شريط

7‏/4‏/2017

صوت من عُمان: يا مَن هواهُ أعزّهُ وأذلني

كلمات: السلطان سعيد بن احمد العماني، لحن:  كويتي ، توزيع: أحمد بن غودل ، أداء: فرقة الإنشاد ــ عدن

--------------------------------------------------------------------------------------------

هذه الأغنية شعر سلطاني عاطفي راق ، فيها صدق معاناة وتمكّن وبساطة نظم وحلاوة وطلاوة في معناها ومبناها وموسيقاها. شاعت الأغنية بين الناس فغناها أهل الخليج واليمن وتجاوب معها قلب كل عميد غرام .. وزّع لحنها الموسيقار أحمد بن غودل فطلعت على الناس تحفة طربية قيّمة ، وأدتها فرقة الإنشاد ـ عدن أداء جميلاً  ستظل تتلقاها الأسماع والأفئدة دهراً آخراً .. ويعنّ لي أنّ البيت الأخير هنا مُقحماً فركّته ظاهرة ومعناه غير موفق ــــ  ويا باخلاً بالوصل .. 

فرقة الإنشاد (2)***************         يا باخلاً بالوصل         ***************

 

بن غودليا مَن هــــــــــواه أعـــزّه وأذلني * كيف السبيل إلى وصــــــالك دلّني

واصلتني حتى ملكت حشــــاشتي * ورجعت من بعد الوصال هجرتني

أنت الـــــذي حلّفتني ، وحلفت لي * وحلفت أنك لـن تخـــــون وخنتني

وحلفت أنك لن تميـــلَ مع الهوى * أينَ اليمين وأيــن ما عاهــــدتني

لأقعــــــدنَّ على الطريق وأشتكي * وأقـــــولُ مظلومــاً وأنت ظلمتني

لأدعيِـَنَّ عليك فـــي غسق الدُّجى * يُبليك ربــــي .. مثلمـــــــا أبليتني

يا رب لا تقبل دعائي على الرشاء* لأنه حبيب قلبي وفـــــاني مهجتي

 

فرقة الإنشاد

ــــــــــــــــــــــــ

سعيد بن سلطان2الشاعر:  السلطان سعيد بن أحمد بن سعيد البوسعيدي. ثاني الأئمة البوسعيديين الإباضيين في عُمان ومسقط. ولي بعد وفاة أبيه (سنة 1196هـ) وأقام في "الرستاق" وكان أديباً، يقول الشعر إلا أنه - كما في تحفة الأعيان "لم يعدل في ملكه ولم يرض المسلمون عنه" وخرج عليه شيخ من كبار رعاياه يعرف بأبي نبهان، فاضطرب أمره، وضعف، فاستولى أخوه "سلطان بن أحمد" على أكثر بلاده، وانحصرت سلطته في الرستاق. ومات قبل مقتل أخيه سلطان. من قصائده: (يا من هواه أعزه وأذلني) (وافا حمامك يا حبيبي بالعجل) (لهفي على عيش مضى) (إذا شحت الخضراء بالويل فالتمس). (من الويكيبيديا) الصورة/الرسمة لأحد سلاطين عمان وليست للسلطان الشاعر.

imageالملحن والموزع: أحمد  صالح بن غودل. من مواليد المكلا. درس بها الإبتدائية وتخرج من دار المعلمين ، ثم سافر إلى مصر ونال البكالوريوس من أكايمية الفنون بالقاهرة . في 19979 عين مديراً عاماً لدائرة الفنون في وزارة الثقافة بعدن ثم مديراً لمعهد الفنون الجميلة بعدن لأربع سنوات وفيها أنشأ (فرقة الإنشاد) التي عبرها استطاع ابن غودل ان يعرض موهبته ومقدرته على التوزيع وتشذيب الألحان؛  فنالت الفرقة ونال بها شهرة واسعة استحقاها. إبن غودل موسيقار مختص وموزع وملحن مقتدر تخرج الأغنية التراثية من بين أوتاره بهيّة مهذّبة مُبهجة .

من أغاني الفرقة التي وزعها ومسحها بلمسته الحاذقة الحالية: (يا صبا نجد ، احبك يا غالي ، يا من هواه ، شراحي، شل الشلن، يا قلبي تصبر، ربنا با يصلح الشان، يقول يحيى عمر من كم، هاتوا لي من القاطع ملا فنجان، أحبك يا غالي، انا وخلي تراضينا ..)؛ ومن ألحانه (مرايا الشوق) من شعر عبدالرحمن إبراهيم. جمع الفنان علي باشماخ أغاني الفرقة ونشر منها ما يقرب من 35 أغنية.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

imageأغنية (يا من هواه) كلمات: السلطان سعيد، لحن: ، توزيع: ابن غودل ، أداء: فرقة الإنشاد عدن

imageأغنية ( يا من هواه ) كلمات: السلطان سعيد، لحن: ، توزيع: ابن غودل ، أداء: فرقة الإنشاد عدن