شريط

30‏/9‏/2014

طرب لحجي: سرى الليل

السلطان عبدالله عثمان الفضليالكلمات: هذه الأغنية أبياتها من أقوال عدة شعراء بنوا جميعهم على لحن (سرى الليل) هم: السلطان عبدالله عثمان الفضلي ، عبدالله هادي سبيت ومهدي عبيد محلتي

اللحن: هذا اللحن في الأصل أبيني وعليه بنى الشعراء: عبدالله هادي سبيت ومهدي عبيد محلتي ومحمد سعد عبدالله كل قصيدة مستقلة سوف نستعرضها في قابل الأيام إن شاء الله.

غناء: فضل محمد اللحجي وعبود زين

مهدي عبيد محلتيالشاعر علي عبيد المحلتي2هذه قصيدة محلتية تجد فيها المحبوبة قد طوقت بقلادتها عنق أبي رضوان ولم يلق منها فكاك ؛ فذهب يشكو ويئنّ ويرجّع صدى أنينه (بحر الوزف) ... وسرى مطارية فقم وبئر حيدرة يردّون الصوت بعده من على ظهور مطاياهم ــــــ الليلة سقينا وبا نزحي وعيدكم وهطي محلتي:

 

السيل في لحج

 

الشاعر علي عبيد المحلتيرضوان محلتيسرى الليـل وا نـــايـم على البحر * ماشي فايده في منــام الليل حِـلّ السريّه

سرى الليل يا مولى الذهب والرشوش*لا شدّت الخيل شدّوا المُهرة العولقية

يا ابن النـــــــاس حبّيتـك وحبيتني *  يا ليتني ملك لك وانته تقــــــع مُلك ليّه

أنا بو محمد ما انطرف شي لِحَـــْد *  مَــلّا المقـــــــادير جـــابتني لبوكم هديّه

الشاعر علي محلتي2مهدي عبيد محلتيتشحرني من الطاقة حَرَقتْ الكِبِــدْ * وانت دواء للكبـد يا بو الخــــــدود النديّة

أنا لي سنة صــابر ولا شفت شي * والخَرْج يحـزِف علي جنبي ورطـلي وقيه

أنــا والنبـي مظلـوم وانت السبب *  وليه  يا صـاحبي دايـــــــــــم تركّـب أذيّه

 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المفردات: الرشوش: عقد من ذهب تعلقه المرأة في أبين على صدرها بأطرافه قطع رهيفة مستديرة،  ويُدعى عند نساء لحج (الرَّشحَة). تقع: تكون. ما انطرف شي لحد: لا يقدر أحد على الإمساك بي لأني حذر دوماً. مَلاّ المقادير: ليس سو الأقدار ساقتنا إليكم هديّة واصلة. جابتني: جاءت بي. تشحرني: تنظرني ، ترمقني. الطاقة: النافذة. الخرج يعزف عليّ: أي أن صرفياتي في ازدياد لكأن الرطل صار عندي بقيمة وقيّة. تركّب: تعمد إلى ؛ تفعل أذية. وكلّه شغل صنعاء هدية: كل ما تنتجه وتشتغله مدينة صنعاء يصلح لتقديمه كهدايا؛ وصنعاء مدينة العنب والزبيب.

الموسيقار فضل محمد اللحجي2المطرب: الموسيقار فضل محمد اللحجي ( 1922 ــ 1967 ). ولد بمدينة الحوطة  عاصمة محافظة لحج. تلقى مبادئ القراءة والكتابة والعزف على آلة العود على يد أبيه. ثم تعهد الأمير القمندان، باني النهضة الفنية بلحج، به وبزميله مسعد بن احمد حسين، وجعل منهما مطربين مشهورين في اليمن وخارجها. وقد تفرّد فضل محمد في تطوير بعض ألحان القمندان وبعض ألحان التراث بالإضافة إلى ابتداعه لألحان جديدة فحافظ على مدرسة القمندان وأضاف إليها. ويُعد فضل أفضل عازف على آلة العود في جزيرة العرب، وأكبر مطربي اليمن. عُرف ببساطته وتعاونه ومحبته للناس وعزّة نفسه. من ألحانه: (طاب السمر يا زين) ، (البدرية) و(سال لِحْسان) للقمندان؛ و(سرى الليل يا خلان) و(يا عيدوه) و(بانجناه) لسبيت؛ و(سقى الله روضة الخلان) لصالح فقيه؛ و(أخاف) و(قضيت العمر) لصالح نصيب.. وله ( يا الله درك غارة) وغير ذلك كثير. جمع الشاعران عيسى ونصيب سيرة حياته في كتاب: (فضل محمد اللحجي: حياته وفنه)، دار الهمداني عام 1984م. توفي في 3 فبراير 1967م ودُفن بالحوطة.

