شريط

10‏/9‏/2017

طرب لحجي: في الحسيني جناين

كلمات ولحن: الأمير أحمد فضل القمندان ، غناء: فيصل علوي ومحمد سعد صنعاني

المقام: جنس بياتي على الدوكاه ، الإيقاع: شرح لحجي ثقيل (سلطاني)

هذه من روائع الأمير العبدلي يقطر الشعر من أول صدر فيها إلى آخر عجز، فيها تحرّق وتودد واشتياق واستعطاف للزين لملاقاته بالحلال المُباح حيث يصطف الشاعر بين الربَتْ والشّوّاعة ويرقص. وفيها تحدّ وثبات على الوعد فهو لن يترك الزين ولو حشدوا له يَفَاعه (يافع كلها). يستحيل هذا اللحجي إلى رومانسي خالص فهو يتمنى لو يتحول إلى قُمري يغرد في جنينة المحبوب أو يستحيل مجمرة عشق رومانتيكية لاهبة تسعد الزين ..

وقد أدى المطرب والملحن محمد سعد صنعاني الأغنية بلحن يعبّر عن معانيها، وبإطراب وإدهاش رغم كبر سنه فقد قارب السبعين، وأميل كثيراً إلى أن هذا هو لحن القمندان الأصلي. ترى في غناء (أبو عبدالقوي) مقدار ثقافة الرجل وتمكنه من اللغة، وتتعرف على جمال عزفه على آلة العود وعلى حُسن أدائه بصوته الشجي اللذيذ. هذه واحدة من أغانيه التي سجلها تلفزيون عدن  في سهرة في بستان الحسيني بلحج ـــــ وينك يا الربان، سمّعني اياها على هذا اللحن ــــ وليه يا خاطري، ليه البكاء، ليه ما شان؟

جمال عند بحيرة تشاوكا4---_thumb7*****          ليه يا خاطري ليه البكاء، ليه ما شان؟         ***** 

-_thumb10في (الحسيني) جنـاين و(الرمَــادة) زراعة

عــــادني عادني بــأ لي من الزيـــن ساعة

عـــــادني با اشترح بين الرِّبَتْ والشَّوَاعة

عادني با اقتسم وقت السمر في البضاعة

ليتني ليتني قمــــري سجـــــع في يـــراعه

ليتني عنـــــــدهم بايطــــرحــــــوني وداعة

ليتني في السمر بــــــوري براس المداعة

ليتني بنجـــري في معصمـــــــه أو ذراعة

والنبي ما اعمـــــد المنتــا وانا لي رداعة-------1965_thumb8

والنبي والنبي أحمـــــد رســـول الشفاعة

ما اترك الزين لو بايحشــــدوا لي يَفَــاعة

والنبي ما اتركــــــه دُفّ مــــاشي فــراعة

أصحب الزين ساعة واعطي الزين طاعة

واعمد الحيـــد عند أهــل النكف والمناعة

واعبرْ الواد لا تفجــــــع غلس من سباعه

يا حَسِين المحــــــاضر يا عمــاد الجماعة

 

ــــــــــــــــــــ

المفردات: الحسيني والرمادة: الحسيني بستان واسع بلحج مساحته 75 فداناً يشمل عدة بساتين هي:بستان الحسيني والرمادة وقرّة العين والبحيرة وحيط البصل، وكان الأمير الشاعر قد جلب كثيراً من غروس أشجار الفواكه من الهند كالاترنج والليمون والعاط والخرنوب والشيكو، والبيذان والمانجو والتمبل وغيرها؛ ومن الرياحين الفل والكاذي والنرجس والياسمين والخوع والحنون وغيرها. ومثلت بساتين الحسيني مغاني طيبة للشاعر. وقد زار البستان لشهرته عدد من الشخصيات العربية المرموقة : من لبنان الأديب الكبير(أمين الريحاني) صاحب كتاب (ملوك العرب) عام 1952م، ومن مصر الأديب السيد محمد الغنيمي، ومن تونس عبدالعزيز الثعالبي، ومن العراق الأديب صالح جلبيت وبعثة مجلة العربي الكويتية في استطلاعها العدد 84 نوفمبر 1965م. عن لحج، وآخرون.

بأ: أبغي. بشترح: سأرقص، والشَّرْح هو من أنواع الرقص اللحجي. الرّبَت والشوّاعه: الراقصون وينقسمون إلى قسمين: من يقفون في الحلبة لغرض التصفيق وهؤلاء هم (الربَت)، ومنهم الذي يدورون على الحلبة وهم (الشوّاعة)، وقد تطلب وزن الشطر حذف شدتها: (الشوِاعة). وداعة: أمانة. المداعة: الأرجيلة، والبوري هو وعاء الجمر والتبغ الذي يوضع برأسها. بنجري: أسورة اليد. المنتا: الأرض الزراعية الواقعة أسفل الوادي أي الواقعة في منتأى الوادي، والرداعة الأرض التي تتصدر الوادي أي في أعلاه. دُف: مطلقاً. فراعة: لن يقبل أن ينفكّ ويفض الخلاف؛ يَفترع. أهل النكف والمناعة: علية القوم المعروفون بشهامتهم ورجولتهم.

