شريط

31‏/3‏/2012

صوت تهامي: قصة عجيبة شتوقع

يتفرّد مطربو لحج في استطابتهم لكل ألوان الغناء في اليمن والخليج وهم يؤدونها باقتدار عجيب، بل ينثرون عليها من بياض فُل روحهم الصافية الحالية فتخرج على الناس أكثر بهجة وإيناس. هذه أغنية تهامية يؤديها المطرب عبود زين فتراها تمشي في (وِيل) لحجي أخضر، ولكنك لا تعدم النكهة التهامية الحالية:

تهامية بالفل التهاميمن غناء تهامة اليمن ، غناء: عبود زين

قصــة عجيبـة شتوقع  *  بالله اسمعوا يا اخواني

صدفة حصـل لي ملقى  *  في  قمــريو  صنعــاني

حــالي عيــونه زرقـاء  *  كنت  احسبه  لبنــــاني

درعه طويل لما امقاع  *  مشيــذرو  جيـــــــزاني

مخـــزنو ..  يـتـزعـقــا  *  مـدلـّعــــو   بالـعــــاني

مخـنّـنـو  لا  امبرقــــع  *  ولابسـو شـي  ثـــــاني

أمــــوت أنـــا ولاّ ابقـى  *  ما شوركم  يا اخواني

 

ـــــــــــــــــــــــــــ

المفردات: في لهجة أهل تهامة ميزات ثلاث:أولها أنهم ينطقون حرف العين ألفاً فيقولون:أجيبة أي عجيبة؛ والثانية  استخدامهم أداة التعريف الحميرية (ام) فيقولون:امقاع أي القاع؛ والثالثة ضم الإسم ومد الضمة حتى تصير واواً مثال: قمري: تصير قمريو. كذلك يستخدمون حرف الشين للتسويف بدلاً عن السين مثال: شتوقع: ستوقع، ستقع ، ستحدث.

ملقى: لقاء. قمريو: قمري؛ . مشيذرو: لابساً شَيْذَر والشيذر هو العباية. جيزاني: منسوب لبلدة جيزان. يتزعقا: يتلهى بمكسرات تعرف بالزعقاء أو الحنظل. بالعاني: عمداً. مخنّنو: لابس الخُنّة وهي النقاب التي تضعه المرأة على الجزء الأسفل من وجهها لتغطي به طرف الأنف والفم. امبرقع: لابس البرقع: وهو غطاء لكامل وجه المرأة. ما شوركم: بماذا تشيرون عليَّ.

عبود زين  يغني في الشحرالمطرب: عبود زين محمد السقاف ويعرف بـ(عبود خواجة) وخواجة لقب لأبيه. ولد عام 1972م بقرية الوهط بلحج. والوهط بلدة علم وأدب وطرب منها نبغ شعراء غنائيون مميزون مثال سالم زين عدس ومهدي علي حمدون ومنها بزغ المطرب الشهير محمد صالح حمدون رحمهم الله جميعاً. بدأ الغناء صغيراً في العام 1984م وقد تعهده المطرب الشيخ يحيى محمد فضل العقربي وذاعت شهرته إلى كل اليمن وخارجها. عبود هو خلاصة رؤوس الطرب الكبار في لحج، يؤدي ألوان الغناء اليمني على تنوعها واختلافها, بإتقان وبإطراب لا تجده عند سواه. لذلك وجدت اللحجيين والصناعنة واليوافع والحضارمة وأهل الحديدة وأهل الجزيرة يفسحون له في صدور مخادرهم ومحافلهم ومجالسهم. وإلى جودة غنائه وإطرابه، يتفرّد عبود في عزفه على عدة آلات منها آلة العود فيأتي بما يبهر الحس ويسعد الوجدان. نشرنا عنه (بمجلة الثقافية وصحيفة الأيام) مقالة:” فرحة العود في طرب عبود”.

