزاحم بلجفار بحوطة لحج (2)صباح الخير.. (بلقاسم)، (مساوى احمد وبن علوان)

صباح الخير.. للقـــايم ، وذي عمره وَنِي.. مَرْضَـان

صباح الخير.. يا فــــاهم ، وطــــول العمر مش فهمان

صباح الخير.. يا عـــالم ، وحامـــــل  راية  الإنســان

صباح الخير

ـــــــــــــــــــــــــــــ

* كلمة ألقيتها بمقر إتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين بالحوطة/لحج في عام 2006م، تقديماً لقصيدة الشاعر عارف كرامة.

ــــــــــــــــــــــــــــ

المفردات: نصيب ومسرور والقمندان وسبيت وعيسى وابن نعمان والمغلّس والفقيه: هم رؤوس الشعر الغنائي في لحج. سعوي: هو سعودي تفاحة آخر الملحنين الكبار في لحج. شيخ الطمبرة: إشارة للشاعر الحلمنتيشي اللحجي الشهير عوض هادي بادهول صاحب هران ؛ و” سود الغرب لعونطس، وبلاد نوبان يامبوسة” تضمين من أقواله وهما فرقتان للطنبورة  من أصل ثلاث فرق لعبيد السلطان بلحج، بدأت بــ(العونطة) ثم (سود الغِرْب) ثم (النمارة) وهذه الفرق تخص الرجال وهناك طمبرة خاصة بالنساء اسمها (سعيدة). يتندّس: يسأل ويتخبّر ويتقصّى. بخيرة ولا مرسوسة: بصحة أم مُتعبه والرسيس ما يشعر به العجاوز من ألم في العظام. السادة والعجلان والسلاّمي وأهل ديان والرعيان: هم من قبائل لحج.

عاشور: عيد عاشوراء ويتراشقون فيه بالماء. يطرش: يرش. طباطيبه: ج طبطوب وهو المغرف؛ وعاء يغرف بها الماء. طوسه: ج طاسة وهي وعاء معدني يُشرب به. شوباني فقع ع الطس: رقصة من شبوة عُزِفَت على آلة الطست المعدنية. حوك والسرى وفتر وعبيد منضاح ولعبة غيل: أسماء ألعاب شعبية يمارسها الصبيان في لحج. أبو لَشْهَل: كنية الشاعر. مقصقص: نوع من الخبز الخفيف يتناول على شاي كوجبة سريعة صباحاً لكسر الصفراء. قرمش ومضروب والمخاوي والهريس: هي أربعة أنواع من الحلويات التي تشتهر بها لحج. المجذوب: هو الذي يرقص فيصل تخوم الجَذب الصوفي فيطعن للوليّ إعتقاداً.

مزّيكة بَرَاز العيد: الإحتفال بعد الخروج من صلاة العيد (الفطر والأضحى) وسير الأطفال وراء (بُسيمة) في أزقة المدينة يهزجون ويغنون. الروضة: قصر السلطان العبدلي وهي اليوم كلية الزراعة بالحوطة. قيصى ودُبان: حيّان من أحياء مدينة الحوطة. روطة: دلّوعة رقيقة. الجَعْث: العبث. المجلس والتشريع والدستور: الإشارة إلى ما أمتازت به لحج إبان عهد السلطنة العبدلية بتأسيس أول مجلس تشريعي وصدور أول دستور في جزيرة العرب، وكذلك صدور قانون الرّي الذي ينظم أمور ري الأراضي الزراعية بلحج، ويذكر الشاعر (الشيخ فضل عوض الحُميدي) خبير الإرشاد الزراعي وهندسة الري الشهير. شقاف الطمي والتقفيع: الشقف الجزء الصغير اليابس من الطين، ويسمى القفَع وبعض الواحمات يلحسنه. لديخة ناعم الملمس: الدِّيخَة هي الطين المخلوط مع الرمل والماء ويُنخل بشكل جيد ويجصّص به وذلك قبل أن تعرف مادة الإسمنت. بخبوخ والهُبُط: هما المعلمان في التلبيس باستخدام الديخة في لحج.

فالج وبيزج ولِحْسان: أسماء ثلاثة أعبار (مساقي) تتفرع عن وادي تُبَن بلحج. مدكاك والخِزّان: مُتكأك الذي تتكأ عليه لساعات لتخزين/ تعاطي القات. شُرْبة وعصدة زَوم: العصدة هي العصيدة التي تؤكل مع الزوم.  بنت الشيخ وسمبوسة: هما نوعان من الكعك. حاصل: كان مُسحراتي مدينة الحوطة. السَّوْم: هو الحاجز الترابي بين قطع الأرض الزراعية. موالدها وللقيّوم: الموالد هي زيارات الأولياء التي تشتهر بها لحج والقيّوم هو القائم بالإشراف على المولد. عَدرَس: العَدْرَسة هي الترحيب بأن يقال في العُرس بصوت عال كلمة (حريو) أي عريس. تِسْميرة: ما يُشترى من المُكسّرات والحلويات للتلهي بها خلال مشاهدة المولد أو أخذها إلى أهل المنزل كبركة. أبو النشرة: ولي الله الصالح بقرية عُبَر الأُسْلوم. الوعرة والمغرس: قريتان من قرى لحج.

