شريط

16‏/1‏/2015

طرب لحجي: والله ما فرقته (2)

كلمات: علي عوض مغلس ، لحن: عبدالله هادي سبيت ، غناء: الشاعر أحمد صالح عيسى

الشاعر علي عوض مغلس4عُرف الشاعر اللحجي علي عوض مغلس بمعارضاته لبعض قصائد شاعر لحج وملحنها الكبير عبدالله هادي سبيت، رحمهما الله ؛ فعلى غرار أغنيتي سُبيت: (والله ما فرقته) و(باحبك) اللتين غناهما واشتهر بهما الفنان محمد صالح حمدون، نظم مغلس أغنيتين غناهما المطرب الشاعر أحمد صالح عيسى؛ وعلى غرار أغنية (يا شاكي السلاح) نظم مغلس (يا سيد الملاح) وغناها الأستاذ عبدالله حنش.

نقدم بروفة أغنية (والله ما فرقته) التي غناها عيسى ، ونقدم معها معها أغنية سبيت بصوت حمدون. وهي مبنية على إيقاع الرزحة.

رقصة الرزحة اللحجية3

رقصة الرَّزْحة: للحج أكثر من أربع وعشرين رقصة، والرزحة واحدة منها وتؤدى في موسم جني محصول الحبوب (الصّريب) ويقوم بأدائها صفان متقابلان من الرجال والنساء. يسير الصف الأول في إيقاع منتظم بدق الرجل اليمنى على الأرض حتى يلاقي الصف الآخر ثم يعود إلى محله بذات التوقيع ثم يقوم الصف الثاني بنفس الطريقة والحركة بينما عازفوا الطبول يعزفون ويدورون في وسط حلبة الرقص (المدارة)، ومن أشهر الأغاني اللحجية على هذا الإيقاع أغنية (يا مسلي على خاطري) للقمندان. وميزان رقصة الرزحة هو (8/12 ويستخدم فيها هاجر ومرفع ومرواسيْن).

أنت طبعك تحب السلاوالله ما فرقته والله من صحيح * والله من صحيح

ذا يشفي النكاية والقلب الجريح

ذا يشفي الكسيح

*  *  *

هذا لي حياتي هذا لي دواء * ما هو شي سوا 

لما وين واحنا نسبح في الهواالقبيحالشاعر صالح الدميح ملك الرزحة

كم كم با نصيح

* * *

يا خلان وافوا يا نعم الصَّحَبْ * يا ما قد أحب 

هذا الفوز عنده، ذا خير الطلب

ذا ناطق فصيحالبيرق2

*  *  *

بعد الزين بعده والله ما افرقه * ماشي تفرقه 

من حب التآلف قلبه يحرقه

يمسي في لَبيح

*  *  *

ذا نور البصاير ذا كل الأمل * ماشي له مثل 

نجمه كم تعلّى عالي لم يزل 

ذا وجهه صبيح

دار بالحوطة لحج2***

ياما القلب صابر ياما أصبره * صبره كسّره 

باقدّم براسي ما با استكثره

في شانه يطيح

ــــــــــــــــــــــــــــــ

المفردات: .في لبيح: في صراخ، واللًّبيح الصراخ حتى انقطاع الصوت.

الشاعر علي عوض مغلس1_thumb[12]الشاعر: علي عوض مُغلِّس (1930 ــ 2006) ولد في عام 1930م بمدينة الحوطة محافظة لحج. تلقى مبادئ القراءة في الكتاتيب ثم طور نفسه بالإطلاع ومجالسة الأدباء والشعراء والدخول في مساجلات شعرية معهم. في شعره تلاوين وتواشيح جميلة وهو يعتمد على المفردة المحلية النابضة بروح المزارعين في لحج. من أحلى أغانيه: (لن نقف حتى نصل يا صاحبي)، (يكفي اشوفك من بعيد) لحنها وعناها فضل كريدي و(حكم ضميرك)، (عليه مدكم ومدحش) لحنها وغناها محمد سعد صنعاني ، (أنا مارود يا المولى) غناها عبدالله حنش ، و (رحماك بالعبد الأسير) لحنها وغناها أحمد صالح عيسى وسجلها لإذاعة عدن عام 1959م. وغنى له الدباشي أيضاً: (قال بو محمود وأحمد) و(قال بو مهدي) .. توفي في حوطة لحج عام 2006م.

