شريط

31‏/8‏/2012

طرب لحجي: بس باتوب

كلمات ولحن: الأمير أحمد فضل القمندان ، غناء: فيصل علوي

المقام: جنس بياتي على درجة النوى ، الإيقاع: شرح لحجي ثقيل (سلطاني)

منظر من وادي لحج3 (3)

 ********************    بس باتوب   ********************

 

المطرب فيصل علوي 2يا حمام الحسيني يا عسـل نوب * يــا دواء للقلــوب
بس قل لي اليوم طبعك ليه مقلوب
ليه مقلوب يا سكــر ومعصوب  * عـاد شي باتــتوب
يا عسل في صياني مرح مسكوب
ليه يا مسكي بمــــاورد مربـوب * ليه بالهجــر دوب
في الهوى بنزل معك في ألف أسلوب
أنت في الناس أهل العشق مرغوب*يا مجلّي الكروب
يعرفوا حسنك من الله موهـوب
وأنت يا قلب المولع ليه متعوب * في المحبة تذوب
عاد من فوق الحسيني دار شيلوب
ليه تبكي ليه غاثي ليه منهوب * التجــــــافي ذنـوب
صاحبك جيد بين النوب يعسوب
بايقــــع من بروده يوم هبهوب * ذي تحبّـــه حَبـوب
فت لك في الهوى قرمش ومضروبجسر الحسيني
تغلب الأيـــام حتى حزن يعقوب * عاد حــالي عذوب
خاف باتلقـاه مكحـول مخضوب
قط ماشي في المحبة قط معتوب * ليـه تمسي تلوب
بايعين الله على وعـــد عرقـوب
كود صبرك بايقــــع مثــل أيوب * ذرّ ما في الجيـوب
يا عسل دوعني أو دبس خرنوب
خــاف باتلقى من اللوز حلبوب * والخبــــر بايثـــوب
عادة العاشق بلا سيف مسلوب
عندنا في الحسيني ألف رعبوب * كالغصون الرطوب
كل رعبــوب مثل الظبي مطنوب
ثَم ذي قامته كـــالرمح منصوب * ذي نهــوده حُبـوب
والحواجب شبيه النــون مكتوب
ثَمْ دفا الليـل لا جا البرد خبخوب * ثَمْ عسل من علوب
صدر ميداني على خصر مقطوب

ـــــــــــــــــــــــــ

المفردات: الحُسيني: بستان واسع بلحج مساحته 75 فداناً يشمل عدة بساتين هي:بستان الحسيني والرمادة وقرّة العين والبحيرة وحيط البصل، وكان الأمير الشاعر قد جلب كثيراً من غروس أشجار الفواكه من الهند كالاترنج والليمون والعاط والخرنوب والشيكو، والبيذان والمانجو والتمبل وغيرها؛ ومن الرياحين الفل والكاذي والنرجس والياسمين والخوع والحنون وغيرها. ومثلت بساتين الحسيني مغاني طيبة للشاعر. وقد زار البستان لشهرته عدد من الشخصيات العربية المرموقة : من لبنان الأديب الكبير(أمين الريحاني) صاحب كتاب (ملوك العرب) عام 1952م، ومن مصر الأديب السيد محمد الغنيمي، ومن تونس عبدالعزيز الثعالبي، ومن العراق الأديب صالح جلبيت وبعثة مجلة العربي الكويتية في استطلاعها عن لحج (العدد 84 نوفمبر 1965م، وآخرون.

القرمش اللحجيمعصوب: أكلة محلية من الدقيق المخلوط بالماء وتعرف في مناطق أخرى بالعصيدة. صياني: فناجين. مريوب: مخلوط؛ مُذاب. دار شيلوب: اسم قرية تقع في ناحية (دار العرائس) بلحج. مقطوب: ضيّق؛ مقطوع. فت: فتّت الخبز إلى كسرات صغيرة. قرمش ومضروب: نوعان من الحلوى اللحجية وتعتبر لحج أشهر مناطق اليمن في صناعة الحلوى. تلوب: لاب بالمكان حفّ به ودار حوله وفتّش؛ بحث عن الشيء باهتمام بالغ. كود: إسم من يكاد؛ مقدرة (بالكاد). ذُرّ ما قي الجيوب: اصرف ما معك من النقود. حلبوب: الجزء الصغير من اللوز وأظنّه بالضبط أحد جزئي حبّة اللوز. رعبوب: رشيق. خبخوب: الريح الباردة. علوب: جمع عِلبة ( العِلْب) وهي شجرة الدوم.

