شريط

8‏/12‏/2015

طرب لحجي: ليت الهوى بالسوية

كلمات: عبدالله هادي سُبَيت، لحن: الأمير عبدوه عبدالكريم، غناء: فضل اللحجي فيصل علوي وعبد سيلان وعبود زين

المقام: العراق ، الإيقاع: زف لحجي (8/6 ، هاجر+2 مرواس)عبود15

ليس شعر الغناء اللحجي محض وعاء صوتي مطرب، بل هو عبارات ومعان، حُفّت برقيق اللفظ، وزُفّت بأنيس الصور، فجاءت العاطفة دالةً متدللة، وأقبلت الفكرة خصبة عميقة. وعلى حرف أوتار (الربان) الحانية وفي ظلال حنجرته الحالية تميح المعاني وتتركّح ؛ إنه يرقّصها رقصاً عبدلياً ...

هوذا (ربان الطرب) في (صَبْيَة ضمد) بلاد الحازمي يطُرب ويُجبِر ويؤنِس ويُسعِد. في غناء عبود غنىً يملأ الوجدان بهجة وسعادة وغبطة ؛ وفي عوده ريحة العود والمسك ورنات نبض القلب وقد انطرب .. وحين تعانق عود عبود كمنجة مراد سرور تخالني متكئاً على (كود عورره) أو في (رواد الشُّقْف) .. عافاك أيها الوهطي الحالي كالمشبك والمكركر ، النادر كهريس المجاذيب والعالي بيرق فرح وانشراح ـــــ  وليت الهوى بالسويّة ..

السيل في لحج (2)************       ليت الهوى بالسوية        ************

 

عبد سالم سيلان (2لحكم الغــرامْ * سلّمتْ روحـيْ وقلبـي هـــديّةْ * وظلمي حـــرامْ

منعَتْ الكــلامْ * حرّمـت أهلـي ومَـن كـانْ ليّهْ * وكــمْ يا خصـامْ

حبيبي حـرام * يا مـا تـحـمّـلــت كـم مـن بليّه * ولا لـي كـــــلام

المطرب فضل كريدي3فعلـتـك وِسام * جاكـَرتْ بك كل هـــذي البريّة * صقلـت المــلام

فعلتك إمــــام * مظلوم من غير عنــدي خطيّة * وحكمك تمـــام

رشيق القوام * أفـديكْ أفــدي الخـــدود النديّة * كفــــاية خصام

بحق السهـام * ذي صابت القلب من غير نيّة * ودقـتْ عظـــام

بحقّ المُـــدام * ذي في شفاتك تـــداوي البليّة * كفـــاني هـيـام

بحق الحسـام * في مَفرقك ذي قسمني سويّه * حيــــاتي ظــلام

بـبــدر التمام * يا لـيـت تِطـلَـــعْ جبينكْ عشيّة * تـــداوي السُّقام

سعودي أحمد صالح2كفـــاية انتقام * ما لا قــد الحب يصبـح خطيّة * كفـــــاية انتقـام

أنا لك حســام * دايـــم بـيّــدك لِكَـمْ مـن عجيّة * وكم من صِــدَام

وحُبك لجـــامْ * فاعــلْ على الروح رُتبة قوية * بعسكـر نظــــام

عليك السـلام * ما ذرفـت العيـن دمعــة وفيّـة * عليـك الســـلام

ــــــــــــــــــــــــــــ

المفردات: جاكرت بك: كايدت بك وفاخرت. سقلت الملام: صقلت أو زقلت تعني رميت وتركت الملام ولم أعط للائمين بالاً. ما لا قد الحب: لو أن الحب يصبح خطيّة. عجيّة: صعبة مستعصية. رُتبة: ثُلّة من العسكر رُتِّبوا وكلّفوا للقيام بالحراسة.

