شريط

29‏/11‏/2016

طرب لحجي: عيد الجلاء

كلمات: حمود نعمان (ابو كدرة) ، لحن وغناء: سعودي أحمد صالح تفاحة

imageبعدما سال دمُ الشهيد (مَكّي عَزَب) ورفاقه ليروي قلعة صيرة، وانسحب فلول المدافعين من قرية عدن إلى لحج، صعد القبطان هينس عام 1839م إلى القلعة ليرفع " اليونيون جيك" ، مُعلِنَاً دخول البلدة في بيت العِدْل البريطاني. سقطت عدن من العمامة العبدلية لتنتظم في مفرق التاج البريطاني. وأبحر الأسطولان البريطاني: الملكي والتجاري إلى عدن ، وماجت شواطىْ عدن زاخرةً  بالأوربيين والآسيويين. من مغرب الأرض ومشرقها تدفّق القادمون: عساكِر وبحّارة وسواح عابرون .. وجثم المحتل على صدر عدن 129 سنة.

ثار الشعب في 14 اكتوبر 1963م واستمر مكافحاً حتى أجبر المحتل على الجلاء عن عدن في 30 نوفمبر 1967م. خرج البريطاني بالصميل كما بشرّ الشاعر مسرور مبروك.. ونظم الشاعر اللحجي حمود نعمان (أبو كدرة) هذا النشيد احتفاء بعيد الجلاء، ووضع لها المطرب سعودي أحمد صالح لحناً بديعاً :

خور مكسر ــ عدن***************              يوم الجلاء             ***************

 

حمود نعمانيا عيد ذكرى الجلاء الأكبر  *  يا يـــــوم من شهر نوفمبر

                      من صنع أفكار ثورية

يوم الجـــــلاء بالهنـاء نوّر  *  وبالأمــــــل والمُنى أزهـر

                      من وحي فكرة مثالية

آمن بها الشعب يــــوم فجّر  *  وســـار في دربها الأجـدر

                      على انتصارات قومية

 

أيام الانكليز

 

سعودي والدميحيا يوم فرحـة ومن بــدري  *  هتفت لك في المـدى عمري

                  من قلبك خالص وحنيّة

غنيت لك دوب من شعري  *  كما يغني الهـوى العــــذري

                   يا بهجة الشعب مرئية

يا يــوم مرموق في القمة  *  وفي السما في ذرى النجمه

                  ولك أساسات صخرية

 

ــــــــــــــــــــ

* صورة الإنكليز في عدن تلوين الفنان علي باشماخ.

حمود نعمانالشاعر: حمود نعمان (أبو كدرة) (1921 ــ 1979) من شعراء لحج العاميين. ولد في مدينة الحوطة. تعلم القرآن الكريم في الكتّاب/المعلامة. اشتغل مع والده في الأعمال الحرفية ثم اشتغل طباحاً في مدينة صلالة بعمان، ثم عاد إلى لحج وعمل موظفاً في إدارة الأوقاف بالحوطة. من مؤسسي (مسرح العروبة) و(اتحاد الأدباء) في لحج. نال درجة دبلوم في الإخراج المسرحي. جُمعت كل أشعاره في كتابين بعنوان: "حمام الدور" و "قلبي معك" صدرت عن دار عبادي للنشر واتحاد الأدباء عام 2004م. توفي في 5 مارس 979م.

