شريط

25‏/6‏/2016

صوت تهامي: ربّ حُسن المَختم

كلمات ولحن: جابر رزق ، غناء: عبدالرحمن العمري

المقام: الحجاز  ،  الإيقاع:  صوفي تهامي (8/21) ولهم ضرب آخر 8/6

مسجد بتهامةجابر أحمد رزق شاعر ومنشد مجيد. ولد عام 1842م ونشأ في قرية (القابل) من وادي (ضهر) في محافظة صنعاء، وعاش متنقلاً بين مدينتي صنعاء والحديدة، كان يتنقل بين البلدات ليغني الموشحات اليمنية على آلة الطرب (القنبوس) التي كانت محرمة وقتذاك، ولما دخل الأتراك مدينة صنعاء عام 1872م، تزايد نشاطه الفني لتسامح الأتراك مع فن الغناء .. ثم انتقل إلى مدينة الحديدة والتقى بعلامتها (عبدالباري الأهدل) الذي نصحه بالابتعاد عن آلة (القمبوس)، والاكتفاء بالإنشاد؛ والمرجح أنه مات بها عام 1902م.
له ثمانية مؤلفات لم يعثر منها سوى على ديوان شعر واحد هو (زهر البستان في الغريب من الألحان) صدر عن دار الكلمة للنشر ــ صنعاء. ، 2- زهر البستان في المخترع من الألحان ، 3- سجع حمام القصور في المنظوم والمنثور 4- مستقطر النبات في الباقيات الصالحات 5- الذخيرة الكبرى في مدح أهل البشرى  6- قلائد الأبكار الحميني ، 7-  كنز المخلصين لسعادة الدارين، 8- الفتوحات الوهبية في نظم السيرة وروائح الأنفاس المحمدية في جامع المواهب الصمدية (مجلد واحد). وقد جاء سرد هذه الكتب في مقدمة الشاعر لكتاب “زهر البستان في الغريب من الألحان” الذي عثر عليه في مكتبة السيد العلامة عبدالله حسين قاصرة الأهدل ببلدة المراوعة بمحافظة الحديدة. (أنظر: “شعر الغناء الصنعاني” للدكتور غانم، 1980.ط2، دار العودة ـ بيروت، وموقع الشاعر على الفيسبوك

***************         ربّ حُسن المَخْتَم       ***************

 

المنشد عبدالرحمن العمري

رب حُسن المَختم   *   شأنُـكَ   الكرمْ

بالرسـول الأعظم   *   أشـرفِ  الأممْ

                   *   *   *

يا بديـع   المبسم   *   ثغـرُكَ   ابتسم

لا يُجَـد هــذا الفم   *   جَـل  من  نظمْ

فن العمارة في زبيدورد خدّك مِنْ كم   *   والحــلا   بِكَـم

شمّهُ   لا  يُحـرَم   *   قــل   لـنا  نعَم

نَسْع جيدك / يا حـالي الوَرَشْ

في  بَديْـَدك / مـا روّى العطش

في  خدَيدك / وردٌ  قـــد  فتـش

مقلتي لك زمزم   *   والمُهَج  عَلَم

مسجد في مدينة زبيدوالسويدا مَحْرَم   *   والحَشَا حَرَم

                 *   *   *

مَن   تعلّم  يعلَم   *   أدركَ   الحِكَم

والـذي لا  يفهـم   *   فهو  كالعدم

ما لطـرفـك / يبدأ  بالحِرَشْ

مَن يصيدك / يا ريم الحَبَش

من  يريدك / قـد غنى ونَشْبيت الفقية من بلدات تهامه

بالأجـــــلِّ   الأعظم   *   مسّه  السقــم

رؤيتك تجلي ام هم   *   سيــد  الأمـــم

                    *   *   *

رب  حُسن المَختم   *   شأنُكَ    الكرمْ

بالرسول  الأعظـم   *   أشـرف  الأمم

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

imageنشيد ( على العقيق اجتمعنا ) شعر : السودي التهامي، اللحن: حضرمي، غناء: عبود زين 254

imageنشيد ( رب حسن المختم ) شعر ولحن: جابر أحمد رزق ، غناء: عبدالرحمن العمري ص 101