الشاعر والملحن عبدالله هادي سبيت اللحجيالشاعر: عبدالله هادي سبيت ( 1918 ـ 2007 ) شاعر غنائي مجيد، وملحن وعازف ومغني متميز. ولد بالحوطة ـ لحج. عمل وكيلاً للمعارف في السلطنة اللحجية سنة 1948م.كان واحداً من رواد النهضة الفنية التي أسسها الأمير أحمد فضل القمندان بلحج. يستقيم شعره على الصورة ورقة المفردة وموسيقيتها وفيه تضمينات و(allusions) تدل على سعة قراءته في الأدب العربي. كتب ولحن القصيدة العاطفية والوطنية ، وكتب النشيد الديني. يجنح بعض شعره الغزلي نحو الصوفية. من أغانيه المشهورة: (يا باهي الجبين)، التي تغنّت بها كل اليمن عام 1957م، (القمر كم با يذكرني جبينك)، (سألتني عن هوايا فتناثرت شظايا) و(هويته وحبيته) التي بثتها إذاعة صوت العرب بصوت إسكندر ثابت ، (لما متى يبعد) التي غناها إبن حمدون وطلال مداح.. ترك لنا عدة دواوين منها: (الدموع الضاحكة)، (مع الفجر)، عام 1963م، (الفلاح والأرض) ملحمة شعرية بالعامية نشرت عام 1964م، (الصامتون) 1964م و (أناشيد الحياة) 1974م، و(رجوع إلى الله) بالفصحى 1974م.. توفي في 22 ابريل 2007م بمدينة تعز وقبره فيها.

الأمير  الشاعرعبدالحميد عبدالكريم بضيافتي الجمعة 9 أغسطس 1996الملحن: الأمير عبدالحميد عبدالكريم العبدلي ( 1919 ــ 2006 ). شاعر غزلي وملحن مجيد. ولد بحوطة لحج وتوفي بها. عمل وكيلاً للداخلية على عهد السلطنة العبدلية. عُرف ببساطته ومرحه وعنفوانه وعزّة نفسه. شعره غنائي يتميز بالرقة والتدفق والتلوين. من أشهر قصائده: (ليه يا زين ما شان)، (يا المحبين)، (سرى الهوى ركّب عَشيْ)، (دمّال) و(وا ذي عزمت الحسيني)؛ ومن ألحانه: لصالح فقيه (الدهر كله عمارة)، ولسبيت: (يا قلبي تصبّر) و (يحسب انه بعيد مع فضل محمد اللحجي) و(يا ابن الغرام). له ديوان شعر هو ( طاب يا زين السمر) طبعتان. توفي في الحوطة في 27 سبتمبر 2006م/6 رمضان 1427هـ.

مطرب لحج الكبير فضل  محمد اللحجي1المطرب: الموسيقار فضل محمد اللحجي ( 1922 ــ 1967 ). ولد بمدينة الحوطة  عاصمة محافظة لحج. تلقى مبادئ القراءة والكتابة والعزف على آلة العود على يد أبيه. ثم تعهد الأمير القمندان، باني النهضة الفنية بلحج، به وبزميله مسعد بن احمد حسين، وجعل منهما مطربين مشهورين في اليمن وخارجها. وقد تفرّد فضل محمد في تطوير بعض ألحان القمندان وبعض ألحان التراث بالإضافة إلى ابتداعه لألحان جديدة فحافظ على مدرسة القمندان وأضاف إليها. ويُعد فضل أفضل عازف على آلة العود في جزيرة العرب، وأكبر مطربي اليمن. عُرف ببساطته وتعاونه ومحبته للناس وعزّة نفسه. من ألحانه: (طاب السمر يا زين) ، (البدرية) و(سال لِحْسان) للقمندان؛ و(سرى الليل يا خلان) و(يا عيدوه) و(بانجناه) لسبيت؛ و(سقى الله روضة الخلان) لصالح فقيه؛ و(أخاف) و(قضيت العمر) لصالح نصيب.. وله ( يا الله درك غارة) وغير ذلك كثير. جمع الشاعران عيسى ونصيب سيرة حياته في كتاب: (فضل محمد اللحجي: حياته وفنه)، دار الهمداني عام 1984م. توفي في 3 فبراير 1967م ودُفن بالحوطة.

