شريط

31‏/10‏/2012

طرب لحجي: ته دلالاً

كلمات: ابن الفارض (سلطان العاشقين) ، لحن وغناء: محمد سعد صنعاني

الملحن محمد سعد صنعاني"وكانت لمحمد سعد درايةٌ كافية باللغة وصرفها ونحوها. ما كان ، رحمه الله، يلحن في القراءة أو يتقرّأ في اللحن. إذا غنى الفصيح سعدت الفصحى بغُنائه وغِناه. مكّنته معرفته للغة وأسرارها من إتقان اختيار النصوص، وقادته نفسه الشاعرة وبصيرته بخوافي الكلم إلى خلق الروائع.

إنّ الشعر موسيقى ولذلك قالت العرب: أنشد فلان قصيدة. وقد كان الصنعاني شاعراً مبدعاً استطاع إنشاد القصائد. ودلتنا حسن قراءته الموسيقية للشعر على مكانته المتميزة في صرح الغناء اللحجي. ليس قراءة النص موسيقياً بالأمر الهين بل هي تتطلب إدراكاً بعيداً لمعنى النص ، وبمقدار عمق فهم النص يكون جمال اللحن. والأصعب من ذلك وضع المقدمات الموسيقية للأغاني، وهذه تعني قراءة معمقة ثانية للنص الملحن ، لا يقدر عليها سوى قلب موهوب متفرد ، وقد أبدع الصنعاني في هذا وفي ذاك وأجاد ، ويكاد لا يدانيه أو يقاربه في موضوع المقدمات في بلدنا أحد." (من كلمة لنا في ذكرى وفاته: الصنعاني فم الطرب) مثبته بالمدونة. 

 

ته دلالا4تِهْ دلالاً فـــــــأنت أهـــــلٌ لذاكا * وتحكّــمْ فالحسنُ قــد أعطاكا

ولكَ الأمرُ فاقضِ ما أنتَ قاضٍ * فعلــيَّ الجمــــــالُ قــــد ولّاكا

وتــــــلافي إنْ كانَ فيه إئتلافي * بك ، فعجّــلْ به، جُعِلْتُ فـداكا

وبما شئتَ في هــواكَ أختبرني * فاختياري ما كان فيه رضاكا

فعلى كـــــــلّ حـــــالة أنت منّي *  بــيَ أولى إذ لم أكُـنْ لـولاكا

وكفــــــــــــاني عزّاً بحبك ذلّي * وخضـوعي ولستُ من أكْفَاكا

الملحن محمد سعد صنعاني2لك في الحي هـــــــالكٌ بكَ حيٌّ *في سبيل الهوى أستلذَ الهلاكا

ذاب قلبي فــــــأذَنْ لــه يتمنـــا * كَ وفيــــــــه بقيّــةٌ لرجـــــاكا

أومُرِ الغمضَ أنْ يمـــرَّ بجفني * فكـــــأني به مطيعــاً عصـــاكا

قد كفى ما جرى دماً من جفونٍ *بكَ قرحى  فهل جرى ما كفاكا

أبق لي مقلــــــــــةً لعلـيَ يوماً * قبـــل موتي أرى بها مَن رآكا

وأجِرْ من قِــلاك، فيــكَ ، معنّى * قبــل أنْ يعرفَ الهوى يهواكا

وإلى عشقكَ الجمــــــالُ دعـاهُ * فإلى الهجرِ يا تـرى مَن دعاكا

بانكســـاري بذلتي بخضـــوعي * بافتقــــري بفـــــاقتي بغنـاكا

...لا تكـلني إلى قــوى جلـــدٍ خـــا * نَ فـإني أصبحت من ضعفـاكا

كم صدوداً، عساك ترحـم شكوا * يَ ولو باستمـع قولي عسـاكا

فقتَ أهلَ الجمال حسناً وحُسنى * فيهـــمُ فــــــــــاقة إلى معنـاكا

كلُّ مَن في حمـــاكَ يهـواك لكن * أنا وحـدي بكـل من في حماكا

يُحشـرُ العاشقــون تحتَ لوائـي * وجميـــعُ المـــلاح تحت لواكا

ــــــــــــــــــــــ

ابن الفارض (صورة تخيليةالشاعر: ابن الفارض ( 576 ـ 632 هـ / 1181 ـ 1235م) هو عُمر بن علي بن مرشد بن علي الحموي الأصل، المصري المولد والدار والوفاة، الملقب شرف الدين بن الفارض. شاعر متصوف، يلقب بسلطان العاشقين، في شعره فلسفة تتصل بما يسمى (وحدة الوجود).
اشتغل بفقه الشافعية وأخذ الحديث عن ابن عساكر، وأخذ عنه الحافظ المنذري وغيره، إلا أنه ما لبث أن زهد بكل ذلك وتجرد، وسلك طريق التصوف وجعل يأوي إلى المساجد المهجورة وأطراف جبل المقطم، وذهب إلى مكة في غير أشهر الحج ‌‍‍‍‍‍‍‍‍! ‍وأكثر العزلة في وادٍ بعيد عن مكة. ثم عاد إلى مصر وقصده الناس بالزيارة حتى أن الملك الكامل كان ينزل لزيارته. وكان حسن الصحبة والعشرة رقيق الطبع فصيح العبارة، يعشق مطلق الجمال وقد نقل المناوي عن القوصي أنه كانت له جوارٍ بالبهنا يذهب اليهن فيغنين له بالدف والشبابة وهو يرقص ويتواجد. (من الموسوعة العالمية للشعر ـ adab.com)

محمد سعد صنعانيالمطرب والملحن: محمد سعد صنعاني ( 1920 ـ 1991 ). ولد في مدينة الحوطة بلحج في أسرة فنية. اشتغل معلماً في المدرسة المحسنية بالحوطة، ثم مدرساً للموسيقى بإدارة الثقافة بلحج بعد أن درس أصول علم الموسيقي بالمراسلة مع (معهد عرابي) بمصر ونال شهادة تفوق. هو شاعر ومغني وملحن ورائد في وضع المقدمات الموسيقية للأغاني، وحذف ربع التون .. ألحان محمد سعد متميزة تنحو بالأغنية اليمنية عامة واللون اللحجي بشكل خاص نحو التجديد. من اشهر ألحانه: (بالعيون السود) للشاعر عبد الخالق مفتاح ،(ولوعتي)،(جاهل زين)،(يا نجوم الليل )، (يا اللي وعدت القلب) و (هاتها بالله هات) و(يا شاكي غرامك).وكان شاعراً مرهفاً ينحو لفظه نحو الفصيح؛ ومن قصائده المغناة: (بكشفه للثام)،(مع النسنوس والبردة)،(قل للذي أمسى بلحظه آسرى) و (مسكنك قلبي دلى به) و (ردد التغريد)، ومن ألحانه في الفصيح (ته دلالاً) لإبن الفارض. توفي يوم عيد الأضحى 22 يونيو 1991م في حوطة لحج..نشرنا عنه مقالة: (الصنعاني.. فم الطرب).

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

imageأغنية ( ذي كنت أحبه ) كلمات ولحن: السيد حسين المحضار ، غناء: بدوي زبير

imageأغنية ( ته دلالاً ) كلمات: ابن الفارض ، لحن وغناء: محمد سعد صنعاني