سعودي أحمد صالح2المطرب والملحن: سعودي أحمد صالح تفاحة  ( 1946 ــ …). ملحن ومطرب لحجي جاد وجميل. ولد في مدينة الحوطة عاصمة محافظة لحج. أكمل الإعدادية في المدرسة المحسنية بالحوطة عام 1959م؛ ثم عمل موظفاً بإدارة الزراعة بلحج. التحق في العام 1960 بالندوة الموسيقية اللحجية كعازف كمنجة وعود. ووضع باكورة ألحانه لأغنية (بنار الشوق قلبي تجلّع) من شعر الأمير صالح مهدي العبدلي، ثم (أنا والعقل في حيرة) لثابت. وتوالت ألحانه:(يقول لي للصدف) و (تباني عود له ثاني) و(الحب مش عيب) من شعر نصيب، ولحّن للشاعرة صفية الفانوس (تحدى الحب يا ويله) ولحن لأحمد صالح عيسى وأحمد سالم عبيد. في العام 1966 شكّل مع الأمير الشاعر محسن بن أحمد مهدي والموسيقار أحمد قاسم (فرقة الإذاعة والتلفزيون) عدن. تتميّز ألحان السعودي باستقامتها على إيقاع (الرومبا)، وهي سماعية عذبة هادئة. وما زال سعودي كآخر الملحنين الكبار في اليمن يمتعنا بالألحان الحسان متّعه الله بالصحة والعافية. نشرت عنه مقالة: (سعودي.. ساحر الرومبا، صائغ الألحان) مثبته بالمدونة.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

imageأغنية (عيد الجلاء) كلمات: حمود نعمان، لحن وغناء: سعودي أحمد صالح (إذاعة عدن قديم) 80

imageأغنية ( نوفمبر اليوم جانا ) ، كلمات: ؟ ، لحن وغناء: فيصل علوي 302

28‏/11‏/2016

صوت يافعي: أغنم زمانك

كلمات: يحيى عمر أبو معجب اليافعي ، اللحن: كويتي ، غناء: فيصل علوي وولده علوي

في هذه الأغنية يلتقي الشاعر اليافعي مع روبرت هرك الإنكليزي في مفهوم (Carpe Diem)، والنغمة (Tone) نفس النغمة.  تغنى بهذه الأغنية كثيرون منهم عوض دوخي وحمد خليفة من الكويت محمد بن فارس من البحرين وعوض المسلمي وفيصل علوي ومحمد عبده وغيرهم، غير أنّ لها بصوت فيصل وولده علوي طعم الحلوى اللحجية ونكهتها.

image***************           أغنم زمانك             ***************

 

الزي اليافعيالزي اليافعي أغنــم زمــــانك أمــــانه يا حبيب أغنم * ما دام عادك صغير السن طيشاني

  خايف عليك بعــد ستةعشر سنة تنـدم * تنسى شبــابك وأحبــــابك وتنساني

  الليم اللي بصـــدرك قُـــل لنا مِن كــم؟ * وارمي بحبّـة جَبَـا يا قــرّة أعيـاني

  وفــك صــدرك أنا باشمّ صــــدرك شَـمْ * بامـــوت مابين هــذا النهد والثاني

  من عُجبتي فيك نظرت البحر كالخــاتم * ولا اعترَف لي أنا في أيّ الأوطان

  ياللي العســـل في شفاتك خلّنـا نطعم * ياللي شفاتك عسل حالي وشيْ ثاني

 

ـــــــــــــــــــــ

المفردات: جبا: جبّى فلان عن محصوله أي أعطى الحاضر والعابر ساعة الحصاد أو الجني شيئاً منه. ولا اعترف لي: لم أعرف لم أفهم. خلنا نطعم: دعنا.

صورة متخيلة للشاعر يحي عمر اليافعي بريشة عبدالقادر السعديالشاعر: يحيى عمر (أبو معجب) الجمالي اليافعي (ت. 1906). شاعر عامي غزلي فحل من شعراء القرن الحادي عشر الهجري. ولد بيافع لحج وعاش بها ثم عاش بصنعاء زمناً ثم تنقل على المراكب من عدن إلى حضرموت وتردد على المخا والخليج ومنها هاجر إلى الهند فزار حيدرآباد الدكن ومدراس وكلكتا، ثم ولاية (برودة) حيث كانت بها جالية حضرمية فاستقر هناك وتزوج ، والظاهر أنه مات هناك. كان يحيى عمر يجيد العزف على العود (القنبوس). نال شهرة واسعة في اليمن والجزيرة والخليج. وشعره مرغوب محبوب لسهولته وموسيقيته وجرأته ومرحه. هو شاعر عاشق فارس يجد المعمودون وأهل الغرام في أغانيه تجاوباً وصدى لما تفيض به أفئدتهم من لواعج الغرام حِلّ الوصال أو ساعة الحرمان والهجر بكلام يافعي زاخر بالبساطة والحياة. غنى له الدوخي الكويتي وضاحي البحريني والمسلمي وفيصل علوي والمرشدي وكثيرون غيرهم. جمع شعره الغلابي وبو مهدي وذيبان وعوض مثنى في كتاب أسموه: (غنائيات يحيى عمر) صدر عن دار الكاتب العربي ـ دمشق في 1993م؛ كما أصدر الخلاقي كتاباً آخر عنوانه : (شل العجب .. شل الدان) طبعتين عن مطبعة جامعة عدن 05 و 2006م.