المقام: (الأصل) الحجاز ، الإيقاع: صوفي تهامي (8/21) ولهم ضرب آخر 8/6

18‏/6‏/2016

صوت يافعي: قال السناني

كلمات: حسين السناني اليافعي ، اللحن: تراث يافعي ، غناء: عبود زين

إلى معانيها الناضحة بالواقعية والحكمة ، وُضعت هذه الأغنية على تفعيلة وإيقاع يافعي جميل ولذيذ ترقص عليه رقصة تدعى (الشوبلية) وقد سمعت على هذا الإيقاع أغنية يحيى عمر (السبول الهاجر) وشاهدت كيف يُرقص عليها، ولكم أعجبني اللحن والرقص. وماذا عليّ لو أطلقت على هذه التفعيلة/ الإيقاع (بحر بَنَأ) وبنأ ثاني أهم وديان لحج وأبين ـــ والواد علمياً قد كان في يوم نهراً "بحراً": الشوبلية على بحر بنأ.

الرباط ـ لبعوس ـ يافع2

 

صورة متخيلة للشاعر يحي عمر اليافعي بريشة عبدالقادر السعديقال السناني ذي بــــــــــدع وتوكل * الله ذي يعلــــــــم بكــــل الحـاله

وأنا اشهـد أن الروح له في معـزل * والأرض له في عزته وجــلاله

رب السماء والجـــــــود ما يتزوّل * والناس، يا ربــاه ، كم هي زاله

يا ويـــــــــل من شلّ الثقـل واتحمّل *  يــوم الثقـــل بايتعِبْ الشــلاّله

الشاعر شايف الخالديقــال السناني ذي بـــــــــدع وتقـوّل * لا هزّت أفـواجه يقـــول أقواله 

يا هـــــاجسي ليتك معي تتجمّــــــل * تحن مثلي عنــد ضيق الحـــاله

نومي من أعيــــاني هرب وتخجوَل * من طرف عيني والليـالي طاله

وا هاجسي سِرْ بالدلاء لا تعجـــــــل * سِـرْ بالدلاء والهيسْ والسِّهّاله

يافع

ولا تســـــاير ذي كـــــــــلامه أرول * ولا تطــــأ على حجـــر رقّـــالهالنوبة أو الصومعة اليافعية2

ولا ذكـــــرت المـــوت دمعي هَشْمَل * وتكــاثرت مثـل المطر واستاله

ولا ذكـــــــــرته بات قلبي يشعــــــل * ما نا كمــا ذي عـــــاد به ميّاله

ذي قـــــال أن الأرض له ما يرحـــل * ويحسب أنــه ضمها بسجـــاله

ما يــــــدري إن كان انطــرح وتأفّل * شهّــــد وصلّي على النبي وآله

المعمار في يافع ــ يهر2ذي ما يهــــم التاليــــــــــة وشكّــــل * ما ينفعــــه ماله ولا عيــــــاله

ما ينفعه إلا العمــــــــــــل ذي يعمـل * من خيـر ولاّ شر بيقى قبــــاله

ألفين صــــلوا على الحبيب المرسل * على محمدٍ صــــاحب الرسالة

يشفع لنا يـوم الجبــــــل يتزلزل * يوماً لعا (لا عاد) طلعه ولا منزّاله

 

ــــــــــــــــــــ

اعلام الشعر اليافعيالمفردات: بدع: بدأ القول. يتجمّل: يفعل جمالةً، يسدي معروفاً. يتزوّل: يزول. زاله: إلى زوال، واليافعي والضالعي ينطق التاء المربوطة هاء فيقول: زاله أي زالت، وزائلة، والليالي طاله أي طالت. الشلاّلة: الذين سيحملون نعشه لأنه يقال أن كثير الذنوب يكون نعشه ثقيلاً. تِخَجْوَل: صيغة مبالغة في الخجل. سر بالدلاء: أمش رويداً، والهيس والسهّالة: طريقتان للمشي لا استعجال فيهما. أرول: ملعوب. حجر رقّاله: غير ثابتة. هشمل: تسكّب. استاله: سالت. السجال: السجلات، الدفاتر التي يسجل عليها ملكيات الأراضي والمساكن وغيرها. انطرح وتأفل: مرض مرض الموت. لعا: لا عاد ، لم تعد تنفع فيه الطلعة والنزلة. 