_______________________

imageدان ( يا غصن في البستان ) ، غناء: مهدي درويش

imageأغنية ( قصة عجيبة ) من أغاني تهامة ، غناء: عبود زين

28‏/3‏/2012

طرب لحجي: يا ناسي المعروف

كلمات: عوض أحمد كريشة ، لحن: أحمد سالم مهيد النصري ، غناء: فيصل علوي

المطرب اللحجي فيصل علوي

يا نـــاسي المعــروف أنا ما انسى ولو أنت نسيتللرسام الاسكتلندي وليام كلارك

ما تــذكر الأيــام ذي مرّت؟ خـــــلاص اليوم سَيْتْ

صبرك وبايجي يـــوم با تشكي كما ما قــــد شكيت

تحسبْ كما أوّل تبـــاني اجــري ، والله ما جــريتْ

قلبي قنـــــــــع صمّمْ كـــــارِهْ لـك حتى لـــو دعيتْ

وذوقْ حِسِّ النــــــار واتعــــــذّب مثلي ما اكتويت

لو كنت أنت تدري أنا حصّلت عـــــذاب منّك بكيت

با أستشيـر عقلـي ، لــو يـــرضى أنا مثله رضيت

يا قلب قُــــل لك لا ، مش راضي كـــأنك قـد نسيت

والله مـا أنسى أنـــــا المــــــاضي ولـو حتـى فنيت

 

ـــــــــــــــــــــــ

* اللوحة للرسام السكوتلندي وليام كلارك (William Clark of Greenock -- 1803-1883)

المفردات: سَيْت: بلهجة أهل أبين تعني نسيت. تُبَاني: تبغاني، وأهل لحج ينطقون الغين همزة. مثلي ما اكتويت: مثلما اكتويت.

الشاعر عوض كريشهالشاعر: عوض أحمد كريشة (ت. 1975) من مواليد الحوطة لحج. شاعر غنائي جميل، في شعره بساطة وعفوية وصدق. من أغانيه: (يا فاتن جمالك يسحرني دلالك)، (يا ناسي المعروف) و(محتار في الشوق والظن) ، (جاني الزهر شت)، (كل شي با نجي عليه حتى ولو طال الزمن) ، (ما نسيته) و(يا ضنيني)، (يا بوي من ذا الحب)، ( يا ناسي المعروف) وجميعها من ألحان أحمد سالم مهيد النصري الذي شكل مع الشاعر كريشة ثنائياً جميلاً إبان قيام (ندوة تبن الموسيقية) في أواخر الستينات وكان معهم عازف الكمان الشهير والملحن هادي سعد شميلة عم الفنان فيصل علوي المتوفى في 1979م.

الملحن اللحجي المبدع أحمد سالم مهيدالملحن: أحمد سالم مُهَيْد النَّصْري (1940 ــ 1981). من مواليد الحوطة ـ لحج. وله ألحان تشنف الآذان من مثل: (يا فاتن جمالك)، (يا ضنيني ) ( يا عنب في البستان) ، ( أنا با اصبر على كذبك) ، )يا ناسي المعروف أنا ما نسى ولو أنت نسيت) و(محتار بين الشوق والظن) وجميعها من كلمات الشاعر عوض أحمد كريشة الذي شكل مع مهيد ثنائياً جميلاً إبان قيام (ندوة تبن الموسيقية) في أواخر الستينات التي كان مقرها (خلوة الرعوي) وكان معهم عم فيصل علوي الملحن وعازف الكمان الأول بلحج هادي سعد شميلة المُتوفى عام 1979م. ومن ألحانه (صوت الهاون يشجيني) من كلمات أحمد عباد الحسيني وغناها فيصل علوي. توفي في الحوطة في يوليو 1981م.

