شريط

26‏/2‏/2024

طرب لحجي : لقيت مضنون

كلمات: عبدالله هادي سبيت ، لحن: تراث لحجي ، غناء: عبود زين


 

ألا  شفته  نّشّر  يلعب  بحجله   *   وانـا    كلـّي    أُذون

وقلـبي  قـال  لـي   بالله  شـلّه   *   وأيــش ذي  با يكون

رجع قلبي  يقول لي  بس  خَلّه  *   وانـا  هَـوني  يهـون

وهو يحلف ونا احلف زيد والله  *   يبأ يجيب لي الجنون

ألا  كلّـين  لخلّهْ  عـاش   ظلّـه   *   وانا كـم  بي  سهون

ويا قلبي   شرِبت   الحب  كله   *   وذوَّبـــت   العيـــون

ولا  تظن  المحبه  هِيْ  سهله   *   ومَن حَب عاش هَون

وفي الهون  الدواء من كل عِلّه *   لذي  هُـــم  يعشقون

جناح ابن الهوى يا قلب رجله   *   يقظّ النــاس  أُمــون

وعنتــر  ما يعيــش  إلاّ   بعبله  *   يكـون بِنْ مَن يكـون

وكم مِن جِيدْ نسي أصله وفصله *  مــع  هــزّة   جفـون

 

ــــــــــــــــــــــــ

المفردات: يلعب بحجله: كناية عما تضعه المرأة على رجليها من أساور فتعطي قشقشة حل المشي وتدعى بلحج: (الحجّالة). شلّه: خذه. خلّهْ: اتركه. كلّين: كلٌّ. سهون: الساهن هو الراجي والمؤمل خيراً. هِيهْ: هيَ. يقظّ الناس: يوقظهم. جِيد: الرجل الجيّد المنبت والرجولة.

الشاعر والملحن اللحجي ابن هادي سبيتالشاعر والملحن: عبدالله هادي سبيت ( 1918 ـ 2007 ) شاعر غنائي مجيد، وملحن وعازف ومغني متميز. ولد بالحوطة ـ لحج. عمل وكيلاً للمعارف في السلطنة اللحجية سنة 1948م.كان واحداً من رواد النهضة الفنية التي أسسها الأمير أحمد فضل القمندان بلحج. يستقيم شعره على الصورة ورقة المفردة وموسيقيتها وفيه تضمينات و(allusions) تدل على سعة قراءته في الأدب العربي. كتب ولحن القصيدة الغنائية والوطنية ، وكتب النشيد الديني. يجنح بعض شعره الغزلي نحو الصوفية. من أغانيه المشهورة: (يا باهي الجبين)، التي تغنّت بها كل اليمن عام 1957م، (القمر كم با يذكرني جبينك يا حبيبي)، (سألتني عن هوايا فتناثرت شظايا) و(هويته وحبيته) التي بثتها إذاعة صوت العرب بصوت إسكندر ثابت، (لما متى يبعد وهو مني قريب) التي غناها إبن حمدون وطلال مداح.. ترك لنا عدة دواوين منها: (الدموع الضاحكة)، (مع الفجر)، عام 1963م، (الفلاح والأرض) ملحمة شعرية بالعامية نشرت عام 1964م، (الصامتون) عام 1964م و (أناشيد الحياة) 1974م، و(رجوع إلى الله) بالفصحى عام 1974م.. نشرنا عنه كتاب: (عيش بالمرّ نشوانْ) وضم المداخلات التي قدمت في ندوة كلية التربية ـ صبر، لحج في 17 يونيو 1996م.  توفي في 22 ابريل 2007م بمدينة تعز وقبره فيها.

المطرب عبود زين2المطرب: عبود زين محمد السقاف ويعرف بـ(عبود خواجة) وخواجة لقب لأبيه. ولد عام 1972م بقرية الوهط بلحج. والوهط بلدة علم وأدب وطرب منها نبغ شعراء غنائيون مميزون مثال سالم زين عدس ومهدي علي حمدون ومنها بزغ المطرب الشهير محمد صالح حمدون رحمهم الله جميعاً. بدأ الغناء صغيراً في العام 1984م وقد تعهده المطرب الشيخ يحيى محمد فضل العقربي وذاعت شهرته إلى كل اليمن وخارجها. عبود هو خلاصة رؤوس الطرب الكبار في لحج، يؤدي ألوان الغناء اليمني على تنوعها واختلافها, بإتقان وبإطراب لا تجده عند سواه. لذلك وجدت اللحجيين والصناعنة واليوافع والحضارمة وأهل الحديدة وأهل الجزيرة يفسحون له في صدور مخادرهم ومحافلهم ومجالسهم. وإلى جودة غنائه وإطرابه، يتفرّد عبود في عزفه على عدة آلات منها آلة العود فيأتي بما يبهر الحس ويسعد الوجدان. نشرنا عنه (بمجلة الثقافية وصحيفة الأيام) مقالة:” فرحة العود في طرب عبود”.


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 

غناء: عبود زين