المطرب عبود زينالمطرب: عبود زين محمد السقاف ويعرف بـ(عبود خواجة) وخواجة لقب لأبيه. أما هو فالجماهير تلقبه (ربان الطرب) ولد في 29 نوفمبر 1972م بقرية الوهط بلحج. والوهط بلدة علم وأدب وطرب منها نبغ شعراء غنائيون مميزون مثال سالم زين عدس ومهدي علي حمدون ومنها بزغ المطرب الشهير محمد صالح حمدون رحمهم الله جميعاً. بدأ الغناء صغيراً في العام 1984م وقد تعهده المطرب الشيخ يحيى محمد فضل العقربي وذاعت شهرته إلى كل اليمن وخارجها. عبود هو خلاصة رؤوس الطرب الكبار في لحج، يؤدي ألوان الغناء اليمني على تنوعها واختلافها, بإتقان وبإطراب لا تجده عند سواه. لذلك وجدت اللحجيين والصناعنة واليوافع والحضارمة وأهل الحديدة وأهل الجزيرة يفسحون له في صدور مخادرهم ومحافلهم ومجالسهم. وإلى جودة غنائه وإطرابه، يتفرّد عبود في عزفه على آلة العود فيأتي بما يبهر الحس ويسعد الوجدان. نشرنا فيه بمجلة الثقافية وصحيفة الأيام مقالات: " الوهط دار المسرة"، " الصاعد من مقام الروَاد" و "فرحة العود في طرب عبود".

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

imageأغنية ( سرى الليل ) كلمات: عبدالله عثمان ومحلتي ، لحن: تراث ، غناء: فضل محمد اللحجي 99

imageأغنية ( سرى الليل ) كلمات: عبدالله عثمان ومحلتي ، لحن: تراث ، غناء: عبود زين

طرب لحجي: يا قلبي تصبّر

كلمات ولحن: الأمير أحمد فضل القمندان ، غناء: فيصل علوي

المقام: الحسيني على درجة النوى، الإيقاع: شرح لحجي ثقيل ــ سلطاني ( 12/8 هاجر+سيندا+ مرواسين)

الغلاف2هوذا القمندان مزارع في ثوب أمير. يعشق بلدته لحج حدّ الشعر. وجد في أرضها الخصبة، وفي تراثها الثر تعويضاً حقيقياً لتيتّمه المبكر؛ فأراد بحس الرعوي (كبير المزارعين) العاشق أن يجعل منها مركز ثقافة ومنجم جمال وطرب فاستخرج من مكنوناتها شعراً وخضرة ، واعتجن تراثها بروحه الحالمة فقدم لنا عصائر ما تزال تدور على أفواه الشاربين على سعادة وغبطة. لقد دفعه عشقه المجنون إلى الافتخار والمفاخرة بفنه وبصنعته ، فكان البائع والدلاّل.

الأغنية اللحجية شعرٌ خالص نُظِم للخاصة ، وصُبَّ في بوتقة العامة ، وهي لحنٌ عمره الدهر، وضربٌ سلطانيّ صُكَّ في الحوطة العبدلية فخرج سبائك سبائك.

يسيل المجرى الأدبي بمحاذاة الوادي الأعظم من غير انقطاع. أشعار وأوتار، ومغنونَ وسمّار، وصحافة وندوات ونواد .. يعجُّ بالدان الأثير، وتضجُّ الموافي بالخمير والفطير، ومن خدور البدور يهبُّ البخور بالسرور ، ويحتل القرمش والمضروب صدورَ الموائد العامرة.