الفنان علوي فيصل علوي2المطرب: علوي فيصل علوي. ولد في 15 أكتوبر 76م في مدينة الحوطة محافظة لحج. هو ولد المطرب اللحجي الشهير الفقيد فيصل علوي رحمه الله. درس الإبتدائية والمتوسطة في مدارس الحوطة ثم بمعهد الفنون الجميلة بعدن عام 1994م. علوي مطرب موهوب ذو صوت جميل وأداء مُطرِب وعازف عود متميّز كأبيه. له شهرة واسعة في الحفلات الشعبية (المخادر) داخل اليمن وخارجها. من أغانيه: (يا عيون النرجس) للقمندان دويتو مع عبود، (كريم الجود) لليافعي و (يا سماء صبي) من شعر النصري.

المطرب فيصل علوي 4المطرب: فيصل علوي سعد ( 1949 ــ 2010 ). ولد بقرية (الشقعة) مديرية تُبَن محافظة لحج. احترف الغناء صغيراً بالتحاقه بالندوة الموسيقية اللحجية في العام 1959م بمعية كبار شعراء لحج ومطربيها. ومنها صدح بأولى أغانيه (أسألك بالحب يا فاتن جميل) من شعر أحمد عباد الحسيني ولحن صلاح ناصر كرد و (ورا ذي العين ذي تدمع) كلمات عوض كريشة ولحن صلاح كرد.. تميّز بعزفه الجميل على العود، وبصوته الجهوري الأخّاذ. بعد وفاة أستاذه الموسيقار فضل محمد اللحجي، غطّت شهرة (أبو باسل) كل جزيرة العرب، وغدا مطرب الجزيرة الأول بلا منازع. غنى في القاهرة وبيروت ولندن، وطاف أصقاع المعمورة يحمل شعراً ونغماً صافياً ضافياً، ومحبة وسلاماً. لقد كان أحد أعمدة الأغنية اللحجية في دورها الثالث. كتبنا عنه كتاب:(المقامة اللحجية: نحن للطرب عنوان). توفي في عدن في 7 فبراير 2010م

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

imageأغنية ( أغنم زمانك ) كلمات: يحيى عمر اليافعي ، اللحن: كويتي ، غناء: فيصل علوي  300

imageأغنية ( أغنم زمانك ) كلمات: يحيى عمر اليافعي ، اللحن: كويتي ، غناء: علوي فيصل  301

رابط الأغنية فيديو أداء المطرب الكويتي حمد خليفة

https://youtu.be/ZqoSNiQwT30

https://www.youtube.com/watch?v=ZqoSNiQwT30

14‏/11‏/2016

صوت صنعاني: يا جزيل العطاء

كلمات: شاعر صنعاني مجهول ، اللحن: تراث صنعاني ، غناء: فيصل علوي ومحمد علي الدباشي

يتفرّد مطربو لحج في استطابتهم لكل ألوان الغناء في اليمن والخليج وهم يؤدونها بإطراب عجيب ؛ لا، بل هم ينثرون عليها من بياض فل روحهم الصافية الحالية الزكيّة فتخرج على الناس أكثر بهجة وإيناس. هذه أغنية صنعانية يؤديها المطرب فيصل علوي فتراها تمشي في (وِيل) لحجي أخضر مشجّر، وتسمع وتستمتع بترقيص الوتر وترقيق المعني من صوت كثير الأفانين، فيه شجىً وشجنٌ يبيد، لذيذ في جوابه والقرار. فيه نَفَس رجولي جليل، وفيه نغمٌ أخّاذ تميحُ فيه المعاني وتتركّح.