مُزاحم ولحدب وسفيان.. وبن علوان: هو مُزاحم بلجفار وضريحه في الحوطة وتقام له زيارة سنوية، ومثله الأحدب وسُفيان وبلقاسم ومساوى وابن علوان هم من أولياء لحج الصالحين وتقام لهم موالد سنوية.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

imageأغنية ( طيب يا زين ) كلمات ولحن:  الأمير أحمد فضل القمندان ، غناء: عبود زين

image_thumb4أغنية ( طيب يا زين ) كلمات ولحن: الأمير أحمد فضل القمندان ، غناء: فيصل علوي

29‏/10‏/2016

طرب لحجي: إن كان قلبك تقنّع

كلمات: مهدي علي حمدون، لحن: فضل محمد اللحجي ، غناء: فضل محمد اللحجي والدباشي وعبود زين

يتميز المطرب اللحجي بعزفه المتقن الجميل حيث لا قلق ولا نشاز .. وهوذا عبود زين يرسم بريشته حلا الطرب وبحنجرته ، الحالية كمشبك الوهط ، حلا الأداء والإطراب؛ إنه (ربّان الطرب) بحق كما يصفه جمهوره العريض . وستجد هنا الأغنية كاملة بصوت المطرب محمد علي الدباشي على إيقاع الرزحة من اسطوانة من الستينات ــــ  حبّك ولا حد غصبني :

الوهط********    إن كان قلبك تقنّع منّك ولا عاد منّي   ********

 

البيرق3يا خـــل ذا العيب منك * لا تحسب العيـب مني

صدّقت قول المحارش * ذي بالكيــــــادة قتلني

صــدقت فيني وانا ذي * واكــــن وقلبي وكنّي

صــدقت حـاسد ومفتن * قـد عاب فيني غدرني

قــــد خيّبــوا فيك ظني * وابوي وا حسن ظني

سخيت تغـــدر وتهجر * خليت نـومي هجـرني

إن كان هم غرروا بك * باقـول دهـري ظلمني

حِبّك .. وحِبك .. وحِبّك * حِبّك ولا حد غصبني

 

ــــــــــــــــــــــــــ

الشاعر مهدي علي حمدون3الشاعر: مهدي علي حمدون ( 1936 ــ 1975 ). من مواليد قرية (الوهط) مديرية تُبَن محافظة لحج في 1936م. عمل مدرساً في ابتدائية الوهط ، ثم في المعهد الإسلامي بعدن .. وكان صحفياً وشاعراً غنائياً. من أشهر أغانيه: (أمرك على الراس) و (إن كان قلبك تقنع) لحن وغناء فضل محمد اللحجي، (يكفي بس وامبتلي) غناها محمد صالح حمدون،و (يا فؤادي ليه تبكي)، (يا ليل قل للأحبة)، (حبيبي ذي أنا أحبه)، ( لا هبّ عمري)،(هجرتني أو شرعك حكم يا حبيبي) غناء فيصل علوي؛ و( ضناني الشوق) الأغنية التي أشهرت الفنان محمد عبده وأشتهر بها وهي من ألحان المرشدي ، ثم صارت عنواناً لديوان حمدون. وقد حوى الديوان: "ضناني الشوق" عدد 96 أغنية. توفي في مدينة دار سعد / عدن في 1975م.

فضل محمد للمدونة2المطرب: الموسيقار فضل محمد اللحجي ( 1922 ــ 1967 ). ولد بمدينة الحوطة  عاصمة محافظة لحج. تلقى مبادئ القراءة والكتابة والعزف على آلة العود على يد أبيه. ثم تعهد الأمير القمندان، باني النهضة الفنية بلحج، به وبزميله مسعد بن احمد حسين، وجعل منهما مطربين مشهورين في اليمن وخارجها. وقد تفرّد فضل محمد في تطوير بعض ألحان القمندان وبعض ألحان التراث بالإضافة إلى ابتداعه لألحان جديدة فحافظ على مدرسة القمندان وأضاف إليها. ويُعد فضل أفضل عازف على آلة العود في جزيرة العرب، وأكبر مطربي اليمن. عُرف ببساطته وتعاونه ومحبته للناس وعزّة نفسه. من ألحانه: (طاب السمر يا زين) ، (البدرية) و(سال لِحْسان) للقمندان؛ و(سرى الليل يا خلان) و(يا عيدوه) و(بانجناه) لسبيت؛ و(سقى الله روضة الخلان) لصالح فقيه؛ و(أخاف) و(قضيت العمر) لصالح نصيب.. وله ( يا الله درك غارة) وغير ذلك كثير. جمع الشاعران عيسى ونصيب سيرة حياته في كتاب: (فضل محمد اللحجي: حياته وفنه)، دار الهمداني عام 1984م. توفي في 3 فبراير 1967م ودُفن بالحوطة.