محبوبات الشاعر اللحجي مسك وعنبر والعنبر أبيني ، مافيهنّ تفلات (خايصات) . يفوح البخور من ثيابهن وجواجرهن ومربعاتهن . وطعم كل واحدة كالراح والتفاح وموز الشجيرات: 

                 يا لوز يا موز يا تفاح في أطباق * عسى من الجود يحصل يوميه فرّاقْ

هو أندلسي الذوق والطبع والخاطر؛ لا يرى بأساً من أن يقترن العنب بالعنبر ، والبيذان بالباذنجان ، والجوز والموز باللوز والمشبك والمكركر حيث يصلح كل شيء أن يكون فناً أو مادة للفن … وكم ليْ في المولد تخوَّرْ / بأ لي مشبّك ولاّ مكركر / والزين سمّرني وكثّرْ / يا فرحتي:

imageمولد  الولي مزاحم بلجفار بحوطة لحج3

 

الفليا فل يا عود ماوردي وعنبرْ* وانتَ عسـلْ جردانيْ وسُكّرْ

فين ولّيتْ .. دوبي تخـبـّـرْ /  لمّا متى

                           *   *   *

فينْ ولّيت .. قلبـي تفطّــرْ *  بَعدكْ على الله في بحر أو بر

يا ليل أبيض أو يوم أزهر /  فيه اللقاء

                           *   *   *عود فيصل2

أنت بطل مَن شافك تقهقرْ *  تخشى بعادكْ عَرَبْ وبربرْ

وليه يا سِيْـــــدْ منّي تفَرْفَرْ /  ما با اعذرك

                            *   *   *

العنق بلور والصدر مرمرْ *  وانا متيّم باجيْ وبا ازقرْ

باقول قَرْ ، يا سمنْ البقَرقَرْ /  لمّا متى    البيرق3

                             *   *   *

اشرب معي يا سِيدْ واسهرْ *  سمـرة كما عبلة وعنتر

لـمّـــــا يقــــــول:  الله أكبر /  ما با افرقك

                            *   *   *

كم ليْ في المولــــد تخوَّرْ *  بأ لي مشبّـك ولاّ مكـركر

والزيـــن سمّـــرالعازف محسن منصرني وكثّــرْ /  يوم الهناء

                            *   *   *

شوف العَشيْ سوّدْ وغبّـر *  ركّـبْ على الوادي وزقّـر

هاتوا عباتي خاف با امطر /  يا فرحتي

                             *   *   *

شن المطـرْ والسيــــل دَفّـرْ *  والطين ساقي خاف يُوفَرْ

... (2)عاد البقر من شَقّ (خَنْفَرْ)  /  با جيبها

                             *   *   *

هــذا زبـيــدي بلّـحْ  وصفّـر *  صَبَـحْ  مُنَاصَفْ رطَبْ مُفَرفرْ

وذا عنبْ من زحلةْ وصَوفَر /  خريف

 

ـــــــــــــــــــــــــ

المفردات: دوب: دائماً. با ازقر: سأمسك. قَر: اهدأ ، توقف. تخوّر: أشتاق واتمنى. بأ: أبغي، أريد. مشبّك: حلوى لحجية تعمل بطريقة متشابكة. مكركر: لوز مطلي بالسكر. سمّرني: أعطاني من الحلوى واللوز ما أستطيع التلهّي به في السمر. العَشْي: تراكم السحب الماطرة. ركّب وزقّر: غطى الوادي واستقرّ فوقه. دفّر السيل: تدفق. الطين: الأرض الزراعية. خاف يُوفَر: ربما يصير جاهزاً للبذر بعد السقو. من شق خنفر: من خلف بلدة خنفر بمحافظة أبين. زبيدي: نوع من التمور يكون بلحاً أخضر اللون ثم يصفرّ ثم مناصف أي تصير الواحدة بلونين أخضر وأصفر، ثم رطَباً. زحلة وصوفر: إسمان لقطعتي أرض زراعية جيدتا التربة وتنتجان نوعاً جيداً من التمر يسمى (خريف) ويشبهه الشاعر بالعنب.

الشاعر الأمير أحمد فضل القمندان (2)الشاعر: الأمير أحمد فضل بن علي محسن العبدلي الملقب بـ (القمندان) (1885 ــ 1943). ولد في مدينة الحوطة محافظة لحج ـ اليمن، هو أبو الغناء اليمني ورائده في كل جزيرة العرب بلا منازع. شاعر عامي فحل، وكاتب مجيد ومؤرخ ثقة. كتب الشعر العامي فتسلل إلى قلوب الناس إذ وجدوا في أغانيه تعبيراً عن مشاعرهم وما تلتهب به أفئدتهم من لواعج الغرام. غلبت على شعر الأمير بساطة المزارع وفرحة الفلاح ؛ فالأرض والزرع والخضرة والريحان هي غاية متعته، بل كانت المرأة وسيلته للتمتع بالفاكهة والرياحين أو مكملاً ضرورياً لذلك.