2_thumb3الشاعر: الأمير أحمد فضل بن علي محسن العبدلي الملقب بـ(القمندان) (1885 ــ 1943). ولد في مدينة الحوطة محافظة لحج ـ اليمن، هو أبو الغناء اليمني ورائده في كل جزيرة العرب بلا منازع. شاعر عامي فحل، وكاتب مجيد، ومؤرخ ثقة. كتب الشعر العامي فتسلل إلى قلوب الناس إذ وجدوا في أغانيه تعبيراً عن مشاعرهم وما تلتهب به أفئدتهم من لواعج الغرام. غلبت على شعر الأمير بساطة المزارع وفرحة الفلاح ؛ فالأرض والزرع والخضرة والريحان هي غاية متعته، بل كانت المرأة وسيلته للتمتع بالفاكهة والرياحين أو مكملاً ضرورياً لذلك.

ترك القمندان ديوان شعر عنوانه: "الأغاني اللحجية" صدر عن مطبعة الهلال ـ عدن عام 1938م ، ثم وسّعه وأسماه:"المصدر المفيد في غناء لحج الجديد" وصدرـ منه خمس طبعات في 1943و1983و1989و 2006 . وفي التاريخ ترك كتاب "هدية الزمن في أخبار ملوك لحج وعدن"(ثلاث طبعات)، وله أربع مقالات:"فصل الخطاب في تحريم العود والرباب" و"لمن النصر اليوم: لسبول الذرة أم لطبول المجاذيب؟"و"الخزائن المظلمة"و "وداع بيت أكبار"، يجادل في الأولى السيد الحضرمي صاحب كتاب "رقية المصاب بالعود والرباب" ، ويدعو في الثانية والثالثة إلى التخلي عن الشعوذة وخرافات القرون الوسطى والسير نحو العلم والعمل والتحرر. زاره الأديب الكبير امين الريحاني في لحج وأسماه في كتابه (ملوك العرب):"شاعر لحج وفيلسوفها" ووصفه بـ"سلك الكهربا في لحج". نشرنا عنه عدة مقالات بالمجلات والصحف ومحاضرات جمعناها في كتاب: (القمندان.. الحاضر بمجمرة رومانسية).

29ed62c47623_thumb2المطرب: فيصل علوي سعد ( 1949 ــ 2010 ). ولد بقرية (الشقعة) مديرية تُبَن محافظة لحج. احترف الغناء صغيراً بالتحاقه بالندوة الموسيقية اللحجية في العام 1959م بمعية كبار شعراء لحج ومطربيها. ومنها صدح بأولى أغانيه (أسألك بالحب يا فاتن جميل) من شعر أحمد عباد الحسيني ولحن صلاح ناصر كرد و (ورا ذي العين ذي تدمع) كلمات عوض كريشة ولحن صلاح كرد.. تميّز بعزفه الجميل على العود، وبصوته الجهوري الأخّاذ. صوته كثير الأفانين ، فيه شجىً وشجنٌ يبيد ، لذيذ في جوابه والقرار. فيه نَفَس رجولي جليل ، وفيه نغمٌ أخّاذ تميحُ فيه المعاني وتتركّح. بعد وفاة أستاذه الموسيقار فضل محمد اللحجي، غطّت شهرة (أبو باسل) كل جزيرة العرب، وغدا مطرب الجزيرة الأول بلا منازع. غنى في القاهرة وبيروت ولندن، وطاف أصقاع المعمورة يحمل شعراً ونغماً صافياً ضافياً، ومحبة وسلاماً. لقد كان أحد أعمدة الأغنية اللحجية في دورها الثالث. كتبنا عنه كتاب:(المقامة اللحجية: نحن للطرب عنوان). توفي في عدن في 7 فبراير 2010م.

----_thumb9الملحن: محمد سعد صنعاني ( 1920 ـ 1991 ). ولد في مدينة الحوطة بلحج في أسرة فنية. اشتغل معلماً في المدرسة المحسنية بالحوطة، ثم مدرساً للموسيقى بإدارة الثقافة بلحج بعد أن درس أصول علم الموسيقي بالمراسلة مع (معهد عرابي) بمصر ونال شهادة تفوق. هو شاعر ومغني وملحن ورائد في وضع المقدمات الموسيقية للأغاني، وحذف ربع التون .. ألحان محمد سعد متميزة تنحو بالأغنية اليمنية عامة واللون اللحجي بشكل خاص نحو التجديد. من اشهر ألحانه: (بالعيون السود) للشاعر عبد الخالق مفتاح ،(ولوعتي)،(جاهل زين)،(يا نجوم الليل)، (يا اللي وعدت القلب) و (هاتها بالله هات) و(يا شاكي غرامك).وكان شاعراً مرهفاً ينحو لفظه نحو الفصيح؛ ومن قصائده المغناة: (بكشفه للثام)،(مع النسنوس والبردة)،(قل للذي أمسى بلحظه آسرى) و (مسكنك قلبي دلى به) و (ردد التغريد)، ومن ألحانه في الفصيح (ته دلالاً) لإبن الفارض. توفي يوم عيد الأضحى 22 يونيو 1991م في حوطة لحج..نشرنا عنه مقالة: (الصنعاني.. فم الطرب).

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

image_thumb16أغنية (في الحسيني جناين) كلمات ولحن: الأمير القمندان ، غناء: محمد سعد صنعاني 319

فيديو أداء الصنعاني < https://www.youtube.com/watch?v=kuwH8aDvOeY <

image16_thumb11أغنية ( في الحسيني جناين ) كلمات ولحن: الأمير أحمد فضل القمندان ، غناء: فيصل علوي 27

المقام: جنس بياتي على الدوكاه ، الإيقاع: شرح لحجي ثقيل (سلطاني)