شريط

14‏/12‏/2023

طرب لحجي: كم شكا البين قلبي

كلمات: الأمير علي يوسف فضل ، لحن: فضل محمد اللحجي ، غناء: فيصل علوي 

المقام: الراست ، الإيقاع: زف لحجي ( 8/6 هاجر+ مرواسين)

عزف: الندوة الموسيقية اللحجية عام 1959م

--------------------------------------

سال تبن فسالت عواطفنا جي اشة متدفقة، لا يردها المالح. الفرح حليفنا، والسعد فينا مقيم حتى الساعة، عاش وادينا. عاش ( تُبَن ) وادي المعرفة الأول، وادي النوابغ وأبطال الدنيا والدين. ذاك القومندان شاعر ضجَّ من طول عمره الأبد، وذلك فضل مطرب امتطى اللحن واستبد، وهذا فيصل اللحجي قد استولى على الأمد ------ ويا حبيبي ..


الصورة: الندوة الموسيقية اللحجية 1959م: شاكر حنبلة وفيصل علوي وفضل كريدي


يا حبيبي كـــم شكى البين قلبي * كــم تعــذب في هـوى نـار حبي

يا حبيبي كم بكى الجفن أعـوام * في الليــالي الحالكـات والايــام

ذا عنــــــاد منـــــــك أم ذا دلال * تـمـتـحـني فيــــه بس تمتحنـي

رُمْت هجري هكذا رمتْ هجري* وصـدودي، فيك ضيّعت عمري

أنت تــدري كيف لا وأنت تدري * أنّ قلبي سلّمـك كـــــل أمــري

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


الشاعر: الأمير علي يوسف فضل (1941 ــ 2010). من مواليد الحوطة. هو ابن أخ الأمير القمندان. من أغانيه المشهورة (يا خبيبي كم شكى البين قلبي9 لحنها وغناها فضل محمد اللحجي ثم غناها صالح باقويري.

فضل محمد اللحجيالملحن: الموسيقار فضل محمد اللحجي ( 1922 ــ 1967 ). ولد بمدينة الحوطة  عاصمة محافظة لحج. تلقى مبادئ القراءة والكتابة والعزف على آلة العود على يد أبيه. ثم تعهد الأمير القمندان، باني النهضة الفنية بلحج، به وبزميله مسعد بن احمد حسين، وجعل منهما مطربين مشهورين في اليمن وخارجها. وقد تفرّد فضل محمد في تطوير بعض ألحان القمندان وبعض ألحان التراث بالإضافة إلى ابتداعه لألحان جديدة فحافظ على مدرسة القمندان وأضاف إليها. ويُعد فضل أفضل عازف على آلة العود في جزيرة العرب، وأكبر مطربي اليمن. عُرف ببساطته وتعاونه ومحبته للناس وعزّة نفسه. من ألحانه: (طاب السمر يا زين) ، (البدرية) و(سال لِحْسان) للقمندان؛ و(سرى الليل يا خلان) و(يا عيدوه) و(بانجناه) لسبيت؛ و(سقى الله روضة الخلان) لصالح فقيه؛ و(أخاف) و(قضيت العمر) لصالح نصيب.. وغير ذلك كثير. جمع الشاعران عيسى ونصيب سيرة حياته في كتاب: (فضل محمد اللحجي: حياته وفنه)، دار الهمداني عام 1984م. توفي في 3 فبراير 1967م ودُفن بالحوطة.

المطرب فيصل علوي (2)

المطرب: فيصل علوي سعد ( 1949 ــ 2010 ). ولد بقرية (الشقعة) مديرية تُبَن محافظة لحج. احترف الغناء صغيراً بالتحاقه بالندوة الموسيقية اللحجية في العام 1959م بمعية كبار شعراء لحج ومطربيها. ومنها صدح بأولى أغانيه (أسألك بالحب يا فاتن جميل) من شعر أحمد عباد الحسيني ولحن صلاح ناصر كرد و (ورا ذي العين ذي تدمع) كلمات عوض كريشة ولحن صلاح كرد.. تميّز بعزفه الجميل على العود، وبصوته الجهوري الأخّاذ. بعد وفاة أستاذه الموسيقار فضل محمد اللحجي، غطّت شهرة (أبو باسل) كل جزيرة العرب، وغدا مطرب الجزيرة الأول بلا منازع. غنى في القاهرة وبيروت ولندن، وطاف أصقاع المعمورة يحمل شعراً ونغماً صافياً ضافياً، ومحبة وسلاماً. لقد كان أحد أعمدة الأغنية اللحجية في دورها الثالث. كتبنا عنه كتاب:(المقامة اللحجية: نحن للطرب عنوان). توفي في عدن في 7 فبراير 2010م 


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

غناء: فيصل علوي