الفنان محمد علي الدباشي4المطرب: محمد علي الدباشي عياض (1927 ــ 1983) واحد من أوائل المطربين بلحج. ولد بقرية (بيت عياض) محافظة لحج عام 1927م، وعاش بالحوطة ، واشتغل موظفاً بسيطاً بمحلج القطن. مارس الغناء في المخادر والحفلات العامة فذاعت شهرته، وتميّزت أغانيه ببساطة مواضيعها وقربها من العامة. غنى لمسرور مبروك: (عشق الطفر بس لا كانه) و(شل الشلن واصرفه سنتات)، (يا زمان النور) ولصالح فقيه (شراحي سمّعوا الأوظاف)، ولعلي عوض مغلّس (من فين لي قلب صابر) ، (عيش يا هذا وبا تنظر عجب) ، (قال أبو مهدي) ، (قال أبو محمود وأحمد) ، (يا دُرّ في دار عامر)، و(كانت محبة لي) وجميعها مسجلة بإذاعة عدن، وغنى لآخرين. توفي في الحوطة مساء الجمعة 18 فبراير 1983م.

عبود زين5المطرب: عبود زين محمد السقاف ويعرف بـ(عبود خواجة) وخواجة لقب لأبيه. أما هو فالجماهير تلقبه (ربان الطرب) ولد في 29 نوفمبر 1972م بقرية الوهط بلحج. والوهط بلدة علم وأدب وطرب منها نبغ شعراء غنائيون مميزون مثال سالم زين عدس ومهدي علي حمدون ومنها بزغ المطرب الشهير محمد صالح حمدون رحمهم الله جميعاً. بدأ الغناء صغيراً في العام 1984م وقد تعهده المطرب الشيخ يحيى محمد فضل العقربي وذاعت شهرته إلى كل اليمن وخارجها. عبود هو خلاصة رؤوس الطرب الكبار في لحج، يؤدي ألوان الغناء اليمني على تنوعها واختلافها, بإتقان وبإطراب لا تجده عند سواه. لذلك وجدت اللحجيين والصناعنة واليوافع والحضارمة وأهل الحديدة وأهل الجزيرة يفسحون له في صدور مخادرهم ومحافلهم ومجالسهم. وإلى جودة غنائه وإطرابه، يتفرّد عبود في عزفه على آلة العود فيأتي بما يبهر الحس ويسعد الوجدان. نشرنا فيه بمجلة الثقافية وصحيفة الأيام مقالات: " الوهط دار المسرة"، " الصاعد من مقام الروَاد" و "فرحة العود في طرب عبود".

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

imageأغنية (إن كان قلبك تقنع) كلمات: مهدي علي حمدون، لحن: فضل اللحجي، غناء: عبود زين 11

imageأغنية ( إن كان قلبك تقنع ) مهدي علي حمدون، لحن: فضل محمد اللحجي ، غناء: الدباشي  10

24‏/10‏/2016

طرب لحجي: أخاف منك عليك

الأديبة فانوسة - Vanessa3كلمات: صالح نصيب، لحن وغناء: فضل محمد اللحجي، وفيصل علوي وعبود زين

المقام: الراست سوزناك ، الإيقاع: ميزان الوحدة الكبيرة 4/4

هذه القصيدة نظمها الشاعر صالح نصيب في الأديبة الشاعرة صفية محمد علي الفانوس (فانوسة ــ Vanessa) وكانت صاحبة أول صالون أدبي بعدن. وصورتها المرفقة من لقاء أدبي أجرته معها صحيفة "فتاة الجزيرة" في العدد 65 ، السنة السادسة، يوليو 1964م. ونقدمها بصوت موسيقار لحج فضل محمد اللحجي وفيصل علوي وعبود زين وستجد في أداء الأخيرين وعزفهما روعة لا تقلّ عن روعة الموسيقار. 

