شريط

1‏/3‏/2012

صوت حضرمي: قالوا لي

كلمات سالم أحمد بامطرف ( شيره ) ، لحن جمعان بامطرف ، غناء: أبوبكر سالم بلفقيه

المطرب أبوبكر سالم بلفقيه2قالوا لي قلبه خالي ولا يريدك

قالوا لي أنه ناسي مواعيـدك

قالوا لي انسى اسمه ولا تسأل على حالته يوم

لشانه ليش تحرم عيونك لذة النوم

*    *    *

قالوا لي ضاع جهدك ومجهودك

قالوا لي مــا تبلّغــت مقصــودكسبيت وبلفقيه

قالوا لي ما يحبك ولا يذكرك في جلسة القوم

 لشانه ليش تحرم عيونك لذة النوم

*    *    *

قالوا لي حطم الكأس في ايدك

قالوا لي ما يغني على عودك

قالوا لي راح منك وبايحمّلك في عشقته لوم

لشانه ليش تحرم عيونك لذة النومغيل باوزير ــ حضرموت

*    *    *

قالوا لي ما تهزّه تغــاريدك

قالوا لي ما تجيبه أناشيدك

قالوا لي ما مضى راح لا تقعد لذكراه وتقوم

لشانه ليش تحرم عيونك لذة النوم

 

ـــــــــــــــــــــــ

الشاعر سالم بامطرفالشاعر: سالم أحمد بامطرف. ولد في مدينة غيل باوزير عام 1943م، عمل بسلك التدريس، ثم تغرب مرتين ، ثم استقر به الحال ليعمل كمراقب حسابات في تعاونية غيل باوزير الزراعية. كتب الأشعار الوطنية والعاطفية؛ من أغانيه: (على مهلك وقد الحال) ( على حساب الناس) (على موجة الليل) (أنا الغلطان داير في مدارك)، (قالوا لي) وهي من ألحان الشاعر جمعان بامطرف.. وغيرها وقد جُمعت أشعاره في ديوان عنوانه: (موجة الليل).

المطرب أبوبكر سالم بلفقيهالمطرب: أبوبكر سالم بن زين بن حسن بلفقيه. من مواليد تريم ـ حضرموت عام 1939م في أسرة عُرف أهلها بالعلم والتدين. أبوبكر مطرب مجيد،  وله صوت جميل في جوابه والقرار. هو مؤد بارع للون الدان الحضرمي أحد ألوان الغناء الأربعة في اليمن. تخرج من دار المعلمين واشتغل مدرساً. سكن مدينة عدن في الخمسينات وتعرف على رجالات الأدب والطرب فيها، وسجل أولى أغانيه لإذاعتها: (يا ورد ما أحلى جمالك) عام 1956م وهي من كلماته؛ وفي العام 1958م غادر إلى بيروت وأقام بها في حي الروشه حتى العام 1975م وهناك سجل معظم أغانيه ومنها شاع ذكره في باقي بلاد العرب. ثم استقر بعدها في المملكة العربية السعودية وشكل ثنائياً مع الشاعر الحضرمي حسين المحضار ، وطفق السيدان يملآن الأسماع طرباً مميزاً. من أحلى أغانيه: من كلماته: (يا ورد ما أحلى جمالك)، (يا الله مع الليل بانسهر) و(24 ساعة)، ومن شعر المحضار (يا زارعين العنب)، (عنب في غصونه) و(يا سهران)، ومن شعر عبدالله البوقعي اللحجي:(حجة الغائب معاه)، ومن شعر سالم بامطرف (قالوا لي).. وغنى لآخرين. لبلفقيه فضل نشر الأغنية الحضرمية.

_______________________

imageأغنية ( ليه ما شان ) كلمات ولحن: الأمير أحمد فضل القمندان، غناء: فيصل علوي

imageأغنية ( قالوا لي ) كلمات سالم بامطرف (شيره)، لحن جمعان بامطرف، غناء: أبوبكر بلفقيه