شريط

13‏/12‏/2013

طرب لحجي: يا قلبي المعذب كفاك

كلمات: مهدي علي حمدون، لحن: فضل محمد اللحجي، غناء: محمد صالح حمدون وزين راجل وعبود زين

المقام: الحجاز ، الإيقاع: رزحة  ( 8/12 هاجر+مرفع+مرواسين )

الوهط

مسجد عمر بن علي ــ الوهطلحج مملكةٌ من الطربِ بديعة ، والحوطة حاضرتها المُصَانةُ بسلك النور، ووتر الجمال وندى الفكرة الشاعرة. والوهط موشحتها البكر الحالية . لحج أندلسية من قبل أن تجود الأندلس. هي أرض الجمال والغناء مذ كان (لِحْسَان) قصراً لـ(ذي محلتم)، والحسيني مُقاماً وبستاناً، ومن حين كان "ام هزَم" مَقاماً يصدح على إيقاعه آل طَفَش.

الوهط بلدة الحالي والعذب. ما كان الحلو يوماً إلاّ وهطياً ؛ ولا اتّخَذَ العذبُ له مكاناً في غير "برّية زين جعفر". هناك رقّص السادة والمشائخ ومجاذيبهم الشجر والحجر على أنغام الوتر ؛ ذاك مهدي علي حمدون يشكو بين المحبوب وهجرانه ، وهذا ابن عمه محمد صالح حمدون يعلن بصوته شكوى الشاعر، وهذا صهره زين الراجل يسجع بالشكيّة، وهذا الوهطي الصغير عبود زين يردد صدى الشكوى ويرقّص معانيها على وتر مرن فيملأ الأسماع والأصقاع .. والوهطي ابن المشبك يستطيب عتاب المحبوب وعقابه:

                  كم في الحب يحلا العقاب /  يحلا لي الضنى والعذاب  /  تعذيبي أنا كم حِلِيْ

محمد صالح حمدون

 

الأستاذ أبوبكر عدس2

يا قلبي المعــذب كفـاك * حتى الطب عجز في دواك

جرحك في الهوى داخلي

لـــــي مُـــدّة وانــا فهمك * أن الحــب با يهــــرمــك

باتهرم وأنت سلي

كــم من قلب مثلك تعب * لمّا فــي المحبـــــة حنب

من نار الهوى كم صلى

شوف الآه ما شي تفيد * والمحبـــــوب قلبه حــديد

الشاعر سالم زين عدس2وأنت في هواه  مبتلي

يا قلبي على مَ الــــنواح * كلّكْ يا فــؤادي جـــراح 

لا ترضى بنا عـــاذلي

طـول الليـــــل ماشي تنام * كأنّ النوم عندك حرام

ساهر من فراق الهلي

ضاع العمر ضاع الشباب * عـــذبني حبيبي وغاب محلتي

شلّ الروح والجسم لي

أصـل الحب شــرع الإله * بــــل لـولاه ماشي حياه

ما لي والذي هو خلَي 

كم تمسي تكـــابد هموم * كــل ليله تعــدّ النجــــوم

طرفك للسماء معتلي البيرق3

هل يرضيك هذا العذاب * والمحبوب في الحب عاب

يا قهري ويا باطلي 

رد القلب قال لي جواب *  في ذا قط ما اسمع خطاب

هذا صار مكتوب لي

زين راجللا تكثر عليْ بالمــــلام * لا با اقنـــع ولا با اقبل كلام

وأنت لا تطوّل علي

كم في الحب يحلا العقاب * يحلا لي الضنى والعذاب

تعذيبي أنا كم حِلِيْ 

 

ـــــــــــــــــــــــــ

الشاعر مهدي علي حمدون3الشاعر: مهدي علي حمدون ( 1936 ــ 1975 ). من مواليد قرية (الوهط) مديرية تُبَن محافظة لحج في 1936م. عمل مدرساً في ابتدائية الوهط ، ثم في المعهد الإسلامي بعدن .. وكان صحفياً وشاعراً غنائياً. من أشهر أغانيه: (أمرك على الراس) لحن وغناء فضل محمد اللحجي، (يكفي بس وامبتلي) غناها محمد صالح حمدون،و (يا فؤادي ليه تبكي)، (يا ليل قل للأحبة)، (حبيبي ذي أنا أحبه)، ( لا هبّ عمري)،(هجرتني أو شرعك حكم يا حبيبي) غناء فيصل علوي؛ و( ضناني الشوق) الأغنية التي أشهرت الفنان محمد عبده وأشتهر بها وهي من ألحان المرشدي ، ثم صارت عنواناً لديوان حمدون. وقد حوى الديوان: "ضناني الشوق" عدد 96 أغنية. توفي في مدينة دار سعد / عدن في 1975م.

