شريط

17‏/11‏/2012

طرب لحجي: بائع الفل

كلمات: أحمد سالم عبيد ، لحن وغناء: الموسيقار محمد محسن عطروش

الشيخ عثمان قديماًوسكة القطار2

 

الفلرحنا إلى البنــــدر في شهر نيسان

نشتي نبيـــــع الفــل لكـــــل ولهان

ضيّعت أنا خلّـي واصبحت هيمــان

روحت أنا والقلب في الشيخ عثمان

*  *  *

ناديت أبيـع الفل في الشيخ عثمانالشاعر أحمد سالم عبيد 1958

نادى عليْ أهيف من شبكْ روشان

قــال لي قطفتْ الفل من أي بستان

هــــدّيتْ له بالفـــل من غير أثمان

*  *  * 

المطرب محمد مجسن عطروشهـــــدّيتْ له بالفـــل من غير أثمان

هــــدّى بـــداله لي تفــــــاح ورمان

أهيف وســـاحر آه والطرف نعسان

أنت السبب يا خــــل ضيّعت انسـان

 

ــــــــــــــــ

المفردات: البندر: المدينة. الشيخ عثمان: من بلدات عدن. نشتي: نريد. شَبك: كناية عن النافذة لأنها تغطى بشبك فتحاته ضيّقة حد أنّ الناظر منها يراك ولكنك لا ترى وجهه. روشان: الدور الثاني في المنزل. هدّيت": (عامية) أهديت.

الشاعر أحمد سالم عبيد 1958الشاعر: أحمد سالم عبيد. من مواليد قرية الوهط ــ لحج. شاعر غنائي جميل، وأحد أعلام لحج العسكرية البارزين. درس الإبتدائية والمتوسطة في المدرسة المحسنية بحوطة لحج، وتابع دراسته في الأكاديمية العسكرية في مصر. من أغنياته:(بائع الفل) لحن وغناء محمد محسن عطروش، و(ألا ليه وا هاجري) لحن عطروش وغناء عوض أحمد، و(من دموعي كل ليلة) لحن وغناء سعودي تفاحة. 

الفنان محمد محسن عطروش2المطرب: محمد محسن عبدالله عطروش () ولد في قرية (المحل)، زنجبار بمحافظة أبين. أكاديمي وشاعر وملحن ومغني متميز. في شعره وألحانه ترى بلدته (أبين) بسهلها وجبلها. تخرج من كلية الآداب ـ جامعة القاهرة ـ مصر عام 1969م. اشتغل مدرساً للغة الإنكليزية، ثم انتقل إلى وزارة الثقافة، وعمل أخيراً مديراً لمكتب الثقافة في أبين. كتب وغنى للثورة (الجمال) و( أبو منصور) و( هيب هيبه) و( صباح الخير) و( بنا جيب خيره) و( ذي سرحوا البوش) و( سبولة).. وغنى ولحن في الهوى والغرام أغاني كثيرة ، وغنى له مطربون كثر مثال: عوض احمد ، أحمد علي قاسم، محمد صالح عزاني ، رجاء باسودان ، ابوبكر سكاريب ، عبدالكريم توفيق ، محمد يسر ، مسكين علي ، صباح منصر وآخرون. وغنى العطروش من شعر آخرين مثال: خاله عمر عبدالله نسير ، محمد هشوش ، عبدالفتاح إسماعيل ، ناصر غرامة ، المحضار ،  أحمد السقاف ، أحمد مفتاح وغيرهم. من أحلى أغانيه: (بائع الفل) كلمات أحمد سالم عبيد ، (جاني جوابك) ، (يا رب من له حبيب)، (بالله اعطني من دهلك سبولة)، (طبع الزمان) ، (أبو منصور) ، (قصة العمر) ، (للمه)، (يا رب با اشكي إليك) .. وغير ذلك كثير. يتميز العطروش بجدّيته في الغناء ودقته في اختيار النصوص والتزامه في الأداء وإدراكه لمعنى ما يغني. معظم مواضيع أغانيه قد نُظمَت للعامة وقد منحها أداؤه “الأكاديمي” عمقاً وحلاوة وإطراب. هو موسيقار بحق.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

imageأغنية ( بائع الفل ) كلمات: أحمد سالم عبيد ، لحن وغناء: محمد محسن عطروش

imageأغنية ( قفيت وا ناسع القامة) كلمات ولحن: أحمد فضل القمندان ، غناء: بامخرمة

أغنية ( يا بوي من ذا الحب ) كلمات: عوض كريشه، لحن: أحمد سالم مهيد ، غناء: أيمن البصلي


Check this out on Chirbit

غنية ( منيتي ما لي سواه ) كلمات ولحن: عبدالله هادي سبيت ، غناء: فيصل علوي