شريط

15‏/8‏/2015

طرب لحجي: طاب يا زين السمر

كلمات: ؟ ، لحن: الأمير عبدوه عبدالكريم العبدلي ، غناء: عوض المسلمي (الأعمى)

المقام: جنس حجاز على درجة الدوكاه ، الإيقاع: شرح لحجي ثقيل/سلطاني (12/8 ، 2هاجر+مرواسين)
عبدوه عبدالكريم2

وكان (أبوي عبدوه) من أهل "العاطفة"، اعتقد أن السعادة في ثياب الغواني، فصال في الخدور ، وجال في القصور ، وصاحب القامور ..

أدخل بستانه لأتقرّأ في ظلال أفنانه ، وأقطعُ من كلّ غصنٍ عِسْجاً ، وأقطف من حيث لذّ لي زهرةً عبدليّة. أدخل (ديوانه) وأطلع عليكم : في يدي معنىً مفيد، وفي قلبي لحنٌ جديد ، وفي خاطري عنفوانٌ من عبدالحميد ــــــ  هذا واحد من ألحانه ، رحمة الله عليه .. لا قُفل فيها ولا حِلْقة بجـر ..

المسلمي2

 

رقصة الوعةمحـلا سمركم إذا طاب السمر * والبـدر منصف مع فوج النسيم

إن باتساعــــد على خيرٍ وشَرْ * بانجمـــع الشمل والرازق كريم

وبا نجي في الوطيّــة والعسَر * والناس ما تستـوي فضّة وسيم

النـاس تعشُـر وانا خطّـي جَبَر * في كـل جمرك من المَسْلم سليم

أقبـَـــــــــل عليَّ ملبّس بالدرر * لا عـــاد تُطْبِـنْ ولا انا با استليم

إن باتعــــــــاثر أنا حـب العَثَرْ * قد خير لك تدْحَـْن ابليس الرجيم

وسلِّم (الجامكيّــــــة) والصُّرَر * خـزنة تجنّن بها كــم من حشيم

لا قُفــــــل فيها ولا حِلْقة بجـر * مختوم تشبه كما أسنان الشريم

 

ــــــــــــــــــــــــــــــ

Pleasently Night Conversation

المفردات: الوطيّة والعَسَر: سنأتي في الأمر الواطي السهل وفي العسِر الصعب. سيم: واصلها بالألف السام وهو الذهب والسبيكة من الذهب، والسَّام أيضاً عروق الذهب والفضة في الحجر والمعدن. خطّي جَبَر: سالك ، لا يوقفني أحد. تُطْبِن: تأتي بزوجة أخرى (طَبينة). أستليم: أستلين؛ لن ألين وأقبل بما تريد. تعاثر: تضع العثرات والمشاكل في الطريق؛والمعاثرة لعب الصبيان يضع الولد رجله في طريق الآخر فيتعثّر ويقع على الأرض. تدحَن: تدفع بعيداً بالذي يوسوس لك. الدامكية والصحيح الجامكيّة: مرتبات موظفي الدولة في الخزنة. الصُّرر: ج صُرّة خرقة توضع فيها النقود. كم من حَشَيم: كم من محتشم محترم. حِلقة بجر: أي حِلْقة مربوطة بسلك؛ الجَرْ هو السلك الليّن، أي بإمكان أي أحد أن يفتحها. الشَّريم: المَنجل (المَصْرَب) شبّه أسنان قفل الخزنة بأسنان المنجل أي حادة.

الشاعر: لا أعرف لمن هذه القصيدة؟ فيها روح ومرح الأمير عبدوه عبدالكريم، وفيها أسلوب مسرور مبروك .. وربما تكون لغيرهما. كما يظهر من معناها أنها رد وممازحة للأمير الشاعر عبدوه عبدالكريم فقد نُظمَت على غرار أغنيته ولجنه (طاب يا زين السمر) المشهورة التي غناها فضل اللحجي. رحم الله مرجعنا عادل مبروك الذي كان ينجدنا في هكذا أمور.

الأمير عبدوه عبدالكريمالملحن: الشاعر: الأمير عبدالحميد عبدالكريم العبدلي ( 1919 ــ 2006 ). شاعر غزلي وملحن مجيد. ولد بحوطة لحج وتوفي بها. عمل وكيلاً للداخلية على عهد السلطنة العبدلية. عُرف ببساطته ومرحه وعنفوانه وعزّة نفسه. شعره غنائي يتميز بالرقة والتدفق والتلوين. من أشهر قصائده: (ليه يا زين ما شان)، (يا المحبين)، (سرى الهوى ركّب عَشيْ)، (دمّال) و(وا ذي عزمت الحسيني)؛ ومن ألحانه: لصالح فقيه (الدهر كله عمارة)، ولسبيت: (يا قلبي تصبّر) و (يحسب انه بعيد مع فضل محمد اللحجي) و(يا ابن الغرام). له ديوان شعر هو ( طاب يا زين السمر) طبعتان. توفي في الحوطة في 27 سبتمبر 2006م/6 رمضان 1427هـ.

المسلمي..المطرب: عوض عبدالله بو مهدي المسلمي صاحب شبوة، (1907 ــ 1975). يُعرف بـالأعمى لأنه أصيب بالجدري وهو في سن الثانية عشرة وفقد بصره. ولد عام 1907م عند بلدة (بئر علي) في طريق ارتحال أسرته إلى حضرموت فلقب لذلك بـ(عوض البير). نشأ بالشحر بحضرموت وتعلم هناك العزف على السمسمية وتغنى بأغاني مطرب حضرموت الشهير سلطان بن الشيخ علي هرهرة اليافعي. ثم رجع إلى عدن في 1928م وصادق فيها المطرب محفوظ غابة وصاحبه في حفلات الزواج كعازف إيقاع ومغني، ثم ما لبث أن صار المسلمي مطرباً مستقلاً مشهوراً. إلى جمال صوته كان المسلمي جيداً في أدائه وجاد، يتقن أداء الألوان اللحجي والصنعاني واليافعي. وقد حضرت له في صباي عدة حفلات بقريتي. من أغانيه المشهورة: (الهاشمي قال) للعراشة، (ألفين أهلاً وسهلاً) و(يا هلال الفلك) صنعاني، و(تذكر يا حياة الروح) من شعر ولحن سبيت ، (طاب يا زين السمر) شعر الأمير عبدوه عبدالكريم، (متى يا كرام الحي)، (ما يباك شعبي)(يقول يحيى عمر من كم) و(يا رب سألك بمن أركانه أربع) من شعر يحيى عمر اليافعي .. في 1984 أصدر قريبه الشاعر أحمد بومهدي كتاباً عنه: (المسلمي : حياته وفنه). توفي في 1 نوفمبر 1975 بعدن.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

imageأغنية (طاب يا زين السمر) كلمات ولحن: الأمير عبدوه عبدالكريم ، غناء: فضل محمد اللحجي 260

المقام: جنس حجاز على درجة الدوكاه ، الإيقاع: شرح لحجي ثقيل/سلطاني (12/8 ، 2هاجر+مرواسين)

imageأغنية (طاب يا زين السمر) كلمات:؟ ، لحن: الأمير عبدوه عبدالكريم ، غناء: عوض المسلمي 138

غنية ( يا خاطري لما متى ) كلمات ولحن: الأمير أحمد فضل القمندان، غناء: عبود زين


Check this out on Chirbit

أغنية ( يا خاطري لما متى ) كلمات ولحن: الأمير أحمد فضل القمندان، غناء: صالح الزبيدي


Upload MP3 and download MP3 using free MP3 hosting from Tindeck.