شريط

17‏/5‏/2023

طرب لحجي: غزلان في الوادي

كلمات ولحن: الأمير أحمد فضل القمندان ، غناء: عبدالله هادي سبيت وفيصل علوي وسعودي تفاحة  ومهدي درويش والمولّد وعلوي فيصل علوي

المقام: جنس بياتي على درجة النوى ، الإيقاع: شرح لحجي ثقيل (سلطاني)

إنما الفِتَاحي امتداد للسالمي. كلاهما قدما من (الصُّلبي). أوتيَ فضل محمد صوتٌ شجيٌّ وذهنٌ حاضرٌ، ووُهِبَ خاطرٌ بدّاع، وامتلك براعة في العزف على آلات الطرب، فجاءت ألحانه أسهل من ألحان سابقيه لكنها أشدَّ أسراً. لقد استوحى عاطفته ومحيطه، فاعتصر وانسكب كدفر الوادي الكبير ، ونحى بالأغنية اللحجية منحى جديداً لا ينفصم عن الموروث. لقد صهر فضل ألحان من سبقوه في بوتقة فنه فخرجت أشهى وأشجى وألذ. كذلك مثّل فيصل علوي نقلة جديدة في أداء الأغنية اللحجية، أعانه على ذلك صوت جهوري أخّاذ، فيه صفاء وأنس يتفق وجزالة الكلمة المغناة وسلاستها، وبراعة على العود ، فاستوفت الأغنية شروطها .. فضل وفيصل لحجيان والفارق بينهما نقطة.

كانت هدية اللحجي لأحبته حال زيارتهم بحسب التقليد الموروث زنبيل حلوى لحجية، فانضاف إليها اليوم كاسيت من غناء (فيصل علوي). ومثلما حلوياتنا للمائدة حسن ختام، صار ابن علوي ضرورياً للمقيل كالملح للطعام، عنواناً للفرح، بل غدا وغصن القات صنوين ..

صوته كثير الأفانين، فيه شجىً وشجنٌ يبيد، لذيذ في جوابه والقرار. فيه نَفَس رجولي جليل، وفيه نغمٌ أخّاذ تميحُ فيه المعاني وتتركّح. حين تحضره يغني في مخدرة يأسرك صوته وعزفه وأداؤه، ويغريك اللحن فتصيح كابن تيفوليت صاحب سرقسطة: وا طربااه ! وتستحي أن تشق ثيابك .. وتعذر الخواجه على تعبيره : "ما هذا إلا سكريم في جعبه".

رغم حلاوة صوته، وطلاقته يتعثر صاحبنا أحياناً ، ومن سقطاته المستملحة غناؤه: "بمسي وبصبح في الوادي بجنب (الشُّط)" بضم الشين ، فغدت تورية لذيذة ـ والجلوس جنب الشُّط أجلب للهوى وأمتع ــــــ ويا خاطري ماشانك ليه متعوب؟!

محمد سالم اللحجي

 يا خاطري ما شانك ليه متعوب؟


                   غزلان في الوادي يا سعــد رعيانه
                   ياليتني معهم با امـرح عســل نوب
                   يرعــون من تين الـوادي ورمـــانه
                   يا خــــاطري ما شـــانك ليه متعوب
                                             حبّيت غــــــزلان الـوادي وفتيـــانه
                                             حِسّ الكبـد من فرقة الظبي ملهوب
                                             والقلب يمسي في شاغل على شانه
                                             يا خـــــاطري ما شــانك ليه متعوب
                   يا قمـري الوادي ليه البكاء والنوح
                   خّليت قلب العاشق في الشجن دوب
                   ليه الجفـاء يا عيني يا حيـاة الروح
                   يا خــــاطري ما شـــانك ليه متعوب
                                           مسموح فيما سَيْتَهْ يا وُرِشْ مسموح
                                           والفضل لك سيـــدي والعفـو مطلوب
                                           حتى ولا من عينيك الكبـــــد مجروح
                                           يا خــــاطري ما شــــانك ليه متعوب
                    با اذلح لك الغــــــالي لما تقول لي بس
                    با امسي على بابــــــك والبرد سعبوب
                    وان خفت من اهلك بَسْري معك بالّدس
                     يا خـــــــاطري ما شـــانك ليه متعوب
                                             والصبح ذي اسفر والليل ذي عسعس
                                             حــريق في الخــــاطر والقلب مقطوب
                                             ياما الهوى كــــوّى والقلب يتمسمس                                                                  يا خـــــــاطري ما شـــانك ليه متعوب



