شريط

14‏/11‏/2019

طرب لحجي: أنا فدوك تحاواني

كلمات: خالد فضل محسن الحوت  ،  لحن وغناء: عبود زين

الشاعر الحوتكنا استبشرنا خيراً بهذا الحوت اللحجي الشاعر .. إنه شاعر غنائي يجمع بين بساطة كريشة وتلوين مغلّس .. وكاد يكون للحج شاعر تجمعّت في شخصه حليلتان حاليتان غير أن يد القدر امتدت إليه فخسرنا بموته شاعراً غنائياً واعداً .. رحمة الله عليه.

هذه واحدة من غنائياته يسيل منها الطرب لحجيّاً خالصاً .. وتكشف مفرداتها العامية سرّ الفصحى .. ويتجاوزها الحوت فيلتقط من أفواه العوام في "لحج مفردات أفسحت لها لغتنا محلاً في السطر فاصطفت وقد ترشرشت بحلا تُبن وحلاوة الحوطة : (دفتر) و(تَختر) و(مارود) و(فدوك) و(تلافاني) و … تحاواني .. أنا فدوك تحاواني :

رقصة المركح************             أنا فدوك تحاوني            ************

 

كاميليا عنبرتحاواني أنا فدوك من الحيرة /  التي كادت تؤرقني

تلافــاني إلـى جـوّك وتأثيــره /  أنـا اترجـك تنقذني

تحاواني ، تحاوى قلب آهاته ملا دفتر

تلافاني، تلافى دمع خـلّى حالتي أخطر

تحاواني بــلا تأخير

تلافاني بسرعه طير

وعاد اليأس ما جاني / أنا فدوك تحاواني

*   *   *

تحاواني ، أنا مارود يا تختر / وحـالي  حال فرقة الفنون من لحج3

تلافاني ، أنا مشدود بك أكثر / وصبري طال

تحاواني ، تحاوى روح ما تقدر على الحرمان

تلافـاني ، تلافـى جـروح أحيـت داخلـي بركـان

تحاواني قتلني الشوق

تلافـانـي وفـك الطـوق

كفــى لا تزيـد أحـزاني / أنا فدوك تحاواني

*   *   *

تحاواني أنا بهْلك / محاصر بين جسر الشك والأوهام

تلافـاني وكلّي لك / وملّي عين  تمسي ليليـه  في  زام

تحاواني، تحاوى جسم يتهاوى  /  خلاص ما عاد شي يقدر

تلافـاني، تلافـى عظم ما يقـوى  /  ودوبــه  بـالألـــم  يشعر

تحاواني قتلني الشوق

تلافاني  وعلـــّي فوق

كفى ما البعد أضناني / أنا فدوك تحاواني  

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــ

الشاعر الحوتالمفردات: فدوك: فداك. تحاواني: أظنها من (حوى) وحوى الشيء ضمّه واشتمل أو استولى عليه وملكه؛ أو قبض عليه وفي هذا ما يتفق مع تلافاني. تلافاني: تداركني؛ أي مد يدك لتنتشلني. مارود: مريض. تختر: دكتور طبيب. دوبه: دائمه،؛ دوماً. زام: نوبة حراسة؛ وفي القاموس: "الزام الربع من الشيء يقال: مضى زامٌ مَن الليْلِ : ربْعٌ منه ".

الشاعر: خالد فضل محسن الحوت. من مواليد مدينة الحوطة. شاعر غنائي عامي مُجيد. كنت ألتقيي به في مبرز/ مقيل الصديق عمر لرضي، كان ودوداً هادئاً.. من أشهر أغانيه :” أنا فدوك تحاواني” لحنها وغناها المطرب عبود زين. .. توفي الحوت في الحوطة.

عبود الربانالمطرب: عبود زين محمد السقاف ويعرف بـ(عبود خواجة) وخواجة لقب لأبيه. أما هو فالجماهير تلقبه (ربان الطرب) ولد في 29 نوفمبر 1972م بقرية الوهط بلحج. والوهط بلدة علم وأدب وطرب منها نبغ شعراء غنائيون مميزون مثال سالم زين عدس ومهدي علي حمدون ومنها بزغ المطرب الشهير محمد صالح حمدون رحمهم الله جميعاً. بدأ الغناء صغيراً في العام 1984م وقد تعهده المطرب الشيخ يحيى محمد فضل العقربي وذاعت شهرته إلى كل اليمن وخارجها. عبود هو خلاصة رؤوس الطرب الكبار في لحج، يؤدي ألوان الغناء اليمني على تنوعها واختلافها, بإتقان وبإطراب لا تجده عند سواه. لذلك وجدت اللحجيين والصناعنة واليوافع والحضارمة وأهل الحديدة وأهل الجزيرة يفسحون له في صدور مخادرهم ومحافلهم ومجالسهم. وإلى جودة غنائه وإطرابه، يتفرّد عبود في عزفه على آلة العود فيأتي بما يبهر الحس ويسعد الوجدان. نشرنا فيه بمجلة الثقافية وصحيفة الأيام مقالات: "الوهط دار المسرة"، "الصاعد من مقام الروَاد" و "فرحة العود في طرب عبود".

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

imageأغنية ( يا جزيل العطاء ) كلمات: صنعاني مجهول، لحن: تراث صنعاني، غناء: فيصل علوي

imageأغنية ( أنا فدوك تحاواني ) كلمات: خالد الحوت ، لحن وغناء: عبود زين ص 60