المطرب فيصل علوي 2المطرب: فيصل علوي سعد ( 1949 ــ 2010 ). ولد بقرية (الشقعة) مديرية تُبَن محافظة لحج. احترف الغناء صغيراً بالتحاقه بالندوة الموسيقية اللحجية في العام 1959م بمعية كبار شعراء لحج ومطربيها. ومنها صدح بأولى أغانيه (أسألك بالحب يا فاتن جميل) من شعر أحمد عباد الحسيني ولحن صلاح ناصر كرد و (ورا ذي العين ذي تدمع) كلمات عوض كريشة ولحن صلاح كرد.. تميّز بعزفه الجميل على العود، وبصوته الجهوري الأخّاذ. صوته كثير الأفانين ، فيه شجىً وشجنٌ يبيد ، لذيذ في جوابه والقرار. فيه نَفَس رجولي جليل ، وفيه نغمٌ أخّاذ تميحُ فيه المعاني وتتركّح. بعد وفاة أستاذه الموسيقار فضل محمد اللحجي، غطّت شهرة (أبو باسل) كل جزيرة العرب، وغدا مطرب الجزيرة الأول بلا منازع. غنى في القاهرة وبيروت ولندن، وطاف أصقاع المعمورة يحمل شعراً ونغماً صافياً ضافياً، ومحبة وسلاماً. لقد كان أحد أعمدة الأغنية اللحجية في دورها الثالث. كتبنا عنه كتاب:(المقامة اللحجية: نحن للطرب عنوان). توفي في عدن في 7 فبراير 2010م 

______________________

imageأغنية ( يا ناسي المعروف ) كلمات: عوض كريشة ، لحن: أحمد سالم مهيد ، غناء: فيصل علوي

18‏/3‏/2012

طرب لحجي: ياللي وعدت القلب

كلمات: صالح نصيب ، لحن: محمد سعد صنعاني  ، غناء: محمد رزق اللحجي

ياللي وعدت القلب عجَل بالوصالالمطرب محمد سعد صنعاني

ارحم دمـــوع الحب واسيني تعال

تعال يا حلم الشباب /  تعـال نسّيني العذاب

تعــال يكفيني عقاب /  تعال عجّل بالوصال

*     *     *

سرَتْ أشواق من قلبي تعـذّبني

سرت أحـلام من عقلي تذكّرنيمنظر عام  قديم لحوطة لحج

تذكــرني صفاكْ /  تذكــرني صبـاكْ

تذكّـرنـــي بهاك /  وتيهــك والدلال

*     *     *

كرهت اللي يحبوني وحبيتك

تركت اللي يلومـوني ولبيتك

وكذبتْ الوشاةْ / وقلت لهم وَرَاهْ

أنا قلبي معــاه / مفـارقته محال

 

ــــــــــــــــــــــــ

الشاعر الغنائي صالح نصيبالشاعر: صالح سعيد نصيب ( 1930 ــ 1995 ). ولد بحوطة لحج مديرية (تُبَن) عام 1930م، ودرس في مدرستها (المحسنية). واشتغل معلماً في مدرسة جعار بمحافظة أبين .. ثم في مدرسة بلقيس الأهلية في الشيخ عثمان بعدن وقضى حياته بسلك التربية والتعليم. عاش نصيب رجلاً بسيطاً وشاعراً متمرداً. هو شاعر غنائي مُجيد ، جلّ قصائده غناها كبار مطربي لحج مثال عبدالكريم توفيق وحمدون وفيصل علوي ومحمد سعد صنعاني ومهدي درويش. من غنائياته: (منيتي يا سلام) ،(أخاف منك عليك)، (قضيت العمر يا قلبي معذب)، (ياللي تركت الدمع يشوي مقلتي)، (طريقي شوك مليانه) وغيرها. خلّف ثلاثة أبناء وديوان عنوانه:"الحب مش عيب". توفي في حوطة لحج عام 1995م وفيها قبره.