فيصل علوي7المطرب: فيصل علوي سعد ( 1949 ــ 2010 ). ولد بقرية (الشقعة) مديرية تُبَن محافظة لحج. احترف الغناء صغيراً بالتحاقه بالندوة الموسيقية اللحجية في العام 1959م بمعية كبار شعراء لحج ومطربيها. ومنها صدح بأولى أغانيه (أسألك بالحب يا فاتن جميل) من شعر أحمد عباد الحسيني ولحن صلاح ناصر كرد و (ورا ذي العين ذي تدمع) كلمات عوض كريشة ولحن صلاح كرد .. تميّز بعزفه الجميل على العود، وبصوته الجهوري الأخّاذ، وإجادته أداء ألوان الغناء اليمني الأربعة. بعد وفاة أستاذه الموسيقار فضل محمد اللحجي، غطّت شهرة (أبو باسل) كل جزيرة العرب، وغدا مطرب الجزيرة الأول بلا منازع. غنى في القاهرة وبيروت ولندن، وطاف أصقاع المعمورة يحمل شعراً ونغماً صافياً ضافياً، ومحبة وسلاماً. لقد كان أحد اعمدة الأغنية اللحجية في دورها الثالث. كتبنا عنه كتاب:(المقامة اللحجية: نحن للطرب عنوان). توفي في عدن في 7 فبراير 2010م.

الفنان عبد سالم سيلان2المطرب: عبد سالم سيلان. من مواليد قرية (طَهرور) مديرية تُبَن محافظة لحج. وهو من أسرة فنية منها أربعة مطربين مشهورين هم: عبد سالم ومحمد سالم (رحمه الله) وسعيد سالم وابن عمهم فضل مسعود سيلان. يتميز عبد سيلان بصوت رخيم شجي فيه عفير الوادي الصغير ؛ وهو مثل أخيه سعيد يمارس الطرب هواية، وحضورهما في الحفلات (المخادر) والمسارح مرغوب لأدائهما المُطرب وتسلطنهما في أداء صوت الدان اللحجي بوجه خاص. من أشهر أغانيه المسجلة بالتلفزيون عدن: (غنت على البانة) و( سال لحسان) للقمندان، (ليت الهوى بالسوية)لعبدالله هادي سبيت ، و(ابن الهوى يا غبونه).

عبود15المطرب: عبود زين محمد السقاف ويعرف بـ(عبود خواجة) وخواجة لقب لأبيه. أما هو فالجماهير تلقبه (ربان الطرب) ولد في 29 نوفمبر 1972م بقرية الوهط بلحج. والوهط بلدة علم وأدب وطرب منها نبغ شعراء غنائيون مميزون مثال سالم زين عدس ومهدي علي حمدون ومنها بزغ المطرب الشهير محمد صالح حمدون رحمهم الله جميعاً. بدأ الغناء صغيراً في العام 1984م وقد تعهده المطرب الشيخ يحيى محمد فضل العقربي وذاعت شهرته إلى كل اليمن وخارجها. عبود هو خلاصة رؤوس الطرب الكبار في لحج، يؤدي ألوان الغناء اليمني على تنوعها واختلافها, بإتقان وبإطراب لا تجده عند سواه. لذلك وجدت اللحجيين والصناعنة واليوافع والحضارمة وأهل الحديدة وأهل الجزيرة يفسحون له في صدور مخادرهم ومحافلهم ومجالسهم. وإلى جودة غنائه وإطرابه، يتفرّد عبود في عزفه على آلة العود فيأتي بما يبهر الحس ويسعد الوجدان. نشرنا فيه بمجلة الثقافية وصحيفة الأيام مقالات: " الوهط دار المسرة"، " الصاعد من مقام الروَاد" و "فرحة العود في طرب عبود".

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

imageأغنية ( لحكم الغرام ) كلمات: إبن هادي سبيت، لحن: عبدوه عبدالكريم، غناء: فيصل علوي 190

             المقام: العراق ، الإيقاع: زف لحجي (8/6 ، هاجر+2 مرواس)

imageأغنية ( لحكم الغرام ) كلمات: إبن هادي سبيت، لحن: عبدوه عبدالكريم، غناء: عبود زين 43

نشيد ( الوداع يا رمضان) كلمات: ، لحن وإنشاد: محمد بن محمد باسويد


Check this out on Chirbit

شيد ( ألا يا الله بنظرة ) نظم: الإمام السيد عبدالله بن علوي الحداد، إنشاد: أحمد الهاجري


Upload MP3 and download MP3 using free MP3 hosting from Tindeck.