الشاعر: حسين محسن السناني اليزيدي اليافعي. من قرية شعب العرب مكتب اليزيدي بيافع.

المطرب عبود زين2المطرب: عبود زين محمد السقاف ويعرف بـ(عبود خواجة) وخواجة لقب لأبيه. أما هو فالجماهير تلقبه (ربان الطرب) ولد عبود في 29 نوفمبر 1972م بقرية الوهط بلحج. والوهط بلدة علم وأدب وطرب منها نبغ شعراء غنائيون مميزون مثال سالم زين عدس ومهدي علي حمدون ومنها بزغ المطرب الشهير محمد صالح حمدون رحمهم الله جميعاً. بدأ الغناء صغيراً في العام 1984م وقد تعهده المطرب الشيخ يحيى محمد فضل العقربي وذاعت شهرته إلى كل اليمن وخارجها. عبود هو خلاصة رؤوس الطرب الكبار في لحج، يؤدي ألوان الغناء اليمني على تنوعها واختلافها, بإتقان وبإطراب لا تجده عند سواه. لذلك وجدت اللحجيين والصناعنة واليوافع والحضارمة وأهل الحديدة وأهل الجزيرة يفسحون له في صدور مخادرهم ومحافلهم ومجالسهم. وإلى جودة غنائه وإطرابه، يتفرّد عبود في عزفه على آلة العود فيأتي بما يبهر الحس ويسعد الوجدان. نشرنا فيه بمجلة الثقافية وصحيفة الأيام مقالات: " الوهط دار المسرة"، " الصاعد من مقام الروَاد" و "فرحة العود في طرب عبود".

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

imageأغنية ( قال السناني ) كلمات: حسين السناني اليافعي ، اللحن: تراث يافعي ، غناء: عبود زين 51

imageأغنية ( كيفكم يا حبايب ) كلمات: ؟! ، لحن: بن غودل ، غناء: أمل كعدل

11‏/6‏/2016

المشهوري صاحب العود

الوهطالسيل في الوهط3

الفنان زين راجل للمشهوري الوهطي زين راجل صوت رخيم زاجل ، فيه شجو وتطريب ، وفي صوت زين وضوح مقبول ، ومدّ مفرح ، وفيه صفاء مع خنّة مستحبة كانت من متطلبات الغناء بمقاييس زمان. إن المادة الخام المصنوع منها صوت زين غالية وغير متوفرة. يذكرني صوت الراجل بطرب لحج الأصلي الأصيل. له صبابة حالية لم أجد مثلها إلا عند المسلمي ــ رحمة الله عليه.

وزين عازف عود ماهر ، لا تشبع من عزفه البديع ؛ في عزف زين كل الحلا والزين: نغم صافي ضافي، وريشة لا تخطيء الوتر، وفي تصبيعه إتقان ينمّ عن حذق ومهارة ، وفيه شجو مُرنٍّ لا يُمَل ، تعيده على مسمعك مرات ومرات فلا تشبع منه. زين في الأصل عازف عود ويمكن تصنيفه ضمن الطبقة الأولى مع السرحاني والشيخ يحيى العقربي وفريد حمدون. مارس الغناء من مدة قصيرة فأبدع.

إذا طلبت الطرب اللحجي المؤصّل وجدته جارياً متدفقاً من حناجر وأصابع فضل محمد وفيصل علوي والدباشي وأقرانهم. وهذا زين راجل (دباشي) عصرنا في عفوية أدائه، وهو (فضل) أيامنا في رنّته وخنّته.

أهداني الفنان الراجل أربعة كاسيتات من غنائه فاستمعت لها واستمتعت بكثير من الأغنيات.