مقيل صنعانيمخدرة لحجية**************           يا جزيل العطاء           **************

 

زي صنعاني4يا جـــزيل العطـــاء نسألك حسن الختــامْ  *  فــرّج الهم واكشف مضيقهْ

واجعـــل المصطفى شافعي يـــوم الزحام  *  يـوم يفر الشقيق من شقيقه

المعنّى يقــول في هـــــوى سـامي القوام  *  قـــد  تحمّلـت  ما  لا  أطيقه

غصت في بحر ما لُهْ طرَف يا اهل الغرام * واصبحت مهجتي فيه غريقه

تـوّهــت بي ســــواعي هُيــــامي والغرامْ  *  واركَدَتْ في مراسيْ عميقةْ

حين في الغرب تجري وحين مشرق وشام*  مثل مَن ضَــل منهج طريقه

دار الحجر ــ صنعاءكيف يا اهـل الهوى والمعـارف والذمـام  *  كيف يا اهل القلوب الشفيقه

حلها مخجــل الشمس والبـــدر التمـــــام  *  ومغيـر الغصــــون الرشيقة

الذي  أن  شربنـا  على  ذكــــر  المُـــدامْ  *  ذكّـــــــرتنا  معـتّــقْ  رحيقه

وإذا لاح  بـــــــــارق  ذكـــــرت  الإبتسام  *  عن درر نــابته  فـي عقيقه

مَنْ رسـولــي إليه ،  من يبلغ لُهْ ســـلام  *  ويجيء من لديــه بالحقيقة

صنعاء القديمة

ويقول له تعـال ما السبب  كيف الكـــلام  *  ما حــداً شيْ يضيّـــع رفيقهْ

لباس صنعاني2كيف  تنسى الذي ما سمع  فيك الكـــلام  *  من عـــدوه ولا مـن صـديقه

ليت عينك تشوفْ حــــالته جنح الظــلام  *  ودمــوعه  بخــــــدّه  طليقـه

تهجـــعْ الـنـــاس جَمْعَة وعينه لا تـنـــام  *  يحسـب اللـيـــل دقيقة دقيقة

كيف يهنـــــاه شربهْ  ويهنـــــاه الطعــامْ  *  وهـو يشــرقْ بدمعـهْ وريقه

والمراد منك  والقصــــد  يا كــل  المرامْ  *  حفـظْ  تلـك العهــود الوثيقة

مثلمـا  قـــد  حفظهــا  على  مــرّ  الدوام  *  واشتهـر بالوفـاء والحقيقة

والصــــلاة  تبلغ  المصطفى خير الأنــام  *  وعلى الآل أهـــل الطـريقة

 

ــــــــــــــــــــــ

شعر الغناء الصنعاني ــ غانمشعر الغناء الصنعاني ــ غانمالشاعر: القصيدة لمجهول. أختلفوا في نسبتها لشاعر بعينه ؛ ففي سفينة الماس وسفينة نعمان أنها للملك المجاهد، وفي سفينة خليفة أنها لعبدالرحمن الآنسي الصنعاني، بينما تنسبها مخطوطة الجامع الكبير لإبنه أي أحمد عبدالرحمن الآنسي. (انظر: شعر الغناء الصنعاني للدكتور محمد عبده غانم ، 1980.دار العودة ـ بيروت).