الملحن محمد سعد صنعاني2الملحن: محمد سعد صنعاني ( 1920 ـ 1991 ). ولد في مدينة الحوطة بلحج في أسرة فنية. اشتغل معلماً في المدرسة المحسنية بالحوطة، ثم مدرساً للموسيقى بإدارة الثقافة بلحج بعد أن درس أصول علم الموسيقي بالمراسلة مع (معهد عرابي) بمصر نال بها شهادة تفوق. هو شاعر ومغني وملحن وعازف ورائد في وضع المقدمات الموسيقية للأغاني، وحذف ربع التون .. صوت محمد سعد شجي عذب وألحانه متميزة تنحو بالأغنية اليمنية عامة واللون اللحجي بشكل خاص نحو التجديد. من اشهر ألحانه: (بالعيون السود) للشاعر عبد الخالق مفتاح ، و(لوعتي) التي تفرد في أدائها عبدالكريم توفيق،(جاهل زين)،(يا نجوم الليل)، (يا اللي وعدت القلب) و (هاتها بالله هات) و(يا شاكي غرامك). وهو شاعر مرهف ينحو لفظه نحو الفصيح؛ ومن قصائده المغناة: (بكشفه للثام)،(مع النسنوس والبردة) غناها القبيح،(قل للذي أمسى بلحظه آسرى)، (يا صباح الرضا يا حبيبي)، (طلع الفجر الجديد)،(مسكنك قلبي دلا به) و (ردد التغريد) .. توفي يوم عيد الأضحى 22 يونيو 1991م في حوطة لحج.

المطرب: محمد رزق. وهو من أهل أبين سكنت أسرته قرية الحمراء ـ لحج. كان محمد ذي موهبة فاحتضنه الموسيقار فضل محمد اللحجي وألحقة بالندوة الموسيقية اللحجية بقيادة الملحن صلاح ناصر كرد. تعتبر (ياللي وعدت القلب) هي أغنيته الوحيدة التي سجلها في إذاعة عدن ولم يغن غيرها، وهو يشبه في ذلك مطرباً لحجياً هو محمد سعيد طلاب صاحب دار عبدالله.

________________________

imageأغنية ( والله ما فرقته ) كلمات ولحن: عبدالله هادي سبيت ، غناء: محمد صالح حمدون

imageأغنية (ياللي وعدت القلب) كلمات: صالح نصيب، لحن: الصنعاني، غناء: محمد رزق اللحجي

