شريط

9‏/3‏/2014

طرب لحجي: ساكت ولا كلمة

كلمات ولحن: محمود علي السلاّمي ، غناء: أحمد يوسف الزبيدي وهيام يونس والفرقة الفرنسية

المقام: الراست ، الإيقاع: شرح لحجي ثقيل (سلطاني)

المحبة مبتغى "بنو تُبني" ومعتقدهم، والرحمة ديدنهم الغالي. الرحمة عندهم تعني اكتمال عنفوان الطبيعة، وتمام بأس طبع الإنسان ، لا "خورٌ في الطبيعة" كما رأى ابن الزيات شاعر المعتصم ووزيره __ وصبر اللحجي على جرح المحبوب وعناده، وهنا تقع المفارقة ، كيف صبر، وهو الذي صقلته الطبيعة وتشكّلت منه فيه، فأخرجته شفافاً كماء القلب الطاهر. وكيف قدر، وقد براه العشق حتى لم يُبْق منه باقية. إنه في ميدان الغرام وقُبالة جفاء المحبوب صبّار كبير ــــــ يحنّ ويأنُّ .. بس ساكت ولا كلمة :

-_thumb22

في الخمسينات إشتهر السلامي كشاعر غنائي وانتشرت أغانيه في الكويت ولبنان والسعودية. نورد له هنا أغنيتي: (على شانه) بصوت المطربة اللبنانية هيام يونس، و(ساكت ولا كلمة) بصوت المطرب اللحجي أحمد يوسف وبأصوات مجموعة فتيات فرنسيات:

Hiam-Younes_thumb1ساكــت ولا كلمـهْ * صــابـر ولا رحمهْ

وبتألم وانا ساكتْ * وبتظلّم وانــا ساكتْ

النظرة بُـكـاء فيها / والضحكة شُكا فيها

ولا قد جيت بتكلّم * عجمْ حلقي ولا كلمهْ

* * *

يا قاسي وانا جنبك * يا ناسي وانا حِبّـكْ

image_thumb22وقلبك لا متى قاسي * وانتَ لا متى ناسي

وحبّك في الحشا والروح / تعبني بالسهر والنوح

وانا صابر وبتظلم * وعطفك فين والرحمه

* * *

يا سالي وانا محروم * يا هاني وانا مظلوم_thumb4

أنا محروم يــا ربي * من الدنيـا ومن حبي

وليه الناس تشناني / وتتهنــا وتنســــاني

وانا صابر وبتظلّم * وانا ساكت ولا كلمه

ــــــــــــــــــــــــــــ

88c3307ed35e_thumb11الشاعر والملحن: محمود علي السلامي.(1930 ــ 2013). ولد بقرية سفيان ، مديرية الحوطة ـ لحج عام 1930م. درس بالمدرسة المحسنية بالحوطة حتى الصف الثالث الإبتدائي. ترك المدرسة بعد أن توفي والده والتحق بالعمل صغيراً وتنقل من مهنة لأخرى. عمل في شرطة لحج ثم تركها وسافر إلى السعودية، وزار عدداً من البلدان العربية ، ثم ما لبث أن عاد إلى مسقط رأسه لحج ليواصل وظيفته في الشرطة ثانية ، ثم استقر على مهنة (المحاماة) ككاتب عرضحالات. جاوز شاعرنا اليوم الثمانين وهو مايزال بيننا بمدينته (دار الأمير سعد)ـ عدن ، ندعوا له بالصحة والعافية.

في الخمسينات إشتهر السلامي كشاعر غنائي وانتشرت أغانيه في الكويت ولبنان والسعودية. غنّت له المطربة اللبنانية هيام يونس (على شانه على شانه) و(ساكت ولا كلمه). والسلامي شاعر وملحن ومغني وعازف على عدة آلات موسيقية. من أشهر اغنياته:(ساكت ولا كلمة) وهي من لحنه أيضاً ، غناها في الخمسينات وسجلها بصوته في إذاعة عدن، ثم أعجبت الفنان أحمد يوسف الزبيدي فغناها وسجلها لإذاعة عدن، وصارت عنواناً لديوانه الأول.

---2_thumb19المطرب: أحمد يوسف الزبيدي: ( 1920 ـــ 1991 ) من أوائل المطربين في لحج. هو أخ المطرب صالح يوسف وكانا بمعيّة الموسيقار فضل محمد اللحجي. صوته شجي وفي أدائه التزام. من أشهر أغانيه: من شعر الأمير صالح مهدي العبدلي ولحن الأمير محسن احمد مهدي: (يقولوا لي نسي حبك وليه تجري وراه)، (في الهوى جايز) و( على الحسيني سلام)؛ ومن شعر عبدالله هادي سبيت:(النوح والأشجان)، ومن شعر ولحن محمد سعد صنعاني: (من عيد الى عيد). وله:(فين بتروّح) (القلب في حيرة)و(مقصودي)..؛ ومن شعر ولحن محمود السلامي:(ساكت ولا كلمة).. انتقل إلى السعودية واستقرّ بها وتوفي هناك عام 1991م.

---2_thumb2المدون الموسيقي: عبدالقادر أحمد قائد اللحجي من مواليد 21 أغسطس 1955م بمدينة الحوطة ـ لحج. حاصل على دبلوم من معهد الموسيقى بعدن عام 1977م. ثم على الماجستير في العلوم الموسيقية وتنظيم الفرق الموسيقية من معهد الثقافة الحكومي (كروبسكايا) جمهورية روسيا الإتحادية عام 1982م. نشر كتابين: (من الغناء اليمني ــ قراءة موسيقية) طبعتان 2004، و(قراءة موسيقية في نشوء وتطور الأغنية اللحجية) 2013م. يعمل حالياً مدرساً في مادة النظريات الموسيقية بمعهد جميل غانم للفنون الجميلة ـ عدن.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

image_thumb5أغنية ( ساكت ولا كلمة ) كلمات ولحن: محمود علي السلامي ، غناء: أحمد يوسف الزبيدي

            المقام: الراست ، الإيقاع: شرح لحجي ثقيل (سلطاني)

image_thumb10أغنية (على شانه) كلمات ولحن: محمود علي السلامي ، غناء: المطربة اللبنانية هيام يونس

الأغنية أداء فرقة فرنسية

Enter video caption here

أغنية ( ماشي رحمني حبيبي ) كلمات ولحن: أحمد صالح عيسى ، غناء: عبود زين (حفلة دوعن)

أغنية ( ماشي رحمني حبيبي ) كلمات ولحن: أحمد صالح عيسى ، غناء: عبود زين (ربان الطرب)


Upload MP3 and download MP3 using free MP3 hosting from Tindeck.