شريط

2‏/2‏/2015

طرب لحجي: ماشي رحمني حبيبي

كلمات ولحن: أحمد صالح عيسى ، غناء، عبود زين

--_thumb14_thumbهذا المطرب اللحجي الزين في بلاد العمودي ، في دوعن بلاد العسل. أنظر كيف تصطف بلدات حضرموت سامرة: (قيدون) محلة آل باداهية ، و (بضة) و(خَيْلة) و(الجحي) و(المخينيق) وحتى (سفوح اليُمنة) محلة الشاعر النهدي لتطرب وتلعب وتبتهج على نغم عبدلي، على طرب سلاطين .. هناك انسكب الربان عسلاً عبدلياً من نغم فسال وادي دوعن بالطرب والسرور. طاب للزين السمًّر فقد سمّرهم الوهطي وكثّر  ــــــ  وماشيرحمني حبيبي

--_thumb18_thumb

************ *      ماشي رحمني حبيبي سوّى في قلبي جراح      * ***********

 

-6_thumb19_thumb[11]الشاعر المطرب أحمد صالح عيسى_thumb[22]حد دوب في الحب سالي * وحــد نصيبه الجـراح

وانا حبيبي رَجَــــــــمْ بي * بيني وبينــه بَـــــرَاح

* * *

يا نـاس وين أشتكي به * القلب ماشي سخـي به

ويا عجيبي … عجيبـه * سمــاح يا خــل سماحd980f73b5933_thumb71_thumb[13]سعودي اللحجي_thumb[22]

* * *

نسي الــذي بيننـــا مَـرْ * يمكـن لقي حــد سـواي

وأنا الــــذي قــد وهبته * جسمي وروحي منــاح

* * *

--3_thumb7_thumb

ــــــــــــــــــــــــ

----_thumb65_thumbالشاعر: أحمد صالح عيسى (1929 ــ 1994) من مواليد مدينة الحوطة / لحج. شاعر غنائي جميل وملحن ومعني مجيد لبعض من أغانيه مثال: (بس الهوى يا ابن الهوى) و (طاب اللقاء يا حبي)، (ليه يجازيني) (سال سيل الأنس)؛ و(با حبك) و (والله ما فرقته) كلمات علي عوض وهما مغلس عراض لأغنيتي سبيت. وغنى لثورة الجزائر: (لله درك يالجزائر ألف در) وله من ألحان الفنان سعودي أحمد صالح أغنية (محلا خصامه حبيبي) غناها عبدالكريم توفيق،(عاتب في الحب يحلى العتاب) غناها سعودي. وغنّى له الفنان فيصل علوي مجموعة أغنيات منها: (مستحيل) من لحن عيسى ، (عشت يا فلاح) ، (الحب أصله سعادة) ، (بقدر ما حب كرهت) ، (فين عطفك)و (الحب أصله سعادة). ألف مع صديقه الشاعر صالح نصيب كتاب: (فضل محمد اللحجي: حياته وفنّه). توفي بالحوطة في عام 1994م.

---_thumb30_thumbالمطرب: عبود زين محمد السقاف ويعرف بـ(عبود خواجة) وخواجة لقب لأبيه. ولد في 29 نوفمبر 1972م بقرية الوهط بلحج. والوهط بلدة علم وأدب وطرب منها نبغ شعراء غنائيون مميزون مثال سالم زين عدس ومهدي علي حمدون ومنها بزغ المطرب الشهير محمد صالح حمدون رحمهم الله جميعاً. بدأ الغناء صغيراً في العام 1984م وقد تعهده المطرب الشيخ يحيى محمد فضل العقربي وذاعت شهرته إلى كل اليمن وخارجها. عبود هو خلاصة رؤوس الطرب الكبار في لحج، يؤدي ألوان الغناء اليمني على تنوعها واختلافها, بإتقان وبإطراب لا تجده عند سواه. لذلك وجدت اللحجيين والصناعنة واليوافع والحضارمة وأهل الحديدة وأهل الجزيرة يفسحون له في صدور مخادرهم ومحافلهم ومجالسهم. وإلى جودة غنائه وإطرابه، يتفرّد عبود في عزفه على آلة العود فيأتي بما يبهر الحس ويسعد الوجدان. نشرنا فيه بمجلة الثقافية وصحيفة الأيام مقالات: " الوهط دار المسرة"، " الصاعد من مقام الروَاد" و "فرحة العود في طرب عبود".

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

image_thumb5_thumbأغنية ( لحكم الغرام ) كلمات: سبيت ، لحن: الأمير عبدوه عبدالكريم ، غناء: فيصل علوي

image13_thumb10_thumbأغنية ( ماشي رحمني حبيبي ) كلمات ولحن: أحمد صالح عيسى ، غناء عبود زين 40

Enter video caption here

أغنية (بداية الحب نظرة) كلمات: صالح نصيب، لحن: فضل اللحجي، غناء: عبدلكريم توفيق


Check this out on Chirbit

أغنية (بداية الحب نظرة) كلمات: صالح نصيب، لحن: فضل محمد اللحجي، غناء: فيصل علوي