رقصة الشرح3**************           أخاف منك عليك          *************

 

الشاعر صالح نصيب4أخاف والخوف منك  *  أخـاف منّـك عليـك

أخاف يغريـك حسنك  *  وتحسب أنك مليك

على ذوات الحسن ربّات الخصال

أو أنت معبـــود عشــــاق الجمال

وتحسب أن الكـــل لا شيء لديـك

*    *    *  عبود زين

صحيح أنك جميل حالي جمالك وفاتن  

وأنّ مثلك قليل يحوز هذي المحاسن 

أنت من جيدك صنع جيد الغزال  

فيصل ونصيب يرقصانأنت من لحنـــك ترانيـم الهَــزار

والمها عيناه من بعض عينيك

*    *    * 

مادام ربي كساك هـذي الصفـات الجميلة 

وفـضّـلـك عــن سـواك أرعَ لـربـّي جميله

يسلم علي صنبور يمانيارعاه في العاشقين اللي سحرهم جمالك  

ولاّ مع الصــــابرين اللي مُنـاهم وصالك

أرحم قلوباً ذوّبتها مقلتاك

*    *    *  

أنت مهما كنت مهما كان حسنك يا ظلوم  

لا تظن الحُسن هذا طول عمره با يــدوم علاء كرد

شوف هذا الحُسن حالي في ربيعه   

إنما لابــــد مـا يظهــر قبيحه

يوم ما يبلغ خريف العمر فيك

 

ــــــــــــــــــــــــ

الشاعر الغنائي صالح نصيبالشاعر: صالح سعيد نصيب (1930 ــ 1995 ). ولد بحوطة لحج مديرية (تُبَن) عام 1930م، ودرس في مدرستها (المحسنية). واشتغل معلماً في مدرسة جعار بمحافظة أبين .. ثم في مدرسة بلقيس الأهلية في الشيخ عثمان بعدن وقضى حياته بسلك التربية والتعليم. عاش نصيب رجلاً بسيطاً وشاعراً متمرداً. هو شاعر غنائي مُجيد ، جلّ قصائده غناها كبار مطربي لحج مثال عبدالكريم توفيق وحمدون وفيصل علوي ومحمد سعد صنعاني ومهدي درويش. من غنائياته: (منيتي يا سلام) ، (أخاف منك عليك)، (قضيت العمر يا قلبي معذب)، (ياللي تركت الدمع يشوي مقلتي)، (طريقي شوك مليانه) وغيرها. خلّف ثلاثة أبناء وديوان عنوانه:"الحب مش عيب". توفي في حوطة لحج عام 1995م وفيها قبره.

الأديبة فانوسة - Vanessa2الأديبة فانوسة: فانوسة هو الإسم الشائع للأديبة (صفية محمد علي الفانوس) على عادة أهل لحج عند إخفاء إسم البنت الحقيقي يؤنّثون إسم ابيها أو عائلتها ويطلقونه عليها. صفية من مواليد دار سعد ـ عدن. وهي أديبة وصاحبة أول صالون أدبي بعدن. اشتهرت بجمالها ومناظرتها الرجال ، وكانت زوجة لطه مستر حمود ، وفيها قال الشاعر صالح نصيب رائعته "أخاف منك عليك”. من كلماتها أغنية ( تحدى الحب يا ويله) لحنها سعودي تفّاحة وغناها أول الأمر المطرب مهدي درويش على مسرح (البادري) بكريتر ـ عدن في العام 1964 فأجزته الشاعرة راديو ترانزستور، وكانت الحفلة لصالح سفر الشاعر محمود السلاّمي إلى بيروت- لبنان حيث قابل الفنانة هيام يونس وغنت له أغنيتها الشهيرة:"على شانه على شانه" ؛ ثم غناها الفنان عبدالكريم توفيق، وسجلها المطرب محمد صالح حمدون على اسطوانات بي بي فون بعدن . كانت فانوسة إمرأة فاضلة عُرف عنها كرمها وعطفها على الفقراء والمحتاجين. خبّرني (أبوي) الأمير عبده عبدالكريم ، رحمه الله ، عن طيبتها ووفائها وأنهما حجّا معاً. يقال أنها تقيم الآن في الإمارات.

مطرب لحج الكبير فضل  محمد اللحجيالمطرب: الموسيقار فضل محمد اللحجي ( 1922 ــ 1967 ). ولد بمدينة الحوطة  عاصمة محافظة لحج. تلقى مبادئ القراءة والكتابة والعزف على آلة العود على يد أبيه. ثم تعهد الأمير القمندان، باني النهضة الفنية بلحج، به وبزميله مسعد بن احمد حسين، وجعل منهما مطربين مشهورين في اليمن وخارجها. وقد تفرّد فضل محمد في تطوير بعض ألحان القمندان وبعض ألحان التراث بالإضافة إلى ابتداعه لألحان جديدة فحافظ على مدرسة القمندان وأضاف إليها. ويُعد فضل أفضل عازف على آلة العود في جزيرة العرب، وأكبر مطربي اليمن. عُرف ببساطته وتعاونه ومحبته للناس وعزّة نفسه. من ألحانه: (طاب السمر يا زين) ، (البدرية) و(سال لِحْسان) للقمندان؛ و(سرى الليل يا خلان) و(يا عيدوه) و(بانجناه) لسبيت؛ و(سقى الله روضة الخلان) لصالح فقيه؛ و(أخاف) و(قضيت العمر) لصالح نصيب.. وغير ذلك كثير. جمع الشاعران عيسى ونصيب سيرة حياته في كتاب: (فضل محمد اللحجي: حياته وفنه)، دار الهمداني عام 1984م. توفي في 3 فبراير 1967م ودُفن بالحوطة.