ترك الأمير القمندان ديوان شعر عنوانه: "الأغاني اللحجية" صدر عن مطبعة الهلال ـ عدن عام 1938م ، ثم وسّعه وأسماه:"المصدر المفيد في غناء لحج الجديد" وصدر عن مطبعة فتاة الجزيرة ـ عدن عام 1943، ثم عن دار الهمداني ـ عدن مرتين في 1983و1989م، وفي بيروت عام 2006 . وفي التاريخ ترك كتاب "هدية الزمن في  أخبار ملوك لحج وعدن"(ثلاث طبعات)، وله أربع مقالات:"فصل الخطاب في تحريم العود والرباب" و"لمن النصر اليوم: لسبول الذرة أم لطبول المجاذيب؟"و"الخزائن المظلمة"و "وداع بيت على أكبار"، يجادل في الأولى السيد الحضرمي صاحب كتاب "رقية المصاب بالعود والرباب" ، ويدعو في الثانية والثالثة إلى التخلي عن الشعوذة وخرافات القرون الوسطى والسير نحو العلم والعمل والتحرر، وفي الرابعة يودع داراً استئجرها من هندي بعدن إبان الإحتلال العثماني للحج في الحرب العظمى. زاره الأديب الكبير امين الريحاني في لحج وأسماه في كتابه (ملوك العرب):"شاعر لحج وفيلسوفها" ووصفه بـ"سلك الكهربا في لحج". نشرنا عنه عدة مقالات بالمجلات والصحف ومحاضرات جمعناها في كتاب: (القمندان.. الحاضر بمجمرة رومانسية).

سلطان الطرب فيصل علوي (2)المطرب: فيصل علوي سعد ( 1949 ــ 2010 ). ولد بقرية (الشقعة) مديرية تُبَن محافظة لحج. احترف الغناء صغيراً بالتحاقه بالندوة الموسيقية اللحجية في العام 1959م بمعية كبار شعراء لحج ومطربيها. ومنها صدح بأولى أغانيه (أسألك بالحب يا فاتن جميل) من شعر أحمد عباد الحسيني ولحن صلاح ناصر كرد و (ورا ذي العين ذي تدمع) كلمات عوض كريشة ولحن صلاح كرد.. تميّز بعزفه الجميل على العود، وبصوته الجهوري الأخّاذ. بعد وفاة أستاذه الموسيقار فضل محمد اللحجي، غطّت شهرة (أبو باسل) كل جزيرة العرب، وغدا مطرب الجزيرة الأول بلا منازع. غنى في القاهرة وبيروت ولندن، وطاف أصقاع المعمورة يحمل شعراً ونغماً صافياً ضافياً، ومحبة وسلاماً. لقد كان أحد أعمدة الأغنية اللحجية في دورها الثالث. كتبنا عنه كتاب:(المقامة اللحجية: نحن للطرب عنوان). توفي في عدن في 7 فبراير 2010م.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

imageأغنية ( يا قلبي تصبر ) كلمات ولحن: الأمير أحمد فضل القمندان ، غناء: فيصل علوي (88)

المقام: الحسيني على درجة النوى، الإيقاع: شرح لحجي ثقيل (سلطاني12/8 هاجر+سيندا+ مرواسين)

imageأغنية ( دام الهناء ) كلمات ولحن: الأمير أحمد فضل القمندان ، غناء: علوي فيصل علوي

22‏/9‏/2014

صوت يافعي: يحي عمر قال إلى بندر عدن

كلمات: يحيى عمر أبي معجب اليافعي ، اللحن: تراث يافعي ، غناء: عبود زين وعلي صالح اليافعي

الدكتور الخلاقياستجابة للظرف المحيط كان الشعراء جميعهم شجعاناً، ولكنَّ نفر منهم كانوا متمردين ـــ والتمرّد في الشاعر سمة خير وبركة ، شرط أن لا تخدش الحياء العام. هوذا اليافعي يحيى عمر، كأضرابه من المتمردين ، شاجع حتى في الهوى. يطرق طلباً للمعشوق ويرى في ذلك بطولة ورجولة ، ولا بدع إن افتخر بذلك فطريق الغرام قد عبّدها الأجداد "الموالعة". سما الجاهلي إلى صاحبته بعدما نام أهلها، و"تجَشَّمَ الأمويُّ السُّرى بليلة ذي دوران، واليافعي سليل أولئك ، و.."طريق الجد مدحوقة":

