شريط

8‏/12‏/2016

طرب لحجي: يواعدني وينساني

كلمات: صالح نصيب ، لحن: الموسيقار فضل اللحجي، غناء: فضل اللحجي وفضل كريدي وعبود زين

المقام: الحسيني على النوى، الإيقاع: شرح لحجي

الأديبة فانوسة - Vanessa3وفي (يواعدني) ألفيت موسيقار لحج فضل محمد اللحجي عبقرياً آلف الغزل بالأزل .. ووجدت نصيب يتمشّى في ظلال حنجرة (المرخ)، شاعراً فذاً ذا أسلوب بسيط لكنه حلو.. وأحسست بمقدار معاناته ـ رحم الله نصيب، وكلّ نصيب، وشكراً لفانوسه التي فجّرت فيه ينبوعاً من الشعر الصافي.

نقدم هذه الأغنية كمثال على مقدار التطور في صناعة اللحن في الأغنية اللحجية. وقد اجتمع في هذه الأغنية بساطة الكلام وحلاوته عند الشاعر صالح نصيب ، وجمال اللحن وعمقه وقوة الأداء ودقّته عند الملحن والمطرب فضل محمد اللحجي العمود الثاني الذي تستقيم عليه الأغنية اللحجية بعد القمندان؛ وأنت لا تعدم نقاء العزف وجماله عند فضل كريدي وتلك السلطنة في طرب الوارث عبود زين.

image*************           يواعدني وينساني           *************

 

-_thumb17يواعــدني وينسـاني * ولو مرّة غلط جــاني

             يقـول لي: نلتقي بكره

                      * * *

وبكره عــذر له ثاني * وأنا صابر وأشجاني

         تقول لي: لا متى بكره؟

                     * * *

تعــذبني مواعيــــده * ولو شفته أبوس ايدهْ

           وأحظى باللقاء بكرهلول نصيب ــ أميرة الفرح اللحجي

                    * * *

ولو ما جاء وزاد الشوقْ * أقول الحب أصله ذوقْ

             لعله بــــايجي بكره

                       * * *

ولما فـــات يوم بكره * وميعــــاده صَبَحْ فكرهْ

            تقول لي: انساه من بكره

                        * * *

دعيت الحب يرشدني * وبـاه حتى يجــــاوبني

               بغيـر أصبر إلى بكره

                        * * *

وبكره قط ما جــــاني * وخلف الوعـد خــــلاني

              أعتقد لا خير في بكره

                          * * *

قضيت الليل وانا واكن * ولكن … آه من لكـن

               وآه من حب فيه بكره          

ــــــــــــــــــــ

المفردات: بايجي: سيجيء؛ سيأتي. صَبَح: أصبح. باه: أبغاه، أريده. واكِن: راكن ، معتمد.

933d4bb90d76_thumb1الشاعر: صالح سعيد نصيب (1930 ــ 1995 ). ولد بحوطة لحج مديرية (تُبَن) عام 1930م، ودرس في مدرستها (المحسنية). واشتغل معلماً في مدرسة جعار بمحافظة أبين .. ثم في مدرسة بلقيس الأهلية في الشيخ عثمان بعدن وقضى حياته بسلك التربية والتعليم. عاش نصيب رجلاً بسيطاً وشاعراً متمرداً. هو شاعر غنائي مُجيد ، جلّ قصائده غناها كبار مطربي لحج مثال عبدالكريم توفيق وحمدون وفيصل علوي ومحمد سعد صنعاني ومهدي درويش. من غنائياته: (منيتي يا سلام) ، (أخاف منك عليك)، (قضيت العمر يا قلبي معذب)، (ياللي تركت الدمع يشوي مقلتي)، (طريقي شوك مليانه) وغيرها. خلّف ثلاثة أبناء وديوان عنوانه:"الحب مش عيب". توفي في حوطة لحج عام 1995م وفيها قبره.

---2_thumb2الملحن: الموسيقار فضل محمد اللحجي ( 1922 ــ 1967 ). ولد بمدينة الحوطة عاصمة محافظة لحج. تلقى مبادئ القراءة والكتابة والعزف على آلة العود على يد أبيه. ثم تعهد الأمير القمندان، باني النهضة الفنية بلحج، به وبزميله مسعد بن احمد حسين، وجعل منهما مطربين مشهورين في اليمن وخارجها. وقد تفرّد فضل محمد في تطوير بعض ألحان القمندان وبعض ألحان التراث بالإضافة إلى ابتداعه لألحان جديدة فحافظ على مدرسة القمندان وأضاف إليها. ويُعد فضل أفضل عازف على آلة العود في جزيرة العرب، وأكبر مطربي اليمن. عُرف ببساطته وتعاونه ومحبته للناس وعزّة نفسه. من ألحانه: (طاب السمر يا زين) ، (البدرية) و(سال لِحْسان) للقمندان؛ و(سرى الليل يا خلان) و(يا عيدوه) و(بانجناه) لسبيت؛ و(سقى الله روضة الخلان) لصالح فقيه؛ و(أخاف) و(قضيت العمر) لصالح نصيب.. وغير ذلك كثير. جمع الشاعران عيسى ونصيب سيرة حياته في كتاب: (فضل محمد اللحجي: حياته وفنه)، دار الهمداني عام 1984م. توفي في 3 فبراير 1967م ودُفن بالحوطة.