ما باسمع الداعي لي في فراقـك قط               
با اصبر على ما فيني صبر أيــــوب               
وان خفت من كيـــد الحساد باتلطلط               
يا خــــــاطري ما شـانك ليه متعوب               
            بَصْبُحْ وبَمْسِي فــي الوادي بجنب الشَّطْ                        
              ليه الوُرِشْ عن عيني ليـــه محجـــوب                        
              والنوم ما جـــــــاني والليــــــل يتمطط                        
              يا خــــــاطري ما شـــــانك ليه متعوب                        
طبيب فــي الوادي ليتـه يـــــــداويني              
من اللبن بأ للمـــــــارُوْد شخبـــــوب              
والا عسل جـرداني مَــرح في صيني              
يا خــــــاطري ما شــانك ليه متعوب              
              ليـلي هــوى الوادي في قلبي يكويني                        
              يمسي على القلب المـــارود هبهـوب                        
              لا عـــــاد دنيـا خــــــلّا لــي ولا ديني                        

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المفردات: حِسّ: أحس. سَيْتَه: في لهجة أهل أبين تعني عملته. وُرِش: الجميل الأنيق واستبدالها عند المصريين (روش). حتى ولا من عينيك: حتى وإنْ و(لو) من عينيك. سعبوب: السعبوب هو اللعاب متى سال لا إرادياً من فم الطفل. أتلطلط: سأتخفى عن عيون الناس. يتمطّط: تورية: يتمطّى كالذي نهض من النوم، ويمتط اي يطول. بأ: أبغي. المارود: في لهجتنا تعني المريض. شخبوب: تصغير شُخب وهو الحلبة من ضرع الغنمة.

الشاعر: الأمير أحمد فضل بن علي محسن العبدلي الملقب بـ (القمندان) (1885 ــ 1943). ولد في مدينة الحوطة محافظة لحج ـ اليمن، هو أبو الغناء اليمني ورائده في كل جزيرة العرب بلا منازع. شاعر عامي فحل، وكاتب مجيد ومؤرخ ثقة. كتب الشعر العامي فتسلل إلى قلوب الناس إذ وجدوا في أغانيه تعبيراً عن مشاعرهم وما تلتهب به أفئدتهم من لواعج الغرام. غلبت على شعر الأمير بساطة المزارع وفرحة الفلاح ؛ فالأرض والزرع والخضرة والريحان هي غاية متعته، بل كانت المرأة وسيلته للتمتع بالفاكهة والرياحين أو مكملاً ضرورياً لذلك.

ترك الأمير القمندان ديوان شعر عنوانه: "الأغاني اللحجية" صدر عن مطبعة الهلال ـ عدن عام 1938م ، ثم وسّعهوأسماه:"المصدر المفيد في غناء لحج الجديد" وصدر عن مطبعة فتاة الجزيرة ـ عدن عام 1943، ثم عن دار الهمداني ـ عدن مرتي في 1983و1989م، وفي بيروت عام 2006 . وفي التاريخ ترك كتاب "هدية الزمن في أخبار ملوك لحج وعدن"(ثلاث طبعات)، وله أربع مقالات:"فصل الخطاب في تحريم العود والرباب" و"لمن النصر اليوم: لسبول الذرة أم لطبول المجاذيب؟"و"الخزائن المظلمة"و "وداع بيت على أكبار"، يجادل في الأولى السيد الحضرمي صاحب كتاب "رقية المصاب بالعود والرباب" ، ويدعو في الثانية والثالثة إلى التخلي عن الشعوذة وخرافات القرون الوسطى والسير نحو العلم والعمل والتحرر، وفي الرابعة يودع داراً استئجرها من هندي بعدن إبان الإحتلال العثماني للحج في الحرب العظمى. زاره الأديب الكبير امين الريحاني في لحج وأسماه في كتابه (ملوك العرب):"شاعر لحج وفيلسوفها" ووصفه بـ"سلك الكهربا في لحج". نشرنا عنه عدة مقالات بالمجلات والصحف وألقينا محاضرات جمعناها في كتاب: (القمندان.. الحاضر بمجمرة رومانسية).
 