يحيى عمر قـال والله ما دريت / أن الهوى هكــذا يفعــــل معي

والله لو كنت أدري مـا اهتريتْ / إنّي مع العشق شاعر شاجعِ وادي شعب العرب ــ يافع

ولا عادْ في باحة العشقة دَوَيتْ / ولا تَسَمَّيتْ (يحيى اليــافعي)

وفي الليـالي الظليمة كم سَريتْ / مــع نسور الهواء والسافعِ

 

بلى، ليس اليافعي أوَّل من سرى عاشقاً ، بل هو سائر في طريق الغرام التي سنها أبو الشعر العربي. دخل الجدُّ المؤسس خدرَ (عُنيزة)، وقلَّده الأبناء فتسلَّل المخزومي إلى خباء (نُعم) ، وتدلَّى الفرزدق لصاحبته من ثمانين قامة، وتبعهم الحفيد (الجمالي) فدخل حجرة الهندية و" شلّ الدان " في حُجرها :

قلت أشرِفْ / هًيا تفضّل واعطفْ / لا تقلِفْ / أنْزُلْ ليحيى واطرِفْ / ذا المُدْنَفْ / هـايم بحبك وحدي

قال لي ناه / ولا اعترف لي معناه / يا غُبْنَاه / كم ذا يعذّب مضناه / كيف اشناه / ومسكنه في كبدي

إنّ روح أبي معجب بديعة في تمردها، حلوة وطرية ومرحة. ترى أسنان صاحبها فتبتسم فرحاً ، فلا جفاف ولا عبوس : ثلاثة أعوام راحة بالزمن * بالهند ، لا بـرّدهْ راسي حمِيْ:

صيف يافع

 

...يحيى عمر قال لا بندر عدن * وا مركب الهنـــد ليتك عازمي

تجمّل اليوم خُـــذ زايـــد ثمن * وشلّ عاشق مولّــــــع هايمي

عاشق بُلي في هوى حُمر الوجن * يفطّريني وانا الاّ صايمي

ثــــلاثة أعوام راحهْ بالزمن * بالهنـد ، لا بـرّدهْ راسي حمِيْ

الخمر لي والعسل لي واللبن* وبالرضا شُــل أو بالصــارمِي

ما عـاصي إلاّ توطّى لي ودَنْ * ولا بايقــــــــدِم أمـامي قادمي

منظر المطر في يافع

يافعية بزي بلادهاوالليلة القلب يتــذكّــــر وحَنْ * قلبي وعيني وعقلي حـــاكمي

قالين يا يحيى إنْ عا لك وطن*حيث الوفا والكرم باسمهْ سُمِيْ

فقلت: يا ليت أنا فوق المُزَنْ * باطير واهبطْ على حيد أصيمي

بادواي الروح في بنـدر عدن * منّه عـــــلاجي ، ومنّه بلسمي

يافع حلالي به الوجه الحسَن * حــلاوة اسمهْ حــلا يمـلأ فمي

وكيف بنساه؟ حبّه قـــد سكن * داخـل فـؤادي ويجري في دمي

 

ـــــــــــــــــــــــــ

المفردات:  لا بندر عدن: إلى مدينة عدن. راحهْ بالزمن: راحت، مرت ثلاثة أعوام من الزمن. لا برّدهْ: أي لو برّدت الدنيا حمي رأسه فقداً لأحبابه. ولا بقدم عليَّ قادمي: لن يتقدم عليّ متقدم أو مقدَّم في قومه. إنْ عا لك وطن: إن عاد هناك لك وطن موصوف أهله بالوفاء والكرم. أنا فوق المُزَن: أي إنّ سكني بجبال عالية أعلى من السحاب؛ من المُزن/ الأمطار. وألفت نظر المغنين أن مفردة (المُزن) هنا ينبغي أن تقرأ بفتح الزين بحسب النطق العامي اليافعي وليس بالفصحى، وأرفق هنا هذه الصورة لمنظر من قرية المعزبة في بلاد المحرمي في يافع حيث تكون السحاب أدنى من مساكن اليوافع ؛منظر يقرّب المعنى. حيد أصيم: جبل صم صلب.