--54_thumb1المطرب: فيصل علوي سعد ( 1949 ــ 2010 ). ولد بقرية (الشقعة) مديرية تُبَن محافظة لحج. احترف الغناء صغيراً بالتحاقه بالندوة الموسيقية اللحجية في العام 1959م بمعية كبار شعراء لحج ومطربيها. ومنها صدح بأولى أغانيه (أسألك بالحب يا فاتن جميل) من شعر أحمد عباد الحسيني ولحن صلاح ناصر كرد و (ورا ذي العين ذي تدمع) كلمات عوض كريشة ولحن صلاح كرد.. تميّز بعزفه الجميل على العود، وبصوته الجهوري الأخّاذ. صوته كثير الأفانين، فيه شجىً وشجنٌ يبيد ، لذيذ في جوابه والقرار. فيه نَفَس رجولي جليل، وفيه نغمٌ أخّاذ تميحُ فيه المعاني وتتركّح. بعد وفاة أستاذه الموسيقار فضل محمد اللحجي، غطّت شهرة (أبو باسل) كل جزيرة العرب، وغدا مطرب الجزيرة الأول بلا منازع. غنى في القاهرة وبيروت ولندن، وطاف أصقاع المعمورة يحمل شعراً ونغماً صافياً ضافياً، ومحبة وسلاماً. لقد كان أحد أعمدة الأغنية اللحجية في دورها الثالث. كتبنا عنه كتاب:(المقامة اللحجية: نحن للطرب عنوان). توفي في عدن في 7 فبراير 2010م.

---_thumb1

المطرب: فضل محمد كريدي. ولد عام 1943م في حوطة لحج في أسرة فنية فوالده كان موسيقياً في الفرقة النحاسية للسلطنة العبدلية ، وأخوه الفنان المعروف حسن كريدي وأخته (فطوم) مطربة غنت وهي صغيرة ولها تسجيلات منها أغنية (ياللي على البير تبرح). بدأ فضل حياته الفنية صغيراً عام 1959م. وكانت أولى أغانيه: (إنه الوجه الجديد) من شعر أحمد عباد الحسيني ولحن صلاح كرد ترحيباً بانضمامه للندوة الموسيقية اللحجية، ومن أغنياته: (يا نادي بعادي) شعر سالم زين عدس ولحن صلاح كرد، و(دامت الفرحة) من شعر الأمير صالح مهدي ولحن محمد سعد صنعاني وغنى في1968 رائعة علي عوض مغلس (يكفي أشوفك من بعيد) التي وضع الكريدي لحنها، وغنى من شعر الحميقاني (مش مشكلة) وللحجيري (على ميعاد) ، وغنى لآخرين ومازال مواصلاً عطاءه حتى اليوم. فضل عازف عود بدّاع ماهر وفي عزفه صفاء عجيب لذيذ.

06a0e1fa67a3_thumb1المطرب: عبود زين محمد السقاف ويعرف بـ(عبود خواجة) وخواجة لقب لأبيه. ولد عام 1972م بقرية الوهط بلحج. والوهط بلدة علم وأدب وطرب منها نبغ شعراء غنائيون مميزون مثال سالم زين عدس ومهدي علي حمدون ومنها بزغ المطرب الشهير محمد صالح حمدون رحمهم الله جميعاً. بدأ الغناء صغيراً في العام 1984م وقد تعهده المطرب الشيخ يحيى محمد فضل العقربي وذاعت شهرته إلى كل اليمن وخارجها. عبود هو خلاصة رؤوس الطرب الكبار في لحج، يؤدي ألوان الغناء اليمني على تنوعها واختلافها, بإتقان وبإطراب لا تجده عند سواه. لذلك وجدت اللحجيين والصناعنة واليوافع والحضارمة وأهل الحديدة وأهل الجزيرة يفسحون له في صدور مخادرهم ومحافلهم ومجالسهم. وإلى جودة غنائه وإطرابه، يتفرّد عبود في عزفه على عدة آلات منها آلة العود فيأتي بما يبهر الحس ويسعد الوجدان. نشرنا عنه (بمجلة الثقافية وصحيفة الأيام) مقالتي:: "الصاعد من مقام الرواَاد" و"فرحة العود في طرب عبود”.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

image_thumb[16]أغنية (يواعدني وينساني) كلمات: صالح نصيب، لحن وغناء: الموسيقار فضل محمد اللحجي 152

image_thumb30أغنية (يواعدني وينساني) كلمات: صالح نصيب ، لحن: فضل محمد اللحجي ، غناء: وعبود زين 35

مقطع من الأغنية فيديو بصوت المطرب فضل كريدي:

Enter video caption here

نشيد ( الوداع يا رمضان) كلمات: ، لحن وإنشاد: محمد بن محمد باسويد


Check this out on Chirbit

شيد ( ألا يا الله بنظرة ) نظم: الإمام السيد عبدالله بن علوي الحداد، إنشاد: أحمد الهاجري


Upload MP3 and download MP3 using free MP3 hosting from Tindeck.