المطرب فيصل علوي سعد3المطرب: فيصل علوي سعد ( 1949 ــ 2010 ). ولد بقرية (الشقعة) مديرية تُبَن محافظة لحج. احترف الغناء صغيراً بالتحاقه بالندوة الموسيقية اللحجية في العام 1959م بمعية كبار شعراء لحج ومطربيها. ومنها صدح بأولى أغانيه (أسألك بالحب يا فاتن جميل) من شعر أحمد عباد الحسيني ولحن صلاح ناصر كرد و (ورا ذي العين ذي تدمع) كلمات عوض كريشة ولحن صلاح كرد.. تميّز بعزفه الجميل على العود، وبصوته الجهوري الأخّاذ. بعد وفاة أستاذه الموسيقار فضل محمد اللحجي، غطّت شهرة (أبو باسل) كل جزيرة العرب، وغدا مطرب الجزيرة الأول بلا منازع. غنى في القاهرة وبيروت ولندن، وطاف أصقاع المعمورة يحمل شعراً ونغماً صافياً ضافياً، ومحبة وسلاماً. لقد كان أحد أعمدة الأغنية اللحجية في دورها الثالث. كتبنا عنه كتاب:(المقامة اللحجية: نحن للطرب عنوان). توفي في عدن في 7 فبراير 2010م

المطرب عبود زين2المطرب:  عبود زين محمد السقاف ويعرف بـ(عبود خواجة) وخواجة لقب لأبيه. ولد عام 1972م بقرية الوهط بلحج. والوهط بلدة علم وأدب وطرب منها نبغ شعراء غنائيون مميزون مثال سالم زين عدس ومهدي علي حمدون ومنها بزغ المطرب الشهير محمد صالح حمدون رحمهم الله جميعاً. بدأ عبود الغناء صغيراً في العام 1984م وقد تعهده المطرب الشيخ يحيى محمد فضل العقربي وذاعت شهرته إلى كل اليمن وخارجها. عبود هو خلاصة رؤوس الطرب الكبار في لحج، يؤدي ألوان الغناء اليمني على تنوعها واختلافها, بإتقان وبإطراب لا تجده عند سواه. لذلك وجدت اللحجيين والصناعنة واليوافع والحضارمة وأهل الحديدة وأهل الجزيرة يفسحون له في صدور مخادرهم ومحافلهم ومجالسهم. وإلى جودة غنائه وإطرابه، يتفرّد عبود في عزفه على آلة العود فيأتي بما يبهر الحس ويسعد الوجدان. نشرنا فيه بمجلة الثقافية وصحيفة الأيام مقالات:”الوهط دار المسرة”، “ عبود زين.. الصاعد من مقام الروَاد” و” فرحة العود في طرب عبود”.

 ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

imageأغنية (أخاف والخوف منك) كلمات: صالح نصيب، لحن: فضل اللحجي، غناء: فيصل علوي 101

               المقام: الراست سوزناك ، الإيقاع: ميزان الوحدة الكبيرة 4/4

imageأغنية (أخاف والخوف منك) كلمات: صالح نصيب، لحن: فضل اللحجي، غناء: عبود زين  288

23‏/10‏/2016

طرب لحجي: أعطني بسمة تبسّم

كلمات: صالح النينوه  ، لحن: الشيخ يحيى العقربي على رقصة (اللَّوعَة) ، غناء: عبود زين

رقصة الوعةللحج أكثر من أربع وعشرين رقصة، منها ما يتشارك فيها أهل (وادي بنأ) في أبين واهل (وادي تُبن) في لحج كالرزحة وإيقاعها (8/12) وتؤدى في موسم جني محصول الحبوب (الصّريب) ويقوم بأدائها صفان متقابلان من الرجال والنساء. ومن أشهر الأغاني اللحجية على هذا الإيقاع أغنية (يا مسلي على خاطري) للقمندان و(يا شاكي غرامك) من شعر محسن المَلَس ولحن محمد سعد صنعاني وغناء فضل ميزر.

والدمندم وهي رقصة يلعبها رجل وامرأة وهي من رقصات الحصاد وأيام الأفراح والمواليد؛ وتعزف على طبول الهواجر والمراويس (الكابر وهاجرين ردّاد ومراجع) وميزانها (8/12) ومثالها أغنية: (شرّاحي سمّعوا الأوظاف).