10‏/3‏/2012

طرب لحجي: وا ذي عزمت الحسيني

كلمات: ولحن: الأمير عبده عبدالكريم العبدلي ، غناء: عبود زين

الدان: شعر علي عبيد محلتي---_thumb15

مَنْ يُـودِعْ السِّرْ عند انسانْ ما يِنكَفْ

ولا  يـعـامِـلْ  شـَـرَفْ / يكـمـل ضـمَـاره ويتلفْ

بعـديــن يـصـبـح مـن الأنــذال يتسلف

من حيث ما جاء كَرَف / يمسي فراشه معطّف

صادقت واصبح صـديقي يشتغلني رَفْ

والضرب فيني تلَفْ / ما حـدْ من اهـلي تأسّفْ

أنا استحق فوق هذا الضرب ستة كَفْ

عاشرت قوماً لففْ / ماشي لهم أصـلْ يوصَفْ---_thumb38

واللي يُوَلِّفْ جَمَـل زاحـِف على مَعْلَفْ

يـفِـلـّـتـهْ  فــيْ رَدَفْ / يصبـح  ضحـيّـة مُجَفّفْ

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

وا ذي عزمت الحسيني بأ معك يوم

في ذمّتـك ليه تحــرمني مـن النوم

يمسي فــؤادي من البـُعــد مهموم

عسى  تـــــلاقـي  وحُــب  بايــدوم

وا ذي عزمت الحسيني بأ معك يوم

*   *   *

ذكّــرتـني  ذيـك  الأيـــام  الجميلةبيوت من طين ــ الحوطة ـ لحج

بين المخرّج والحسيني والطويلة

حيث البـــلابل تسجع في الخميلة

وا ذي عزمت الحسيني بأ معك يوم

*    *    *

كــانت لــيـــــالي  بالأنــس تـذبـــل

والدان يسـجــع والسُّـعـــد أقـبـــل

مجمــوع عرف الكــاذي مع الفُـل

وا ذي عزمت الحسيني بأ معك يومبستان غرة العين ــ الحسيني لحج عام 1965

*    *    *

يمسمس القلب ذا العــود مِسْمَاسْ

كنّس كروب  الهوى والقلب كنّاس

يا زينـة السهره ويا خـيــرة الناس

وا ذي عزمت الحسيني بأ معك يوم

*    *    *

فـَـرَحْ فــؤادي وانشرَح بكـم جَـمْ

يـوم اللقــاء هَـبْ يلعـب دَمَـنـْـدَم

دام الهنــاء دام وحقّقت ما احلم

واذ ي عزمت الحسيني بأ معك يوم

 

_______

المفردات: ينكف: النَّكَف هو الأنَفَة والحميّة. ضماره: رأسماله. كَرَف: لَطَش وهي على التشبيه الصفع على الخد لهذا يقال في مثلنا: مَن كرفك عماك.  يمسي فراشه مُعَطّف: كنايه عن عدم استقراره فهو لا ينام. رَف: (rough). لَفَف: لفيف، مجمع من عدة أماكن.  يُوَلِّف: يُعَوِّد من الألفة. جمل زاحف: جمل ضعيف ركيك. معلف: ما يقدم للبعير من علف. يفلته في ردف: يوقع به في مرتقى غير عسر.

المخرّج والحسيني والطويلة: المُخَرّج: أرض زراعية وبستان يملكه عبدالكريم عبدالله محسن والد الشاعر. وادي سيّال. الحسيني: واد سيّال وبستان مشهور. الطويلة: كناية عن مدينة عدن التي تشتهر بمعلمها الأثري صهاريج الطويلة في كريتر عدن. جَم: كثير. دمندم: هي رقصة لحجية يلعبها رجل وامرأة وهي من رقصات الحصاد وأيام الأفراح والمواليد؛ وتعزف على طبول الهواجر والمراويس (الكابر وهاجرين ردّاد ومراجع) وميزانها (8/12) ومثالها أغنية: (شرّاحي سمّعوا الأوظاف).

الشاعر علي عبيد المحلتي2شاعر الدان: علي عبيد محلتي (1909 ــ 1972) من مواليد قرية (الوهط) لحج. هو من أسرة أهلها يقرضون الشعر رجالاً ونساء. والده (عبيد محلتي) عميد شعراء الدان والركلة في لحج. وجاء علي رجّاز وشاعر دان كأبيه. شعره إجتماعي ينبض بالحكمة والمثل؛ فهو يرتجل القول تقويماً لأمرٍ مِعْوَجٍّ ، أو استنكاراً لتصرّفٍ مُشِين.

 

------9--1996_thumb11شاعر الأغنية: الأمير عبدالحميد عبدالكريم العبدلي ( 1919 ــ 2006 ). شاعر غزلي وملحن مجيد. ولد بحوطة لحج وتوفي بها. عمل وكيلاً للداخلية على عهد السلطنة العبدلية. عُرف ببساطته ومرحه وعنفوانه وعزّة نفسه. شعره غنائي يتميز بالرقة والتدفق والتلوين. من أشهر قصائده: (ليه يا زين ما شان)، (يا المحبين)، (سرى الهوى ركّب عَشيْ)، (دمّال) و(وا ذي عزمت الحسيني)؛ ومن ألحانه: لصالح فقيه (الدهر كله عمارة)، ولسبيت: (يا قلبي تصبّر) و (يحسب انه بعيد مع فضل محمد اللحجي) و(يا ابن الغرام). له ديوان شعر هو (طاب يا زين السمر) طبعتان.