الأمير الشاعر أحمد فضل القمندان2الشاعرالأمير أحمد فضل بن علي محسن العبدلي الملقب بـ(القمندان) (1885 ــ 1943). ولد في مدينة الحوطة محافظة لحج ـ اليمن، هو أبو الغناء اليمني ورائده في كل جزيرة العرب بلا منازع. شاعر عامي فحل، وكاتب مجيد، ومؤرخ ثقة. كتب الشعر العامي فتسلل إلى قلوب الناس إذ وجدوا في أغانيه تعبيراً عن مشاعرهم وما تلتهب به أفئدتهم من لواعج الغرام. غلبت على شعر الأمير بساطة المزارع وفرحة الفلاح ؛ فالأرض والزرع والخضرة والريحان هي غاية متعته، بل كانت المرأة وسيلته للتمتع بالفاكهة والرياحين أو مكملاً ضرورياً لذلك.

ترك القمندان ديوان شعر عنوانه: "الأغاني اللحجية" صدر عن مطبعة الهلال ـ عدن عام 1938م ، ثم وسّعه وأسماه:"المصدر المفيد في غناء لحج الجديد" وصدرـ منه خمس طبعات . وكتاب "هدية الزمن في  أخبار ملوك لحج وعدن"(ثلاث طبعات)، وله أربع مقالات:"فصل الخطاب في تحريم العود والرباب" و"لمن النصر اليوم: لسبول الذرة أم لطبول المجاذيب؟"و"الخزائن المظلمة"و "وداع بيت أكبار". زاره الأديب الكبير امين الريحاني في لحج وأسماه في كتابه (ملوك العرب):"شاعر لحج وفيلسوفها" ووصفه بـ"سلك الكهربا في لحج". نشرنا عنه عدة مقالات بالمجلات والصحف ومحاضرات جمعناها في كتاب: (القمندان.. الحاضر بمجمرة رومانسية).

المطرب الكبير فيصل علويالمطرب: فيصل علوي سعد ( 1949 ــ 2010 ). ولد بقرية (الشقعة) مديرية تُبَن محافظة لحج. احترف الغناء صغيراً بالتحاقه بالندوة الموسيقية اللحجية في العام 1959م بمعية كبار شعراء لحج ومطربيها. ومنها صدح بأولى أغانيه (أسألك بالحب يا فاتن جميل) من شعر أحمد عباد الحسيني ولحن صلاح ناصر كرد و (ورا ذي العين ذي تدمع) كلمات عوض كريشة ولحن صلاح كرد.. تميّز بعزفه الجميل على العود، وبصوته الجهوري الأخّاذ. صوته كثير الأفانين ، فيه شجىً وشجنٌ يبيد ، لذيذ في جوابه والقرار. فيه نَفَس رجولي جليل ، وفيه نغمٌ أخّاذ تميحُ فيه المعاني وتتركّح. بعد وفاة أستاذه الموسيقار فضل محمد اللحجي، غطّت شهرة (أبو باسل) كل جزيرة العرب، وغدا مطرب الجزيرة الأول بلا منازع. غنى في القاهرة وبيروت ولندن، وطاف أصقاع المعمورة يحمل شعراً ونغماً صافياً ضافياً، ومحبة وسلاماً. لقد كان أحد أعمدة الأغنية اللحجية في دورها الثالث. كتبنا عنه كتاب:(المقامة اللحجية: نحن للطرب عنوان). توفي في عدن في 7 فبراير 2010م.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

imageأغنية ( زين طبعك يا هلي ) كلمات ولحن: الأمير أحمد فضل القمندان ، غناء: علوي فيصل علوي

imageأغنية ( بس باتوب ) كلمات ولحن: الأمير أحمد فضل القمندان ، غناء: فيصل علوي

             المقام: جنس بياتي على درجة النوى ، الإيقاع: شرح لحجي ثقيل (سلطاني)

أغنية ( يا بوي من ذا الحب ) كلمات: عوض كريشه، لحن: أحمد سالم مهيد ، غناء: أيمن البصلي


Check this out on Chirbit

غنية ( منيتي ما لي سواه ) كلمات ولحن: عبدالله هادي سبيت ، غناء: فيصل علوي