المطرب فيصل علوي3المطرب: فيصل علوي سعد ( 1949 ــ 2010 ). ولد بقرية (الشقعة) مديرية تُبَن محافظة لحج. احترف الغناء صغيراً بالتحاقه بالندوة الموسيقية اللحجية في العام 1959م بمعية كبار شعراء لحج ومطربيها. ومنها صدح بأولى أغانيه (أسألك بالحب يا فاتن جميل) من شعر أحمد عباد الحسيني ولحن صلاح ناصر كرد و (ورا ذي العين ذي تدمع) كلمات عوض كريشة ولحن صلاح كرد.. تميّز بعزفه الجميل على العود، وبصوته الجهوري الأخّاذ. صوته كثير الأفانين، فيه شجىً وشجنٌ يبيد، لذيذ في جوابه والقرار. فيه نَفَس رجولي جليل، وفيه نغمٌ أخّاذ تميحُ فيه المعاني وتتركّح. بعد وفاة أستاذه الموسيقار فضل محمد اللحجي، غطّت شهرة (أبو باسل) كل جزيرة العرب، وغدا مطرب الجزيرة الأول بلا منازع. غنى في القاهرة وبيروت ولندن، وطاف أصقاع المعمورة يحمل شعراً ونغماً صافياً ضافياً، ومحبة وسلاماً. لقد كان أحد أعمدة الأغنية اللحجية في دورها الثالث. كتبنا عنه كتاب:(المقامة اللحجية: نحن للطرب عنوان). توفي في عدن في 7 فبراير 2010م

الفنان محمد علي الدباشي4المطرب: محمد علي الدباشي عياض (1927 ــ 1983) واحد من أوائل المطربين بلحج. ولد بقرية (بيت عياض) محافظة لحج عام 1927م، وعاش بالحوطة ، واشتغل موظفاً بسيطاً بمحلج القطن. مارس الغناء في المخادر والحفلات العامة فذاعت شهرته، وتميّزت أغانيه ببساطة مواضيعها وقربها من العامة. غنى لمسرور مبروك: (عشق الطفر بس لا كانه) و(شل الشلن واصرفه سنتات)، (يا زمان النور) وللشاعر صالح فقيه (شراحي سمّعوا الأوضاف)، ولعلي عوض مغلّس:(كانت محبة لي) وجميعها مسجلة بإذاعة عدن، وغنى لآخرين. توفي في الحوطة مساء الجمعة 18 فبراير 1983م.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

imageأغنية (يا جزيل العطاء) كلمات: صنعاني مجهول ، اللحن: تراث صنعاني ، غناء: فيصل علوي 295

imageأغنية (يا جزيل العطاء) كلمات: صنعاني مجهول،اللحن: تراث صنعاني، غناء:محمد علي الدباشي

13‏/11‏/2016

صوت حضرمي: يقول بن هاشم

كلمات: السيد حداد بن حسن الكاف: اللحن: تراث حضرمي ، غناء: عبود زين

يتفرّد مطربو لحج في استطابتهم لكل ألوان الغناء في اليمن والخليج وهم يؤدونها بإطراب عجيب ؛ لا، بل هم ينثرون عليها من بياض فل روحهم الصافية الحالية الزكيّة فتخرج على الناس أكثر بهجة وإيناس. هذه أغنية حضرمية للسيد حداد يؤديها المطرب عبود زين فتراها تمشي في (وِيل) لحجي أخضر مشجّر، وتسمع وتستمتع بترقيص الوتر وترقيق المعني من صوت كثير الأفانين تميحُ فيه المعاني وتتركّح.

رقصة الهبيش الحضرمية*************             يقول بن هاشم             *************

 

عبدالقادر الكلدي

يقـول بن هاشم بكت لعيان دم واحتنّ قلبي

من فرق مضنوني مسى محزون

محّد رثى لي يوم أنا طول الليالي سير وأصبي

والخصم يرثى لي من خلاف المحبين

وتكاثرة لَشْواق عندي بالبكاء ياعين صبي

وحن وون يا قلبي المحنون

ليلك وصبحك واسرعي يا نار وسط الجوف شبي

البعد لي فرّق وشتت بين الاثنين

صيّحت في صيحت ما حصلت لي واحد مُلَبّيْ

غريب في بلدتي في (سيئون)