imageالشاعر: يحيى عمر (أبو معجب) الجمالي اليافعي  شاعر عامي غزلي "فحل" عاش ما بين عامي ( 1642 ــ  1749م)  . ولد بيافع لحج وعاش بها ثم عاش بصنعاء زمناً ثم تنقل على المراكب من عدن إلى حضرموت وتردد على المخا والخليج ومنها هاجر إلى الهند فزار حيدرآباد الدكن ومدراس وكلكتا، ثم ولاية (برودة) حيث كانت بها جالية حضرمية فاستقر هناك وتزوج ، والظاهر أنه مات هناك. كان يحيى عمر يجيد العزف على العود (القنبوس). نال شهرة واسعة في اليمن والجزيرة والخليج. وشعره مرغوب محبوب لسهولته وموسيقيته وجرأته ومرحه. هو شاعر عاشق فارس يجد المعمودون وأهل الغرام في أغانيه تجاوباً وصدى لما تفيض به أفئدتهم من لواعج الغرام حِلّ الوصال أو ساعة الحرمان والهجر بكلام يافعي زاخر بالبساطة والحياة. غنى له الدوخي الكويتي وضاحي البحريني والمسلمي وفيصل علوي والمرشدي وكثيرون غيرهم. جمع شعره الغلابي وبو مهدي وذيبان وعوض مثنى في كتاب أسموه: (غنائيات يحيى عمر) صدر عن دار الكاتب العربي ـ دمشق في 1993م؛ كما أصدر الخلاقي كتاباً آخر عنوانه : (شل العجب .. شل الدان) طبعتين عن مطبعة جامعة عدن 05 و 2006م.

عبود زين5المطرب: عبود زين محمد السقاف ويعرف بـ(عبود خواجة) وخواجة لقب لأبيه. أما هو فالجماهير تلقبه (ربان الطرب) ولد في 29 نوفمبر 1972م بقرية الوهط بلحج. والوهط بلدة علم وأدب وطرب منها نبغ شعراء غنائيون مميزون مثال سالم زين عدس ومهدي علي حمدون ومنها بزغ المطرب الشهير محمد صالح حمدون رحمهم الله جميعاً. بدأ الغناء صغيراً في العام 1984م وقد تعهده المطرب الشيخ يحيى محمد فضل العقربي وذاعت شهرته إلى كل اليمن وخارجها. عبود هو خلاصة رؤوس الطرب الكبار في لحج، يؤدي ألوان الغناء اليمني على تنوعها واختلافها, بإتقان وبإطراب لا تجده عند سواه. لذلك وجدت اللحجيين والصناعنة واليوافع والحضارمة وأهل الحديدة وأهل الجزيرة يفسحون له في صدور مخادرهم ومحافلهم ومجالسهم. وإلى جودة غنائه وإطرابه، يتفرّد عبود في عزفه على آلة العود فيأتي بما يبهر الحس ويسعد الوجدان. نشرنا فيه بمجلة الثقافية وصحيفة الأيام مقالات: " الوهط دار المسرة"، " الصاعد من مقام الروَاد" و "فرحة العود في طرب عبود".

علي صالح اليافعيالمطرب: علي صالح اليافعي. من مواليد 1964م من الربيعي. أنشأ مع عاطف غرامة وفضل محسن الربيعي (فرقة يافع) عام 86م. ثم تركها وهاجر إلى جده بالسعودية. مطرب له صوت جميل مشحون بالشجن اليافعي، وهو اليوم مطرب يافع الأول. له أغاني وتسجيلات كثيرة من شعر شعراء يافع كيحيى عمر والخالدي وغيرهما. 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

imageأغنية (إلى بندر عدن) كلمات: يحيى عمر ، اللحن: تراث يافعي، غناء: علي صالح اليافعي 115

imageأغنية (إلى بندر عدن) كلمات: يحيى عمر اليافعي ، اللحن: تراث يافعي ، غناء: عبود زين 227

19‏/9‏/2014

طرب لحجي: حُوِشْت به

كلمات ولحن وغناء: احمد سالم مهيد النصري

imageمثّل المطرب أحمد سالم مهيد النصري مرحلة متقدمة في مجال التلحين في مسار الأغنية اللحجية. إتسمت ألحانه بالخفّة والبساطة والحلا ما توافق وشعر عوض كُريشة الجميل البسيط القريب من فهم العامة؛ وقادوا بمعيّة المطرب فيصل علوي مرحلة ممتعة أطربونا فيها بالكثير من الأغاني مثل: (يا ضنيني)، (يا فاتن جمالك)، (يا عنْب في البستان) ، (أنا با اصبر على كذبك)، (يا ناسي المعروف). واليوم نقدم هذا الملحن البدّاع يغني من نظمه ولحنه في إحدى الحفلات العامة في لحج في الثمانينات على إيقاع (المَيْحَة) وهو ضرب ترقص عليه النساء في لحج؛ وكثيراً ما كان توضع أغان للنساء على هذا الإيقاع مثال: (محنون قلبه يباني) و( أنا بأ يوم باشوفك ــ لحن فضل اللحجي) ، (إن كان قلبك تقنّع) وغيرها ..