المطرب عبود زين6المطرب: عبود زين محمد السقاف ويعرف بـ(عبود خواجة) وخواجة لقب لأبيه. ولد عام 1972م بقرية الوهط بلحج. والوهط بلدة علم وأدب وطرب منها نبغ شعراء غنائيون مميزون مثال سالم زين عدس ومهدي علي حمدون ومنها بزغ المطرب الشهير محمد صالح حمدون رحمهم الله جميعاً. بدأ الغناء صغيراً في العام 1984م وقد تعهده المطرب الشيخ يحيى محمد فضل العقربي وذاعت شهرته إلى كل اليمن وخارجها. عبود هو خلاصة رؤوس الطرب الكبار في لحج، يؤدي ألوان الغناء اليمني على تنوعها واختلافها, بإتقان وبإطراب لا تجده عند سواه. لذلك وجدت اللحجيين والصناعنة واليوافع والحضارمة وأهل الحديدة وأهل الجزيرة يفسحون له في صدور مخادرهم ومحافلهم ومجالسهم. وإلى جودة غنائه وإطرابه، يتفرّد عبود في عزفه على عدة آلات منها آلة العود فيأتي بما يبهر الحس ويسعد الوجدان. نشرنا عنه (بمجلة الثقافية وصحيفة الأيام) مقالة:” فرحة العود في طرب عبود”.

__________________________

imageأغنية ( في ذمتك ليه تحرمني من النوم ) كلمات ولحن: الأميرعبده عبدالكريم ، غناء: عبود زين

image

 أغنية ( مستحيل ) كلمات ولحن: أحمد صالح عيسى، غناء: عبود زين

9‏/3‏/2012

طرب لحجي: مستحيل

كلمات ولحن: أحمد صالح عيسى ، غناء: فيصل علوي وعبود زين

الشاعر والملحن اللحجي أحمد صالح عيسىمستحيل أرجع لحبك مستحيل

بعــدما قلبي معه غيـرك بديـل

بعد هجرك والجفاء / بعدما خنت الوفاء

جيت تسكب لي دموعك /  تحسب أني با ارحمك

تفتكرني قد نسيت * بعدما بكيتيني ذا الحين جيت

بعدما قلبي استراح / بعدما نسيت الجراح

لا .. كل شي إلا رجوعي .. مستحيلللرسام الاسكتلندي وليام كلارك

*    *    *

كم تعاتبنا ولا فـــاد العتاب

وكم هرجنا وأنت مش سامع خطاب

للضنى والنوح يا ما سبتني / يا ما بعـت الود يا ما خنتني

قد نسيتك من زمان * حتى اسمك قـد نسيته

بعدما قلبي إنكوى / بعـدما ذاق النوى

جيت تتوسّل رضاي / في الهوى نرجع سدود

لا .. لا . كل شي إلا رجوعي .. مستحيل

*    *    *

عمري ما فكّرتْ أني أجرحكْ / كنت دايم سامحك

بيوت في الحوطة ـ لحج في الخمسيناتداوي جرحي با ابتسامة * حتى لا يظهر ضنـاي

والدموع سوّت عــلامة * في خـدودي من بكاي

وابتدا قلبي يملْ / بعدما صبري كملْ

وذا الحقيقة من صحيح / قلتها كلمة صريح

كل شي إلا رجوعي .. مستحيل

ـــــــــــــــــــــــ

*  اللوحة للرسام السكوتلندي وليام كلارك (William Clark of Greenock -- 1803-1883)

