شريط

27‏/9‏/2016

صوت يافعي: أغنم زمانك

كلمات: يحيى عمر أبو معجب اليافعي ، اللحن: كويتي ، غناء: فيصل علوي وولده علوي فيصل علوي

في هذه الأغنية يلتقي الشاعر اليافعي مع روبرت هرك الإنكليزي في مفهوم (Carpe Diem)، والنغمة (Tone) نفس النغمة.  تغنى بهذه الأغنية كثيرون منهم عوض دوخي وحمد خليفة من الكويت محمد بن فارس من البحرين وعوض المسلمي وفيصل علوي ومحمد عبده وغيرهم، غير أنّ لها بصوت علوي فيصل علوي طعم الحلوى اللحجية ونكهتها.

image***************            أغنم زمانك            ***************

 

اعلام الشعر اليافعيأغنــم زمــــانك أمـــانه يا حبيب أغنم * ما دام عادك صغير السن طيشاني

خايف عليك بعــد ستةعشر سنة تنـدم * تنسى شبــابك وأحبــــابك وتنساني

الليم اللي بصـــدرك قُـــل لنا مِن كــم؟ * وارمي بحبّـة جَبَـا يا قــرّة أعيـاني

وفــك صــدرك أنا باشمّ صــــدرك شَـمْ * بامـــوت مابين هــذا النهد والثاني

من عُجبتي فيك نظرت البحر كالخــاتم * ولا اعترَف لي أنا في أيّ الأوطان

ياللي العسل في شفاتك خلّنـا نطعم * ياللي شفاتك عسل حــالي وشيْ ثاني

 

ـــــــــــــــــــــ

المفردات: جبا: جبّى فلان عن محصوله أي أعطى الحاضر والعابر ساعة الحصاد أو الجني شيئاً منه. ولا اعترف لي: لم أعرف لم أفهم. خلنا نطعم: دعنا.

صورة متخيلة للشاعر يحي عمر اليافعي بريشة عبدالقادر السعديالشاعر: يحيى عمر (أبو معجب) الجمالي اليافعي (ت. 1906). شاعر عامي غزلي فحل من شعراء القرن الحادي عشر الهجري. ولد بيافع لحج وعاش بها ثم عاش بصنعاء زمناً ثم تنقل على المراكب من عدن إلى حضرموت وتردد على المخا والخليج ومنها هاجر إلى الهند فزار حيدرآباد الدكن ومدراس وكلكتا، ثم ولاية (برودة) حيث كانت بها جالية حضرمية فاستقر هناك وتزوج ، والظاهر أنه مات هناك. كان يحيى عمر يجيد العزف على العود (القنبوس). نال شهرة واسعة في اليمن والجزيرة والخليج. وشعره مرغوب محبوب لسهولته وموسيقيته وجرأته ومرحه. هو شاعر عاشق فارس يجد المعمودون وأهل الغرام في أغانيه تجاوباً وصدى لما تفيض به أفئدتهم من لواعج الغرام حِلّ الوصال أو ساعة الحرمان والهجر بكلام يافعي زاخر بالبساطة والحياة. غنى له الدوخي الكويتي وضاحي البحريني والمسلمي وفيصل علوي والمرشدي وكثيرون غيرهم. جمع شعره الغلابي وبو مهدي وذيبان وعوض مثنى في كتاب أسموه: (غنائيات يحيى عمر) صدر عن دار الكاتب العربي ـ دمشق في 1993م؛ كما أصدر الخلاقي كتاباً آخر عنوانه : (شل العجب .. شل الدان) طبعتين عن مطبعة جامعة عدن 05 و 2006م.

الفنان علوي فيصل علوي2المطرب: علوي فيصل علوي. ولد في 15 أكتوبر 76م في مدينة الحوطة محافظة لحج. هو ولد المطرب اللحجي الشهير الفقيد فيصل علوي رحمه الله. درس الإبتدائية والمتوسطة في مدارس الحوطة ثم بمعهد الفنون الجميلة بعدن عام 1994م. علوي مطرب موهوب ذو صوت جميل وأداء مُطرِب وعازف عود متميّز كأبيه. له شهرة واسعة في الحفلات الشعبية (المخادر) داخل اليمن وخارجها. من أغانيه: (يا عيون النرجس) للقمندان دويتو مع عبود، (كريم الجود) لليافعي و (يا سماء صبي) من شعر النصري.

المطرب فيصل علوي 4المطرب: فيصل علوي سعد ( 1949 ــ 2010 ). ولد بقرية (الشقعة) مديرية تُبَن محافظة لحج. احترف الغناء صغيراً بالتحاقه بالندوة الموسيقية اللحجية في العام 1959م بمعية كبار شعراء لحج ومطربيها. ومنها صدح بأولى أغانيه (أسألك بالحب يا فاتن جميل) من شعر أحمد عباد الحسيني ولحن صلاح ناصر كرد و (ورا ذي العين ذي تدمع) كلمات عوض كريشة ولحن صلاح كرد.. تميّز بعزفه الجميل على العود، وبصوته الجهوري الأخّاذ. بعد وفاة أستاذه الموسيقار فضل محمد اللحجي، غطّت شهرة (أبو باسل) كل جزيرة العرب، وغدا مطرب الجزيرة الأول بلا منازع. غنى في القاهرة وبيروت ولندن، وطاف أصقاع المعمورة يحمل شعراً ونغماً صافياً ضافياً، ومحبة وسلاماً. لقد كان أحد أعمدة الأغنية اللحجية في دورها الثالث. كتبنا عنه كتاب:(المقامة اللحجية: نحن للطرب عنوان). توفي في عدن في 7 فبراير 2010م

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

imageأغنية ( أغنم زمانك ) كلمات: يحيى عمر اليافعي ، اللحن: كويتي ، غناء: علوي فيصل علوي 121

imageأغنية ( أغنم زمانك ) كلمات: يحيى عمر اليافعي ، اللحن: كويتي ، غناء: فيصل علوي 125

رابط الأغنية فيديو أداء المطرب الكويتي حمد خليفة

https://youtu.be/ZqoSNiQwT30

https://www.youtube.com/watch?v=ZqoSNiQwT30

أغنية ( ماشي رحمني حبيبي ) كلمات ولحن: أحمد صالح عيسى ، غناء: عبود زين (حفلة دوعن)

أغنية ( ماشي رحمني حبيبي ) كلمات ولحن: أحمد صالح عيسى ، غناء: عبود زين (ربان الطرب)


Upload MP3 and download MP3 using free MP3 hosting from Tindeck.