شريط

4‏/5‏/2012

طرب لحجي: مُدّ لي يا زين يدّك

كلمات ولحن: المطرب محمد سعد عبدالله ، غناء: عبود زين

تزيين البيوت في لحج بالرسومات بالقضاض2

 

مُـدّ  لي  يا  زيـــن  يدّك  /  وانــا  با  مــدّ  لك  يا زيـــن  يديالفنان اللحجي محمد سعد عبداللله

ضاع عمرك وانت وحدك / وانتهى عمري وانا عايش لوحدي

ليش ما نرجع  أنا وانتَ  كما  كنا زمان 

قبل ما تذبل زهور الحب ويفوت الأوان

شوف انا ما طيق بعدك ، وانته ما تقدر على هجري وبُعدي

مد لي يدك

*    *    *

لا تخليّش  العـواذل  يفتنوا  بينك  وبينيعبود زين  يغني في الشحر

ما  في  داعـي  للمشـاكل  يا نــور عيني

ليش  ما نرجع  أنا وانتَ  كما  كنا زمان 

قبل ما تذبـل زهور الحب  ويفوت الأوان

شوف انا ما طيق بعدك ، وانته ما تقدر على هجري وبُعدي

مد لي يدك

*    *    *فرحة الألوان

ما نسيتك يا حبيبي وأنت قلبك ما نساني

رغم أنـك كنت دائم تستمع قول الشواني

ليش  ما نرجع  أنا وانتَ  كما  كنا زمان 

قبل ما تذبـل زهور الحب  ويفوت الأوان

شوف انا ما طيق بعدك ، وانته ما تقدر على هجري وبُعدي

مد لي يدك

 

 

ـــــــــــــــــــ

لهيب الشوق ـ ديوان محمد سعدالشاعر والمطرب: محمد سعد عبدالله صالح اللحجي (1939 ـ 2002). ولد بحارة (الحاو) بحوطة لحج. كان والده المطرب سعد عبدالله صالح اللحجي واحداً من أوائل مطربي لحج، وله أغاني مسجلة على الاسطوانات مثال أغنية (خلاك يا زين خلاك) على اسطوانات جعفرفون، كما كان أخوه محسن عبدالله عازفاً على آلة الترومبيت بالفرقة العسكرية لسلطان لحج، وقد ورث عنهما ولداهما محمد سعد وأحمد محسن (الشلن) محبة الطرب فأصبحا مطربين مشهورين. وصار محمد سعد علماً في الغناء اليمني، ألف الأغاني ولحنها وتميز بإتقانه أداء ألوان الغناء اليمني الأربعة فكان لوحده مدرسة قائمة برأسها. له أكثر من 130 نص غنائي نشرها في ديوانه: (لهيب الشوق). من أغانيه: (سرى الليل يا خلان)، (يوم الهناء والمسرة)، (مد لي يا زين يدك)،( يا ناس)، (محلا السمر جنبك)، (ما بأ بديل)، (سبّوح يا قدوس)، (أعز الناس)، (أيش همّني).. توفي بمدينة عدن في 16 إبريل 2002م. نشرت عنه بصحيفة (عدن) مقالة: ( محمد سعد عبدالله: حبيب المرأة وصديقها).

IMG0328Aالمطرب: عبود زين محمد السقاف ويعرف بـ(عبود خواجة) وخواجة لقب لأبيه. ولد عام 1972م بقرية الوهط بلحج. والوهط بلدة علم وأدب وطرب منها نبغ شعراء غنائيون مميزون مثال سالم زين عدس ومهدي علي حمدون ومنها بزغ المطرب الشهير محمد صالح حمدون رحمهم الله جميعاً. بدأ الغناء صغيراً في العام 1984م وقد تعهده المطرب الشيخ يحيى محمد فضل العقربي وذاعت شهرته إلى كل اليمن وخارجها. عبود هو خلاصة رؤوس الطرب الكبار في لحج، يؤدي ألوان الغناء اليمني على تنوعها واختلافها, بإتقان وبإطراب لا تجده عند سواه. لذلك وجدت اللحجيين والصناعنة واليوافع والحضارمة وأهل الحديدة وأهل الجزيرة يفسحون له في صدور مخادرهم ومحافلهم ومجالسهم. وإلى جودة غنائه وإطرابه، يتفرّد عبود في عزفه على عدة آلات منها آلة العود فيأتي بما يبهر الحس ويسعد الوجدان. نشرنا عنه (بمجلة الثقافية وصحيفة الأيام) مقالة:” فرحة العود في طرب عبود”.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

imageموشح ( عذبني المكحل ) كلمات: القمندان ، اللحن: تراث لحجي ، غناء: محمد باسويد

               المقام: البياتي على درجة الدوكاه ، وجنس بياتي على درجة الحسيني

               الإيقاع: رزْحَة لحجي (8/12 ، 116=.♩ ، هاجر+ مرفع+ 2 مرواس)

imageأغنية ( مُدّ لي يدك ) كلمات ولحن: الفنان محمد سعد عبدالله ، غناء: عبود زين