شريط

17‏/7‏/2013

طرب لحجي : لقيت مضنون

كلمات: عبدالله هادي سبيت ، لحن: تراث لحجي ، غناء: مهدي درويش وعبود زين

وجدت هذه الأغنية في مخطوطة كتاب للشاعر عبدالله هادي سبيت بعنوان: "أحمد فضل القمندان: شاعر وفنان" (الصفحتان 16 و17 الحلقة الخامسة تحت عنوان فرعي: من ألحان السابقين")، وهي في الأصل حلقات مسلسل قدمه سبيت من إذاعة عدن عام 1971م. وقدم هذه الأغنية كمثال على نغمة/ إيقاع المركّح في الغناء اللحجي التي تؤديها النساء في حفلاتهن العامة. وقد انتدب سبيت لأداء أغاني المسلسل صوت المطرب مهدي درويش وعود المطرب الدباشي عياض قصد توثيق اللحن الأصلي كما أُستقيَ من تراث وادينا. فاسمع كم في اللحن الأصلي من شجىً وشجن يذيب؛ وقد حافظ عبود زين على طابع اللحن وزاده حلاوة وطلاوة من صبابته الحالية.

المجحفة

 

المطرب اللحجي مهدي درويش2ألا  شفته  نّشّر  يلعب  بحجله   *   وانــا   كلـّــي  أُذونْ

وقلـبي  قـال  لـي   بالله  شـلّه   *   وأيــش ذي با يكون

رجع قلبي  يقول لي  بس  خَلّه  *   وانـا هـَـوني  يهون

وهو يحلف وانا احلف زيد والله * يبأ  يجيب لي الجنون

ألا  كلّـين  لخلّهْ  عاش  ظلّـه   *   وانا كـم  بـي سهون

ويا قلـبي  شرِبت   الحب  كله   *   وذوَّبـــت   العيـــون

ولا  تظن  المحبه  هِيْهْ  سهله  * ومَن حَب عاش هَون

وفي الهون  الدواء من كل عِلّه *  لذي هُـــم  يعشقون

المطرب عبود زينجناح ابن الهوى يا قلب رجله   *  يقظّ النـــاس أُمــون
وعنتـــــر ما يعيــش إلاّ  بعبله  *   يكـون بِنْ مَن يكون

وكم مِن جِيدْ نسي أصله وفصله * مــع هــــزّة  جفـون

 

ــــــــــــــــــــــــ

المفردات: يلعب بحجله: كناية عما تضعه المرأة على رجليها من أساور فتعطي قشقشة حل المشي وتدعى بلحج: (الحجّالة). شلّه: خذه. خلّهْ: اتركه. كلّين: كلٌّ. سهون: الساهن هو الراجي والمؤمل خيراً. هِيهْ: هيَ. يقظّ الناس: يوقظهم. جِيد: الرجل الجيّد المنبت والرجولة.

الشاعر والملحن اللحجي ابن هادي سبيتالشاعر والملحن: عبدالله هادي سبيت ( 1918 ـ 2007 ) شاعر غنائي مجيد، وملحن وعازف ومغني متميز. ولد بالحوطة ـ لحج. عمل وكيلاً للمعارف في السلطنة اللحجية سنة 1948م.كان واحداً من رواد النهضة الفنية التي أسسها الأمير أحمد فضل القمندان بلحج. يستقيم شعره على الصورة ورقة المفردة وموسيقيتها وفيه تضمينات و(allusions) تدل على سعة قراءته في الأدب العربي. كتب ولحن القصيدة الغنائية والوطنية ، وكتب النشيد الديني. يجنح بعض شعره الغزلي نحو الصوفية. من أغانيه المشهورة: (يا باهي الجبين)، التي تغنّت بها كل اليمن عام 1957م، (القمر كم با يذكرني جبينك يا حبيبي)، (سألتني عن هوايا فتناثرت شظايا) و(هويته وحبيته) التي بثتها إذاعة صوت العرب بصوت إسكندر ثابت، (لما متى يبعد وهو مني قريب) التي غناها إبن حمدون وطلال مداح.. ترك لنا عدة دواوين منها: (الدموع الضاحكة)، (مع الفجر)، عام 1963م، (الفلاح والأرض) ملحمة شعرية بالعامية نشرت عام 1964م، (الصامتون) عام 1964م و (أناشيد الحياة) 1974م، و(رجوع إلى الله) بالفصحى عام 1974م.. نشرنا عنه كتاب: (عيش بالمرّ نشوانْ) وضم المداخلات التي قدمت في ندوة كلية التربية ـ صبر، لحج في 17 يونيو 1996م.  توفي في 22 ابريل 2007م بمدينة تعز وقبره فيها.