مخدرة لحجية*************              حوشت به             *************

 

... (3)ظــالم هجـــرني وقفّى * حـرّق فـــــؤادي بلهبه

وانا مولّـــــــــع وحبّه * حوشت به كيف قـل به

                        * * *

مادام في الهجر يلزم * يعبث بقلبي لعـــــب به

يزيــــد سُقمه وكُربه * حوشت به كيف قـل بهمهيل كوح3

                       * * *

يا بوي كم لي معذب * قصدي من الزين شربه

يطفي لهيبي بقـــربه * حوشت به كيف قــل به

 

ــــــــــــــــــــــــ

المفردات: حوشت: احترت. كيف قُل به: كيف أتصرف معه.

الملحن اللحجي أحمد سالم مهيد2الملحن: أحمد سالم مُهَيْد النَّصْري (1940 ــ 1981) من مواليد الحوطة ـ لحج. وله ألحان تشنف الآذان من مثل: (يا فاتن جمالك)، (يا ضنيني ) (يا عنب في البستان) ، (أنا با اصبر على كذبك)، (يا ناسي المعروف أنا ما نسى ولو أنت نسيت) و(محتار بين الشوق والظن) ، (أنا كادح وانت يا أخي مثلي) وغيرها، وجميعها من كلمات الشاعر عوض أحمد كريشة الذي شكل مع مهيد ثنائياً جميلاً إبان قيام (ندوة تبن الموسيقية) في أواخر الستينات التي كان مقرها (خلوة الرعوي) وكان معهم عم فيصل علوي الملحن وعازف الكمان الأول بلحج هادي سعد شميلة المُتوفى عام 1979م، وكان لهؤلاء اسهام كبير في تجديد الألحان وتبسيط المعنى والإسهام في إشهار المطرب فيصل علوي. ومن ألحانه (صوت الهاون يشجيني) من كلمات أحمد عباد الحسيني وغناها فيصل علوي. وغنى من كلماته ولحنه: (حوشت به كيف قل به)، (بشْرب العذب صافي من خيار المناهل)، وكذلك (لا بكى خلوه يبكي) ، (ما اختلفنا يا حبيبي) و(ليه الظلم) والظاهر أنها من كلماته أيضاً. توفي في حوطة لحج عام 1981م.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

imageأغنية ( يا صغيّر وجاهل ) كلمات ولحن وغناء: احمد سالم مهيد النصري

imageأغنية ( حوشت به كيف قل به ) كلمات ولحن وغناء: احمد سالم مهيد النصري

12‏/9‏/2014

صوت صنعاني: لقيت في المَسقَى

زي صنعاني4الصناعنة وبنو تبني هم أول من ذاق معنى الحياة الشاعرة من بعد خروجهم المظفر من "الكامِل" وعليه. إنتفضوا على قصائد الحنتيت والكبريت والمصطكى ، وثاروا في وجه موالد الجذب والضلال ، فكان لهم فضل إخراج أخيهم اليمني من كامل الرقاد المتعفن إلى أنوار القمر والنيون ، وأضواء العشق والسمر الحلال. دعوهُ إلى حلال الحب والحياة فاستجاب ، واستبدل ببياض كيس النوم المُزَيَّت بالوباء ، والمُنَيَّل بالظلام طلْق الحرية وانطلاق النور وبياض الكفوف والخدود.

استبدلوا حزام الرصاص المطوق لخاصرته بوشاح النسيب ، وأمطروه بوابل من زنابق الربيع: أغانٍ عذبة ، وخواطر غرامية ، ومحاورات مع الأزهار والأطيار ، ودعوه إلى إهتبال الفرصة السانحة.