الشاعر أحمد صالح  عيسىالشاعر: أحمد صالح عيسى (1929 ــ 1994) من مواليد مدينة الحوطة / لحج. تقلّب الشاعر في مناصب كثيرة.. وهو عضو مؤسس لاتحاد أدباء محافظة لحج عام 1980م. شاعر غنائي جميل وملحن لبعض من أغانيه مثال: (بس الهوى يا ابن الهوى)، (طاب اللقاء يا حبي)، (سال سيل الأنس)، (ليه يجازيني) وأغنيتي: (باحبك) و(والله مافرقته) وكتبهما عراض لقصيدتي عبدالله هادي سبيت. وله من ألحان الفنان سعودي أحمد صالح أغنية (محلا خصامه حبيبي) غناها عبدالكريم توفيق، (عاتب في الحب يحلى العتاب) غناها سعودي. وغنّى له الفنان فيصل علوي مجموعة أغنيات منها: (مستحيل ، عشت يا فلاح ، الحب أصله سعادة ، بقدر ما حب كرهت ، فين عطفك). ألف مع صديقه الشاعر صالح نصيب كتاب: (فضل محمد اللحجي: حياته وفنّه). توفي بالحوطة في عام 1994م.

المطرب فيصل علوي3المطرب: فيصل علوي سعد ( 1949 ــ 2010 ). ولد بقرية (الشقعة) مديرية تُبَن محافظة لحج. احترف الغناء صغيراً بالتحاقه بالندوة الموسيقية اللحجية في العام 1959م بمعية كبار شعراء لحج ومطربيها. ومنها صدح بأولى أغانيه (أسألك بالحب يا فاتن جميل) من شعر أحمد عباد الحسيني ولحن صلاح ناصر كرد و (ورا ذي العين ذي تدمع) كلمات عوض كريشة ولحن صلاح كرد.. تميّز بعزفه الجميل على العود، وبصوته الجهوري الأخّاذ. بعد وفاة أستاذه الموسيقار فضل محمد اللحجي، غطّت شهرة (أبو باسل) كل جزيرة العرب، وغدا مطرب الجزيرة الأول بلا منازع. غنى في القاهرة وبيروت ولندن، وطاف أصقاع المعمورة يحمل شعراً ونغماً صافياً ضافياً، ومحبة وسلاماً. لقد كان أحد أعمدة الأغنية اللحجية في دورها الثالث. كتبنا عنه كتاب:(المقامة اللحجية: نحن للطرب عنوان). توفي في عدن في 7 فبراير 2010م.

عبود زين  يغني في الشحرالمطرب: عبود زين محمد السقاف ويعرف بـ(عبود خواجة) وخواجة لقب لأبيه. ولد عام 1972م بقرية الوهط بلحج. والوهط بلدة علم وأدب وطرب منها نبغ شعراء غنائيون مميزون مثال سالم زين عدس ومهدي علي حمدون ومنها بزغ المطرب الشهير محمد صالح حمدون رحمهم الله جميعاً. بدأ عبود الغناء صغيراً في العام 1984م وقد تعهده المطرب الشيخ يحيى محمد فضل العقربي وذاعت شهرته إلى كل اليمن وخارجها. عبود هو خلاصة رؤوس الطرب في لحج، يؤدي ألوان الغناء اليمني على تنوعها واختلافها, بإتقان وبإطراب لا تجده عند سواه. لذلك وجدت اللحجيين والصناعنة واليوافع والحضارمة وأهل الحديدة وأهل الجزيرة يفسحون له في صدور مخادرهم ومحافلهم ومجالسهم. وإلى جودة غنائه وإطرابه، يتفرّد عبود في عزفه على عدة آلات وأهمها آلة العود فيأتي بما يبهر الحس ويسعد الوجدان. نشرنا عنه (بمجلة الثقافية وصحيفة الأيام) مقالة:” فرحة العود في طرب عبود”.