سبيتاللحن: الشاعر والملحن عبدالله هادي سبيت ( 1918 ـ 2007 ) شاعر غنائي مجيد، وملحن وعازف ومغني متميز. ولد بالحوطة ـ لحج. عمل وكيلاً للمعارف في السلطنة اللحجية سنة 1948م.كان واحداً من رواد النهضة الفنية التي أسسها الأمير أحمد فضل القمندان بلحج. يستقيم شعره على الصورة ورقة المفردة وموسيقيتها وفيه تضمينات و(allusions) تدل على سعة قراءته في الأدب العربي. كتب ولحن القصيدة الغنائية والوطنية ، وكتب النشيد الديني. يجنح بعض شعره الغزلي نحو الصوفية. من أغانيه المشهورة: (يا باهي الجبين)، التي تغنّت بها كل اليمن عام 1957م، (القمر كم با يذكرني جبينك يا حبيبي)، (سألتني عن هوايا فتناثرت شظايا) و(هويته وحبيته) التي بثتها إذاعة صوت العرب بصوت إسكندر ثابت، (لما متى يبعد وهو مني قريب) التي غناها إبن حمدون وطلال مداح.. ترك لنا عدة دواوين منها: (الدموع الضاحكة)، (مع الفجر)، عام 1963م، (الفلاح والأرض) ملحمة شعرية بالعامية نشرت عام 1964م، (الصامتون) عام 1964م و (أناشيد الحياة) 1974م، و(رجوع إلى الله) بالفصحى عام 1974م..  نشرنا عنه كتاب: (عيش بالمرّ نشوانْ) وضم المداخلات التي قدمت في ندوة كلية التربية ـ صبر، لحج في 17 يونيو 1996م. توفي في 22 ابريل 2007م بمدينة تعز وقبره فيها.

الشاعر أحمد صالح عيسى2_thumb[29]الشاعر: أحمد صالح عيسى (1929 ــ 1994) من مواليد مدينة الحوطة / لحج. من أسرة فنية فوالده الفنان (صالح عيسى) كان واحداً من مطربي لحج الأول. أحمد شاعر غنائي جميل وملحن ومعني مجيد لبعض من أغانيه مثال: (بس الهوى يا ابن الهوى) و (طاب اللقاء يا حبي)، (ليه يجازيني) (سال سيل الأنس)؛ و(با حبك) و (والله ما فرقته) كلمات علي عوض مغلس وكتبهما عراض لأغنيتي سبيت. وغنى لثورة الجزائر: (لله درك يالجزائر ألف در) وله من ألحان الفنان سعودي أحمد صالح أغنية (محلا خصامه حبيبي) غناها عبدالكريم توفيق،(عاتب في الحب يحلى العتاب) غناها سعودي. وغنّى له الفنان فيصل علوي مجموعة أغنيات منها: (مستحيل) من لحن عيسى ، (عشت يا فلاح)، (بقدر ما حب كرهت)، (فين عطفك) و (الحب أصله سعادة). ألف مع صديقه الشاعر صالح نصيب كتاب: (فضل محمد اللحجي: حياته وفنّه). توفي بالحوطة في عام 1994م.

الفنان محمد صالح حمدونالمطرب: محمد صالح حمدون ( 1943 ــ 2003 ). ولد بقرية (الوهط) محافظة لحج في 1943، ومارس الغناء صغيراً وعمره 9 سنوات ، وسجل أغنيته (سألت العين) في إذاعة عدن عام 1957م، وصار وقتذاك ظاهرة فنية. غنى لثورة الجزائر في الحفلات الخيرية لدعم الشعب الجزائري، على مسارح عدن ودار سعد عام 1956، أناشيد منها: (يا شاكي السلاح) و (أشرقي يا شمس في أرض العروبة) من كلمات ولحن عبدالله هادي سبيت وغنى لسبيت أيضاً: يا باهي الجبين ، والله ما فرقته ، يا أبوي يبوي ، ألا لما متى يبعد .. وغنى من شعر الأمير صالح مهدي العبدلي : (ليه ياهذا الجميل ، يا ربيب الحب) ؛ ومن شعر صالح نصيب (أخاف منك عليك) و(قضيت العمر) لحنهما فضل محمد اللحجي، و(صغير في سنه) لحنها الأمير محسن بن احمد مهدي العبدلي، و (حبيبي سلام) لحن عبداللطيف صالح احمد.  ومن شعر مهدي علي حمدون: (شرعك حكم) لحن الأمير محسن ، و (سكون الليل) و(يكفي بس وا مبتلي) لحن فضل محمد اللحجي.. ومن شعر أحمد سعيد دبا وألحان الشيخ يحيى محمد فضل العقربي أغاني منها (رماني) و(يضاحكني) و(الصبر حكمة).. توفي في13 أكتوبر 2003م. نشرت عنه بجريدة الثقافية مقالة: (حمدون .. طير من لِحْسان).

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

image_thumb[11]أغنية ( والله ما فرقته ) كلمات: علي عوض مغلس، لحن: سبيت، غناء: أحمد صالح عيسى  29

image_thumb[18]أغنية ( والله ما فرقته ) كلمات و لحن: عبدالله هادي سبيت ، غناء: محمد صالح حمدون  37

نشيد ( الوداع يا رمضان) كلمات: ، لحن وإنشاد: محمد بن محمد باسويد


Check this out on Chirbit

شيد ( ألا يا الله بنظرة ) نظم: الإمام السيد عبدالله بن علوي الحداد، إنشاد: أحمد الهاجري


Upload MP3 and download MP3 using free MP3 hosting from Tindeck.