--2_thumb4المطرب: فيصل علوي سعد ( 1949 ــ 2010 ). ولد بقرية (الشقعة) مديرية تُبَن محافظة لحج. احترف الغناء صغيراً بالتحاقه بالندوة الموسيقية اللحجية في العام 1959م بمعية كبار شعراء لحج ومطربيها. ومنها صدح بأولى أغانيه (أسألك بالحب يا فاتن جميل) من شعر أحمد عباد الحسيني ولحن صلاح ناصر كرد و (ورا ذي العين ذي تدمع) كلمات عوض كريشة ولحن صلاح كرد.. تميّز بعزفه الجميل على العود، وبصوته الجهوري الأخّاذ. بعد وفاة أستاذه الموسيقار فضل محمد اللحجي، غطّت شهرة (أبو باسل) كل جزيرة العرب، وغدا مطرب الجزيرة الأول بلا منازع. غنى في القاهرة وبيروت ولندن، وطاف أصقاع المعمورة يحمل شعراً ونغماً صافياً ضافياً، ومحبة وسلاماً. لقد كان أحد أعمدة الأغنية اللحجية في دورها الثالث. كتبنا عنه كتاب:(المقامة اللحجية: نحن للطرب عنوان). توفي في عدن في 7 فبراير 2010م

880ab250774c_thumb4المطرب والملحن: سعودي أحمد صالح تفاحة. ولد في 1946م  بمدينة الحوطة عاصمة محافظة لحج. أكمل الإعدادية في المدرسة المحسنية بالحوطة عام 1959م؛ ثم عمل موظفاً بإدارة الزراعة بلحج. التحق في العام 1960 بالندوة الموسيقية اللحجية كعازف كمنجة وعود. ووضع باكورة ألحانه لأغنية (بنار الشوق قلبي تجلّع) من شعر الأمير صالح مهدي العبدلي، ثم (أنا والعقل في حيرة) لثابت. وتوالت ألحانه:(يقول لي للصدف) و (تباني عود له ثاني) من شعر نصيب، ولحّن للشاعرة صفية الفانوس ولأحمد صالح عيسى. في العام 1966 شكّل مع الأمير الشاعر محسن بن أحمد مهدي والموسيقار أحمد قاسم (فرقة الإذاعة والتلفزيون) عدن. تتميّز ألحان السعودي باستقامتها على إيقاع (الرومبا)، وهي سماعية عذبة هادئة. وما زال سعودي كآخر الملحنين الكبار في اليمن يمتعنا بالألحان الحسان متّعه الله بالصحة والعافية. نشرنا عنه مقالة: ( سعودي .. ساحر الرومبا .. صائغ الألحان) مثبتة بالمدونة.

---5_thumbالمطرب: سالم عبدالله أحمد المولّد (1936 ــ 2009). من مواليد قرية (الشقعة) محافظة لحج. إمتهن الخياطة. التحق بفرقة خنفر الموسيقية في أبين عام 1952م. ألحقه الموسيقار فضل اللحجي بـ(الندوة الموسيقية اللحجية) وبقي فيها أربع سنوات ثم التحق بـ(الندوة اللحجية) بقيادة صلاح كرد، بعدها انتقل للسكن في قرية (الخداد) من قرى لحج وأسس هناك (فرقة الحسيني الموسيقية). وعندما انتقل للسكن بمدينة دار سعد شكل مع الشعراء سالم علي حجيري و مهدي حمدون وسيف صلوح (فرقة 17 أكتوبر). كتب عادل مبروك:"عمر المولد الفني تجاوز الخمسة والأربعين عاماً شدا خلالها للرعوي في أرضه والراعية فوق رأس الجبل ولطبيعة لحج الريفية الساحرة وبشرى الفلاحين بقدوم السيل حيث تروى الأرض ويعيش عليها الإنسان والحيوان كما تفرد بالغناء للصباح الجميل". أول أغنياته: (يا سعيد في الحب) كلمات كريشة ولحن مهيد، و(هاتها بالله هات) كلمات ولحن الصنعاني، (حبيبي) كلمات الشريف، له تسجيل في إذاعة عدن (ليه الجفاء يا منيتي). وغنى من شعر المغلس ولحنه هو:(سال تبن ودفر).. توفي عازباً في دار سعد ـ عدن في 3 يونيو 2009م.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 غناء: فيصل علوي   



غناء: سعودي تفاحة

غناء: مهدي درويش