فضل محمد اللحجيالملحن: الموسيقار فضل محمد اللحجي ( 1922 ــ 1967 ). ولد بمدينة الحوطة  عاصمة محافظة لحج. تلقى مبادئ القراءة والكتابة والعزف على آلة العود على يد أبيه. ثم تعهد الأمير القمندان، باني النهضة الفنية بلحج، به وبزميله مسعد بن احمد حسين، وجعل منهما مطربين مشهورين في اليمن وخارجها. وقد تفرّد فضل محمد في تطوير بعض ألحان القمندان وبعض ألحان التراث بالإضافة إلى ابتداعه لألحان جديدة فحافظ على مدرسة القمندان وأضاف إليها. ويُعد فضل أفضل عازف على آلة العود في جزيرة العرب، وأكبر مطربي اليمن. عُرف ببساطته وتعاونه ومحبته للناس وعزّة نفسه. من ألحانه: (طاب السمر يا زين) ، (البدرية) و(سال لِحْسان) للقمندان؛ و(سرى الليل يا خلان) و(يا عيدوه) و(بانجناه) لسبيت؛ و(سقى الله روضة الخلان) لصالح فقيه؛ و(أخاف) و(قضيت العمر) لصالح نصيب.. وغير ذلك كثير. جمع الشاعران عيسى ونصيب سيرة حياته في كتاب: (فضل محمد اللحجي: حياته وفنه)، دار الهمداني عام 1984م. توفي في 3 فبراير 1967م ودُفن بالحوطة.

الفنان محمد صالح حمدونالمطرب: محمد صالح حمدون ( 1943 ــ 2003 ). ولد بقرية (الوهط) محافظة لحج في 1943، ومارس الغناء صغيراً وعمره 9 سنوات ، وسجل أغنيته (سألت العين) في إذاعة عدن عام 1957م، وصار وقتذاك ظاهرة فنية. غنى لثورة الجزائر في الحفلات الخيرية لدعم الشعب الجزائري، على مسارح عدن ودار سعد عام 1956، أناشيد منها: (يا شاكي السلاح) و (أشرقي يا شمس في أرض العروبة) من كلمات ولحن عبدالله هادي سبيت وغنى لسبيت أيضاً: يا باهي الجبين ، والله ما فرقته ، يا أبوي يبوي ، ألا لما متى يبعد .. وغنى من شعر الأمير صالح مهدي العبدلي : (ليه ياهذا الجميل ، يا ربيب الحب) ؛ ومن شعر صالح نصيب (أخاف منك عليك) و(قضيت العمر) لحنهما فضل محمد اللحجي، و(صغير في سنه) لحنها الأمير محسن بن احمد مهدي العبدلي، و (حبيبي سلام) لحن عبداللطيف صالح احمد.  ومن شعر مهدي علي حمدون: (شرعك حكم) لحن الأمير محسن ، و (سكون الليل) و(يكفي بس وا مبتلي) لحن فضل محمد اللحجي.. ومن شعر أحمد سعيد دبا وألحان الشيخ يحيى محمد فضل العقربي أغاني منها (رماني) و(يضاحكني) و(الصبر حكمة).. توفي في13 أكتوبر 2003م. نشرت عنه في جريدة (الثقافية) مقالة: (حمدون طير لحسان المغرد).

