شريط

17‏/10‏/2013

كلما جيت شوفـك جيت والباب مردود

الفنان مسعد بن احمدكلمات:  حسن أفندي اللحجي ، لحن:  فضل ماطر عقربي ، غناء: مسعد أحمد حسين ورمزي محمد حسين

وهي أغنية من التراث سجلت على الاسطوانات بصوت الشاعر والمغني اللحجي (فضل ماطر بجبل عقربي)، ثم بصوت مطرب القمندان مسعد بن أحمد حسين.

 

أثر دار العرائس بلحج

 

 

... (2)بــدأت بــك يـا إلهي يا خــالق البيض والسود

تغفر ذنـــــــــوب المولّـع بحـق طه ومحمــود

شوفوه قتلني وقفّى من غير شـاهد ومشهود

ما بعذرك طول عمري مادامت المُهر مشدود

با قول هذا جــــزاتي تبني على ساس مهدود

تعرف جميـــــع المعاني ترطن برطن الهنود

وعـادني بشتكي بك يا جُود مـن غير موجود

أنت الكحيـل المهـلى ، أنت دواء كـل مـارود

هيــا معــي يـا حبيبي نسمر على دقّـة العـود

إن كان نفسك هنيّة عَطنـي من الحيط عنقود

كلما جيت شوفك … جيت والبـــــاب مردود

 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

أسطوانة مسعد أحمد حسين ــ الليلة صفاء الجابريالشاعر: الأستاذ حسن أفندي. من مواليد الحوطة لحج، اشتغل بالتدريس وكان شاعراً وملحناً ومولعاً بفن الغناء، من أشهر أغانية وهي من كلماته: (كلما جيت شوفك جيت والباب مردود)، ومن أشهر ألحانه (يا عيون النرجس) من شعر الأمير أحمد فضل القمندان ، وقد سجلها لإذاعة عدن المطرب فيصل علوي.  توفي أفندي في حوطة لحج، وقد كان ولده محسن مدرساً ثم ضابطاً إدارياً لكليتنا التربية ــ صبر لحج حتى وفاته وكان كأبيه يقرض الشعر. رحمهما الله وأحسن إليهما.

1-Mus'ad_Allahji_Razha_Lahjiالملحن: فضل ماطر بِجَبَل عقربي (ت. 1333 هجرية) ملحن معروف من أهل لحج . كان في شباب القمندان شيخاً مسنّاً. كان مهتماً بالتراث اللحجي وأسهم في تطويره. أضاف كلمات إلى أغنية (شراحي) وأضفى للحنها خفّة وبهجة. ومن ألحانه (يا مرجبا بالهاشمي) و(صابر على عهدي وبا موت) اللتين بنى على لحنهيما الأمير القمندان.  وغني من شعر العيدروس (عليك بالله تكلمني) وسجلت على أسطوانات ( بولزن ) بلحن فضل ماطر وغنى “ على الحسيني سلام)، (يا شهر يا سامر الليلة متى با تغيب)، (ليل يا ذي الغوافي) و (أسرى نصيف الليل من غير عزيمة..يا سيموه). 

المطرب رمزي محمد حسينالمطرب: رمزي محمد حسين صالح. من مواليد (الخيسة) البريقة محافظة عدن ؛ بها نشأ وتلقى تعليمه الثانوي والجامعي بكلية الإقتصاد ــ جامعة عدن. هو واحد من تلاميذ المطرب الشيخ يحيى محمد فضل العقربي. لرمزي صوت حلو ، فيه شجو وتطريب ، ويحفّ به عنفوان عجيب ، وفيه سلطنة و"جهورية" أندلسية تُذَكِّر بذاك الزمن العربي الجميل في الصقع الغربي الريّان. وفي صوت رمزي وضوح كبير، ومدّ وامتداد مفرح حدّ أنك تسمع بوضوح حالي آخر حرف في البيت. ورمزي عازف عود ماهر لا تشبع من عزفه المتجدّد المتنوّع المبدع ،. نشرنا عنه كلمة :( رمزي .. رب غفار واحنا منّها با نولي) مثبته بالمدونة.


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

imageأغنية (كلما جيت اشوفك) كلمات : حسن أفندي، لحن: فضل ماطر، غناء: رمزي محمد حسين

imageأغنية ( يا زمان النور) كلمات : مسرور مبروك لحن وغناء: محمد علي الدباشي