شريط

28‏/3‏/2014

صوت من لحج: أحبك والدموع تشهد

كلمات: عبدالله هادي سبيت وصالح نصيب ، لحن وغناء: أيويب طارش

مدينة تعز

 

الزي اليمني

أحبك والدموع تشهد * ودمـــــع العين ما يكـذب

ولا حبيت غيرك حد  * وبك وحـدك عرفت الحب

                      *  *  *

عرفته يوم ما شفتك * وشفت الطرف ذي يأسر

وذقته يــــوم حرّمتك * وقلت من شاهــدك يكفر

                       *  *  *

وناجيتك بأنغــــــامي * وكــــــل الناس غنت لك

وقلبي لك يعيش ظامي * بجنبك عاش يحلم بكسبيت

                        *  *  *

وكم حرمت نوم العين * لأنّ  الطيــف  يشغلني

وكم قـد ذبت بيني بين * شجن وأنت قريب مني

                       *  *  *

وذقت المر من كاسك * عسل يطفي لهيب النار

وكــل الأمر في راسك * وانا مملوك بـــلا أقدار

                        *  *  *

منظر من تعز

 

وكم قـــالوا لي العذال * كفـــــــاية بس لا تجننFashion (5)

وكم من ليل بيّ طال * وأنا ماسك بحسن الظن

                       *  *  *

وناجيتك بأنغــــــامي * وكـــــل الناس غنت لك

وقلبي لك يعيش ظامي * بجنبك عاش يحلم بك

                         *  *  *

وكم أنّــة وكـم آهـــات * وحبي قـط ما له حـــد

حبيبي ما اتركك هيهات* أحبك والدموع تشهد

 

ــــــــــــــــــــ

الشاعر والملحن اللحجي ابن هادي سبيتالشاعر والملحن: عبدالله هادي سبيت ( 1918 ـ 2007 ) شاعر غنائي مجيد، وملحن وعازف ومغني متميز. ولد بالحوطة ـ لحج. عمل وكيلاً للمعارف في السلطنة اللحجية سنة 1948م.كان واحداً من رواد النهضة الفنية التي أسسها الأمير أحمد فضل القمندان بلحج. يستقيم شعره على الصورة ورقة المفردة وموسيقيتها وفيه تضمينات و(allusions) تدل على سعة قراءته في الأدب العربي. كتب ولحن القصيدة الغنائية والوطنية ، وكتب النشيد الديني. يجنح بعض شعره الغزلي نحو الصوفية. من أغانيه المشهورة: (يا باهي الجبين)، التي تغنّت بها كل اليمن عام 1957م، (القمر كم با يذكرني جبينك يا حبيبي)، (سألتني عن هوايا فتناثرت شظايا) و(هويته وحبيته) التي بثتها إذاعة صوت العرب بصوت إسكندر ثابت، (لما متى يبعد وهو مني قريب) التي غناها إبن حمدون وطلال مداح.. ترك لنا عدة دواوين منها: (الدموع الضاحكة)، (مع الفجر)، عام 1963م، (الفلاح والأرض) ملحمة شعرية بالعامية نشرت عام 1964م، (الصامتون) عام 1964م و (أناشيد الحياة) 1974م، و(رجوع إلى الله) بالفصحى عام 1974م..  نشرنا عنه كتاب: (عيش بالمرّ نشوانْ) وضم المداخلات التي قدمت في ندوة كلية التربية ـ صبر، لحج في 17 يونيو 1996م. توفي في 22 ابريل 2007م بمدينة تعز وقبره فيها.

الشاعر صالح نصيب2الشاعر: صالح سعيد نصيب (1930 ــ 1995 ). ولد بحوطة لحج مديرية (تُبَن) عام 1930م، ودرس في مدرستها (المحسنية). واشتغل معلماً في مدرسة جعار بمحافظة أبين .. ثم في مدرسة بلقيس الأهلية في الشيخ عثمان بعدن وقضى حياته بسلك التربية والتعليم. عاش نصيب رجلاً بسيطاً وشاعراً متمرداً. هو شاعر غنائي مُجيد ، جلّ قصائده غناها كبار مطربي لحج مثال عبدالكريم توفيق وحمدون وفيصل علوي ومحمد سعد صنعاني ومهدي درويش. من غنائياته: (منيتي يا سلام) ، (أخاف منك عليك)، (قضيت العمر يا قلبي معذب)، (ياللي تركت الدمع يشوي مقلتي)، (طريقي شوك مليانه) وغيرها. خلّف ثلاثة أبناء وديوان عنوانه:"الحب مش عيب". توفي في حوطة لحج عام 1995م وفيها قبره.

المطرب أيوب طارش2المطرب: أيوب طارش نائف عبسي. من مواليد قرية (المحزبي) في عزلة (الأعبوس) محافظة تعز عام 1942م. ذهب إلى عدن عام 1953م ودرس هناك حتى نال الثانوية من المعهد العلمي الإسلامي. كانت أولى أغانيه في صباه : (بالله عليك وا مسافر) وهي من كلمات أخيه محمد فاشتهر بها .. عام 1974م سافر إلى القاهرة ودرس لمدة عامين في معهد الموسيقى العربية. عمل موظفاً في شركة الطيران اليمنية ثم في البنك الأهلي اليمني .. أيوب واحد من أعمدة الطرب اليمني. هو مطرب مجيد له صوت شجي وأداء جيد فيه إلتزام وانضباط ؛ وله جماهير عريضة في اليمن. شكل مع الشاعر (عبدالله عبدالوهاب نعمان الفضول) ثنائياً جميلاً. من أغاني أيوب الشهيرة: (بالله عليك وامسافر) ، (شني المطر يا سحابة)، (رح لك بعيد) ( أرجع لحولك) (مكانني ضمآن)، (طاب البلس)، (أحبك والدموع تشهد) لعبدالله هادي سبيت، (مطر مطر والظباء بينه) وغير ذلك كثير.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

imageأغنية( أحبك والدموع تشهد ) كلمات: عبدالله هادي سبيت ، لحن وغناء: أيويب طارش 218

imageأغنية (يا مرحبا بالهاشمي) كلمات ولحن: الأمير أحمد فضل القمندان، غناء: فضل محمد اللحجي37

أغنية (بداية الحب نظرة) كلمات: صالح نصيب، لحن: فضل اللحجي، غناء: عبدلكريم توفيق


Check this out on Chirbit

أغنية (بداية الحب نظرة) كلمات: صالح نصيب، لحن: فضل محمد اللحجي، غناء: فيصل علوي