وهذه رقصة (اللوعة) نقدمها اليوم كأغنية بصوت ربان الطرب .. فاطعم حلا الماء والطمي وقد اختلطا في (كود الدميح) ، وتنسّم شذا ريح فل لحج و "شُقُر " أبين من (شقرة بايونس) ــــــــ  ويا بوي حلا لي

موز أبين2************          أعطني بسمة ، تبسّم          ************

 

رقصة الوعةاللوعة عبودصــاحبي حِكمةْ ومَحْكَم * بايجــود وقت اللــــزومْ

فيـه لي قسمــه ومَقْسَمْ * من عِنَبْ وسْط العُـتُـومْ

اسمــــعْ الكلمــةْ وافهــمْ * لا تكُـنْ قــــاسي ظلـوم

أعطني بسمــــــة تبسّــم * لا تــــزيد قلبي همــومْ

هــــــات لثمـــةْ يا ملثّــم * ما لنــــا من ذي يلــوم

من عسل طعمه حلا الطعم* من جبوح رَيدة سُلُوم

هــــات قبلــة بس واسْلَمْ * بعـــــــــــدها لله صُـوم

موز ابين

ــــــــــــــــــــــــــــــ

اعبود مع الشيخ يحيى العقربيلشاعر: صالح النينوه…

الملحن والعازف: الشيخ يحيى محمد فضل العقربي. عازف عود متمكن، تدرب على يد الموسيقار فضل محمد اللحجي، وهو ملحن مجيد، في ألحانه شجى فقم وعمران وريحة بحر الخيسة والغدير. تتلمذ على يديه كثير من مطربي لحج مثال: حسن المهنى، وعبود زين ، ورمزي محمد حسين وآخرين. من ألحانه: من كلما صالح النينوه:( اعطني بسمة تبسم) على إيقاع رقصة (اللوعة).

عبود15المطرب: عبود زين محمد السقاف ويعرف بـ(عبود خواجة) وخواجة لقب لأبيه. أما هو فالجماهير تلقبه (ربان الطرب) ولد في 29 نوفمبر 1972م بقرية الوهط بلحج. والوهط بلدة علم وأدب وطرب منها نبغ شعراء غنائيون مميزون مثال سالم زين عدس ومهدي علي حمدون ومنها بزغ المطرب الشهير محمد صالح حمدون رحمهم الله جميعاً. بدأ الغناء صغيراً في العام 1984م وقد تعهده المطرب الشيخ يحيى محمد فضل العقربي وذاعت شهرته إلى كل اليمن وخارجها. عبود هو خلاصة رؤوس الطرب الكبار في لحج، يؤدي ألوان الغناء اليمني على تنوعها واختلافها, بإتقان وبإطراب لا تجده عند سواه. لذلك وجدت اللحجيين والصناعنة واليوافع والحضارمة وأهل الحديدة وأهل الجزيرة يفسحون له في صدور مخادرهم ومحافلهم ومجالسهم. وإلى جودة غنائه وإطرابه، يتفرّد عبود في عزفه على آلة العود فيأتي بما يبهر الحس ويسعد الوجدان. نشرنا فيه بمجلة الثقافية وصحيفة الأيام مقالات: "الوهط دار المسرة"، "الصاعد من مقام الروَاد" و "فرحة العود في طرب عبود".

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

imageأغنية ( بداية الحب نظرة ) كلمات: صالح نصيب لحن: فضل اللحجي ، غناء: عبدالكريم توفيق

imageأغنية ( أعطني بسمة تبسّم ) كلمات: صالح النينوه، لحن: يحيى العقربي ، غناء: عبود زين  52

8‏/10‏/2016

طرب لحجي: أسيل الخدود

كلمات: الأمير القمندان، لحن: حسن أفندي، غناء: فيصل علوي ورمزي محمد وصادق العجيلي

المقام: الحسيني (المصوّر على درجة النوى)  الإيقاع: شرح رجالي (مسيمبا ــ  8/12)

المطرب صادق العجيليوفي الأمير العبدلي من روح اللورد بايرون، فهو يستسيغ مثله رؤية نجمة المساء عند طلوعها- بل تعداه فعشق نجيم الصباح - وسماع الغناء ومرأى العنب الناضج يجود بعصيره، فيتغنى الأول بموسم القطاف، ويتغنى الثاني بموسم الحصاد، والانتقال من حفلات المدينة إلى مرح الريف. أما مرأى الثأر ، ولا سيما في نظر النساء، فهو منظر ما وجدناه في القومندان، بل شارك بايرون فيه ابن اللحجية المخزومي. وهو بعد ذلك كله، وقبل ذلك كله يرى الحب هو الأعذب. وفي العبدلي من طباع اللورد بايرون جموح العاطفة والثورة على التقاليد المصطنعة دونما تطرف وتمرد. هو رومانسي في تفكيره وتعبيره، عشق الطبيعة والجمال حيثما وجد، واهتم بالإنسان كإنسان، وذهب إلى أعماق نفسه يفتش عن مكنون المشاعر، فسكبها أنغاماً وأفكاراً مموسقة ما تزال القلوب تترنّم بها فرِحَة ثملة ـــــــــ  و يا فل يا عنبأ جنا (حيط لَكْرُود): 

رمزي رقصة شرح5   **************           أسيل الخدود          *************  

 