الحنيشةلكننا قابض بقبضة في كريم الوجه ربي

لا عند محبوبي يودينا في الحين

يا فرحة الخاطر إذا قدنا على جانب محبي

با ينبسط به قلبي المحزون

با طفّي أحزاني ومن شاهيه بتهنى بشربي

عسل دوعني من تفال صديقي أبي عمر العموديبلتذ بحنّات الملاعق في الفناجين

لا مدّ بالفنجان لي با تلتقي يده بيدي

ويدير لي شاهيه بالقانون

وعن رضى أقبّله وحط خده على صفحات خدي

وأجني ثمار الصدر من ليمه ومن تين

ــــــــــــــــــــــــ

*  اللوحة للرسام عبدالقادر الكلدي اليافعي

المفردات: سير واصْبِي: أمشي مهموم وأفكر ؛ "أهمر". حِنْ وَوِن: أصدر أصوات حنين وأنين. سيئون: بلدة من أعمال حضرموت. يودّيني لمحبوبي: يأخذني إليه.

الشاعر حداد الكاف (3)الشاعر: عمر بن حسن بن عبدالله عبدالرحمن الكاف ( 1907 – 1969 )، لقبه والده بـ(حداد)  فعُرف به واشتهر. ولد في مدينة تريم حضرموت. تعلم القراءة والكتابة في احدى المدارس الأهلية بتريم. وواصل تحصيله في إحدى الأربطة العلمية فيها. وبحكم استعداده الفطري قال الشعر في مرحلة مبكرة من شبابه، شاعر غنائي جريء مجيد. يُعدّ عميد الدان الحضرمي، وقد بنى جُلّ شعره على (دان الجمّاله). وقد تعلم السيد العزف على آلتي العود والكمان. من أحلى أغانية: (طاب الأنس في دار بو علوي)،(رددوا رده برده)، (ريت لي تمناة)، (طاب السمر قُل دان يا بن زين)، (يقول بن هاشم بكت لعيان دم).. و(حيّا ليالي جميلة). جمعت أشعاره في ديوان من جزءين اطلعت على الجزء الأول منه. وفي موقعه على الإنترنت أنّ له كتاب مطبوع عنوانه: (رحلة وديوان) فيه ترجمة وافية عنه.

عبود زينالمطرب: عبود زين محمد السقاف ويعرف بـ(عبود خواجة) وخواجة لقب لأبيه. ولد في 29 نوفمبر 1972م بقرية الوهط بلحج. والوهط بلدة علم وأدب وطرب منها نبغ شعراء غنائيون مميزون مثال سالم زين عدس ومهدي علي حمدون ومنها بزغ المطرب الشهير محمد صالح حمدون رحمهم الله جميعاً. بدأ الغناء صغيراً في العام 1984م وقد تعهده المطرب الشيخ يحيى محمد فضل العقربي وذاعت شهرته إلى كل اليمن وخارجها. عبود هو خلاصة رؤوس الطرب الكبار في لحج، يؤدي ألوان الغناء اليمني على تنوعها واختلافها, بإتقان وبإطراب لا تجده عند سواه. لذلك وجدت اللحجيين والصناعنة واليوافع والحضارمة وأهل الحديدة وأهل الجزيرة يفسحون له في صدور مخادرهم ومحافلهم ومجالسهم. وإلى جودة غنائه وإطرابه، يتفرّد عبود في عزفه على آلة العود فيأتي بما يبهر الحس ويسعد الوجدان. نشرنا فيه بمجلة الثقافية وصحيفة الأيام مقالات: " الوهط دار المسرة"، " الصاعد من مقام الروَاد" و "فرحة العود في طرب عبود".

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

imageأغنية ( يالله بالفرح دوب ) كلمات ولحن: الأمير أحمد فضل القمندان ، غناء:  فيصل علوي

imageأغنية (يقول بن هاشم) كلمات: حداد بن حسن الكاف، اللحن: تراث حضرمي ، غناء: عبود زين 57