تجرأوا وما جددّوا. استجرّوا طباع الأسلاف الشعرية وساروا على خطى أصول شعر الغزل العربي الموروثة المعروفة، ووقفوا على أهمها: صدق العاطفة ، ونزاهة الموقف ، وبراءة الجرأة. آمنوا أن الحب سنة الحياة من قبل (جُرهم) ، وأن الخروج من ضلالات القرون كالخروج من ظلمات البطون ، بالمحبة والعمل الجريء والإيمان يكون. والمحبة عمادها القلب والوجدان ، والشعر لها ترجمان ؛ فكانت لهم فلذات مشكورة ، وسقطات معذورة وأخرى منكورة ــــ والكمال لصاحب الكمال جلّت قدرته.

 مدينة صنعاء

 

صنعاء

لقيت في المسقى قـــدا المحلّه * في مـورد المـاء لي لَقِي

فقلت له عِــرْني سُقــــــــاك لله * إنّي ظـــويــمي شاستقـي

رمــى السُّقا لـي وَرَنا بنظـــرة * بالمـوت صــارمها سُـقي

وقـــــال لا تحبِس فشــــــانزلّه * زلًّ الرفــــاق ما حّـد بقي

توشيح

فقلت إنْ زلَّ الرفيق/ شاكون رفيقك في الطريق/ وامسي معاكم في الفريق

تقفيل                                            

صنعاء بريشة عبد اللطيف الحكيمي2شافرِشْ خُديدي لك بكــلِّ رملَه * خـــدّي لِأقــــــدامكْ يقي

فورد اوجـــانه حيا وخَجـْــــــله * وافتــــرَّ عن لؤلؤ نقي

*  *  *

بيت

فقلت بالأوجــــــان ذي النــدـيّة * أيـن مسكنك، وانت لِمَن

قال نسبتي في الحُسن يوسفية *وارض المحرّقْ لي وَطَنْ

فقلت شــــربه من يديـــك هنيّة * وأمَلِّكـَــــكْ روحـــي ثمَن

دار الحجر ــ صنعاءوشاخدِمَك وآتيْ حِمَــــاكْ أحِلَّه * مَن حـــــل فيكـم ما شقي

توشيح

فهزَّ عَسَّال القوام / وقال ما شا ذا الكلام / ما شاتجيني شي حرام

تقفيل

فقلت برد حـــــــــــــــــرقتي بنهله * وارثـي لقلبي المُحْرَق

ان فيك مثل الناس خوف من الله * يا ذا الغـزال المـُحَرَّق

*  *  * زي صنعاني3

بيت

فقال طال حبسك وطال مزاحكْ * وانا معـك ما شا المِزاح

إنْ كان معانا شا يكون رواحكْ * رَوِّحْ فـــذا وقت المرَاحْ

فقلت أنا أول شالتَزِم وِشَاحــكْ * وارشف طلا كاسه أقاحْ

قال لي معكْ في ذا الكـلام عِلَّه * كنت احسبكْ صالِحْ تَقي!

توشيح

فقلت واظامي الوشاح / تحْسِبْ قلوب اهل الصلاحْ / ما تعَشقْ الغيد الملاح

OLYMPUS DIGITAL CAMERA         تقفيل

كـــم من تقي ، يازِينــة الأشِلَّةْ * ويـا سَحـــــــــور المنطقِ

يطيش عقلـــه ويعيـش مُـــوَلَّه * حيـن تنطقي أو تــــرمقي

*  *  *

بيت 

آح يا رداح ، بالله قفـي وشُقّي * قلبي بصــــــــارم اعينك

وفتشي قلبــــي عسى تــــرقي * حين تنظري أين مسكنك

هـــــــــــواك ملَّكْ مقلتيك رِقِّي * وفي عــــــــــيوني زيّنِك زي صنعاني4

أصبحت عبـــــدك احكمي بذِلِّهْ * بيعي وإلاّ فــــــــــاعتقي

توشيح

عِتقي التزامكْ في العناق / وأحلْ طوقك والنطاق / والثم فمك حالي المذاق

تقفيل

واشتم ماورد الخَفَـــــــر بقبلـة * من وجنتيك حين تَعرقي

ونلتقي داخـــــــلْ خِبــــــا وكِلَّه * قــــريب علـى الله نلتقي

________

*  المقدمة من مقالة نشرتها بجريدة (الثقافية) العدد (145) في 6 يونيو 2002

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

image_thumb15أغنية ( لقيت في المسقى ) الكوكباني الصنعاني، اللحن: صنعاني، غناء: فيصل علوي 36

image_thumb20أغنية ( يقرب الله ) كلمات: عبدارحمن الآنسي؟ ، اللحن : صنعاني ، غناء: عبود زين 41