شريط

14‏/6‏/2011

صوت صنعاني: ألف أنا آلف

كلمات: السيد محمد أبو مطلق، لحن : تراث صنعاني، غناء: حسين محبقصر دار الحجر

استمعت لهذه الأغنية من أربعة مطربين فوجدت المغني (حسين محب) يؤديها بنكهة صنعانية حالية ؛ في صوته مثل شجى المطربين الصناعنة القدامى كالحارثي والعرومة.

ألف  أنا  آلف  بحب  الزيــن  والمعنـى  أنا

والباء  بقلبـي  غصن  ربيته  وربّــاه  ربنا

والتاء   تمنّيته   يجي  في كل  ليلة   عندنا

والثاء  ثَبَتْ  حُبّــي  بقلبه  مثلما  في  قلبنا

*   *   *

والجيم  جبّـا  لي بحبة عنبرود  أوّل  جنى

والحا حلف  واقسم  بربّه ما يمسّه غيرنا

والخاء  خلقه   الله  للعــالم  بحُسنه  يُفتِنا

والدال  داوانــي  بكـأس  الود  بانـي  ودّنا

والذال  ذلّوا  منّه  العشاق  جميع  إلاّ  انا

والراء رأيت أهيف ممشقر بالشَّبَابة حقنا

والزين زرّرها  مراده  يا حبيب  يلعب بنا

*   *   *المطرب حسين مُحب

السين   سـوّاها   (لبو  مطلق  محمـد)  مسكنا

الشين شي في شي وشي من شي وشي شفته أنا

الصاد  صَفّ  أسيـان  جعـده   قـال   هـذا  لبسنا

الضاء ضياء وجهه كما البرّاق في الليل لو جنا

الطاء طرح  في  الخـد  رَقْمَة  قـال  هذا  زهرنا

الظاء  ظهـر من  مبسمه  شِبْه العسل هو حقّنا

*   *   *

العين  علمتـه  بعلـــم  الحـب  يكتــم  سرّنا

الغين غاواني بسجعه ثم صـاح  نحو الغنى

الفاء  فلا  يوجـد  مثيله  في نواحي أرضنا

القاف قال يا رب سأْلَك لا تطيش احساسنا

*   *   *

الكاف  كلفنــا   وقعنـــا  كالمجـــانين  كلنا

اللام  لم  يسلم  من  المحبـوب  إلا  سيدنامدينة صنعاء

الميم مـال الغصن لَهْيَف مثلما غصن القنا

اللام  ألف  لا يختلف وعـده وعهده عندنا

النون  نور العين  قد  سـوّى  بقلبي أعينا

الواو  ولّاني  وولى بالمحاسن  من مبنى

الهاء هـي  الجنّة  لمن عقله  بها  متجننّا

الياء  يجي  ولاّ نجي  ويجمع  الله  شملنا

والختم  صلى  الله على  طه محمد سيدنا

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

imageأغنية ( ألف انا آلف ) كلمات: السيد محمد أبو مطلق ، لحن: تراث صنعاني ، غناء: حسين محب