شريط

21‏/4‏/2017

طرب لحجي: باحِبّك

كلمات ولحن: الأستاذ عبدالله هادي سبيت ، غناء: محمد صالح حمدون

المقام: السيكاه على درجة السيكاه ، الإيقاع: زَفّ لحجي (8/6 هاجر + مرواسين)

عبدالله هادي سبيت2ولما مات الأمير القمندان واضع دستور الغرام اللحجي وناشر النور والفرح في واحتنا وحواليها ، ولما غاب "هيثم سلا الأرض"، ترابعت القلوب العبدلية الشاعرة لتواصل المهمة وأخذ ابن هادي وحده على قلبه نصفها .. خاوى العود على درجة (السيكاه) وضبط الإيقاع على (الزف اللحجي 6/8) ففاحت من عوده الألحان نغماً وريحان ، وانصبّت الدنان بالشرح والمركّح والدان .. وسالت فواضلها على الجيران ، وأسمع المعمودين في أصقاع الأرض أعذب الأغاني: (والله ما فرقته) و (يا بوي يا أبوي) و(ليه الجفاء ما شان) (القمر كم بايذكرني) ، (يا باهي الجبين) ،(يا بخت من حب) .. وإن كانت قريحة الأمير عبدالحميد عبدالكريم قد جادت بـ " مرقّصة الحجر" فقد أتحفتنا قريحة صديقه سبيت بـ "مركّزة الشعر" ـــــ  باحبك :

الوهطمحمد صالح حمدون***************            باحبّك            ***************

 رقص لحجيباحبك

حتى لا انت راجم بي * باحطـّـك مـلأ  قلبي

يا محبوب ــ باحبك * يا مرغوب ــ باحبك

يا محبوب  بالإناس / يا مطـلوب عنـد الناس / قـد راسك بمليون راس 

يا محبوب يا مرغوب  / عمري في الشبك مَحنوب

حتى لا انت راجم بي * باحطـّـك مـلأ  قلبي

باحبك

*    *    *

أنت طبعك تحب السلا باحبك

حتى لا انت  ما تسمع * والله والنبي ما ارجع

يا مجبور ــ  باحبك  * يا مَشهور ــ  باحبك

يا مشهور في  فنك / يا مجبور من حسنك / كلّه  أنسنا منّـك 

يا مشهور يـا مجبور * وأنت شمس عصر النور

حتى لا أنت ما تسمع * والله والنبي ما ارجع رقصة الوعة

باحبك

*   *    *   

باحبك

طول العمر باحبك * حتى لا قسي قلبك

يا فحتوت ــ باحبك  * يا مبخوت ــ باحبك

يا فحتوت من ظرفك/ يا مبخوت في شَفك/ بعدك والنبي ما انفك

يا فحتوت يا مبخوت  *  في حبك أنا بافوت

طــول العمر  باحبك  *  حتى لا قسي قلبك

باحبك

ــــــــــــــــــــــــــــــ

* غناها في حفلة دعم ثورة الجزائر العام 1956م في عدن.

المفردات: راجم بي: رميتني بعيداً كحجر. الإنّاس: المؤانسة. فحتوت: القليل الجميل الغالي الذي يُضَنُّ به؛ وتستخدم بمعنى الظريف اللطيف. بافوت: أتلاشى، والباء في العامية اليمنية تستخدم قبل الفعل المضارع للتعبير عن الحاضر والمستقبل معاً.

الشاعر والملحن اللحجي ابن هادي سبيتالشاعر والملحن: عبدالله هادي سبيت ( 1918 ـ 2007 ) شاعر غنائي مجيد، وملحن وعازف ومغني متميز. ولد بالحوطة ـ لحج. عمل وكيلاً للمعارف في السلطنة اللحجية سنة 1948م.كان واحداً من رواد النهضة الفنية التي أسسها الأمير أحمد فضل القمندان بلحج. يستقيم شعره على الصورة ورقة المفردة وموسيقيتها وفيه تضمينات و(allusions) تدل على سعة قراءته في الأدب العربي. كتب ولحن القصيدة الغنائية والوطنية ، وكتب النشيد الديني. يجنح بعض شعره الغزلي نحو الصوفية. من أغانيه المشهورة: (يا باهي الجبين)، التي تغنّت بها كل اليمن عام 1957م، (القمر كم با يذكرني جبينك يا حبيبي)، (سألتني عن هوايا فتناثرت شظايا) و(هويته وحبيته) التي بثتها إذاعة صوت العرب بصوت إسكندر ثابت، (لما متى يبعد وهو مني قريب) التي غناها إبن حمدون وطلال مداح.. ترك لنا عدة دواوين منها: (الدموع الضاحكة)، (مع الفجر)، عام 1963م، (الفلاح والأرض) ملحمة شعرية بالعامية نشرت عام 1964م، (الصامتون) عام 1964م و (أناشيد الحياة) 1974م، و(رجوع إلى الله) بالفصحى عام 1974م..  توفي في 22 ابريل 2007م بمدينة تعز وقبره فيها. نشرنا عنه كتاب (عيش بالمر نشوان) ندوة عقدت عقدت بكلية التربية / صبر جامعة عدن.

