شريط

24‏/8‏/2015

طرب لحجي: تقول العين ذا ملكي

كلمات: أحمد عباد الحسيني ، لحن: صلاح ناصر كرد ، غناء: عبدالكريم توفيق وعلوي فيصل وضاح كرد

المقام: الراست / البياتي على النوى ، الإيقاع: شرح لحجي ثقيل

عبدالكريم توفيق2من على حنجرة (المَرْخ) أطلّت شخصية إبن عباد الحُسيني في رائعته "تقول العين ذا ملكي" شاعراً يدرك سرَّ الأغنية، وألفيتَ بنت ألحان صلاح كرد تسير في الجمال كأنها ليلة مقمرة خَلَت من الغيوم والهموم، تناهى إليها حُسنُ الطبع والمعْشَر، واجتمع الوقار والجمال … لاقتك الكُرديّة نغمة آتية من فضاء بعيد.

للحجي أسلوبه المتميّز الذي هو ككوفيته التي تميزه عن باقي الهامات العابرة. نعم، للحجي شاعراً وملحناً ومطرباً أسلوبه الخاص الذي به يعبر عما يحس ، ففي بيئته ما يغنية عن الإلتجاء الى غيره، فلا يجعل كلامه ولا لحنه على القوالب المعلومة بل هو يجريه على "شيلوب" خاص به __ ولحج، على كل العهود والعصور، معبر للقوافل العامرة ، وخير بضاعتنا على وجه السحّارة ــــ ويا فُل يا عَمْبأ جنا حًيْط لَكرود.

-2_thumb14image_thumb15

*******   تقول العين ذا مُلكي وقال القلب باه   ******

 

---_thumb10يعــــــــــاندني وانا راضي * وانا صابر عليه

مضى وقتي على الفاضي * وكـم لي أرتجيه

مضت أيــام من عمري * وانا ولهان ما أدري

وكـم ذا النجم قـد قـل لي * كفـى ، إنـسَ هَـواهْ

تقـــول العين: ذا ملكي ، وقـــــــال القلب: باه

* * *

--4_thumb38-_thumb7يذكّـــرني على الماضي * وما قــــد مرّ فيه

وهوْ دوبه علي حـاضيْ * لمَنْ با أشتكيه ؟

وحبّه ســـــار في سرّي * إلى أن ينتهي عمري

ومهما الغير طـــرّب لي * أنـا ما ارضى سـواه

تقــــول العين: ذا ملكي ، وقـــــــال القلب: باهالمطرب عبدالرحمن كرد

* * *

يقولوا الناس عــذبني * وقلـت لهـم حبيب

جــراح الحب تــؤلمني * ومَن غيره طبيب

متى يرجع ويرفق بي * وشوفه يوم في قربي

ويكفـي حِسْ به جنبي * ويسعـــــدني رضــاه

تقـــول العين: ذا ملكي ، وقـــــال القلب: باهimage

* * *

وكم ذا الليل يسألني * ويطـلبنـي أجيـب

وانا صـــابرْ ومتأنّي * عسى خلّي يطيب

وخلي مـا نسي حبي * وحبه قـــد سكن قلبي

إذا ما قـد غفـر ذنبي * أنــــــا بـــرضي وراه

تقـــول العين: ذا ملكي ، وقـــــال القلب: باهوضاح كرد

* * *

ألا يــذكر زمـان الأنس * ذي كلـه صفـا

زهور الورد والنرجس * تبرهـن بالوفا

وطير الصبـــح بايشهد * معانا أمس قــد غـرّد

عبير الفـل وذاك الورد * يقــــول لي ما دهــاه

تقـــول العين: ذا ملكي ، وقـــــال القلب: باه

ـــــــــــــــــــــــ  

المفردات: باه: أبغاه ، أريده. طرَّب لي: ناداني بصوت عال.

الشاعر احمد عباد الحسيني_thumb[1]الشاعر: أحمد عباد الحُسَيني ( 1944 ــ 1969 ). ولد بمدينة الحوطة محافظة لحج. تلقى مبادىء القراءة والكتابة على يد أبيه العلامة عباد علي الحسيني؛ وقد كان أبوه يريده أن يخلفه في مركزه الديني لذلك وجدناه ينشر أغانيه بادئ الأمر تحت اسمين مستعارين هما: (الشلن) و(مهيم) إحتراماً لأبيه. هو شاعر غنائي مشهور، له قصائد غزلية مسموعة مثال: (يا شقي في يوم عيدك)، (كان واللي كان) ، (تقول العين ذا ملكي)، (ذا القمر نوّر وإلاّ ذا الحبيب)، (بالصبر يا قلبي الحزين)، (ما بك سخى يا ورد تذبل)، (رحمتك قمت تنكرني).. كتبت عنه الكاتبة فاطمة محمد بن محمد (عندما كانت طالبة بكلية التربية – صبر) بحثاً ضمّ جلّ قصائده. توفي في الحوطة في 1969م.

