شريط

18‏/10‏/2024

إبن غودل صاحب "الإنشاد"


إبن غودل صاحب "الإنشاد"
---------------------------------------
الملحن والموزع الموسيقي وعازف القانون أحمد صالح بن غودل، من مواليد المكلا. درس بها الإبتدائية وتخرج من دار المعلمين ، ثم سافر إلى مصر ونال البكالوريوس من أكاديمية الفنون بالقاهرة في 19979م. عين مديراً عاماً لدائرة الفنون في وزارة الثقافة بعدن ثم مديراً لمعهد الفنون الجميلة لأربع سنوات، وفيها أنشأ (فرقة الإنشاد) التي عبرها استطاع ابن غودل ان يعرض موهبته ومقدرته على التوزيع وتشذيب الألحان؛ فنالت الفرقة ونال بها شهرة واسعة استحقاها. إبن غودل موسيقار مختص وموزع وملحن مقتدر تخرج الأغنية التراثية من بين أوتاره بهيّة مهذّبة مُبهجة. على حرف موهبته ظلت الأغنية التي يوزعها على لونها وظلها وحلاها لا اقحام فيها ولا نشاز.

من أغاني الفرقة التي وزعها ومسحها بلمسته الحاذقة الحالية: (يا صبا نجد ، احبك يا غالي ، يا من هواه ، شراحي، شل الشلن، يا قلبي تصبر، ربنا با يصلح الشان، يقول يحيى عمر من كم، هاتوا لي من القاطع ملا فنجان، انا وخلي تراضينا ..)؛ ومن ألحانه (مرايا الشوق) من شعر عبدالرحمن إبراهيم. جمع الفنان علي باشماخ أغاني الفرقة ونشر منها ما يقرب من 35 أغنية.
هذه واحدة من توزيعاته الرائغة: الهاشمي قال هذي مسألة) من شعر السيد العرّاشة صاحب الفيوش، ولحن: عوض المسلمي، أداء فرقة الإنشاد-عدن ---
الأرملة بنت .... والبنت ارمله * تهاونوا في شقرها والدُّخـون
وكيف ذي هي أموره معطّلة * هل يقتدر أن يركّب مكرفون؟