شريط

22‏/4‏/2012

صوت من أبين: بعد أيه ترجع لقلبي

يُعرف مطربو لحج بأنهم ملوك “العود” في جزيرة العرب. هذه رائعة الموسيقار عطروش والمطرب محمد صالح عزاني يؤديها عبود زين باقتدار عجيب وتراه قد أضاف على جمالها الأبيني حلاوة المشبَّك الوهطي وسكب روحه على الوتر حتى لكأنك تسمع العود وتشمّه وتطعمه في آن.

المطرب محمد مجسن عطروش

كلمات ولحن: الموسيقار محمد محسن عطروش ، غناء: عبود زين

بعــد أيه ترجع لقلبي  *  وانته من يـدّك رميته

بعـــد نكـرانـك لحبـي  *  بعــــد قلبي ما نسيته

بعد أيه تترجّى قربي  *  بعـــد كـل اللي جنيته

                      *   *   *

الفنان محمد صالح عزانيكم ترجيتـك تقــول لي  *  أيش سبب هـذا التنكُّر

قلت لك شوف العواذل  *  غرروا بك كُــوْنْ فكّرْ

خاف بعــد الهجر تندم  *  ربما فـي يـــــوم تذكرْ

                        *   *   *

كسرة:

قلت لك يا خِــل توقّــــــعْ  *  خاف لي في يــوم ترجعسال سيل الأنس

قلت لي من فضلك اسمع  *  مستحيل لك يـوم اخضع

قلت لـــك قلبـي يحبـــــك  *  قلت لي ما بـــاك أقنـــع

                          *   *   *

بعـــد هجـرك أيه جـابك  *  بعــــدمــا قـلبـي تحطـــم

مستحيل أرجــــع لحبـك  *  لـو دمـوعـك تنسكب دم

ذوق نــــار الهجر مثلي  *  مَـــن ظلـــم لابُـــد يُظلَم

 

ــــــــــــــــــ

الفنان محمد محسن عطروش2الشاعر: محمد محسن عبدالله عطروش () ولد في قرية (المحل)، زنجبار بمحافظة أبين. أكاديمي وشاعر وملحن ومغني متميز. في شعره وألحانه ترى بلدته (أبين) بسهلها وجبلها. تخرج من كلية الآداب ـ جامعة القاهرة ـ مصر عام 1969م. اشتغل مدرساً للغة الإنكليزية، ثم انتقل إلى وزارة الثقافة، وعمل أخيراً مديراً لمكتب الثقافة في أبين. كتب وغنى للثورة (الجمال) و( أبو منصور) و( هيب هيبه) و( صباح الخير) و( بنا جيب خيره) و( ذي سرحوا البوش) و( سبولة).. وغنى ولحن في الهوى والغرام أغاني كثيرة ، وغنى له مطربون كثر مثال: عوض احمد ، أحمد علي قاسم، محمد صالح عزاني ، رجاء باسودان ، ابوبكر سكاريب ، عبدالكريم توفيق ، محمد يسر ، مسكين علي ، صباح منصر وآخرون. وغنى العطروش من شعر آخرين مثال: خاله عمر عبدالله نسير ، محمد هشوش ، عبدالفتاح إسماعيل ، ناصر غرامة ، المحضار ،  أحمد السقاف ، أحمد مفتاح وغيرهم. من أحلى أغانيه: (بائع الفل) كلمات أحمد سالم عبيد ، (جاني جوابك) ، (يا رب من له حبيب)، (بالله اعطني من دهلك سبولة)، (طبع الزمان) ، (أبو منصور) ، (قصة العمر) ، (للمه)، (يا رب با اشكي إليك) .. وغير ذلك كثير. يتميز العطروش بجدّيته في الغناء ودقته في اختيار النصوص والتزامه في الأداء وإدراكه لمعنى ما يغني. معظم مواضيع أغانيه قد نُظمَت للعامة وقد منحها أداؤه “الأكاديمي” عمقاً وحلاوة وإطراب. هو موسيقار بحق.

الربان عبود زين (2)المطرب: عبود زين محمد السقاف ويعرف بـ(عبود خواجة) وخواجة لقب لأبيه. ولد عام 1972م بقرية الوهط بلحج. والوهط بلدة علم وأدب وطرب منها نبغ شعراء غنائيون مميزون مثال سالم زين عدس ومهدي علي حمدون ومنها بزغ المطرب الشهير محمد صالح حمدون رحمهم الله جميعاً. بدأ الغناء صغيراً في العام 1984م وقد تعهده المطرب الشيخ يحيى محمد فضل العقربي وذاعت شهرته إلى كل اليمن وخارجها. عبود هو خلاصة رؤوس الطرب الكبار في لحج، يؤدي ألوان الغناء اليمني على تنوعها واختلافها, بإتقان وبإطراب لا تجده عند سواه. لذلك وجدت اللحجيين والصناعنة واليوافع والحضارمة وأهل الحديدة وأهل الجزيرة يفسحون له في صدور مخادرهم ومحافلهم ومجالسهم. وإلى جودة غنائه وإطرابه، يتفرّد عبود في عزفه على آلة العود فيأتي بما يبهر الحس ويسعد الوجدان. نشرنا فيه بمجلة الثقافية وصحيفة الأيام مقالة:” فرحة العود في طرب عبود”.

_____________________________

imageأغنية ( يواعدني وينساني ) كلمات: صالح نصيب، لحن وغناء: الموسيقار فضل محمد اللحجي

imageأغنية ( بعد أيه ترجع لقلبي ) كلمات ولحن: الموسيقار محمد محسن عطروش، غناء: عبود زين

غنية ( يا خاطري لما متى ) كلمات ولحن: الأمير أحمد فضل القمندان، غناء: عبود زين


Check this out on Chirbit

أغنية ( يا خاطري لما متى ) كلمات ولحن: الأمير أحمد فضل القمندان، غناء: صالح الزبيدي


Upload MP3 and download MP3 using free MP3 hosting from Tindeck.