الملحن صلاح كرد_thumb[4]الملحن: صلاح ناصر كُرْد (1935 ــ 1966). من مواليد الحوطة ـ لحج. تلقى تعليمه بالمدرسة المُحسنية. هو من بيت أدب وطرب. عُرِف كملحن مبدع. من ألحانه: لأحمد عباد الحسيني: (كان واللي كان كان)، ( أسألك بالحب)، (إنه الوجه الجديد) ترحيباً بالمطرب فضل كريدي، (تقول العين ذا ملكي)؛ وللأمير محسن صالح مهدي من مقام الراست:(بنار الشوق قلبي تجلع). وللأمير صالح مهدي العولقي (آبه يا مهلا). توفي كرد في (حادثة الكود) الشهيرة التي توفي فيها معه (علي فقيه) قائد فرقة تلفزيون عدن (أخ فتحيه الصغيرة) وآخرون وكانوا في طريقهم لإحياء حفلة فنية بمنطقة (باجدار) في أبين في سبتمبر 1966م.

--41_thumb[5]المطرب: عبدالكريم عبدالله توفيق. من مواليد مدينة الحوطة لحج عام 1946م. يتحدّر من بيت فني فأبوه (عبدالله توفيق) مطرب معروف، وخاله الفنان (هادي سعد). أُلحِقَ كريم بالندوة الموسيقية اللحجية في العام 1958م صغيراً فتعهّده كبار مطربي لحج وشعرائها. كذلك شجعه على الغناء أستاذاه: الفنان حسن عطا الذي ألحقه بالندوة الموسيقية اللحجية إبان قيادة الموسيقار فضل محمد اللحجي لها، ومحمد سعد صنعاني الذي أعطاه عدة ألحان نال بها شهرة. غنى من ألحان الصنعاني: (بالعيون السود) كلمات مفتاح، و(لوعتي) كلمات سالم باجهل، وأغنيتي: (يا قلبي الجريح) و(بداية الحب نظرة) من شعر صالح نصيب ولحن الموسيقار فضل اللحجي، وسجلهما في الكويت عام 1964م. عبدالكريم توفيق صوتٌ شجيّ مُطرِب، فيه مَدٌّ وامتدادٌ وسحر، ينثال حِلّ الغناء كشلالات جحاف ، وفيه تكسرّات موج صيره والغدير. صوت بعيد الغور اتساعاً وارتفاعا، وفيه حنانٌ تَمُوجُ فيه الجراح آهاتٍ وآهات .. يتميز بإتقان قراءة النص وحُسن أدائه وجدّيته وعلى أدائه يُعتمَد في تدوين الأغنية اللحجية والإنطراب لها.

image_thumb[31]الفنان: وضاح عبدوه سعيد كُرد. من مواليد مدينة الحوطة ـ لحج. هو من أسرة آل كرد الفنيّة المشهورة التي منها الملحن الشهير صلاح ناصر كرد. والده هو المطرب وعازف القانون عبدوه سعيد كرد وأخيه الفنان علاء وأعمامه وفضل صالح كرد و(الشارلي) وعبالرحمن عازف العود ومن أسرتهم المغنية أحلام وغسان، وغيرهم جميعهم مطربين وملحنين وأهل فن وثقافة ؛ وتشكّل أسرتهم الكبيرة واحدة من واجهات مدينة الحوطة الثقافية وأعلام لحج عامة. من تسجيلاته: (حيثما المحبوب ساكن) للشاعر السيد شهاب اللبن، و(تقول العين ذا ملكي) شعر الحسيني ولحن صلاح كرد.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

image_thumb[41]أغنية ( تقول العين ) كلمات: أحمد عباد الحسيني ، لحن: صلاح كرد ، غناء: وضاح كُرد 131

image_thumb30أغنية ( تقول العين ) كلمات: أحمد عباد الحسيني ، لحن: صلاح كرد ، غناء: عبدالكريم توفيق

             المقام: الراست / البياتي على النوى ، الإيقاع: شرح لحجي ثقيل

مقطع فيديو للأغنية أداء وضاح كرد

https://youtu.be/5tFGR6l9D3s

أغنية (بداية الحب نظرة) كلمات: صالح نصيب، لحن: فضل اللحجي، غناء: عبدلكريم توفيق


Check this out on Chirbit

أغنية (بداية الحب نظرة) كلمات: صالح نصيب، لحن: فضل محمد اللحجي، غناء: فيصل علوي