شريط

20‏/3‏/2016

طرب لحجي: ياللي على البير تبرح

كلمات: فيصل محمد عباد ،  لحن: أحمد سالم مهيد ، غناء: حسن كريدي

المطرب حسن كريديفيصل عباد2هذه الأغنية غنتها الفنانة اللحجية فطوم كريدي في الخمسينات، ولأن الأغنية بصوتها مفقودة فقد طُلب من أخيها الفنان حسن كريدي أن يغنيها لتوثيق الكلمات واللحن، وهذا التسجيل للحن تمّ في إذارة الثقافة بالحوطة كبروفة ، وتجد حلا صوت حسن رغم تقدمه في العمر وتعثره في نطق بعض الحروف.

image***********           ياللي على البير تِبرَح          **********

 

المطرب حسن كريديالنجاردوبك على البيـر تبـــرح * ياللي جعيــــدك مُسرّح

يومي تــروّح وتصْــــرَح * في وسط كاوي وريـح

                           *  *  *

في كــــــل لحظه أشوفك * يا بــوي أنا من دفوفك

بالله اسقني مــن كفـوفك * لَ أنته حبيبي صحيــح

الفنان احمد فضل ناصرالدكتور أحمد فضل                            *  *  *

أمشِ على الأرض حـافي * ذا أنتَ أمير الفيـــافي

طبعك عسـل نـوب صافي * جاهـــل وإسمك مليح

                           *  *  *

لا قلت : واهيــــــب هِيبه * تزيـــــــد فَشْرَه وهيبه

تمراد سرورنطق بلهجـــــــــة عجيبة * مَنْ يمنعــك لو تصيحمحمد علي حمود المجحفي

                           *  *  *

حــــــرام تتعب نهــــودك * حـرام تــــذبِل ورودك

أوقف وامسك حــــدودك * ما بك سخـا للبريــــح

 

 

ــــــــــــــــــــ

فيصل عباد2الشاعر: فيصل محمد عباد. من مواليد مدينة الحوطة ـ لحج. درس في مدرستها المحسنية. اشتغل في التربية وشغل وظيفة مدير مكتب التربية في محافظة لحج حتى تقاعده. وهو أخ الدكتور سابر عباد. لفيصل عباد قصائد مغناة منها ( ياللي على البير تبرح) لحن أحمد سالم مهيد، غنتها فطوم كريدي ومهيد، وله أغانٍ غيرها غناها حسن عطا وغيره.

الملحن اللحجي أحمد سالم مهيد2الملحن والمطرب: أحمد سالم مُهَيْد النَّصْري (1940 ــ 1981) من مواليد الحوطة ـ لحج. وله ألحان تشنف الآذان من مثل: (يا فاتن جمالك)، (يا ضنيني ) (يا عنب في البستان) ، (أنا با اصبر على كذبك)، (يا ناسي المعروف أنا ما نسى ولو أنت نسيت) و(محتار بين الشوق والظن) وجميعها من كلمات الشاعر عوض أحمد كريشة الذي شكل مع مهيد ثنائياً جميلاً إبان قيام (ندوة تبن الموسيقية) في أواخر الستينات التي كان مقرها (خلوة الرعوي) وكان معهم عم فيصل علوي الملحن وعازف الكمان الأول بلحج هادي سعد شميلة المُتوفى عام 1979م، وكان لهؤلاء اسهام كبير في تجديد الألحان وتبسيط المعنى والإسهام في إشهار المطرب فيصل علوي. ومن ألحانه (صوت الهاون يشجيني) من كلمات أحمد عباد الحسيني وغناها فيصل علوي.

المطرب حسن كريديالمغني: حسن محمد عبدالله كريدي. ولد عام 1953م في قرية سفيان بمحافظة لحج. مطرب من أسرة فنية في لحج؛ فوالده كان موسيقياً في الفرقة النحاسية للسلطنة العبدلية، وأخوه الفنان المعروف فضل كريدي وأخته (فطوم) مطربة غنت وهي صغيرة ولها تسجيلات مثال أغنية (ياللي على البير تبرح). بدأ حسن حياته الفنية صغيراً عام 1959م. إلى صوته الجميل وأدائه المُطرب، يجيد حسن العزف على الإيقاع. سجل أولى أغانيه (بغنجه والدلال) في إذاعة عدن عام 1963م – ثم سجل عام 1964م في شركة الاسطوانات بي بي فون (بغنجه والدلال) و(والله ما تحلحل). التحق في 1959م بالندوة اللحجية بقيادة الملحن صلاح ناصر كرد والأستاذ محمد سعد صنعاني. أول الحان قدمها له الموسيقار فضل محمد اللحجي هي: (قضيت العمر) و (ياحبيبي كم شكى البين قلبي) , كما قدم له الفنان محمد سعد صنعاني: (مابي على الفرق آله) من شعر احمد عباد الحسيني , كما غنى للشاعر عوض كريشة وألحان أحمد سالم مهيد. وله الكثير من الأغاني في مكتبة الإذاعة والتلفزيون منها: (أم العيون السود ، بغنجه والدلال، شل الرسالة، محنون قلبه يباني)..

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

imageأغنية (على البير تبرح) كلمات: فيصل عباد، لحن: أحمد سالم مهيد، غناء: حسن كريدي 54

imageأغنية (والله ما تحلحل) كلمات: النصري، لحن: الأمير محسن أحمد مهدي، غناء: حسن كريدي183

 

نشيد ( الوداع يا رمضان) كلمات: ، لحن وإنشاد: محمد بن محمد باسويد


Check this out on Chirbit

شيد ( ألا يا الله بنظرة ) نظم: الإمام السيد عبدالله بن علوي الحداد، إنشاد: أحمد الهاجري


Upload MP3 and download MP3 using free MP3 hosting from Tindeck.