يدرك هذا الوهطي الزين أن الدان لا يصلح مدخلاً لكل أغنية ، وأنه لا يجوز التمويل بمطالع كل الأغاني؛ لذلك كان الراجل موفقاً في اختيار الكسرات لـ"داناته" مثال دانته الآتية:

الشاعر علي محلتي لا تتعب النفس غيرك فوش ما فتّش/ كم قـد بحـث كـم نبش / بعـــده   تنشّــــر  وغبـّــش

لا شي تدور هوى عذري ولا تغتش / اجهش مع من جهش / من حيث ما الناس تجهش

وحط لك بين خوتك في الهوى حربش/ والبوش عندك نَفَش / والناس مَـن هشّ له هَش

قكانت كسرتها (يا شاكي غرامك) وهي من نفس المقام  والجو النفسي وتَماثُل المعنى:

الفنان محمد صالح حمدون (3) يا شاكي غرامك ، يا باكي هواك * مَن يسمع كلامك مَن يقبل شكاك

                     يا ما قد بكى *  قلبي واشتكى

مِن نار المحبة ذي تضرم ضريم * يا شــاكي غرامـك قلبــك لك غريم

لطالما سمعت هذه الأغنية من مطربين كبار بينهم فيصل علوي ، لكني ما طعمتها إلا من حنجرة هذا المطرب. أي بالله، لكأنك تتذوق من حنجرة هذا الزين المشبك الوهطي ذي العلامة التجارية المميزة: "صنع في بيت قردش". ومن أغانيه الجميلة ( ليه تهجر) وقدم لها بواحدة من دانات محلتي الثالث:

يا الهيج يللي في رسابك ليه تتنتّع / مألوم شي بك وجع / قد عبت يا لهيج مسرع

جبتك من الخبت لا تجري ولا تهرع / لمـّا  لقيـت  الشبع / أصبـح  خطـامك  مقطع

في موسم البرد ليلي نشّقك واجْرَع / ومعلفـك فيه شَرَع / وأنتـه  تـــوكل  وتنجــع

إنك في صحراء الوهط ، فإذا سرت القريحة سارت محلتية ، وإذا امتطى الطرب صهوة الفن كان (حمدونياً)، وهو (المشهوريُّ) إذا ترجّل.

الفنان محمد علي الدباشي4تصاحب الراجل إيقاعات تنمّ عن حذق ضاربيها وإبداعهم ، وصاحبنا لا يغمط الكورس حقه ، فهو يدري أن للكورس معناه وغايته ، لكنه لا يهتم بانتقاء أصوات الكورس. ومن مآخذنا عليه:عدم التزامه بغناء الأبيات مرتبة، وقراءته الخاطئة للنصوص المغناة مثل: "دم يا ورش غاني" والصحيح (هاني)؛ وإقحامه أسماء أصحابه في الأغنية إرضاء أو تملّقاً كالصراخ :"وازجر" وهو أمر غير مُستحب حتى في المخدرة. لكنه في بعض خطأه جميل كغنائه : "مِن يِسمع كلامك، مِن يِقبل شكاك" بكسر ميم (مَن) وياء المضارع ، ونحن  نقبلها منه لأنها طريقة أهلنا المزارعين في الكلام. وقد أبدع زين في أداء أغانٍ بعينها مثال: (يا شقي في يوم عيدك)، و(أنا حبك ياسلام)، (متى ياكرام الحي)، (منقب صدفة لاقيته) و(ليه يازين ماشان). وفي (حبيتك ونا ما اعرفك) لابن هادي سبيت أبدع الراجل أيما إبداع، وأشهد أني ما طعمت هذه الأغنية ، على كثرة من غنوها، سوى من صوت الراجل. أما لحنها فعجيب ، كان صوته في أدائها متدفقاً كماء (مجاهد)، حالياً كحلوى الوهط :

سبيتالأمير صالح سعد بن سالمحبيتـك  وانا  ما اعرفك  *  كأني إلا اعرفك من زمان  

ما أحــلاك  ما ألـطـفــك  *  حبيتــك  وانا  ما  اعرفك

                   حبيتك وانا ما اعرفك

يا دكتور  اشفـي  السهر  *  من وصفك أنا في خطر

مَنْ حَبك  حظي  واشتهر  *  والرحمـن  ذي  شرّفك

     حبيتك وانا ما اعرفك

إن هذا الطرب ينعش النفس منا ، ويجدد الذاكرة ؛ فيه تأريخنا ، ماضينا الجميل حيث المرح يقفز من سطور القصيد ، فيمدُّ الصدقُ يديه ليتلقاه متبسماً:الشاعر أحمد سالم عبيد