المطرب عبدالكريم توفيق5المطرب: عبدالكريم عبدالله توفيق من مواليد مدينة الحوطة لحج عام 1946م. يتحدّر من بيت فني فأبوه (عبدالله توفيق) مطرب معروف، وخاله الفنان (هادي سعد). أُلحِقَ كريم بالندوة الموسيقية اللحجية في العام 1958م صغيراً فتعهّده كبار مطربي لحج وشعرائها. كذلك شجعه على الغناء أستاذاه: الفنان حسن عطا الذي ألحقه بالندوة الموسيقية اللحجية إبان قيادة الموسيقار فضل محمد اللحجي لها، ومحمد سعد صنعاني الذي أعطاه عدة ألحان نال بها شهرة. غنى من ألحان الصنعاني: (بالعيون السود) كلمات مفتاح، و(لوعتي) كلمات سالم باجهل، وأغنيتي: (يا قلبي الجريح) و(بداية الحب نظرة) من شعر صالح نصيب ولحن الموسيقار فضل اللحجي، وسجلهما في الكويت عام 1964م. عبدالكريم توفيق صوتٌ شجيّ مُطرِب، فيه مَدٌّ وامتدادٌ وسحر، ينثال حِلّ الغناء كشلالات جحاف ، وفيه تكسرّات موج صيره والغدير. صوت بعيد الغور اتساعاً وارتفاعا، وفيه حنانٌ تَمُوجُ فيه الجراح آهاتٍ وآهات .. يتميز بإتقان قراءة النص وحُسن أدائه وجدّيته وعلى أدائه يُعتمَد في تدوين الأغنية اللحجية والإنطراب لها. نشرت عنه في جريدة (الثقافية) مقالة: ( توفيق سلطان الطرب العبدلي) مثبته بالمدونة.

زين راجلالمطرب: زين راجل المشهوري الوهطي. من مواليد قرية الوهط ــ لحج. درس الابتدائية والإعدادية في الوهط والحوطة. يشتغل في التدريس، والطرب له هواية لا مهنة. هو في الأصل عازف عود ممتاز.. مؤخراً مارس الغناء وأجاد. في عزفه حلا وفي صوته إطراب يُذكِّر بطريقة المطربين اللحجيين الأُوَل، وتجد عنده التزامهم أيضاً. له تسجيلات في التلفزيون ومشاركات واسعة في الحفلات الشعبية في لحج. نشرنا عنه مقالة: (المشهوري صاحب العود) مثبته بالمدونة.

عبود زينالمطرب: عبود زين محمد السقاف ويعرف بـ(عبود خواجة) وخواجة لقب لأبيه. أما هو فالجماهير تلقبه (ربان الطرب) ولد في 29 نوفمبر 1972م بقرية الوهط بلحج. والوهط بلدة علم وأدب وطرب منها نبغ شعراء غنائيون مميزون مثال سالم زين عدس ومهدي علي حمدون ومنها بزغ المطرب الشهير محمد صالح حمدون رحمهم الله جميعاً. بدأ الغناء صغيراً في العام 1984م وقد تعهده المطرب الشيخ يحيى محمد فضل العقربي وذاعت شهرته إلى كل اليمن وخارجها. عبود هو خلاصة رؤوس الطرب الكبار في لحج، يؤدي ألوان الغناء اليمني على تنوعها واختلافها, بإتقان وبإطراب لا تجده عند سواه. لذلك وجدت اللحجيين والصناعنة واليوافع والحضارمة وأهل الحديدة وأهل الجزيرة يفسحون له في صدور مخادرهم ومحافلهم ومجالسهم. وإلى جودة غنائه وإطرابه، يتفرّد عبود في عزفه على آلة العود فيأتي بما يبهر الحس ويسعد الوجدان. نشرنا فيه بمجلة الثقافية وصحيفة الأيام مقالات: " الوهط دار المسرة"، " الصاعد من مقام الروَاد" و "فرحة العود في طرب عبود".

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

imageأغنية ( يكفي بس يا مبتلي ) كلمات: مهدي حمدون، لحن: فضل اللحجي ، غناء: زين راجل       

imageأغنية (يكفي بس يا مبتلي) كلمات: مهدي حمدون، لحن: فضل اللحجي، غناء: محمد صالح حمدون

             المقام: الحجاز ، الإيقاع: رزحة (8/12 هاجر+مرفع+مرواسين)

نشيد ( الوداع يا رمضان) كلمات: ، لحن وإنشاد: محمد بن محمد باسويد


Check this out on Chirbit

شيد ( ألا يا الله بنظرة ) نظم: الإمام السيد عبدالله بن علوي الحداد، إنشاد: أحمد الهاجري


Upload MP3 and download MP3 using free MP3 hosting from Tindeck.