رمزي صغيراأسيـل الخدود  *  رُخصَهْ نُبَأ نجنى من الكَــرْم عنقود

ومن عنبـرود  *   أوّل جنـا بنــــــدر دواء كـل مارود

نسيـم البرود* نسنس على الروضة وقَع يوم مشهود

متى با يجــود  *   يعطف على خلّه إذا عـــاد باعــود

وعــاد النهود  *  في صـــدر ميــداني سلا كـل مكبود

فرقة بئرأحمد للشيخ العقربيوعينين ســود  *على قلوب أهل الهوى سيف محدود

عــلامَ الصدود *  يا فـُـل يا عمبا جنا (حيط  لَكـرود)

ومثلك يجـــود  *  شربة من البارد كبــــاء دقّة العود

شراب الهنود  *  حالي ملأ كاسك مع طلح  منضـود

يموت الحسود *  يا فـل نيســـاني ويا صـدر مخضودالسيل في الوهط3

يلين الجَلــــود  *  حتى ولو قلبه كما الصخـر جلمود

وسعـد السعود *  عبدك وأنت في الهوى ظـل ممدود

ونحنا جنــود  *  ليه بس ليه يا سيدنا الباب موصود

معك يا عنــود *  لا  ناد هــــذا الحَيْـد أنا خـاف بانود

جنـان الخلود  *  قربــك  وبعدك عنـــدنا نــار نمرود

أسرت الأسود *  كم من أسـد يمسي وله قلب مفقود

وانتَ  شـرود  *  مثل الظباء موصوف شدّة ومنشودالشيخ يحيى العقربي (2)

وكم بي فقـود  *  على الذي له في الحشا دار مشيود

عليه النشــود  *  حالي  وُرِشْ غاني دفاء كـل مَبرود

رشيق القــدود *  يا رمح غساني  ويا غصـن رغدود

ضياء الوجــود *  يا بـــدر شعبـاني على كــل موجود

 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

الوالد الخضيري، رحمه الله، يرقص مع الإذاعي والممثل محمد قائد صالح (شروا)

الأغنية فيديو أداء رمزي محمد حسين

https://youtu.be/EMoRL3NqW1U

ــــــــــــــــــــــ

المفردات: رخصة: اسمح لي. نبأ: نبغي ، نريد. مارود: مريض. الروضة: هي بستان بحوطة لحج يضم بوسطه فصر السلطان العبدلي ، وهو اليوم كلية الزراعة. حيط الكرود: الحيط تعني البستان وسُمي بذلك لتسويره بحائط، ويقع بحوطة لحج ويشتهر بجودة مزروعاته من الفواكه والرياحين كالفل والمانجو وتملكه عائلة الكرود التي منها الملحن صلاح ناصر كرد. عنبرود: نوع من الفواكه. الكباء: عملية وضع المصطكى والعُود المدقوق في قلّة الماء لإضفاء رائحة طيبة عليه. ناد: اهتز بفعل الريح. خاف بانود: ربما أهتز. فقود: من الفقد أي الإشتياق. وُرِشْ: أنيق ومرتّب وهي عند المصريين (رُوِش) بالإستبدال.

القمندان2 (2)الشاعر: الأمير أحمد فضل بن علي محسن العبدلي الملقب بـ(القمندان) (1885 ــ 1943). ولد في مدينة الحوطة محافظة لحج ـ اليمن، هو أبو الغناء اليمني ورائده في كل جزيرة العرب بلا منازع. شاعر عامي فحل، وكاتب مجيد، ومؤرخ ثقة. كتب الشعر العامي فتسلل إلى قلوب الناس إذ وجدوا في أغانيه تعبيراً عن مشاعرهم وما تلتهب به أفئدتهم من لواعج الغرام. غلبت على شعر الأمير بساطة المزارع وفرحة الفلاح ؛ فالأرض والزرع والخضرة والريحان هي غاية متعته، بل كانت المرأة وسيلته للتمتع بالفاكهة والرياحين أو مكملاً ضرورياً لذلك.

ترك القمندان ديوان شعر عنوانه: "الأغاني اللحجية" صدر عن مطبعة الهلال ـ عدن عام 1938م ، ثم وسّعه وأسماه:"المصدر المفيد في غناء لحج الجديد" وصدرـ منه خمس طبعات. وكتاب "هدية الزمن في  أخبار ملوك لحج وعدن"(ثلاث طبعات)، وله أربع مقالات:"فصل الخطاب في تحريم العود والرباب" و"لمن النصر اليوم: لسبول الذرة أم لطبول المجاذيب؟"و"الخزائن المظلمة"و "وداع بيت أكبار". زاره الأديب الكبير امين الريحاني في لحج وأسماه في كتابه (ملوك العرب):"شاعر لحج وفيلسوفها" ووصفه بـ"سلك الكهربا في لحج". نشرنا عنه عدة مقالات بالمجلات والصحف ومحاضرات جمعناها في كتاب: (القمندان.. الحاضر بمجمرة رومانسية).

