شريط

20‏/8‏/2013

صوت يافعي: يحيى عمر قال قف يا زين

كلمات ولحن: يحيى عمر أبو معجب الجمالي اليافعي ، غناء: مجموعة تلفزيون الكويت وعبود زين

المقام: حجاز اليمن ( على درجة النوى) ، الإيقاع :( يافعي 4/6 )

كغيرها من أغاني اليافعي، نالت هذه الأغنية شهرة واسعة في عموم جزيرة العرب. تغنى بها البحارة والسيارة ورقص على إيقاعها المقيّلون في دواوينهم والسامرون في مخادرهم. غناها وسجلها البحريني ضاحي بن وليد ، والعماني سالم الصوري على صوت (الخيّالي)، وعوض المسلمي وفيصل علوي ومحمد عبده وعبود زين وفرقة تلفزيون الكويت وغيرهم.

المحجبة ـ يافع2

 

..يحيى عمر قال قِفْ يا زينْ *  سَـأْلَكْ بمن كحّلَ أعيانكْ

وشكّلك  بالحُـلــلْ شكلين  *  وشــكّ لُولــك ومرجـانك

مَن علّمك يا كحـيل العين *  مَن ذا الذي خضّب أبنانك

الورد شفته فى الخــدين * وهُوْ مطروح على أوجانك

وأنت يــا بـــارز النهدين  *  وقفـتْ أنا تحـت روشانك

لي شهر في شهر في شهرين*  وانا مُـنـَـاظِرْ لبستانك

لا ذقـت حــبّــــة ولا ثنتين  *  ما ذقـت خوخك ورمّانك

حمّلـت يحيى عمر حِملين  *  وصار تعـبـان من شانك

الرباط ـ لبعوس ـ يافع2

 

يا مَيزر الجَنب أبو قصّين  *  سبعيـن ذي هُم يصفـانكمقال الشعر في يافع

يا مركـب الهند أبو دقلين  *  يـا ليـتـني  كـنـت ربّــانك

بَعـبــَر بك البرّ والبحـرين  *  واحمّـلْ المال فـي خـانك

والفـــــايـــدة بيننا نصفين  *  لا ربّـــــح الله مَن خـانك

لك قسم في قسم في قسمين * وقسم زايد على أخوانك

يا ليت لي في حيــاتك دَين *  با سير واجي على شانك

ختم القصيـدة بـذكر الزين  *  بكـــره نـقـيّـــل بــديوانك

ع المصطفى بــذكره ألفين  *  على النبي خـير حِبّـانك 

 

ـــــــــــــــــــــــــ

ديوان يحيى عمر اليافعي ج1المفردات: ميزر الجنب: نوع من البنادق القديمة؛ وهنا يشبه الشاعر “القبيلي” محبوبته بالسَّلَب فهي كبندق الميزر لطولها ورشاقتها. يصفّانك: يصفونك. أو دقلين: ذو ساريتين. خانك: الخن (ج أخنان) غرفة صغيرة للخزن في المركب. باسير واجي: سأبقى متردداً عليك. نقيّل: نمضي وقت القيلولة متعاطين القات بديوانك.

صورة متخيلة للشاعر يحي عمر اليافعي بريشة عبدالقادر السعدي2الشاعر: يحيى عمر (أبو معجب) الجمالي اليافعي (ت. 1906). شاعر عامي غزلي فحل من شعراء القرن الحادي عشر الهجري. ولد بيافع لحج وعاش بها ثم عاش بصنعاء زمناً ثم تنقل على المراكب من عدن إلى حضرموت وتردد على المخا والخليج ومنها هاجر إلى الهند فزار حيدرآباد الدكن ومدراس وكلكتا، ثم ولاية (برودة) حيث كانت بها جالية حضرمية فاستقر هناك وتزوج ، والظاهر أنه مات هناك. كان يحيى عمر يجيد العزف على العود (القنبوس). نال شهرة واسعة في اليمن والجزيرة والخليج. وشعره مرغوب محبوب لسهولته وموسيقيته وجرأته ومرحه. هو شاعر عاشق فارس يجد المعمودون وأهل الغرام في أغانيه تجاوباً وصدى لما تفيض به أفئدتهم من لواعج الغرام حِلّ الوصال أو ساعة الحرمان والهجر بكلام يافعي زاخر بالبساطة والحياة. غنى له الدوخي الكويتي وضاحي البحريني والمسلمي وفيصل علوي والمرشدي وكثيرون غيرهم. جمع شعره الغلابي وبو مهدي وذيبان وعوض مثنى في كتاب أسموه: (غنائيات يحيى عمر) صدر عن دار الكاتب العربي ـ دمشق في 1993م؛ كما أصدر الخلاقي كتاباً آخر عنوانه : (شل العجب .. شل الدان) طبعتين عن مطبعة جامعة عدن 05 و 2006م.

المطرب عبود زين2المطرب: عبود زين محمد السقاف ويعرف بـ(عبود خواجة) وخواجة لقب لأبيه. ولد عام 1972م بقرية الوهط بلحج. والوهط بلدة علم وأدب وطرب منها نبغ شعراء غنائيون مميزون مثال سالم زين عدس ومهدي علي حمدون ومنها بزغ المطرب الشهير محمد صالح حمدون رحمهم الله جميعاً. بدأ الغناء صغيراً في العام 1984م وقد تعهده المطرب الشيخ يحيى محمد فضل العقربي وذاعت شهرته إلى كل اليمن وخارجها. عبود هو خلاصة رؤوس الطرب الكبار في لحج، يؤدي ألوان الغناء اليمني على تنوعها واختلافها, بإتقان وبإطراب لا تجده عند سواه. لذلك وجدت اللحجيين والصناعنة واليوافع والحضارمة وأهل الحديدة وأهل الجزيرة يفسحون له في صدور مخادرهم ومحافلهم ومجالسهم. وإلى جودة غنائه وإطرابه، يتفرّد عبود في عزفه على آلة العود فيأتي بما يبهر الحس ويسعد الوجدان. نشرنا فيه بمجلة الثقافية وصحيفة الأيام مقالتي: " الصاعد من مقام الروَاد" و "فرحة العود في طرب عبود".

 ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

imageأغنية ( قف يا زين ) كلمات ولحن: أبو معجب اليافعي ،غناء: فرقة تلفزيون الكويت

imageأغنية ( قف يا زين ) كلمات: أبو معجب اليافعي ، غناء: عبود زين

             المقام: حجاز اليمن (على درجة النوى) ، الإيقاع : يافعي  4/6