الفنان محمد صالح حمدونالمطرب: محمد صالح حمدون ( 1943 ــ 2003 ). ولد بقرية (الوهط) محافظة لحج ، ومارس الغناء صغيراً وعمره 9 سنوات، وسجل أغنيته (سألت العين) في إذاعة عدن عام 1957م، وصار وقتذاك ظاهرة فنية. غنى لثورة الجزائر في الحفلات الخيرية لدعم الشعب الجزائري، على مسارح عدن ودار سعد عام 1956، أناشيد منها: (يا شاكي السلاح) و (أشرقي يا شمس في أرض العروبة) من كلمات ولحن عبدالله هادي سبيت وغنى لسبيت أيضاً: يا باهي الجبين ، والله ما فرقته ، يا أبوي يبوي ، ألا لما متى يبعد .. وغنى من شعر الأمير صالح مهدي العبدلي : (ليه ياهذا الجميل ، يا ربيب الحب) ؛ ومن شعر صالح نصيب (أخاف منك عليك) و(قضيت العمر) لحنهما فضل محمد اللحجي، و(صغير في سنه) لحنها الأمير محسن بن احمد مهدي العبدلي، و (حبيبي سلام) لحن عبداللطيف صالح احمد.  ومن شعر مهدي علي حمدون: (شرعك حكم) لحن الأمير محسن ، و (سكون الليل) و(يكفي بس وا مبتلي) لحن فضل محمد اللحجي.. ومن شعر أحمد سعيد دبا وألحان الشيخ يحيى محمد فضل العقربي أغاني منها (رماني) و(يضاحكني) و(الصبر حكمة).. توفي في13 أكتوبر 2003م. نشرت عنه بجريدة الثقافية مقالة: (حمدون .. طير من لِحْسان).

الشاعر علي عوض مغلس5الشاعر: علي عوض مُغلِّس (1930 ــ 2006) ولد في عام 1930م بمدينة الحوطة محافظة لحج. تلقى مبادئ القراءة في الكتاتيب ثم طور نفسه بالإطلاع ومجالسة الأدباء والشعراء والدخول في مساجلات شعرية معهم. في شعره تلاوين وتواشيح جميلة وهو يعتمد على المفردة المحلية النابضة بروح المزارعين في لحج. من أحلى أغانيه: (لن نقف حتى نصل يا صاحبي)، (يكفي اشوفك من بعيد) لحنها وعناها فضل كريدي و(حكم ضميرك)، (عليه مدكم ومدحش) و(جاهل مهلا زين)؟لحنهما وغناهما محمد سعد صنعاني ، (أنا مارود يا المولى) غناها عبدالله حنش ، و (رحماك بالعبد الأسير) لحنها وغناها أحمد صالح عيسى وسجلها لإذاعة عدن عام 1959م. وغنى له الدباشي أيضاً: (قال بو محمود وأحمد) و(قال بو مهدي) ، وله (حالتي ترحم يا ذنوبه) لحن حسن عطا وغناء محمد عوض شاكر .. توفي في حوطة لحج عام 2006م.

الشاعر أحمد صالح عيسى2الشاعروالمغني: أحمد صالح عيسى (1929 ــ 1994) من مواليد مدينة الحوطة / لحج. من أسرة فنية فوالده الفنان (صالح عيسى) كان واحداً من مطربي لحج الأول. أحمد شاعر غنائي جميل وملحن ومعني مجيد لبعض من أغانيه مثال: (بس الهوى يا ابن الهوى) و (طاب اللقاء يا حبي)، (ليه يجازيني) (سال سيل الأنس)؛ و(با حبك) و (والله ما فرقته) وهما من كلمات علي عوض مغلس كتبهما عراض لأغنيتي سبيت. وغنى لثورة الجزائر: (لله درك يالجزائر ألف در) وله من ألحان الفنان سعودي أحمد صالح أغنية (محلا خصامه حبيبي) غناها عبدالكريم توفيق،(عاتب في الحب يحلى العتاب) غناها سعودي. وغنّى له الفنان فيصل علوي مجموعة أغنيات منها: (مستحيل) من لحن عيسى ، (عشت يا فلاح)، (بقدر ما حب كرهت) ، (فين عطفك) و (الحب أصله سعادة). ألف مع صديقه الشاعر صالح نصيب كتاب: (فضل محمد اللحجي: حياته وفنّه). توفي بالحوطة في عام 1994م.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

imageأغنية ( لحكم الغرام ) كلمات ولحن: عبدالله هادي سبيت ، غناء: فيصل علوي 28

imageأغنية ( باحبك ) كلمات ولحن : الأستاذ سبيت، غناء: محمد صالح حمدون (تسجيل قديم)  14

أغنية ( ماشي رحمني حبيبي ) كلمات ولحن: أحمد صالح عيسى ، غناء: عبود زين (حفلة دوعن)

أغنية ( ماشي رحمني حبيبي ) كلمات ولحن: أحمد صالح عيسى ، غناء: عبود زين (ربان الطرب)


Upload MP3 and download MP3 using free MP3 hosting from Tindeck.