الشاعر اللحجي حسن أفنديالملحن: الشاعر حسن أفندي. من مواليد الحوطة لحج، اشتغل بالتدريس وكان شاعراً وملحناً ومولعاً بفن الغناء، وكانت له علاقة بالقمندان وبقصر السلطان العبدلي. عرفت ولده محسن حسن وقد كان يعمل مدرساً في الحوطة ثم عمل كضابط إداري لكليتنا،التربية صبر،  رحمهما الله. من أشهر ألحان حسن أفندي: ( يا عيون النرجس ) و ( أسيل الخدود ) وقد سجلهما لإذاعة عدن المطرب فيصل علوي. وهما من شعر الأمير أحمد فضل القمندان.

المطرب الكبير فيصل علويالمطرب: فيصل علوي سعد ( 1949 ــ 2010 ). ولد بقرية (الشقعة) مديرية تُبَن محافظة لحج. احترف الغناء صغيراً بالتحاقه بالندوة الموسيقية اللحجية في العام 1959م بمعية كبار شعراء لحج ومطربيها. ومنها صدح بأولى أغانيه (أسألك بالحب يا فاتن جميل) من شعر أحمد عباد الحسيني ولحن صلاح ناصر كرد و (ورا ذي العين ذي تدمع) كلمات عوض كريشة ولحن صلاح كرد.. تميّز بعزفه الجميل على العود، وبصوته الجهوري الأخّاذ. صوته كثير الأفانين ، فيه شجىً وشجنٌ يبيد ، لذيذ في جوابه والقرار. فيه نَفَس رجولي جليل ، وفيه نغمٌ أخّاذ تميحُ فيه المعاني وتتركّح. بعد وفاة أستاذه الموسيقار فضل محمد اللحجي، غطّت شهرة (أبو باسل) كل جزيرة العرب، وغدا مطرب الجزيرة الأول بلا منازع.  غنى في القاهرة وبيروت ولندن، وطاف أصقاع المعمورة يحمل شعراً ونغماً صافياً ضافياً، ومحبة وسلاماً. لقد كان أحد أعمدة الأغنية اللحجية في دورها الثالث. كتبنا عنه كتاب:(المقامة اللحجية: نحن للطرب عنوان). توفي في عدن في 7 فبراير 2010م.

رمزيالمطرب: رمزي محمد حسين صالح. من مواليد (الخيسة) البريقة محافظة عدن ؛ بها نشأ وتلقى تعليمه الثانوي والجامعي بكلية الإقتصاد ــ جامعة عدن. هو واحد من تلاميذ المطرب الشيخ يحيى محمد فضل العقربي. لرمزي صوت حلو ، فيه شجو وتطريب ، ويحفّ به عنفوان عجيب ، وفيه سلطنة و"جهورية" أندلسية تُذَكِّر بذاك الزمن العربي الجميل في الصقع الغربي الريّان. وفي صوت رمزي وضوح كبير ، ومدّ وامتداد مفرح حدّ أنك تسمع بوضوح حالي آخر حرف في البيت. ورمزي عازف عود ماهر لا تشبع من عزفه المتجدّد المتنوّع المبدع ،. من أجمل أغنية: ( رب غفار واحنا منها بانولي) من شعر الدبا ، (أنا بري من ذنوبه) من شعر القمندان ولحن فضل ماطر بِجَبل عقربي، و (شن ماطر على حيط لحسان) و(كلما جيت شوفك) ، (صابر على ما فيني يا ضنيني)،( ليه ولهان ـ ليه الجفاء) … نشرنا عنه كلمة :( رمزي .. رب غفار واحنا منّها با نولي) مثبته بالمدونة.

المطرب صادق العجيليالمطرب: صادق عبادي العجيلي. من مواليد قرية الصمصام ـ تبن ـ لحج. موهبة فنية معروفة له تسجيلات في الإذاعة والتلفزيون ومشاركات في الحفلات العامة . يعمل موظفاً بكلية الزراعة ، جامعة عدن. مارس الغناء فترة ثم توقف. من تسجيلاته: ( أسيل الخدود) من لحن وشعر القمندان بتلفزيون عدن.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

imageأغنية ( أسيل الخدود ) كلمات: الأمير القمندان، لحن: حسن أفندي،غناء: فيصل علوي 150

imageأغنية ( أسيل الخدود ) كلمات: الأمير القمندان، لحن: حسن أفندي،غناء: رمزي محمد  151

المقام: الحسيني (المصوّر على درجة النوى)،الإيقاع: شرح لحجي رجالي (مسيمبا) (8/12 كابر+ 2هاجر)

التدوين الموسيقي: عبدالقادر قائد اللحجي (محاضر في النظريات الموسيقية بمعهد غانم ـ عدن)