______________________

imageأغنية ( مستحيل ) كلمات ولحن: أحمد صالح عيسى ، غناء: فيصل علوي

imageأغنية ( مستحيل ) كلمات ولحن: أحمد صالح عيسى ، غناء: عبود زين

1‏/3‏/2012

صوت حضرمي: قالوا لي

كلمات سالم أحمد بامطرف ( شيره ) ، لحن جمعان بامطرف ، غناء: أبوبكر سالم بلفقيه

المطرب أبوبكر سالم بلفقيه2قالوا لي قلبه خالي ولا يريدك

قالوا لي أنه ناسي مواعيـدك

قالوا لي انسى اسمه ولا تسأل على حالته يوم

لشانه ليش تحرم عيونك لذة النوم

*    *    *

قالوا لي ضاع جهدك ومجهودك

قالوا لي مــا تبلّغــت مقصــودكسبيت وبلفقيه

قالوا لي ما يحبك ولا يذكرك في جلسة القوم

 لشانه ليش تحرم عيونك لذة النوم

*    *    *

قالوا لي حطم الكأس في ايدك

قالوا لي ما يغني على عودك

قالوا لي راح منك وبايحمّلك في عشقته لوم

لشانه ليش تحرم عيونك لذة النومغيل باوزير ــ حضرموت

*    *    *

قالوا لي ما تهزّه تغــاريدك

قالوا لي ما تجيبه أناشيدك

قالوا لي ما مضى راح لا تقعد لذكراه وتقوم

لشانه ليش تحرم عيونك لذة النوم

 

ـــــــــــــــــــــــ

الشاعر سالم بامطرفالشاعر: سالم أحمد بامطرف. ولد في مدينة غيل باوزير عام 1943م، عمل بسلك التدريس، ثم تغرب مرتين ، ثم استقر به الحال ليعمل كمراقب حسابات في تعاونية غيل باوزير الزراعية. كتب الأشعار الوطنية والعاطفية؛ من أغانيه: (على مهلك وقد الحال) ( على حساب الناس) (على موجة الليل) (أنا الغلطان داير في مدارك)، (قالوا لي) وهي من ألحان الشاعر جمعان بامطرف.. وغيرها وقد جُمعت أشعاره في ديوان عنوانه: (موجة الليل).

المطرب أبوبكر سالم بلفقيهالمطرب: أبوبكر سالم بن زين بن حسن بلفقيه. من مواليد تريم ـ حضرموت عام 1939م في أسرة عُرف أهلها بالعلم والتدين. أبوبكر مطرب مجيد،  وله صوت جميل في جوابه والقرار. هو مؤد بارع للون الدان الحضرمي أحد ألوان الغناء الأربعة في اليمن. تخرج من دار المعلمين واشتغل مدرساً. سكن مدينة عدن في الخمسينات وتعرف على رجالات الأدب والطرب فيها، وسجل أولى أغانيه لإذاعتها: (يا ورد ما أحلى جمالك) عام 1956م وهي من كلماته؛ وفي العام 1958م غادر إلى بيروت وأقام بها في حي الروشه حتى العام 1975م وهناك سجل معظم أغانيه ومنها شاع ذكره في باقي بلاد العرب. ثم استقر بعدها في المملكة العربية السعودية وشكل ثنائياً مع الشاعر الحضرمي حسين المحضار ، وطفق السيدان يملآن الأسماع طرباً مميزاً. من أحلى أغانيه: من كلماته: (يا ورد ما أحلى جمالك)، (يا الله مع الليل بانسهر) و(24 ساعة)، ومن شعر المحضار (يا زارعين العنب)، (عنب في غصونه) و(يا سهران)، ومن شعر عبدالله البوقعي اللحجي:(حجة الغائب معاه)، ومن شعر سالم بامطرف (قالوا لي).. وغنى لآخرين. لبلفقيه فضل نشر الأغنية الحضرمية.

_______________________

imageأغنية ( ليه ما شان ) كلمات ولحن: الأمير أحمد فضل القمندان، غناء: فيصل علوي

imageأغنية ( قالوا لي ) كلمات سالم بامطرف (شيره)، لحن جمعان بامطرف، غناء: أبوبكر بلفقيه