قـالوا لي: كفـايه  جنـان  *   هـذا  قط  مــا شي  يبان

ذا موصوف  ذا بو فلان   *  يا مجنــون  أيش  اكلفك

                  حبيتك وانا ما اعرفك

داري أيش كـان  الجواب   هذا فيه ما اسمع خطاب 

من أجله حِلي لي العذاب   ذا كله وانــا ما اعـرفك

                 حبيتك وانا ما اعرفك

المطرب عبود زين وأخوه عدنان يرقصان على أنغام حمدون3قلبي كم  مسى  يرتجف  *  وسط الصـدر ليلي يحفْ

بعدك  دوب  دايـم   يلف  *  ليته  يـــوم   با يصـدفك

                حبيتك وانا ما اعرفك

با شوفك   ولا  بلمسك  * طول  العمر بأ با احرسكْ

با قول  للعواذل   يَسَكْ  *  يا بخــت الــذي  يعــرفك

                حبيتك وانا ما اعرفك

وأشد ما أعجبني من غناء الراجل (غزلان في الوادي) للأمير القمندان. غناها فوقعت النقطة عن رأس الزين وسار حاسراً فقرأتها: (وراجل بلبل الروضة رخيم) :

   غزلان في الوادي وزاجل بلبل الروضة رخيم * يا خــــاطري لما متى عـادك مولّــع به تهيم

   نار الهوى من فرقته تكـوي فــؤادي جيم ميم * ومبسمه فيه الدواء يطفي اللهيب سكر وليم

الأستاذ أبوبكر عدس2إن الجمال كل الجمال يكمن في البساطة ، واللحجي بسيط وخفيف ، انظر إلى تلك الاستعارة الشعبية حين  يكون الحبيب كالدواء الشعبي الناجع: سكر وليم. ولا يحيد مطربنا عن هذه البساطة حتى في معاملاته اليومية.  لقد جمع (ابن مشهور) في أدائه نقاء والتماع رمال أكواد (عورره وبئر حيدرة والمكشاحية)، تلك الجالسة فرِحةً على حافتي عُبري (مجاهد) و(عابرين). نحن الذين نشأنا على طرب فضل محمد اللحجي والدباشي وفيصل علوي والقعطبي والمسلمي ومحمد سعد عبدالله نستطيب غناء الزين الراجل لأنه زاخر بالعفوية و"المحلية" والحلا والبساطة والجمال.

في اسم (راجل) ما يعبر عن بساطة الرجل المعتمد على ساقيه – وريشته ، وكما هو ماهر في النحت على عود الخشب ، هو ماهر في الضرب على عود الطرب. ولو شئنا كلمة مختصرة قلنا: إن طرب (بن حُمودة) ملوكي ، لقد جمع في صوته وأدائه وعزفه طُرَفاً من محاسن الطرب اللحجي الأصيل

ــــــــــــــــــــــــ

المفردات: أكلَفَكْ: جعلك تتكلف ذلك العناء. يحف: يدور، والحف الدوران حول الشيء. دوب دوم: دائماً. بأ: أبغي، أريد. يَسَكْ: اسكتوا. 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

imageأغنية ( يا قلبي المعذب ) كلمات ولحن: عبدالله هادي سبيت ، غناء: زين راجل  253 

imageأغنية (حبيتك ونا ما اعرفك) كلمات ولحن: عبدالله هادي سبيت ، غناء: زين راجل ص84

1‏/6‏/2016

طرب لحجي: دمعتك غالية

كلمات ولحن: الأستاذ عبدالله هادي سبيت ، غناء: فيصل علوي وعبود زين

في شجى صوت عبود سر حلاوة المفردة ووضوحها. تسمع منه الأغنية – وكنت قد سمعتها قبله عشرات المرات - فتستغرب كيف لم تنتبه لجمال صورها ومعانيها قبلاً. وهو فوق ذلك يكثر من التبصر في المعنى فلا يؤدي الأغنية إلا بعد مراجعة وتمحيص مثال غنائه من نظم القمندان : "..كيه بس سكّن / يا مخبأ في الدبداب كف العناد" و " في الحسيني مست (خِيرة) جماعة واصحاب" وليس (خبرة)، وغير ذلك كثير. ومن جديده أداء مقاطع غنائية تجاهلها من سبقوه مثل ختام قصيدة (ليه يازين ما شان) للشاعر عبدالله هادي سبيت وهي من الغنائيات التي أحسن سبيت ختامها، وتصديره لها بدان من شعر علي عبيد محلتي:

الشاعر علي عبيد المحلتييا ليـــــل با اشكي عليك الجــــور والبُعــدا / وحيــــد ما لي حدا / أجـرّ نهداً بنهدا

يوم اذكُر الزين ماشي شوف ماشي اهدى / ونا عليه الفدا /  من حين يُقبِلْ ويبدا

يا ليــــل طــوّل ، ويا فــــــوج النسيم أبـــدأ / ويا حزين اقهدا / لما قــد الفُـلّ يندى

وا ليــــل كم لي ونا صابر على البردا / وسيرتي في ردى /  سهران والعين رمدا

وا ليـــل لأجلك تركت الأهـــل والبلدا / أنوح مُستنجدا / أمشي على الأرض جَهدا

مخدرة لحجية***************          ليه يا زين ماشان          ***************

 

الندوة اللحجية2دمعتك غالية / يا ذي ضمارك دموعك / عاد في الأرض رحمان

كلها فـــــانية / ما بـــــــاقي إلا ولوعك / وأنت حــــابل بشمسان

خلها حــــالية / وأسكب على المُرّ روحك / عيش بالمُر نشـوان

                           ليه يا زين ما شان

همّتك عــالية / ما شــان يأسك ونوحـك / كثرة النوح خــــــذلان

فضل كريدي وفرقة لحجهـــذه الساقية / تسقي زروعك ودوحك / والمطـر فـوق لِحْسَانْ

ليه تضجر وتحـــزن / ربنا بالمطـــر شن / وأنت بالدمــــع هتّان

                            ليه يا زين ما شان

قد رواهم ظمأ /  ذي جزّعوا العمر سكرة / يرتعوا مثلما الضان

يا لحـظ العمى/ يا ما عمى البعض جَبْرَهْ / شرب من غير ميزانمهرجان القمندان عام 1988

قـد إله السماء /  وزّع على الكـــــل أمره / بين سـالي وكربــان

سيلنا قـــــد دفر / حطّـــوب باطن وقــــــــابل / ليلنا ليــــل مروان

مَيلنا قـــــد شمَر / شلّوا الدول والعبــــــــادل / بانصيّف في لبنان

 

ــــــــــــــــــــ

الشاعر والملحن اللحجي ابن هادي سبيتالشاعر والملحن: عبدالله هادي سبيت ( 1918 ـ 2007 ) شاعر غنائي مجيد، وملحن وعازف ومغني متميز. ولد بالحوطة ـ لحج. عمل وكيلاً للمعارف في السلطنة اللحجية سنة 1948م.كان واحداً من رواد النهضة الفنية التي أسسها الأمير أحمد فضل القمندان بلحج. يستقيم شعره على الصورة ورقة المفردة وموسيقيتها وفيه تضمينات و(allusions) تدل على سعة قراءته في الأدب العربي. كتب ولحن القصيدة الغنائية والوطنية ، وكتب النشيد الديني. يجنح بعض شعره الغزلي نحو الصوفية. من أغانيه المشهورة: (يا باهي الجبين)، التي تغنّت بها كل اليمن عام 1957م، (القمر كم با يذكرني جبينك يا حبيبي)، (سألتني عن هوايا فتناثرت شظايا) و(هويته وحبيته) التي بثتها إذاعة صوت العرب بصوت إسكندر ثابت، (لما متى يبعد وهو مني قريب) التي غناها إبن حمدون وطلال مداح.. ترك لنا عدة دواوين منها: (الدموع الضاحكة)، (مع الفجر)، عام 1963م، (الفلاح والأرض) ملحمة شعرية بالعامية نشرت عام 1964م، (الصامتون) عام 1964م و (أناشيد الحياة) 1974م، و(رجوع إلى الله) بالفصحى عام 1974م..  نشرنا عنه كتاب: (عيش بالمرّ نشوانْ) وضم المداخلات التي قدمت في ندوة كلية التربية ـ صبر، لحج في 17 يونيو 1996م. توفي في 22 ابريل 2007م بمدينة تعز وقبره فيها.

