شريط

8‏/3‏/2013

صوت حضرمي: طاب ليلك يا عريس

يتفرّد مطربو لحج في استطابتهم لكل ألوان الغناء في اليمن والخليج وهم يؤدونها بإطراب عجيب ؛ لا، بل هم ينثرون عليها من بياض فل روحهم الصافية الحالية الزكيّة فتخرج على الناس أكثر بهجة وإيناس. هذه أغنية حضرمية يؤديها المطرب عبود زين فتراها تمشي في (وِيل) لحجي أخضر مشجّر، وتسمع وتستمتع بترقيص الوتر وترقيق المعني من صوت كثير الأفانين تميحُ فيه المعاني وتتركّح.  

كلمات ولحن: السيد حسين المحضار، غناء: محمد الدفيفي وعبود زين

قصر بقشان ـ خيلة ـ دوعن

 

حسين المحضارليلة الأفــــــراح تُذكر * ما يخـــــالطها كـَــدر

نلت فيها الحظ الأوفر * ما وقع حظي تعيس

طاب ليلك يا عريس

*  *  *

غصت وسط البحر الأخضر * جبت من قاعه درر

يعجب النقـــــــاد منظر * ذلـــــك الدرّ النفيس

طاب ليلك يا عريستوفيق والمحضار بالكويت عام 1965

*  *  *

كـن معي يا حلو بَسْمُر * أنت وردة في السمر

أنت مثل الزهر وأزهر * أنت للســـامر أنيس

طاب ليلك يا عريس

*  *  *

رقصة الهبيش الحضرمية

 

المطرب الحضرمي محمد جمعة خانليل والساعة  ثنعشر * جيت يا هـــــذا الأغر

ريت حد بالوصل بشّر * با هــدي له بالنفيس

طاب ليلك يا عريس

*  *  *

ع الحسود الله أكبر * يحرسك من كل شر

ما يصلك إلا المقدر * يا أنيسي والجليس

طاب ليلك يا عريس

 

ـــــــــــــــــــــــــــ

الشاعر حسين المحضارالشاعر: حسين أبوبكر المحضار (1930 ــ 2000). ولد في مدينة الشحر بحضرموت عام 1930م في بيت أدب ودين وتصوف. فجده لأبيه هو الشاعر حسين بن حامد المحضار، وجده لأمه الشاعر صالح بن أحمد خمور. تلقى تعليمه في مدرسة مكارم الأخلاق في الشحر ثم أتم دراسته في رباط الشحر دارساً القرآن الكريم وعلومه والفقه والتوحيد وآداب اللغة والنقد. هو شاعر شعبي يرتجل عفو الخاطر وينظم على السليقة. في شعره بساطة وعفوية وبداوة مستملحة ، وصوره قريبة صادقة لا تصنّع فيها. يبني المحضار نظمه على الجناس ورد العجز على الصدر وهي ميزة شعر العامية في حضرموت. له أربعة دوواين: دموع العشاق 1966م، إبتسامات العشاق 1978م، أشجان العشاق 1999م، حنين العشاق 1999م. توفي في 5 فبراير 2000م في مدينة الشحر.

عبود الزينالمطرب: عبود زين محمد السقاف ويعرف بـ(عبود خواجة) وخواجة لقب لأبيه. ولد في 29 نوفمبر 1972م بقرية الوهط بلحج. والوهط بلدة علم وأدب وطرب منها نبغ شعراء غنائيون مميزون مثال سالم زين عدس ومهدي علي حمدون ومنها بزغ المطرب الشهير محمد صالح حمدون رحمهم الله جميعاً. بدأ الغناء صغيراً في العام 1984م وقد تعهده المطرب الشيخ يحيى محمد فضل العقربي وذاعت شهرته إلى كل اليمن وخارجها. عبود هو خلاصة رؤوس الطرب الكبار في لحج، يؤدي ألوان الغناء اليمني على تنوعها واختلافها, بإتقان وبإطراب لا تجده عند سواه. لذلك وجدت اللحجيين والصناعنة واليوافع والحضارمة وأهل الحديدة وأهل الجزيرة يفسحون له في صدور مخادرهم ومحافلهم ومجالسهم. وإلى جودة غنائه وإطرابه، يتفرّد عبود في عزفه على آلة العود فيأتي بما يبهر الحس ويسعد الوجدان. نشرنا فيه بمجلة الثقافية وصحيفة الأيام مقالتي: " الصاعد من مقام الروَاد" و "فرحة العود في طرب عبود".

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

imageأغنية ( والنبي ما بفرق الزين ) كلمات ولحن: الأمير القمندان، غناء: فضل محمد كريدي

imageأغنية ( طاب ليلك يا عريس ) كلمات ولحن: حسين المحضار ، غناء: محمد الدفيفي وعبود زين