شريط

30‏/11‏/2016

طرب لحجي: نوفمبر اليوم جانا

كلمات:   أحمد صالح عيسى ،  لحن وغناء: فيصل علوي

بعدما سال دمُ الشهيد (مَكّي عَزَب) ورفاقه ليروي قلعة صيرة، وانسحب فلول المدافعين من قرية عدن إلى لحج، صعد القبطان هينس عام 1839م إلى القلعة ليرفع " اليونيون جيك" ، مُعلِنَاً دخول البلدة في بيت العِدْل البريطاني. سقطت عدن من العمامة العبدلية لتنتظم في مفرق التاج البريطاني. وأبحر الأسطولان البريطاني: الملكي والتجاري إلى عدن ، وماجت شواطىْ عدن زاخرةً بالأوربيين والآسيويين. من مغرب الأرض ومشرقها تدفّق القادمون: عساكِر وبحّارة وسواح عابرون .. وجثم المحتل على صدر عدن 129 سنة.

ثار الشعب في 14 اكتوبر 1963م واستمر مكافحاً حتى أجبر المحتل على الجلاء عن عدن في 30 نوفمبر 1967م. خرج البريطاني بالصميل كما بشرّ الشاعر مسرور مبروك.. ونظم الشاعر اللحجي حمود نعمان (أبو كدرة) هذا النشيد احتفاء بعيد الجلاء، ووضع لها المطرب سعودي أحمد صالح لحناً بديعاً ، وأخرى صاغها وجدان الشاعر الثائر أحمد صالح عيسى وحملها صوت فيصل علوي إلى الجماهير واشتعلت بها مهرجانات الاستقلال :

يوم الاستقلال**************           نوفمبر اليوم جانا           *************

 

الإنجليز في عدننوفمبــر اليــــوم جـانا * عــوّد لنا من جــــديد

فيه استعـــدنا الكرامه * وأصبــــح الكـل سيْد

أسياد في الأرض نحيا * نحيـــا على ما نــريد

حياة نصنـــــــــع جديدة * في مجتمعنا الجــديد

والكـــل مـــالك لأرضه * من خيـــرها يستفيد

واللي يثيـــر المشـــاكل * يثيرها مـــــــن بعيدعدن قديماً

يحلم بعـــــــود الكراسي * للبرجـزة مـن جديد

يدفـــــــع بكـم من مغرّر * وهو جــــالس بعيد

يا دهف الى بير عميـاء * للنار يصبــــح وقيد

وبعضهم عــــــــاد وعيه * من درسنا مستفيد

أهـــــــلاً فلسنا نمـــــانع * نعطيه فرصة جديد

 

ــــــــــــــــــــــــ

الشاعر المطرب أحمد صالح عيسىالشاعر زالمغني: أحمد صالح عيسى (1929 ــ 1994) من مواليد مدينة الحوطة / لحج. من أسرة فنية فوالده الفنان (صالح عيسى) كان واحداً من مطربي لحج الأول. أحمد شاعر غنائي جميل وملحن ومعني مجيد لبعض من أغانيه مثال: (بس الهوى يا ابن الهوى) و (طاب اللقاء يا حبي)، (ليه يجازيني) (سال سيل الأنس)؛ و(با حبك) و (والله ما فرقته) كلمات علي عوض وهما مغلس عراض لأغنيتي سبيت. وغنى لثورة الجزائر: (لله درك يالجزائر ألف در) وله من ألحان الفنان سعودي أحمد صالح أغنية (محلا خصامه حبيبي) غناها عبدالكريم توفيق،(عاتب في الحب يحلى العتاب) غناها سعودي. وغنّى له الفنان فيصل علوي مجموعة أغنيات منها: (مستحيل) من لحن عيسى ، (نوفمبر اليوم جانا) ، (عشت يا فلاح)، (بقدر ما حب كرهت) ، (فين عطفك) و (الحب أصله سعادة). ألف مع صديقه الشاعر صالح نصيب كتاب: (فضل محمد اللحجي: حياته وفنّه). توفي بالحوطة في عام 1994م.

المطرب فيصل علوي 2المطرب: فيصل علوي سعد ( 1949 ــ 2010 ). ولد بقرية (الشقعة) مديرية تُبَن محافظة لحج. احترف الغناء صغيراً بالتحاقه بالندوة الموسيقية اللحجية في العام 1959م بمعية كبار شعراء لحج ومطربيها. ومنها صدح بأولى أغانيه (أسألك بالحب يا فاتن جميل) من شعر أحمد عباد الحسيني ولحن صلاح ناصر كرد و (ورا ذي العين ذي تدمع) كلمات عوض كريشة ولحن صلاح كرد.. تميّز بعزفه الجميل على العود، وبصوته الجهوري الأخّاذ. بعد وفاة أستاذه الموسيقار فضل محمد اللحجي، غطّت شهرة (أبو باسل) كل جزيرة العرب، وغدا مطرب الجزيرة الأول بلا منازع. غنى في القاهرة وبيروت ولندن، وطاف أصقاع المعمورة يحمل شعراً ونغماً صافياً ضافياً، ومحبة وسلاماً. لقد كان أحد أعمدة الأغنية اللحجية في دورها الثالث. كتبنا عنه كتاب:(المقامة اللحجية: نحن للطرب عنوان). توفي في عدن في 7 فبراير 2010م

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

imageأنشودة (  عيد الجلاء ) كلمات: حمود نعمان (أبو كدرة) ، لحن وغناء: سعودي أحمد صالح

imageأنشودة ( نوفمبر اليوم جانا ) كلمات: أحمد صالح عيسى ، لحن وغناء فيصل علوي

أغنية ( ماشي رحمني حبيبي ) كلمات ولحن: أحمد صالح عيسى ، غناء: عبود زين (حفلة دوعن)

أغنية ( ماشي رحمني حبيبي ) كلمات ولحن: أحمد صالح عيسى ، غناء: عبود زين (ربان الطرب)


Upload MP3 and download MP3 using free MP3 hosting from Tindeck.