المطرب الكبير فيصل علويالمطرب: فيصل علوي سعد ( 1949 ــ 2010 ). ولد بقرية (الشقعة) مديرية تُبَن محافظة لحج. احترف الغناء صغيراً بالتحاقه بالندوة الموسيقية اللحجية في العام 1959م بمعية كبار شعراء لحج ومطربيها. ومنها صدح بأولى أغانيه (أسألك بالحب يا فاتن جميل) من شعر أحمد عباد الحسيني ولحن صلاح ناصر كرد و (ورا ذي العين ذي تدمع) كلمات عوض كريشة ولحن صلاح كرد.. تميّز بعزفه الجميل على العود، وبصوته الجهوري الأخّاذ. بعد وفاة أستاذه الموسيقار فضل محمد اللحجي، غطّت شهرة (أبو باسل) كل جزيرة العرب، وغدا مطرب الجزيرة الأول بلا منازع. غنى في القاهرة وبيروت ولندن، وطاف أصقاع المعمورة يحمل شعراً ونغماً صافياً ضافياً، ومحبة وسلاماً. لقد كان أحد أعمدة الأغنية اللحجية في دورها الثالث. كتبنا عنه كتاب:(المقامة اللحجية: نحن للطرب عنوان). توفي في عدن في 7 فبراير 2010م

عبود زين5المطرب: عبود زين محمد السقاف ويعرف بـ(عبود خواجة) وخواجة لقب لأبيه. ولد في 29 نوفمبر 1972م بقرية الوهط بلحج. والوهط بلدة علم وأدب وطرب منها نبغ شعراء غنائيون مميزون مثال سالم زين عدس ومهدي علي حمدون ومنها بزغ المطرب الشهير محمد صالح حمدون رحمهم الله جميعاً. بدأ الغناء صغيراً في العام 1984م وقد تعهده المطرب الشيخ يحيى محمد فضل العقربي وذاعت شهرته إلى كل اليمن وخارجها. عبود هو خلاصة رؤوس الطرب الكبار في لحج، يؤدي ألوان الغناء اليمني على تنوعها واختلافها, بإتقان وبإطراب لا تجده عند سواه. لذلك وجدت اللحجيين والصناعنة واليوافع والحضارمة وأهل الحديدة وأهل الجزيرة يفسحون له في صدور مخادرهم ومحافلهم ومجالسهم. وإلى جودة غنائه وإطرابه، يتفرّد عبود في عزفه على آلة العود فيأتي بما يبهر الحس ويسعد الوجدان. نشرنا فيه بمجلة الثقافية وصحيفة الأيام مقالات: " الوهط دار المسرة"، " الصاعد من مقام الروَاد" و "فرحة العود في طرب عبود".

الفنان علوي فيصل علوي (2)المطرب: علوي فيصل علوي. ( 1976 ــ 2015). ولد في 15 أكتوبر 76م في مدينة الحوطة محافظة لحج. هو ولد المطرب اللحجي الشهير الفقيد فيصل علوي رحمه الله. درس الإبتدائية والمتوسطة في مدارس الحوطة ثم بمعهد الفنون الجميلة بعدن عام 1994م. علوي مطرب موهوب ذو صوت جميل وأداء مُطرِب وعازف عود متميّز كأبيه. له شهرة واسعة في الحفلات الشعبية (المخادر). من أغانيه: (يا عيون النرجس) للقمندان دويتو مع عبود، (كريم الجود) لليافعي، و (يا سماء صبي) من شعر النصري وأدى أغنيتين على ايقاعين آخرين مثال (يالمحبين) غناها على ( ايقاع / رقصة االشدّة ــ للرجال) من شعر الأمير عبدوه عبدالكريم، ومثلها أغنية (شراحي) على (ايقاع / رقصة التمسية ــ للنساء) من شعر صالح فقيه فأضفى عليهما حلاوة وطلاوة. وفي اليوم الثلاثاء 27 أكتوبر 2015م بمستشفى الدرة بدار سعد .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

imageأغنية ( دمعتك غالية ) كلمات ولحن: عبدالله هادي سبيت ، غناء: عبود زين   119

imageأغنية ( دمعتك غالية ) كلمات ولحن: عبدالله هادي سبيت ، غناء: علوي فيصل علوي 248