الفنان مهدي درويشالمطرب: مهدي درويش فرْدين ( 1944 ــ 2008 ). ولد بحوطة لحج حارة مساوى. درس في المدرسة المحسنية، ثم اشتغل ممرضاً بمستشفى الحوطة. هو مطرب مقل مجيد ، وله صوت مُطرِب ومُفرح. بدأ الغناء صغيراً عام 1956م؛ وكانت أولى أغنيه ( يا للي تركت الدمع) وغناها على مسرح (البادري) بعدن ونال بها شهرة واسعة.. ثم انقطع عن الغناء لظروف إجتماعية لفترة. وبعدها عاد ليضيف إلى ديوان الغناء اللحجي روائع أخرى منها: ( حالي يا عنب رازقي) و( يقولوا لي الهوى قسمة). اختاره أديب لحج الكبير عبدالله هادي سبيت لأداء وتوثيق الألحان اللحجية الأصلية وذلك في مسلسله الإذاعي": (أحمد فضل القمندان: شاعر وفنان) الذي قدمه من إذاعة عدن عام 1971م. توفي درويش عام 2008 بالحوطة.

المطرب عبود زين2المطرب: عبود زين محمد السقاف ويعرف بـ(عبود خواجة) وخواجة لقب لأبيه. ولد عام 1972م بقرية الوهط بلحج. والوهط بلدة علم وأدب وطرب منها نبغ شعراء غنائيون مميزون مثال سالم زين عدس ومهدي علي حمدون ومنها بزغ المطرب الشهير محمد صالح حمدون رحمهم الله جميعاً. بدأ الغناء صغيراً في العام 1984م وقد تعهده المطرب الشيخ يحيى محمد فضل العقربي وذاعت شهرته إلى كل اليمن وخارجها. عبود هو خلاصة رؤوس الطرب الكبار في لحج، يؤدي ألوان الغناء اليمني على تنوعها واختلافها, بإتقان وبإطراب لا تجده عند سواه. لذلك وجدت اللحجيين والصناعنة واليوافع والحضارمة وأهل الحديدة وأهل الجزيرة يفسحون له في صدور مخادرهم ومحافلهم ومجالسهم. وإلى جودة غنائه وإطرابه، يتفرّد عبود في عزفه على عدة آلات منها آلة العود فيأتي بما يبهر الحس ويسعد الوجدان. نشرنا عنه (بمجلة الثقافية وصحيفة الأيام) مقالة:” فرحة العود في طرب عبود”.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 

imageأغنية ( لقيت مضنون ) كلمات: عبدالله هادي سبيت ، اللحن: تراث لحجي ، غناء: مهدي درويش

imageأغنية ( لقيت مضنون ) كلمات: عبدالله هادي سبيت ، اللحن: تراث لحجي ، غناء: عبود زين

نشيد ( الوداع يا رمضان) كلمات: ، لحن وإنشاد: محمد بن محمد باسويد


Check this out on Chirbit

شيد ( ألا يا الله بنظرة ) نظم: الإمام السيد عبدالله بن علوي الحداد، إنشاد: أحمد الهاجري


Upload MP3 and download MP3 using free MP3 hosting from Tindeck.